المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكتاب المقدس --- من الألف إلى الياء .



ياسر جبر
Mon 12-06 Jun-2006, 10:13-PM
من الصفحة الثانية يمكن للأعضاء تحميل الموضوع منقحا" وكاملا" وبالوثائق والصور .




قدسية الكتاب بين الواقع والسراب !!
(في هذا الفصل لن نلجأ لأي مصدر إسلامي , سنعرض الحقائق والاعترافات المسيحية والمحايدة من الموسوعات العالمية ).
من كتب الكتاب ؟ لماذا وكيف كتب ؟ هل ما وصلنا هو فعلا" ما تمت كتابته ؟.
هذا الفصل سيعرض الإجابة عن التساؤلات السابقة .

حوار مفترض
المسلم:
ما رأيك زميلي المسيحي في الأسئلة التالية ؟ أعتقد لو أجبت عنها أو فكرت فيها سنتفق في كثير من النقاط .
ما الذي يوحيه الله تعالى ؟ ولماذا يوحيه؟؟
الله تعالى يوحي شريعته وأوامره للأنبياء أم للأنبياء والكهنة وعامة الناس ؟؟
الله تعالى يوحي لخير الناس وأحسنهم خلقا" أم يوحي لمن يعصونه ويخالفون أوامره ؟
هل يوحي الله باطل ؟؟
ما معنى التحريف ؟ ...ولو لم يكن النص من عند الله, ما فائدة كونه محرف أم لا ؟!.
المسيحي : توقف واحترس .
كل الكتاب موحى به من الله و صالح للتعلم . هذا أساس الكتاب المقدس . فلا تتكلم عن الكتاب المقدس , إنه خارج الحوار .
2 تيموثي 3 : 16كُلُّ الْكِتَابِ هُوَ مُوحىً بِهِ مِنَ اللهِ، وَنَافِعٌ لِلتَّعْلِيمِ وَالتَّوْبِيخِ، لِلتَّقْوِيمِ وَالتَّأْدِيبِ الَّذِي فِي الْبِرِّ،
المسلم :
الفقرة التي ذكرتها ليست سند لإثبات صحة الكتاب فهناك الكثير من النقاط التي من خلالها يمكن نقض هذه الفقرة أو الرد عليها, مثل البحث عن مصدرها وقائلها( تنسب الرسالة لبولس ), كيف وصل إلينا السفر ؟, هل هناك ما يعارضها بالكتاب المقدس؟, هل هناك شواهد أو أدلة تبين خطأها ؟.
وباختصار , لو راجعت أصل الفقرة السابقة لوجدته "كل كتاب موحى به من الله هو صالح للتعلم "!! وهذا ما تم تصحيحه في بعض النسخ الحديثه العربية والأجنبية وكمثال النسخة الأمريكية القياسية
2Ti 3:16 Every scripture inspired of God is also profitable for teaching, for reproof, for correction, for instruction which is in righteousness. ( ASV)
بمعنى ( كل ما أوحي به من الله , هو صالح للتعلم .)
و نحن لا نعترض على هذا المعنى, فهو يعني أن كل ما يوحيه الله هو مفيد ويمكننا التعلم من خلاله.
ولكن قد تم ترجمتها إلى " كل الكتاب موحى به من الله وصالح للتعلم "!!,التي غيرت المعنى إلى أن كل الكتاب المقدس تم بوحي من الله "!!. وهذا ما سنأتي إليك بتعارضه مع بعض الفقرات الأخرى الصريحة.
مثل ( المكابيين الثاني 15 :39) فان كنت قد احسنت التاليف واصبت الغرض فذلك ما كنت اتمنى وان كان قد لحقني الوهن والتقصير فاني قد بذلت وسعي.
وبداية إنجيل "لوقا"( لوقا :1 :1 لَمَّا كَانَ كَثِيرُونَ قَدْ أَقْدَمُوا عَلَى تَدْوِينِ قِصَّةٍ فِي الأَحْدَاثِ الَّتِي تَمَّتْ بَيْنَنَا، 2كَمَا سَلَّمَهَا إِلَيْنَا أُولئِكَ الَّذِينَ كَانُوا مِنَ الْبَدَايَةِ شُهُودَ عِيَانٍ، ثُمَّ صَارُوا خُدَّاماً لِلْكَلِمَةِ، 3رَأَيْتُ أَنَا أَيْضاً، بَعْدَمَا تَفَحَّصْتُ كُلَّ شَيْءٍ مِنْ أَوَّلِ الأَمْرِ تَفَحُّصاً دَقِيقاً، أَنْ أَكْتُبَهَا إِلَيْكَ مُرَتَّبَةً يَاصَاحِبَ السُّمُوِّ ثَاوُفِيلُسَ 4لِتَتَأَكَّدَ لَكَ صِحَّةُ الْكَلاَمِ الَّذِي تَلَقَّيْتَهُ) ....وما ذكره "بولس في (الرسالة الثانية إلى كورنثوس 7 : 25وَأَمَّا الْعُزَّابُ، فَلَيْسَ عِنْدِي لَهُمْ وَصِيَّةٌ خَاصَّةٌ مِنَ الرَّبِّ، وَلَكِنِّي أُعْطِي رَأْياً بِاعْتِبَارِي نِلْتُ رَحْمَةً مِنَ الرَّبِّ لأَكُونَ جَدِيراً بِالثِّقَةِ. 26فَلِسَبَبِ الشِّدَّةِ الْحَالِيَّةِ، أَظُنُّ أَنَّهُ يَحْسُنُ بِالإِنْسَانِ أَنْ يَبْقَى عَلَى حَالِهِ ) ... والكثير من الأمثلة المشابهه التي سنعرضها تحت عنوان الكتاب بين الوحي والتأليف.!
كما أود أن أذكر أنه حسب الموسوعة البريطانية, كما سيتم تفصيل ذلك لاحقا" " الرسالة الأولى و الثانية إلى تيموثي و تيطس , يعتقد الكثير من العلماء أنهم كتبوا بعد وقت بولس ".فكاتب الرسالة أو السفر الذي يحتوي على هذه الشهادة مجهول حسب أغلب علماء الكتاب المقدس.!!
نحن خلافنا الآن هل الكتاب المقدس من عند الله تعالى أم لا ؟ .
وهذه هي النقاط التي سنناقشها قبل الحكم :
1- من الكاتب ؟ ...( حسب شهادة الكتاب المقدس والموسوعات العالمية ).
2- لماذا كتب ؟؟ ( حسب شهادة الكتاب المقدس ).
3- كيف وصلت لنا كتاباته.؟ ( حسب الكتاب المقدس والموسوعات العالمية ).
4-ما المحتوى ؟ طبقا" إلى.. التشريع-الأخلاق – العلم—التناقضات. و سنحكم بناء على المقياس السليم ,الذي هو ما يوحيه الله يختلف عن ما يكتبه البشر من أفكارهم:
أ- {أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفًا كَثِيرًا} (82) سورة النساء
ب- امتحنوا الأشياء يوحنا 5 : 39 فَتِّشُوا الْكُتُبَ لأَنَّكُمْ تَظُنُّونَ أَنَّ لَكُمْ فِيهَا حَيَاةً أَبَدِيَّةً. وَهِيَ الَّتِي تَشْهَدُ لِي.
المسيحي :
هل الله لا يستطيع أن يحافظ على كلامه ؟ هل الله لا يستطيع الحفاظ على وحيه ؟ لماذا تقول حفظ الله القرآن ولم يحفظ الكتاب المقدس ؟ولم يحفظ التوراة و الإنجيل ؟ و....

يتبع........[

ابو تسنيم
Tue 13-06 Jun-2006, 12:00-AM
بارك الله فيك اخي الحبيب ياسر
متابع باذن الله

الفيتوري
Tue 13-06 Jun-2006, 01:50-AM
تسجيل متابعه ...

ياسر جبر
Tue 13-06 Jun-2006, 03:19-PM
المسلم :
أولا" :لقد أعطى الله تعالى للبشر أمانة حفظ الكتاب فضيعوا الأمانة. وشهد الله تعالى بالتحريف في الكتاب حسب المصادر الإسلامية ( الفصل الثاني ).
ثانيا" : لا يشهد الكتاب المقدس على نفسه أنه بوحي من الله تعالى كما سيتم ذكره.
ثالثا" : جاءت الكثير من الكتابات بالكتاب المقدس على لسان الله أو على لسان الأنبياء أنهم يحرفون و يغيرون كلماته.! فالكتاب يشهد على نفسه بالتحريف.
كيفَ تقولونَ: نحنُ حُكماءُ وشريعةُ الرّبِّ معَنا؟ أما تَرَونَ أنَّ قلمَ الكتبةِ الكاذِبَ حَوَّلَها إلى الكَذِبِ؟( إرميا 8: 8 )
( التثنية 31 : 24 وَعِنْدَمَا أَتَمَّ مُوسَى تَدْوِينَ نُصُوصِ هَذِهِ التَّوْرَاةِ كَامِلَةً فِي كِتَابٍ، 25أَمَرَ اللاَّوِيِّينَ حَامِلِي تَابُوتِ عَهْدِ الرَّبِّ قَائِلاً: 26«خُذُوا كِتَابَ التَّوْرَاةِ هَذَا وَضَعُوهُ إِلَى جِوَارِ تَابُوتِ عَهْدِ الرَّبِّ إِلَهِكُمْ، لِيَكُونَ هُنَاكَ شَاهِداً عَلَيْكُمْ، 27لأَنِّي أَعْرِفُ تَمَرُّدَكُمْ وَقَسَاوَةَ قُلُوبِكُمْ. إِذْ وَأَنَا مَازِلْتُ حَيّاً مَعَكُمُ الْيَوْمَ أَخَذْتُمْ فِي مُقَاوَمَةِ الرَّبِّ. فَكَمْ بِالأَحْرَى تَتَمَرَّدُونَ بَعْدَ مَوْتِي؟)
رابعا" : تكفل الله تعالى بحفظ القرآن الكريم وأكد هذا.
{إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} (9) سورة الحجر
خامسا" : سنتعرف بكتبة الكتاب المقدس وستجد أنه حسب مقدمة الكتاب أن أغلب الكتبة مجهولون.
سادسا" : سنعرض عليك بعض التعديلات والتغييرات التي تمت على الكتاب ونقارن بين النسخ
والتراجم المختلفة.
سابعا" : سنقرأ بعض الفقرات وسنعطي لك الحكم هل هي بوحي من الله تعالى أم لا ؟
ثامنا" : الأحاديث النبوية الشريفة تماثل الكتاب المقدس من حيث أنها تراث شفهي تم نقله عن طريق رواه لم يعاصروا النبي عليه الصلاة والسلام وتم تدوين أغلبه لاحقا" بعد ما يقرب من مائة عام من وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام, ولا يجد المسلم حرجا" في مناقشة هل الحديث صحيح أم لا؟ بل يرجع لعلماء الحديث في ذلك لأنهم وضعوا معايير قوية للحكم على الأحاديث.
فلا يقبل حديث أحد رواته غير معروف, خلافا" للكتاب المقدس.ولا يقبل حديث أحد رواته مشهور بالفسق والمعاصي أو بالكذب, خلافا" للكتاب المقدس.بالإضافة إلى معايير أخرى تؤثر في درجة الحديث ويتقرر منها هل يستخدم هذا الحديث في الأحكام و التشريعات, أم لا؟ ويمكن الرجوع لتفاصيل علم الحديث من الكتب المتخصصة في ذلك.فالأحاديث وتصنيفها علم كبير في الإسلام ولا مقارنة بين الحديث وبين الكتاب المقدس من حيث توخي الحذر في التدوين والتصنيف.هذا هو حال الأحاديث, فما بالك بالقرآن الذي هو على نفس لفظه كما نزل من الله تعالى وأخبر به الرسول عليه الصلاة والسلام.؟.
تاسعا" : لقد كان الاعتماد الرئيسي على حفظ القرآن الكريم هو تيسير الله لحفظه وتناقله سماعا", هذا مع كتابته التي كانت عاملا" مساعدا" للحفظ وليس عاملا" أساسيا", فالقرآن لا تستطيع قراءته القراءة الصحيحة كما هو مكتوب بل تحتاج إلى من يرشدك إلى النطق السليم والوقف والمد وغيرها, وبعد أن تتعلم القواعد يمكنك أن تراجع القراءة منه. والدليل على تيسير الحفظ هو أن هناك عشرات الملايين من المسلمين يحفظون القرآن الكريم كاملا" ولا يوجد فرد واحد مسيحي يحفظ ولو حتى 5 بالمائة من الكتاب المقدس !.
عاشرا" : يفرق المسلم جيدا" بين القرآن الذي هو وحي بنفس اللفظ من الله وبين الأحاديث النبوية التي هي وحي من الله للرسول عليه الصلاة والسلام وخرجت ألفاظها حسب الرسول عليه الصلاة والسلام وبين كتب الفقه التي ليست بوحي من الله وكتب التاريخ والسيرة التي ليست بوحي من الله ورسائل الخلفاء والصحابة , فلا يضع المسلم كل هذا في كتاب واحد ويطلق عليه الكتاب الإسلامي المقدس. ويقول أنه كله بوحي من الله تعالى !! .
هذا خلافا" للكتاب المقدس الذي يحتوي على كلام الله وكلام أنبياء وقصص يرويها أشخاص غير الانبياء. مثل (تثنية 34 : 5 فَمَاتَ مُوسَى عَبْدُ الرَّبِّ فِي أَرْضِ مُوآبَ بِمُوْجِبِ قَوْلِ الرَّبِّ. 6وَدَفَنَهُ فِي الْوَادِي فِي أَرْضِ مُوآبَ، مُقَابِلَ بَيْتِ فَغُورَ. وَلَمْ يَعْرِفْ أَحَدٌ قَبْرَهُ إِلَى هَذَا الْيَوْمِ ), ورسائل مثل الرسالة التي يقول فيها "بولس" ("2 تيموثيوس 4 :11لُوقَا وَحْدَهُ مَعِي. خُذْ مَرْقُسَ وَأَحْضِرْهُ مَعَكَ لأَنَّهُ نَافِعٌ لِي لِلْخِدْمَةِ. 12أَمَّا تِيخِيكُسُ فَقَدْ أَرْسَلْتُهُ إِلَى أَفَسُسَ. 13اَلرِّدَاءَ الَّذِي تَرَكْتُهُ فِي تَرُواسَ عِنْدَ كَارْبُسَ أَحْضِرْهُ مَتَى جِئْتَ، وَالْكُتُبَ أَيْضاً وَلاَ سِيَّمَا الرُّقُوقَ...).. الخ.
وسنعرض أمثلة لكل ذلك بإذن الله تعالى ولكننا سنبدأ حسب الترتيب الذي أشرنا إليه من الكاتب؟ ولماذا كتب ؟ وهل وصل لنا ما تمت كتابته أم شيء أخر ؟ وماذا كتب؟.
وأنا لا أطلب منك التسرع في الحكم فقط لنقرأ ماذا يقول الكتاب المقدس وكتبته عن الكتاب المقدس وعن أنفسهم,.. سنتعرض للحقائق الثابتة ولن أضع إلا أراء علماء الكتاب المسيحيين وفقرات من الكتاب والموسوعات العالمية مثل الموسوعة البريطانية وبعض مقالات الجرائد مثل جريدة التايمز البريطانية.

المسيحي:انتظر قبل أن تبدأ في الحديث عن الكتاب المقدس, لقد شهد كتابك ( القرآن ) للكتاب المقدس في أكثر مرة....فقال.......

يتبع.....

وليد المسلم
Tue 13-06 Jun-2006, 06:34-PM
جزاك الله خيرا اخى ياسر
اعانك الله على غرس خناجر الحق
فى ناصية كل باطل

ياسر جبر
Wed 14-06 Jun-2006, 03:52-PM
بارك الله فيكم وجزاكم الله كل خير 000
انتظروا الصور والمفاجئات بعون الله تعالى
---------------------------------------------
المسلم :
انتظر أنت لحظة..
أنا أعرض عليك أراء علماء النصارى ومقدمات الكتاب المقدس وأقوال كتبة الكتاب المقدس التي تصرح بكل وضوح "هذا الكتاب ليس وحيا" من الله" , وأنت تريد أن تدافع عن الكتاب المقدس بأن تستشهد بالقرآن الكريم !
أنت لا تعتقد أن القرآن الكريم من عند الله تعالى و تعتقد أنه باطل , فكيف تريد أن تستشهد من القرآن الذي تعتبره باطلا" على صحة كتابك ؟!!
( إن استشهادنا بكتابك المقدس في بعض النقاط هو نتيجة اعتقادنا في كتابك المقدس الذي تم ذكره في الفصل الثاني وباختصار أنه يحتوى على كلام الله وكلام أنبياء وكلام بشر واعتقادنا كمسلمين أن ما نجده فيه يوافق القرآن الكريم نأخذ به , فالقرآن حكم على ما قبله من الكتب بالنسبة للمسلمين." " ).
أما الرد المختصر على استشهادك بالقرآن الكريم لبيان صحة كتابك فهو: إن القرآن الكريم وحدة واحدة لا يصح تجزئتها, فإن أردت أن تستشهد به فضع مع استشهادك الآية الكريمة
{وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ} (85) سورة آل عمران.
{إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثِمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ} (59) سورة آل عمران
{لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ} (72) سورة المائدة
واعلم أن القرآن الكريم ليس له أكثر من كاتب فنأخذ عن هذا ونترك هذا,أما ما اختلط عليك من آيات فإن شاء الله تعالى نرد لك عليها في نهاية الفصل تحت عنوان هل شهد القرآن للكتاب المقدس أم شهد عليه ؟.


كيف تتأكد من صحةالمعلومات التي أقدمها لك ؟
أغلب المصادر هي :
1- الكتاب المقدس وترجماته المتعددة ويمكن التأكد من المقدمات بالذهاب لأي مكتبة للكتاب المقدس أو مراجعة النسخ المختلفة من موقع مثل http://www.biblegateway.com
موقع النسخ باللغة العربية والمقدمات بالعربية http://www.albichara.org/searchbible.php
موقع مقدمة الكتاب المقدس نسخة RSV بالعنوان http://www.ncccusa.org/newbtu/aboutrsv.html
2- الموسوعات العالمية المحايده مثل الموسوعة البريطانية ( يمكن الإطلاع عليها في المكتبات الكبرى أو على الأنترنت تحت عنوان http://0-www.search.eb.com.library.uor.edu/

أو
http://www.britannica.com/eb


وكمثال إنجيل لوقا
http://0-www.search.eb.com.library.u.../article-73436

http://www.britannica.com/eb/article-73436

سيتم كتابة رقم المقال بجوار كل فقرة ,وباستخدام العنوان السابق كل ماعليك فعله هو تغيير الرقم لأخير .
مثال إنجيل متى حسب الموسوعة البريطانية المقال تحت رقم article-73435
فتقوم باستبدال الجزء الأخير من العنوان السابق بالرقم الجديد لتحصل على صفحة انجيل متى حسب الموسوعة
http://0-www.search.eb.com.library.u.../article-73435
3- إن كان الموضوع مصدره موسوعة أخرى غير البريطانية , فيمكن البحث عن نفس الموضوع بالموسوعة البريطانية التي لن يختلف محتواها في الغالب عن الموسوعات الأخرى.
وذلك بالذهاب للصفحة الرئيسية http://0-www.search.eb.com.library.uor.edu/
ووضع كلمات البحث في المربع الخاص بها.
كما يمكن البحث في موسوعات أخرى مثل www.answers.com
موسوعة جامعة كولومبيا http://www.lib.umich.edu/govdocs/stats.html

من الذي كتب الكتاب المقدس ؟؟!!
من كتب العهد القديم
يتكون العهد القديم من
1- التوراة وتحتوي على أسفار (التكوين والخروج والعدد واللاويين والتثنية).
2- الأسفار التاريخية ( يشوع - القضاة - راعوث - صموئيل 1 - صموئيل 2 - ملوك 1 - ملوك 2 - أخبار أيام 1 - أخبار أيام 2 - عزرا - نحميا - أستير ).
3- الأسفار الشعرية ( أيوب - مزامير داود - الأمثال - الجامعة - نشيد الأنشاد ).
4- أسفار الأنبياء ( إشعياء -أرمياء -مراثي إرمياء -حزقيال -دانيال -هوشع -يوئيل-عاموس -عوبديا -يونان-ميخا -ناحوم -حبقوق - صفنيا -حجي -زكريا -ملاخي).
كما سيتضح في الصفحات القادمة أن الكثير من كتبة الأسفار مجهولين وسنجد أحيانا" عبارة بها تصريح واضح مثل " كاتب هذا السفر مجهول " , أو نجد عبارة تحاول تخفيف الحدث باستخدام فعل ماضي مبني للمجهول مثل: "دُون أو كُتب هذا السفر..",أو تعبيرات مثل: " تم تدوينه أو تمت كتابته بوحي من الروح القدس", أو يتم تجاهل الموقف بالحديث مباشرة عن محتوى السفر باستخدام عبارات مثل: (يحكي لنا السفر, يبين لنا السفر, نتعلم من هذا السفر ....الخ)
وأخيرا" بحذف المقدمة بالمرة!!.
سنعرض أمثلة ونعرض معها التبرير النصراني والرد عليه في الصفحات التالية.
مقدمة سفر الجامعه
)من المرجح أن كاتب هذا السفر بإرشاد من الروح القدس هو سليمان , و يعتقد أن تاريخ تدوينه يعود إلى القرن العاشر ق م)
مقدمة سفر القضاه
(ان الدرس المؤلم الذي يلقنه هذا السفر هو أن أجرة الخطيئة هي الموت..)
مقدمة سفر راعوث
(هذه القصة هي قصة راعوث التي صممت على ملازمة حماتها نعمى)
مقدمة سفر صموئيل الأول
(من المرجح أن هذا الكتاب قد تم تدوينه, بوحى من الروح القدس,في القرن العاشر ق م..... يستعرض هذا الكتاب سجل المعارك.....إن الفكرة الأساسية في هذا الكتاب أن الله ...)
مقدمة سفر صموئيل الثانى
(يستعرض هذا الكتاب أحداث نحو أربعين سنه من حكم داود.....يرسم لنا هذا الكتاب صوره حيه لحياة داود)
مقدمة سفر الملوك الأول
(و قد تم تدوين هذه الأحداث لكي لا نرتكب نفس الأخطاء مره أخرى)
مقدمة سفر الملوك الثانى
(دُون هذا الكتاب بوحى من الروح القدس فى نحو القرن السادس ق م)

فحسب المقدمات والتعريف بالكتاب المقدس :
سفر أشعياء ينسب معظمه إلى أشعيا، ولكن بعضه من المحتمل كتبه آخرون.
خاتمة سفر يشوع... غير معروف.
أخبار الأيام الأول... المؤلف مجهول، ولكن ربما جمعه وحرره عزرا.
أخبار الأيام الثاني... المؤلف مجهول، ولكن ربما جمعه وحرره عزرا.
القضاة ... غير معروف ( ربما كتبه صموئيل ).
صموئيل الأول ... غير معروف ( ربما كتبه صموئيل ).
صموئيل الثاني... غير معروف.
سفر الملوك الأول... غير معروف.
سفر الملوك الثاني... غير معروف.
سفر أستير ... غير معروف.
سفر أيوب ... يحتمل أن يكون أيوب ، ويرى البعض أنه موسى أو سليمان ..
المزامير ... كتب داود 37 مزموراً ، وكتب آساف 12 مزموراً ، وأبناء قورح 9 مزامير ، وكتب سليمان
مزمورين ، وهناك 51 مزموراً لا يعرف كاتبها .
سفر راعوث ... غير معروف.
سفر حبقوق ... لا يعرف شيء عن مكان أو زمان ولادته.
سفر عزرا ... من المحتمل أن عزرا كتبه أو حرره.
سفر راعوث ... غير معروف.
سفر الأمثال والجامعة ونشيد الأناشيد... المؤلف مجهول، ولكن عادة تنسب إلى سليمان.
أما الأسفار القانونية الثانية التي يؤمن بها الأرثوذكس والكاثوليك ورفضها البروتستانت في القرن السادس عشر على أساس أنها لا ترقى لمستوى الوحي الإلهي !! ( تم اتخاذ هذا القرار وقام البروتستانت بحذفها من الكتاب المقدس في القرن السادس عشر! ).
فبعض ما جاء بمقدمات الأسفار القانونية الثانية ما يلي :
سفر طوبيا )...طوبيت)
من المرجح أن يكون طوبيا الإبن هو الذي كتب هذا السفر.
سفر يهوديت...أما يهوديت التى هى محور هذا السفر، فهى بطلة يهودية مشهود لها بالتقوى والغيرة. وقد أنقذت بمعونة الرب وبذكائها وحكمتها وشغبها من بطش اعدائه.
وكاتب هذا السفر مجهول؛ غير أن البعض ينسب كتابته إلى "يواكيم" الحبر الأعظم. وقد كتب السفر أولاً بالغة العبرية. ولكن الأصل العبرى مفقود الآن.
سفر أستير ...الكاتب مجهول)
سفر الحكمة ...
ولقد انقسمت الآراء حول شخصية كاتب هذا السفر. فقال بعضهم إنه يونانى أو أنه يهودي مصري لم يكن يعرف غير اللغة اليونانية. وحجتهم فى هذا أن النسخة الموجودة من السفر مكتوبة باليونانية بأسلوب فلسفي فصيح مشهود له بالبلاغة وطلاوة العبارة.
سفر يشوع بن سيراخ .....
أما يشوع بن سيراخ فهو أحد حكماء اليهود ممن درسوا التوراة واختبروا الحكمه فكتب فيها. وقد قيل عنه أنه يشوع ابن سيراخ بن سمعون (=كتاب مصباح الظلمة في إيضاح الخدمة ص236). وقد كان كاتباً مشهوراً مات أثناء السبي في بابل ودُفِنَ هناك.
سفرا المكابيين الأول و الثاني....
سِفرا المكابيين الأول والثاني هما آخر أسفار التوراة. وقد جاءا ضمن قائمة الأسفار القانونية للعهد القديم الواردة في قوانين الرسل (=انظر القانون رقم 85) والتي أثبتها الشيخ الصفي بن العسال في كتابه (مجموعة القوانين - الباب الثاني). وورد السفران في الترجمة السبعينيّة للتوراة التي تمَّت في الإسكندرية عام 280 ق.م.... ويُنسَب سفرا المكابيين إلى الأسرة المكابية التي أسسها متتيا أو متاثياس (=اسم عبري معناه عطية يهوه) وقد كان من نسل الكهنة اللاويين.
كيف يبرر النصارى هذا الموضوع ؟ ؟؟؟

يتبع ....

الفيتوري
Wed 14-06 Jun-2006, 06:54-PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى .
لأهمية الموضوع وقوة حجته
تم التثبيت
متابع...

ياسر جبر
Thu 15-06 Jun-2006, 07:48-PM
نكمل بعون الله تعالى
كيف يبرر النصارى هذا الموضوع ؟
كتاب مقدس يفترض أنه بوحي من الله ولكن الكاتب مجهول ,كيف يتم تبرير الأمر ؟؟؟
لقد وجدت التبرير التالي ( لاحظ أن كل التبريرات تتم بأمثلة والتلاعب يتم باستخدام مثال لا يطابق الموقف وعندما تثبت تناقض المثل مع الحالة الفعلية تكون إجابتهم " هذا مثال !" .)
تبرير النصارى : "من الممكن أن يرسل الملك لقائد الجيوش رسالة مع شخص معروف أنه حامل للرسائل أو الساعي ,كذلك من الممكن أن يرسلها مع جندي مجهول ."
الرد:
حسب المثال فالجندي حامل الرسالة كان مجهولا" قبل أن يحمل الرسالة ولكن بعد أن يحملها ويذهب للقائد ليسلمها له سيقف أمامه ( فيصبح معروفا") ويخبره اسمه ويعطيه الرسالة بها دليل على أنها من الملك.
فلا يمكن أن نتوقع أن يأتي مجهول يلقي برسالة أو قصاصة للقائد ويختفي ويستمر مجهولا" بالنسبة له , ويعتبر قائد الجيوش أن هذه الرسالة من الملك !! .
فالصفة "مجهول" حسب المثال الذي ضرب تعني شخص غير مشهور ونحن لا نعترض أن تبدأ الرسالة مع نبي من أنبياء الله لم يكن مشهورا" قبل الرسالة ( مجهول), ولكن بعد أن يحمل الرسالة ويبدأ في إبلاغها للناس, سيسألونه ويتحدثون إليه فلا يمكن أن يستمر مجهولا" بالنسبة لهم.
إن ابسط مثال يشبه اعتماد أسفار الكتاب المقدس المجهولة المصدر والكاتب هو :
( قائد الجيش وجد ورقة ملقاة لا يعرف كاتبها " الكاتب مجهول ", فقال هذه من الملك واعتبرها رسالة من الملك جاءته عن طريق كاتب مجهول !! ) فهل من الممكن أن يفعل هذا قائد جيوش ؟.

الدكتور غراهام سكروجي Dr. W Graham Scroggie من معهد مودي بايبل Moody Bible Institute، شيكاغو، وهو مبشّر مسيحي عريق، يقول:
"نعم، إن الكتاب المقدس من صنع البشر، على الرغم من الاستنكار الموجه من قبل الحماس المبني على عدم المعرفة. لقد مرت تلك الكتب في أذهان البشر، كتبت بلغة البشر، سطرتها أيدي البشر، و حملت في إسلوبها طابع البشر.."
من صنع البشر مع كونه وحياً، غراهام سكروجي، ص 17
“It is Human, Yet Divine,” W Graham Scroggie, p. 17

إضافة
الأسفار الخمسة المنسوبة لموسى ببداية العهد القديم
بداية العهد القديم هي التوراة أو أسفار موسى الخمسة,وسنذكر بعض النقاط باختصار عن الأبحاث حول مصدر هذه الأسفار, ومن المكن التوسع في دراسة الموضوع من الموسوعات مثل الموسوعة الكاثوليكية أو البريطانية ومن الكتب مثل "التوراة والإنجيل والقرآن بمقياس العلم الحديث" للدكتور "موريس بوكاي" .
من كاتب الأسفار الخمسة الأولى ؟
كثير من الأدلة تشير إلى أن موسى عليه السلام ليس هو كاتب الأسفار الخمسة الأولى من العهد القديم التي تسمى التوراة أو أسفار موسى الخمسة, منها:
1-من غير المعقول أن يكون موسى قد كتب تاريخ العالم منذ بداية الخلق حتى بعد وفاته .
2- كثير من الحوار داخل السفر يعود إلى كاتب أخر مثل القول فقال موسى لله أو فقال الله لموسى.
" فعندما كمّل موسى كتابة كلمات هذه التوراة في كتاب إلى تمامها أمر موسى اللاويين حاملي تابوت عهد الرب قائلاً خذوا كتاب التوراة هذا وضعوه بجانب تابوت عهد الرب إلهكم ليكون هناك شاهداً عليكم لأني أنا عارف تمردكم ورقابكم الصلبة . هوذا وأنا بعد حي معكم اليوم قد صرتم تقاومون الرب فكم بالحرى بعد موتي " . ( سفر التثنية 31 : 27 ) .
فكيف يكون مكتوب خذوا كتاب التوراة هذا في داخل التوراة التي أعطاها لهم ؟؟ من المتكلم ؟
3- كيف يكون موسى الكاتب وبالأسفار هذه الفقرة :

تثنية 34 : 5فَمَاتَ مُوسَى عَبْدُ الرَّبِّ فِي أَرْضِ مُوآبَ بِمُوْجِبِ قَوْلِ الرَّبِّ. 6وَدَفَنَهُ فِي الْوَادِي فِي أَرْضِ مُوآبَ، مُقَابِلَ بَيْتِ فَغُورَ. وَلَمْ يَعْرِفْ أَحَدٌ قَبْرَهُ إِلَى هَذَا الْيَوْمِ.
7وَكَانَ مُوسَى قَدْ بَلَغَ مِنَ الْعُمْرِ مِئَةً وَعِشْرِينَ سَنَةً حِينَ مَاتَ، لَمْ يَكِلَّ بَصَرُهُ وَلاَ غَاضَتْ نَضَارَتُهُ.
8وَنَاحَ بَنُو إِسْرَائِيلَ عَلَى مَوسَى فِي سُهُولِ مُوآبَ طَوَالَ ثَلاَثِينَ يَوْماً.
9وَكَانَ يَشُوعُ بْنُ نُونٍ قَدِ امْتَلَأَ رُوحَ حِكْمَةٍ بَعْدَ أَنْ وَضَعَ مُوسَى يَدَيْهِ عَلَيْهِ، فَأَطَاعَهُ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَعَمِلُوا بِمُقْتَضَى مَا أَوْصَى بِهِ الرَّبُّ مُوسَى.
10وَلَمْ يَظْهَرْ بَعْدُ نَبِيٌّ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ مِثْلُ مُوسَى، الَّذِي خَاطَبَهُ الرَّبُّ وَجْهاً لِوَجْهٍ .

الفقرة السابقة تبين أن الكاتب كان بعد موسى بفترة وقارن بينه وبين أنبياء آخرين ويقول لم يبعث نبي مثل موسى حتى الآن .

ترد المصادر المسيحية ," أن موسى هو كاتب الأسفار الخمسة و لكن يشوع بن نون "الذي تبعه" هو كاتب هذا الجزء, ووضعه في أسفار موسى لأنه يكمل قصة موسى !".وهذا التبرير بدون دليل.
4- ضاعت التوراة ثم قام عزرا بإعادة تدوينها وجمعها, فزعم البعض أن عزرا قد أعاد كتابة التوراة بإلهام من الله ولا تستند تلك الدعوى ( الإلهام ) على أي دليل ولا يمكن الجزم بأن التوراة الموجودة (الأسفار الخمسة) من كتابة عزرا لأمور من أهمها وجود تناقضات فيها وأخطاء ، لا يقع فيها كاتب واحد.
5- الأهم من ذلك، الفحص الجديد الذي قام به المحققون النصارى عبر دراسات طويلة، تؤكد الأبحاث أن هذه الأسفار لها كتبة يربون على المائة ، وينتمون إلى أربع مدارس ظهرت في القرنين الثامن والتاسع قبل الميلاد في مملكتي إسرائيل ويهوذا. وتسمى هذه الدراسات نظرية المصادر الأربعة.
وقد تبلورت هذه النظرية بعد سلسلة من الدراسات، بدأت بدراسة جان استروك عام 1753م، وسار على خطاه الباحث اينهورن وذلك في سنة 1780 – 1783م . وأيضاً إيلجن في عام 1798م .ثم العالم كار داود الجن 1834م ثم هرمن هوبفلد في عام 1853 ، ثم العالم لودز عام 1941م . وقد أصبحت هذه النظرية موثوق ومعترف بها عند العلماء المحققين. وقد اعترف بنظرية المصادر الأربعة مدخل الكاثوليك للكتاب المقدس, ( مدخل الكاثوليك للكتاب المقدس طبعة دار المشرق).

"لأكثر من ألفين من السنين كانت أسفار Pentateuch الخمسة تنسب إلى موسى على أنه المؤلف وفقاً للعرفين اليهودي و المسيحي معاً. على الرغم من إثارة أسئلة هامة عن مسألة تأليفه على مر السنين، فإن هذا التساؤل لم يكن محل نقاش جدي حتى القرن الثامن عشر. اليوم، لم يعد الأمر يحتمل النقاش في أن موسى لم يكتب أسفار Pentateuch الخمسة، ولكن كما سنرى فإن بنية هذه الأسفار لازال الغموض يعتريها."
الشرح الإنجيلي لنسخة جيروم الجديدة ص 4.
The New Jerome Biblical Commentary, p.4

موسوعة جرويلر Grolier، تحت عنوان "أقسام العهد القديم Divisions of the Old Testament" تصرح:
"إن أسفار Pentateuch الخمسة تعتمد على أربعة مصادر رئيسية. أقدمها، المصدر J، قد كتب في الأغلب في مملكة يهوذا – المملكة الجنوبية – حوالي /950/ قبل الميلاد. بين سنة /900-750/ قبل الميلاد نسجت معها نسخة أخرى من مملكة إسرائيل – المملكة الشمالية – وسمي هذا بـ"إفرايم EPHRAIM" (E). في القرن السابع قبل الميلاد ضُمّ إليها سفر التثنية (Deuteronomy - D) أو غالبيته. حوالي السنة /550/ قبل الميلاد، و أثناء السبي، أضافت النسخة الأخيرة للتوراة مصدراً كهنوتياً (P)، و التي بعض أجزائها قديم جداً."

تقول الموسوعة البريطانية وموسوعة إنكارتا Encarta:
" أسفار Pentateuch الخمسة (يونانية:penta = خمسة، teuch = سفر)، هي أول خمسة أسفار في العهد القديم من حيث الجمع وهي: التكوين، الخروج، اللاويين، العدد، و التثنية. استُخدم هذا المصطلح لأول مرة من قبل اللاهوتي المسيحي أوريجن Origen للإشارة إلى ما أطلق عليه اليهود في زمانه تسمية [خمسة أخماس التوراة (التعاليم)]. كلمة ((Pentateuch)) هي ترجمة المصطلح العبري لهذا المفهوم. التوراة هي أقدس و أعز الكتابات الدينية اليهودية. استُخدم هذا المصطلح - ((أسفار موسى الخمسة)) كإشارة إلى أسفار Pentateuch - لأول مرة في الكنيسة الغربية من قبل القديس جيروم St. Jerome و اللاهوتي المسيحي تيرانيوس روفينوس Tyrannius Rufinus. إن التأليف الموسوي للعمل لا تؤكد عليه الأسفار نفسها بشكل مباشر، و لكنه أصبح أمراً مقبولاً ضمنياً من قبل عامة المسيحيين. تتضمن أسفار Pentateuch الخمسة مراحل نصية مختلفة للكتابات، و خاصة اليهوي منها (المصدر J، الذي يشير إلى الله بإسم جهوه Jahwe – جهوفا Jehovah حالياً – أو يهوه Yahweh)، و الإلوهيمي (المصدر E، الذي يشير إلى الله بإسم إلوهيم Elohiym). إن الكاهن العبراني و المصلح عزرا Ezra - الذي يشكل عمله مع جزء نصي آخر من أسفار Pentateuch ما يسمى بالطور الكهنوتي (P) – قد أعطى الدافع لمراقبة تنظيم أسفار Pentateuch الخمسة."المصدر الموسوعة البريطانية تحت عنوان Old Testament history
http://0-www.search.eb.com.library.uor.edu/eb/article-73238
http://0-www.search.eb.com.library.uor.edu/eb/article-73239


المحصلة حتى الآن , من هم كتبة العهد القديم ؟ هل العهد القديم كلمة الله أم لا ؟
العهد الجديد......

ياسر جبر
Fri 16-06 Jun-2006, 08:19-PM
يوجد ملف مرفق ( وينورد يضم المشاركات السابفة وهذه المشاركة , بتنسيق أفضل )
بارك الله فيكم .
---------------

العهد الجديد
يتكون العهد الجديد من
1- الإناجيل ( إنجيل متى - إنجيل مرقس - إنجيل لوقا - إنجيل يوحنا )
2- الأعمال ( أعمال الرسل "الحواريين" )
3- رسائل بولس ( لأهل رومية - لأهل كورنثوس 1- لأهل كورنثوس2 - لأهل غلاطية - لأهل إفسس - لأهل فيليبي - لأهل كوليسي- لأهل تسالونيكي - تيماثوس1- تيماثوس 2 - تيطس- فيليمون- عبرانيين ).
4- رسائل بطرس ( رسالة بطرس 1 - رسالة بطرس 2 ).
5- رسالة يوحنا ويهوذا.
6- سفر الرؤيا ( إعلان يسوع المسيح ) .


إنجيل مرقس
الموسوعة البريطانية -تحت عنوان العهد الجديد-الأناجيل المتماثلة- الإنجيل وفقا" لمرقس. ( إنجيل مرقس) .
الأناجيل المتماثلة تطلق على الثلاثة أناجيل الأولى ( متى ومرقس و لوقا), نظرا" لكثرة تشابه المواضيع والمصادر.
New Testament literature > The Synoptic Gospels > The Gospel According to Mark: background and overview
The Gospel According to Mark: background and overview ( article-73433)

إنجيل "مرقس" هو الثاني في ترتيب أناجيل العهد الجديد وهو أقدم إنجيل تم الحصول عليه ( كتبت له النجاة ) و أقصر الأناجيل.
من المحتمل أن كاتب إنجيل "مرقس" مجهول ( غير معروف !) , ولكن قانونية (حجية) تعاليمه ( نواميسه) تنبع من العلاقة المفترضة بين "مرقس" و"بطرس" (بطرس الرسول- تلميذ السيد المسيح ) , الذي نقل له التعاليم قبل استشهاده في الاضطهاد النيروني ما بين 64-65 ميلادية.
"بابياس" أسقف اسيا الصغرى في القرن الثاني الميلادي يقول أن "مرقس" هو سكرتير" بطرس" الذي كتب ماتذكره بعد موت "بطرس".
المحاولات بذلت لتعريف" مرقس" على أنه ( يوحنا مرقس ) الذي ذكر في أعمال الرسل الإصحاح 12 أو الحواري الذي جرى عاريا" في الحديقة ( مرقس 14 ).
في رسالة بطرس الأولى اللقب ( ابني أو "مرقس" ) هو جزء من النقاط التي تربط بين "مرقس" و "بطرس" , لذلك الضامن ( الكفيل) لمرقس هو بطرس الرسول الإنجيلي .!

مصدر أخر من نفس الموسوعة البريطانية تحت اسم ( الإنجيل وفقا" لمرقس )
الذي سمى أيضا" الإنجيل المقدس ليسوع ( عيسى ) المسيح وفقا" للقديس مرقس.


The Gospel According to Mark ( article-73434)


also called The Holy Gospel Of Jesus Christ According To St. Mark,
..It is attributed to John Mark (Acts 12:12; 15:37), an associate of Paul and a disciple of Peter, ...
يعود إلى ( يوحنا مرقس ) ( أعمال الرسل 12:12 و 15 : 37 ) , مساعد "بولس" و حواري "بطرس" ,الذي تعاليمه الإنجيلية تنعكس عليه.. إنه الأقصر والأقدم بين الأربع أناجيل , يفترض أنه كتب وقت سقوط أورشليم سنة 70 ميلادية.
غالبية العلماء يوافقون أنه ( إنجيل مرقس ) قد تم استخدامه بواسطة "متى" و "لوقا" لعمل أناجيلهم.: أكثر من 90 بالمائة من محتويات إنجيل "مرقس" تظهر في إنجيل "متى" , وأكثر من 50 بالمائة تظهر في إنجيل "لوقا".

إنجيل "متى"
الموسوعة البريطانية -تحت عنوان العهد الجديد-الأناجيل المتماثلة- الإنجيل وفقا" لمتى. ( إنجيل متى) .
New Testament literature > The Synoptic Gospels > The Gospel According to Matthew
The Gospel According to Matthew ( article-73435)


إنجيل "متى" هو اول إنجيل من الأربع أناجيل القانونية.
" متى" استخدم تقريبا" كل إنجيل مرقس وبعض المواد ( مذكرات....) التي انفرد هو باستخدامها للكتابة.
كتب هذا الإنجيل بعد سقوط أورشليم , لذلك هو متأخر عن إنجيل مرقس و كتب مابين 70 إلى 80 ميلادية.
بالرغم من أن الإسم " متى " كان من بين اسماء حواري السيد المسيح , الذي يعود على جامع الضرائب الذي كان اسمه "ليفي" في إنجيل "مرقس" وأصبح تابعا" للسيد المسيح , في إنجيل متى تغير الإسم إلى "متى" , يتضح أن "متى" كان يعلن قانونية إنجيله من خلال هذه الطريقة ولكن كاتب إنجيل "متى" مجهول على الأرجح.( الموسوعة البريطانية).

مصدر أخر:
"متى هو أول الأناجيل وفقاً للترتيب التقليدي، إلا أنه من غير الضروري أن يكون الأول في الترتيب الزمني. هنالك سبب جيد يدفعنا للقول بأن متى كان أحد الأناجيل اللاحقة عوضاً عن كونه أولها. لقد حافظ العرف على أقدمية إنجيل متى، كما أن كون إنجيل متى هو أول كتب العهد الجديد قد دعم بدوره هذا العرف – أو على الأقل فقد حافظ على قبول الرأي العام له بأنه أقدم الأناجيل. إلا أنه و بكل تأكيد فإن إنجيل متى كُتب بعد إنجيل مرقس الذي كان أساساً لإنجيل متى كما هو حال إنجيل لوقا... وحسب الدلائل الداخلية فإنه على الأرجح قد تم كتابة الأناجيل وفق الترتيب التالي: مرقس – متى – لوقا – يوحنا. كما أن هذه الاحتمالية المبنية على النقد الأدبي يؤكدها علم الآثار.."
معجم مفسري الكتاب المقدس، العدد 3، ص 302 – مطابع أبينغدون
Interpreter’s Dictionary of the Bible, Vol. 3, p. 302, Abingdon Press

إنجيل "لوقا"
الموسوعة البريطانية -تحت عنوان العهد الجديد- الأناجيل المتماثلة - الإنجيل وفقا" للوقا. ( إنجيل لوقا) .
The Gospel According to Luke ( article-73436)

إنجيل "لوقا" هو الثالث في ترتيب الأناجيل القانونية الأربعة , وهو متصل مع سفر "أعمال الرسل" وموجه من "لوقا" لنفس الشخص "ثاوفيلوس".
" ثاوفيلوس" هذا ربما يكون شخص روماني يخاطبه "لوقا" بدرجة من الاحترام أو هو مثال للمسيحي المهذب الذي يوجه له "لوقا" إنجيله .
إنجيل "لوقا" يسمى "إنجيل التاريخ" . تاريخيا" المعلومات الموثقة لا يمكن الحصول عليها منه , لأن مصادر "لوقا" لم تكن مصادر تاريخية , بل كانت تعتمد على التقاليد و الأخبار المنقولة .!!
تقريبا" ثلث إنجيل "لوقا" مقتبس من إنجيل "مرقس".
الكاتب تم تعريفه ب "لوقا" – " الطبيب الحبيب" , مرافق "بولس" في رحلاته .
لا توجد قصاصات لبابياس بشأن "لوقا". ( بابياس كان في القرن الثاني الميلادي), ولكن في أوخر القرن الثاني الميلادي , صرحت التعاليم ( بطريقة مبهمة ) أن "بولس" هو الضامن ( الكفيل) لتعاليم إنجيل "لوقا".
إنجيل "لوقا" يعود تاريخ كتابته لسنة 80 بعد الميلاد. ولا دلائل على مكان كتابته إلا أنه من المحتمل أن تكون كتابته تمت خارج فلسطين وذلك لعدم دقة معلومات الكاتب الخاصة بجغرافية المنطقة.!!

يقول (معجم مفسري الكتاب المقدس) فيما يتعلق بإنجيل لوقا:"
إن استخدام المبشرين لإنجيل مرقس أمر مفروغ منه. إنه أحد المصادر الأساسية و غالباً ما كان يستعين به (أي لوقا يستعين بإنجيل مرقس) لتقديم الإطار العام لإنجيله,لقد استعان "لوقا" بمرقس إلى حد كبير من الاقتباس وعلى الرغم من الإضافات و التغييرات التي طرأت عليه. يبرر المعلقون هذا التردد (في الاعتراف بأن لوقا قد نسخ من مرقس) بقولهم في أماكن أخرى من الأناجيل أنه من الضرورة بمكان وصف ما ذكره لوقا على أنه ((إعادة صياغة)) أو ((نسخة منقحة بشكل جوهري)) لإنجيل مرقس."
معجم مفسري الكتاب المقدس، العدد 3، ص 184 – مطابع أبينغدون
Interpreter’s Dictionary of the Bible, Vol. 3, p. 184, Abingdon Pressيتبـــــــــــــــــــــــــــع

رجاء تحميل الملف المرفق الذي يضم جميع المشاركات السابقة .

ياسر جبر
Fri 16-06 Jun-2006, 08:23-PM
تكملة المشاركة السابقة
--------------------------------------

إنجيل يوحنا Gospel According to John ( article-73439)
بالرغم من أن ظاهر الإنجيل يبين أنه كتب بواسطة " يوحنا " الحواري الحبيب للسيد المسيح , لكن هناك الكثير من الجدل حول شخصية الكاتب .
لغة الإنجيل وصيغته اللاهوتية تبين أن الكاتب ربما عاش في فترة حديثة عن "يوحنا" واعتمدت كتابته على تعاليم و شهادة "يوحنا".
بالإضافة إلى, كثير من الفصول عن حياة السيد المسيح تم إعادة سردها بترتيب مختلف عن باقي الأناجيل المتناظرة ( متى- مرقس- لوقا) والفصل الأخير يبدو وكأنه إضافة لاحقة تظهر احتمالية أن يكون النص الخاص بالإنجيل مركب.

مكان كتابة الإنجيل وتاريخ الكتابة كذلك غير معلومان , الكثير من العلماء يعتقدون أنه كتب في "أفسس" في أسيا الصغرى , تقريبا" عام 100 ميلادية وذلك لمحاولة الربط بين حقائق السيد المسيح و خلفية الحضارة الإغريقية. ( الموسوعة البريطانية )

العديد من الأعداد تؤكد الاعتقاد , أن الكاتب ليس هو يوحنا الحواري المحبوب مثل:
وهذا التِّلميذُ هوَ الّذي يَشهَدُ بِهذِهِ الأمورِ ويُدوِّنُها، ونَحنُ نَعرِفُ أنَّ شَهادَتَهُ صادِقَةٌ. الكتاب المقدس – يوحنا 21: 24
فمن غير الممكن أن يكون الحواري يوحنا قام بكتابة ذلك عن نفسه؟ المزيد أيضاً في هذه الأعداد:
واَلتَفتَ بُطرُسُ، فرَأى التِّلميذَ الّذي كانَ يُحبُّهُ يَسوعُ يَمشي خَلفَهُما الكتاب المقدس – يوحنا 21: 20
وكانَ أحدُ التَّلاميذِ، وهوَ الذي يُحبُّهُ يَسوعُ ، جالِسًا بِجانِبِهِ الكتاب المقدس – يوحنا 13: 23
ورأى يَسوعُ أُمَّهُ وإلى جانِبها التِّلميذُ الحبـيبُ إلَيهِ ، فقالَ لأُمِّهِ: ((يا اَمرأةُ، هذا اَبنُكِ)) الكتاب المقدس – يوحنا 19: 26
فأقبَلت مُسرِعَةً إلى سِمعانَ بُطرُسَ والتِّلميذِ الآخرِ الّذي أحَبَّهُ يَسوعُ الكتاب المقدس – يوحنا 20: 2

إن التلميذ الذي أحبه يسوع وفقاً للكنيسة هو يوحنا نفسه، إلا أن كاتب هذا الإنجيل يتحدث عنه على أنه شخص آخر.
بالإضافة إلى ذلك، فإن إنجيل يوحنا قد كُتب في عهد إفيسس Ephesus أو قريباً منه في الفترة ما بين السنة 110-115 (بعضهم يقول 95-100) للعهد المسيحي من قبل مؤلفٍ مجهولٍ أو أكثر. وفقاً لأقوال علماء التاريخ المسيحي أمثال تشارلز R. H. Charles ، ألفرد لويسي Alfred Loisy ، روبرت إيزلر Robert Eisler، فإن يوحنا ابن زبيدي John of Zebedee قد أُعدم من قبل أجريبا Agrippa في السنة /44/ بعد الميلاد قبل أن يكتب الإنجيل الرابع بفترة كبيرة.
إن الذي بين أيدينا اليوم هو إنجيل, يعتقد عامةً الناس أنه من تأليف الحواري يوحنا، إلا أنه لم يكن في الحقيقة من تأليفه. لا أحد يعلم حقيقةً و بشكلٍ أكيدٍ هوية كاتب هذا الإنجيل.

"منذ بداية عهد الدراسة النقدية الحديثة، نشأ خلاف حول إنجيل الحواري يوحنا فيما يتعلق بهوية المؤلف، مكان تأليفه، أُصوله، خلفيته اللاهوتية، وقيمته التاريخية."
معجم مفسري الكتاب المقدس – العدد الثاني – مطابع أبينغدون ص 932.
The Interpreter’s Dictionary of the Bible, Volume 2, Abingdon Press, p. 932

يقول ملحق أكسفورد للكتاب المقدس :
"لقد لاحظنا لتونا إن إنجيل يوحنا يشكل وحدة أدبية يمكن تحليلها وفقاً لمفهوم البناء المسرحي. و لكن، و على الرغم من التوافق الذي عليه الإنجيل بين أيدينا اليوم، فإنه يوجد بعض المعالم التي تشير إلى أنه قد أُنجِز من خلال مراحل من التعديل. فعلى سبيل المثال يوجد اختلاف في الأسلوب و اللغة في إصحاحات مختلفة من الإنجيل و خاصة الإصحاح الأول و الإصحاح الواحد و العشرين... إن أول آيتين قام بهما يسوع قد أخذوا الترتيب "الأولى" و "الثانية" وفقاً للعدد [يوحنا 2: 11- هذِهِ أُولى آياتِ يَسوعَ، صنَعَها في قانا الجَليلِ.] و العدد [يوحنا 4: 54 - هذِهِ ثانِـيةُ آياتِ يَسوعَ، صنَعَها بَعدَ مَجيئهِ مِنَ اليَهوديَّةِ إلى الجَليلِ] إلا أننا نجد آيات أخرى قد قام بها يسوع في العدد [يوحنا 2: 23 – ولمَّا كانَ في أُورُشليمَ مُدَّةَ عيدِ الفِصحِ، آمنَ بِه كثيرٌ مِنَ النّـاسِ حينَ رأَوا الآياتِ الّتي صَنَعَها] و بالتالي فإن التسلسل الرقمي قد تم اعتراضه لأسباب غير معروفة. كما أن التواجد الجغرافي أيضاً لا يبدو دقيقاً دوماً. ففي العدد [يوحنا 3: 22 - ثُمَّ جاءَ يَسوعُ وتلاميذُهُ إلى بلادِ اليهودِيَّةِ] نقرأ أن يسوع قد ذهب إلى بلاد اليهودية بينما نقرأ في العدد [يوحنا 2: 23 - ولمَّا كانَ في أُورُشليمَ مُدَّةَ عيدِ الفِصحِ، آمنَ بِه كثيرٌ مِنَ النّـاسِ حينَ رأَوا الآياتِ الّتي صَنَعَها] فنجد أنه كان في بلاد اليهودية مسبقاً. كما أنه في العدد [يوحنا 6: 1 - ثُمَّ عبَرَ يَسوعُ بَحرَ الجليلِ وهوَ بُحيرةُ طَبَرِيَّةَ] نقرأ أن يسوع موجود في الجليل، إلا أنه كان في أورشليم في نهاية الإصحاح الخامس. من الممكن تبرير بعض هذا الاختلافات والتكرارات و الانقطاعات في التسلسل، إلا أنه من غير الممكن تبريرها مجتمعةً"...
ملحق أكسفورد للكتاب المقدس، بروس متجر و مايكل كوجان، ص 374
The Oxford Companion to the Bible, Bruce Metzger and Michael Coogan, p. 374

بولس , الرسول , القديس ( الذي تنسب إليه أغلب الرسائل )
الموسوعة البريطانية -تحت عنوان (بولس , الرسول , القديس)
Paul, the Apostle, Saint ( article-16092)

لا توجد مصادر عن حياة "بولس" غير للعهد الجديد.المصدر الرئيسي هو رسائله لرومية والأولى و الثانية لكورينثوس و إلى غلاطية هما في الواقع حقيقيين.
أغلب العلماء أيضا" يتقبلون الرسالة إلى فيليبي و تسالونيكي الأولى و الرسالة إلى فيلمون.
تنقسم الأراء حول الرسالة إلى افسس و تسالونيكي الثانية و كولسي.الرسالة الأولى و الثانية إلى تيموثي و تيطس , يعتقد الكثير من العلماء أنهم كتبوا بعد وقت بولس .

نظرة قريبة على سفر من أسفار العهد الجديد، ألا وهو "العبرانيين":
"إن مؤلف سفر العبرانيين غير معروف. يقترح مارتن لوثر Martin Luther أن أبولوس Apollos هو المؤلف. قال ترتوليان Tertullian أن سفر العبرانيين إنما هو رسالة كتبها برنابا Barnabas.. يظن كل من أدولف هارناك Adolf Harncak و رنـدل هاريـس J. Rendel Harris أنه قد كُتب من قبل بريشيلا Priscilla (أو بريسكا Prisca). يقترح ويليام رمسي William Ramsey أنه قد كتبه فليبس Philips، إلا أنه من المعروف أن الحواري بولس هو الذي كتب سفر العبرانيين. يعتقد إيوسيبيوس Eusebius أن بولس قد كتبه، إلا أن أوريجن Origenلم يؤيد نسبه لبولس".
من مقدمة نسخة الملك جيمس، الإصدار السادس المعدل و المطور، المدخل لدراسة العبرية/اليونانية، إصدار الحروف الحمراء
From the introduction to the King James Bible, New revised and updated sixth edition, the Hebrew/Greek Key Study, Red Letter Edition
مقال مشابه موجود بالموسوعة البريطانية تحت رقم ( article-73459)


هل اكتملت الصورة ؟ من هم كتبة الكتاب المقدس ؟؟هل هناك من يجزم أنه يعرف ولو نصف كتبة الكتاب المقدس ؟؟


لماذا كتبت محتويات الكتاب المقدس ؟ وحي أم لا؟.....
لماذا كتبت محتويات الكتاب المقدس ؟ وحي أم لا؟

بداية إنجيل "لوقا" تبين دوافع الكاتب للكتابة
1((لَمَّا كَانَ كَثِيرُونَ قَدْ أَقْدَمُوا عَلَى تَدْوِينِ قِصَّةٍ فِي الأَحْدَاثِ الَّتِي تَمَّتْ بَيْنَنَا، 2كَمَا سَلَّمَهَا إِلَيْنَا أُولئِكَ الَّذِينَ كَانُوا مِنَ الْبَدَايَةِ شُهُودَ عِيَانٍ، ثُمَّ صَارُوا خُدَّاماً لِلْكَلِمَةِ، 3رَأَيْتُ أَنَا أَيْضاً، بَعْدَمَا تَفَحَّصْتُ كُلَّ شَيْءٍ مِنْ أَوَّلِ الأَمْرِ تَفَحُّصاً دَقِيقاً، أَنْ أَكْتُبَهَا إِلَيْكَ مُرَتَّبَةً يَاصَاحِبَ السُّمُوِّ ثَاوُفِيلُسَ 4لِتَتَأَكَّدَ لَكَ صِحَّةُ الْكَلاَمِ الَّذِي تَلَقَّيْتَهُ.))

فالسبب ليس وحيا" وخاصة أنه أقتبس من إنجيل مرقس حسب كل علماء المسيحية.
امثلةأخر ى:
يو 20:31 واما هذه فقد كتبت لتؤمنوا ان يسوع هو المسيح ابن الله ولكي تكون لكم اذا آمنتم حياة باسمه
يو 21:25 واشياء أخر كثيرة صنعها يسوع ان كتبت واحدة واحدة فلست اظن ان العالم نفسه يسع الكتب المكتوبة آمين
2كو 2:4 لاني من حزن كثير وكأبة قلب كتبت اليكم بدموع كثيرة لا لكي تحزنوا بل لكي تعرفوا المحبة التي عندي ولا سيّما من نحوكم

كيف وصل إلينا الكتاب المقدس ؟؟
مصادر الدراسة ....

يتبـــــــــــــــــــــــــــع



المرفق بالمشاركة السابقة يحتوي كل ما سبق .

ياسر جبر
Sun 25-06 Jun-2006, 02:44-PM
كيف وصل إلينا الكتاب المقدس ؟؟
مصادر الدراسة :

هناك نوعان من المصادر المسيحية :
1- مصادر تبشيرية أو عامة ( مواقع الكنائس والتبشير والكتب الموجهه لعامة النصارى ) ,تخاطب عامة النصارى وغيرهم وهذه المصادر نجد فيها الصورة وردية وجميلة مثل ( يوجد 24000 مخطوطة للكتاب المقدس وإنه حفظ وكتب بواسطة الروح القدس للحواريين ...الخ.)
2- مصادر أكاديمية مسيحية ( الكتب المتخصصة في اللاهوت والمعاهد والكليات ) وتجد بها الكثير من الحقيقة مثل ( الكتبة مجهولون , المخطوطات فقدت وأقدم المخطوطات الموجودة من القرن الرابع الميلادي وغير مكتملة, بها اختلافات, لقد قاسى النص نتيجة العديد من التغييرات و... ) . ولكن مع ذلك تشير المصادر الاكاديمية المسيحية أنه بالرغم من هذه التغييرات والفقد والاختلافات فكل هذا لا يؤثر في روح الكتاب المقدس وجوهرة وتعاليمه !!.

نجد ايضا" في المصادر الاكاديمية الرد أو التوضيح لما هو موجود بالمصادر العامة , وكمثال:
مصادر عامة : توجد 24 ألأف مخطوطة للكتاب المقدس .
مصادر أكاديمية مسيحية: المخطوطات من القرن السابع الميلادي فما بعدها, وأقدم المخطوطات المكتملة تقريبا" هي المخطوطتان "السينائية" و"الفاتيكانية" وتاريخ كتابتهم القرن الرابع الميلادي وبالرغم من ذلك يوجد بينهما أكثر من 3600 اختلاف ( العهد الجديد فقط ),.

مصادر عامة : توجد مخطوطة من القرن الثاني وأخرى من القرن الثالث الميلادي .
مصادر أكاديمية مسيحية : نعم ولكنها ليست للعهد الجديد بل لاجزاء صغيرة منه .

سنعرض صور أقدم المخطوطات وتواريخها ومن يملك صور أو دلائل على مخطوطات سليمة أقدم من المخطوطتان السينائية والفاتيكانية فليعرضها.
قال الله تعالى : ( .... قُلْ هَاتُواْ بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ) [البقرة : 111]
قصة الكتاب المقدس:
سنشرح القصة باختصار ثم نتبعها بالأدلة عليها واعترافات الكتاب المقدس نفسه والموسوعات العالمية.
بعد السيد المسيح عليه السلام، بدأ بعض الحواريين وأناس آخرون بكتابة "أناجيل". كل من هؤلاء المؤلفين قد سافر إلى أرض أخرى فتبعه مجموعة من الناس يتخذون من إنجيل هذا الرجل "كتاباً مقدساً" لهم.
انتشرت الكثير من التعاليم التي لم تكن من تعاليم السيد المسيح في ذلك الوقت. فنشبت بين هذه الجماعات عداوة. كلٌ منهم يزعم أنه وحده يملك التعاليم الصحيحة.كما اختلفت معتقداتهم وتنوعت، فمنهم من آمن بأن عيسى (عليه السلام) هو رسول بشر من عند الله لا غير، ومنهم من نسبوا إلى عيسى (عليه السلام) شيئاً من الألوهية، ومنهم من زعم أن عيسى (عليه السلام) إله حقيقي ولكنه مستقل عن الله ذاته، ومنهم من نادى بـ"الثالوث"، ومنهم من زعم أن مريم (عليها السلام) "إله" أيضاً، ومنهم من اعتقد بوجود إلهين: أحدهم صالح والآخر شرير، ومنهم من آمن بوجود حتى أكثر من ثلاثمائة من الآلهة.
في ذلك الوقت لم يكن لأي من هذه الجماعات القوة الكافية للهيمنة التامة وإسكات الآخرين للأبد. لقد كانوا بحاجة إلى حليف قوي يستطيع أن يُجبر الطوائف الأخرى على الخضوع , فبدؤوا يتطلعون إلى الإمبراطورية الرومانية لتقديم العون.

لقد كانت الإمبراطورية الرومانية دولة وثنية، إلا أنها كانت "القوة العظمى" المهيمنة في ذلك الوقت. ومن الجانب الروماني، فإن الإمبراطور الروماني كان قلقاً بشكل كبير من تزايد صفوف المواطنين المسيحيين والقسمة الكبيرة بينهم التي لم تُبشر باستمرار الاستقرار في امبراطوريته.
تمكن أتباع الثالوث من استمالة الامبراطور وبالتالي من كسب الغلبة فأزالوا الموحدين من على وجه الأرض.
خلال القرون التالية قاموا باختيار وتجميع الأناجيل ( التي لا تتنافى مع معتقداتهم) في مجلد واحد أصبح فيما بعد "العهد الجديد". لقد أحرقوا كافة الأناجيل الأخرى ( التي تعارض الثالوث صراحة أو التي تبين بشرية السيد المسيح بوضوح .)، وأُطلقت حملات كاسحة من "محاكم التفتيش". وكل من وُجد بحوزته أيٌ من هذه الأناجيل أُرسل للموت وأُحرق إنجيلُه.( لذلك لا توجد أناجيل أو مخطوطات قبل القرن الرابع الميلادي , كل ما هو موجود من مخطوطات تم كتابته بعد اقرار الثالوث).
المعنى أنه تم إقرار المعتقد وبعد ذلك تم اختيار الكتب التي لا تتعارض معه.
تثار ضجة مؤخرا" حول إنجيل تم اكتشافه حديثا" وهو "إنجيل يهوذا ", والمخطوطة تعتبر اقدم مخطوطة فهي من القرن الثالث ولكن لم يتم قبوله, فتعاليمه غير مقبولة بالنسبة لمعتقدهم .
الخلاصة : المعتقد لم يؤخذ من الكتب , بل تم اختيار الكتب التي لا تتعارض مع المعتقد .

كيف ومتى ضُمّت أسفار الكتاب المقدس:
في مدينة نيقية سنة 325 م، عقد مؤتمر (مجمع) لعلماء اللاهوت والدين المسيحي بأمر من الإمبراطور قسطنطين لبحث وتحديد وضع الأناجيل المسيحية, أكد المؤتمر أصولية سفر يهوديت.
بعد هذا المؤتمر (أو المجمع) تم اختيار أربعة أناجيل من بين ثلاثمائة إنجيل على الأقل وأعطي الأمر للقضاء على البقية بشكل تام – من بينها إنجيل برنابا. كما أعطي الأمر كذلك للقضاء على كافة الاناجيل التي كُتبت بالعبرية.

في سنة 364م ، عقد مجمع آخر في ليديسيا لنفس الهدف. صرح المؤتمر أن الأسفار الستة التالية يجب أن تضاف إلى قائمة الأسفار الأصلية المؤتمن بها: سفر إستير، رسالة يعقوب، رسالة بطرس الثانية، رسالتي يوحنا الثانية و الثالثة، رسالة بولس إلى العبرانيين. ثم أعلن هذه المؤتمر نتائجه للعامة. إلا أن سفر الرؤيا ظل خارج قائمة الأسفار المعترف بها في كلا المجمعين.

في عام 397م عقد مؤتمر كبير آخر سمي بمجمع قرطاجة، وكان أوغسطين عالم المسيحية الشهير من بين المشاركين المثقفين البالغ عددهم مائة وستة وعشرون. أكد أعضاء هذا المجمع على قرارات المجمعين السابقين وأضافوا باقي الأسفارإلى قائمة الأسفار الموحى بها: مثل ( سفر الإنشاد لسليمان، سفر طوبيا، سفر باروخ، سفر الجامعة، السفرين الأول والثاني للمكابيين. )

لم يتغير وضع هذه الأسفار حتى الإصلاح البروتستانتي في القرن السادس عشر.رفض البروتستانت 7 أسفار كاملة على أساس أنها لا ترقى لمستوى الوحي الإلهي بالإضافة لأجزاء من أسفار أخرى ولكن لا يزال الكاثوليك والأرثوذكس يؤمنون بهم و يسمونهم الأسفار القانونية الثانية.

تقول موسوعة جرويلر Grolier تحت عنوان "العهد الجديد، الأسفار القانونية":
"بدأت العملية التي كُوّنت من خلالها الأسفار القانونية للعهد الجديد في القرن الثاني، بمجموعة من عشرة رسائل لبولس على الأرجح. و مع نهاية ذلك القرن، ناقش إيرينايوس لمنح ثقة متفردة لقسم من الأسفار القانونية تدعى الأناجيل. أما قبول الأسفار الأخرى فكان بشكل تدريجي. لقد استخدمت الكنيسة في مصر أسفاراً أكثر من الـ/27/ سفراً الموجودين حالياً، و استخدمت الكنائس المتحدثة بالسيريانية أسفاراً أقل. فأصبحت الأسفار القانونية الرسمية أمراً ملحّاً في القرن الرابع. لقد كان السبب الرئيسي في قبول الأسفار القانونية الحالية هو تأثير أثاناسيوس أسقف الإسكندرية و لأن جيروم قد ضمّ الـ/27/ سفراً في نسخته اللاتينية للكتاب المقدس تسمى نسخة فولغيت Vulgate."

كيف ترجم الكتاب المقدس :
العهد القديم ( ترجم من العبرية ) وأقدم ما هو موجود منه :
1-التوراة السبعينية وهي ترجمة من العبرية لليونانية تمت بواسطة 72 عالم من علماء اليهود في القرن الثالث قبل الميلاد وهي المرجع للتراجم الحديثة.
2- التوراة العبرية و يؤمن بها اليهود والبروتستانت ويعتبرونها أكثر صدقا" من السبعينية.
3-التوراة السامرية وهي التي تؤمن بها إحدى طوائف اليهود.

العهد الجديد ( ترجم من اليونانية).
أول ترجمة كاملة تمت في القرن السادس عشر الميلادي !! فلم يكن بالإمكان لمن لا يعلم اليونانية الإطلاع وقراءة الكتاب المقدس.تم إعداد الترجمة عن طريق "وليم تندال", وقد تم إعدام المترجم حرقا" فلم يكن متوقعا" أن تكون هذه هي محتويات الكتاب المقدس !!.
أهم ترجمة للكتاب إلى الإنجليزية هي ترجمة الملك جيمس نشرت عام 1611 ميلادية.
ترجمة "الملك جيمس" اعتمدت أساسا" على ترجمة "وليم تندال".
ترجمة الملك جيمس ( بالانجليزية ) هي التي تم منها عمل النسخ العربية فقد ترجمت إلى أغلب اللغات على مستوى العالم.
النسخة العربية من ترجمة "الملك جيمس" تسمى "سميث وفان دايك" "SVD" وهي المنتشرة طبعة دار الكتاب المقدس.
تم اكتشاف أخطاء كثيرة بترجمة الملك جيمس فتم عام 1881ميلادية , اجتماع عدد 32 من علماء المسيحية على مستوى العالم وتحت إشراف 50 هيئة مسيحية لتدعيم اللجنة لتعديل وإصلاح ومراجعة نسخة "الملك جيمس" (KJV ). وتم عمل النسخة القياسية المنقحة "Revised standard Version" (RSV ) وذلك بالاعتماد على مخطوطات أقدم ودراسة أكثر للغات والمصطلحات التي كتبت بها المخطوطات.
كما قامت أمريكا بعمل النسخة الأمريكية القياسية ASV )) وقامت إنجلترا بعمل النسخة البريطانية القياسية ( ESV) وتم الاتفاق عالميا" على النسخة العالمية القياسية ( ISV) ولكن لا تزال أغلب البلاد الناطقة بغير الإنجليزية تعمل بترجمة الملك جيمس التي أقر العلماء بكثرة أخطاءها.
ظهرت ترجمات حديثة مثل "ديربي" و"ويبستر" و"الأمريكية الجديدةNASV"والنسخة المنقحة الحديثة NSRV والحياة LV و الملك جيمس الجديدة NKJ ثم النسخة العالمية الحديثة NIV وغيرهم.
http://www.geocities.com/ibnmassoud/rsvintr.jpg
مقدمة الكتاب المقدس نسخة "الملك جيمس المعدلة" RSV
يمكن لمن يرغب في التأكد الذهاب إلى أي مكتبة للكتاب المقدس والإطلاع على مقدمة أي نسخة باللغة الإنجليزية أو البحث في الإنترنت على " About the RSV ".
او من الرابط http://www.ncccusa.org/newbtu/aboutrsv.html

النسخة المعدلة القياسية هي نسخة مراجعة مسموح بها من النسخة القياسية الأمريكية التي نشرت 1901 و التي كانت مراجعة ( تعديل ) من نسخة "الملك جيمس", التي أصدرت في 1611. (مقدمةRSV طبعة 1971).


أول نسخة إنجليزية عملت بالترجمة المباشرة من المخطوطات العبرية واليونانية وهي الأولى التي طبعت كانت من عمل " وليم تيندال " الذي واجه معارضة شديدة واتهم بأنه منع المعاني المقصودة بالمخطوطات وصدر أمر بحرق العهد الجديد الذي ترجمه لأنه أعتبر ترجمة غير صحيحة . وتم القبض عليه في أكتوبر 1536 وأعدم علنا" بالحرق على الوتد . (مقدمةRSV طبعة 1971).

الآن عمل " وليم تيندال " يعتبر مصدر للتراجم الإنجليزية اللاحقة. وبخاصة " كوفيردال 1535 " و " توماس ماتيو 1537 " و " الترجمة العظيمة 1539 " و " ترجمة جينيف 1560 " و " ترجمة الأساقفة 1568 ". وفي 1582 تم عمل ترجمة للعهد الجديد من نسخة الفولجات اللاتينية بواسطة الروم كاثوليك...
(مقدمةRSV طبعة 1971) ....

نسخة الملك جيمس لقبت لأسباب مرضية " الصرح الأنبل من الكتابة الإنجليزية " . ومن قاموا بمراجعتها عام 1881أبدوا إعجابهم " لبساطتها ووقارها وقوتها والتحول السلس لمصطلحاتها وموسيقى نغماتها وتوافق إيقاعها " , .... (مقدمةRSV طبعة 1971).

مع ذلك, نسخة الملك جيمس تحتوي أخطاء فادحة . وفي بداية القرن التاسع عشر , نظرا" لتطور دراسات الكتاب المقدس ولاكتشاف مخطوطات عديدة أقدم بكثير مما اعتمدت عليها ترجمة الملك جيمس , ظهر بوضوح أن الأخطاء كثيرة جدا" و خطيرة للغاية ليتم المطالبة بعمل مراجعة للترجمة الإنجليزية..!! (مقدمةRSV طبعة 1971)

32 عالم عملوا كأعضاء في اللجنة التي قامت بالمراجعة تساندهم 50 هيئة مسيحية استشارية. (مقدمةRSV طبعة 1971).
http://www.geocities.com/ibnmassoud/sourcesofrsv.jpg


مشكلة التيقن من النسخ العبرية والآرامية الصحيحة في العهد القديم تختلف عن المشكلة المشابهة للعهد الجديد , ففي العهد الجديد يوجد عدد كبير من النصوص وبعض المخطوطات اليونانية حفظت العديد من الاختلافات في النسخ التي تم عملها بعد قرنين أو ثلاثة قرون من وقت كتابة محتويات الكتاب .
أما بالنسبة للعهد القديم فالمخطوطات الحديثة فقط هي التي بقيت, الباقي ( باستثناء مخطوطات البحر الميت لسفر لإشعياء وحبقوق وبعض القطع من مخطوطات كتب أخرى) يعتمد على النسخ القياسية من النصوص التي تم تثبيتها بعد قرون عديدة من كتابة الكتب. (مقدمةRSV طبعة 1971).

الخروج عن النص الثابت المنقول من أفضل المخطوطات كان يتم فقط عند التأكد بوضوح أن الخطأ في النسخ كان قبل أن يتم تأكيد النص بعمله قياسيا" . (مقدمةRSV طبعة 1971).

أحيانا" كانت هناك دلائل على أن النص عانى ( قاسى ) من النقل , ولكن لا تجد أي من التراجم تقدم استرداد مقبول( للنص الأصلي), هنا علينا فقط الحكم عن طريق علماء أكفاء لعمل التركيب المحتمل للنص الأصلي. (مقدمةRSV طبعة 1971).

تحليل الوثائق الدينية القديمة من الشرق القريب يوضح المعنى الفكري والتطبيقي المدون بالعهد القديم, ولكن الكثير من الصعوبات تمت مواجهتها , بالطبع , يبقى الحكم عندما يكون هناك اختيار بين معنيين صعب ومثير للشكوك . ولقد أضفنا قراءة ثانية بقاع الصفحة عندما يكون حكم اللجنة أن المعنى الذي تمت الموافقة عليه غير ثابت أو واضح. نتيجة لفساد النص أو لعدم كفاية علمنا الحاضر باللغة , هذه الحقيقة تم الإشارة لها بعلامة.
لا يجب الافتراض أن اللجنة على تمام التأكد من مجمل النصوص التي ليس لها هذه العلامات.
تسجيل كل الملاحظات الصغيرة كان بالطبع خارج الاحتمال (مقدمةRSV طبعة 1971).
ترجمة الملك جيمس للعهد الجديد كانت تعتمد على النص اليوناني الذي هو فاسد من الأخطاء , ويحتوي على أخطاء متراكمة من الأربعة عشر قرنا" التي تم فيهم نسخ المخطوطات. (مقدمةRSV طبعة 1971).

ما اعتمد عليه بالأساس للعهد الجديد كان النسخة اليونانية التي عدلها ( بيتزا عام 1589 ) والتي كانت تقريبا" منقولة من النسخة التي نشرها (إيراسموس 1516 – 1535 ) , والتي اعتمدت على القليل من مخطوطات القرون الوسطى. (مقدمةRSV طبعة 1971).الأقدم والأفضل من المخطوطات الثمانية التي حصل عليها " ايراسموس " كانت من القرن العاشر وقد استخدمها أقل استخدام لأنها كانت مختلفة عن النصوص المعتادة .بينما " بيتزا " حصل على مخطوطتين فائقتين الأهمية , من القرن الخامس والسادس ولكنه لم يستخدمهما كثيرا" لأنهما يختلفا عن النص الذي نشره " ايراسموس " . (مقدمةRSV طبعة 1971).

النسخة المعدلة القياسيةRSV ) ) التي احتوت العهد القديم و الجديد نشرت في 30 سبتمبر 1952 .الإصدار الثاني من ترجمة العهد الجديد ( 1971 ) أنتفع بالدراسات الحديثة للمخطوطات والدراسات اللغوية التي تم عملها بعد وقت إعداد الترجمة السابق عام 1946 . (مقدمةRSV طبعة 1971).

الكثير من العروض و الاقتراحات للتعديل تم استلامها من أفراد و مؤسسات متخصصة . تمت العناية بكل المقترحات من قبل اللجنة. (مقدمةRSV طبعة 1971).

الفقرتان , النهاية الطويلة لإنجيل مرقس ( 16 : 9- 20) وقصة السيدة التي تم القبض عليها بتهمة الزنا بإنجيل يوحنا ( 7 :53 إلى 8 :11 ). تم استعادتهما للنص الذي كانا مفصولان عنه بجزء فارغ وكانت هناك ملاحظة توضيحية لخلافات التنسيق للنصين بالنسخ القديمة. (مقدمةRSV طبعة 1971).

باستخدام المخطوطات الحديثة , الفقرتان (لوقا- 22 : 19 ب- 20 و لوقا24 : 51 ب ) تم استعادتهما و فقرة (لوقا- 22 : 43-44 ) وضعت كملحوظة , كما الفقرة ( لوقا 12 : 39 ). (مقدمةRSV طبعة 1971).

الملاحظات تم وضعها لتبين التغيرات المهمة , الإضافات أو المفقود في النسخ القديمة مثل ( متى 9 :34 و مرقس 3 :16 و مرقص 7 :4 و لوقا 24: 32 , 51......الخ.) !. (مقدمةRSV طبعة 1971).

يتبع

د.أمير عبدالله
Sun 02-07 Jul-2006, 10:49-PM
ماشاء الله تبارك الله

اللهم أعزك بالحق أخي الغالي

والله يا اخي أتحفتنا وزدتنا علماً .... نسأل الله أن يجعل ما كتبت في ميزان حسناتك

ويُلهمك من نور الحق مصباحاً يُهدى به إلى نور الله


أيها المسيحي الباحث عن الحق أقسم لك بالله لايسعك إلا أن تبكي ....
إبكي على حالك...إبكي على ما أنت عليه .... واسأل بحق الله ربك ...أين انت وإلى أين تقذفك الحياة؟!!!!

ألا تدمع عينك خوفاً من يوم القيامة يوم لا منجى ولا ملجأ من الله إلا إليه ؟!!!..

بما ستُجيب ربك إن سُئلت عن دينك؟!!!!

ايكون قولك ...هكذا وجدنا عليه آبائنا؟!!!!!!!!

هباك الله العقل فبه الهداية فاعقل

قلها ...لا إله إلا الله محمد رسول الله .... وإن كنت في شك فاستمع إلى ما قاله المسيح ...فتشوا الكتب لأنكم تظنون أن لكم فيها حياة أبدية ....

فتش ثم ...فتش .....ثم ...لا ملجأ لك إلا أن تعود إلى حيث مانحن عليه....إلى الفطرة ...إلى الحق ...إلى دين المسيح عليه السلام ....ودين أخيه محمد صلى الله عليه وسلم ....فيكون القرآن إمامك ...هداك الله إلى الحق

ومرة أخرى جزى الله أخانا واستاذنا الحبيب ياسر

ياسر جبر
Mon 03-07 Jul-2006, 02:23-PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله كل خير , احبتي في الله والحمد لله رب العالمين.
-------------------------------

أكذوبة استحاللة التحريف :
اثناء إعداد هذا البحث, استقبلت كتاب باسم (استحالة تحريف الكتاب المقدس- تأليف المص منيس عبد النور) وهو كتاب من نوعية الكتب التي تحدثت عنها, انها موجهه للعامة لتثبيت دعائم الايمان , مستغلة الجهل والرغبة المسبقة في التصديق , لأن التصديق هو الاختيار الأسهل , أما الاختيار الصعب فهو مشوار البحث عن الحقيقة وعواقبه .
والموضوع أو الكتاب لا يستند لاي دلائل علمية فكمثال,
كتب القمس منيس عبد النور :

1- الكتاب المقدس فريد فى وحدته : فقد كتبه حوالى أربعين رجلاً على مدى قرابة 1600 سنة، وذلك من أماكن مختلفة من ثلاث قارات العالم القديم... وتنوعت مهنة كل كاتب وظروف الكتابة، ومع ذلك خرج الكتاب المقدس فى وحدة كاملة وتناسق بديع يدل على أن وراء هؤلاء الكتبة جميعاً روح واحد هو روح الله القدوس.( استحالة تحريف الكتاب المقدس- منيس عبد النور ).
وبالطبع تنوع الكتبة لا يعطي للكتاب ميزة او قدسية , إنه يقول كتبه 40 كاتب, ولا يعلمون منهم حسب الموسوعات والمصادر المسيحية إلا القليل.!
وفي نفس الوقت لم تسلم محتويات الكتابة حسب ما تم بيانه سابقا وسنكمل بعون الله تعالى.

وكان من ضمن ما كتبه القس عن مخطوطات الكتاب المقدس مايلي :

أهم مخطوطات العهد الجديد :
المخطوطات البردية :
مخطوطة جون رايلاند وترجع إلى 125م.
مخطوطة بودمير وترجع إلى 150م.
مخطوطة تشستر بيتي وترجع إلى 220م.
المخطوطات البوصية :
النسخة السينائية وترجع إلى 340م. وهى محفوظة الآن بالمتحف البريطانى.
النسخة الفاتيكانية وترجع إلى 350م. وهى محفوظة الآن بمكتبة الفاتيكان.( استحالة تحريف الكتاب المقدس- منيس عبد النور ).
وأنا ساعرض المخطوطات التي تحدث عنها ومحتوياتها , فالمخطوطة لا تحتوي العهد الجديد كله بل تحتوي جزء وربما جزء غير مكتمل من اجزاءه.
ناهيك عن الاختلافات بين النسخ وبعضها كما تم ذكره في مقدمة الكتاب المقدس نفسه !!.
وكما سنذكر ونبين

http://www.dynamicfreetheism.com/files/frag.jpg

مخطوطة جون رايلاند وترجع إلى 125م. ( أقدم مخطوطة )
وهي تحتوي على أجزاء من إنجيل يوحنا (أجزاء من أحد أجزاء العهد الجديد )
المصدر http://www.dynamicfreetheism.com/NTdocuments.html
ومن الممكن الحصول على مصادر مشابهة من مركز دراسات الدفاع عن المسيحية
http://www.carm.org/

http://www.dynamicfreetheism.com/files/fragb.jpg
مخطوطة بودمير وترجع إلى 150م.
هذه هي صورتها ( أو افضل صورة لها ) وهي تحتوي على أجزاء من إنجيل يوحنا ولوقا ورسائل بطرس ويهوذا وتاريخها 175- 225 ميلادية. المصدر السابق

http://www.dynamicfreetheism.com/files/fragcb.jpg
افضل صورة لها وهي تحتوي على أجزاء من الأناجيل واعمال الرسل ورسائل بولس للعبرانيين ورؤيا يوحنا وتاريخها ليس قبل 250 ميلادية. (المصدر السابق)
أما النسخ التي من القرن الرابع فهي متعارضة وحدث بها الكثير من التغيير والإفساد للنص , وذلك من مراجعة مقدمة طبعة الكتاب المقدس RSV. كما سبق.



والغريب أن نفس القس المبجل مؤلف هذا الكتاب قام بترجمة كتاب قيم اسمه " ثقتى فى الكتاب المقدس" بقلم جوش مكدويل –وترجمة- الدكتور منيس عبد النور. سنعرض عليكم صورة من محتوى الكتاب نفسه ونعلق بعدها لو تطلب الأمر التعليق .

http://www.geocities.com/ibnmassoud/trustinbible.jpg

كنا نتمنى أن يذكر القس منيس عبد النور في كتابه أن عندهم مخطوطات كاملة من زمن السيد المسيح , أو من زمن بطرس أو لوقا ولكنه يتحدث بفخر أن النسخة الكاملة بعد السيد المسيح بحوالي 300 عام ( وسنجد كم تختلف النسخ مع بعضها باعتراف علماء الكتاب المقدس ).

متى ترجم الكتاب المقدس للعربية ؟

يتبع

حسام الدين
Tue 04-07 Jul-2006, 02:49-AM
أكمل أخى الكريم بارك الله فيك وجعله فى ميزان حسناتك

ياسر جبر
Fri 07-07 Jul-2006, 10:35-PM
متى ترجم الكتاب المقدس للعربية ؟
( حسب الموسوعة البريطانية )
لا توجد أي دلائل مؤكدة على وجود ترجمة للكتاب المقدس بالعربية قبل الإسلام.
ولكن بعد وجود الكثير من اليهود والنصارى بين المسلمين تحت الحكم الإسلامي في القرن السابع ,ظهرت الحاجة إلى وجود نسخ بالعربية.
أول واهم نسخة هي التي قام بترجمتها (سعادة بن يوسف ) 892 - 942 ميلادية.
مقال رقم article-73198

تقول المصادر المسيحية : ( عن موقع بيت الله – المسيحي)
المسيحية لا تؤمن بكتاب هبط علينا من السماء بكلماته وحروفه، بل نحن نؤمن بالوحي. ولقد أعطى الله الوحي بالنسبة لأسفار العهد القديم باللغة العبرانية، وأجزاء قليلة منه بالأرامية ، وأما العهد الجديد فأعطاه الرب باللغة اليونانية.

إن أول وأهم ترجمة للكتاب المقدس تمت قبل الميلاد، عندما استقدم حاكم مصر بطليموس فيلادلفوس عام 282 ق.م. إلي الإسكندرية 72 عالماً من علماء اليهود ليترجموا العهد القديم إلي اليونانية. وهذه هي الترجمة التي عُرِفت فيما بعد بالترجمة السبعينية( نسبة لعدد مترجميها).

كلمة عن الكتاب المقدس في اللغة العربية ( عن موقع بيت الله – المسيحي )إن أول ترجمة للكتاب المقدس إلى اللغـة العربية ظهرت في النصف الثاني من القرن الثامن الميلادي، عندما قام يوحنا أسقف أشبيلية في أسبانيا بترجمة الكتاب إلى العـربية نقلاً عن ترجمة إيرونيموس اللاتينيـة. وكانت ترجمته محدودة فلم تشمل كل الكتاب، كما لم يكن لها الانتشار الكافي.

الترجمة العربية الحالية (ترجمة سميث – فاندايك) ( عن موقع بيت الله – المسيحي).
( المستخدمة في العالم العربي ومترجمة من نسخة الملك جيمس الإنجليزية )
الدكتور عالي سميث: الذي ولد بأمريكا سنة 1801 وعام 1847 تمكن هو ومعاونوه - بعد مجهود من ترجمة أسفار موسى الخمسة، ثم العهد الجديد كله، ثم بعض النبوات. وشرع بالفعل في طبع سفري التكوين والخروج وستة عشر أصحاحاً من إنجيل متى، لكنه مات عام 1854 قبل اكتمال العمل.
فاَشترك بُطْرُس البُسْتَاني وكرنيليوس فاندايك في ترجمة باقي الكتاب المقدس بعد مراجعة ما جاء عن سميث ، وانتهى من الترجمة والطبع يوم 29 مارس 1865. ومما يذكر أن الدكتور فاندايك لم يعتبر قط أن ترجمته نهائية، بل ظل ينقح ويصحح في كل طبعة جديدة حتى مات في 13 نوفمبر 1895 تاركاً وراءه ذخراً لا يُقدَّر « وبه وإن مات يتكلم بعد ».

الترجمات الحديثة
وقد بدأت في السنوات الأخيرة عدة محاولات لإعادة ترجمة الكتاب المقدس، وكذلك تنقيح الترجمة المستعملة حالياً. ولقد ظهرت بالفعل بعض هذه الترجمات، سنذكر بعد قليل جانباً منها.ومن أشهر تلك الترجمات الحديثة:
الترجمة التفسيرية (كتاب الحياة): تهدف هذه الترجمة لتبسيط المعنى وإيضاحه. وقد صدر العهد الجديد عام 1982، ثم صدر الكتاب المقدس كاملاً عام 1988. وهي ترجمة جيدة إلى حد كبير. ( انتهى الاقتباس من المصدر النصراني العربي – موقع بيت الله).
حتى الآن تعرضنا للمؤلف وسبب التأليف والتراجم ,السؤال الآن هل هناك اختلافات بين التراجم المختلفة ؟
والإختلافات التي سندرسها , اختلافات في التكوين بالحذف والإضافة وليست اختلافات في ترجمة نفس الكلمة لمعنى مرادف.
الإجابة نعم هناك اختلافات ومن بين مئات الإختلافات سنكتفي ب 5 أمثلة فقط .
1- الذين يشهدون في السماء.
2- المولود من الله.
3- الصعود للسماء وخاتمة انجيل مرقس.
4- الله ظهر في الجسد.
5- نهاية انجيل يوحنا وقصة المرأة التي زنت.


1- رسالة يوحنا الأولى العدد 5 : 7 ( الشهود الثلاثة )رسالة يوحنا الأولى 5 : 7 : (( فَإِنَّ الَّذِينَ يَشْهَدُونَ فِي السَّمَاءِ هُمْ ثَلاَثَةٌ: الآب، وَالْكَلِمَةُ، وَالرُّوحُ الْقُدُسُ. وَهَؤُلاَءِ الثَّلاَثَةُ هُمْ وَاحِدٌ.)).
حذف النص من التراجم العربية الجديدة للكتاب المقدس مثل :
1- الترجمة الكاثوليكية الحديثة أو الرهبانية اليسوعية "العربية" (منشورات دار المشرق - بيروت).
2- الترجمة العربية المشتركة.
3 - الترجمة التفسيرية للكتاب المقدس - (كتاب الحياة) -وضعته بين قوسين هكذا [ فَإِنَّ الَّذِينَ يَشْهَدُونَ فِي السَّمَاءِ هُمْ ثَلاَثَةٌ: الآب، وَالْكَلِمَةُ، وَالرُّوحُ الْقُدُسُ. وَهَؤُلاَءِ الثَّلاَثَةُ هُمْ وَاحِدٌ ] وكتبت بالمقدمة أن ما بين الأقواس عبارة عن شرح وتفسير و غير موجود بالنص الأصلي.

http://www.geocities.com/ibnmassoud/pot001.jpg

http://www.geocities.com/ibnmassoud/pot002.jpeg

وكما أشرنا التراجم الأجنبية الشهيرة حذفت النص,فهو غير موجود في: النسخة العالمية , النسخة الأمريكية القياسية , النسخة الإنجليزية القياسية ...الخ. ISV, ESV,ASV,....Etc
و قد ذكرت التراجم الفقرة التي قبله والفقرة التي بعده وتجاهلت الفقرة المذكورة لعدم صحتها.

كمثال هذا ما جاء في الترجمة العالمية القياسية
ISV
1Jo 5:7 For there are three witnesses-
1Jo 5:8 the Spirit, the water, and the blood-and these three are one.
1Jo 5:9 If we accept
5: 7 لذلك هناك ثلاثة شهود ,
5 : 8 الروح والماء والدم, وهؤلاء الثلاثة هم واحد .
5 : 9 إذ ارتضينا ....... انتهى.

( فلا يوجد أي ذكر للآب والأبن والروح القدس وأن الثلاثة هم واحد ! )
النص لا يزال موجودا" بنسخة ( سميث فان دايك) طبعة دار الكتاب المقدس المنتشرة داخل الوطن العربي



أشرنا من قبل أن ترجمة الحياة وضعت النص بين قوسين , ونود الإشارة أن بعض طبعات كتاب الحياة قد حذفت النص بالكامل .
http://www.geocities.com/ibnmassoud/clip_image1002.jpg

أقوال بعض المعاجم في النص السابق :
"إن النص المتعلق بالشهود الثلاثة في السماء (يوحنا الأولى 5: 7 نسخة الملك جيمس) ليس جزءً حقيقياً من العهد الجديد"
معجم مفسري الكتاب المقدس – الإصدار الرابع ص 711 – مطابع أبينغدون
The Interpreter’s Dictionary of the Bible, Vol. 4, p.711, Abingdon Press

"إن العدد [رسالة يوحنا الأولى 5: 7] يقول: ((فَإِنَّ الَّذِينَ يَشْهَدُونَ فِي السَّمَاءِ هُمْ ثَلاَثَةٌ: الآبُ، وَالْكَلِمَةُ، وَالرُّوحُ الْقُدُسُ. وَهَؤُلاَءِ الثَّلاَثَةُ هُمْ وَاحِدٌ)) إلا أنه إضافة على الأصل حيث لا أثر له قبل أواخر القرن الرابع بعد الميلاد"
معجم مفسري الكتاب المقدس – الإصدار الرابع ص 871 – مطابع أبينغدون
The Interpreter’s Dictionary of the Bible, Vol. 4, p.871, Abingdon Press

" إن العدد [رسالة يوحنا الأولى 5: 7] في النص اليوناني الأول للعهد الجديدTextus Receptus و الموجودة في نسخة الملك جيمس يوضح كيف أن يوحنا قد توصل إلى عقيدة الثالوث في هيئتها الواضحة ((الآب و الكلمة و الروح القدس))، إلا أن هذا النص وبكل وضوح هو إضافة على الأصل باعتبار أنه غير موجود في المخطوطات اليدوية اليونانية الأصلية."
قاموس إردمانز للكتاب المقدس، تحرير آلن ميرز – ص 1020
The Eerdmans Bible Dictionary, Edited by Allen C. Myers, p. 1020



2- بَذَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ المَولُودَ لَهُ !! [يوحنا 3: 16]

يتبع

ياسر جبر
Wed 02-08 Aug-2006, 03:40-PM
2- بَذَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ المَولُودَ لَهُ !! [يوحنا 3: 16]

من نسخة الملك جيمس (KJV)؟

Joh 3:16 For God so loved the world, that he gave his only begotten Son, that whosoever believeth in him should not perish, but have everlasting life.


لأَنَّهُ هَكَذَا أَحَبَّ اللَّهُ الْعَالَمَ حَتَّى بَذَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ المَولُودَ لَهُ، لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ، بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ.


نسخة فان دايك العربية لم تضع المولود له .,كذلك الكاثوليكية والعربية المشتركة
مثال الكاثوليكية
(يوحنا 3 : 16 فإِنَّ اللهَ أَحبَّ العالَمَ حتَّى إِنَّه جادَ بِابنِه الوَحيد لِكَي لا يَهلِكَ كُلُّ مَن يُؤمِنُ بِه بل تكونَ له الحياةُ الأَبدِيَّة )

أما باللغة الإنجليزية, فتراجم الملك جيمس والأمريكية والملك جيمس المعدلة الخ ....وضعوا المولود له , بينما أزالتها كل من البريطانية الحديثة والعالمية والقياسية الجديدة والتراجم العربية .

Joh 3:16

الأمريكية القياسية ,كتبت لقد أعطى إبنه الوحيد المولود له.

(ASV) For God so loved the world, that he gave his only begotten Son, that whosoever believeth on him should not perish, but have eternal life. (المولود له )


الإنجيزية القياسية كتبت لقد أعطى إبنه الوحيد ( فقط ). كذلك العالمية(ISV) قالت لقد أعطى إبنه المتفرد .

(ESV) "For God so loved the world, that he gave his only Son, that whoever believes in him should not perish but have eternal life. ( الوحيد )


(ISV) "For this is how God loved the world: He gave his unique Son so that everyone who believes in him might not perish but have eternal life. (المتفرد )



3- الأعداد من 16 :9 إلى 16 : 20 من إنجيل مرقس .

بالنسبة للأعداد [مرقس 16: 9-20],من الغرابة أن يكون لنا الأختيار في أن نقرأ نص على أنه من الكتاب المقدس أم لا , ! فعند الإطلاع على نهاية إنجيل مرقس أحيانا" تجده ينتهي عند العدد 16 : 8 وفي طبعات أخرى يستمر إلى 16 : 20 , البعض وضع الأعداد من 9

إلى 20 في هامش الصفحة كملحوظة !!.
الطريف أنه احيانا" تجد النص ومكتوب بجواره , هذه هي النهايةالطويلة لإنجيل مرقس .
يمكن الإطلاع على الإختلافات في أي مكتبة او على الرابط http://bible.oremus.org/?passage=Mark+16


نكرر ما جاء في مقدمة الكتاب المقدس بالأعلى الخاص بهذه الفقرة :
" الفقرتان , النهاية الطويلة لإنجيل مرقس ( 16 : 9- 20) و قصة السيدة التي تم القبض عليها بتهمة الزنا بإنجيل يوحنا ( 7 :53 إلى 8 :11 ). تم استعادتهما للنص الذي كانا مفصولان عنه بجزء فارغ وكانت هناك ملاحظة توضيحية لخلافات التنسيق للنصين بالنسخ القديمة." (مقدمةRSV طبعة 1971).على الرابط http://www.ncccusa.org/newbtu/aboutrsv.html


الموسوعة البريطانية تحت رقم article-73434)) ذكرت بالحرف

(verses 9–20 are commonly held to be later additions), and Mark thus remains an open-ended Gospel.

الأعداد من 9 : 20 يرجح انهم إضافة لاحقة , وإنجيل مرقس لذلك يظل إنجيل بنهاية غير محددة.!!


ذكر تفسير بيك للكتاب المقدس Peake's Commentary on the Bible التالي:

"من المتفق عليه عموماً أن الأعداد16 : 9-20 ليست جزءً أصلياً من إنجيل مرقس. لم نجد هذه الأعداد في المخطوطات الأقدم، و من الواضح أنها لم تكن في النسخ التي استخدمها متّى و لوقا. إن مخطوطة أمريكية من القرن العاشر تعزو هذه الفقرة لأرستن Ariston – رئيس الأساقفة الذي ذكره بابياس Papias (ap.Eus.HE III, xxxix, 15)."


في ملحق أكسفورد للكتاب المقدس :
"ينتهي إنجيل مرقس بشكل مفاجئ عند العدد 16: 8، و المحاولات القديمة لإضافة خاتمة له تبين أنه كان غير مكتمل. من المحتمل ألا يكون الكتاب قد اكتمل أساساً، أو أن يكون قد تلف في مراحله الأولى. و قد يكون علمنا بالأناجيل الأخرى هو ما يدفعنا أن نتوقع من هذا الإنجيل أن ينتهي بظهور الرب بعد القيامة. و مما لا شك فيه أنه ينتهي بشكل مناسب بالنسبة لمرقس – نهاية ممزوجة بالخوف، الإخفاق البشري، و نداء للتلمذة."
ملحق أكسفورد للكتاب المقدس، بروس متزجر و مايكل كووجان، ص 496.

The Oxford Companion to the Bible, Bruce Metzger and Michael Coogan, p. 496




ما الذي تحتويه نهاية إنجيل مرقس التي تأكدنا من عدم صحتها ؟تحتوي أهم معتقد وهو رفع السيد المسيح للسماء وجلوسه عن يمين الله !!

(مرقس 16: 19 وبَعدَما كَلَّمَ الرَّبُّ يَسوعُ تلاميذَهُ، رُفِـعَ إلى السَّماءِ وجلَسَ عَنْ يَمينِ اللهِ.)
ما التراجم التي حذفت أخر 12 عدد من مرقس ؟

Mark 16:9-20 REMOVE ENTIRE LAST 12 VERSES of Mark 16! NI, NAS, RS, NRS, LB, NC

تم إزالة الأعداد من 16 : 9 إلى 16 : 20 من إنجيل مرقس في النسخ التالية:


العالمية الحديثة
NI New International Version

الأمريكية القياسية الحديثة
NAS New American Standard Version

النسخة القياسية
RS Revised Standard Version

النسخة القياسية الحديثة
NRS New Revised Standard Version

إنجيل الحياة
LB The Living Bible

http://www.sbeelalislam.com/ktabatt/gabr/asd1.gif


4- سِرَّ التَّقْوَى عَظِيمٌ: اللهُ ظَهَرَ فِي الْجَسَدِ !!

(1 تيمو 3 : 16 وَبِاعْتِرَافِ الْجَمِيعِ، أَنَّ سِرَّ التَّقْوَى عَظِيمٌ: اللهُ ظَهَرَ فِي الْجَسَدِ، شَهِدَ الرُّوحُ لِبِرِّهِ، شَاهَدَتْهُ الْمَلاَئِكَةُ، بُشِّرَ بِهِ بَيْنَ الأُمَمِ، أُومِنَ بِهِ فِي الْعَالَمِ، ثُمَّ رُفِعَ فِي الْمَجْدِ(.(svd ).

بينما الترجمة الكاثوليكية لم تذكر "الله ".
(1 تيمو 3 : 16 ولا خِلافَ أَنَّ سِرَّ التَّقْوى عَظيم:(( قد أُظهِرَ في الجَسَد , وأُعلِنَ بارّاً في الرُّوح , وتَراءَى لِلمَلائِكَة, وبُشِّرَ به عِندَ الوَثَنِيِّين ,وأُومِنَ بِه في العالَم, ورُفِعَ في المَجْد )).الترجمة الكاثويكية.

كذلك الترجمة العربية المشتركه لم تذكر "الله " .

(1 تيمو 3 : 16 ولا خِلافَ أنَّ سِرَّ التَّقوى عَظيمٌ , (( الّذي ظهَرَ في الجَسَدِ وتَبَرَّرَ في الرُّوحِ، شاهدَتْهُ المَلائِكَةُ، كانَ بِشارَةً للأُمَمِ، آمَنَ بِه العالَمُ ورفَعَهُ الله في المَجدِ)).( الترجمة العربية المشتركة )

لو راجعنا النسخ الأجنبية سنجد أن النسخ التالية ,حذفت لفظ (الله ) على أساس أنه إضافة عن الأصل NI, NAS, RS, NRS, LB ( تم تعريف الرموز بالاعلى ).

الجدير بالذكر أنه حسب الموسوعة البريطانية فالرسالة الأولى إلى تيموثي ( موضع النقاش ) والتي هي منسوبة إلى بولس, فحسب ما جاء بالموسوعة البريطانية " الرسالة الأولى والثانية إلى تيموثي وتيطس , يعتقد الكثير من العلماء أنهم كتبوا بعد وقت بولس ." !!.

5- ((قصة المرأة التي أخذت بتهمة الزنا)) [يوحنا 7: 35 – 8: 11]

يتبع

ياسر جبر
Sun 13-08 Aug-2006, 01:50-AM
اعتذر ولكن هناك بعض الجداول التي لن تظهر الا بعرض صفحة كاملة
(http://http://www.sabeelalislam.com/ktabatt/gabr/new_page_16.htm)http://www.sabeelalislam.com/ktabatt/gabr/new_page_16.htm (http://www.sbeelalislam.com/ktabatt/gabr/new_page_16.htm)

يتبع

jesus
Sun 20-08 Aug-2006, 07:58-PM
كم هو غريب أنّ نفس هذا الإله لم يحفظ ولو نسخة واحدة من التوراة والإنجيل, فكيف نصدّق أنَّ مالك الملك يحفظ القرآن ولا يحفظ ما نزَّل من قبله؟ إنَّ هذا التناقض لا يمكن قبوله أو تصديقه أساساً, لأنّ الحاكم الأزلي لهذا الكون لا بد وأن يتصرّف في جميع الأزمنة بغير تغيير أو تبديل, ودون تضارب. ولا يمكن لأحد أن يتوقع منا أن نؤمن أنَّ الله, وبطريقة معجزية, حفظ أحد كتبه تماماً بدون أي تغيير ولعدة قرون, ورغم هذا لم يحتفظ ولو بنسخة واحدة من التوراة والإنجيل! إنّه لمن الصعب هضم هذا القول!

ومهما كان من أمرٍ فإنَّ القرآن نفسه - وبصورة لا غموض فيها - يؤكد أنَّ توراة اليهود كانت معتبرة وصحيحة في أيام محمد, وأنَّ الإنجيل كذلك هو الذي كان لدى المسيحيين في ذلك الوقت. ولم يقرّ اليهود والمسيحيون في أي وقت عبر التاريخ بأي كتب على أنها كلمة الله المقدسة بخلاف تلك المعروفة عندنا اليوم. ومن النصوص القرآنية التي تثبت ذلك: "وَكَيْفَ يَحَكِّمُونَكَ وَعِنْدَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللَّهِ؟" سورة المائدة 5:43. "وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الإِنْجِيلِ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فِيهِ" سورة المائدة 5:47.

من المستحيل أن نفكر كيف كان للمسيحيين في وقت محمد أن يحكموا بالإنجيل إذا لم يكن لديهم هذا الإنجيل! وفي سورة الأعراف 7:157 يقرّ القرآن مرة أخرى أنّ التوراة والإنجيل كانا في حوزة اليهود والمسيحيين في زمان محمد, وأنها نفس الكتب التي قبلوها باعتبارها التوراة والإنجيل. ولا يمكن لأحد أن يقول إنّ هذين الكتابين هما بخلاف كتب العهدين القديم والجديد كما يحتويهما الكتاب المقدس في يومنا هذا. علاوة على ذلك نلاحظ أنَّ مفسرين معروفين ومنهم البيضاوي والزمخشري يقرون علناً أنَّ كلمة "الإنجيل" ليست عربية أصلاً, ولكنها مأخوذة من الكلمة اليونانية التي كان المسيحيون أنفسُهم يستخدمونها لوصف البشارة. ولقد حاول بعض علماء القرآن القدامى أن يجدوا أصلاً عربياً لهذه الكلمة, غير أنّ هذين المفسرين الخبيرين رفضا هذه النظرية بازدراء. وهذا يؤكد أنَّ الإنجيل لم يكن طيفاً أو خيالاً كُشف عنه هكذا للمسيح ثم اختفى كل أثر له على نحو غريب, ولكنه العهد الجديد الذي نعرفه اليوم تماماً. ونفس الشيء يمكن أن يُقال عن "التوراة" فهي كلمة ذات أصل عبري, وهي الاسم الذي أعطاه اليهود أنفُسهم دواماً لكتب العهد القديم كما هي معروفة لنا اليوم.

م. عمـرو المصري
Sun 20-08 Aug-2006, 08:26-PM
بارك الله فيك أخي ياسر .. موضوع متميز جزاك الله خيرًا

عجبًا لأمركم يا نصارى ... أما تستطيعون الصمود أمام الأدلة والبراهين العقلية والنقلية الصريحة في تحريف كتبكم فتلجأون للقرآن الذي لا تؤمنون بصحته أساسًا أو بكونه وحيًا من عند الله تبارك وتعالى؟!
وهل في نظركم إن صح أن القرآن يشهد لما يعرف بالكتاب المقدس مع عدم إيمانكم به فهذا ينفي عن كتبكم التبديل والتزوير والتحريف؟!
ولا أعلم لماذا يا زميل تنقل ولا تشر إلى النقل؟! ... هذا نقل مباشر من موقع سيرفنت ...

عمومًا خذ هذا الحديث هدية مني:

‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِبْرَاهِيمُ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏ابْنُ شِهَابٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏ابْنَ عَبَّاسٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ‏ ‏قَالَ ‏
‏كَيْفَ تَسْأَلُونَ ‏ ‏أَهْلَ الْكِتَابِ ‏ ‏عَنْ شَيْءٍ وَكِتَابُكُمْ الَّذِي أُنْزِلَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَحْدَثُ تَقْرَءُونَهُ مَحْضًا لَمْ يُشَبْ وَقَدْ حَدَّثَكُمْ أَنَّ ‏ ‏أَهْلَ الْكِتَابِ ‏ ‏بَدَّلُوا كِتَابَ اللَّهِ وَغَيَّرُوهُ وَكَتَبُوا بِأَيْدِيهِمْ الْكِتَابَ وَقَالُوا هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا أَلَا يَنْهَاكُمْ مَا جَاءَكُمْ مِنْ الْعِلْمِ عَنْ مَسْأَلَتِهِمْ لَا وَاللَّهِ مَا رَأَيْنَا مِنْهُمْ رَجُلًا يَسْأَلُكُمْ عَنْ الَّذِي أُنْزِلَ عَلَيْكُمْ



http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=10928

emohamedali6
Mon 04-09 Sep-2006, 12:04-AM
[

وفي المدينة تزداد نظرية تصديق القران للكتاب وضوحا وتوكيدا:"يا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُواْ بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ{40} وَآمِنُواْ بِمَا أَنزَلْتُ مُصَدِّقاً لِّمَا مَعَكُمْ وَلاَ تَكُونُواْ أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاً وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ"(سورة البقرة الآيتين 40 و 41)
اذا يعترف القرآن بصحة التوراة والانجيل الموجودين في عصره , قالتصديق تعني المطابقة بين الاصل ونسخته , والقرآن هو نسخة الاصل .


التحريف يجري في دمائهم
بعدما أتحفنا المشارك بدرس في التاريخ المحرف لينفي تحريف كتبهم لم يتوانى عن مد يده إلى القرآن الكريم ليحرفه على هواه ويحذف ما يدمغه ويتغافل عما يفضحه من الألفاظ والآيات فصحيح الآية التي استشهد بها في سورة البقرة هي: يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُواْ بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ{40} وَآمِنُواْ بِمَا أَنزَلْتُ مُصَدِّقاً لِّمَا مَعَكُمْ وَلاَ تَكُونُواْ أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاً وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ{41} وَلاَ تَلْبِسُواْ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُواْ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ{42} لقد أمر الله تبارك وتعالى بني إسرائيل بأوامر فلم يأتمروا بها ونهاهم عن نواهي فلم ينتهوا عنهافي الآيات 40-41-42 من سورة البقرة منها:-
= يابني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم.
= وأوفوا بعهدي أوف بعهدكم.
= وإياي فارهبون.
= وآمنوا بما أنزلت .. (القرآن ) . مصدقآ لما معكم --- (التوراة والإنجيل ) .
= ولا تكونوا أول كافر به ---- ( القرآن ).
= ولآ تشتروا بآياتي ثمنآ قليلآ .
= وإياي فاتقون .
= ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وأنتم تعلمون.

وأسال المشارك كم من هذه الأوامر والنواهي نفذها أهل الكتاب من اليهود والنصارى ( ارجع إلى التاريخ الذي ذكرته وابحث عن الإجابه بدلآ من الضلال الذي تغرق فيه.

ياسر جبر
Tue 12-09 Sep-2006, 10:30-AM
الاعترافات بالتغيير وليس بالتحريف !!



جاء فى كتاب " ثقتى فى الكتاب المقدس" بقلم جوش مكدويل –وترجمة- الدكتور منيس عبد النور.( ومنيس عبد النور هو مؤلف كتاب استحالة تحريف الكتاب المقدس !!).



الصور مرفقة إن لم تظهر

117


هذه شهادة صاحب كتاب استحالة التحريف !!, أن بعض الأباء يخطئون في الإملاء و النساخ يخطئون عمدا" وسهوا" !.

ولتقرأ ما كتب بمقدمة الكتاب المقدس للكاثوليك , طبعة دار المشرق –بيروت-تقول المقدمه حين تحدثها عن نص العهد الجديد ص 12 .



118

فالمخطوطات , هي نسخ من نسخ وتحتوي أجزاء من أجزاء وعمرها من القرن الثالث للقرن العاشر الميلادي !!و مصدرها مجهول وكاتبها مجهول وصاحب الأصل مجهول.

ولكنها مع ذلك تعتبر وحيا" ولم يصلها التحريف!!
ما معنى التحريف عندهم ؟؟؟


الكاتب هيرمان هوسكير فى كتابه عن النسخة الفاتيكانية والنسخة السينائية قام بالمقارنة بين المخطوطتين فوجد 3036 اختلاف بين النسختين في الأربعةأناجيل فقط !! ( يشكل الأربعة اناجيل مايقرب من نصف العهد الجديد) :
فقد وجد الاختلافات في إنجيل متى 656 , وفي انجيل مرقس 567 , وفي انجيل لوقا 791 , وفي انجيل يوحنا 1022 اختلافا".

The Differences Between Sinaiticus and Vaticanus in the Four Gospels:
Matthew 656+
Mark 567+
Luke 791+
John 1022+
Total 3036+
in the Gospels alone.” Hoskier. Codex B., Vol. 2, P. 1.

كتاب هوسكير- المخطوطات -الجزء الثاني ص-1 .



يقول مدخل الكاثوليك عن هذه الاختلافات الكتاب المقدس للكاثوليط طبعة دار المشرق ص 13



119

ولا تعليق... بل صدق الله العظيم وصدق رسول الله عليه الصلاة والسلام فيما جاء به منذ 1400 عاما" من أن كتابهم لحقه الإضافة والنقص والتبديل.
فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَـذَا مِنْ عِندِ اللّهِ لِيَشْتَرُواْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَّهُمْ مِّمَّا يَكْسِبُونَ [البقرة : 79]



بعض ردود النصارى :
عند الحوار حول الكتاب المقدس وبالرغم من تقديم كل الأدلة والبراهين على التغييرات والاضافات والحذف والفقد وغيرها , غالبا" يطلب النصراني طلبا" ويقول لك بدون الاجابة على هذا السؤال لن اعترف أنه محرف ,لن أصدق أن الكتاب محرف إلا إذا أخبرتني من الذي حرفه ؟ ومتى ؟ ولماذا ؟ وإن لم تجب على هذه الاسئلة فلن اعتبره محرف !!


وهذا هو حال من يجد جثة متحللة أمامه, ويقول لن اعترف أنه ميت إلا إن أخبرتني من الذي قتله, ولماذا قتله , ومتى قتله , وكيف قتله ؟؟ !!.والرد
موضوع أنه محرف يمكن استنتاجه واثباته والوصول له بسهوله مثل سهولة ادراك أن الجثة الموجودة في المشرحة هي لشخص ميت, وهناك انفصال تام بين الحقيقة التي أمامنا من ان الكتاب محرف أو أن صاحب الجثة ميت , وبين التساؤلات من نوعية من ؟ ومتى؟ وكيف؟ !.
أحيانا" يطلب النصراني دليل أخر فيقول, إن كنت تقول أن هذا ليس إنجيل المسيح , فلن أصدقك حتى تحضر لي إنجيل السيد المسيح !!
إنه يتجاهل لوقا وهو يوجهه رسالته لعزيزه ثاوفيليس , وبولس وهو يهدي تحياته ولوقا وهو يخطيء في جغرافية المنطقة ومتى ولوقا المجهولان وهما يقتبسان من مرقس المجهول الذي يكتب ماتذكره من بطرس, يتجاهل ايضا" التناقضات والاخطاء الجغرافية ليوحنا المجهول , يتجاهل كل هذا ويطلب ما لم يجده هو !! "انجيل السيد المسيح" ! ونسأله هل عندك مخطوطات من زمن السيد المسيح ؟ وإجابته بالطبع هي لا.

نسأل, كيف تقول أن ما معك إنجيل السيد المسيح وأكثر من نصفه عن مابعد السيد المسيح ؟؟!.
إن كتبة الأناجيل انفسهم لم يجرؤ أي منهم أن يقول هذا هو انجيل المسيح ولم يجروء أي منهم أن يوقع في نهاية الكتاب , هذا الانجيل تم كتابته بواسطه فلان عام كذا !.

أعطني رسالة وسأمزقها واكتب غيرها وأدعي أن ماكتبته هو رسالتك, وان انكرت أقول لك إن لم تحضر أصل رسالتك فلا تستطيع الانكار !.

لقد قال السيد المسيح حسب الكتاب المقدس :
( مت 26:13 ) الحق اقول لكم حيثما يكرز بهذا الانجيل في كل العالم يخبر ايضا بما فعلته هذه تذكارا لها).

فأين هو إنجيل السيد المسيح الذي قال من يبشر بهذا الإنجيل ؟ , سنجد ردا" غريبا" ( الإنجيل تعني البشارة أو النبأ السعيد فالمقصود من يبشر بهذه البشرى !!).

والمعنى لا يستقيم فكان بدلا" من هذا يقول من يبشر بهذه البشارة أو يكرز بالكرازة أو من أجل هذه البشرى, فالكلمة بهذا الإنجيل تبين أنه كان هناك إنجيل موجودا" .

لقد قال بولس في رسالته إلى رومية
(رو 1:9 فان الله الذي اعبده بروحي في انجيل ابنه شاهد لي كيف بلا انقطاع اذكركم )

والرسالة إلى رومية تاريخها قبل تاريخ كتابة الاناجيل, فما المقصود بانجيل ابنه ؟

قال الله تعالى
وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَاراً أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقاً [الكهف : 29]
وقال الله تعالى, (آل عمران)

إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللّهِ فَإِنَّ اللّهِ سَرِيعُ الْحِسَابِ ( 19) فَإنْ حَآجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ وَقُل لِّلَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ وَالأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُواْ فَقَدِ اهْتَدَواْ وَّإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ ( 20).


يتبع ...........

ياسر جبر
Wed 20-09 Sep-2006, 07:35-PM
المشاركة الأخيرة في الموضوع
------------------
نذكر الصور التي لا تظهر يتم تحميلها من المرفقات .
المرفقات للاعضاء فقط
---------------------------------------
التناقضات في الكتاب المقدس

http://www.sbeelalislam.com/ktabatt/gabr/new_page_20.htm

بارك الله فيكم وجزاكم الله كل خير.

ياسر جبر
Wed 20-09 Sep-2006, 07:39-PM
برجاء متابعة الموضوعين المرتبطين هذا الموضوع وهما



التناقض بين الكتاب المقدس والعلم .

http://www.imanway1.com/horras/showthread.php?t=965




شهادة القرآن للكتاب المقدس
http://www.imanway1.com/horras/showthread.php?t=1392

a_6226
Fri 22-09 Sep-2006, 04:45-PM
الله يعطيك ألف ألف عافية

burai
Sun 01-10 Oct-2006, 02:38-PM
المحترم ياسر جبر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حقيقة جهد كبير تشكر عليه وندعوا الله أن يزيد به ميزان صالح أعمالكم
ويقينى أننا فى هذا الشهر المبارك سنمضى أوقات طيبة مع هذا البحث القيم
جزاكم الله خيراً
burai

م. محمد عبد السلام
Sat 25-11 Nov-2006, 04:08-AM
بسم الله الرحمن الرحيم بارك الله فيك اخي العزيز والله الذي لا اله الا هو لو انك أمامي بعد قراءة هذا الموضوع لقبلت يدك أعزنا الله بك وأعز الاسلام بك وجعلك سيفا في حناجر الكافرين

ياسر جبر
Sat 25-11 Nov-2006, 11:38-AM
بارك الله فيكم وجزاكم الله كل خير جميعا"


النسخة المنقحة التي تحتوي الزيادات وأسماء المراجع وأماكن وجودها إن شاء الله تعالى يتم نشرها قريبا"... جزاكم الله كل خير.

Dexter
Sat 25-11 Nov-2006, 12:46-PM
ما شاء الله أخي ياسر .
بارك الله فيك و أثابك على عملك خير الجزاء.
جمع جميل و توثيق رائع ..
كنت أتمنى من فترة طويلة أن يقوم أحدهم بجمع الأدلة و البراهين التي كنا قد قرأناها على مدار الأشهر و السنين الفائتة في كتاب واحد ، و أن يوثقها بالمصادر من النت أو من صور السكانر..
بارك الله فيك أخي على جهدك .. عند الانتهاء من الكتاب، أتمنى ألا تنساني في نسخة منه على الإيميل ..
السلام عليكم

د.أمير عبدالله
Sat 25-11 Nov-2006, 05:57-PM
بارك الله فيك وحفظك من كل مكروه

وسلم لنا علمك وعملك ....وجعل لك الله بكل حرف تكتب لاظهار الحق أجرا

أكثر من رائع أخي واستاذي ياسر جبر

ياسر جبر
Sat 25-11 Nov-2006, 06:15-PM
جميع أجزاء الفصل الرابع الخاص بالكتاب المقدس في المرفقات على 4 أجزاء.

وهو يحتوي على :
1- ما سبق من مواضيع
2- تعارض الكتاب المقدس والعلم
3- المخطوطات
4- اختلافات التراجم العربية.
5-حوار افتراضي حول الكتاب المقدس .
6- شهادة القرآن على الكتاب المقدس
(( كل ما يلزمك من موضوعات حول الكتاب المقدس )) ... موثقة .

الفصل الرابع هو جزء من كتاب لي لم ينشر بعد.

ونــتحــد ى.... فعلا" ن ت ح د ى .

ياسر جبر
Sat 25-11 Nov-2006, 06:36-PM
في المشاركة السابقة تم تحميل الجزء الأول والثالث

وفي هذه المشاركة الجزء الثاني والرابع.


بارك الله تعالى في الأخوة المسلمين
ونسال الله تعالى أن يوفق الجميع إلى ما يحبه ويرضاه.

ونكرر التحدي لغير المسلمين .

ن ت ح د ى .

aymoon22
Wed 29-11 Nov-2006, 03:42-PM
بارك الله لك مجهودك وشكرا علي البرنامج

nerva
Tue 26-12 Dec-2006, 09:13-PM
بارك الله فيكم و اتمنى من الله الهدايا و زيادة المسلمين فى العالم اجمع

أبوبكر رجب
Tue 02-01 Jan-2007, 10:26-AM
بارك الله فيك اخ ياسر والله افضل شىء تستحقه على هذا الموضوع

هو

ان ندعى لك وباذن الله سوف تستجاب دعواتنا

بارك الله فيك وثبت اقدامك على اليقين

بن عفان
Tue 16-01 Jan-2007, 12:35-AM
جزاك الله كل خيرا علي المجهود

وجعله الله في ميزان حسناتك

محمدعبدالوهاب
Sun 28-01 Jan-2007, 03:07-PM
لااله الاالله محمدرسول الله

المجاهد الازهرى
Mon 26-03 Mar-2007, 09:09-PM
أخى ياسر هل هذا هو كتابك كل شئ عن المسيحية؟

أرجو الإفادة

ياسر جبر
Mon 26-03 Mar-2007, 09:41-PM
الفصل الرابع من الكتاب .

ئافيستا
Tue 03-04 Apr-2007, 10:17-AM
جزاك الله خيراً

عمود الاسلام
Mon 09-04 Apr-2007, 08:32-PM
شكر ا مرة اخرة اخي ياسر على ما اوضحته وجزاك الله كل خير.

راوية موسى
Sun 22-04 Apr-2007, 07:08-PM
حقا تجميع وتوثيق للمعلومات أكثر من رائع.

جزاك الله خيرا يا أخ ياسر وجعل كل مجهوداتك فى ميزان حسناتك إن شاء الله تعالى ونفع الإسلام والمسلمين بك.

@@ المهاجرة @@
Sun 22-04 Apr-2007, 07:32-PM
بوركت اخى ياسر

محمد يحيي
Sun 22-04 Apr-2007, 07:42-PM
بارك الله فيكم واعزكم واصلح بالكم

صفي الدين
Wed 26-12 Dec-2007, 10:12-PM
السلام عليكم
:x029::x029:
:(304)::(286):
:(270):

(عاشقة الجنة)
Wed 16-01 Jan-2008, 11:14-AM
بارك الله فيك

abo_nasser
Sun 24-02 Feb-2008, 08:55-PM
بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء

أسد الجهاد
Sun 13-07 Jul-2008, 01:02-AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مو ضوع ممتاز :x032::x032::x032:
بارك الله فيك أخي الحبيب ياسر جبر
:(270):
أعتقد أخي الحبيب بعد أن ترى النصارى كل تلك الادلة
سيكون أمامهم أمرين
إما الفرار من المحاورة فى تلك النقاط
والويل لمن علم الحقيقة واتبع غيرها ودافع عن الباطل عندها يدحض باطلة :x030:
وإماالفرار الى الحق والحقيقة
نسال الله الهداية للجميع

proudMuslim
Tue 10-02 Feb-2009, 02:51-AM
بسم الله الرحمن الرحيم
ما شاااااء الله
جزاكم الله عن المسلمين كل الخير وجزاكم الجنه :)
الحمدلله على نعمة الاسلام...
الحمدلله على نعمة الاسلام...
الحمدلله على نعمة الاسلام...
الحمدلله على نعمة الاسلام...
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

ياسر جبر
Mon 01-06 Jun-2009, 11:42-PM
بارك الله فيكم , مع ان الموضوع قديم إلا أنه يحظى بنسبة مشاهدة عالية لبساطته

والموضوع بعد تنقيحه هو الفصل الرابع من كتاب البيان الصحيح لدين المسيح .

كتاب البيان الصحيح لدين المسيح فموجود بي دي إف في توقيعي

ومن يريد تحميل نسخة وورد من أجل الاقتباسات فيمكنه التحميل من الرابط التالي :

http://www.4shared.com/file/102592441/b7b7c37d/Bayan_word.html (http://www.4shared.com/file/102592441/b7b7c37d/Bayan_word.html)


---------------
أما كتاب الردالمخرس على زكريا بطرس

فهو في المكتبات الآن , ويمكنكم تحميله بي دي إف من الرابط التالي :

http://www.4shared.com/file/102591875/8058022d/Answer_zakaria.html (http://www.4shared.com/file/102591875/8058022d/Answer_zakaria.html)

كما يمكنكم الاستمرار في تحميله ككتاب الكتروني للاقتباس منه من الرابط الموجود بتوقيعي.
----------
أما كتاب هل ظهرت العذراء ؟ فموجود بي دي إف في توقيعي , ويمكنكم تحويل البي دي إف إلى وورد , حيث أنه محول من وورد إلى بي دي اف.

والحمد لله رب العالمين.

فارس عباد
Tue 18-08 Aug-2009, 06:52-AM
والله يا اخ ياسر انى احبك فى الله وجزاك الله كل خير على هذا الموضوع الرائع من موضوعاتك الجميلة وانا انتفع بها بفضل الله اولا ثم بفضلك واسال الله العظيم ان يجعله فى ميزان حسناتك ان شاء الله تعالى شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . ألف مبروك .. لقد سعدت بهذا الخبر

نور الهداية
Wed 23-09 Sep-2009, 01:01-PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا أستاذنا الكريم /ياسر جبر وزادكم علما وفضلا

ندى الصباح
Sat 18-09 Sep-2010, 03:34-AM
د. ياسر جبر

بارك الله فيك وفي علمك وبوقتك وجزاك عن اقامة مهمة الاسلام و " انقاذ النفس الانسانيه من النار" .. خيرا

ليس مدحا بل اقرار .. بحق فارس من فرسان الدعوه للتوحيد جعلك الله من حاملي هذا اللواء وفخر الحبيب المصطفى بك يوم القيامه

ملحوظه .. هناك بعض الملفات "اعتقد " انها بحاجه لاعادة تحميل من موقع الفورشير سواء الموجوده بالتوقيع او بالروابط

بيبرس المنبالى
Sat 09-07 Jul-2011, 12:36-PM
هذا ما تجدهم عليه ولا يعترفون به ... ولى سؤال من اساتذتى ... لماذا لايعترفون بهذا الاخطاء ويظلوا يعاندون الى حد الشتائم ... ( رغم وجود نص عندهم يقول "" احبوا اعدائكم ... ؟؟؟ لماذا يخرجون عن النص من دينهم ويسبون عندما نظهر لهم الحقائق ؟؟؟

((أم عبد الرحمن))
Wed 22-10 Oct-2014, 04:40-PM
ما شاء الله أخي ياسر جبر استمر ....
في رعاية الله سبحانه وتعالى