آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

الأزهر يُقرّ عيداً مُخالفاً للعقيدة الاسلامية !! بقلم عاشق طيبة :: :: الربوبي -> من هو وكيف نشأ وأين تجمد :: بقلم محب المصطفى :: شخصية توقفت عندها ؟ بقلم مسلم للأبد :: الــــســـجـــاد الـــشـــرقـــي بقلم mohamadamin :: أنا أخوكم د. نيو و فى حاجة عاجله لمساعدة كل أخ و أخت على دراية بالfacebook و twitter بقلم د. نيو :: حضارات ما قبل الإسلام بقلم mohamadamin :: الإسلام سؤال وجواب .. بقلم هشام :: فضائح الإنقلابيين .. بقلم هشام :: ويتفكرون فى خلق السماوات والأرض .. بقلم هشام :: متابعة أخبار الإنتفاضة الشعبية ضد الإنقلابيين .. بقلم هشام :: حقيقة معجزة النور المقدس (النار المقدسة) - عيد القيامة وظهور النور من قبر المسيح 2011 بقلم The Truth :: من تقويم أم القرى وغيره من التقاويم - متجدد بقلم محب المصطفى :: أدخل و أضف أقوى ميزة للإسلام على المسيحيه من وجهه نظرك..(أدخل و شارك و إستفيد) بقلم د. نيو :: من الذي حمل الصليب يسوع أم سمعان ؟؟ بقلم السيف العضب :: بحث العضو -مشاكس- عن الحق بقلم مشاكس ::
 
Submit

  

 

التطور دليلا على وجود الله الآن بمعرض الكتاب - للأستاذ معاذ عليان دليل المنتدى في حلته الجديدة

البحث عن اليقين فائدة للباحثين تحميل القرآن الكريم في صيغة مستند وورد من قال ان الله اتخذ صاحبة وولدا؟؟

من الشعر لآلئ على الفيس بوك ما يجب أن تعرفه عن نظرية التطور

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: الله تعالى واجب الوجود ..

  1. #1

    الصورة الرمزية هشام
    رقم العضوية
    2636
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    11,571
    بمعدل
    4.42 يوميا

    Icon453 الله تعالى واجب الوجود ..

    الله تعالى واجب الوجود

    مصطلح واجب الوجود يشير إلى وجود أصلى ثابت لا يتغير .. سبب لكل موجود سواه .. واجب الوجود بذاته .. الموجود الذى وجوب وجوده من ذاته ولذاته .. أى لم يكتسبه من أى شىء آخر وهو الضرورى الوجود .. الذى يترتب على عدم وجوده إستحالة وجود أى شىء .. فهو الأزلى الأبدى ..

    ويُستدل على وجود واجب الوجود بذاته .. لا من خلال الحدوث أو العناية أو الإختراع .. وإنما من نفس الوجود .. أى من حيث هو .. إذ أن تصور الذهن للوجود وحده يؤدى به حتماً إلى الإعتراف بواجب الوجود بذاته ..

    ولابد أن ينتهى الأمر إلى واجب الوجود بذاته .. لأن عدم الإنتهاء يؤدى إلى محالين وهما: الدور والتسلسل .. والدّورهو توقُّف الشيء على نفسه .. والتسلسل هو توقّف الشيء على أمور لا متناهية .. وهذا يؤكد ضرورة الإنتهاء إلى واجب الوجود بذاته وهو الله سبحانه وتعالى .. وواجب الوجود بذاته برئ من كل نقص .. وجوده أفضل وأقدم وأكمل الوجود .. خير محض .. وكمال محض .. وحق محض .. لا مثل ولا ند ولا ضد له .. لا ينقسم لا بالكم ولا بالكيف .. مرتبته فى الوجود لذاته .. هى مرتبة لا يشاركه فيها غيره .. إن الله سبحانه وتعالى واجب الوجود وليس جائز الوجود .. ومعنى واجب الوجود: [أن وجود الله سبحانه لم يُسبق بعدم .. بخلاف جائز الوجود] إهـ ..

    يقول الإمام إبن تيمية عن الله تعالى فى مجموع الفتاوى: [ومعلوم أنه غنى بنفسه .. وأنه واجب الوجود بنفسه .. وأنه موجود بنفسه] أهـ ..

    ويقول الشيخ أبى العز الدمشقى فى شرح العقيدة الطحاوية: [قديم بلا إبتداء .. دائم بلا إنتهاء .. هو معنى إسمه الأول والآخر .. والعلم بثبوت هذين الوصفين مستقر في الفطر .. فإن الموجودات لا بد أن تنتهي إلى واجب الوجود لذاته .. قطعاً للتسلسل .. فإنا نشاهد حدوث الحيوان والنبات والمعادن وحوادث الجو كالسحاب والمطر وغير ذلك .. وهذه الحوادث وغيرها ليست ممتنعة .. فإن الممتنع لا يوجد .. ولا واجبة الوجود بنفسها .. فإن واجب الوجود بنفسه لا يقبل العدم .. وهذه كانت معدومة ثم وجدت .. فعدمها ينفي وجوبها .. ووجودها ينفي إمتناعها .. وما كان قابلا للوجود والعدم لم يكن وجوده بنفسه .. كما قال تعالى: {أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون} .. [الطور : 35] .. يقول سبحانه: أحدثوا من غير محدث أم هم أحدثوا أنفسهم ؟ ومعلوم أن الشيء المحدث لا يوجد نفسه .. فالممكن الذي ليس له من نفسه وجود ولا عدم لا يكون موجوداً بنفسه .. بل إن حصل ما يوجده .. وإلا كان معدوماً .. وكل ما أمكن وجوده بدلاً عن عدمه .. وعدمه بدلا عن وجوده .. فليس له من نفسه وجود ولا عدم لازم له] أهـ ..

    ويقول الشيخ إبن عثيمين رحمه الله في شرح العقيدة الواسطية: [لهذا كان الإيمان بصفات الله من الإيمان بالله .. لو لم يكن من صفات الله إلا أنه موجود واجب الوجود .. وهذا بإتفاق الناس .. وعلى هذا .. فلا بد أن يكون له صفة] أهـ ..

    ويقول الشيخ سفر الحوالى فى شرح واجب الوجود: [إذن .. فواجب الوجود لا بد أن يكون أزلياً .. يعني: لا أول لوجوده .. لأنه إذا كان لوجوده أول أصبح من جملة الموجودات الممكنات التي تحتمل الوجود والعدم .. إذاً ثبت بالدليل العقلي من كلامكم ومن نظرياتكم أن الله سبحانه وتعالى لا أول لوجوده أو لا بداية له وهذا مثل ما قطعه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: {لا يزال الشيطان يأتي أحدكم فيقول: هذا خلق الله حتى يقول له: من خلق الله فإذا وجد ذلك فليستعذ بالله} .. ونحن نشاهد هذا الكلام لا ميزان له في العقل .. هذا الشعور أو هذا الخاطر أو الهاجس لا وجود له ولا صحة له في نظر العقل السليم حتى عقول الفلاسفة أنفسهم نجد أن الممكنات أو المحدثات لا بد لها من محدث فهي مفتقرة إلى واجب الوجود .. ولو قلنا: إن واجب الوجود مثلها مخلوق أو ممكن أو محدث لاحتاج إلى واجب يوجده وهكذا يتسلسل الأمر إلى ما لا نهاية .. إذاً لا بد أن نقول هناك موجودات وجدت ولوجودها بداية .. وهناك خالق مُوجِدٌ أوجدها ولا أول لوجوده ولا بداية له] أهـ ..

    ــــــــــــــــــــــــــــ

    راجع:

    الموسوعة الإسلامية العامة .. المجلس الأعلى للشئون الإسلامية ..
    شرح العقيدة الطحاوية .. الإمام / أبى العز الدمشقى ..

     
  2. #2

    الصورة الرمزية الشهيدة
    رقم العضوية
    17678
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الديانة
    مسلم
    الدولة
    مصر
    النوع
    أنثى
    الوظيفة
    مترجمة
    المشاركات
    2,585
    بمعدل
    1.63 يوميا

    افتراضي

    جزاك الله خيراً أستاذ / هشام ..

    بارك الله فيك ..
    .. منْ أُلقيَ عنهُ حُبُّ المالِ فقدْ اسْترَاح ..

     
  3. #3

    الصورة الرمزية هشام
    رقم العضوية
    2636
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    11,571
    بمعدل
    4.42 يوميا

    افتراضي

    للرفــع ..

     

 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. حوار مع ابنتي ..( الله - الوجود - الدين - الإسلام- الغير مفهوم )
    بواسطة ياسر جبر في المنتدى الحوار حول الإلحاد واللادينية واللاأدرية
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: منذ 2 يوم, 01:08 PM
  2. واجب المسلمين أمام مصيبة العالم الإسلامي للشيخ ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى
    بواسطة معارج القبول في المنتدى الدعاة ومنابرهم ما بين دروس وحلقات وخطب ومقالات ومواقف
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 01-15-2010, 06:08 PM
  3. مشاركات: 53
    آخر مشاركة: 10-31-2009, 06:25 PM
  4. معركة الوجود بين القرآن والتلمود/عبد الستار فتح الله سعيد 7,11ميجا
    بواسطة سيف الكلمة في المنتدى الكتب والصوتيات المساعدة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-27-2009, 06:02 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •