خطوة أولى نحو الإنترنت

تقليص

عن الكاتب

تقليص

ام مريم مسلمة اكتشف المزيد حول ام مريم
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خطوة أولى نحو الإنترنت

    ()
    ما هي الإنترنت ؟
    الإنترنت هي أكبر شبكة كمبيوتر في العالم تربط أجهزة الكمبيوتر في الجامعات والمؤسسات العلمية والتجارية والصناعية والعسكرية كلها مع بعضها البعض.
    والإنترنت لا يملكها أحد بمعنى أنها لا تؤول إلى جهة معينة أو فرد معين ولكنها شبكة عالمية وإن كانت بعض الجهات في الولايات المتحدة تتولى عملية الإشراف على الشبكة تنظيمياُ وأمنياً.
    إن الإنترنت أكثر الشبكات انفتاحاُ في العالم، فالآلاف من أجهزة الكمبيوتر تتمتع بالخدمات المتاحة لأي شخص متصل بهذه الشبكة، وعلى الرغم من المقابل المادي لبعض الخدمات على الإنترنت إلا أن العدد الأكبر من الخدمات على هذه الشبكة تكون دون مقابل
    .
    كيف بدأت الإنترنت ؟
    إن الجد الأكبر للإنترنت هو الأربانت Arbanet والتي أصبحت الآن جزأ من وزارة الدفاع الأمريكية وهو مشروع تم دعمه من إدارة الدفاع في عام 1969 لربط إدارة الدفاع على إدارة الأبحاث في الجيش، وقد بدأت Arbanet صغيرة تصل بين ثلاثة أجهزة كمبيوتر في كاليفورنيا مع جهاز واحد في يوتاه ولكنها سريعاً ما توسعت لتغطي القارة الأمريكية الشمالية بأكملها، وشيئاً فشيئاً انضمت الجامعات والمؤسسات البحثية إلى هذه الشبكة التي أصبحت علمية في المقام الأول، لكن انضمام الشركات والمؤسسات التجارية إلى هذه الشبكة جذب عدد كبير من المستخدمين في الولايات المتحدة وأوروبا حتى أصبحت لها الصفة التجارية أيضاً.
    والآن يربو عدد مستخدمي الإنترنت في العالم على 100 مليون مستخدم يربطهم حوالي 70 مليون كمبيوتر في قارات العالم الخمس، والجدير بالذكر أن عدد مستخدمي الإنترنت في العالم يتضاعف كل ثلاثة أشهر أي أن معدل نمو الإنترنت فاق معدل نمو التليفون والتليفزيون بل أصبح منافساً خطيراً لهما، وأصبح حديث الكثير من الناس اليوم عن الإنترنت وأهميتها وفوائدها
    .
    كيف تتصل بالإنترنت ؟
    إن الإنترنت شبكة كمبيوترية لذلك يجب أن يكون لديك جهاز كمبيوتر لتستطيع الاتصال بالإنترنت، فإذا لم يكن لديك جهاز كمبيوتر فما زالت أمامك الفرصة. ستحتاج إلى أربعة أجزاء أساسية:
    1. جهاز كمبيوتر: ويفضل أن يكون بنتيوم مزود ب 32 ميجا بايت من الذاكرة وقرص صلب كبير.
    2. مضمن Modem: لتوصيل الكمبيوتر بخط التليفون، والمودم هو ذلك الجهاز الذي يحول الإشارات القياسية إلى رقمية والعكس، وللمودم العديد من الأشكال والأحجام والمميزات فهناك المودم الداخلي Internal Modem وهناك المودم الخارجي External Modem . وتختلف الخصائص الداخلية للمودم؛ فسرعة المودم تتراوح في وقتنا الحالية ما بين 28 الف بايت في الثانية حتى 56 ألف بايت في الثانية، ويختلف سعر المودم باختلاف نوعه وسرعته، وغني عن البيان أنه كلما كان المودم أسرع كان الاتصال بالإنترنت أسرع.
    3. برمجيات لتشغيل الإنترنت: تنقسم البرمجيات إلى برمجيات خاصة للإبحار عبر ويب Web مثل برنامج نتسكيب نافيجيتور وإنترنت إكسبلورر، وأخرى للإستفادة من خدمة البريد الإلكتروني E-Mail مثل برنامج يودورا وبرنامج إنترنت ميل، وبرمجيات للاستفادة من ال FTP مثل WS-FTP.
    4. خط تليفون
    5. إشتراك عند مزود خدمة الإنترنت المحلي(ISP) Intenet Service Provider : وهناك نوعان من الاشتراك في الإنترنت :
    I. الخط المؤجر Leased Line: وهو اشترك سنوي تدفعه مقدماً، وهو مكلف تبلغ رسومه السنوية حوالي 24 ألف جنيه مصرياً تحصل مقتضاه على خط تليفوني منفصل يكون متصلاً بالإنترنت 24 ساعة على مدار اليوم، وهذا النوع يناسب المؤسسات والشركات الكبيرة لأن به ميزة تشارك أكثر من كمبيوتر واحد بالإتصال على الإنترنت في نفس الوقت.
    II. الاتصال التليفوني Dial Up : وهو اشتراك شهري أو سنوي، يتراوح سعر الاشتراك الشهري بين 100 جنيه إلى 180 جنيهاً مصرياً غير مقيد بعدد ساعات الاتصال بالإنترنت بمعنى أنه لديك الحرية الكاملة للاتصال بالإنترنت في أي وقت تشاء وبأي عدد من الساعات وتسمى هذه الطريقة Flat Rate وهناك بعض الشركات تحدد لك ساعات محددة بالإنترنت لا يتجاوز العشر ساعات شهرياً، ويتفاوت سعر الاشتراك تبعاً لسرعة الاتصال والمزايا المتوفرة لدى الشركة المقدمة لخدمة الإنترنت كالدعم الفني والبرامج المجانية. وهذا الاشتراك يناسب المؤسسات الصغيرة والأفراد، ولا يمكن لأكثر من كمبيوتر التشارك في الاتصال بالإنترنت في نفس الوقت.
    وعند اشتراكك في الإنترنت فإنك تحصل على المعلومات التالية:
    III. كلمة السر Password : والتي لا تسمح لأحد غيرك باستخدام اشتراكك الخاص على الإنترنت.
    IV. اسم المستخدم User Name : ولا يشترط أن يكون هو نفسه إسمك فيكفي أن يكون الأحرف الأولى منه أو من شركتك أو أي شئ آخر.
    V. أرقام تليفون الاتصال : وتلك هي الأرقام التي سوف تجري بها اتصالك بالإنترنت فإن كان إحدى الأرقام مشغولة فبإمكانك استخدام الرقم الآخر.
    VI. DNS : وهو عدد كبير مكون من أربع مجموعات كل مجموعة تتكون من ثلاثة أرقام أو أقل يفصل بين كل مجموعتين نقطة مثل 122.153.54.8 وهذا العدد يحدد عنوان الكمبيوتر المزود للخدمة والذي سوف تجري اتصالك عليه من بين ألوف أجهزة الكمبيوتر العاملة في الشبكة ومن دون هذا العدد لن تستطيع أن تجري اتصالا ناجحاً على الإنترنت.
    VII. POP & SMTP : وهي العناوين الدالة على البريد الإلكتروني الخاص بمزود خدمة الإنترنت المحلي والتي سوف ترسل أو تستقبل بريدك الإلكتروني عبرها.
    1. بعض الملحقات الإضافية : مثل بطاقة الصوت وسماعات الأذن وميكروفون وكاميرا للاستفادة من المحادثات وعمل المؤتمرات عبر الإنترنت
    .
    كيف تعمل شبكة الإنترنت ؟
    المخطط التالي يوضح كيفية ربط أجهزة الكمبيوتر ضمن شبكة الإنترنت:

    وتنقسم شبكة الإنترنت إلى نوعان:
    I. الكمبيوتر الزبون Client : وهو الجهاز الطرفي الذي يستخدمه مشترك الإنترنت في المنزل أو العمل ويسمى الزبون لأنه يطلب المعلومة ويستردها عن طريق الكمبيوتر المزود.
    II. الكمبيوتر المزود Server : ويسمى أيضاً المضيف Host وهو الكمبيوتر الموجود عند مزود خدمة الإنترنت ISP وهو جهاز يمتاز بإمكاناته الكبيرة وسرعته الهائلة ويحمل بالبرامج الخاصة لتزويد الخدمات المختلفة للإنترنت للمشترك. ويسمى مزود لأنه يزود المشترك بالبيانات والمعلومات التي سبق وأن طلبها الكمبيوتر الزبون.
    وترتبط أجهزة الكمبيوتر المزودة بعضها مع بعض فيما يشبه الشبكة في جميع أنحاء العالم عن طريق خطوط تليفونية مؤجرة Leased Line أو عن طريق الكابلات الضوئية أو الأقمار الصناعية. أما الكمبيوتر الزبون فإنه يرتبط بالكمبيوتر المزود عن طريق الاتصال التليفوني العادي Dial Up أو خط تليفوني مؤجر Leased Line وحديثاً عن طريق الأقمار الصناعية أيضاً.
    ويوجد جهاز ثالث يسمى المحول Router ينسق الطلبات المختلفة التي يتلقاها الكمبيوتر المزود من الكمبيوتر الزبون ويحولها إلى أقرب وأسرع خط ممكن، وبذلك يسرع من عملية تبادل المعلومات ونظراً لأنها شبكة من الكمبيوترات فيمكن أن يسترد كمبيوتر زبون موجود في مصر مثلاً معلومة معينة من كمبيوتر مزود موجود باليابان مباشرة أو عن طريق المرور بكمبيوتر مزود موجود في فرنسا بناءً على حالة الازدحام الموجودة في الخطوط، وتعتمد سرعة طلب وتلقي المعلومة في الإنترنت على عدة عوامل:
    1. سرعة وكفاءة جهاز الزبون.
    2. سرعة وكفاءة جهاز المزود.
    3. عدد مستخدمي الشبكة في نفس الوقت الذين يطلبون نفس المعلومة.
    4. سرعة المودم المستخدم في جهازي المزود والزبون.
    5. نقاء خط التليفون المستخدم وضمان عدم وجود تشويش يعيق وصول المعلومات
    .
    بروتوكولات الإنترنت:نظراُ لأن الكثير من أجهزة الكمبيوتر الموجودة في شبكة الإنترنت لا تستخدم نفس نظام التشغيل فبعضها يستخدم نظام ويندوزWindows و بعضها الآخر يستخدم Unix وبعضها الآخر يستخدم نظام أبل لذلك توجب أن تكون هناك لغة واحدة تفهمها جميع أجهزة الكمبيوتر للتعامل مع بعضها البعض لدلك ظهر بروتوكولTCP/IP في أوائل السبعينات وهو بروتوكول أو صيغة تفاهم تمكن أجهزة الكمبيوتر التي تعمل في الشبكة من تبادل المعلومات مع بعضها البعض, وبروتوكول الTCP/IP عبارة عن برنامج يحمل على جهازي كمبيوتر المزود والزبون يمكن الجهازين من الاتصال بشبكة الإنترنت، وهناك بروتوكولات تفرعت من بروتوكول TCP/IP ولكل منها استخدامها الخاص مثل:
    1. SLIP "Serial line internet protocol" : بروتوكول لتحقيق الاتصال بالانترنت بواسطة إدارة رقم هاتفي Dial Up، وهو مستخدم على نطاق واسع ولكنه بات متخلفاً بعض الشئ .
    2. PPP “Point to point protocol” : البروتوكول الأكثر انتشاراً لتحقيق الاتصال بالإنترنت بواسطة رقم هاتفي Dial Up . ويشبه PPP البرتوكول SLIP ولكنه أكثر استقراراً واعتمادية حيث يفتقر الثاني إلى إمكانيات ضغط البيانات واكتشاف الأخطاء ودعم تعددية البروتوكولات على الخط الواحد.
    3. SMTP "Simple mail transfer protocol" : البروتوكول البسيط لنقل البريد وهو من ضمن مجموعة بروتوكولات TCP/IP يستخدم لنقل النصوص أثناء تبادل الرسائل الإلكترونية عبر الإنترنت.
    4. POP “Post office protocol" : بروتوكول مكتب البريد، يستخدم لإرسال واستخراج رسائل البريد الإلكتروني ضمن شبكة الإنترنت.
    5. FTP "File transfer protocol" : وسوف يأتي ذكره لاحقاً.
    6. HTTP " Hyper text transfer protocol" : وسوف يأتي ذكره لاحقاً
    .
    متصفحات الإنترنت :
    إذا كانت شبكة إنترنت مؤلفة من ملايين الكمبيوترات الموزعة حول العالم ، فإن متصفحات ويب web browsers تمكننا من الإطلالة على المعلومات التي تخزنها هذه الكمبيوترات والتنقل فيما بينها بيسر بدون أن نعلم بمواقع الجغرافية وطرق اتصالها ببعض، وعلى الرغم من تعدد الخدمات التي توفرها إنترنت وتباين هيئات ومواصفات المعلومات التي تحتويها فإن بإمكان متصفحات ويب الحديثة تأمين إمكانية التعامل معها جميعاً، فبواسطة هذه المتصفحات يمكننا الاستفادة من خدمات البريد الإلكتروني والتواصل مع المجموعات الإخبارية News Group ويمكن بواسطتها الوصول إلى كنوز المعلومات التي تختزنها شبكات Gopher والبحث عن المعلومات في قواعد البينات المعروفة بإسم WAIS بالإضافة إلى شبكة Web .وتمتاز المتصفحات بواجهات رسومية سهلة الاستخدام تخفي ورائها التعقيدات الهائلة التي تحيط بعمل الشبكة، ويمكن للمتصفح الوصول إلى مصادر المعلومات بمعرفة عناوينها في الشبكة، ويشار الى عناوين إنترنت بالمختصر URL " Uniform Resource Locator" وهذه بعض نماذج عناوين URL:
    http:// www.microsoft.com
    ftp:// wuarchive.wustl.edu/mirrors
    gopher:// gopher.scs.unr.edu
    telnet://toybox.infomagic.com:2010
    يشير الجزء الأول من عنوان URL البروتوكول الواجب اتباعه في الوصول إلى الصفحة Page، فمثلاً يشير المختصر http إلى بروتوكول Hyper text transfer protocol التي تستخدمه مزودات Web، فيما يشير المختصرftp إلى بروتوكول نقل الملفات File transfer protocol التي تستخدمه مزودات Ftp أما الجزء الواقع مباشرة إلى يمين العلامة // فيدل على إسم الكمبيوتر أو إسم النطاق Domain Name الذي يحتوي على صفحة المعلومات المطلوبة، تليه سلسلة الأدلة التي تعين مكان وجود الملف الحاوي على الصفحة في وحدة تخزين الكمبيوتر المزود، وينتهي إسم النطاق بأحد الامتدادات التالية:
    com للشركات التجارية. org للمنظمات غير الربحية. gov للهيئات الحكومية. Net لمزودي خدمات الإنترنت. edu للمؤسسات التعليمية، ويجري العمل حالياً على إنشاء امتدادات جديدة، وقد ينتهي إسم النطاق بامتدادات خاصة تدل على الدولة الموجود بها مزود الكمبيوتر الذي يستضيف موقع الإنترنت مثل eg للدلالة عن مصر أو us للدلالة عن الولايات المتحدة أو jp للدلالة عن اليابان وهكذا. ولكل موقع من مواقع الإنترنت عنوانه الفريد الذي لا يشاركه موقع آخر وهو يأخذ رقم معين يسمى IP عند الجهة المانحة لأسماء المواقع في الولايات المتحدة Internec. وكل موقع من مواقع الإنترنت قد يكون مكون من صفحة واحدة أو من عدة صفحات حسب ثراء الموقع وغناه بالمعلومات. وبفضل تقنية النص المتشعب Hyper Text التي تقوم عليها شبكات ويب ومتصفحاتها تحتوي صفحات المعلومات على بقع ساخنة Hot Spots أو روابط Links تظهر في الصفحة بلون مختلف أو على شكل مختلف كأن يكون تحت الكلمة خط مثلاً يمكن بالنقر عليها الانتقال إلى صفحة المعلومات التي تقود إليها والتي قد تحتوي بدورها على بقع ساخنة أخرى تقود إلى غيرها من الصفحات، ويتحقق ذلك بفضل لغة برمجة تعرف بإسم HTML “ Hyper Text Markup Language” التي تسمح بإسناد عنوان URL إلى كلمات أو بقع معينة في صفحات إنترنت بحيث ينتقل المستخدم إلى الصفحة التي يشير إليها العنوان عندما ينقر عليها بالماوس، وقد تؤدي نقرة بالماوس على بقعة ساخنة في صفحة مخزنة في كمبيوتر في أمريكا إلى الانتقال في لمح البصر إلى صفحة ترتبط بها في كمبيوتر آخر ربما في أستراليا أو في الكويت دون أن يعلم المستخدم بذلك أو يعيره اهتمام، بل يتعذر على المستخدم في معظم الأحيان معرفة المكان الجغرافي لكمبيوتر يحتوي على صفحة معينة.
    ومن أمثلة متصفحات إنترنت المشهورة : متصفح نتسكيب نافيجيتور Netscape Navigator ومتصفح إنترنت إكسبلورر Internet Explorer. وجدير بالذكر أن متصفح إنترنت إكسبلورر متوافر منه نسخة تدعم اللغة العربية يمكنه من تصفح المواقع المكتوبة باللغة العربية
    .
    مكونات إنترنت :
    عند حصولك على اشتراك في الإنترنت فإنك تحصل على العديد من الخدمات التي تمكنك من الوصول إلى كافة البيانات والمعلومات وكذلك طرق الاتصال المختلفة بالعديد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم، ويدخل في تركيب إنترنت أنواع عديدة من النظم المزودة Servers وتصنف تبعاً لنوع المعلومات والخدمات التي توفرها والبرمجيات التي تستخدمها والبروتوكولات المتبعة في التعامل معها، وتؤلف المزودات من نوع معين فيما بينها ما يشبه شبكة فرعية في إطار إنترنت التي يوحدها بروتوكول TCP/IP والجدير بالذكر أن متصفحات Web تتيح التعامل مع هذه المزودات على اختلافها وفيما يلي بعض الأمثلة على أنواع المزودات في إطار إنترنت :
    1. www “world wide web" الشبكة العنكبوتية العالمية : أنشئت شبكة www في أوائل التسعينات بمبادرة المركز الأوروبي لبحوث الطاقة النووية CERN في سويسرا وتتشكل الشبكة من وحدات صغيرة من المعلومات تسمى الواحدة منها صفحة Web Page وترتبط هذه الصفحات مع بعضها بوصلات تشعبية Hyper Links تعكس الروابط الدلالية بين المعلومات التي تحتويها. ويمكن للمستخدم الانطلاق بين هذه الصفحات بواسطة المسارات التي يختارها بنفسه ووفقاً لاحتياجاته ورغباته الشخصية، وتحتوي صفحات web اليوم على مختلف أشكال الوسائط بما في ذلك الصوت والصورة والرسوم المتحركة ولقطات الفيديو وتوفر إمكانيات للتفاعل مع المستخدم مثل ملئ الاستمارات والتسوق عبر الإنترنت وعقد الصفقات وهي تعد ساحة قوية للنشاطات التجارية. وتتكون شبكة ويب في مجملها من مئات الألوف من المواقع Web Sites التي تتكون بدورها من صفحة واحدة Web Page أو أكثر مكتوبة بلغة html .
    2. البريد الإلكترونيE-mail : يعتبر البريد الإلكتروني أو Electronic Mail ويختصر له e-mail من أقدم تطبيقات إنترنت وأوسعها انتشاراً ويتيح نظام البريد الإلكتروني بالمتصلين بشبكة الإنترنت إمكانية تبادل الرسائل الإلكترونية بسرعة فائقة، ويشبه نظام البريد الإلكتروني البريد التقليدي في العديد من الوجوه؛ فلكل مشترك في نظام البريد الإلكتروني صندوقه البريدي الإلكتروني الخاص به والذي يعرف بواسطة عنوان معين فريد على مستوى الشبكة. ويكون صندوق البريد الإلكتروني الخاص بالمشترك على شكل مساحة مخصصة له تحمل عنوانه ضمن وحدة التخزين في أحد الكمبيوترات المزودة Servers في شبكة الإنترنت، وتتمثل مهمة صندوق البريد الإلكتروني في الاحتفاظ بالرسائل الموجهة إلى صاحبها في انتظار تفقد محتوياتها. ويتألف عناوين بريد إنترنت من عدة مقاطع؛ ويشمل العنوان في أبسط الحالات الإسم الرمزي لصاحبه وإسم النطاق الذي ينتمي إليه مثل [email protected] ويمثل softhome.net إسم النطاق Name Domain الخاص بالمشترك وهو إسم فريد على المستوى العالمي ومسجل رسمياً لدى الهيئات الرسمية المشرفة على هذا الأمر. أما msb فيمثل الرمز الذي يختاره المشترك بنفسه وهو إسم فريد على مستوى النطاق الذي ينتمي إليه، وهكذا فمن المستحيل أن يكون لشخص آخر في العالم عنوان مطابق لعنوان المشترك وهو شرط يجب توفره في كل عناوين البريد في العالم. ولإرسال الرسائل الإلكترونية أو استقبالها يتم استخدام برمجيات خاصة تدعى برامج البريد الإلكتروني ومن أمثلتها برنامج إنترنت ميل Internet Mail وبرنامج نتسكيب ماسنجر Netscape Messenger . وهناك نوعان من خدمات البريد الإلكتروني في الإنترنت:
    1. بريد إلكتروني قائم على المزودات: وهو بريد يحصل عليه الشخص عند اشتراكه في الإنترنت يخصص له بمقتضاه مساحة على القرص الصلب في الكمبيوتر المزود لإرسال واستقبال البريد عليه، وهذا النوع من البريد له رسوم اشتراك بسيطة يدفعها المشترك سنوياً أو شهرياً. ويتم إرسال واستقبال البريد عن طريق برامج البريد الإلكتروني المتخصصة وبذلك فإنه من الممكن أن يجلب المشترك محتويات صندوق بريده على قرصه الصلب.
    2. بريد الكتروني قائم على المتصفحات: وهو بريد مجاني يحصل عليه المشترك بمجرد ملئه لاستمارة بيانات في أحد مواقع الإنترنت التي تقدم هذه الخدمة، ويتم إرسال واستقبال البريد عن طريق متصفحات الإنترنت وليس عن طريق برامج البريد الإلكتروني المتخصصة وبذلك فإنه ليس من الممكن أن يجلب المشترك محتويات صندوق على قرصه الصلب. ومن أمثلة المواقع التي تمنح بريد إلكتروني مجاني مدى الحياة:
    http://www.hotmail.com
    http://www.bigfoot.com
    1. FTP : وتستخدم هذه المزودات بروتوكول نقل الملفات File Transfer Protocol ولهذا السبب تبدأ عنوانين URL الخاصة بها بالمختصر FTP. وتضم عادة أرشيفات غنية تضم أعدادا هائلة من الملفات Files التي يمكن للمستخدم جلبها Download إلى جهاز الكمبيوتر وتخزينها في القرص الصلب ويمكن لهذه الملفات أن تحتوي على أنواع مختلفة من المعلومات مثل النصوص والصور ولقطات الفيديو ولكنها عادة ما تحتوي على برمجيات. ويتيح بروتوكول FTP للمستخدم تصفح محتويات وحدة التخزين بطريقة مشابه لتصفح محتويات قرصك الصلب. وهذه بعض مواقع FTP في الإنترنت:
    ftp://microsoft.com
    ftp:// ftp.aol.com
    ftp://uwp.edu
    2. Gopher : تحتوي مزودات Gopher في الإنترنت على موارد غنية للمعلومات بمختلف الأنواع وغالبا ما تشرف عليها الجامعات والمكتبات العامة إلا أن شعبيتها تراجعت في السنوات الأخيرة مع توسع شبكة Web وتعرض مزودات Gopher التي تبدأ عناوين URL بالعبارة Gopher محتوياتها على شكل قوائم تضم أسماء الملفات أو أسماء القوائم الأخرى أو أدلة Indexes للبحث عن المعلومات.
    3. Usenet : تمثل Usenet شبكة عملاقة تضم الآلاف من مجموعات الحوار أو المجموعات الإخبارية News Groups المصنفة حسب مجالات اهتماماتها، وتغطي اهتمامات المجموعات الإخبارية التي تضمها Usenet نطاقاً واسعاً جداً من الموضوعات تترواح ما بين السياسة والفكر وتقنيات الكمبيوتر وحماية البيئة وحتى تربية الحيوانات المنزلية ولعبة الجولف والأطباق الطائرة، وعند الانتساب إلى إحدى المجموعات الإخبارية يصبح بإمكان المنتسب الاشتراك في النقاشات الدائرة بين أفراد المجموعة بالإدلاء برأيه وإثارة ما يريده من موضوعات أو أسئلة، ويجري تبادل الآراء في المجموعات الإخبارية بطريقة مشابهة للبريد الإلكتروني حيث تصل الرسالة التي يبعث بها أحد أفراد المجموعة إلى سائر أعضائها حول العالم وهي بذلك أشبه بالمنتدى الإلكتروني.
    بالإضافة إلى ذلك هناك العديد من الخدمات التي توفرها الإنترنت مثل Telnet و WAIS ولكنها أهميتها تراجعت نظرا للإقبال الشديد على Web وتفردها بتقديم العديد من المزايا المشابه لتلك الخدمات.
    ا
    لبحث عبر شبكة الإنترنت :
    [COLOR="Plum"][SIZE="2"]إن شبكة ويب التي تمثل الجزء الأحدث في الإنترنت هي أيضاً الجزء الأكثر ازدهاراً والأسرع نمواً في الوقت الحاضر، وهي تستقطب استثمارات سخية للغاية من شتى القطاعات وتشمل هذه الاستثمارات إنشاء وتوسيع وخدمة المواقع التي تنشر المعلومات عبر الشبكة وتطوير الأدوات المستخدمة في ذلك، كما تشمل تطوير الأدوات التي تساعد المتصلين بالشبكة إلى الوصول إلى ما يريدون من معلومات بيسر. وتهدف هذه الاستثمارات إلى جعل شبكة ويب مكاناً جذاباً ومريحاً تمهيداً إلى تحويلها إلى سوق تجارية عالمية لعرض وترويج السلع والمنتجات.
    وتصنف الخدمات المساعدة في الوصول إلى المعلومات في الإنترنت إلى فئتين :
    1. الأدلة Directories : تشبه مواقع الأدلة دليل الصفحات الصفراء وهي تكتسب أهمية خاصة بالنسبة للمبتدئين الراغبين في استطلاع شبكة ويب وبالنسبة لأولئك الذين لا يعرفون على وجه الدقة طبيعة المعلومات التي يبحثون عنها .
    وتعرض خدمات التصفح أسماء مواقع وصفحات مختارة من شبكة ويب على شكل شجرة موضوعات، بالاعتماد على تصنيف مؤلفيها، أو بتصنيفها من قبل المحررين العاملين في الجهة التي تدير الموقع. ويبدأ سبر شجرة الموضوعات عادة من الجذر الذي يحتوي على الموضوعات الرئيسية مثل الفنون والعلوم الإنسانية والاقتصاد والتجارة وتكنولوجيا الكمبيوتر والإنترنت… إلخ, وبالنقر بالماوس على أي من هذه الموضوعات الفرعية التي تنبثق منها ,وهكذا إلى أن تصل إلى الموضوع الذي أنت بصدده . وإذا شعرت بأنك توغلت في مسار لا يقود إلى ما تبحث عنه فيمكنك التراجع إلى الخلف بالنقر على الزر back في المتصفح الذي تستخدمه خطوة أو بضع خطوات. إلى أن تبلغ النقطة التي تعتقد أنها ملائمة لاستئناف التسلق باتجاه هدفك . وترفق الصفحات والمواقع المصنفة ضمن شجرة الموضوعات عادة بشرح قصير يساعدك في الحكم على مدى علاقتها بما تبحث عنه وهو ما يتيح في كثير من الأحيان تجنب إضاعة الوقت بالذهاب إلى تلك المواقع للعودة منها بالخيبة. وتكتب مثل هذه الشروحات عادة من قبل محررين متخصصين في علوم المكتبات متفرغين لمراجعة وتصنيف أكبر عدد ممكن من صفحات ويب ونظرا لاحتواء شبكة ويب على أعداد هائلة من الصفحات واعتماد هذه الخدمات على الجهد البشري وما يعنيه ذلك من مشاق وتكاليف فإن هذه الخدمات لا تستطيع تغطية سائر محتويات الشبكة بل تكتفي بما تراه مناسبا وتستطيع تحقيقه وغالبا ما تتوفر في هذه المواقع آلات للبحث عن المعلومات باستخدام كلمات مفتاحية key words . ومن أشهر الأدلة الموجودة في الإنترنت:
    http://www.yaho.com
    http://www.magellan.com
    http://www.galaxy.com
    2. آلات البحث Search Engines : تعتمد آلات البحث على فهارس indexes بالكلمات الواردة في صفحات ويب شبيهة بفهارس الكلمات التي نجدها ملحقه بالكتب . وفيما تحتوي فهارس الكلمات التي نجدها ملحقة بالكتب على عدد محدود من الكلمات التي يراها المؤلف هامة بالنسبة لموضوع الكتاب فإن فهارس إنترنت تشمل تقريبا سائر الكلمات الواردة بالنصوص باستثناء تلك التي تتكرر في جميع النصوص مثل حروف الجر والعطف وغيرها من الكلمات التي تعتبر تافهة من الناحية الدلالية. وخلافا لشجرات الموضوعات التي يعتمد في إنشائها فهارس على الجهد البشري , يعتمد في إنشاء فهارس الكلمات على آلات خاصة تسمى روبوتات robots أو عناكبspiders أو غيرها من الأسماء وتقوم هذه الروبوتات بالتجوال الدائم داخل إنترنت و قراءة كل ما يصادفها من صفحات وتنظيم كلماتها في فهرس ويمكننا تخيل هذا الفهرس بشيء من التبسيط على شكل جدول من الكلمات المرتبة أبجديا ومقابل كل منها عناوين URL لصفحات ويب التي تحتويها . ولاستخدام هذه الفهارس في البحث عن المعلومات يتعين على المستخدم إدخال الكلمات التي يعتقد أنها تصف الموضوع المطلوب على أحسن وجه , وعندما تقوم آلة البحث بإيجاد جميع صفحات ويب التي تحتوي هذه الكلمات , وعرض عناوينها على الشاشة ليختار المستخدم ما يراه مناسبا منها ويتوقف جدوى البحث في هذه الطريقة في الوصول إلى المعلومات المطلوبة على حسن اختيار الكلمات مفتاح البحث , وعلى حسن استخدام التقنيات والمزايا الخاصة التي توفرها الآلة المستخدمة التي تختلف من آلة إلى أخرى. ومن أشهر آلات البحث في الإنترنت:
    http://www.excite.com
    http://www.lycos.com
    http://www.hotbot.com
    http://www.infoseek.com
    المحادثة والتهاتف عبر الإنترنت :
    تعتبر خدمة المحادثة والمهاتفة عبر الإنترنت من أكثر المزايا حداثة؛ وأشدها تشويقاً، فعند ولوج المشترك داخل الإنترنت وبدء مهاتفته لمشتركين آخرين؛ يتملكه شعور بالإثارة فهو يتصل بملايين الأشخاص في كافة أنحاء العالم ويهاتفهم بالصوت وربما أيضاُ بالصورة. وتنقسم خدمة المحادثة عبر الإنترنت إلى ثلاثة أجزاء:
    1. التخاطب Chatsبواسطة لوحة المفاتيح Key word : وهي جلسات الحوار التي يتم فيها تجاذب أطراف الحديث بالكتابة على لوحة المفاتيح، ولا يتم بهذه الطريقة سماع صوت أي أحد من أطراف الحوار. ومن أشهر برامج التخاطب برنامجي Comic Chat و mirc.
    2. التهاتف بالإنترنت Internet Phone : ويتم في هذه الطريقة سماع صوت جميع أطراف الحوار ، ويلزم لذلك وجود ميكروفون وسماعة صوت وبطاقة صوت عند كل من الطرفين، ويمكن كذلك استخدام لوحة المفاتيح في نفس الوقت لكتابة التعبيرات والأسئلة التي يتعذر التحدث بها. ومن أشهر برامج التهاتف بالإنترنت برامج Net Meeting و Free Tel و Internet Phone.
    3. مؤتمرات الإنترنت Internet Conference : وهي الطريقة التي يتم فيها سماع صوت المتحدثين ورؤيتهم أثناء الحديث كما لو كانوا جلوسا أمام مقعدك، ويستوجب لهذه الطريقة وجود كاميرا فيديو خاصة بالإنترنت و بطاقة فيديو بالإضافة إلى ميكروفون وسماعة وبطاقة صوت. وهي بذلك تضيف الكثير من المزايا التي توفرها أدوات الاتصال الأخرى. وأشهر البرامج التي تتيح عقد مؤتمرات الإنترنت برنامج Microsoft Net Meeting.
    وتعتبر المحادثة والمهاتفة عبر الإنترنت من أسهل الطرق وأيسرها لتحقيق الاتصال بالآخرين، فهي تتيح لك إمكانية مصادقة العديد من الأشخاص من مختلف أنحاء العالم وبتكلفة يسيرة لا تتجاوز سعر مكالمة محلية، وهو الأمر الذي يتطلب تكلفة كبيرة إذا ما قورنت بوسائل الاتصال العادية. وكذلك فإن التهاتف عبر الإنترنت أتاح إمكانية التخاطب لأكثر من شخص في نفس الوقت Real Time لذلك تعتبر الإنترنت منتجعاً هاماً لعقد الندوات والاجتماعات للمفكرين والعلماء ورجال الأعمال والدبلوماسيين وهو الأمر لذي لا تحققه وسائل الاتصال الأخرى ولهذا فإن التهاتف عبر الإنترنت قد تجاوز حدود التسلية والترفيه إلى تحقيق أغراض مفيدة كان من الصعب تحقيقها إلا عن الطريق السفر واللقاءات المشتركة الأمر الذي يتكلف مشقة وجهداُ كبيرا واستنزافا للوقت والمال .
    وبهذه المزايا والخدمات تطبع إنترنت بصمتها لتؤكد جدارتها وتفوقها على وسائل الاتصال الأخرى وهي تطغى عليهم جميعاً، وبذلك فإن الإنترنت تعتبر مفيدة لجميع المستخدمين بكافة أعمارهم ومختلف ميولهم ورغباتهم.
    إن وجود إنترنت في المنزل أو المدرسة أو مقر العمل أضحت من الأساسيات التي لا سبيل للاستغناء عنها فعن طريقه بإمكانك إنجاز معظم مهامك وأعمالك واحتياجاتك الشخصية دون مغادرة مقعدك أمام كمبيوترك الشخصي !.
    والله لو صاحب المرء جبريل .. لم يسلم المرء من قال و قيلا


    قد قيل فى الله أقوالاً مصنفهً .. تتلى إذا رتل القرآن ترتيلا


    قد قيل أن له ولداً وصاحبهً .. زوراً عليه و بهتاناً وتضليلا



    هذا قولهم فى الله خالقهم .. فكيف لو قيل فينا بعض ما قيلا

  • #2
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

    تعليق

    مواضيع ذات صلة

    تقليص

    المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
    ابتدأ بواسطة آدم حماد, 3 يون, 2022, 07:04 م
    ردود 0
    25 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة آدم حماد
    بواسطة آدم حماد
     
    ابتدأ بواسطة ابتسام راضي, 20 أبر, 2022, 11:20 م
    ردود 0
    29 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة ابتسام راضي
    بواسطة ابتسام راضي
     
    ابتدأ بواسطة ابتسام راضي, 2 أبر, 2022, 05:28 ص
    ردود 0
    30 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة ابتسام راضي
    بواسطة ابتسام راضي
     
    ابتدأ بواسطة ابتسام راضي, 24 ماي, 2021, 06:15 ص
    رد 1
    43 مشاهدات
    1 معجب
    آخر مشاركة عاشق طيبة
    بواسطة عاشق طيبة
     
    ابتدأ بواسطة Hurras Tech, 10 ديس, 2020, 09:34 ص
    ردود 0
    69 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة Hurras Tech
    بواسطة Hurras Tech
     
    يعمل...
    X