المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف وصلت مصر الي ما هي فيه الأن - ثروات مصر ولصوصها



قلب ينزف دموع
Wed 29-12 Dec-2010, 02:15-AM
كيف وصلت مصر إلي ما هي فيه الآن ؟

أبي عبد الله السنهوري


.................................




الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي خاتم الأنبياء والمرسلين ، محمد صلي الله عليه وسلم الذي دخل عليه عمر بن الخطاب رضي الله عنه يوماً فوجده نائماً على الحصير وقد أثر الحصير في جنب رسول الله فبكى واستأذن رسول الله صلي الله عليه وسلم ، أن يضع له شيئاً لينام عليه قال له رسول الله صلي الله عليه وسلم : ( ما لي وللدنيا وما للدنيا وما لي ما أنا في الدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة ثم راح وتركها ) .




إلي كل شعوب العالم وإلي كل أبناء مصر ، هذه الحقائق التي تبين مدي النهب والنصب لهذه الدولة العريقة والتي إعتادت علي ذلك منذ أكثر من أربعة ألآف سنة إلى عصرنا هذا .


وقد نقلنا لكم بعض هذه الحقائق من عدة مواقع موثقة ، لتعرفوا مقدار الظلم الذي وقع علي ذلك الشعب ، الذي لو قيض الله جل وعلا له ، حاكم عادل ، لأصبح أفضل شعب في العالم يعيش في أحسن مستوي إقتصادي . أسأل الله جل وعلا أن يولي أمر مصرنا الحبيبة إلي من يقيم شريعة الله جل وعلا وينشر العدل والأمان في ربوع الوطن وفي كل مكان اللهم آمين .




أولاً : من هو الرئيس محمد حسني مبارك ؟


من فقه التوريث :هل يستقيم العود والظل أعوج ؟ (1-9)
بقلم : رائف الويشي
.....................



المقدمة


أوضح القرآن الكريم أهمية العامل الوراثي عندما أورد دهشة أهل مريم التى دخلت عليهم تحمل المسيح عليه السلام حيث قالوا لها ومذكرين بأصلها الطيب " ما كان أبوك امرأ سوء وما كانت أمك بغيا " ، كما أورد ابن ماجة عن النبى ص . ع قوله " إن العرق دساس " ، كذلك انتشرت بين أعراق البشر المختلفة الأمثال التى تؤكد ذلك ، ثم جاء العلم الحديث منحازا لكل ما سبق ..


نحن إذن أمام منحدر خطير تقف مصر على حافته ، إذا كانت أحوال مصر من خلال الأرقام المستقلة التى على الورق ومن الواقع الذى يعيشه الناس تؤكد أن مبارك قد " خربها وجلس على تلها " ، فماذا بوسع ابنه المدلل جمال أن يقدم ؟! ..


بدأ مبارك حياته كضابط من أسرة فقيرة وكان أبوه يعمل " نفرا " فى مزارع أثرياء شبين الكوم ، ثم وجد عملا فى محكمة شبين الكوم وكانت الأسرة جميعها تعيش فى شقة من غرفة واحدة ..


أدرك الضابط مبارك منذ بداية حياته العملية أن الثورة التى كانت فى حاجة إلى تأمين وجودها تعتمد على أهل الثقة ، فلجأ إلى الوشاية برفاق السلاح من خلال التقارير الأمنية ، وكانت نتيجة ذلك تسلقه السريع فى الجيش على حساب الكثير منهم .. لعب القدر لعبته وجاء السادات إلى الحكم وصاحب ذلك علامات استفهام مازالت حتى الآن تبحث عن إجابة ( راجع الحلقة الرابعة من دراسة " حرب أكتوبر وضرورة لجان التحقيق المستقلة " لكاتب المقال ) ..


عرف عن السادات علاقاته الخاصة مع أهل محافظته ، وصعد مبارك إلى منصب قائد الطيران فى وقت شعر السادات فيه أن الطيران يخطط للإنقلاب عليه ( واجه السادات محاولتين إنقلابيتين فى عامى 71 ، 72 من العيار الثقيل ) .. أصبح مبارك نائبا للسادات بعد أن اطمئن من توافر شرط الطاعة العمياء فيه وتخلص من حسين الشافعى الذى كان يشكل عبئًا ثقيلا على صدره ، ثم رئيسا للجمهورية ..


جميعنا يتذكره بسحنته الصفراء فى بداية حكمه ، كم تمسكن وكم كان متواضعا عندما ظهر فى التلفاز جالسا بجوار أحد أعضاء مجلس الشعب وقال له " حضرتك " .. ظننا جميعا أنه موسى حتى اتضح على حقيقته ، فرعونا يحتقر شعبه ويمص دماءه ، السادات وصل إلى نفس النتيجة قبل أيام من رحيله ولم يتمكن من تصحيح أفدح الأخطاء فى حياته بإقصائه رغم صدور القرار .. جميعنا يتذكر أحاديث المسكنة والتخدير التى ألقاها علينا :


* لن أرحم أحدا يمد يده إلى المال العام حتى لو كان أقرب الأقرباء ، إننى لا أحب المناصب ولا أقبل الشللية وأكره الظلم ولا أقبل أن يظلم أحد وأكره استغلال علاقات النسب ( 18 أكتوبر 1981 جريدة مايو ) ..

* الكل سواء عندي أمام القانون ونحن لا نريد قانون الطوارئ ( 20 أكتوبر 1981 جريدة نيويورك تايمز ) ..
* لن أقبل الوساطة وسأعاقب لصوص المال العام ( 26 أكتوبر 1981 مجلة أكتوبر ) ..
* مصر ليست ضيعة لحاكمها ( المصور 30 أكتوبر 1981 ) ..
* الكفن مالوش جيوب ، سنعلى من شأن الأيادى الطاهرة ( خطاب له فى فبراير 1982 ) ..


وكأن الآية الكريمة " فاستخف قومه " كانت تقصده ، وكأن فرعون الأقدمين – بما ارتكب فى حق المصريين - يقف قزما أمامه ..


أما المدلل جمال مبارك – الذى يخاطب الشعب مستعليا عملا بنصيحة مبارك له - فلا حاجة له بالمرور بهذا الصداع الذى مر به أبوه ، هو يعتقد أنه يحق له أن يبدأ من حيث انتهى إليه أبوه ..


- لم يكن بحاجه إلى دخول الجيش كما فعل شباب مصر لأن أباه أعفاه من خدمة العلم ..

- لم يكن بحاجة إلى أن يكون فقيرا لأنه – مع شقيقه – بدأ حياته العملية فى فرض الإتاوات على خلق الله الناجحين فى مصر ، وقصصهما مع المرحوم وجيه أباظة وآخرين وأعمال السمسرة التى قاما بها فى ديون مصر ، ونهب ثروتها من خلال الواجهات معروفة عن ظهر قلب للمصريين ..
- لم يعد فى حاجة أيضا إلى أن يتمسكن حتى يتمكن ، لأن القوة الأمنية وقوانين الطوارئ التى يعتمد عليهما أبوه توفر له – كما يظن – الخلافة الآمنة ..


إن أرقام المراقبين المستقلين تؤكد أن الأموال المنهوبة باسم عصابة الأربعة التى حولت مصر إلى مزرعة خاصة لهم تقدر بخمسين مليار دولار وهى موضوعة فى بنوك خارج مصر ، هذا بالإضافة إلى بعض " الفكة " الموضوعة فى أصول داخل مصر باسم زمرة من الواجهات من أمثال أحمد عز وحسين سالم ..


إن جمال مبارك يشارك أباه مشاركة فعلية فى حكم مصر منذ عقد من الزمن ووصلت البلاد معهما إلى وضع متفجر .. يتطلب الأمر إذن فتح الكثير من الملفات التى دفع بها مبارك وابنه مصر إلى الوراء ، ولا نبالغ حين نقول أن إصلاح تلك الملفات سيحتاج – فى حالة وجود حكومة وطنية خالصة – إلى عقود من الزمن وقد يقضى جيل كامل من أبناء مصر الوقت فى ذلك ..


نقدم على حلقات تسع عددا من تلك الملفات المتفجرة التى أوصلت مصر تحت قيادة مبارك وابنه إلى وضع كارثى وكفيل بإلقاء اليأس فى نفس كل من يقدم على إصلاحها .. إننا ندرك - ومعنا القراء - أن جميع تلك الملفات متشابكة وأنها تؤثر على بعضها البعض ..






ثانياً: ملف نهب أراضى مصر .



نتناول فى الحلقة الأولى اليوم ملف نهب أراضى مصر تحت قيادة مبارك وابنه جمال ، والذى يشاركه الحكم كما يدل الواقع على الأرض ..


فى 12 نوفمبر 2007 وقف جمال زهران - نائب مجلس الشعب عن كتلة الإخوان المسلمين - فى البرلمان واتهم الحكومة بإهدار 800 مليار جنيه ، شرح زهران المبلغ بأنه عبارة عن مساحات كثيرة وكبيرة من أراضى مصر وزعت على كبار المسئولين بالدولة ورجال أعمال يدورون فى فلكهم .. دلل النائب المذكور على كلامه بما أعلنه اللواء مهندس عمر الشوادفى – رئيس جهاز المركز الوطنى لاستخدامات الأراضى – حين قال أن نحو 16 مليون فدان قد تم الاستيلاء عليها من مافيا الأراضى وتقدر قيمتها بنحو 800 مليار جنيه .. ( تمثل المساحة المنهوبة – أى الـ 16 مليون فدان – ما قيمته67.2 ألف كم مربع وهو ما يزيد عن مساحة الدول الخمس التالية مجتمعة : فلسطين التاريخية 26.6 ألف كم مربع ، الكويت 17.8 ألف كم مربع ، قطر 11.4 ألف كم مربع ، لبنان 10.4 ألف كم مربع ، البحرين 5.67 ألف كم مربع ) ..


يقع ضمن المبلغ المذكور – أى الـ 800 مليار - مبلغ يقدر بحدود 80 مليار جنيها ، وهو عبارة عن الأسعار السوقية للأراضي التى باعتها الدولة بثمن بخس إلى ست جهات فقط وهؤلاء هم : أحمد عز - مجدى راسخ - هشام طلعت مصطفى - محمد فريد خميس - محمد أبو العينين - الشركات الخليجية ( الفطيم كابيتال الإماراتية – إعمار الإماراتية – داماك الإماراتية – qec القطرية ) ..




إننا نضع بين أيدى القراء فى هذه الحلقة الأرقام التالية والتى تدل بوضوح لا لبس فيه على نهب منظم لأراضى مصر ، وهو بهذه المناسبة قليل من كثير نتيجة سياسة الكتمان التى تفرضها أجهزة مبارك الأمنية :


1- خصصت الحكومة 100 كيلو متر ( 100 مليون متر مربع ) شمال غرب خليج السويس وقسمها بين خمس جهات دون الإعلان عن مناقصات أو مزايدات وذلك بواقع خمسة جنيهات عن كل متر مربع ، إلا أن هذه الجهات دفعت جنيهاً واحدا عن كل متر وخصصت المنطقة المذكورة تحت ذريعة تنميتها .. ( أكد المهندس العالمى د. ممدوح حمزة والحاصل على 15 جائزة دولية أن المنطقة المذكورة لم تشهد أى تنمية وما يحدث ما هو إلا تسقيع للأراضى .. قدم د. حمزة إلى رئاسة الجمهورية فى عام 2004 ملفا كاملا عن الفساد فى وزارة الإسكان ، قام نظام مبارك بتلفيق تهمة اغتيال أربع شخصيات سياسية - فتحى سرور وكمال الشاذلى وإبراهيم سليمان وزكريا عزمى – إلى د. حمزة أثناء دخوله قصر برمنجهام فى لندن حيث كان يلبى دعوة للغداء على شرف الملكة فى قصر برمنجهام ، أحتجز د. حمزة لمدة عامين فى أحد سجون لندن حتى ثبتت براءته من بلاغ مبارك الكيدى .. يذكر أن الطاغية الفاسد كان أول المهنئين لحمزة عند خروجه من محبسه فى لندن !! ) ..


وهذه الجهات الخمس التى نهبت المنطقة المذكورة والتى دفع رجال الفرقة 19 بالجيش الثالث الدم الغالى فى استردادها هى كما يلى :


- أحمد عز : تسلم 20 مليون متر مربع ( قيمتها السوقية بمبلغ 2.4 مليار جنيه ) وهو عضو مجلس الشعب عن الحزب الوطنى وأمين التنظيم الحالى .. أنشأ مصنعا للصاج بمساحة 150 ألف متر مربع وباع 150 ألف متر مربع إلى الملياردير الكويتى ناصر الخرافى بمبلغ 1500 جنها للمتر المربع ومازال يحتفظ بالمساحة المتبقية .


- محمد فريد خميس : تسلم 20 مليون متر مربع ( قيمتها السوقية 3.5 مليار جنيه ) وهو أحد كبار رجال الأعمال وعضو مجلس الشورى ورئيس لجنة الصناعة والطاقة ويملك شركة النساجون الشرقيون .. أنشا مصنعا للكيماويات بمساحة 20 ألف متر مربع وباع باقى المساحة فى صفقة ضخمة حققت عدة مليارات ، كما تذكر الأنباء أن الوزير سليمان قد خصص أيضا لخميس 1500 فدانا .


- محمد أبو العينين : تسلم 20 مليون متر مربع ( قيمتها السوقية1.3 مليار جنيه ) وهو عضو الحزب الوطنى ورجل الأعمال المعروف وصاحب شركة كليوباترا للسيراميك .. أنشأ مصنعا للبورسلين على قطعته بمساحة 150 ألف متر مربع وممرا لهبوط طائراته الخاصة ( يملك ثلاث من نوع جولف ستريم ويقودها بنفسه ) بمساحة 50 ألف متر مربع وباع كل المساحة الباقية فى صفقة بعدة مليارات ..


- نجيب سايروس : تسلم 20 مليون متر مربع ( تقدر قيمتها السوقية بمبلغ 1.3 مليار جنيه ) ...أنشأ مصنعا للأسمنت على قطعته بمساحة 200 ألف متر مربع وباع كل المساحة الباقية فى صفقات بعدة مليارات .


- الشركة الصينية : وكان نصيبها أيضا مثل السابقين 20 مليون متر مربع ولم يتم استغلالها حتى الآن .


2- بجانب ما حصل عليه النائب محمد أبو العينين فى منطقة شمال غرب خليج السويس ، حصل أيضا على القطع التالية :


- تخصيص 5000 فدان فى منطقة شرق العوينات غير معلوم تفاصيلها .
- تخصيص 1520 فدان فى منطقة مرسى علم وقد اشتراها بسعر دولار للمتر وسدد 20 % من المبلغ ثم أعاد بيعها بأسعار فلكية للملياردير الكويتى ناصر الخرافى وقدرت القيمة السوقية لهذه الأرض بمبلغ مليار و 260 ألف جنيه .
- وضع يده على 500 فدان على طريق مصر الإسماعيلية ، وهى أرض ملكا للدولة ممثلة فى شركة مصر للإسكان والتعمير .
- تم تخصيص له 1500 فدان ( 6.3 مليون متر مربع ) بمنطقة الحزام الأخضر بمدينة العاشر من رمضان ..


3- خصصت الحكومة للمدعو مجدى راسخ - والد زوجة علاء مبارك هايدى راسخ – مساحة 2200 فدان ( 9.2 مليون متر مربع ) وذلك فى أفضل أماكن مدينة الشيخ زايد بسعر 30 جنيها للمتر ، لكن راسخ دفع مقدما بسيطا ولم يسدد المبلغ المتبقى .. تردد فى بداية عام 2006 عن وجود عرض من شخصية خليجية كبيرة بشراء تلك المساحة بمبلغ 10 مليار جنيها ( أى بسعر يزيد عن 1000 جنيها للمتر المربع ) ، ويذكر أن مجدى راسخ هو صاحب مشروع بيفرلى هيلز بمدينة الشيخ زايد والذى حقق من ورائه المليارات الكثيرة ، وله مساحات أخرى لم نتمكن من الحصول عليها منتشرة فى عدة أماكن إستراتيجية بمصر ..


4- خصصت الحكومة 9 آلاف فدان ( 37.8 مليون متر مربع ) لهشام طلعت – أحد أركان لجنة السياسات بالحزب الوطنى والموجود الآن فى السجن بتهمة قتل سوازان تميمى بعد أن هددت الإمارات بسحب مدخراتها إذا أطلق سراحه – فى منطقة شرق القاهرة لإنشاء منطقة سكنية باسم مدينتى بسعر يبلغ 5 جنيهات للمتر ، تقدر القيمة السوقية للمتر المربع بها بمبلغ 3500 جنيه مما أهدر على الدولة مبلغا قدره 28 مليار جنيه ..


5- خصصت الحكومة وبطريقة البلطجة ووضع اليد جزيرة نيلية بالأقصر إلى المدعو حسين سالم تسمى جزيرة التمساح وذلك بمبلغ 9 مليون جنيها ، وأنشأ علها شركة التمساح للمشروعات السياحية .. تضم الجزيرة عشرات الأفدنة وسعرها الحقيقى لا يقدر بمال ، وإن كان قد قدر من قبل المختصين بأكثر من مئة ضعف ليقترب من مليار جنيه .. جزيرة التمساح تعتبر جوهرة لا تقدر بثمن بسبب موقعها الإستراتيجي المطل على مدينة الأقصر والتى تضم وحدها ثلثى آثار العالم ويتقاطر عليها السياح من أرجاء المعمورة ..


كما حصل وبنفس الأسلوب على أراضى شاسعة ومميزة فى شرم الشيخ وسدر ، ويذكر أنه يمتلك خليج نعمة حيث يقيم به حسنى مبارك بصفة شبه دائمة .. كما خصص لحسين سالم قصر ضخم أسطوانى الشكل مقام على مساحة 6000 متر مربع فى التجمع الخامس ، هذا بالإضافة إلى عدد كبير من المساحات تنتشر فى مختلف الأماكن فى مصر ..




يُذكر أن مبارك نزع فى منتصف التسعينات ملكية أحد الأراضى فى سيناء من ماليكيْها خالد فودة ووجيه سياج – صاحب فندق سياج بالهرم – وأعطاهما بأسلوب البلطجة إلى حسين سالم بثمن بخس بناء .. أمضى سياج عشر سنوات فى المحاكم المصرية وحصل على أحكام منها كثيرة لتمكينه من أرضه ، رفض مبارك تنفيذها جميعا ولجأ إلى أسلوبه الكيدى الذى أشتهر به فقطع الخدمات عن فندق سياج بالهرم حتى ينهار وجيه سياج ..


لجأ سياج والحاصل على الجنسية الإيطالية فى 2005 إلى المحاكم الدولية وفى يوليو 2009 حكمت لصالحه بتغريم مصر بمبلغ 134 مليون دولار ( حوالى 750 مليون جنيه ) ، وأذعن مبارك صاغرا إلى تنفيذ الحكم ، لكنه دفع هذه المبالغ سيكون – كما هو الحال دائما – من دماء شعب مصر !..


يمثل حسين سالم الرقم اللغز فى حياة حسنى مبارك ، هو شريكه فى شركة السلاح التى أنشأها فى باريس باسم " الأجنحة البيضاء " وقد وردت تفاصيل تلك القصة فى كتاب " الحجاب " للصحفى الأكثر شهرة فى العالم بوب وودوارد والذى صدر فى عام 1985 .. كما استولى حسين سالم على مبالغ كبيرة من البنك الأهلى فى ثمانينات القرن الماضى وأخرجه مبارك من القضية ومن الأضواء حتى ينسى الناس القضية بعد أن أثارها المرحوم النائب علوى حافظ فى البرلمان فى عام 1986، وعاد سالم فى التسعينات بأقدام ثابتة ليعمل فى السياحة فى سيناء من خلال تخصيص الأراضي له بثمن بخس ، وأخيرا يدير بعضا من المال الذى نهبه آل مبارك من خلال شركة شرق المتوسط حيث يقوم بتصدير الغاز إلى إسرائيل ، وهى قضية أصبحت معروفة لكل المصريين ..


6- خصصت الحكومة 1500 فدان لشركة أرتوك بثمن بخس على طريق مصر الإسكندرية الصحراوى والتى يمتلكها كل من إبراهيم نافع رئيس مجلس إدارة جريدة الأهرام وحسن حمدى عضو مجلس إدارة الجريدة ورئيس النادى الأهلى ، وقد تمت الصفقة على أن يترك حسن حمدى أرض النادى الأهلى فى مدينة 6 أكتوبر فى مقابل إتمام تلك الصفقة .. دفعت الشركة جنيهات قليلة فى ثمن الفدان الواحد ثم قسمت المساحة الكلية إلى قطع متساوية بمساحة 30 فدان مع فيللا لكل قطعة .. تم البيع بسعر 2 مليون جنيها للقطعة وكان من ضمن العملاء المليونير السعودى عبد الرحمن الشربتلى وكذلك السفير أحمد القطان مندوب السعودية فى الجامعة العربية .


7- خصصت الحكومة 2045 فدانا بمبلغ 454 مليون جنيه لأحمد بهجت – أحد أركان الحزب الوطنى – من خلال شركته دريم لاند فى عام 1994 .. كان بهجت قد اقترض عدة مليارات من الجنيهات من البنوك المصرية ولم يتمكن من سدادها ووضع اسمه ضمن قوائم الممنوعين من السفر للخارج ، إلا أن جمال مبارك أخرجه للسفر إلى أمريكا للعلاج .. تفجرت قضية أراضى دريم لاند بصورة سريعة فى 2 يونيه 2008 عندما أعلنت الشركة المذكورة عن بيع 831 فدان وتقدر قيمتها السوقية بمبلغ 12 مليار جنيه وهو جزء قليل إذا ما قورن ببقية الأراضى المذكورة ...


8- خصصت الحكومة 55 فدانا للملياردير الراحل أشرف مروان لتأسيس نادى بالقاهرة الجديدة وفى قلب التجمع الخامس بتاريخ 29 أكتوبر 2000 .. مورست الضغوط علي مروان من رجال إبراهيم سليمان وزير الإسكان حينها حتى ترك المشروع ، كانت عصابة الإسكان جاهزة فقد أصدر الوزير قرارا بتكوين مجلس إدارة جديد للنادى برئاسة حسن خالد نائب الوزير للمجتمعات العمرانية الجديدة وعضوية خالد سويلم– الشريك الواجهة فى مكتب الوزير – ومحمد حسنى وداكر عبد اللاه وجاد محمد جاد ..


قام أعضاء مجلس إدارة النادى بتسليم الأرض المذكورة إلى صديق الوزير عماد الحاذق لإقامة مشروع إستثمارى كبير مكون من فيللات وتم بيع الفيللا فيه بمبلغ 850 ألف جنيها .. قام أولاد حاذق بتعليق لافته كبيرة على المشروع – شارع 90 بالتجمع الخامس – تقول أن المشروع مكون من 100 فدان ، وعندما قام مكتب هندسى بقياس المساحة الكلية وجد كارثة أكبر وهى أن مساحته تزيد عن 900 فدان .. أكد المهندس المصيلحى– مسئول المساحة بالقاهرة الجديدة – صحة تلك المساحة الجديدة وقال أن الوزير سليمان يملك الإجابة على ذلك !! .. يذكر أن أولاد حاذق قد أنشئوا منطقة مميزة داخل تلك المساحة الكبيرة تسمىLake View وهى أجمل مناطق التجمع الخامس ويُباع المتر فيها بمبلغ 8 آلاف جنيها علما أن " الحاذق " قد دفع 280 جنيها للمتر المربع عند تخصيصه ..


9- خصصت الحكومة 770 فدانا لشركة المهندسين المصريين فى 27 يوليو 1994 وبسعر 50 جنيها للمتر على أن يسدد المبلغ بالتقسيط المريح ( 10 % عند التعقد ثم 15 % خلال سنة من التوقيع على العقد ثم فترة سماح مدتها ثلاث سنوات ثم يسدد الباقى على 5 أقساط متساوية ) .. المساحة المذكورة كانت كما يلى : 450 فدانا بمدينة العبور ، 240 فدانا بمدينة الشروق ، 80 فدانا بالقاهرة الجديدة .. دفعت الشركة المذكورة خمسة جنيهات للمتر على أن يسدد الباقى على خمسة أقساط ، لكن الشركة المذكورة دفعت 16 مليون جنيها فقط وتم إعادة البيع للجمهور بسعر 750 جنيها للمتر المربع رغم أن الشركة المذكورة لم تسدد إلا القسط الأول فقط والمقدر قيمته 10 % ..


رغم أن الشركة المذكورة قد حققت أرباحا صافية تزيد عن ثلاثة مليار ونصف المليار جنيها إلا أن الكارثة الأكبر كانت أنها اقترضت مليارى جنيه من البنك العقارى العربى – رئيس مجلس إدارته هو فتحى السباعى وهو من رجال إبراهيم سليمان وزير الإسكان حينها- مما عرض أموال المواطنين للضياع ، وهو ما دفع البنك إلى شراء جزءا من الأرض بسعر ألفى جنيه للمتر ..
( يذكر أن حوت السكر عاطف سلام كان قد اقترض من البنك المذكور 850 مليون جنيها وفعل المليونير الهارب عمرو النشرتى نفس الشيء – وهما من صبيان النظام وحضر العديد من الوزراء زفاف ابنة النشرتى منذ شهور )..


10- خصصت الحكومة إلى يحيى الكومى - صديق وشريك وزير الإسكان الأسبق إبراهيم سليمان أثناء عمله بالوزارة- قطعتى أرض فى التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة مساحتهما نحو 200 ألف متر بالقرب من الجامعة الأمريكية بالرغم من تخصيصهما كحدائق عامة ، وقد اشتراهما الكومى بثمن بخس وتبلغ قيمتهما السوقية 300 مليون جنيه ..


يذكر أن الكومى كان ضمن طبقة الفقراء وظهرت عليه فجأة علامات الغنى الفاحش وأصبح من رجال أعمال النظام حيث انضم إلى قائمة رجال البترول وأصبح مديرا لنادى الإسماعيلى .. وفى ديسمبر 2009 تناولت الصحف تهما متبادلة بين الكومى وأميرة سعودية تدعى خلود بن العنزى، فقد اتهمته السيدة خلود – وهى طليقة الملياردير الوليد بن طلال – باقتحام منزلها وحررت محضرا بذلك فى قسم شرطة الدقى فى يوم 23 ديسمبر 2009 ، بينما اتهما الكومى فى بلاغ بقسم شرطة الشيخ زايد فى يوم 30 ديسمبر 2009 بسرقة مشغولات ذهبية وساعات مرصعة بالماس تقدر قيمتها بـ 20 مليون جنيها ..


11 - خصصت الدولة إلى سمير زكى الكثير من الأراضى وبأسعار شبه مجانية .. قبل أن نخوض فى بعض تفاصيل تلك الأراضى نود أن نعرف القراء بشخصية هذا الرجل :


يعتبر سمير زكى حامل أسرار العقارات لكل الوزراء وسمسارهم الأوحد ، خاصة عند الرغبة فى تحويل ما نهبوه إلى نقد .. بدأ حياته العملية كعامل فى أحد المجمعات الاستهلاكية ثم تركه والتحق بمصنع اللؤلؤة لصناعة الزجاج فى ثمانينات القرن الماضى حيث كان عمله هناك يقتصر على الوقوف أمام كومة من القش يضع بعضا منها بين ألواح الزجاج حتى لا ينكسر ، تعرف زكى على أحد العاملين فى جهاز مدينة 6 أكتوبر ومنه إلى رئيس الجهاز ثم إلى سكرتارية كبار المسئولين بالدولة ، ثم انفرج الباب على مصراعيه :


- حصل على ترخيص بإنشاء جمعية تعاونية باسم شركة 6 أكتوبر لاستصلاح الأراضى والتى حصلت علي 17 ألف فدان بسعر 5 ألاف جنيه للفدان ، ثم باعها بـ 2 مليون جنيه للفدان بعد بناء فيلا عليه.. كما حصل على ترخيص بإنشاء جمعية تعاونية تسمى الوادى الأخضر والملفت للنظر أن كبار المؤسسين بتلك الجمعية هم من كبار رجال الدولة ..


- وضع زكى يده على 5 آلاف فدان من هيئة التنمية الزراعية ودفع 200 جنيها ثمنا للفدان الواحد ، قام ببناء 56 فيللا على المساحة المذكورة بواقع خمسة أفدنة لكل فيللا ..


- وضع زكى يده على 35 ألف فدان فى أفضل مواقع مدينة 6 أكتوبر .. كان الغرض المعلن لذلك هو استصلاح الأراضى وأما الواقع فهو وزارة إسكان مصغرة يخصص ريعها لكبار رجال الدولة .. دفع سمير زكى خمسة آلاف جنيه ثمنا للفدان الواحد ثم أعاد بيعه بمبالغ فلكية وصلت فى بعض الحالات إلى مليون ونصف المليون جنيها وخص كبار رجال الدولة بنصيبهم من القيمة الدفترية التى اشترى بها..


- خصص لأحد أبنائه مساحة قدرها 140 فدانا بأرض مدينة 6 أكتوبر وأقام عليها ميناء للبضائع ..


12- خصصت الحكومة 26 ألف فدان من أجود الأراضى لشركة كويتية فى عام 2001 بسعر 200 جنيه للفدان ، لم تقم الشركة باستزراع تلك المساحة مهدرة 54 مليار جنيه ، وهو الثمن الواقعى لتلك الأرض ..


13- خصصت الحكومة 750 فدانا إلى شركة السليمانية على طريق مصر الإسكندرية الصحراوى التى يملكها سليمان عامر ( أحد الواجهات للنظام الحاكم ) بسعر 50 جنيها للفدان حيث حول تلك الأراضى إلى منتجعات سياحية وأراضى للجولف ..


14- خصصت الحكومة 10 أفدنة فى القاهرة الجديدة لأميرة سعودية لبناء مجموعة من القصور للأميرات ، وقد دفعت 400 جنيها للفدان الواحد وقدرت القيمة السوقية للمتر الواحد بمبلغ 4500 جنيها ، وقد حدث ذلك بقرارات سيادية بالأمر المباشر وتم التنفيذ فى يوم واحد .


16- خصصت الحكومة 547 فدانا إلى أحمد عبد الوهاب صاحب شركة كنوز للأنتيكات على طريق مصر الفيوم .. تقدم النائب كمال أحمد باستجواب فى مجلس الشعب حول الصفقة لكن كمال الشاذلى - زعيم الأغلبية حينها - تصدى له وأوقف الاستجواب ، وهو ما يدل على أن المشترى واجهة لأحد كبار المسئولين بالدولة ..


17- خصصت الحكومة لمعتز رسلان ( سعودى كندى وكان تلميذا لإبراهيم سليمان فى هندسة عين شمس) 63 فدانا فى التجمع الخامس بسعر 150 للمتر المربع .. دفع رسلان 10 % عند التعاقد ثم 15 % بعد عام من التعاقد وبقية المبلغ على عشر سنوات ، علما أن الغرض من ذلك كان إنشاء مدينة للملاهى ..لم يلتزم رسلان بإنشاء مدينة للملاهى ولم تسحب منه الأرض .. فى عام 2008 عرض رسلان الأرض المذكورة للبيع بسعر 4500 جنيها للمتر المربع وهو ما يعنى تحقيق ثروة تقدر بمبلغ 1.2 مليار جنيه ..


18- خصصت الحكومة 52 ألف فدان للملياردير الكويتى ناصر الخرافى – يحتل المرتبة الأربعين فى قائمة أغنى أغنياء العالم – فى منطقة " جرزا " بمركز العياط بالجيزة بسعر 200 جنيها للفدان ، يذكر أن الفدان كان يباع للفلاحين فى المنطقة المذكورة بسعر 15 ألف جنيها ، الكارثة أن المساحة المذكورة عبارة عن منطقة أثرية وبها هرمان منهما هرم " سنوسرت " ..


19- خصصت الحكومة إلى سليمان البدرى - أحد أهم الرجال المقربين إلي وزير الإسكان الأسبق إبراهيم سليمان وذراعه الأيمن فى دائرته الانتخابية – 25 فدانا بالقاهرة الجديدة بثمن بخس .. حصل البدرى على قرض كبير من بنك مصر إكستريور بضمان تلك الأرض بعد إعادة تقييمها بالأسعار الفلكية .. يذكر أن البدرى عين من قبل الوزير المذكور رئيسا لمجلس أمناء مدينة الشروق ، كما يملك مقهى " العقاد " وهو المكان المخصص لشلة الأنس من رجال سليمان ، كما يملك البدرى شركة للاستثمار العقارى تسمى B.D.H ..


22- خصصت الحكومة وبثمن بخس أراضى وفيلات وقصور إلى عدد كبير من المسئولين بها ومنهم ما يلى :


* عاطف عبيد : رئيس الوزراء الأسبق ، خصص له قصر فخم فى مارينا بالإضافة إلى فيللا ضخمة أشبه بالقصر فى قرية رمسيس بالكيلو 44 من طريق مصر الإسكندرية الصحراوى ، كما منح عدة أراضى فى مناطق مختلفة اشتراها جميعها بثمن بخس ..


* اللواء هتلر طنطاوى : رئيس أكبر جهاز رقابى فى مصر لمكافحة الفساد وهو هيئة الرقابة الإدارية ، خصصت له أراضى شاسعة فى عدة مناطق وقصر فخم فى التجمع الخامس تم بناؤه بالمخالفة وقصر ثان لا يقل فخامة فى مارينا وقصر ثالث فى قرية بدر المجاورة لمارينا وفيلتان فى 6 أكتوبر .. كما تسلم أولاد هتلر من ممتلكات الدولة ما يلى :




- تسلمت ابنته سما هتلر وزوجها محمد محمود وأولادهما ندى ونوران أرضا مساحتها 40 فدانا .

- تسلمت ابنته منى هتلر وشقيقتها سما هتلر أرضا مساحتها 10 أفدنة .
- تسلم ابنه وليد هتلر أرضا مساحتها 10 أفدنة .


يذكر أن مبارك كان قد منح هتلر طنطاوى وسام الجمهورية من الطبقة الأولى عند إحالته إلى المعاش .


* فاروق سيف النصر : وزير العدل الأسبق ، خصص له قصر ضخم فى مارينا .


* سيد طنطاوى : شيخ الأزهر ، خصص له ولولديه - عمرو وأحمد - ثلاثة قصور فخمة وعلى مساحات واسعة بالتجمع الخامس .. كما حصل ولداه المذكوران على 220 ألف متر بالدخيلة بسعر 35 قرشا للمتر ، علما أن الأرض المذكورة قد نزعت ملكيتها من مالكها الأصلي ، لكنه مثل خالد فوده فى الفقرة 5 لا يملك أى جنسية أجنبية - كالتى يتمتع بها وجيه سياج - كى يستعيد حقه ! .. يذكر أن سيد طنطاوى نشأ فى عائلة معدمة فى قرية سليم شرقى بمركز طما بمحافظة سوهاج ..


* الفريق أحمد شفيق : وزير الطيران المدنى ، خصص له قصر فخم بالتجمع الخامس بجوار قصر هتلر طنطاوى .


* سامح فهمى : وزير البترول ، خصص له قصر فخم على ربوة مرتفعة بالتجمع الخامس .


* زكريا عزمى : وزير الديوان ، خصص له قصر فخم على مساحة 3000 متر مربع بالتجمع الخامس .


* كمال الشاذلى : عضو مجلس الشعب وأمين التنظيم السابق بالحزب الوطنى ، تسلم فى 23 فبراير 2005 وقبل أيام من خروجه من الوزارة مساحة 40 فدانا بمنطقة الحزام الأخضر بمدينة 6 أكتوبر واستثنى من شرط نسبة المبانى ، أعاد الشاذلى بيع تلك المساحة بسعر 280 ألف جنيها للفدان ( أى أنه حقق ربحا صافيا قدره 10 مليون جنيها ) إلى الأمير السعودى مشعل عبد العزيز بمساعدة سمير زكى ، كما خصص للشاذلى ولأولاده أيضا منتجع ضخم فى التجمع الخامس يضم ثلاثة قصور يحيط بها سور فخم .


* فتحى سرور : رئيس مجلس الشعب ، تسلم عدة قطع اشتراها بثمن بخس وأعاد بيعها بأسعار عالية بمساعدة سمير زكى وحقق من وراء ذلك ربحا قدره 15 مليون جنيها .. خصصت الحكومة له قصرين بنفس الأسعار فى رويال هيلز وأعاد بيعهما بنفس الطريقة ، كما خصصت الحكومة له قصرين بثمن بخس فى التجمع الخامس ويحتفظ بهما .


* اللواء حبيب العادلى : وزير الداخلية ، تسلم 32 فدانا بثمن بخس وتم إمداد الأرض المذكورة بخط مياه على نفقة الدولة .


* صفوت الشريف : رئيس مجلس الشورى ووزير الإعلام السابق لمدة ربع قرن : تسلم وأولاده 33.5 فدانا على الطريق مباشرة ، كما خصصت الحكومة لأحد أبنائه مساحة من شاطئ مارينا أقام عليه ما يسمى بشاطئ البشمك للمحميات وشاطئ الأبلاج الذى به كانترى كلوب وسباقات خيول وحمامات سباحة .


* محمود محمد على رئيس مصلحة الضرائب : تسلم 40 فدانا بنى فى بعض مساحتها ثلاثة قصور ويقدر قيمة كل قصر بمبلغ 15 مليون جنيه بالإضافة إلى فيلا فى الساحل الشمال قيمتها 17 مليون جنيه .. وزع رئيس المصلحة بعض المساحة على عائلته كما يلى:


- نشوى عبد الغنى محمود : هى زوجة رئيس مصلحة الضرائب وتسلمت خمسة أفدنة وهى موظفة فى البنك المركزى فرع الألفى ومخصص لها سيارة فاخرة BMW سوداء بسائق على نفقة مصلحة الضرائب ..


- محمد محمود محمد على : إبن رئيس مصلحة الضرائب وتسلم 10 أفدنة ويملك سيارة شيروكى بيضاء .


- إكرام رجب محمد جمعة : زوجة شقيق رئيس المصلحة عبد الفتاح محمد على وهو مرشح الحزب الوطنى بدائرة السيدة زينب .


- حسين عبد الفتاح محمد على : إبن شقيق رئيس مصلحة الضرائب .




* إبراهيم سليمان : وزير الإسكان وصاحب قرار البيع فى الأراضى والفيلات التى تبنيها الدولة .. دخل الوزير المذكور الحكومة فى أكتوبر 1994 وكان يعمل قبل ذلك أستاذا فى كلية الهندسة بجامعة عين شمس بمرتب 585 جنيها .. ينحدر من عائلة فقيرة وكان أبوه يعمل نجارا فى باب الشعرية ، خرج سليمان من الوزارة فى ديسمبر 2005 ، لكنه كان يمتلك عند خروجه ما يلى :


- عدد تسعة من السيارات الفاخرة .


- قصران بمصر الجديدة بجوار قصر الدكتاتور الفاسد حسنى مبارك ( باع إبراهيم سليمان أحدهما فى 2006 إلى شريكه الجديد رجل الأعمال يحيى الكومى بمبلغ 45 مليون جنيه ويسمى قصر النقراشى لأنه شيده على أنقاض قصر النقراشى باشا رئيس وزراء مصر الأسبق بعد هدمه بالمخالفة للقانون ، ويذكر أن يحيى الكومى هو شريك الآن مع الوزير المذكور فى مصنع لإنتاج غاز الميثونول وهو مشروع يحقق أرباحا فلكية ) .


- قصر فى " أبو سلطان " بمنطقة لسان الوزراء بمدينة فايد بالإسماعيلية .


- قصر فى مارينا يطل على البحر مباشرة .


- قصر بجزيرة الشعير بالقناطر الخيرية .


- قصر بمنطقة الجولف بالتجمع الخامس بالقاهرة الجديدة مقام على مساحة 6000 متر مربع بجوار قصور سيد طنطاوى الثلاثة ..


- قطعة أرض باسم زوجته منى المنيرى بالتجمع الخامس ومساحتها 1393 مترا مربعا بثمن 842 ألف جنيها ويبلغ ثمنها السوقى 10 مليون جنيها .


- قطعة أرض باسم ابنه شريف بالمنطقة المميزة بأرض الجولف بالتجمع الخامس ومساحتها 4458 مترا مربعا بثمن 1.5 مليون جنيها ويبلغ ثمنها السوقى 12 مليون جنيها .


- قطعة أرض بإسم إبنته جودى بالمنطقة المميزة بالتجمع الخامس ومساحتها 733 مترا مربعا بثمن 752 ألف جنيها ويبلغ ثمنها السوقى 5 مليون جنيها .


- قطعه أرض بإسم إبنته دينا بالمنطقة المميزة بالتجمع الخامس ومساحتها 2243 مترا مربعا بثمن 760 ألف جنيها ويبلغ ثمنها السوقى 13 مليون جنيها .


- 30 ألف متر مربع فى مرسى علم بجوار قطعة صديقه محمد أبو العينين .



يذكر أن قانون هيئة المجتمعات العمرانية الجديد ينص على أنه لا يجوز للفرد الواحد وزوجته وأبنائهما القصر الحصول على أكثر من شقة واحدة أو قطعة أرض واحدة فى المدن الجديدة عن طريق التخصيص، ولكن الوزير الأسبق منح زوجته وأبنائه القصر 7 قطع وفيلات مساحتها جميعا 10 آلاف متر فى القاهرة الجديدة ومارينا.



وكما منح مبارك المدعو هتلر طنطاوى وسام الجمهورية من الطبقة الأولى ، فإننا نجده هنا أيضا يمنح إبراهيم سليمان نفس الوسام فى فبراير 2006 غير عابئ بمشاعر الرأي العام التى وضعت سليمان على رأس قائمة الوزراء الأكثر فسادا وتخريبا لأراضى مصر !! .. ثم عينه مبارك فى عام 2008 رئيسا لمجلس إدارة شركة الخدمات البحرية براتب شهرى 1.3 مليون جنيها رغم عدم خبرته فى هذا المجال ..


* إبراهيم كامل : أحد أقطاب الحزب الوطنى ، ما أمكن حصره من أراضى مصر التى نهبها هو يلى :
- خصصت له الدولة أرضا فى الساحل الشمالى اشتراها بقروش عديدة ، أنشأ كامل عليها قرية غزالة السياحية وقفز ثمن متر الأرض بها إلى عدة آلاف من الجنيهات .

- منحته الدولة 64 كيلو متر مربع لإنشاء مطار العلمين رغم معرفة الحكومة جيدا أن مساحة المطار لاتزيد عن 10% من المساحة المذكورة ، لكن المخططين لإبراهيم كامل يعلمون أن المساحة المتبقية سيتم بيعها كقرى سياحية بأسعار فلكية .. لم يدفع إبراهيم كامل فى تلك المساحة الكبيرة إلا مليونى جنيه من خلال قرض من أموال المودعين ..
- خصصت له الدولة أرضا فى منطقة سهل حشيش فأنشأ عليها شركة يرأس مجلس إدارتها لتطويرها سياحيا .
لابد أن نذكر هنا أن إبراهيم كامل مدين بثلاثة مليار جنيها تقريبا إلى بنك القاهرة وتحديدا فرع الألفى ورغم ذلك فهو حر طليق لأنه يتمتع بحماية مبارك شخصيا ، وكان رئيس بنك القاهرة السابق أحمد البرادعى - أحد رجال جمال مبارك - قال ما نصه " إبراهيم كامل خط أحمر لا يجرؤ أحد على تخطيه .. خلاص .. لا يأخذ قروضا جديدة ولا نسأله عن القروض القديمة " ! . لاحول ولا قوة الا بالله). انتهى ..!!



رائف الويشي
سانت لويس – ميزورى – أمريكا
elwisheer@yahoo.com (elwisheer@yahoo.com)
www.liberty4egypt.blogspot.com (http://www.liberty4egypt.blogspot.com/)

قلب ينزف دموع
Wed 29-12 Dec-2010, 02:15-AM
قائمة أغني 14 رجل أعمال في مصر .. أرقام وأسرار




أحمد عز


وفي المركز الثالث مصريا والسادس والأربعين لقائمة أغنياء العرب، وبثروة تبلغ 1.5 مليار دولار، نجد أحمد عز أو إمبراطور الحديد كما يطلق عليه في مصر، والذي حقق ما يقارب 25 مليار جنيه مصري منذ بداية نشاطه في مجال الحديد عام 1989. ولم يقف الأمر عند هذا الحد فقد سيطر عز على 60 % من سوق الحديد في مصر وأكثر من 50 % من جملة الحديد المصري المطروح في الأسواق العالمية. وتمتعت شركاته بإعفاء ضريبي استمر 10 سنوات حقق خلالها أرباحاً صافية وصلت إلى 15 مليار جنيه مصري إمبراطورية عز الحديدية لم تكتف بذلك. فشركات رجال الأعمال مثل عز ومحمد أبو العينين وفريد خميس تحصل على مليون وحدة حرارية بأقل من دولار.


أما عز - أمين التنظيم بالحزب الوطني الديمقراطي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس الشعب- فقد تمكن عبر نشاطه المتزايد من تحقيق أرباح بلغت 5 أضعاف الأصول المدفوعة لشركات الحديد الأربع التي يملكها..أو على الأقل، هذا هو ما تشير إليه ميزانية شركات عز المنشورة.


ويعتبر محللون اقتصاديون أن خطوة نشر الميزانيات رغم أهميتها فإنها جاءت لتغطي على عمليات ضرب شركة الحديد والصلب الحكومية تمهيداً لخصخصتها لصالح إمبراطور الحديد أحمد عز.


تضم شركات عز شركة العز لصناعة حديد التسليح – التي تأسست عام 1994 بالمنوفية - برأسمال مصدر ومدفوع قدره (911.9 مليون جنيه)، مستفيداً من مزايا قانون الاستثمار رقم (43) لسنة 1974 وتعديلاته المثيرة للجدل، وكذلك قانون تنمية المجتمعات العمرانية الجديدة لسنة 1979. وبعد تأسيس هذه الشركة تأسست 3 شركات تابعة لها وهي:

أولاً، مصانع عز للدرفلة (مصانع العز للصلب سابقاً) التي تأسست عام 1986 مستفيدةً من قانون الانفتاح، ثم عدَّلت أوضاعها بعد انتهاء فترة الإعفاءات الضريبية مستفيدةً من قانون الاستثمار الجديد رقم (8) لسنة 1997، ويملك أحمد عز 90.73 % من أسهمها.


ثانياً، شركة العز لصناعة الصلب المسطح (العز للصناعات الثقيلة سابقاً) التي تأسست عام 1998 بنظام المناطق الحرة مستفيدة كذلك من قانون الاستثمار الجديد ويمتلك فيها أحمد عز 75.15 % من أسهمها.
ثالثاً، شركة عز الدخيلة للصلب (الإسكندرية) التي كانت من سنواتٍ قليلة من ممتلكات قطاع الأعمال العام وكانت قد تأسست عام 1982، وعبر عمليات غامضة -كما تقول مجلة "أريبيان بيزنس" في تقريرها- استحوذ أحمد عز عليها عام 1998 وامتلك الآن 50.28 % من أسهمها، بعد أن كانت حصته فيها في ديسمبر من عام 2007 نحو 53.52 %.


تعمل في صناعة الحديد والصلب في مصر 19 شركة، منها واحدة فقط مملوكة للقطاع العام هي (شركة الحديد والصلب المصرية) التي بدأت منذ عام 1955، وبقية الشركات مملوكة للقطاع الرأسمالي الخاص.


وتستحوذ الشركات الخاصة على نحو 90 % من إجمالي إنتاج ومبيعات السوق، وتستأثر شركات أحمد عز بحوالي 60 % من الطلب المحلي وأكثر من 50 % من الطلب الخارجي.


وأحمد عز من مواليد يناير عام 1959 دخل جامعة القاهرة وحصل على بكالوريوس هندسة واشتهر بأنه كان شاباً رومانسياً يحب الموسيقى الغربية.


بدأ حياته عازفاً ضمن فرقة موسيقية بأحد فنادق القاهرة الشهيرة كما روى رجل الأعمال رامي لكح في دراسة أعدها معهد كارنيجي الأمريكي عن المقربين من جمال مبارك.


والحقيقة أن أحمد عز كان يعزف الدرامز في فرقة "طيبة" التي أنشأها عام 1976 الشقيقان مودي وحسين الإمام. وطبقاً لرواية النائب طلعت السادات كان عز من أسرة مستورة في وضعها المالي تمتلك ورشة للحدادة، تطورت لتصبح محلاً لبيع الحديد.


بدأ أحمد عز نشاطه الاقتصادي حينما تقدم للمهندس حسب الله الكفراوي وزير الإسكان والتعمير آنذاك بطلبٍ للحصول على قطعة أرض في مدينة السادات لإقامة مصنع لدرفلة الحديد، كما بدأت استثمارات عز مع مشروع سيراميك الجوهرة، وأخذت صور أحمد عز تظهر للمرة الأولى على صفحات جريدة "الأهرام" في مطلع عقد التسعينيات.


زاد ظهور عز إعلامياً ليتحدث عن استثماراته وظهر لأول مرة بجوار جمال مبارك في مؤتمر الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عام 1996.


منذ ذلك التاريخ حرص عز على الحفاظ على علاقته بجمال مبارك، وكان طبيعياً أن يكون من أوائل المساهمين عام 1998 في جمعية جيل المستقبل والتي بدأ بها جمال مبارك رحلة صعوده السياسي، ولم يفارقه عز بعد ذلك في أي محطة منها. من 1998 حتى 2000 جنى أحمد عز ثمار استثماراته وعلاقته وأصبح وكيلاً لاتحاد الصناعات.


تعرضت شركة الإسكندرية الوطنية للحديد والصلب الدخيلة عام 1999 للانهيار ونقص السيولة بسبب سياسات الإغراق التي سمحت بها الحكومة للحديد القادم من أوكرانيا ودول الكتلة الشرقية فتقدم عز بعرض للمساهمة في رأس المال، وبالفعل تم نقل 500ر543 سهم إليه، واشترت شركة العز لحديد التسليح 9.9% من شركة حديد الدخيلة.


وبعد شهر واحد تم إصدار ثلاثة ملايين سهم لصالحة بقيمة 456 مليون جنيه. بعد ذلك وفي شهر ديسمبر من السنة نفسها أصبح عز رئيساً لمجلس إدارة حديد الدخيلة على أساس ملكيته لـ27% من أسهم الدخيلة.


بدأ عز مرحلة التزاوج مع السياسة عام 2000 عندما رشح نفسه لعضوية مجلس الشعب عن دائرة منوف مستنداًً على أصوات عمال مصانعه بمدينة السادات، وفي فبراير 2002 ظهر عز قوياً في الحزب الوطني وأصبح عضواً في الأمانة العامة للحزب الوطني ضمن الموجة الأولى لانخراط رجال الأعمال الجدد في مجال العمل السياسي، وبعدها أصبح رئيساً للجنة التخطيط والموازنة في مجلس الشعب.


وفي سبتمبر 2002 انعقد المؤتمر العام للحزب وأصبح عز عضواً في أمانة السياسات، ولم يكن مجرد عضو عادي بل كان من المسيطرين والمحركين الأساسيين، كما قال الدكتور أسامة الغزالي حرب بعد خروجه من الحزب.


وفي عام 2003 سافر أحمد عز مع جمال مبارك إلى الولايات المتحدة، وفي عام 2004 حصل على منصب أمين العضوية وهو أخطر منصب داخل الحزب الوطني، وكان يشغله قبله كمال الشاذلي .


وفي عام 2005 قام عز بتمويل حملة الرئيس مبارك الانتخابية، وحصل بعد ذلك على منصب أمين التنظيم والذي كان أيضاً يشغله كمال الشاذلي.


وتراوحت أسعار الحديد في عام 2001 من 1200 جنيه للطن حتى ارتفعت إلى 3600 جنيه في مارس 2007 ووصلت إلى 7700 جنيه في 2008.

قلب ينزف دموع
Wed 29-12 Dec-2010, 02:15-AM
ثالثاً : كيف إستطاعت الأسرة الحاكمة سد الأفواه :
- خصصت الحكومة وبثمن بخس أراضى وفيلات وقصور إلى عدد كبير من المسئولين بها ومنهم ما يلي:* عاطف عبيد : رئيس الوزراء الأسبق، خصص له قصرا فخما في مارينا بالإضافة إلى فيللا ضخمة أشبه بالقصر في قرية رمسيس بالكيلو 44 من طريق مصر الإسكندرية الصحراوي، كما منح عدة أراض في مناطق مختلفة اشتراها جميعها بثمن بخس ..
* اللواء هتلر طنطاوي: رئيس أكبر جهاز رقابي في مصر لمكافحة الفساد وهو هيئة الرقابة الإدارية، خصصت له أراض شاسعة في عدة مناطق وقصر فخم في التجمع الخامس تم بناؤه بالمخالفة وقصر ثان لا يقل فخامة في مارينا وقصر ثالث في قرية بدر المجاورة لمارينا وفيلتان في 6 أكتوبر .. كما تسلم أولاد هتلر من ممتلكات الدولة ما يلي:
- تسلمت ابنته سما هتلر وزوجها محمد محمود وأولادهما ندى ونوران أرضا مساحتها 40 فدانا.
- تسلمت ابنته منى هتلر وشقيقتها سما هتلر أرضا مساحتها 10 أفدنة.
- تسلم ابنه وليد هتلر أرضا مساحتها 10 أفدنة.
يذكر أن مبارك كان قد منح هتلر طنطاوى وسام الجمهورية من الطبقة الأولى عند إحالته إلى المعاش.
* فاروق سيف النصر : وزير العدل الأسبق ، خصص له قصر ضخم في مارينا.
* سيد طنطاوي : شيخ الأزهر، خصص له ولولديه - عمرو وأحمد - ثلاثة قصور فخمة وعلى مساحات واسعة بالتجمع الخامس ... كما حصل ولداه المذكوران على 220 ألف متر بالدخيلة بسعر 35 قرشا للمتر، علما بأن الأرض المذكورة قد نزعت ملكيتها من مالكها الأصلي، لكنه مثل خالد فوده فى الفقرة 5 لا يملك أى جنسية أجنبية - كالتى يتمتع بها وجيه سياج - كى يستعيد حقه ! .. يذكر أن سيد طنطاوي نشأ في عائلة معدمة في قرية سليم شرقي بمركز طما بمحافظة سوهاج.
* الفريق أحمد شفيق: وزير الطيران المدني، خصص له قصر فخم بالتجمع الخامس بجوار قصر هتلر طنطاوي.
* سامح فهمي: وزير البترول، خصص له قصر فخم على ربوة مرتفعة بالتجمع الخامس.
* زكريا عزمي : وزير الديوان، خصص له قصر فخم على مساحة 3000 متر مربع بالتجمع الخامس.
* كمال الشاذلي: عضو مجلس الشعب وأمين التنظيم السابق بالحزب الوطني ، تسلم في 23 فبراير 2005 وقبل أيام من خروجه من الوزارة مساحة 40 فدانا بمنطقة الحزام الأخضر بمدينة 6 أكتوبر واستثني من شرط نسبة المباني، أعاد الشاذلي بيع تلك المساحة بسعر 280 ألف جنيها للفدان (أى أنه حقق ربحا صافيا قدره 10 مليون جنيها) إلى الأمير السعودي مشعل عبد العزيز بمساعدة سمير زكي، كما خُصص للشاذلي ولأولاده أيضا منتجع ضخم في التجمع الخامس يضم ثلاثة قصور يحيط بها سور فخم .
* فتحي سرور: رئيس مجلس الشعب، تسلم عدة قطع اشتراها بثمن بخس وأعاد بيعها بأسعار عالية بمساعدة سمير زكي وحقق من وراء ذلك ربحا قدره 15 مليون جنيها ... خصصت الحكومة له قصرين بنفس الأسعار في رويال هيلز وأعاد بيعهما بنفس الطريقة، كما خصصت الحكومة له قصرين بثمن بخس فب التجمع الخامس يحتفظ بهما.
* اللواء حبيب العادلي: وزير الداخلية، تسلم 32 فدانا بثمن بخس وتم إمداد الأرض المذكورة بخط مياه على نفقة الدولة.
* صفوت الشريف: رئيس مجلس الشورى ووزير الإعلام السابق لمدة ربع قرن : تسلم وأولاده 33.5 فدانا على الطريق مباشرة، كما خصصت الحكومة لأحد أبنائه مساحة من شاطئ مارينا أقام عليه ما يسمى بشاطئ البشمك للمحميات وشاطئ الأبلاج الذى به كانتري كلوب وسباقات خيول وحمامات سباحة.
* محمود محمد علي رئيس مصلحة الضرائب: تسلم 40 فدانا بنى في بعض مساحتها ثلاثة قصور ويقدر قيمة كل قصر بمبلغ 15 مليون جنيه بالإضافة إلى فيلا في الساحل الشمالي قيمتها 17 مليون جنيه .. وزع رئيس المصلحة بعض المساحة على عائلته كما يلي:
- نشوى عبد الغنى محمود : هي زوجة رئيس مصلحة الضرائب وتسلمت خمسة أفدنة وهي موظفة في البنك المركزي فرع الألفى ومخصص لها سيارة فاخرة bmw سوداء بسائق على نفقة مصلحة الضرائب.
- محمد محمود محمد على: إبن رئيس مصلحة الضرائب وتسلم 10 أفدنة ويملك سيارة شيروكي بيضاء.
- إكرام رجب محمد جمعة: زوجة شقيق رئيس المصلحة عبد الفتاح محمد علي وهو مرشح الحزب الوطنى بدائرة السيدة زينب.
- حسين عبد الفتاح محمد علي: إبن شقيق رئيس مصلحة الضرائب.
* إبراهيم سليمان: وزير الإسكان وصاحب قرار البيع في الأراضى والفيلات التى تبنيها الدولة .. دخل الوزير المذكور الحكومة في أكتوبر 1994 وكان يعمل قبل ذلك أستاذا في كلية الهندسة بجامعة عين شمس بمرتب 585 جنيها .. ينحدر من عائلة فقيرة وكان أبوه يعمل نجارا في باب الشعرية، خرج سليمان من الوزارة في ديسمبر 2005 ، لكنه كان يمتلك عند خروجه ما يلى:
- عدد تسعة من السيارات الفاخرة.
- قصران بمصر الجديدة بجوار قصر الدكتاتور الفاسد حسني مبارك ( باع إبراهيم سليمان أحدهما فى 2006 إلى شريكه الجديد رجل الأعمال يحيى الكومي بمبلغ 45 مليون جنيه ويسمى قصر النقراشي لأنه شيده على أنقاض قصر النقراشي باشا رئيس وزراء مصر الأسبق بعد هدمه بالمخالفة للقانون، ويذكر أن يحيى الكومي هو شريك الآن مع الوزير المذكور فى مصنع لإنتاج غاز الميثانول وهو مشروع يحقق أرباحا فلكية).
- قصر في " أبو سلطان " بمنطقة لسان الوزراء بمدينة فايد بالإسماعيلية.
- قصر في مارينا يطل على البحر مباشرة.
- قصر بجزيرة الشعير بالقناطر الخيرية.
- قصر بمنطقة الجولف بالتجمع الخامس بالقاهرة الجديدة مقام على مساحة 6000 متر مربع بجوار قصور سيد طنطاوي الثلاثة.
- قطعة أرض باسم زوجته منى المنيري بالتجمع الخامس ومساحتها 1393 مترا مربعا بثمن 842 ألف جنيها ويبلغ ثمنها السوقي 10 مليون جنيها.
- قطعة أرض باسم ابنه شريف بالمنطقة المميزة بأرض الجولف بالتجمع الخامس ومساحتها 4458 مترا مربعا بثمن 1.5 مليون جنيه ويبلغ ثمنها السوقي 12 مليون جنيه.
- قطعة أرض بإسم إبنته جودي بالمنطقة المميزة بالتجمع الخامس ومساحتها 733 مترا مربعا بثمن 752 ألف جنيها ويبلغ ثمنها السوقي 5 مليون جنيها.
- قطعه أرض بإسم إبنته دينا بالمنطقة المميزة بالتجمع الخامس ومساحتها 2243 مترا مربعا بثمن 760 ألف جنيها ويبلغ ثمنها السوقى 13 مليون جنيها.
- 30 ألف متر مربع في مرسى علم بجوار قطعة صديقه محمد أبو العينين.
يذكر أن قانون هيئة المجتمعات العمرانية الجديد ينص على أنه لا يجوز للفرد الواحد وزوجته وأبنائهما القصر الحصول على أكثر من شقة واحدة أو قطعة أرض واحدة فى المدن الجديدة عن طريق التخصيص، ولكن الوزير الأسبق منح زوجته وأبنائه القصر 7 قطع وفيلات مساحتها جميعا 10 آلاف متر في القاهرة الجديدة ومارينا.
كما منح مبارك المدعو هتلر طنطاوي وسام الجمهورية من الطبقة الأولى، فإننا نجده هنا أيضا يمنح إبراهيم سليمان نفس الوسام في فبراير 2006 غير عابئ بمشاعر الرأي العام التي وضعت سليمان على رأس قائمة الوزراء الأكثر فسادا وتخريبا لأراضي مصر !! .. ثم عينه مبارك فى عام 2008 رئيسا لمجلس إدارة شركة الخدمات البحرية براتب شهري 1.3 مليون جنيه رغم عدم خبرته في هذا المجال ..
* إبراهيم كامل: أحد أقطاب الحزب الوطني، ما أمكن حصره من أراضى مصر التي نهبها هو ما يلي:
- خصصت له الدولة أرضا في الساحل الشمالي اشتراها بقروش عديدة، أنشأ كامل عليها قرية غزالة السياحية وقفز ثمن متر الأرض بها إلى عدة آلاف من الجنيهات.
- منحته الدولة 64 كيلو متر مربع لإنشاء مطار العلمين رغم معرفة الحكومة جيدا أن مساحة المطار لاتزيد عن 10% من المساحة المذكورة، لكن المخططين لإبراهيم كامل يعلمون أن المساحة المتبقية سيتم بيعها كقرى سياحية بأسعار فلكية .. لم يدفع إبراهيم كامل في تلك المساحة الكبيرة إلا مليونى جنيه من خلال قرض من أموال المودعين..
- خصصت له الدولة أرضا في منطقة سهل حشيش فأنشأ عليها شركة يرأس مجلس إدارتها لتطويرها سياحيا.
لابد أن نذكر هنا أن إبراهيم كامل مدين بثلاثة مليار جنيها تقريبا إلى بنك القاهرة وتحديدا فرع الألفى ورغم ذلك فهو حر طليق لأنه يتمتع بحماية مبارك شخصيا ، وكان رئيس بنك القاهرة السابق أحمد البرادعي - أحد رجال جمال مبارك - قال ما نصه "إبراهيم كامل خط أحمر لا يجرؤ أحد على تخطيه .. خلاص .. لا يأخذ قروضا جديدة ولا نسأله عن القروض القديمة" ! .
------------------------------------------------------------------------------------------------
الى هنا انتهى المقال الذى كتبه مواطن مصرى وتناولناه على ثلاث حلقات
انتهى المقال ولكن لم ينتهى الفساد فما زال الفساد مستشرى فى النظام الحاكم وان كان صاحب المقال كتب عن فساد ونهب الاراضى الا انه هناك انواع اخرى وعديدة من الفساد نتعهد امامكم اننا سنكشفها ونوضحها ونعلنها املين ان نقف سويا نحن وانتم يدا واحده ضد الفساد والفاسدين والمفسدين ونطرق عليهم بيد من حديد حتى ينتهى هذا الفساد
مدونة احداث وتعليقات

قلب ينزف دموع
Wed 29-12 Dec-2010, 02:15-AM
قائمة أغني 14 رجل أعمال في مصر .. أرقام وأسرار




طلعت مصطفي


وفي المركز الرابع مصريا والمرتبة الثامنة والأربعين من قائمة أغنى أغنياء العرب، نجد طلعت مصطفى بثروة قيمتها 1,5 مليار دولار.


وإذا كان كثيرون ممن هم على قائمة الأغنياء قد تأثروا بالأزمة المالية العالمية، فإن عام 2008 كان أكثر صعوبةً بالنسبة لطلعت مصطفى، حيث مثل نجله هشام طلعت رجل الأعمال البارز وعضو مجلس الشورى المصري أمام محكمة بتهمة الاتفاق والتآمر مع ضابط الأمن السابق محسن السكري على قتل المطربة اللبنانية سوزان تميم، والتي عُثِرَ عليها مقتولة في دبي في شهر يوليو 2008.


وتعد مجموعة طلعت مصطفى واحدة من أهم شركات الأعمال في مصر، ولها من الخبرة أكثر من عشرين عاماً في التطوير الصناعي.


وتمتلك الشركة فندق ومنتجع "فور سيزون"، وفي العام 1995 بدأت أعمال بناء فندق النيل بلازا، وعام 1996 بدأت أعمال بناء فندق شرم الشيخ، وأخيراً وفي العام 1998 بدأت ببناء لؤلؤة الإسكندرية وسان ستيفانو. ويشغل حالياً نجله الأكبر طارق (مواليد 1952 وخريج قسم الهندسة المدنية بجامعة الإسكندرية 1975 وهو أيضاً رئيس لجنة الإسكان في مجلس الشعب) منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، خلفاً لشقيقه هشام، ويشغل الشقيق الثاني هاني طلعت مصطفى (مواليد 1955 وخريج قسم الهندسة المدنية بجامعة الإسكندرية 1978) منصب رئيس مجلس إدارة شركة الإسكندرية للإنشاءات، وهي أكبر شركات المجموعة والشركة الأم.


يتميز عصر حسني بمبارك ، بنشوء "الملياردية المصريين" .... وهو ما لم يسبق له الحدوث في تاريخ مصر بهذا الشكل وبها المقدار وبهذه الدرجة ، منذ وجد إسم مصر في التاريخ


طبعا ، ليسوا "حرامية وليسوا نصابين" ومنهم من بعمل ويحصد .... غير أن هناك فقرات تستدعي التمعن الجيد ، لعلاقاتهم مع الإبن وأبـــــــوه .....


قائمة أغني 14 رجل أعمال في مصر .. أرقام وأسرار




فايز صاروفيم


وفي المركز الخامس المصرية والتاسع والأربعين عربيا وبثروة قدرها 1,4 مليار دولار، يطل علينا اسم فايز صاروفيم المعروف بالفرعون المصري، وهو رجل أعمال نجح في تكوين ثروة قيمتها 1.5 مليار دولار من خلال شراء مخزون بشركات كبيرة، والسيطرة عليها.


وفايز صاروفيم نجل مزارع القطن المصري الثري حصل على شهادته من جامعة كاليفورنيا وهارفارد. في الثلاثين من عمره أسس بنك فايز صاروفيم وبنك الاستثمار، في عام 1958، برأسمال مليون جنيه حصل عليها من والده .


واليوم، تدير الشركة استثمارات محافظ لشريحة واسعة من الزبائن، بالإضافة إلى خطط معاشية، ومؤسسات، وهبات بقيمة إجمالية تصل 34 مليار دولار.


وأدار صاروفيم –الذي يعيش في هيوستون بولاية تكساس الأمريكية- صفقاتٍ تسويقية ليحصل على حساباتٍ رئيسية مبكراً، وربح عقود إدارة لصناديق المعاشات التقاعدية في شركة موبيل، وجنرال الكتريك وفورد.


وفي عام 2008 مرت صناديق التقاعد العمومية الأمريكية بأسوأ سنة في تاريخها، وهو ما دفعها للضغط على حكومات الولايات لدعمهم وفي نهاية شهر سبتمبر 2008 بلغ معدل الخسارة في صناديق المعاشات 14.8 %.


خطوة صاروفيم الكبرى كانت بتقديم منح رايس الجامعية، كما أقام متحف هيوستون للفنون بـ 300 مليون دولار كهبة أيضاً.


ثروته كدست بناءً على مراهنات على شركات كبرى كفيليب موريس وبروكتور آند غامبل بسياسة البيع والشراء التي يبيعها ببيع الخسارة ومضاعفة الأرباح، وهي عكس سياسة المستثمرين الآخرين .


يعتقد صاروفيم –وهو أبٌ لخمسة أبناء- بأن الشركات الثلاث التي تتربع على القمة في مجال الصناعة سوف تدر أرباحاً كثيرة، وهو يراهن على مخزون الشركات وعلى الرؤية الواضحة للنمو المستقبلي. كما أنه يستثمر على المدى الطويل مع زبائنه، ويقلب فقط 5% من محافظه سنوياً.


وبالرغم من نجاحه فإنه مر بأوقات عصيبة، ومن ذلك مثلاً عندما خسر نحو 475 مليون دولار في عام 1992 عندما خفض عملاق التبغ الأمريكي فيليب موريس أسعار علب السجائر الخاصة به.




ويضاف الي الاسماء السابقة اسماء اخري لمعت في عالم البيزنس ومنهم من دخل عالم السياسة من بوابة الاقتصاد باعتباره من رجال الاعمال مثل :



محمد أبوالعينين


عضو مجلس شعب و رئيس سيراميكا كليوباترا.


المنتجات و الأنشطة الرئيسية: حمامات و بلاط سيراميك وصلت ديونه للبنوك الى 3 مليارات




أحمد المغربي


وزير السياحة السابق والاسكان الحالي ورئيس شركة أكور للفنادق.


أنشطته الرئيسية: فنادق سوفيتل و نوفوتل و ميركور و ايتاب و أيبيس و أكور و بولمان و اكسبريس.




أحمد بهجت


رئيس مجموعة شركات بهجت.
أنشطته الرئيسية:منتجات جولدى المنزلية ( تليفزيونات و غسالات و ثلاجات)، مدينة ملاهى دريم لاند، مساكن دريم لاند فى 6 أكتوبر، قناة دريم الفضائية




معتز الألفي


رئيس شركة أمريكانا المنتجات.


أنشطته الرئيسية: معلبات أمريكانا، لحوم و دواجن أمريكانا المجمدة، صلصة أمريكانا، بيتزا هت، دجاج كنتاكى، دجاج تيكا، هارديز، تى جى أى فرايديز، صب واى، باسكين روبينز، جراند كافيه، فيش ماركيت.




محمد فريد خميس


عضو مجلس شورى ورئيس شركة النساجون الشرقيون.
أنشطته الرئيسية: سجاد و بتروكيماويات.



محمد لطفى منصور

وزير النقل السابق ورئيس مجموعة شركات منصور.


أنشطته الرئيسية: سيارات ركوب أوبل و شيفروليه و أولدزموبيل و ايسوزو ، سجائر مارلبورو و ميريت و ال ام، سوبر ماركت مترو، معدات كاتربيلار، مطاعم ماكدونالدز، سيارات نقل شيفروليه و ايسوزو، اطارات ميشلان، كمبيوتر ايسر، كمبيوتر اتش بى، أجهزة سيمينز الاليكترونية، ألبان لبنيتا، عصائر تانج، أغذية محفوظة ماركة كرافت، مياة معدنية حياة، تونة معلبة ماركة صن شاين، كمبيوتر أى بى ام.




رشيد محمد رشيد


وزير التجارة والصناعة الحالي وصاحب شركة فاين فودز و شركة يونيليفر مشرق.


أنشطته الرئيسية: صابون أومو، مرقة دجاج كنور، شاى ليبتون، شاى بوندز، صابون و مستحضرات تجميل ريكسونا، صابون و مستحضرات تجميل صن سيلك، صابون و مستحضرات تجميل دوف، مرقة دجاج منتجات فاين فودز، صابون و مستحضرات تجميل آكس.






شفيق بغدادي


رئيس شركة فريش فودز.
أنشطته الرئيسية: منتجات فريش فودز الغذائية.




جلال الزوربا


رئيس اتحاد الصناعات المصرية ومصدر الملابس المصري الرئيسي للولايات المتحدة الأمريكية بالتعاون مع إسرائيل حسب اتفاقية الكويز، ورئيس شركة النيل للملابس.


المنتجات والأنشطة الرئيسية: قمصان فان هاوزن و پيير كاردان.


يرفع ، بمناسبة "الحكم الصادر" علي هشام طلعت ... وبمناسبة موضوع مدينتي وبمناسبة الذكري الــ 40 لوفاة جمال عبدالناصر ، حتي يري تتم المقارنة "العادلة" ويري (من لا يريد أن يري)

قلب ينزف دموع
Wed 29-12 Dec-2010, 02:15-AM
رابعاً : ثروات أعوان وأعضاء الحزب الحاكم :


قائمة أغنى 14 رجل أعمال في مصر .. أرقام وأسرار


5/2/2010 2:24:00 PM
أحمد الدسوقي - خاص -


ثرواتهم بالملايين بل بالمليارات ..حساباتهم البنكية مليئة بالاصفار الكثيرة التي جعلتهم يعتلون قائمة اغني اغنياء مصر .. وراء كل اسم امبراطورية ضخمة من البيزنس في كافة المجالات منهم من ورثها عن والده ونجح في ان يحافظ عليها وان يرتقي بها ومنه من خدمته الظروف السياسية والاجتماعية فاصبح بين ليلة وضحاها من اصحاب الملايين.

في البداية لا توجد ارقام محددة بل تقديرية مصادرها مختلفة سواء من خلال احصاءات مجلة "أريبيان بزنس" والتي ترصد سنويا قائمة باغني 50 شخصية عربية وقد احتل فيها خلال السنتين الماضيين خمسة اسماء مصرية مع التأكيد من جديد علي ان تقييم الثروة أمرٌ غاية في الصعوبة ويخضع للكثير من المعايير ولأن موضوع التقييم معقدٌ وشائك، كما أن الإفصاح والشفافية أمران نفتقدهما في مصر مما يزيد من صعوبة المهمة.



عائلة ساويرس

يحتل صدارة اغني اغنياء مصر والمركز الرابع والعشرين من قائمة أغنى أثرياء العرب، وبثروة تقدر بـ 3,2 مليار دولار تأتي عائلة ساويرس التي تسيطر على حصة تزيد عن 50 في المئة في ثلاث شركات، هي أوراسكوم للاتصالات وأوراسكوم الفنادق وأوراسكوم للمقاولات. ويقود نجيب ساويرس شركة أوراسكوم للاتصالات ويدير سميح شركة الفنادق، في حين يتولى ناصيف أعمال قطاع العقارات.

وكانت أوراسكوم للإنشاء والصناعة وهي أكبر شركة للبناء في مصر من حيث القيمة السوقية، قد أعلنت أن أرباحها الصافية في الربع الثالث من عام 2008 قفزت بنسبة تقترب من 300 % مسجلة ما مجموعه 205.1 مليون دولار لكنها لم تصل إلى مستوى توقعات السوق. كما أضافت أن إيرادات الأشهر الثلاثة ارتفعت 75 % محققة ما قيمته إلى 991.9 مليون دولار. وزادت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والمصاريف واستهلاك الدين 152 في المئة لتبلغ 307.2 مليون دولار، في الوقت الذي تراوحت توقعات ثلاثة محللين من بنوك استثمار، بينها بلتون فاينانشيال والمجموعة المالية هيرميس أن يتراوح صافي أرباح الشركة ما بين 248 مليون و285 مليون دولار.

بدأت حياة أنسي ساويرس العملية في صعيد مصر حيث أسس شركة للمقاولات عرفت في البداية باسم لمعي وساويرس. وكانت هذه الشركة هي تميمة الحظ التي فتحت عليه أبواب عالم البيزنس حيث انفرد أنسي بالشركة عام 1950 واتسع نشاطها بشكل غير مسبوق حتى جاءت قوانين يوليو الاشتراكية عام 1961 لتؤدي إلى تأميم الشركة في عام 1966 غادر أنسي إلى ليبيا، وهناك احترف بيزنس التوكيلات والمقاولات واستمر يمارس نشاطه حتى عام 1975. ومع بداية عصر الانفتاح الاقتصادي، عاد إلى مصر ليستثمر خبرته الواسعة في مجال المقاولات فأقام شركة "أوراسكوم" للمقاولات التي استطاعت أن تعمل في الظل وتحصل على بعض المقاولات الصغيرة من "فم الأسد"، وكان أسد المقاولات في ذلك الوقت هي شركة عثمان أحمد عثمان
غير أن نجاح العائلة الأكبر جاء بقيادة الابن نجيب ساويرس، وذلك في مجال الاتصالات، لتبدأ مظلة عائلة ساويرس في الامتداد داخل مصر وخارجها.




محمد شفيق جبر

في المركز الثاني مصريا والرابع والثلاثين من قائمة أغنى أثرياء العرب، وبثروة تصل إلى 2,2 مليار دولار، يأتي محمد شفيق جبر رئيس مجموعة أرتوك جروب المصرية للاستثمار والتنمية.

ولد شفق جبر الذي يعد الابن الوحيد من الذكور بين أشقائه لوالده الدبلوماسي المصري عادل جبر، الذي سبق له العمل في الهند واليونان ولديه شقيقتان.

اتجه إلى البيزنس منذ نعومة أظفاره ليلتحق بالعمل في الشركة التي كونها والده عقب تركه العمل بالحقل الدبلوماسي التي تم تأسيسها عام 1971 بمساهمة عمه ووالده لتلقى رواجاً في فترة السبعينيات أثناء مرحلة الانفتاح الاقتصادي.

بدأ نشاط الشركة في الاستثمار في مواد البناء والتعاون مع الشركات الأجنبية ومشروعات توليد الطاقة وتحلية المياه، إلى أن تطورت لتصبح شركة قابضة للاستثمارات توسعت شركته في مجالاتٍ مختلفة، بينها السيارات والطيران وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات فضلاً عن البنية الأساسية "المياه - المطارات - محطات الطاقة"، وكذا الصناعات الثقيلة ومنتجات الصلب والمعدات الهندسية والمنتجات الاستهلاكية، ودور النشر والتنمية العقارية والبترول، واستقراء النتائج الرياضية والخدمات المضافة عن طريق أحدث التقنيات.

ويتقاسم شفيق جبر المعايير نفسها المتعامل بها داخل نادي الأثرياء العرب فبالإضافة إلى تولي القيادة من والده وتحمله مسؤولية نمو الشركة المصرية للاستثمار والتنمية، كان محمد شفيق جبر مؤسس ورئيس الغرفة التجارية الأمريكية في مصر ورئيس مجلس الأعمال العربي ورئيس مجلس المستشارين للبنك الدولي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وكل هذه المناصب ليست سوى شيء متواضع مقارنة بالمناصب التي أسندت إلى هذا الملياردير فبالإضافة إلى كل تلك المناصب فإن محمد شفيق جبر هو عضو في المبادرة من أجل السلام والتعاون في الشرق الأوسط ، وكان شريكاً لـ"إعمار" الإماراتية في شركة إعمار مصر بقيمة 4 مليارات دولار، قبل أن يتم التوصل إلى اتفاق لإنهاء هذه الشراكة مجموعة Artoc شركة استثمارية تطورت بسرعة منذ تأسيسها لتنشأ مؤسسات تجارية تحت مظلتها في جميع أنحاء العالم. وتعمل الشركات التابعة والمؤسسات الفرعية لها تحت ستة أقسام، تشمل، قسم السيارات، قسم النشر، قسم مشروعات المرافق والمشروعات الهندسية الخاصة، قسم المنتجات الاستهلاكية وقسم العمليات الدولية.

الازهرى المصرى
Sat 05-02 Feb-2011, 05:16-PM
وهنا خبر عن ثروة مبارك يحتاج التوثيق / نقلًا عن الجارديان

الإشْراف

___________________________


ثروة عائلة مبارك تقدر ب 70 مليار دولار يقول الخبراء ان الثروة تتمركز فى بنوك سويسرا وانجلترا وباقى الاستثمارات فى امريكا وبريطانيا ومصر وغيرها .




Mubarak family fortune could reach $70bn, say experts


Egyptian president has cash in British and Swiss banks plus UK and US property



http://static.guim.co.uk/sys-images/Guardian/Pix/pictures/2011/2/4/1296841339337/Gamal-and-Hosni-Mubarak-007.jpg








Gamal and Hosni Mubarak





are reported to have built up huge fortunes, including properties in London. Photograph: Cris Bouroncle/AFP/Getty Images


President Hosni Mubarak (http://www.guardian.co.uk/world/hosni-mubarak)'s family fortune could be as much as $70bn (£43.5bn) according to analysis by Middle East (http://www.guardian.co.uk/world/middleeast) experts, with much of his wealth in British and Swiss banks or tied up in real estate in London, New York, Los Angeles and along expensive tracts of the Red Sea coast.


After 30 years as president and many more as a senior military official, Mubarak has had access to investment deals that have generated hundreds of millions of pounds in profits. Most of those gains have been taken offshore and deposited in secret bank accounts or invested in upmarket homes and hotels.


According to a report last year in the Arabic newspaper Al Khabar, Mubarak has properties in Manhattan and exclusive Beverly Hills addresses on Rodeo Drive.


His sons, Gamal and Alaa, are also billionaires. A protest outside Gamal's ostentatious home at 28 Wilton Place in Belgravia, central London, highlighted the family's appetite for western trophy assets.


Amaney Jamal, a political science professor at Princeton University, said the estimate of $40bn-70bn was comparable with the vast wealth of leaders in other Gulf countries.
"The business ventures from his military and government service accumulated to his personal wealth," she told ABC news. "There was a lot of corruption in this regime and stifling of public resources for personal gain.
"This is the pattern of other Middle Eastern dictators so their wealth will not be taken during a transition. These leaders plan on this."
Al Khabar said it understood the Mubaraks kept much of their wealth offshore in the Swiss bank UBS and the Bank of Scotland, part of Lloyds Banking Group, although this information could be at least 10 years old.
There are only sketchy details of exactly where the Mubaraks have generated their wealth and its final destination.
Christopher Davidson, professor of Middle East politics at Durham University, said Mubarak, his wife, Suzanne, and two sons were able to accumulate wealth through a number of business partnerships with foreign investors and companies, dating back to when he was in the military and in a position to benefit from corporate corruption.
He said most Gulf states required foreigners give a local business partner a 51% stake in start-up ventures. In Egypt (http://www.guardian.co.uk/world/egypt), the figure is commonly nearer 20%, but still gives politicians and close allies in the military a source of huge profits with no initial outlay and little risk.
"Almost every project needs a sponsor and Mubarak was well-placed to take advantage of any deals on offer," he said.
"Much of his money is in Swiss bank accounts and London property. These are the favourites of Middle Eastern leaders and there is no reason to think Mubarak is any different. Gamal's Wilton Place home is likely to be the tip of the iceberg."
Al Khabar named a series of major western companies that, partnered with the Mubarak family, generated an estimated $15m a year in profits.
Aladdin Elaasar, author of The Last Pharaoh: Mubarak and the Uncertain Future of Egypt in the Obama Age, said the Mubaraks own several residences in Egypt, some inherited from previous presidents and the monarchy, and others the president has commissioned.

Hotels and land around the Sharm el-Sheikh tourist resort are also a source of Mubarak family wealth.



المصدر : http://www.guardian.co.uk/world/2011/feb/04/hosni-mubarak-family-fortune





اهم ما فى التقرير




1- الثروة تتمثل فى اموال واصول فى بتوك سويسرا وبريطانيا


2- الثروة تتمثل فى ممتلكات واستثمارت عقاريه فى كلا من ( امريكا - بريطانيا - مصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــر )


3- الثروة تتمثل حسب جريدة ABC كان هناك الكثير من الفساد في هذا النظام وخنق الموارد العامة لتحقيق مكاسب شخصية.


4- الفنادق والاراضى فى منتجع شرم الشيخ وان لم يكن يمتلكها جميعا الا انها سبب من اسباب الثروة الحرام المسروقه من الشعب المصرى










_________________________




الى كل معترض على تنحية الرئيس الان وليس غدا




هل من العدل والحريه ... ترك المشبوه والسارق والظالم والمفسد كما هو دون عقاب او محاكمه !!!!




ام ان ترك السارق ومحاكمته واظهار الحق ... هو العدل




اين العقول يا سادة ؟؟؟؟




اموالك واموال اولادك التى تدفعها ومن يستولى عليها ؟؟؟


اين عائد الضرائب والايرادات على المواطن العادى






يا سادة انا اعلم ان هناك خريجات جامعيات يتم تعينهن بعقد فى وزارة التربية والتعليم تم تعينهن على مبلغ 86 ( ستة وثمانون جنيها فقط لا غير ّ)




وفى الوقت ذاته اعلم ان صافى الدخل الشهرى لمدير بنك حكومى وهو الاهلى المصرى ( 5000000) خمسة ملايين جنيها فقط لا غير




اين العدل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


نحن لا نريد سوى العدل والحريه يا سادة وتكون الانتخابات حرة ونزيهه






اللهم احفظ مصر واهلها واجعلها دار امن وسلام يا رب العالمين

وائل غدير
Sat 05-02 Feb-2011, 05:22-PM
بالنسبة للمشاركة رقم "6" عن ثروة مبارك .. فرغم أنى غير موافق على الحكومة ونظامها إلا أننى لا أستمع إلى التقارير الأجنبية والتقارير الحكومية.

لأننى أعتمد معايير علم الحديث
فكاتب المقال والجريدة نفسها بالنسبة لنا غير ثقة ومجاهيل

محمد فخر الدين
Sat 05-02 Feb-2011, 05:37-PM
سبحان الله !!
مع إن أغنى أغنياء العالم يملك 83 مليار دولار!!

يعني مبارك ممكن يكون من العشرة الأوائل !!!

ياريت نتأكد من صحة الأخبار

أبو زيد
Sat 05-02 Feb-2011, 06:05-PM
أول أمس أخذت ابنتي لأحد أصدقائي الأطباء هنا، وهو مصري، وأخذ يحدثني عن ال 70 مليار، فكان تساؤلي له شبيها بتساؤل الاخ العزيز محمد. دخلنا بعدها في الحديث عن اشياء كثيرة وتاه جوابه ضمن الحديث

بسمة حسن
Sat 05-02 Feb-2011, 06:46-PM
يعني عنده 84 عاما متي يتمتع بالثروة

لبيك إسلامنا
Sat 05-02 Feb-2011, 08:04-PM
هو من أغنى أغنياء العالم و هذا حال كل الحكام العرب
و الشعب جائع يهان في الكثير من البلدان من أجل لقمة عيش لم يجدها في بلده
و الله لو كان البلد فقير من أصله كان الواحد رضي بقسمة ربه و سكت
و يلومونا عندما نثوربل لوموا سارقي ثروات الشعوب العربية

(ذات النطاقين)
Sat 05-02 Feb-2011, 08:10-PM
ويطالبون الشباب بالانسحاب والانتظار لحين تحقق مطالبهم , فمتي نأخذ بحقنا هل يتساوي مع من عدل ولم يسرق من شعبه قوت يومه من اجل نفسه
اللهم ان كان مبارك هذا ظالما لشعبه وللمسلمين فأخرجه من بلدنا ذليلا حقيرا

ملتقى الأحبة
Sat 05-02 Feb-2011, 08:29-PM
سمعت سيدة على قناة فضائية تنقل عن قناة ال cnn

أن ثروته تتراوح بين 40 و 60 بليون بالباء وليس بالميم

والله أعلم

الشرقاوى
Sat 05-02 Feb-2011, 09:12-PM
بسم الله الرحمن الرحيم

طيب كويس

الراجل بيحكمنا بفلوسه اهو

بيقولوا أبوه كان من أغنى أغنياء المنوفية ... كان باشاكاتب قد الدنيا

الناس عاوزاه يمشي ليه؟ :)

كلمة سواء
Sun 06-02 Feb-2011, 03:40-PM
تبينوا ...تثبتوا


قال الشيخ محمد إسماعيل المقدم (حفظه الله)فى كتابه "بصائر فى الفتن" :


من أعظم ما تدفع به الفتن :


التثبت والتبين فى الأخبار


لاسيما إذا كان الخبر متعلقا بعموم الأمة أو برأس من رؤسها


وليعلم أن مجرد الثقة فى الناقل لا تكفى بمفردها وذلك لما يعترى النفوس من الهوى والشهوة ونفث الشيطان


ثم لو فرض صحة الخبر يقينا فإنه يبقى بعد ذلك النظر فى مصلحة نشره من عدمها فإنه ليس كل ما يعلم يقال


وإن من الأخبار ما لا يلقى إلا إلى الخاصة الذين يصلحون فى الأرض ولا يفسدون


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم


""كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع""


رواه مسلم
إعلموا أخوانى أنكم فى فتنه
أسأل الله أن يخرجنا منهاغير مفتونين
فانتبهوا لما تقول السنتكم فكل ما تكتبوة فانتم مسؤلين عنه أمام الله

كلمة سواء
Sun 06-02 Feb-2011, 04:09-PM
من شاء ان يحمل الكتاب تفضلوا الرابط
لا تنس ذكر الل (http://saaid.net/book/14/6427.rar)ه (http://saaid.net/book/14/6427.rar)
نقلا عن منتديات نور الحق بارك الله فى القائمين عليه ورزقهم الجنة

محمد فخر الدين
Sun 06-02 Feb-2011, 07:22-PM
تبينوا ...تثبتوا


قال الشيخ محمد إسماعيل المقدم (حفظه الله)فى كتابه "بصائر فى الفتن" :


من أعظم ما تدفع به الفتن :


التثبت والتبين فى الأخبار


لاسيما إذا كان الخبر متعلقا بعموم الأمة أو برأس من رؤسها


وليعلم أن مجرد الثقة فى الناقل لا تكفى بمفردها وذلك لما يعترى النفوس من الهوى والشهوة ونفث الشيطان


ثم لو فرض صحة الخبر يقينا فإنه يبقى بعد ذلك النظر فى مصلحة نشره من عدمها فإنه ليس كل ما يعلم يقال


وإن من الأخبار ما لا يلقى إلا إلى الخاصة الذين يصلحون فى الأرض ولا يفسدون


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم


""كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع""


رواه مسلم
إعلموا أخوانى أنكم فى فتنه
أسأل الله أن يخرجنا منهاغير مفتونين
فانتبهوا لما تقول السنتكم فكل ما تكتبوة فانتم مسؤلين عنه أمام الله




جزاكي الله خيرًا أختي الكريمة

الشرقاوى
Sun 06-02 Feb-2011, 07:50-PM
بسم الله الرحمن الرحيم

صحيفة بحجم الجارديان البريطانية عندما تنشر خبر فهي تعرف تماما عواقب أن يكون مكذوب ... تعويضات قد تغلق الجريدة بالضبة والمفتاح ... ورغم مرور 24 ساعة أو أكثر على النشر لم نسمع تكذيبا من الرئيس وأسرته ما يعنى القبول ضمنيا.

وبالمناسبة منذ عدة سنوات في عدد لنيويورك تايمز (لم يدخل مصر طبعا) سألوا مبارك عن ثروته فقال ان له عمولات من صفقات الأسلحة المباعة لمصر.

وقبلها تم سجن الصحفي مجدي حسين (حزب العمل) عندما تسأل عن ثروة أسرة مبارك


فقط نريد الحقيقة


فقط الحقيقة ولا داعي للدفاع عملا بنظرية المؤامرة ... والدفاع عمال على بطال على رجل اجمعت الأمة على فساد نظام حكمه

وبعدها يزعل البعض عندما نسألهم



شكرا

*هبة الله*
Sun 06-02 Feb-2011, 08:31-PM
اغنى اغنياء العالم هو بيل جيتس صاحب مايكروسوفت
تقدر ثروته حوالى 54 مليار دولار
يعنى يعتبر أل مبارك اغنى اغنياء العالم
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
حسبنا الله ونعم الوكيل
http://www.youtube.com/watch?v=aC2-h-grBfs&feature=related

(((ساره)))
Sun 06-02 Feb-2011, 08:37-PM
تبينوا ...تثبتوا







قال الشيخ محمد إسماعيل المقدم (حفظه الله)فى كتابه "بصائر فى الفتن" :




من أعظم ما تدفع به الفتن :




التثبت والتبين فى الأخبار




لاسيما إذا كان الخبر متعلقا بعموم الأمة أو برأس من رؤسها




وليعلم أن مجرد الثقة فى الناقل لا تكفى بمفردها وذلك لما يعترى النفوس من الهوى والشهوة ونفث الشيطان




ثم لو فرض صحة الخبر يقينا فإنه يبقى بعد ذلك النظر فى مصلحة نشره من عدمها فإنه ليس كل ما يعلم يقال




وإن من الأخبار ما لا يلقى إلا إلى الخاصة الذين يصلحون فى الأرض ولا يفسدون




قال رسول الله صلى الله عليه وسلم




""كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع""




رواه مسلم


إعلموا أخوانى أنكم فى فتنه

أسأل الله أن يخرجنا منهاغير مفتونين
فانتبهوا لما تقول السنتكم فكل ما تكتبوة فانتم مسؤلين عنه أمام الله







جزاكِ الله كل خير أختي الحبيبة "كلمة سواء" .. الكلمة أمانة ..


{إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ (****script:AyatServices('/Quran/ayat_services.asp?l=arb&nSora=50&nAya=17'))(17) مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (http://****script:AyatServices('/Quran/ayat_services.asp?l=arb&nSora=50&nAya=18'))(18) } سورة ق .

حارسة
Sun 06-02 Feb-2011, 08:49-PM
لكنها مذكورة فى موسوعة ويكيبيديا أن ثروة مبارك 70 مليار حتى سنة 2009
لا أدرى ما حدث أثناء 2010

http://en.wikipedia.org/wiki/List_of_heads_of_state_and_government_by_net_worth

(http://hurras.org/wiki/Monarchy_of_Thailand)

نجينى يارب
Sun 06-02 Feb-2011, 08:52-PM
تبينوا ...تثبتوا





قال الشيخ محمد إسماعيل المقدم (حفظه الله)فى كتابه "بصائر فى الفتن" :




من أعظم ما تدفع به الفتن :




التثبت والتبين فى الأخبار




لاسيما إذا كان الخبر متعلقا بعموم الأمة أو برأس من رؤسها




وليعلم أن مجرد الثقة فى الناقل لا تكفى بمفردها وذلك لما يعترى النفوس من الهوى والشهوة ونفث الشيطان




ثم لو فرض صحة الخبر يقينا فإنه يبقى بعد ذلك النظر فى مصلحة نشره من عدمها فإنه ليس كل ما يعلم يقال




وإن من الأخبار ما لا يلقى إلا إلى الخاصة الذين يصلحون فى الأرض ولا يفسدون




قال رسول الله صلى الله عليه وسلم




""كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع""




رواه مسلم

إعلموا أخوانى أنكم فى فتنه
أسأل الله أن يخرجنا منهاغير مفتونين
فانتبهوا لما تقول السنتكم فكل ما تكتبوة فانتم مسؤلين عنه أمام الله




تسلمى ويارب يجزيكى كل خير يارب ارحمنا برحمتك الواسعه وارحمنا ونجينا من الفتن ونجى مصرواهلها من الهلاك دعو الخلق للخالق وان كان ظالم ربنا موجودبس لازم نتصف بالتسامح

محمد فخر الدين
Sun 06-02 Feb-2011, 09:06-PM
لكنها مذكورة فى موسوعة ويكيبيديا أن ثروة مبارك 70 مليار حتى سنة 2009
لا أدرى ما حدث أثناء 2010

http://en.wikipedia.org/wiki/list_of_heads_of_state_and_government_by_net_worth



أختي لو تقري السطور الأخيرة هتلاقي حته جامدة أوي


this page was last modified on 6 february 2011 at 16:36.

امجد
Sun 06-02 Feb-2011, 09:07-PM
وبالمناسبة منذ عدة سنوات في عدد لنيويورك تايمز (لم يدخل مصر طبعا) سألوا مبارك عن ثروته فقال ان له عمولات من صفقات الأسلحة المباعة لمصر. بأي حق يكون للرأيس عمولات من صفقات الأسلحة ؟! هل هو رأيس أم سمسار؟! لو قال أنه كان يحوش في الكجة لكلنا ممكن ! أما رأيس وسمسار؟ عجباً !!!!!

حارسة
Sun 06-02 Feb-2011, 09:17-PM
أختي لو تقري السطور الأخيرة هتلاقي حته جامدة أوي

متوقع
الخبر نشر أمس ويمكن أن يكون أضيف للموسوعة اليوم
لكن نشره فى عدة مواقع إخبارية وإدراجه فى الموسوعة ألا يعتبر توثيقا كافيا؟

لبيك إسلامنا
Tue 08-02 Feb-2011, 08:28-PM
بلاغ للنائب العام للتحقيق فى تضخم ثروة مبارك وعائلته

تقدم أعضاء بالحركة المصرية للتغيير" كفاية" صباح اليوم ببلاغ للنائب العام يطالب بالتحقيق فيما تناولته تقارير أجنبية حول تضخم ثروة الرئيس مبارك وعائلته والتى قدرت بحوالى 70مليار دولار أمريكى .
وقال الدكتور يحى القزاز أحد مقدمى البلاغ أن البلاغ الذى تقدم به أعضاء الحركة أيضا يتضمن المطالبة بمسائلة الرئيس عن الجرائم ووقائع الفساد التى ارتبطت بنظام حكمه فى ال30عاما الماضية .
وكانت صحيفة "الجارديان" قد نشرت مؤخرا تقريراً عن ثروة عائلة الرئيس مبارك، نقلت فيه عن عدة خبراء تقديرهم لها بحوالى 70 مليار دولار أمريكى، بخلاف أرصدة غير معلومة فى البنوك البريطانية والسويسرية وبعض الممتلكات الخاصة به فى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.
وأكدت الجارديان أن ثروة عائلة مبارك تتركز أغلبها فى بنوك بريطانيا وسويسرا كما أن جزءاً منها موظف فى صورة عقارات فى كل من لندن ونيويورك ولوس أنجلوس ومناطق باهظة الثمن على ساحل البحر الأحمربالإضافة إلى تحقيق الرئيس ونجليه مكاسب خيالية تقدر بمئات الملايين من الجنيهات من صفقات استثمارية ضخمة .

لبيك إسلامنا
Tue 08-02 Feb-2011, 08:30-PM
القذافى :مبارك فقير ولايملك ثمن ملابسه ونرسل اليه الدعم!
فى أول تعليق له على الثورة الشعبية المطالبة برحيل واسقط نظام حكم حليفه الرئيس حسنى مبارك, وصف الزعيم الليبى العقيد معمر القذافى الرئيس مبارك بأنه فقير ولا يملك ثمن ملابسه وقال نحن نقدم له الدعم, متهما وقال من وصفهم بعملاء جهاز المخابرات الاسرائيلية( الموساد) بانهم وراء ما يجري حاليا في مصر.
كما دافع القذافى الذى يتولى رئاسة الدورة الحالية للقمة العربية والاتحاد المغاربى عن صديقه وحليفه الرئيس التونسى المخلوع على زين العابدين وقال ان التوانسه يكرهونه لان زوجته "طرابلسية".
وجاءت تصريحات القذافى وفقا لما نشره موقع صحيفة ليبيا اليوم المستقلة التى تبث من العاصمة البريطانية لندن خلال لقاء أجراه العقيد القذافي من الإعلاميين والصحفيين والناشطين الليبيين على الموقع الاجتماعي في ثلاث أيام متتالية ناقش معهم تطورات الأزمة في تونس ومصر.
ونقل الموقع عن مصادر ليبية أن القذافي خاطب الحضور ومعظمهم من مدن الشرق الليبي بنبرة التحذير من مغبة المشاركة في أي اضطرابات محتملة, فى اشارة الى تخوف السلطات الليبية من دعوة المعارضة الليبية ونشطاء ليبيون فى الداخل الى اعتبار يوم السابع عشر من الشهر الجارى يوما للغضب فى ذكرى انتفاضة الطلبة ضد حكم العقيد القذافى الذيى يتولى السلطة فى بلاده منذ اكثرمن اربعين عاما.
وبحسب المصادر ذاتها فقد أعطيت للحضور الفرصة للتحدث حيث تطرق بعض من شارك في النقاش إلى المشاكل التي تعاني منها مدن بنغازي والبيضاء ودرنة وطبرق وغيرها من إهمال وانهيار البنية التحتية والبطالة والفساد.
وأكدت المصادر قلق وغضب القذافي مما يجري في مصر، وأكدوا انتقاده لقناة الجزيرة القطرية وللشيخ يوسف القرضاوي لانه حرض المصريين على الانقلاب على مبارك، وتسائل لماذا لا يحرض القرضاوي على القواعد الأمريكية في الجزيرة العربية.
وأشارت المصادر إلى تحذير القذافي للصحفيين والمدونيين وناشطين الفيسك بوك وقال أن قبائلهم ستتحمل المسؤولية في حال قاموا بعمل يخل بالأمن ويسبب الفوضى، مشيرة الى أن جواً من الاحباط خيم على الحاضرين الذين احسوا بالتهديد وكانوا يتوقعون تغيرات مهمة سيبلغهم بها القذافي.
يشار الى أن الجبهة الوطنية لانقاذ ليبيا وهى تنظيم معارض للقذافى قد كشفت مؤخرا عن معلومات تفيد بأن مجموعة من عناصر "البلطاجية" الذين قاموا بالإعتداء على منازل المواطنين والمحلات والمراكز العامة والذين قاموا بالهجوم على المعتصمين في ميدان التحرير يوم (الأربعاء) هم عصابات من المرتزقة الذين تم تمويلهم بأموال قدمت عن طريق رجل القذافي الأول في مصر وابن عمه أحمد قذاف الدم والذي سلم هذه المبالغ إلى مجموعة من رجال الأعمال الموالين للحزب الحاكم وقاموا بتوزيع هذه الأموال على المرتزقة الذين قاموا بهذه الجرائم في حق الشعب المصري الشقيق وانهالوا على المتظاهرين الأبطال في ميدان التحرير.
ولفتت الى وصول عدد من الطائرات الليبية والتي من المفترض أنها ستجلي الرعايا الليبيين من مصر، فيما قال شهود عيان أنهم شاهدوا عددا كبيرا من الركاب نزلوا من الطائرات فوروصولها، وأن مجموعة من العمال بالمطار قاموا بإنزال شحنات كبيرة ومتوسطة الحجم من على متن هذه الطائرات.
واعتبرت الجبهة انه من الواجب أن يدرك الشعب المصري الشقيق دور القذافي في دعم قوة الظلم التي تحاول طمس انتفاضتهم الباسلة، مؤكدة وأن الشعب الليبي بريئ من هذه التصرفات الإجرامية والتي يعاني منها هو بنفسه خلال 42 سنة الماضية، وإنه آن الأوان على الشعب الليبي أن يحذو حذو إخواننا الأبطال في أرض الكنانة .
من جهتها أعلنت جماعة الإخوان المسلمين فى ليبيا أنها تابعت إنتفاضة الشعب المصري ضد الظلم والفساد والإستبداد، وأكدت تأييدها المطالب العادلة للشعب المصري، وطالبت بالضغط على النظام المصري ليستجيب مطالب الشعب ويحترم خياره.
ودعت الشعب الليبي إلى أخذ زمام المبادرة للنهوض ، وأن يرفعوا الصوت عالياً للمطالبة بحقوقهم المشروعة في عيش لائق كريم، في ظل دولة القانون والمؤسسات، واحترام حرية المواطن وحقوقه، من دون إقصاء لأي طيف من أطياف هذه البلاد.
وجاء موقف الإخوان وسط بيانات ودعوات واسعة لجمعيات وتنظيمات معارضة مختلفة على شبكة الانترنت تدعو إلى تظاهرات واسعة ضد نظام حكم القذافي كما حدث في تونس ومصر.
وتشن المخابرات الليبية التى تستعين بهاكرز أوربيين وروس واوكرانيين حملة واسعة النطاق ضد مواقع الكترونية ليبية فى المهجر أدت الى توقفها عن العمل بالكامل من بينها المنارة وأخبار ليبيا وليبيا المستقبل , بسبب تغطيتها المستمرة لما يجرى فى الداخل الليبى.

باحث سلفى
Tue 08-02 Feb-2011, 08:38-PM
القذافى :مبارك فقير ولايملك ثمن ملابسه ونرسل اليه الدعم ! و يا ترى ، هل يرسل له السكر و الزيت والأرز و الشاي أما ماذا ؟!

محب المصطفى
Tue 08-02 Feb-2011, 09:08-PM
أكبر قضية فساد فى مصر
http://www.facebook.com/video/video.php?v=1727086850890&oid=103622369714881&comments

http://www.youtube.com/watch?v=D8Zdfl5uLP4

ali_ali
Wed 09-02 Feb-2011, 12:55-AM
CNN فضيحة أموال مبارك التى سرقها من مصر

http://www.youtube.com/watch?v=DkmNtwiTCOA&feature=player_embedded

الشرقاوى
Wed 09-02 Feb-2011, 01:39-AM
بسم الله الرحمن الرحيم



طلب للتحقيق بثروة مبارك

http://www.aljazeera.net/mritems/images/2011/2/8/1_1040618_1_34.jpg

48 شخصية اتهمت مبارك وعائلته بالحصول على مئات الملايين من الدولارات (الفرنسية)


أفادت تقارير صحفية بأن عددا من الشخصيات العامة والسياسية المصرية تقدمت ببلاغ للنائب العام يطلبون فيها التحقيق في ثروة الرئيس حسني مبارك وعائلته التي قالوا إنها جاءت عن طريق استغلال السلطات والتربح.


وذكرت صحيفة الدستور المصرية أن 48 شخصية اتهمت في طلبها للنائب العام مبارك وولديه علاء وجمال وزوجته سوزان بالحصول على مئات الملايين من الدولارات من الأموال العامة المصرية والاشتراك في صفقات استثمارية بحكم سلطاتهم وتحويلها إلى حسابات سرية في بنوك خارجية أو استثمارها في أصول وفنادق.


وطالب المتقدمون بالبلاغ الذي حمل رقم 181 للعام 2011 النائب العام بإصدار قرار بالتحقق من المعلومات الواردة بالبلاغ حول ثروات المشكو في حقهم الأربعة والتحقيق معهم فيما هو منسوب إليهم وكذلك اتخاذ إجراء بمنعهم من السفر كإجراء تحفظي وتجميد ما لهم من أرصدة داخل البنوك المصرية واسترداد ما ثبت تهريبه من الخارج.


ومن بين الموقعين على الطلب زعماء أحزاب وأعضاء برلمان سابقون ومثقفون.


واستند الموقعون في دعواهم إلى تقارير نشرت مؤخرا في بعض الصحف الأجنبية عن ثروات وعقارات لعائلة مبارك في بعض الدول الأجنبية.


في السياق تحفظ النائب العام على أموال أربعة وزراء في الحكومة السابقة، كما أن نيابة الأموال العامة تلقت بلاغات باتهام العديد من الشخصيات الحكومية السابقة ورجال أعمال بالتربح من وظائفهم.


وكشفت مصادر قضائية بمصر أن معلومات أولية توافرت لجهات التحقيق مع الوزراء السابقين ورجال الأعمال والمسؤولين الذين تقرر منعهم من السفر وتجميد أرصدتهم، تفيد بأن ثروة هؤلاء تصل مليارات الدولارات.


فقد كشفت هذه المعلومات أن ثروة أمين التنظيم السابق بالحزب الوطني أحمد عز تبلغ 18 مليار جنيه، أي ما يعادل نحو ثلاثة مليارات دولار.


وبلغت حسابات وزير الإسكان السابق أحمد المغربى، وفق هذه المعلومات التي نشرتها صحيفة المصري اليوم المستقلة، عشرة مليارات جنيه أي ما يعادل حوالي 1.8 مليار دولار, ووزير السياحة السابق زهير جرانة 13 مليار جنيه أي ما يعادل أكثر من ملياري دولار.


أما وزير التجارة السابق رشيد محمد رشيد فتقدر ثروته بـ12 مليار جنيه أي حوالي ملياري دولار، بينما تقدر ثروة وزير الداخلية السابق حبيب العادلى بثمانية مليارات جنيه أي حوالي 1.8 مليار دولار.http://www.aljazeera.net/EBUSINESS/KEngine/imgs/top-page.gif (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/FD3DD41B-7A5F-49D5-B480-548BAA47871C.htm?GoogleStatID=24#)



http://www.aljazeera.net/NR/exeres/FD3DD41B-7A5F-49D5-B480-548BAA47871C.htm?GoogleStatID=24 (http://www.aljazeera.net/NR/exeres/FD3DD41B-7A5F-49D5-B480-548BAA47871C.htm?GoogleStatID=24)

وائل غدير
Wed 09-02 Feb-2011, 03:37-AM
عادى جدا
تصوروا حين بدأت العمل كان عام 1997
كنت أراجع شركات أخذت أراضى على ساحل البحر فى جنوب سيناء من رأس سدر إلى طابا
أخذتها من الهيئة العامة للتنمية السياحية دون وساطة أو غيره
سعر المتر على البحر وقتها من عام 1995 تقريبا كان واحد دولار يتم دفع 25% منها ثم الباقى على 7 سنوات
مثلا إحدى الشركات حصلت على 120 ألف متر بمبلغ 120 ألف دولار دفعت 25% أى 30 ألف دولار سعر الدولار وقتها 3.4 جنيه
يعنى تقريبا 100 ألف جنيه أقامت قرية سياحية بقروض بنكية وباعتها بأسعار مضاعفة
دى شطارة كما يقولون
من ملفات الفساد
نجيب ساويرس صاحب أشهر قضيتين (بالنسبة لى)
أولهما شركة موبينيل
الكل يعلم أن المصرية للاتصالات وهى الشركة الحكومية هى من أنشأت شبكة التليفون المحمول فى مصر عام 1996
ولسبب لا نعلمه قرر حكماء البلد بيع تلك الشركة لمستثمر مصرى (لا أدرى لماذا) تخيلوا بكم باعوها
ب ستمائة مليون جنيه عام 1998 بعد أن بنتها الدولة وقامت بعمل الدعاية وبدأ يكون لها عملاء
كيف تم البيع
عن طريق تأسيس شركة مساهمة مصرية برأس مال ستمائة مليون جنيه مصرى يكتتب الشعب فى 33% منها أى مائتي مليون جنيه ويكتتب ساويرس فى الباقى أربعمائة مليون جنيه عن طريق قرض من البنك الأهلى يأخذه ساويرس ليشترى بها موبينيل (يعنى الحكومة سلفته لكى يشترى منها الدجاجة التى تبيض ذهبا)
موبينيل الآن ارباحها السنوية تتخطى مليارى جنيه

القضية الثانية صفقة لافارج
ساويرس عنده مصنع أسمنت عبارة عن شركة مساهمة تابعة لإحدى شركاته (أوراسكوم للإنشاء والصناعة)
قام بقيد تلك الشركة فى البورصة المصرية بشكل مريب وبعدها بفترة وجيزة قام ببيع أسهم هذه الشركة لشركة لافارج الفرنسية
طبعا أنتم تقولون وماذا فى ذلك
رجل الأعمال ساويرس يعلم أن القانون يعفى أرباح بيع الأسهم من الضريبة بشرط أن تكون الشركة مقيدة فى البورصة فقام بتسجيل الشركة بطريق مريب حتى يتهرب من ضريبة كانت تقدر بالمليارات

الشرقاوى
Wed 09-02 Feb-2011, 04:40-AM
تقدر ثروة وزير الداخلية السابق حبيب العادلى بثمانية مليارات جنيه أي حوالي 1.8 مليار دولار.http://www.aljazeera.net/ebusiness/kengine/imgs/top-page.gif (http://www.aljazeera.net/nr/exeres/fd3dd41b-7a5f-49d5-b480-548baa47871c.htm?googlestatid=24#)

طيب أنا ممكن أفهم إن ثروة سيادة الريس توصل كده لأن ولديه ماشاء الله كونوها من مصروفهم وقاموا بتنميتها اللهم لاحسد. بل ووصل أحدهم ليكون مرشحنا القادم للرئاسة بالعافية.

لكن وزير الداخلية جاب الفلوس دي منين؟
نسبته في المخالفات مثلا؟

كنز العلوم
Wed 09-02 Feb-2011, 05:09-AM
ثروة أمين التنظيم السابق بالحزب الوطني أحمد عز تبلغ 18 مليار جنيه


ووزير السياحة السابق زهير جرانة 13 مليار جنيه



أما وزير التجارة السابق رشيد محمد رشيد فتقدر ثروته بـ12 مليار جنيه


معلهش عشان ابقي فاهم بس :

المليار ده ... اكتر من الورقة ام 200 جنيه بقد ايه ..؟!!

عشان برده ما نظلمش حد !!!!!!!

الشرقاوى
Wed 09-02 Feb-2011, 05:24-AM
معلهش عشان ابقي فاهم بس :

المليار ده ... اكتر من الورقة ام 200 جنيه بقد ايه ..؟!!

عشان برده ما نظلمش حد !!!!!!!

مش كتير أبدا

عشان تصدق الـ 999,999,800 جنيه من غير الورقه أم 200 جنيه عمرها ما تبقى مليار.

يعنى عشان تكون ملياردير لازم يكون معاك ورقه بـ 200 جنيه.


لهذا أنصح كل من يمتلك ورقه بـ 200 جنيه يحافظ عليها جدا

مين عارف يمكن في يوم من الأيام تبقى مليار أو أكثر

ده طبعا لو إنضميت للحزب الوطني وبقيت مع الناس اللي فوق

اللى تحت بيعطوهم 50 جنيه وشومه بالكتير ... وعلى قدر أهل الشوم تعطى الولائم

يعنى ماتطولش تحت كثير :)

كنز العلوم
Wed 09-02 Feb-2011, 05:45-AM
ده طبعا لو إنضميت للحزب الوطني وبقيت مع الناس اللي فوق



كده انا فهمت !

احافظ علي الورقة اللي معايا

واتشعبط في الناس اللي فوق

فوق البشر

فوق الشعب الغلبان

فوق القانون

فوق الحساب

فوق جهاز الشرطة

فوق الضرائب

وبرده هاودع حياة كنت عايشها فوق ...........

فوق السطوح !!

د.أمير عبدالله
Wed 09-02 Feb-2011, 06:09-AM
هذا المقال للتثبيت .. وقد تم التنسيق مع تغيير في عنوان الموضوع ليعبر عن محتواه.

ولكن يحتاج هذه الجزئية توثيقًا للأهميّة :




( أكد المهندس العالمى د. ممدوح حمزة والحاصل على 15 جائزة دولية أن المنطقة المذكورة لم تشهد أى تنمية وما يحدث ما هو إلا تسقيع للأراضى .. قدم د. حمزة إلى رئاسة الجمهورية فى عام 2004 ملفا كاملا عن الفساد فى وزارة الإسكان ، قام نظام مبارك بتلفيق تهمة اغتيال أربع شخصيات سياسية - فتحى سرور وكمال الشاذلى وإبراهيم سليمان وزكريا عزمى – إلى د. حمزة أثناء دخوله قصر برمنجهام فى لندن حيث كان يلبى دعوة للغداء على شرف الملكة فى قصر برمنجهام ، أحتجز د. حمزة لمدة عامين فى أحد سجون لندن حتى ثبتت براءته من بلاغ مبارك الكيدى .. يذكر أن الطاغية الفاسد كان أول المهنئين لحمزة عند خروجه من محبسه فى لندن !! ) ..

الشرقاوى
Wed 09-02 Feb-2011, 07:01-AM
بأي حق يكون للرأيس عمولات من صفقات الأسلحة ؟!

على ما أعلم أنه شريك حسين سالم (حوت أراضي ومنتجعات شرم الشيخ والصديق الوفي) في شركة أسلحة بفرنسا

وطبعا مصر هي اكبر مستورد للسلاح في المنطقة والحدق يفهم.


على أي حال الحمد لله مفيش حرب عشان نعرف دى أسلحه فاسده ولا لأ.


والله أعلم

nimo1810
Wed 09-02 Feb-2011, 01:03-PM
أكبر قضية فساد فى مصر
http://www.facebook.com/video/video.php?v=1727086850890&oid=103622369714881&comments

http://www.youtube.com/watch?v=d8zdfl5ulp4

الفيديو دا خطير جدا وبيتكلم بالأرقام
والجهاز المركزي للمحاسبات فعلا بيكشف مخالفات مالية جسيمة لو تم تتبعها هاترجع للدولة فلوس كتير أوي
ومسألة الصناديق ومجالس إدارتها لازم تُثار مش مجرد تمشي الحكومة وتيجي حكومة ويفضل النظام زي ماهو
الفساد متغلغل بداية من الوزراء وصولا برؤساء الأحياء وموظفين الحي
مين بيراقب على الناس دي !!!؟ وإزاي نضمن إن الفلوس دي كلها دخلت ضمن ايرادات الدولة مش مكافئات مجالس إدارة صناديق الدولة

nimo1810
Wed 09-02 Feb-2011, 01:36-PM
السلام عليكم ورحمة الله
محتاجين الكلام دا يوصل للمتظاهرين وقيادات المظاهرات وكل الناس تعرفه



ميزانية مصر الخفية




ميزانية مصر الخفية – فهمي هويدي
http://fahmyhoweidy.blogspot.com/2010/04/blog-post_03.html

ليس كل نهب في مصر يتم من وراء ظهر الحكومة، ولكن هناك نهبا تمارسه الحكومة ذاتها، لا أقصد تربح الوزراء من مناصبهم، لكن ما أعنيه نهب من نوع آخر يستهدف مواردها المالية التي تستقطعها السلطة من بسطاء الناس، وتصب بعد ذلك فيما يسمى بالصناديق الخاصة، التي تمثل أحد مبتكرات النهب الرسمي.
وهذه الصناديق بمثابة أوعية موازية تتبع الوزارات أو الهيئات العامة وتنشأ بقرارات جمهورية، لتستقبل حصيلة الخدمات والدمغات والغرامات وغير ذلك من الموارد لتحسين الخدمات التي تقدمها الهيئات العامة.
لكن تلك الحصيلة لا تدخل إلى خزينة الدولة ولا علاقة للموازنة العامة بها، ومن ثم فلا تعرض تفاصيلها على مجلس الشعب، رغم خضوعها المفترض لرقابة الجهاز المركزي للمحاسبات،

صحيح أنه طبقا لقانون الموازنة الصادر في سنة 1973 ينبغي أن تدخل كل الإيرادات العامة ضمن الموازنة، إلا أن إنشاء الصناديق الخاصة كان استثناء على هذه القاعدة، لكن الممارسة العملية قلبت الوضع بحيث تحول الاستثناء إلى قاعدة، حتى أصبح عدد تلك الصناديق نحو عشرة آلاف صندوق، طبقا لتقدير جهاز المحاسبات.
الجديد في الموضوع أن تقرير جهاز المحاسبات الذي قدم إلى مجلس الشعب مؤخرا ذكر أن جملة أرصدة الصناديق في العام المالي الأخير (2008 - 2009) قدرت بمبلغ 1272 مليار جنيه (تريليون و272 مليارا)، وأن قيمة المخالفات التي تم حصرها عن نفس العام 3955 مليون جنيه (نحو 4 مليارات)،


يعني أرصدة الصناديق أكثر من أربع أضعاف قيمة ايرادات الموازنة التي دائما مايكون بها عجز وأكثر من قيمة 14 ضعف للعجز الموجود فعليا هذه الأرقام المهولة لا يستطيع المرء أن يتبين خطورتها إلا إذا ألقى نظرة على بنود الموازنة العامة للدولة في العام المالي ذاته. ذلك أن إجمالي الإنفاق في ذلك العام كان في حدود 375 مليار جنيه، وهو مبلغ يشمل الأجور وشراء السلع والخدمات وفوائد الدين العام والاستثمارات.
إلى جانب ذلك بلغت الإيرادات 285 مليار جنيه،تشمل الضرائب والجمارك وعائد الهيئات الاقتصادية مثل قناة السويس وهيئة البترول وغيرها. كما بلغت قيمة العجز في الموازنة 90 مليار جنيه.

لاحظ الإيرادات المُعلنة أقل من رُبع الأموال التي في الصناديق الخاصة والتي إن ضُمت أموال الصناديق إلى ايرادات الدولة ستحقق فائض مُرعب في الموازنة

بمقارنة الدخل الهائل للصناديق الخاصة بأرقام الموازنة العامة، نجد أن أرصدة الصناديق تعادل 446٪ من إجمالي إيرادات الموازنة العامة، كما تساوي 14 ضعف عجز الموازنة (!) المذهل في الأمر أن هذه المفارقة التي لا يكاد يصدقها العقل لم يشر إليها تقرير لجنة الخطة والموازنة الذي عرض على مجلس الشعب بخصوص الحساب الختامي عن السنة المالية الأخيرة.
ليست هذه هي الصدمة الوحيدة، لأن أوجه إنفاق المبلغ الهائل الذي حصلته الصناديق الخاصة يشكل صدمة أخرى، إذ في حين أن أموال الصناديق ينبغي أن تنفق في الأغراض التي تخدم أغراض الهيئات التي أنشأتها، فإن جهاز المحاسبات فضح العبث الذي يمارس باسمها، حين حصر مخالفات قانونية في إنفاق تلك الأموال قدرها بنحو 4 مليارات جنيه. وطبقا لتقرير الجهاز فإن أغلب أموال الصناديق ذهبت لإعلانات التهاني والتعازي ومكافآت بعض العاملين، أو تجهيز قاعات ومكاتب وشراء أراض... الخ.
ولم يطلق التقرير هذا الحكم جزافا، ولكنه أورد أكثر من ثلاثين مثالا لذلك الإهدار والنهب الصريح للمال العام. من ذلك مثلا أن صندوق حصيلة تراخيص إنشاء مصانع الحديد والأسمنت منح أكثر من عشرة ملايين جنيه مكافآت للعاملين بهيئة التنمية الصناعية بالمخالفة للقانون.
ومنها أن صندوق تحسين الخدمة ودعم البحوث بديوان وزارة الصحة صرف 99.5٪ من حصيلة الصندوق (أكثر من 23 مليون جنيه) مكافآت للعاملين ورواتب للاستشاريين وليس لتحسين الخدمة الصحية.
أما صندوق إنشاء وصيانة الطرق فقد صرف 3.2 مليون جنيه مكافآت للعاملين بديوان عام الوزارة...الخ.
لقد قدم المهندس أشرف بدر الدين عضو لجنة الموازنة استجوابا إلى رئيس مجلس الوزراء بهذا الخصوص. اتهم فيه الحكومة بإهدار المال العام وتعمد إيجاد موازنة خفية تبلغ أربعة أضعاف حجم موازنة الدولة،
ولكن الدكتور سرور رئيس المجلس قام بـ«الواجب» وألقى الاستجواب في البئر المخصصة لدفن الأسئلة المحرجة للحكومة.
.......... ...............

nimo1810
Wed 09-02 Feb-2011, 01:43-PM
السلام عليكم ورحمة الله
محتاجين الكلام دا يوصل للمتظاهرين وقيادات المظاهرات وكل الناس تعرفه



ميزانية مصر الخفية




ميزانية مصر الخفية – فهمي هويدي
http://fahmyhoweidy.blogspot.com/2010/04/blog-post_03.html

ليس كل نهب في مصر يتم من وراء ظهر الحكومة، ولكن هناك نهبا تمارسه الحكومة ذاتها، لا أقصد تربح الوزراء من مناصبهم، لكن ما أعنيه نهب من نوع آخر يستهدف مواردها المالية التي تستقطعها السلطة من بسطاء الناس، وتصب بعد ذلك فيما يسمى بالصناديق الخاصة، التي تمثل أحد مبتكرات النهب الرسمي.
وهذه الصناديق بمثابة أوعية موازية تتبع الوزارات أو الهيئات العامة وتنشأ بقرارات جمهورية، لتستقبل حصيلة الخدمات والدمغات والغرامات وغير ذلك من الموارد لتحسين الخدمات التي تقدمها الهيئات العامة.
لكن تلك الحصيلة لا تدخل إلى خزينة الدولة ولا علاقة للموازنة العامة بها، ومن ثم فلا تعرض تفاصيلها على مجلس الشعب، رغم خضوعها المفترض لرقابة الجهاز المركزي للمحاسبات،

صحيح أنه طبقا لقانون الموازنة الصادر في سنة 1973 ينبغي أن تدخل كل الإيرادات العامة ضمن الموازنة، إلا أن إنشاء الصناديق الخاصة كان استثناء على هذه القاعدة، لكن الممارسة العملية قلبت الوضع بحيث تحول الاستثناء إلى قاعدة، حتى أصبح عدد تلك الصناديق نحو عشرة آلاف صندوق، طبقا لتقدير جهاز المحاسبات.
الجديد في الموضوع أن تقرير جهاز المحاسبات الذي قدم إلى مجلس الشعب مؤخرا ذكر أن جملة أرصدة الصناديق في العام المالي الأخير (2008 - 2009) قدرت بمبلغ 1272 مليار جنيه (تريليون و272 مليارا)، وأن قيمة المخالفات التي تم حصرها عن نفس العام 3955 مليون جنيه (نحو 4 مليارات)،


يعني أرصدة الصناديق أكثر من أربع أضعاف قيمة ايرادات الموازنة التي دائما مايكون بها عجز وأكثر من قيمة 14 ضعف للعجز الموجود فعليا

هذه الأرقام المهولة لا يستطيع المرء أن يتبين خطورتها إلا إذا ألقى نظرة على بنود الموازنة العامة للدولة في العام المالي ذاته. ذلك أن إجمالي الإنفاق في ذلك العام كان في حدود 375 مليار جنيه، وهو مبلغ يشمل الأجور وشراء السلع والخدمات وفوائد الدين العام والاستثمارات.
إلى جانب ذلك بلغت الإيرادات 285 مليار جنيه، تشمل الضرائب والجمارك وعائد الهيئات الاقتصادية مثل قناة السويس وهيئة البترول وغيرها. كما بلغت قيمة العجز في الموازنة 90 مليار جنيه.


لاحظ الإيرادات المُعلنة أقل من رُبع الأموال التي في الصناديق الخاصة والتي إن ضُمت أموال الصناديق إلى ايرادات الدولة ستحقق فائض مُرعب في الموازنة

بمقارنة الدخل الهائل للصناديق الخاصة بأرقام الموازنة العامة، نجد أن أرصدة الصناديق تعادل 446٪ من إجمالي إيرادات الموازنة العامة، كما تساوي 14 ضعف عجز الموازنة (!) المذهل في الأمر أن هذه المفارقة التي لا يكاد يصدقها العقل لم يشر إليها تقرير لجنة الخطة والموازنة الذي عرض على مجلس الشعب بخصوص الحساب الختامي عن السنة المالية الأخيرة.
ليست هذه هي الصدمة الوحيدة، لأن أوجه إنفاق المبلغ الهائل الذي حصلته الصناديق الخاصة يشكل صدمة أخرى، إذ في حين أن أموال الصناديق ينبغي أن تنفق في الأغراض التي تخدم أغراض الهيئات التي أنشأتها، فإن جهاز المحاسبات فضح العبث الذي يمارس باسمها، حين حصر مخالفات قانونية في إنفاق تلك الأموال قدرها بنحو 4 مليارات جنيه. وطبقا لتقرير الجهاز فإن أغلب أموال الصناديق ذهبت لإعلانات التهاني والتعازي ومكافآت بعض العاملين، أو تجهيز قاعات ومكاتب وشراء أراض... الخ.
ولم يطلق التقرير هذا الحكم جزافا، ولكنه أورد أكثر من ثلاثين مثالا لذلك الإهدار والنهب الصريح للمال العام. من ذلك مثلا أن صندوق حصيلة تراخيص إنشاء مصانع الحديد والأسمنت منح أكثر من عشرة ملايين جنيه مكافآت للعاملين بهيئة التنمية الصناعية بالمخالفة للقانون.
ومنها أن صندوق تحسين الخدمة ودعم البحوث بديوان وزارة الصحة صرف 99.5٪ من حصيلة الصندوق (أكثر من 23 مليون جنيه) مكافآت للعاملين ورواتب للاستشاريين وليس لتحسين الخدمة الصحية.
أما صندوق إنشاء وصيانة الطرق فقد صرف 3.2 مليون جنيه مكافآت للعاملين بديوان عام الوزارة...الخ.
لقد قدم المهندس أشرف بدر الدين عضو لجنة الموازنة استجوابا إلى رئيس مجلس الوزراء بهذا الخصوص. اتهم فيه الحكومة بإهدار المال العام وتعمد إيجاد موازنة خفية تبلغ أربعة أضعاف حجم موازنة الدولة،
ولكن الدكتور سرور رئيس المجلس قام بـ«الواجب» وألقى الاستجواب في البئر المخصصة لدفن الأسئلة المحرجة للحكومة.
.......... ...............

مصطفى سيف
Wed 09-02 Feb-2011, 03:22-PM
قال تعالي:{ وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ (10)الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلَادِ (11) فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ (12) فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ (13) إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ (14) } ـ الفجر ـ .
هذا هو مبارك ونظامه والذي في ظل فرعونيته نما أصحاب قارون من أمثال أحمد عز وجمال مبارك وغيرهم وصدق الله عندما أخبرنا جل وعلا في صورة القصص آية 76 :{ إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِنْ قَوْمِ مُوسَىٰ فَبَغَىٰ عَلَيْهِمْ ۖ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ } , وإذا سألتهم عن مصادر ثرواتهم سيقولون لك :وكما ذكرهم ربنا في سورة القصص :
{قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَىٰ عِلْمٍ عِنْدِي ۚ أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِنْ قَبْلِهِ مِنَ الْقُرُونِ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا ۚ وَلَا يُسْأَلُ عَنْ ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ (78)} ولذلك وكان حتما أن يفعل الله بهم:{ فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِنْ فِئَةٍ يَنْصُرُونَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُنْتَصِرِينَ (81)}
وما موقف مثل هؤلاءفي دار الآخرة؟
يقول تعالي:{تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا ۚ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ (83)}
سبحان الله وصدق من قال خذ من القرآن ما شئت لما شئت

مسلم للأبد
Wed 09-02 Feb-2011, 10:38-PM
37 سياسيا يتقدمون ببلاغ للنائب العام يطالب بالتحقيق فى ثروة مبارك



تقدم 37 شخصية عامة ببلاغ إلى النائب العام ضد كل من الرئيس مبارك ونجليه جمال مبارك وعلاء مبارك والسيدة سوزان منير ثابت، حرم رئيس الجمهورية، للتحقيق فيما نشرته وسائل الإعلام الأجنبية حول ثروة عائلة مبارك من أنها تتراوح بين 40 و70 مليار دولار، أشار البلاغ إلى ما نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية بتاريخ 4/2/2011 من أن إجمالى ثروة عائلة الرئيس حسنى مبارك يمكن أن تصل إلى 70 مليون دولار نقدا بالبنوك السويسرية، والبريطانية، والأمريكية، بالإضافة إلى ملكيتها لعقارات فى لندن، ونيويورك، ولوس أنجلوس، بالإضافة إلى منتجعات على البحر الأحمر.

معظمها من فرض شراكة جبرية على الشركات الأجنبية.. كما أشارت تقارير دولية، إلى أن ثروة عائلة الرئيس مبارك تتراوح ما بين 40 و70 مليار دولار.

ونقلت الصحيفة عن محللين بالشرق الأوسط، قولهم إنه بعد 30 عامًا فى الحكم، فإن الرئيس مبارك كان يحصل على مئات الملايين من الدولارات من صفقات استثمارية، ومعظم تلك الأرباح كانت تحول إلى حسابات سرية فى بنوك أو يتم استثمارها فى أصول وفنادق.

وذكر البلاغ أنه طبقا لتقرير نشر العام الماضى فى صحيفة "الأخبار العربية" فإن لدى مبارك أصولاً فى مانهاتن وبيفرلى كما أن نجليه علاء وجمال يملكان أصولاً بمليارات الدولارات، واستشهد البلاغ بكلام أمانى جمال، وهى أستاذة علوم سياسية فى جامعة برينستون، التى قدرت "ثروة عائلة مبارك بمبلغ يتراوح ما بين 40 و70 مليار دولار.

كما قالت فى حديث لشبكة "إيه بى سي" إن الثروات تراكمت لدى مبارك مستفيدًا من المشروعات العسكرية والخدمات الحكومية خلال فترة عهده التى دامت 30 عامًا، مؤكدة أنه كان هناك فساد كثير فى نظام مبارك الذى سخر الموارد العامة لصالح تحقيق ثروات شخصية، ووضعت نظام مبارك فى مصاف النظم الدكتاتورية السائدة بمنطقة الشرق الأوسط.

وأشار البلاغ إلى ما قاله كريستوفر ديفيدسون، أستاذ دراسات الشرق الأوسط فى جامعة دورهام، إن مبارك وزوجته سوزان ونجليه تمكنوا من جمع ثروة، عبر عدد من مشاريع المشتركة مع مستثمرين أجانب وشركات.

وأضاف قائلاً "إن كل مشروع استثمارى يحتاج إلى كفيل، ومبارك كان فى وضع يمكنه من الاستفادة من أى صفقة".

وأشار البلاغ إلى أن تقرير لجريدة "المستقبل العربى" على موقعها على الإنترنت، ذكر أن ثروة جمال مبارك وحدة تقدر بنحو بـ17 مليار دولار موزعة على عدة مؤسسات مصرفية فى سويسرا وألمانيا والولايات المتحدة وبريطانيا.

وقال التقرير إن النجل الأصغر للرئيس مبارك يملك حسابا جاريا سريا ببنك "يو بى إس" السويسرى وحسابا ثانيا ببنك سويسرى آخر هو "آى سى إم"، وتتوزع ثروته عبر صناديق استثمارية عديدة فى الولايات المتحدة وبريطانيا منها مؤسسة "بريستول آند ويست" العقارية البريطانية، ومؤسسة "فاينانشال داتا سيرفس"، التى تدير صناديق الاستثمار المشترك.

فى حين أدرج التقرير قرينة الرئيس سوزان مبارك ضمن قائمة نادى المليارديرات منذ العام 2000، حين تجاوزت ثروتها الشخصية مليار دولار تحتفظ بأغلبها فى بنوك أمريكية، كما أنها تملك عقارات فى عدة عواصم أوروبية مثل لندن وفرانكفورت ومدريد وباريس وفى إمارة دبى، على حد قوله.

وأضاف "تتراوح ثروة السيدة سوزان اليوم بين 3 و5 مليار دولار، وقد جنت أغلبها من التدخلات الشخصية لها لصالح مستثمرين ورجال أعمال".

فيما أشار التقرير إلى أن ثروة علاء مبارك النجل الأكبر للرئيس داخل وخارج مصر بلغت 8 مليار دولار، منها ممتلكات عقارية فى كل من لوس أنجلوس وواشنطن ونيويورك، حيث يمتلك عقارات تعدت قيمتها 2 مليار دولار فى شارع روديو درايف، وهو أحد أرقى شوارع العالم، وفى ضاحية منهاتن فى نيويورك، بالإضافة إلى امتلاكه لطائرتين شخصيتين ويخت ملكى تفوق قيمته 60 مليون يورو.

أما ثروة الرئيس مبارك شخصيا فقدرها بأنها وصلت فى عام 2001 إلى نحو 10 مليار دولار أغلبها أموال سائلة فى بنوك أمريكية وسويسرية وبريطانية مثل بنك سكوتلاند الإنجليزى وبنك كريديت سويس السويسرى.

وقال التقرير إن ثروة "آل مبارك" جاءت من فرض شراكة جبرية على الشركات الكبرى، حيث يتوجب على أى شركة تريد العمل فى مصر أن تقدم 50 بالمائة من أرباحها السنوية لأحد أفراد الأسرة.

وأشار البلاغ أيضا إلى تقرير نشرته مؤسسة "دويتشه فيله " الألمانية تضمن تحليلا عن ثروة الرئيس بعنوان "ثروة عائلة الرئيس مبارك، حجمها، مصدرها ومصيرها" قالت فيه: تشير التقديرات إلى أن ثروة عائلة الرئيس المصرى تقل فقط بنحو 14 مليار دولار عن حجم ثروة أغنى أغنياء العالم.

تساءل الموقعون عن البلاغ عن مدى مصداقية هذه التقديرات، وإذا صدقت فمن أين لعائلة مبارك هذه الثروة؟ والسؤال الأهم أين توجد وما مصيرها؟ وأوضحوا أن الرئيس المصرى محمد حسنى مبارك، حينما تولى السلطة فى أوائل الثمانينيات من القرن الماضى كان يفضل أن تصفه وسائل الإعلام برئيس الفقراء، لكن الأحداث الأخيرة سلطت الضوء على ثروة عائلته التى تقدرها بعض المصادر الصحفية بما يفوق 40 مليار دولار.

وإذا صدق ذلك فقد تكون عائلة الرئيس المصرى من أغنى العائلات فى العالم، حيث تصل ثروة أغنى أغنياء العالم إلى 54 مليار دولار حسب القائمة السنوية لمجلة فوربس الأمريكية، لكن وبصرف النظر عن الرقم الحقيقى، يبقى السؤال كيف جمعت عائلة مبارك ثروتها؟

وكشف البلاغ عن وقائع أخرى استشهد بها الموقعون وهى أن الدكتور عمر كامل الباحث فى العلوم السياسية فى جامعة لا يبزغ الألمانية، أشار فى حديث مع دويتشة فيله، صورا بثها التليفزيون المصرى تعود لسنوات الحكم الأولى لحسنى مبارك، كانت قد أخذت له وهو عائد إلى القاهرة بعد سفرية إلى الخارج، حيث اشترى جهاز تلفاز جديدا، وأصر على دفع الرسوم الجمركية رغم كونه يحصل على راتب ضعيف لا يسمح بدفع مثل هذه المبالغ العالية من الضرائب، حسب ما نقلته الصور، ولكن مع مرور الوقت، كما جاء فى حديث عمر كامل تم إسدال الستار على ممتلكات عائلة مبارك، فهم يعيشون حسب المصادر الرسمية فى القصر الرئاسى، كما أنه لا توجد معطيات رسمية دقيقة حول ثروة الرئيس المصرى وزوجته سوزان مبارك وابنيهما جمال وعلاء خلال سنوات حكم مبارك الثلاثين.

ويعود ذلك، حسب تقدير الخبير المصرى أحمد النجار، لكون جزء كبير من ثروة عائلة مبارك تم الحصول عليها بطرق غير مشروعة، وحسب نظره يمكن قياس هذه الثروة من خلال حجم الصفقات والعمليات التى يشارك فيها مبارك وعائلته، مثل شراء ديون مصر والأمور المتعلقة بشراء الأراضى وبعض الأمور الأخرى المتعلقة ببرنامج الخصخصة، "لكن يبقى من الصعب تقديم تقديرات دقيقة لحجم ثروة العائلة"، كما يقول النجار.

لكن رقم 40 مليار دولار قد يكون صحيحا، كما يتوقع دانييل تيليسكلاف مدير معهد بازل السويسرى للحوكمة، وعضو مجلس إدارة منظمة الشفافية الدولية، دانييل تيليسكلاف يبنى تقديراته لحجم ثروة عائلة مبارك من خلال الاستدلال بحجم ثروة الرئيس النيجيرى السابق سانى أباتشا الذى استطاع خلال فترة حكمه القصيرة من 1993 إلى عام 1998 "من جمع ثروة بلغت ما بين خمسة إلى ستة مليارات دولار، لذا لا أستبعد أن يكون فى مقدرة رئيس ما أن يجمع مليار دولار فى السنة أو أكثر.

من أسهل الطرق التى حصل من خلالها أبناء مبارك على الثروة هو شراء الأراضى التى كانت مخصصة للجيش بأثمان رخيصة للغاية، كما يقول الدكتور عمر كامل، وخير مثال على ذلك هى المنطقة القريبة من مدينة الإسماعيلية، "والتى كان يعرفها المصريون كصحراء قاحلة، تحولت الآن إلى منطقة اقتصادية مهمة، كما أن أسعار الأراضى فى هذه المنطقة ارتفعت بشكل مهول للغاية"، كما يوضح كامل فى حديثه لموقعنا.

ومن جهة أخرى، يؤكد الخبير الاقتصادى أحمد النجار، أن ثروة جمال مبارك جمعت من خلال شراء لسندات من ديون مصر فى ثمانينيات القرن الماضى، الصفقة التى قدمها الرئيس مبارك آنذاك وكأنها تضحية للوطن، لكون مصر لم يكن فى مقدورها دفع مديونيتها، حسب قول أحمد النجار، فديون مصر كانت تباع آنذاك فى الأسواق الدولية بـ 35% من قيمتها الأصلية، وفقا للنجار، "حينها اشترى جمال مبارك هذه القيم المالية لأنه كان متأكدا من الحصول على 100% من الحكومة، مستغلا فى ذلك النفوذ السياسى لوالده، هذه القيم وحدها تخلق جبالا من الثروات.

وحسب تقارير إعلامية يوجد الجزء الأكبر من ثروة عائلة مبارك خارج البلاد، ويتوقع الخبراء أن تكون سويسرا البلد الذى أدخل إليه أفراد عائلة مبارك أكبر حصة من المبالغ المالية التى يملكونها، خاصة فى بنكى يو بس إس وكريديت سويس، لكن هذه المبالغ لا تتجاوزمبلغ 3.8 مليار دولار، وهو المبلغ الذى يملكه أشخاص مصريو الجنسية فى مصارف سويسرية، حسبما نشره البنك المركزى السويسرى نهاية العام 2009، وقد رفضت كل من المؤسستين الماليتين يو بس إس وكريديت سويس إعطاء أى معلومات حول حجم الحسابات الخاصة بعائلة مبارك لديها.

من جهة أخرى يتوقع مراقبون أن يكون أبناء مبارك وزوجته سوزان يملكون ثروات هائلة فى بريطانيا لكونهم يحملون جوازات سفر بريطانية.

ويكاد يجمع الخبراء الماليون الدوليون على أن مصير ثروة الرئيس المصرى حسنى مبارك مرتبط بشكل مباشر بمدى بقائه فى السلطة من عدمه، فمادام مبارك رئيسا فإنه لا توجد إمكانية لتجميد ممتلكاته الموجودة خارج مصر أو مصادرة الموجود منها داخل البلاد، الإمكانية الوحيدة المتاحة، وفقا دانييل تيليسكلاف مدير معهد بازل السويسرى للحوكمة، هى أن البنوك الخاصة يمكنها تجميد حساب ما "إذا توفرت لديها شكوك فى عدم شرعية اكتساب هذه المبالغ". لكن، والكلام مازال لتيليسكلاف، فإن هذا الأمر يبقى صعبا بالنسبة للحكومات، ما دام مبارك فى الحكم، لكون حكومته لم تفقد الاعتراف الدولى بها بعد.

ويؤكد الخبير الألمانى أن ثروة عائلة مبارك لا يمكن مصادرتها بشكل رسمى إلا إذا قامت حكومة مصرية جديدة بفتح تحقيق قضائى وتقديم أدلة على كون هذه الثروة قد تم الحصول عليها بطرق غير شرعية.

هذا، وقد كان الموضوع الرئيسى لمقال الروائى والكاتب الصحفى بلال فضل فى صحيفة المصرى اليوم بتارخ 7 فبراير الجارى عن ذات الأخبار موثقة من مصادرها الأجنبية.


وأكد مقدمو البلاغ أن هذه المعلومات لو ثبت صحتها تمثل استغلالا للنفوذ وتربحا من الوظيفة العامة بالنسبة للأول واستثمارا لصلة الباقين به، مما يشكل أركان أفعال يجرمها قانون العقوبات.

وأشاروا إلى أن شرعية المشكو ضده الأول قد زالت بثورة شباب مصر ومطالبة ثمانية ملايين مواطن فى كافة مدن الجمهورية بتنحيته عن منصبه، كما أنه لا حصانة للمشكو ضدهم الباقين، وطالبوا النائب العام بالتحقيق فى البلاغ، للتأكد من صحة ما ورد فيه، وفى حالة ثبوتها إصدار أمر بمنعهم من السفر وتجميد ما قد يكون لهم من أرصدة داخل مصر واسترداد ما يثبت تهريبه إلى الخارج من قبل، وذلك تمهيدا لإحالتهم للمحاكمة، طبقا للمواد الجنائية التى تنطبق على هذه الأفعال، واتخاذ الإجراءات اللازمة لاستعادة تلك الأموال وردها للشعب.

وأسماء وتوقيعات مقدمى البلاع (أبجديا) هى كالتالى:
1. إبراهيم البدراوى محام وناشط سياسى
2. إبراهيم يسرى محام وسفير سابق
3. د. أهداف سويف روائية وناشطة سياسية
4. أبو العز الحريرى نائب رئيس حزب التجمع ونائب سابق
5. حمدين صباحى أول وكيل لمؤسسى حسب الكرامة ونائب سابق بمجلس الشعب
6. سعد عبود محام ونائب سابق
7. سيد حجاب أديب وشاعر
8. د.سعيد النشائى أستاذ وناشط سياسى
9. شادى طارق الغزالى ناشط سياسى
10. د.جمال زهران أستاذ العلوم السياسية ونائب سابق
11. د.حسام عيسى محام وأستاذ بحقوق عين شمس
12. خالد السيد ناشط سياسى
13. مهندس زياد العليمى
14. علاء عبد المنعم محام ونائب سابق
15. د.عبد الجليل مصطفى المنسق العام للجمعية الوطنية للتغيير
16. عبد الرحمن فارس ناشط سياسى
17. عبد الرحمن سمير ناشط سياسى
18. عبد العظيم المغربى وأمين عام مساعد اتحاد المحامين
19. د.عاطف البنا محام وأستاذ بحقوق القاهرة
20. د.عزازى على عزازى رئيس تحرير الكرامة
21. علاء الأسوانى روائى وكاتب صحفى
22. عبد الحليم قنديل منسق عام كفاية سابقا وناشط سياسى
23. د.عمرو حلمى أستاذ جامعى وناشط سياسى
24. عصام الإسلامبولى محام وناشط سياسى
25. على سليمان ناشط سياسى
26. د. صلاح صادق محام أستاذ جامعى
27. د. أسامة الغزالى حرب رئيس حب الحبهة الوطنية
28. محمد الأشقر ناشط سياسى
29. محمود سامى ناشط سياسى
30. د. محمد شرف أستاذ جامعى وناشط سياسى
31. مجدى حسين منسق عام حركة كفاية
32. د. مجدى قرقر أستاذ جامعى وناشط سياسى
33. د. ممدوح حمزة استشارى دولى وأستاذ جامعى
34. نهلة حتة ناشطة سياسية
35. د. حامد منزلى أستاذ جامعى وناشط سياسى
36. يحيى حسين عبد الهادى منسق حركة "لا لبيع مصر"
37. يحيى القزاز

http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=349075

عبدالمهيمن المصري
Wed 09-02 Feb-2011, 10:55-PM
بالنسبة للمشاركة رقم "6" عن ثروة مبارك .. فرغم أنى غير موافق على الحكومة ونظامها إلا أننى لا أستمع إلى التقارير الأجنبية والتقارير الحكومية.

لأننى أعتمد معايير علم الحديث
فكاتب المقال والجريدة نفسها بالنسبة لنا غير ثقة ومجاهيل
بارك الله فيك .. موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية . :x032:

مسلم للأبد
Wed 09-02 Feb-2011, 11:09-PM
مستثمر يقدم بلاغا ضد "العادلى" لاستيلائه على قطعة أرض


تقدم شاهين أبو الفتوح المحامى، بصفته وكيلاً عن أحمد ترجم سالم إسماعيل (مستثمر مصرى)، ضد اللواء حبيب العادلى وزير الداخلية السابق بشخصه، واللواء محمود أبو سمرة بصفته مفوضا عن مجلس إدارة نادى ضباط الشرطة للتجديف.

وذكر البلاغ الذى حمل رقم 328 لسنة 2011 عرائض النائب العام، أنه بتاريخ 1 مارس 2006 وقع المبلغ مع المشكو بحقه الثانى عقد إيجار أرض ملحفة بنادى ضباط الشرطة للتجديف بمساحة 585 متر مربع والكائن فى 111 شارع النيل أمام فندق شيراتون القاهرة، والمثبت تاريخه موثقا فى 21 يوليو 2006 لدى مأمورية الشهر العقارى النموذجى بالجيزة تحت رقم 4871، وذلك بناء على الممارسة العامة المتحدة للعام المالى 2005/2006 التى أعلن عنها نادى ضباط الشرطة للتجديف، حيث تقدم المبلغ بعطاء أوصت لجنة بقبوله واعتمدت هذه التوصية من مجلس إدارة النادى بقيمة إيجار سنوية قدرها "200000 جنيه" فقط مائتان ألف جنيه مصرى لا غير.

ووفقا للبند الثانى من العقد المذكور سنيد البلاغ، فإن مدة العقد اتفق الطرفان على أن تكون خمس سنوات من تاريخ العقد ويجدد موافقة طرفيه.

وبناء على العقد ، قام المبلغ بتاريخ نوفمبر 2006، بالتعاقد مع شركة عالمية متخصصة فى إنتاج وتقديم وتوزيع وبيع الأغذية والمخبوزات الدنمركية والأوروبية طبقا لنظم ومواصفات الفرانشايز "شركة تريالون"، وبمقتضى ذلك العقد قام المبلغ بتجهيز المكان محل العقد سنيد الدعوى وكلفه بالمستندات الدامغة مبلغ 3500000 جنيه "ثلاثة ملايين وخمسمائة ألف جنيه مصرى لا غير"، كما تم تعيين 70 عاملا وموظفا من قبل المبلغ للعمل بالمشروع، واستغرقت فترة التجهيزات ستة أشهر، مارس بعدها المبلغ نشاطه التجارى لمدة سنة واحدة ودفع بالفعل مبلغ 400000 جنيه "أربعمائة ألف جنيه مصرى لا غير" كقيمة الإيجار التى التزم بها بصلب العقد سنيد البلاغ.

وفى أغسطس 2007 فجأة ودوما سبب أو سند قانونى أو شرعى، وبعد زيارة قام بها المبلغ ضده الأول للمكان "مطعم" محل العقد سنيد البلاغ. تلقى المبلغ اتصالات هاتفيا من مدير مكتب المبلغ ضده الأول "وزير الداخلية السابق" أخبره بأن الوزير "المبلغ ضده الأول" له رغبة شخصية فى المكان محل العقد سنيد البلاغ والذى كان فى حيازة هادنه ومستقرة من المبلغ، وذلك بعد محاولات من المبلغ ضده الثانى لحمل المبلغ على عدم استمرار التعاقد، وذلك لتحويله إلى استراحة خاصة بالوزير "المبلغ ضده الأول".

وقد صدم المبلغ إذ داهمت قوات من أرفع رتب رجال الداخلية التابعين للمبلغ ضده الأول وبأعداد كبيرة تربو على الثلاثمائة ما بين الضباط وجنود، وطلبوا من المبلغ إنهاء الموضوع دون أى معارضة أو أى محاولة للشكوى لأى جهة ما، وتوعدوه باسم المبلغ ضده الأول إن هو لم يرضخ لجبروته فسوف يضار فى شخصه وأعماله، ووصل التهديد إلى سهولة تلفيق جرائم له "المبلغ" وإلقائه فى غياهب السجون.

وحيث إن المبلغ ضده قد اغتصب حيازة المبلغ التى انعقدت له بموجب عقد الاتفاق سنيد الدعوى، واستغل نفوذه وسلطته كونه كان وزير الداخلية تخشى سطوته، وقد تسبب فى خسائر أدبية ومادية جسيمة وقعت على المبلغ من جراء أساءه المبلغ ضده لاستعمال سلطته.
http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=349062&SecID=203

ابومريم المكي
Thu 10-02 Feb-2011, 01:46-AM
كم أتمنى أن يرتفع سقف المطالبة من المطالبة بتنحية حسني إلى المطالبة بالقبض عليه والتحقيق معه ليعيد المليارات التي سرقها ومعاقبته على ما أحدثه من تعذيب وقتل للشعب .
لأن طلب الرحيل منه بعد كل جرائمه تدليل له لا يستحقه

nimo1810
Thu 10-02 Feb-2011, 01:19-PM
للــــــرفع
رجاء الإستماع لذلك الفيديو جيدا ونشره

أكبر قضية فساد فى مصر
http://www.facebook.com/video/video.php?v=1727086850890&oid=103622369714881&comments

http://www.youtube.com/watch?v=d8zdfl5ulp4

قلب ينزف دموع
Mon 14-02 Feb-2011, 11:47-PM
هانت ان شاء الله وقريبا جدا بأذن المولي سترجع الاموال الي مصر الحبيبه
اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يرزق مر واهل مصر من حيث لا يحتسبوا
وكيف حاله الأن مبارك وهو غرقان في مرضه ويعلم الله بحاله هذه هي النها يه نسال الله ان يشفيه
لكنا كل ما نريد حقوق مصر ل يس اكثر وحسابه عند الله

الازهرى المصرى
Wed 23-02 Feb-2011, 11:38-PM
تنويه : هذا تقرير تم تقديمه لمجلس الشعب لمناقشته عن الفساد والسرقه فى مصر ورفض مناقشته

واليوم هو مقدم بشكل بلاغات للنائب العام يتم التحقيق فيها

لسنا قضاة
ولكن يجب ان تظهر الحقيقه
وعندما تظهر سنعلنها وبكل صراحه لاننا لسنا نتهم احد ولسنا ضد احد ... وليدافعوا عن انفسهم


فضائح الكبار في مصر
http://www.aljazeera.net/mritems/images/2011/2/3/1_1039837_1_34.jpg

إلقاء القبض على مسؤولين ورجال أعمال بتهمة الفساد (الفرنسية-أرشيف)




علاء السيد-القاهرة (http://www.aljazeera.net/NR/EXERES/7B1B50E9-BB0E-4B71-877D-4AAC1384E3AE.htm#1)

خلال السنوات القليلة الماضية استولت الحكومة المصرية بالأمر المباشر على مساحات من الأراضي تساوي مساحة خمس دول عربية مجتمعة،

وهي فلسطين ولبنان وقطر والبحرين والكويت، أي ما يعادل 67 ألف كيلو متر مربع.

وطبقا للنائب المصري السابق جمال زهران فإن الحكومة المصرية السابقة قامت بإهدار 800 مليار جنيه.

وقال زهران إنه تقدم سابقا بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس الشعب الذي رفض مناقشته بعد أن مورست عليه ضغوط شديدة من كبار رجال الدولة.

وأوضح أن المبلغ هو قيمة مساحات كثيرة وكبيرة من أراضي مصر وزعت على كبار المسؤولين بالدولة.


وخصصت الحكومة مائة كيلو متر شمال غرب خليج السويس وقسمتها بين خمس جهات دون الإعلان عن مناقصات أو مزايدات بواقع خمسة جنيهات عن كل متر مربع ،

إلا أن هذه الجهات دفعت جنيهاً واحدا عن كل متر وخصصت المنطقة المذكورة تحت ذريعة تنميتها.

وهذه الجهات الخمس التي نهبت المنطقة المذكورة هي كما يلي:


- أحمد عز:

http://www.moheet.com/image/69/225-300/691983.jpg

فقد تسلم عشرين مليون متر مربع (قيمتها السوقية 2.4 مليار جنيه) وهو عضو مجلس الشعب السابق عن الحزب الوطني وأمين التنظيم.

أنشأ مصنعا للصاج بمساحة 150 ألف متر مربع،

وباع 150 ألف متر مربع إلى الملياردير الكويتى ناصر الخرافي بمبلغ 1500 جنيه للمتر المربع

ومازال يحتفظ بالمساحة المتبقية.

وعز حاصل على بكالوريوس الهندسة وعمل طبالا فترة من الزمن.

ويمتلك خمسة آلاف فدان أي ما يعادل 21 مليون متر مربع غرب خليج السويس.

وتصل القيمة الفعلية لهذه الأراضي 1.2 مليار جنيه،

ودفع مائة جنيه في الفدان الواحد.

أي أنه ما دفعه هو نصف مليون جنيه فقط.

هذا بالطبع بخلاف استيلائه على شركة حديد الدخيلة التي أنشأتها مصر بالاشتراك مع اليابان وبقرض ياباني،

وتصل قيمتها حاليا إلى أكثر من مائة مليار جنيه،

بالإضافة إلى ما يحيط بالشركة من أراض،

ومطار الدخيلة وميناء الدخيلة.

_______________________

- محمد فريد خميس:

http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/small92008317310.jpg

تسلم عشرين مليون متر مربع قيمتها السوقية 3.5 مليارات جنيه،
وهو أحد كبار رجال الأعمال وعضو مجلس الشورى ورئيس لجنة الصناعة والطاقة سابقا، ويملك شركة "النساجون الشرقيون".
أنشا مصنعا للكيمياويات بمساحة عشرين ألف متر مربع

وباع باقي المساحة في صفقة ضخمة حققت عدة مليارات،

كما تذكر الأنباء أن الوزير سليمان قد خصص أيضا لخميس 1500 فدان أخرى.

http://www.aljazeera.net/NEWS/KEngine/imgs/top-page.gif (http://www.aljazeera.net/NR/EXERES/7B1B50E9-BB0E-4B71-877D-4AAC1384E3AE.htm#)


"
خصصت الحكومة مائة كيلو متر شمال غرب خليج السويس وقسمتها بين خمس جهات دون الإعلان عن مناقصات أو مزايدات بواقع خمسة جنيهات عن كل متر مربع
"
________


http://www.alnaharegypt.com/nhar/upload/809%D9%85%D8%AD%D9%85%D8%AF%20%D8%A7%D8%A8%D9%88%2 0%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%86%D9%8A%D9%86.jpg

- محمد أبو العينين:

تسلم عشرين مليون متر مربع قيمتها السوقية 1.3 مليار جنيه،

وهو عضو الحزب الوطني ورجل الأعمال المعروف وصاحب شركة كليوباترا للسيراميك.
أنشأ مصنعا للبورسلين على قطعة بمساحة 150 ألف متر مربع،

وممرا لهبوط طائراته الخاصة (يمتلك ثلاث طائرات من نوع جولف ستريم يقودها بنفسه)

وباع كل المساحة الباقية في صفقة بعدة مليارات.


وبجانب ما حصل عليه أبو العينين في منطقة شمال غرب خليج السويس، حصل أيضا على القطع التالية:

* تخصيص خمسة آلاف فدان بمنطقة شرق العوينات غير معلوم تفاصيلها.

* تخصيص 1520 فدانا بمنطقة مرسى علم وقد اشتراها بسعر دولار للمتر وسدد 20% من المبلغ ثم أعاد بيعها بأسعار فلكية للخرافي،

وقدرت القيمة السوقية لهذه الأرض بمبلغ مليار و260 ألف جنيه.

* وضع يده على خسمائة فدان على طريق مصر الإسماعيلية، وهى أرض ملك للدولة ممثلة في شركة مصر للإسكان والتعمير.

* تم تخصيص 1500 فدان له (6.3 ملايين متر مربع ) بمنطقة الحزام الأخضر بمدينة العاشر من رمضان.

_____________

http://38.121.76.242/memoadmin/media/Egypt/version4_377357580_340_309_.jpg

- نجيب ساويرس:

تسلم عشرين مليون متر مربع تقدر قيمتها السوقية بمبلغ 1.3 مليار جنيه.

أنشأ مصنعا للأسمنت على قطعته بمساحة مائتي ألف متر مربع وباع كل المساحة الباقية في صفقات بعدة مليارات.

اشترى شركة أسمنت أسيوط بمبلغ 2.2 مليار جنيه ثم قام ببيعها إلى شركة لافارج الفرنسية بعد ستة أشهر بمبلغ 78 مليار جنيه, أي أنه ربح 76 مليار جنيه في ستة أشهر.


---------------

- الشركة الصينية:

وكان نصيبها أيضا مثل السابقين عشرين مليون متر مربع ولم يتم استغلالها حتى الآن.
http://www.aljazeera.net/NEWS/KEngine/imgs/top-page.gif (http://www.aljazeera.net/NR/EXERES/7B1B50E9-BB0E-4B71-877D-4AAC1384E3AE.htm#)

-______________


تخصيصات لمنتفعين آخرين

وخصصت الحكومة للمدعو مجدي راسخ والد زوجة علاء مبارك

http://www.alshaab.com/files/news/26997.jpg


مساحة 2200 فدان (9.2 ملايين متر مربع) في أفضل أماكن مدينة الشيخ زايد بسعر ثلاثين جنيها للمتر (بفارق سعر يبلغ 462 جنيها عن السعر الحقيقي)

لكن راسخ دفع مقدما بسيطا ولم يسدد المبلغ المتبقي.

وتردد بداية عام 2006 عن وجود عرض من شخصية خليجية كبيرة بشراء تلك المساحة بمبلغ عشرة مليارات جنيه (أي بسعر يزيد على ألف جنيه للمتر المربع).


يُذكر أن راسخ هو صاحب مشروع بيفرلى هيلز بمدينة الشيخ زايد


والذي حقق من ورائه المليارات الكثيرة،

وله مساحات أخرى لا يمكن حصرها منتشرة في عدة أماكن إستراتيجية بمصر.


- كما خصصت الحكومة

تسعة آلاف فدان (37.8 ملايين متر مربع)


للمدعو هشام طلعت،

http://productnews.link.net/reuters/OLMETOPNEWS_iptc/26-02-2009/2009-02-26T121645Z_01_ACAE51P0Y4800_RTROPTP_2_OEGTP-EGY-REPORTERS-MY6.JPG

أحد أركان لجنة السياسات بالحزب الوطني والموجود الآن في السجن بتهمة قتل سوزان تميم،
بعد أن هددت الإمارات بسحب مدخراتها إذا أطلق سراحه.

وتم تخصيص الأراضي لطلعت بمنطقة شرق القاهرة لإنشاء منطقة سكنية باسم "مدينتى" بسعر يبلغ خمسة جنيهات للمتر،

وتقدر القيمة السوقية للمتر المربع بها 3500 جنيه

مما أهدر على الدولة مبلغا قدره 28 مليار جنيه.


-وخصصت الحكومة وبطريقة البلطجة ووضع اليد جزيرة نيلية بالأقصر

إلى المدعو

http://3.bp.blogspot.com/_iL5sxKhl-Ao/SGQzHbHLdAI/AAAAAAAAACE/kU-WPXRdccY/s320/%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9+%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D9%86+ %D8%B3%D8%A7%D9%84%D9%85.jpg


حسين سالم


تسمى جزيرة التمساح بمبلغ تسعة ملايين جنيه، وأنشأ عليها شركة التمساح للمشروعات السياحية.

وتضم الجزيرة عشرات الأفدنة وسعرها الحقيقي لا يقدر بمال،

وإن كان قد قدر من قبل المختصين بأكثر من مائة ضعف ليقترب من مليار جنيه.

وجزيرة التمساح تعتبر جوهرة لا تقدر بثمن بسبب موقعها الإستراتيجي المطل على مدينة الأقصر، وتضم وحدها ثلثي آثار العالم ويتقاطر عليها السياح من أرجاء المعمورة. http://www.aljazeera.net/NEWS/KEngine/imgs/top-page.gif (http://www.aljazeera.net/NR/EXERES/7B1B50E9-BB0E-4B71-877D-4AAC1384E3AE.htm#)

"
أحمد عز تسلم عشرين مليون متر مربع قيمتها السوقية 2.4 مليار جنيه، باع 150 ألف متر مربع إلى الملياردير الكويتى ناصر الخرافي بمبلغ 1500 جنيه للمتر
"


كما حصل وبنفس الأسلوب على أراض شاسعة ومميزة في شرم الشيخ وسدر

. يُذكر أنه يمتلك خليج نعمة.

كما خصص لسالم قصر ضخم أسطواني الشكل مقام على مساحة ستة آلاف متر مربع بالتجمع الخامس.

بالإضافة لعدد كبير من المساحات تنتشر في مختلف الأماكن في مصر.

يُذكر أن الحكومة نزعت منتصف التسعينيات ملكية إحدى الأراضي في سيناء من مالكيْها خالد فودة ووجيه سياج صاحب فندق سياج بالهرم، وأعطتها بأسلوب البلطجة لسالم بثمن بخس.

أمضى سياج عشر سنوات بالمحاكم المصرية وحصل على أحكام منها لتمكينه من أرضه، رفضت الحكومة تنفيذها جميعا ولجأت إلى أسلوبها الكيدي الذى اشتهرت به فقطعت الخدمات عن فندق سياج بالهرم حتى ينهار الرجل. لكن سياج والحاصل على الجنسية الإيطالية عام 2005 لجأ إلى المحاكم الدولية. وفى يوليو/ تموز 2009 حكمت لصالحه بتغريم مصر بمبلغ 134 مليون دولار (حوالي 750 مليون جنيه) وأذعنت الحكومة صاغرة للحكم لكن دفع هذه المبالغ سيكون –كما هو الحال دائما- من دماء شعب مصر.

كما استولى سالم على مبالغ كبيرة من البنك الأهلي في ثمانينيات القرن الماضي، وأخرجته الحكومة من القضية ومن الأضواء حتى ينسى الناس القضية بعد أن أثارها النائب الراحل علوي حافظ في البرلمان عام 1986.

وعاد سالم في التسعينيات بأقدام ثابتة ليعمل بالسياحة في سيناء من خلال تخصيص الأراضي له بثمن بخس. وأخيرا يدير شركة شرق المتوسط حيث يقوم بتصدير الغاز إلى إسرائيل، وهى قضية أصبحت معروفة لكل المصريين.


- خصصت الحكومة 1500 فدان

لشركة أرتوك بثمن بخس على طريق مصر الإسكندرية الصحراوي والتي يمتلكها كل من

إبراهيم نافع رئيس مجلس إدارة جريدة الأهرام

http://www.ujcenter.com/new/images/stories/eprahem-nafe01.jpg

وحسن حمدي عضو مجلس إدارة الجريدة ورئيس النادي الأهلي.

http://almatraqa.com/img/sm_thumbs/hasan%20hamdy.jpg

وقد تمت الصفقة على أن يترك حمدي أرض النادي الأهلي في مدينة 6 أكتوبر مقابل إتمام تلك الصفقة.

دفعت الشركة جنيهات قليلة في ثمن الفدان الواحد ثم قسمت المساحة الكلية إلى قطع متساوية بمساحة ثلاثين فدانا مع فيللا لكل قطعة.

تم البيع بسعر مليوني جنيه للقطعة، وكان من ضمن العملاء المليونير السعودي عبد الرحمن الشربتلي وكذلك السفير أحمد القطان مندوب السعودية بالجامعة العربية.



- خصصت الحكومة 2045 فدانا بمبلغ 454 مليون جنيه

لأحمد بهجت

http://www.misrnewsagency.com/main/upload/776%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF%20%D8%A8%D9%87%D8%AC%D 8%AA.jpg

–أحد أركان الحزب الوطني– من خلال شركته دريم لاند عام 1994.

وكان بهجت قد اقترض عدة مليارات من الجنيهات من البنوك المصرية ولم يتمكن من سدادها ووضع اسمه ضمن قوائم الممنوعين من السفر للخارج.

وتفجرت قضية أراضى دريم لاند بصورة سريعة يوم 2 يونيو/ حزيران 2008

عندما أعلنت الشركة المذكورة عن بيع 831 فدانا وتقدر قيمتها السوقية بمبلغ 12 مليار جنيه،

وهو جزء قليل إذا ما قورن ببقية الأراضي المذكورة.
http://www.aljazeera.net/NEWS/KEngine/imgs/top-page.gif (http://www.aljazeera.net/NR/EXERES/7B1B50E9-BB0E-4B71-877D-4AAC1384E3AE.htm#)



التقرير لم ينتهى بعد .. تابع

نصرة الإسلام
Wed 23-02 Feb-2011, 11:49-PM
الأخ الكريم الأزهري المصري
موضوع هام جداً
فجزاك الله خيراً

================

** ملحوظة
قمتُ بتغيير الخط في مشاركتك لأن الخط الذي تستعمله ليس يسير القراءة على العين
فبرجاء استبداله فيما يستقبل من مشاركاتك
بارك الله فيك

عبد مسلم
Thu 24-02 Feb-2011, 12:00-AM
عظيم !!!

الازهرى المصرى
Thu 24-02 Feb-2011, 03:03-AM
الأخ الكريم الأزهري المصري
موضوع هام جداً
فجزاك الله خيراً

================

** ملحوظة
قمتُ بتغيير الخط في مشاركتك لأن الخط الذي تستعمله ليس يسير القراءة على العين
فبرجاء استبداله فيما يستقبل من مشاركاتك
بارك الله فيك

جزاكى الله كل خير

وعلم وسينفذ بأذن الله


عظيم !!!


وما خفى كان اعظم اخى الحبيب

الازهرى المصرى
Thu 24-02 Feb-2011, 03:49-AM
خصصت الحكومة 55 فدانا للملياردير الراحل أشرف مروان


لتأسيس ناد بالقاهرة الجديدة وفى قلب التجمع الخامس بتاريخ 29 أكتوبر/ تشرين الأول 2000.
مورست الضغوط على مروان من رجال إبراهيم سليمان وزير الإسكان حينها حتى ترك المشروع.
وكانت عصابة الإسكان جاهزة فقد أصدر الوزير قرارا بتكوين مجلس إدارة جديد للنادي
برئاسة حسن خالد نائب الوزير للمجتمعات العمرانية الجديدة
وعضوية خالد سويلم–الشريك الواجهة في مكتب الوزير ومحمد حسني وداكر عبد اللاه وجاد محمد جاد.


كما قام أعضاء مجلس إدارة النادي بتسليم الأرض المذكورة إلى صديق الوزير عماد الحاذق


لإقامة مشروع استثمارى كبير مكون من فيللات،
وتم بيع الفيللا فيه بمبلغ 850 ألف جنيه.
قام أولاد حاذق بتعليق لافتة كبيرة على المشروع – شارع 90 بالتجمع الخامس–
تقول إن المشروع مكون من مائة فدان،
وعندما قام مكتب هندسي بقياس المساحة الكلية وجد كارثة أكبر وهى أن مساحته تزيد على تسعمائة فدان.


أكد المهندس المصيلحى –مسؤول المساحة بالقاهرة الجديدة– صحة تلك المساحة الجديدة،


وقال إن الوزير سليمان يملك الإجابة على ذلك.
يُذكر أن أولاد حاذق قد أنشؤوا منطقة مميزة داخل تلك المساحة الكبيرة تسمى Lake View
وهى أجمل مناطق التجمع الخامس ويُباع المتر فيها بمبلغ ثمانية آلاف جنيه علما أن "الحاذق" قد دفع 280 جنيها للمتر المربع عند تخصيصه.




- خصصت الحكومة 770 فدانا لشركة المهندسين المصريين يوم 27 يوليو/ تموز 1994
وبسعر خمسين جنيها للمتر
على أن يسدد المبلغ بالتقسيط المريح


(10% عند التعاقد ثم 15% خلال سنة من التوقيع على العقد ثم فترة سماح مدتها ثلاث سنوات ثم يسدد الباقي على خمسة أقساط متساوية).


المساحة المذكورة كانت كما يلي:
450 فدانا بمدينة العبور،
240 فدانا بمدينة الشروق،
80 فدانا بالقاهرة الجديدة.


ودفعت الشركة المذكورة
خمسة جنيهات للمتر على أن يسدد الباقي على خمسة أقساط،
لكن الشركة المذكورة دفعت 16 مليون جنيه فقط،
وتمت إعادة البيع للجمهور بسعر 750 جنيها للمتر المربع


رغم أن الشركة المذكورة لم تسدد إلا القسط الأول فقط والمقدر قيمته 10%.


رغم أن الشركة المذكورة قد حققت أرباحا صافية تزيد على


ثلاثة مليارات ونصف المليار جنيه


إلا أن الكارثة الأكبر كانت أنها اقترضت ملياري جنيه من البنك العقاري العربي
(رئيس مجلس إدارته هو فتحي السباعي وهو من رجالات سليمان وزير الإسكان حينها)


مما عرض أموال المواطنين للضياع وهو ما دفع البنك إلى شراء جزء من الأرض بسعر ألفي جنيه للمتر.


يُذكر أن تاجر السكر عاطف سلام كان قد اقترض من البنك المذكور 850 مليون جنيه،


وفعل المليونير الهارب


http://www.horytna.net/Images/Articles/Images/large_16472.jpg


عمرو النشرتي نفس الشيء -وهما من صبيان النظام- وحضر العديد من الوزراء زفاف ابنة النشرتي منذ شهور.





- خصصت الحكومة للمدعو


http://4.bp.blogspot.com/_b8LtCs27Pb4/S3vXLYAtblI/AAAAAAAAAc8/ae-Wso9YDI4/s320/1261947324_xx.jpg


يحيى الكومي -


صديق وشريك وزير الإسكان السابق سليمان أثناء عمله بالوزارة قطعتي أرض بالتجمع الخامس بالقاهرة الجديدة
مساحتهما نحو مائتي ألف متر بالقرب من الجامعة الأميركية
رغم تخصيصهما حدائق عامة،
وقد اشتراهما الكومي بثمن بخس وتبلغ قيمتهما السوقية ثلاثمائة مليون جنيه.


يُذكر أن الكومي كان ضمن طبقة الفقراء وظهرت عليه فجأة علامات الغنى الفاحش،
وأصبح من رجال أعمال النظام حيث انضم إلى قائمة رجال البترول وأصبح مديرا لنادي الإسماعيلي.




وفى ديسمبر/ أيلول 2009 تناولت الصحف تهما متبادلة بين الكومي وأميرة سعودية تدعى خلود العنزي حيث اتهمته السيدة -
وهى طليقة الملياردير الوليد بن طلال- باقتحام منزلها وحررت محضرا بذلك في قسم شرطة الدقي يوم 23 ديسمبر/ كانون الأول 2009.


بينما اتهمها الكومي في بلاغ بقسم شرطة الشيخ زايد يوم 30 ديسمبر/ كانون الأول 2009
بسرقة مشغولات ذهبية وساعات مرصعة بالماس تقدر قيمتها بعشرين مليون جنيه.



- وخصصت الدولة إلى سمير زكي الكثير من الأراضي وبأسعار شبه مجانية.
ويعتبر زكي حامل أسرار العقارات لكل الوزراء وسمسارهم الأوحد، خاصة عند الرغبة في تحويل ما نهبوه إلى نقد.


بدأ زكي حياته العملية كعامل بأحد المجمعات الاستهلاكية
ثم تركه والتحق بمصنع اللؤلؤة لصناعة الزجاج في ثمانينيات القرن الماضي
حيث كان عمله هناك يقتصر على الوقوف أمام كومة من القش يضع بعضا منها بين ألواح الزجاج حتى لا ينكسر.


تعرف الرجل على أحد العاملين بجهاز مدينة 6 أكتوبر ومنه إلى رئيس الجهاز ثم إلى سكرتارية كبار المسؤولين بالدولة، ثم انفرج الباب على مصراعيه:
"
حصل الخرافي الذي يحتل المرتبة الأربعين بقائمة أغنى أغنياء العالم على 52 ألف فدان من الحكومة بمنطقة جرزا بمركز العياط بالجيزة بسعر مائتي جنيه للفدان
"


فحصل على ترخيص بإنشاء جمعية تعاونية باسم شركة 6 أكتوبر لاستصلاح الأراضي والتي حصلت علي
17 ألف فدان بسعر خسمة آلاف جنيه للفدان،
ثم باعها بمليوني جنيه للفدان بعد بناء فيللا عليه.
كما حصل على ترخيص بإنشاء جمعية تعاونية تسمى الوادي الأخضر.
واللافت للنظر أن كبار المؤسسين بتلك الجمعية هم من كبار رجال الدولة.


وضع زكي يده على خسمة آلاف فدان من هيئة التنمية الزراعية ودفع مائتي جنيه ثمنا للفدان الواحد.
قام ببناء 56 فيللا على المساحة المذكورة بواقع خمسة أفدنة لكل فيللا.


ووضع يده على 35 ألف فدان في أفضل مواقع مدينة 6 أكتوبر.
كان الغرض المعلن هو استصلاح الأراضي،
وأما الواقع فهو وزارة إسكان مصغرة يخصص ريعها لكبار رجال الدولة.



دفع زكي خمسة آلاف جنيه ثمنا للفدان الواحد
ثم أعاد بيعه بمبالغ فلكية وصلت في بعض الحالات إلى مليون ونصف المليون جنيه،
وخص كبار رجال الدولة بنصيبهم من القيمة الدفترية التي اشترى بها.


خصص لأحد أبنائه مساحة قدرها 140 فدانا بأرض مدينة 6 أكتوبر، وأقام عليها ميناء للبضائع.




-خصصت الحكومة
26 ألف فدان من أجود الأراضي
لشركة كويتية عام 2001 بسعر مائتي جنيه للفدان.
لم تقم الشركة باستزراع تلك المساحة مهدرة 54 مليار جنيه، وهو الثمن الواقعي لتلك الأرض.


- قامت الحكومة بتخصيص
750 فدانا لـ شركة السليمانية على طريق مصر الإسكندرية الصحراوي
التي يملكها
http://www.misralaan.com/images/stories/gawdat_malt.jpg


سليمان عامر (إحدى واجهات النظام الحاكم)


بسعر خمسين جنيها للفدان


حيث حول تلك الأراضي إلى منتجعات سياحية وأراض للجولف.


-خصصت الحكومة
عشرة أفدنة بالقاهرة الجديدة لأميرة سعودية لبناء مجموعة من القصور للأميرات،
وقد دفعت أربعمائة جنيه للفدان الواحد،
وقدرت القيمة السوقية للمتر الواحد بمبلغ 4500 جنيه.


وقد حدث ذلك بقرارات سيادية بالأمر المباشر وتم التنفيذ في يوم واحد.




-كما خصصت


547 فدانا لـ أحمد عبد الوهاب صاحب شركة كنوز للأنتيكات على طريق مصر الفيوم.


تقدم النائب كمال أحمد باستجواب في مجلس الشعب حول الصفقة
لكن كمال الشاذلي -زعيم الأغلبية حينها- تصدى له وأوقف الاستجواب،
وهو ما يدل على أن المشتري واجهة لأحد كبار المسؤولين بالدولة.


-خصصت الحكومة للمدعو معتز رسلان (سعودي كندي وكان تلميذا لإبراهيم سليمان بهندسة عين شمس)


http://www.aawsat.com/2008/05/17/images/economy1.471033.jpg



63 فدانا بالتجمع الخامس بسعر 150 جنيها للمتر المربع.


دفع رسلان 10% عند التعاقد ثم 15% بعد عام من التعاقد وبقية المبلغ على عشر سنوات،


علما بأن الغرض من ذلك كان إنشاء مدينة للملاهي. ولم يلتزم رسلان بإنشاء مدينة للملاهي ولم تسحب منه الأرض.


في عام 2008 عرض رسلان الأرض المذكورة للبيع بسعر 4500 جنيه للمتر المربع،


وهو ما يعني تحقيق ثروة تقدر بمبلغ 1.2 مليار جنيه.



-حصل الملياردير الكويتي
http://static.mubasher.info/File.Story_Image/2298797.jpg


ناصر الخرافي


الذي يحتل المرتبة الأربعين في قائمة أغنى أغنياء العالم


على 52 ألف فدان من الحكومة بمنطقة جرزا بمركز العياط بالجيزة بسعر مائتي جنيه للفدان.


يُذكر أن الفدان كان يباع للفلاحين بالمنطقة المذكورة بسعر 15 ألف جنيه.



ويشار إلى أن المساحة المذكورة عبارة عن منطقة أثرية وبها هرمان منهما هرم "سنوسرت".



- حصل سليمان البدري أحد أهم الرجال المقربين لوزير الإسكان سليمان وذراعه اليمنى في دائرته الانتخابية على 25 فدانا بالقاهرة الجديدة بثمن بخس.




كما حصل البدري على قرض كبير من بنك مصر إكستريور بضمان تلك الأرض بعد إعادة تقييمها بالأسعار الفلكية.


يُذكر أن البدري عين من قبل الوزير المذكور رئيسا لمجلس أمناء مدينة الشروق.
كما يملك مقهى "العقاد" وهو المكان المخصص لشلة الأنس من رجال سليمان، كما يملك شركة للاستثمار العقاري تسمى B.D.H.

الازهرى المصرى
Thu 24-02 Feb-2011, 04:34-AM
خصصت الحكومة وبثمن بخس أراضي وفيلات وقصورا لعدد كبير من المسؤولين بها، ومنهم:




* عاطف عبيد:


http://irq4all.com/photos/1502201174349.jpg



رئيس الوزراء السابق.
خُصص له قصر فخم في مارينا
بالإضافة إلى فيللا ضخمة أشبه بالقصر في قرية رمسيس بالكيلو 44 من طريق مصر الإسكندرية الصحراوي.


كما منح عدة أراض في مناطق مختلفة اشتراها جميعها بثمن بخس.




*فاروق سيف النصر:


http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/s1220093114033.jpg


وزير العدل السابق، خصص له قصر ضخم في مارينا.





* الشيخ سيد طنطاوي:


http://www.shorouknews.com/uploadedImages/tantawy.jpg


شيخ الأزهر الراحل.


خصص له ولولديه عمرو وأحمد


ثلاثة قصور فخمة وعلى مساحات واسعة بالتجمع الخامس.



كما حصل عمرو وأحمد



على 220 ألف متر بالدخيلة بسعر 35 قرشا للمتر،


علما بأن الأرض المذكورة قد نزعت ملكيتها من مالكها الأصلي.


يُذكر أن طنطاوي نشأ بعائلة معدمة في قرية سليم شرقي بمركز طما بمحافظة سوهاج.



"
رئيس الوزراء الفريق أحمد شفيق خصص له قصر فخم بالتجمع الخامس
"



* الفريق أحمد شفيق


http://www.msrbldna.com/img/sm_thumbs/shfeeq1.jpg


رئيس الوزراء، خصص له قصر فخم بالتجمع الخامس بجوار قصر هتلر طنطاوى.




* سامح فهمي وزير البترول:


http://www.elaosboa.com/fesalhussien/2012011/%D8%B3%D8%A7%D9%85%D8%AD_%D9%81%D9%87%D9%85%D9%89. jpg


خصص له قصر فخم على ربوة مرتفعة بالتجمع الخامس.




* زكريا عزمى: وزير الديوان،


http://www.suhuf.com.sa/2011/20110205/26047_1_2.jpg



خصص له قصر فخم على مساحة ثلاثة آلاف متر مربع بالتجمع الخامس.



* فتحي سرور: رئيس مجلس الشعب السابق،


http://www.alnaharegypt.com/nhar/upload/51892%D9%81%D8%AA%D8%AD%D9%8A%20%D8%B3%D8%B1%D9%88 %D8%B1.jpg



تسلم عدة قطع اشتراها بثمن بخس وأعاد بيعها بأسعار عالية بمساعدة زكي وحقق من وراء ذلك ربحا قدره 15 مليون جنيه.


كما خصصت له الحكومة قصرين بنفس الأسعار في رويال هيلز


وأعاد بيعهما بنفس الطريقة، وقصريْن آخرين بثمن بخس في التجمع الخامس ويحتفظ بهما.



* صفوت الشريف: رئيس مجلس الشورى السابق ووزير الإعلام السابق أيضا لمدة ربع قرن


http://www.copts-united.com/uploads/237/safwat.jpg



: تسلم وأولاده 33.5 فدانا.


كما خصصت الحكومة لأحد أبنائه مساحة من شاطئ مارينا أقام عليه ما يسمى شاطئ البشمك للمحميات


وشاطئ الأبلاج الذى به كانتري كلوب وسباقات خيول وحمامات سباحة.




*محمود محمد علي رئيس مصلحة الضرائب


http://www.ahram.org.eg/archive/2007/3/28/43941_78m.jpg


: تسلم أربعين فدانا بنى في بعض مساحتها ثلاثة قصور وتقدر قيمة كل قصر بمبلغ 15 مليون جنيه


بالإضافة إلى فيللا في الساحل الشمالي قيمتها 17 مليون جنيه.


ووزع علي بعض المساحة على عائلته كما يلي:


نشوى عبد الغني محمود: وهي زوجة علي وتسلمت خمسة أفدنة، وتعمل موظفة بالبنك المركزي فرع الألفي ومخصص لها سيارة فاخرة BMW سوداء بسائق على نفقة مصلحة الضرائب.


-محمد محمود محمد علي: ابن رئيس مصلحة الضرائب وتسلم عشرة أفدنة ويملك سيارة شيروكي بيضاء.


-إكرام رجب محمد جمعة: زوجة عبد الفتاح شقيق رئيس المصلحة، وهو مرشح الحزب الوطني بدائرة السيدة زينب.


- حسين عبد الفتاح محمد علي: ابن شقيق رئيس مصلحة الضرائب.
"
إبراهيم سليمان وزير الإسكان وصاحب قرار البيع فى الأراضي والفيلات التي تبنيها الدولة يمتلك عدة قصور
"




* إبراهيم سليمان: وزير الإسكان وصاحب قرار البيع فى الأراضي والفيلات التي تبنيها الدولة.


http://www.egynews.net/wps/wcm/connect/11b50a8041633a7eaea9bf223c75023b/Thumbmail2010-02-11+22%3A13%3A23.1733.jpg?MOD=AJPERES



دخل الوزير المذكور الحكومة في أكتوبر/ تشرين الأول 1994،


وكان يعمل قبل ذلك أستاذا في كلية الهندسة جامعة عين شمس بمرتب 585 جنيها.


ينحدر من عائلة فقيرة وكان أبوه يعمل نجارا في باب الشعرية.
خرج من الوزارة في ديسمبر/ كانون الأول 2005.


ويمتلك


قصرين بمصر الجديدة
(باع أحدهما عام 2006 لشريكه الجديد الكومي بمبلغ 45 مليون جنيه ويسمى قصر النقراشي لأنه شيده على أنقاض قصر النقراشي باشا رئيس وزراء مصر السابق بعد هدمه بالمخالفة للقانون.


يُذكر أن الكومي هو شريك الآن مع الوزير المذكور فى مصنع لإنتاج غاز الميثانول، وهو مشروع يحقق أرباحا فلكية.


- قصر في "أبو سلطان" بمنطقة لسان الوزراء بمدينة فايد بالإسماعيلية.
- قصر في مارينا يطل على البحر مباشرة.
- قصر بجزيرة الشعير بالقناطر الخيرية.
- قصر بمنطقة الجولف بالتجمع الخامس بالقاهرة الجديدة مقام على مساحة ستة آلاف متر مربع بجوار قصور طنطاوي الثلاثة.


تضاف هذه إلى قطعة أرض باسم زوجته منى المنيري بالتجمع الخامس ومساحتها 1393 مترا مربعا بثمن 842 ألف جنيه، ويبلغ ثمنها السوقي عشرة ملايين جنيه.


- قطعة أرض باسم ابنه شريف بالمنطقة المميزة بأرض الجولف بالتجمع الخامس ومساحتها 4458 مترا مربعا بثمن 1.5 مليون جنيه، ويبلغ ثمنها السوقى 12 مليون جنيه.


- قطعة أرض باسم ابنته جودي بالمنطقة المميزة بالتجمع الخامس ومساحتها 733 مترا مربعا بثمن 752 ألف جنيه، ويبلغ ثمنها السوقي خمسة ملايين جنيه.


- قطعة أرض باسم ابنته دينا بالمنطقة المميزة بالتجمع الخامس ومساحتها 2243 مترا مربعا بثمن 760 ألف جنيه، ويبلغ ثمنها السوقي 13 مليون جنيه.
- ألف متر مربع فى مرسى علم بجوار قطعة صديقه أبو العينين.


يُذكر أن قانون هيئة المجتمعات العمرانية الجديد ينص على أنه لا يجوز للفرد الواحد وزوجته وأبنائهما القصّر الحصول على أكثر من شقة واحدة أو قطعة أرض واحدة في المدن الجديدة عن طريق التخصيص.


ولكن الوزير السابق منح زوجته وأبناءه القصر سبعة قطع وفيلات مساحتها جميعا عشرة آلاف متر بالقاهرة الجديدة ومارينا.


منحت الحكومة سليمان وساما في فبراير/ شباط 2006
غير عابئة بمشاعر الرأي العام التي وضعت سليمان على رأس قائمة الوزراء الأكثر فسادا وتخريبا لأراضى مصر.


ثم عينته عام 2008 رئيسا لمجلس إدارة شركة الخدمات البحرية براتب شهرى 1.3 مليون جنيه رغم عدم خبرته بهذا المجال.




* إبراهيم كامل: أحد أقطاب الحزب الوطني.


http://2.bp.blogspot.com/_gXZYqO5ruvM/TUxHI3zEt2I/AAAAAAAAy0Y/2z5m9E15miI/s400/ibrahim_kamel.jpg


وفيما يلي ما أمكن حصره من أراضي مصر التي نهبها:


خصصت له الدولة أرضا في الساحل الشمالي اشتراها بقروش عديدة.


أنشأ عليها قرية غزالة السياحية، وقفز ثمن متر الأرض فيها إلى عدة آلاف من الجنيهات.


ومنحته الدولة 64 كيلو متر مربع لإنشاء مطار العلمين رغم معرفة الحكومة جيدا أن مساحة المطار لا تزيد على 10% من المساحة المذكورة.


لكن المخططين لكامل يعلمون أن المساحة المتبقية سيتم بيعها كقرى سياحية بأسعار فلكية.


لم يدفع كامل في تلك المساحة الكبيرة إلا مليوني جنيه من خلال قرض من أموال المودعين.


خصصت له الدولة أرضا في منطقة سهل حشيش فأنشأ عليها شركة يرأس مجلس إدارتها لتطويرها سياحيا.


يُذكر أن كامل مدين بثلاثة مليارات جنيه تقريبا لبنك القاهرة وتحديدا فرع الألفي.
ورغم ذلك فهو حر طليق، وكان رئيس بنك القاهرة السابق أحمد البرادعي قال ما نصه
"إبراهيم كامل خط أحمر لا يجرؤ أحد على تخطيه.. خلاص.. لا يأخذ قروضا جديدة ولا نسأله عن القروض القديمة".




* أحمد المغربي وزير الإسكان السابق:
http://www.alnaharegypt.com/nhar/upload/16ahmed250.jpg


خصص لنفسه ولشركاته خمسين مليون متر في خمس سنوات فقط بأرقى مناطق القاهرة والإسكندرية في 16 موقعا


ورفعت ضده ست قضايا لمخالفته القانون ببيعه لنفسه بالأمر المباشر دون مزايدة مما أهدر ثمانمائة مليار جنيه من أموال الدولة،


هذا بخلاف الاستيلاء على بعض الفنادق والمنشآت السياحية0
"
أحمد المغربى وزير الإسكان السابق خصص لنفسه ولشركاته خمسين مليون متر في خسم سنوات فقط بأرقى مناطق القاهرة والإسكندرية
"



* حاتم الجبلي وزير الصحة السابق:


http://www.egynews.net/wps/wcm/connect/d2924c8044a37fa6883a8b1dc7cd8086/Thumbmail2010-11-10+23%3A54%3A45.29X.jpg?MOD=AJPERES



استولى على 17 ألف متر على ناصية يوسف عباس من ناحية الأوتوستراد بالقاهرة
. دفع مائة جنيه لـ13 ألف متر مربع فقط من المساحة وأخذ أربعة آلاف متر مجانا


ليبلغ بذلك الثمن 75 جنيها للمتر الواحد بمنطقة لا يقل سعر المتر فيها عن سبعين ألف جنيه،


ومع ذلك عالج زوجته منى العيوطى بثلاثة ملايين جنيه على نفقة الشعب رغم أنها تمتلك بنك النيل وهو يمتلك مستشفى دار الفؤاد أغلى مستشفى بمصر.



أثرياء آخرون


شهاب مظهر،


http://www.palmhillsdevelopments.com/images/mange/shehab.jpg


صهر محمود الجمال والد زوجة جمال مبارك:
http://www.marefa.org/images/thumb/4/41/%D9%85%D8%AD%D9%85%D9%88%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%AC% D9%85%D8%A7%D9%84.jpg/200px-%D9%85%D8%AD%D9%85%D9%88%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%AC% D9%85%D8%A7%D9%84.jpg



يمتلك 7250 فدانا بالكيلو 42 و45 و57 بالطريق الصحراوي


بفارق يصل إلى ثمانية مليارات جنيه عن السعر الحقيقي لتلك المساحة.




أحمد عبد السلام قورة: عضو مجلس الشعب (وطنى)
http://news.egypt.com/arabic/thumbnail.php?file=abdelsalam_kora_400300820.jpg&size=article_medium



يمتلك أربعين ألف فدان في 6 أكتوبر


اشترى الفدان بمائتي جنيه،


في حين أن أهالي المنطقة يعرضون شراء الفدان بمبلغ ثلاثين ألف جنيه


أى بخسارة قدرها 120 مليار جنيه.


كما يمتلك 58 ألف فدان بسوهاج بنفس السعر (مائتي جنيه للفدان) فى حين يتجاوز سعره عشرين ألف جنيه.


بالإضافة لاحتكار حق صيد السمك ببحيرة ناصر 15 سنة0
.


ياسين منصور: وزير النقل السابق


http://www.ameinfo.com/images/arabic/small/7/2977-YM.jpg



اشترى تسعة آلاف فدان بالكيلو 43 قيمتها تقدر بمليارات الجنيهات،


واشترى الأرض كلها بسعر موحد مائتي جنيه للفدان الواحد0




ولم تنتهى القضايا والبلاغات لسيادة النائب العام عن المفسدين فى الارض


ورغم ان ما ذكر لا يساوى شىء فى الواقع


الا اننى لا احكم على اى انسان مما تم ذكرهم فى التقرير بخير او بشر


فالقضاء سيظهر من السارق والظالم ومن البرىء والمظلوم


وما خفى كان اعظم ... لان هناك اسماء كثيره فى جداول الانتظار فى مسلسل الفساد


الذى نهب مصر على مدار عشرات السنين


ولا نقول سوى


حسبى الله ونعم الوكيل

المصدر : http://www.aljazeera.net/NR/EXERES/7B1B50E9-BB0E-4B71-877D-4AAC1384E3AE.htm

كلمة سواء
Thu 24-02 Feb-2011, 07:50-AM
يا ربى !ّ!

هما بيعملوا كل ده وسايبين الشباب يحرق نفسه من عدم وجود لقمة العيش محدش فيهم مرة ضميره انبه !

اللهم عليك بهم يا رب

لازم يتحاسبوا وترجع اموال الشعب ليه

الازهرى المصرى
Fri 25-02 Feb-2011, 04:22-PM
الدكتور مصطفى محمود ثابت، ابن عم سوزان مبارك

http://www.elfagr.org/Portal_News/Big/1546322011216934.jpg


عميد المعهد التكنولوجى العالى بمدينة العاشر من رمضان

http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/s420102512847.jpg


اعطى سيارة ميكروباص(اكراميه =هديه = رشوة -) قيمتها 162 ألف جنيه مصرى لوزارة التعليم العالى.

وهذا امر التوريد الخاص بالميكروباص

http://www.youm7.com/images/issuehtm/images/youm/youm725220111/1.jpg

هذه الهدية تمت بالأمر المباشر من مسئولين كبار بالوزارة فى شهر مارس الماضى،
ووصفت مصادر هذه السيارة بأنها "رشوة مقنعة"،
وتم استخراج جميع الأوراق من إدارة المرور باسم "وزارة التعليم العالى"،
فى حين تم استخراج الفاتورة باسم "المعهد التكنولوجى العالى بالعاشر من رمضان".

واعتبرت مصادر رسمية أن هذه السيارة تدخل تحت بند تعارض المصالح بين "التعليم العالى"، والمعهد التكنولوجى،
باعتبار أن الوزارة جهة رقابية لا يحق لها استلام هدية من الجهات التى تشرف عليها.

وفى سياق مختلف، حصل "اليوم السابع" على مستندات تثبت تدخل عميد المعهد التكنولوجى العالى بمدينة العاشر من رمضان، باعتباره رئيس مجلس إدارة المعهد وجمعية تنمية المجتمعات العمرانية الجديدة التابع لها المعهد، فى التصرف فى أموال المعهد كيفما يشاء،

حيث أصدر أوامره بتحويل 25 مليون جنيه فى عامى 2004 و2005 إلى حساب الجامعة البريطانية، كمساهم بها،

وذلك بناءً على خطابات متبادلة بينه وبين وكيل مؤسسى الجامعة البريطانية محمد فريد خميس،

http://www.youm7.com/images/issuehtm/images/youm/youm725220111/2.jpg

إضافة إلى ذلك كشفت الأوراق تنازل الدكتور مصطفى ثابت عن 73 ألف متر مربع بمبانيها لجامعة العاشر من رمضان،

http://www.youm7.com/images/issuehtm/images/youm/youm725220111/3.jpg

منحتها له الدولة بأسعار زهيدة، وذلك لمجرد أنه أحد المساهمين بالجامعة.




المصدر : http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=358238&SecID=12 (http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=358238&SecID=12)

في حب الله
Fri 25-02 Feb-2011, 04:44-PM
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم


فضائح الكبار في مصر

لم يكونوا كباراً يوماً بل كانوا صِغاراً مع شياطينهم
وباتوا اليوم صِغاراً محتقرين باقين في أقفاصهم
أو خائفين ينتظرون الأسر والحبس من معاقلهم

عافانا الله وإياكم من الظلم والتجبر والكبرياء

جزاكم الله كل الخير أخي الكريم الأزهري المصري

الازهرى المصرى
Fri 25-02 Feb-2011, 05:01-PM
تقدم المحامى شحاتة محمد شحاتة المحامى ومدير المركز المصرى للنزاهة والشفافية
ببلاغ للنائب العام المستشار عبد المجيد محمود،


ضد


الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء السابق،


http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/smal120112313058.jpg


وأمين أباظة وزير الزراعة السابق،


http://www.ismailiaonline.com/images/news/amin-abaza_mgree-2010-10-26.jpg


يتهمهما فيه


بإهدار المال العام،


وتدمير القطن المصرى.


وقال البلاغ الذى حمل رقم 2300،


إن رئيس الوزراء السابق اتخذ قرارات


تنص على إلغاء صفة النفع العام عن مشروعات



"محلج جرجا بمحافظة سوهاج،
ومحلج ملوى بمحافظة المنيا،
ومحلج شركة مصر 2 بديروط - محافظة أسيوط (كالوينى سابقًا)،
التابعة لشركة مصر لحليج الأقطان (إحدى الشركات المملوكة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس)،
ومحلج طهطا التابع لشركة الدلتا لحليج الأقطان
ومشروع مصنع الغزل بكوم حمادة - محافظة البحيرة والمملوك لشركة كوم حمادة للغزل والنسيج،
ومصنع الغزل والصباغة والتجهيز والبالغ مساحته 75 فدانًا والتابع لشركة دمياط للغزل والنسيج،
ومصنع الغزل المتوسط بمركز الفيوم - محافظة الفيوم، والتابع لشركة مصر الوسطى للغزل والنسيج،


وقرار بزوال صفة النفع العام عن رقم 173 "صناعة" مصنع غزل خيوط الحياكة بمحافظة الغربية والتابع لشركة الدلتا للغزل والنسيج،
وعن أرض ومبانى مشروع مصنع غزل أسيوط بمحافظة أسيوط والتابع لشركة الوجه القبلى للغزل والنسيج،
على أن تؤول إلى الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس ملكية أرض ومبانى هذه المحالج والمصانع
.


وأوضح البلاغ، أن رئيس الوزراء السابق قرر أيضاً


إلغاء صفة النفع العام عن



أرض شونة خورشيد بعزبة أبو سلطان التابعة لعزبة نوبار بخورشيد - قسم المنتزه بمحافظة الإسكندرية المملوكة لشركة بور سعيد لتصدير الأقطان،
وتؤول ملكية أرض الشونة إلى شركة بور سعيد لتصدير الأقطان، ويتم تسجيلها بطريق الإيداع،


وإلغاء صفة النفع العام عن أرض ومبانى محلج خورى بمساحة 3 أفدنة و13 قيراطًا و21 سهمًا الكائن بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية،
وهو من أصول شركة الدلتا لتجارة وحليج الأقطان "إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس"،
وتؤول ملكية أرض ومبانى المحلج إلى شركة الدلتا لتجارة وحليج الأقطان "ش.م.م" ويتم تسجيلها بطريق الإيداع.




وأكد البلاغ، أن جميع هذه القرارات جاءت بلا تسبيب قانونى واضح ولم توضح الغرض العام من نقل ملكية هذه المحالج من ملكية الحكومة إلى ملكية الشركات المذكورة،


واتسمت بالغموض الشديد،
مشدداً على أن هذه القرارات انحرفت عن الصالح العام حينما قامت الحكومة بتأميم هذه المنشآت،
مضيفاً أنه بموجب القانون 38 لسنة 1963 كان الغرض ذا نفع عام وظلت هذه المنشآت فى حوزة الدولة،


إلى أن قام المدعى عليه بإصدار هذه القرارات بادئاً كل قرار منها بكلمة واحدة - تلغى صفة النفع العام – وهذه الكلمة تثير إشكالية قانونية كبيرة –


فهى من ناحية غير جائزة قانوناً،
إلا فى حالات خاصة تتمثل فى "أن هذه المنشآت لم تعد تستفيد منها الدولة أو الشعب بوجه عام،
وهذا لم يحدث لأننا مازلنا من الدول المنتجة للأقطان، والدليل أن المنفعة من هذه المنشآت مازالت مستمرة"،
وهو قيامه بنقل ملكيتها لشركات أخرى- ومن ناحية أخرى أنه بمجرد ذكر لفظ إلغاء صفة النفع العام تجعل هذه المنشآت على الفور تعود لملاكها الأصليين
طالما لم تعد الدولة فى احتياج لها لأغراض ذات نفع عام،
وبالتالى يتضح انحراف جميع هذه القرارات عن الصالح العام وتفريطها فى منشآت كانت تخدم الاقتصاد الوطنى ومنتجاتها تصدر للخارج بأغلى الأسعار
وتدر عائداً بالعملات الصعبة على خزينة الدولة بما يعود بالنفع العام على الشعب.


وأضاف البلاغ، أن هذه القرارات تؤدى إلى تدمير صناعة وطنية تبعها تدمير زراعة القطن المرتبطة بها،



وقال البلاغ إن أمين أباظة وزير الزراعة السابق هو المساهم الأبرز ورئيس مجلس الإدارة السابق للشركة العربية لحليج الأقطان،


التى نجحت عبر سنوات فى شراء شركات الأقطان الكبرى، فتضخمت مجموعة الشركة العربية لحليج الأقطان خلال السنوات الأخيرة لتضم شركات


"إيجيبت" لحليج لأقطان،
وأموال العربية للأقطان التى تتبعها شركة النيل الحديثة للأقطان،
والمصرية للغزل والنسيج،
والنصر للملابس والمنسوجات المعروفة بـ"كابو".


وذكر البلاغ: "بعد تولى أباظة وزارة الزراعة فى 2005 أصبحت الشركة العربية أكبر شركة لحليج الأقطان،
وأصبح يرأس مجلس إدارتها الدكتور هانى علما،
الذى أعلن عن مخطط بيع أراضى المحالج وعزمه إنشاء شركة استثمار عقارى للتخلص من الأراضى الزائدة عن الحاجة،
وصاحب ذلك عرض محلج الشركة العربية بطنطا للبيع بـ40 مليون جنيه،
وهو ما يحقق أرباحاً تقدر بـ60% فى المتر المربع الواحد،
مشيراً إلى أن كل ذلك يبرر السؤال الصعب حول موقف أمين أباظة من زراعات القطن فى مصر،
وارتباط ذلك بمصالحه المباشرة فى صفقات بيع أراضى المحالج، فالوزير لم يقدم تفسيراً يكشف أسباب تراخى الوزارة فى إعادة إحياء القطن المصرى،
فى نفس الوقت الذى يعتبر صاحب مصلحة مباشرة فى بيع المحالج، شرعاً وقانوناً،
فى حال انهيار القطن، مضيفاً "التاريخ العريق للقطن المصرى تم تدميره فى خلال عامين فقط بتقليص المساحة التى تزرع بالقطن من 2 مليون فدان إلى ثلاثمائة ألف فدان، ثم تبع ذلك القرارات المطعون عليها بإلغاء صفة النفع العام عن المحالج لبيعها كأرض للاستثمار العقارى.


وطالب البلاغ بإجراء التحقيق اللازم حول هذه الوقائع الخطيرة المتعلقة بإهدار المال العام،
على أن يتركز التحقيق حول، ماهية المصلحة العامة التى أدت لصدور مثل هذه القرارات ولأسباب القانونية المتعلقة بصدورها،
ومصير هذه المحالج التى صدرت قرارات بإزالة صفة النفع العام عنها ومدى قانونية سلطة رئيس الوزراء بإصدار مثل هذه القرارات،
وأسباب انهيار وتدمير زراعة القطن الوطنية عن عمد لإغلاق هذه المحالج ومن ثم بيعها كأرض للاستثمار العقارى،
ومصير العمالة التى كانت تعمل فى المحالج والتى لم تتعرض لها القرارات،
وإجلاء الحقائق التى واكبت إصدار مثل هذه القرارات المريبة واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه من يثبت ارتكابه أية مخالفات قانونيه فى الوقائع المذكورة.

المصدر : http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=358181&

الازهرى المصرى
Fri 25-02 Feb-2011, 05:15-PM
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم



لم يكونوا كباراً يوماً بل كانوا صِغاراً مع شياطينهم
وباتوا اليوم صِغاراً محتقرين باقين في أقفاصهم
أو خائفين ينتظرون الأسر والحبس من معاقلهم

عافانا الله وإياكم من الظلم والتجبر والكبرياء

جزاكم الله كل الخير أخي الكريم الأزهري المصري

بارك الله فيكم وجزاكم الله كل خير

بالفعل هم ليسوا كبار للناس اجمعين

بل كانوااكابر المجرمين والمفسدين

قال تعالى

الانعام (آية:123) (****script:showAya(6,123)):وكذلك جعلنا في كل قريه اكابر مجرميها ليمكروا فيها وما يمكرون الا بانفسهم وما يشعرون (****script:showAya(6,123))


وكانوا بعتقدون انهم لن يقدر عليهم احد

وقد نسوا الله فانساهم انفسهم

ومكروا بمكرهم الخبيث

ولكن الله صاحب المكر الحميد الذى يفشل ويسقط كل مكر خبيث

الاعراف (آية:99) (****script:showAya(7,99)):افامنوا مكر الله فلا يامن مكر الله الا القوم الخاسرون (****script:showAya(7,99))
النحل (آية:26) (****script:showAya(16,26)):قد مكر الذين من قبلهم فاتى الله بنيانهم من القواعد فخر عليهم السقف من فوقهم واتاهم العذاب من حيث لا يشعرون (****script:showAya(16,26))

نجينى يارب
Fri 25-02 Feb-2011, 09:26-PM
حسبى الله ونعمه الوكيل
كل ده فساد يارب ارحمنا برحمتك
انا فعلا مشفقه عليهم كلهم اولا من عذاب ربنا ثانيا من المهانه والذل
الموجوده فى عين كل واحد منهم يارب انت المنتقم الجبار يارب حسبى
الله ونعمه الوكيل فى كل شخص فاسد على هذه الارض

محمد فخر الدين
Fri 25-02 Feb-2011, 09:45-PM
أيضًا لا تنسى أخي الفاضل
- وزير الصحة السابق ( بخلاف أنه خصص له قصر ) فله من قضايا الفساد الكثير ...
- رئيس شركة الفرسان للسيارات ( الذي جمع مقدم سيارة كان قد أخذ توكيلها من الصين وهرب )
- رؤساء الجامعات الحكومية كلهم ...


كما تمنى أن تتشكل لجنة من محامي مصر لجمع كل هذه القضايا وتقديم بلاغات عنها للنائب العام حتى يتولى التحقيق معهم ...

قلب ينزف دموع
Thu 03-03 Mar-2011, 12:57-AM
لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم
لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم
اللهم عليك بالظالمين

ali_ali
Fri 04-11 Nov-2011, 12:38-AM
(http://www.youtube.com/watch?v=a-tNo1SM12k)
http://www.youtube.com/watch?v=a-tNo1SM12k (http://www.youtube.com/watch?v=a-tNo1SM12k)

ali_ali
Fri 11-11 Nov-2011, 03:37-AM
http://www.youtube.com/watch?v=L4E4hEf_Z3U