آخـــر الــمــواضــيــع

""ان ارض فلسطين ليست إرثكم ولا ارضكم""..عبارات خلدها التاريخ بقلم @@ المهاجرة @@ :: هناك خالق ولكن ما الدليل على أن الله هو هذا الخالق ؟؟ بقلم mohamadamin :: لماذا يُعاقَب من وُلِد في أسرة كافرة ومات على الكفر بقلم mohamadamin :: الرد الداحض لشبهة: البداء صفة لله كما عند البخاري من حديث أبو هريرة!!! بقلم باحث سلفى :: شفاء أمريكى من التوحد بعد إعتناقه الإسلام .. بقلم هشام :: حكم إبدال لفظة "الديك" بـ "الدين" عند السب .. بقلم نصرة الإسلام :: المخلِّصُون الستة عشر المصلوبون فداءً للبشر بقلم mohamadamin :: طلب بسيط بقلم محاور60 :: لا إسلام بدون الأقصى بقلم mohamadamin :: «الإسْلامُ» والفِكْرُ «الدَّاعِشيّ» في «الغَرْب» بقلم mohamadamin :: كشف حقيقة إسلام البحيرى والرد على أكاذيبه بقلم مسلم للأبد :: تعريف الإيمان في الاصطلاح بقلم mohamadamin :: الرد القويم على شبهة: الهجاء البذيء من حسان بن ثابت لهند بنت عتبة! بقلم باحث سلفى :: فيض الكريم في حل الأقانيم بقلم mohamadamin :: الباعث الحثيث في إبطال التثليث بقلم mohamadamin :: كشف تحريف اللئيم لقصة هاجر و إبنها الحليم بقلم mohamadamin :: الجنة في الكتاب المقدس بقلم mohamadamin :: هل كان يسوع ناصرياً؟ بقلم mohamadamin :: سلسلة شبهات حول الإسلام د. محمد إسماعيل المقدم .فديو.. رائعة جداً دحض الشبه وفضح الكفار بقلم محمد بن يوسف :: الله تعالى أرحم بكِ من أبيكِ وأمك ... بل من نفسك بقلم محمد بن يوسف ::
 
Submit

  

 

المشاركات الجديدة للمسجلين فقط = مشاركات اليوم = القوانين العامة للمنتدى

رابط التسجيل هـنــا = رابط استرجاع البيانات إذا كنت نسيت كلمة المرور؟ اضغط هنا!


التطور دليلا على وجود الله الآن بمعرض الكتاب - للأستاذ معاذ عليان دليل المنتدى في حلته الجديدة

البحث عن اليقين فائدة للباحثين المصحف النبوي الشريف للنشر الحاسوبي ..... من مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف من قال ان الله اتخذ صاحبة وولدا؟؟

معجزة النور المقدس !! لآلئ على الفيس بوك ما يجب أن تعرفه عن نظرية التطور

النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: ماذا تعرف عن: حُكم قراقوش

  1. #1


    رقم العضوية
    7
    تاريخ التسجيل
    Fri 09-06 Jun-2006
    الديانة
    مسلم
    الدولة
    دول و أقطار عربية و غربيه
    النوع
    ذكر
    الوظيفة
    مدير على نفسي
    المشاركات
    6,444
    بمعدل
    2.11 يوميا

    افتراضي ماذا تعرف عن: حُكم قراقوش

    وهي كنايةً عن الحكم الظالم أو المتعسف ولا تستغرب أن تعلم أن قراقوش هذا وهو الأمير بهاء الدين قراقوش الأسدي من الرجال المفترى عليهم من قديم يقول عنه إبن كثير :

    ((كان الأمير بهاء الدين قراقوش عالماً فقيهاً ، إلا أنه كرس نفسه للخدمة الإدارية والعسكرية وكانت حياته حافله بالإنجازات العظيمة والبطولات والإخلاص للإسلام والمسلمين خلال ملازمته القائد صلاح الدين الأيوبي وكذلك بعد وفاته مما جعله محط كيد الحاسدين وأعداء الإسلام والمسلمين)) .

    والسؤال ما أصل المثل القائل ((حكم قراقوش ومنشآه )) ؟

    ذكر الدكتور ماجد عرسان الكيلاني فى كتابه ((هكذا أظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس ، ص (303 – 304)

    ((إن سياسة الأمير بهاء الدين قراقوش فى القاهرة كانت حكيمة وحازمة فى إزالة الفاطميين وتضييق الخناق على بقاياهم لذلك لم يجدوا سبيلاً لمحاربته إلا بالإشاعات وتشويه السمعه ، حيث وضعوا عنه كتاباً أسموه ((الفاشوش فى أحكام قراقوش)) وهي الإشاعات التى يرددها معاصرونا بغباء)) .

    وذكر إبن خلكان أن الناس ينسبون للأمير بهاء الدين قـراقـوش (( أحكاماً عجيبة فى ولايته نيابة مصر عن صلاح الدين ، حتى أن الأسعد بن مماتي له فيه كتاب سماه ((الفاشوش فى أحكام قراقوش)) وفيه أشياء يبعد وقوع مثلها منه والظاهر أنها موضوعه ، فإن صلاح الدين كان يعتمد فى أحوال المملكة عليه ، ولولا وثوقه بمعرفته وكفايته ما فوضها إليه)) .

    رحم الله قراقوش والحقيقة التى لابد أن ندركها كم قراقوش قد ظلمه الناس ؟؟؟ .
    الـ SHARKـاوي
    إستراتيجيتي في تجاهل السفهاء:
    ذبحهم بالتهميش، وإلغاء وجودهم المزعج على هذا الكوكب، بعدوى الأفكار،
    فالأفكار قبل الأشخاص، لأن الأفكار لها أجنحة، فأصيبهم بعدواها الجميلة. وهذا الواقع المظلم الذي نعيش سيتغير بالأفكار،
    فنحن في عصر التنوير والإعصار المعرفي، ولا بد للمريض أن يصح، ولا بد للجاهل أن يتعلم، ولا بد لمن لا يتغير، أن يجبره الواقع على التغير،
    ولا بد لمن تحكمه الأموات، الغائب عن الوعي، أن يستيقظ من نومة أهل الكهف أو يبقى نائما دون أثر، لا يحكم الأحياء!

     
  2. #2

    حارس من حراس العقيدة
    رقم العضوية
    1196
    تاريخ التسجيل
    Thu 14-09 Sep-2006
    الديانة
    مسلم
    النوع
    ذكر
    الوظيفة
    ---
    المشاركات
    620
    بمعدل
    0.21 يوميا

    افتراضي

    نفس التشويه طال الخليفة هارون الرشيد..وكثير من الخلفاء والعلماء


    حسبنا الله ونعم الوكيل

     
  3. #3


    رقم العضوية
    44
    تاريخ التسجيل
    Tue 13-06 Jun-2006
    المشاركات
    5,362
    بمعدل
    1.76 يوميا

    افتراضي

    وجدت فروق كثيرة وكبيرة بين المصادر الكنسية وبين المصادر الإسلامية فيما ورد من الأخبار عن كل من
    هارون الرشيد
    وقراقوش
    تميزت المصادر الكنسية بالمبالغة الواضحة فى وصفهما بما لم يكن فيهما

    المصادر الإسلامية تتحدث عن عدل قراقوش وعن صلاحه وتدينه
    والمصادر الكنسية تتحدث عن ظلمه وجبروته

    والمصادر الإسلامية تتحدث عن زهد هارون الرشيد وتدينه وأنه كان يخرج للغزو عاما وللحج عاما ويسعى فى العدل بين الرعية
    والمصادر الكنسية تتحدث عن 360 سرية وزوجة بعدد أيام السنة رغم أن السنة لدي المسلمين عدد أيامها أقل من ذلك ولم يكن هارون الرشيد متفرغا للنساء بالصورة التى يجسمونها بمثل هذه الأكاذيب ويتحدثون عن مغامرات وهمية لهارون الرشيد مع مسرور السياف يستبيح هارون الرشيد فيها دماء الرعية بما لا يتفق وعدل هارون الرشيد وبما لا يتفق مع تكوين الحكام المسلمين المنضبط مع منهج الله

    فمصدر الإشاعات لم يكن فقط من الفاطميين الذين كانت دولتهم فى طريقها للزوال حتى ولو لم يكن للأيوبيين دور فى ذلك وكانت أضعف من أن يكون لها دور فى تشويه قراقوش

    وحتى الفاطميين لم يسلموا من المبالغة فى تشويه صورتهم وخاصة فى أكبر نقاط انحرافهم أيام الحاكم بأمر الله

    الحكام المسلمين لم يكونوا وحدهم المستهدفين بتشويه صورتهم بالإشاعات
    فالدين الإسلامى أيضا كان مستهدفا
    فللرد على قوله صلى الله عليه وسلم أن يوم الجمعة فيه ساعة إجابة نشرت بين الناس فكرة أن يوم الجمعة فيه ساعة نحس
    والرقم 13 رغم أنه رقم وتر أشيع بين الناس أنه رقم شؤم
    وتكررت ظاهرة إشاعة معانى مقلوبة لبعض الأحاديث وانتشرت هذه المعانى بين العامة لعدم توقع سوء النية من مروجى هذه المعانى عند البسطاء المسلمين الذين يتميزون بحسن النية وحسن الطوية

     
  4. #4


    رقم العضوية
    7
    تاريخ التسجيل
    Fri 09-06 Jun-2006
    الديانة
    مسلم
    الدولة
    دول و أقطار عربية و غربيه
    النوع
    ذكر
    الوظيفة
    مدير على نفسي
    المشاركات
    6,444
    بمعدل
    2.11 يوميا

    افتراضي

    جزاك الله خيرا أستاذنا سيف الكلمة على الإضافة الرائعة

    الحقيقة أن تشويه الإسلام ياتى من كل حدب وصوب

    كان الله فى عوننا
    الـ SHARKـاوي
    إستراتيجيتي في تجاهل السفهاء:
    ذبحهم بالتهميش، وإلغاء وجودهم المزعج على هذا الكوكب، بعدوى الأفكار،
    فالأفكار قبل الأشخاص، لأن الأفكار لها أجنحة، فأصيبهم بعدواها الجميلة. وهذا الواقع المظلم الذي نعيش سيتغير بالأفكار،
    فنحن في عصر التنوير والإعصار المعرفي، ولا بد للمريض أن يصح، ولا بد للجاهل أن يتعلم، ولا بد لمن لا يتغير، أن يجبره الواقع على التغير،
    ولا بد لمن تحكمه الأموات، الغائب عن الوعي، أن يستيقظ من نومة أهل الكهف أو يبقى نائما دون أثر، لا يحكم الأحياء!

     
  5. #5


    رقم العضوية
    44
    تاريخ التسجيل
    Tue 13-06 Jun-2006
    المشاركات
    5,362
    بمعدل
    1.76 يوميا

    افتراضي

    هارون الرشيد


    الخليفة المفترى عليه

    بكاؤه عند سماع الموعظة

    نسبه ومولده

    مواقف لا تنسى

    توليه الخلافة

    من اعماله فى الخلافة

    حبه للعلماء

    وفاة الرشيد


    ================


    الخليفة المفترى عليه

    هو أكثر من تعرض تاريخه للتشويه والتزوير من خلفاء الإسلام، مع أنه من أكثر خلفاء الدولة العباسية جهادا وغزوا واهتماما بالعلم والعلماء، و بالرغم من هذا أشاعوا عنه الأكاذيب وأنه لاهم له سوى الجواري والخمر والسكر، ونسجوا في ذلك القصص الخرافية ومن هنا كان إنصاف هذا الخليفة واجب على كل مؤرخ مسلم.

    ومن المؤرخين الذين أنصفوا الرشيد أحمد بن خلكان الذي قال عنه في كتابه وفيات الأعيان: "كان من أنبل الخلفاء وأحشم الملوك ذا حج وجهاد وغزو وشجاعة ورأي"

    وكتب التاريخ مليئة بمواقف رائعة للرشيد في نصرة الحق وحب النصيحة وتقريب العلماء لا ينكرها إلا جاحد أو مزور، ويكفيه أنه عرف بالخليفة الذي يحج عاما ويغزو عاما.



    -----------------------

    نسبه ومولده

    هو أبو جعفر هارون بن المهدي محمد بن المنصور أبي جعفر عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس الهاشمي العباسي، كان مولده بالري حين كان أبوه أميرا عليها وعلى خرا سان في سنة ثمان وأربعين ومائة وأمه أم ولد تسمى الخيزران وهى أم الهادي وفيها يقول مروان ابن أبى حفصة:

    يا خيزران هناك ثم هناك *** أمسى يسوس العالمين ابناك

    أغزاه أبوه بلاد الروم وهو حدث في خلافته.



    ------------------------------

    توليه الخلافة

    ولي الخلافة بعهد معقود له بعد الهادي من أبيهما المهدي في ليلة السبت السادس عشر من ربيع الأول سنة سبعين ومائة بعد الهادي، قال الصولي: هذه الليلة ولد له فيها عبد الله المأمون ولم يكن في سائر الزمان ليلة مات فيها خليفة وقام خليفة وولد خليفة إلا هذه الليلة وكان يكنى أبا موسى فتكنى بأبي جعفر.

    وكان ذا فصاحة وعلم وبصر بأعباء الخلافة وله نظر جيد في الأدب والفقه، قيل إنه كان يصلي في خلافته في كل يوم مائة ركعة إلى أن مات لا يتركها إلا لعلة ويتصدق من صلب ماله كل يوم بألف درهم.. قال الثعالبي في اللطائف قال الصولي خلَّف الرشيد مائة ألف ألف دينار.

    وكان يحب المديح ويجيز الشعراء ويقول الشعر، أسند عن معاوية بن صالح عن أبيه قال أول شعر قاله الرشيد أنه حج سنة ولى الخلافة فدخل دارا فإذا في صدر بيت منها بيت شعر قد كتب على حائط:

    ألا أمير المؤمنين أما ترى *** فديتك هجران الحبيب كبيرا

    فدعا بدواة وكتب تحته بخطه:

    بلى والهدايا المشعرات وما *** مشى بمكة مرفوع الأظل حسيرا.

    ولداود بن رزين الواسطى فيه:

    بهارون لاح النور في كل بلدة *** وقام به في عدل سيـرته النهـج

    إمـام بـذات الله أصبح شغله *** فأكثر ما يعنى بـه الغزو والحـج

    تضيق عيون الخلق عن نور وجهه *** إذا ما بدا للناس منظره البلج

    تفسحت الآمال في جود كفه *** فأعطى الذي يرجوه فوق الذي يرجو

    وكان يقتفي آثار جده إلا في الحرص.

    وقال محمد بن على الخرساني الرشيد أول خليفة لعب بالصوالجة والكرة ورمى النشاب في البرجاس و أول خليفة لعب بالشطرنج من بنى العباس.

    قال الجاحظ اجتمع للرشيد ما لم يجتمع لغيره وزراؤه البرامكة وقاضيه القاضي أبو يوسف وشاعره مروان بن أبي حفصة ونديمه العباس بن محمد عم والده وحاجبه الفضل بن الربيع أتيه الناس ومغنيه إبراهيم الموصلي وزوجته زبيدة.


    -------------------------------

    حبه للعلماء

    وكان الرشيد يحب العلماء ويعظم حرمات الدين ويبغض الجدال والكلام، وقال القاضي الفاضل في بعض رسائله ما أعلم أن لملك رحلة قط في طلب العلم إلا للرشيد فإنه رحل بولديه الأمين والمأمون لسماع الموطأ على مالك رحمه الله.

    ولما بلغه موت عبد الله ابن المبارك حزن عليه وجلس للعزاء فعزاه الأكابر.

    قال أبو معاوية الضرير ما ذكرت النبي صلى الله عليه وسلم بين يدي الرشيد إلا قال صلى الله على سيدي ورويت له حديثه "وددت أني أقاتل في سبيل الله فأقتل ثم أحيى ثم أقتل فبكى حتى انتحب"

    وعن خرزاذ العابد قال حدث أبو معاوية الرشيد بحديث احتج آدم وموسى فقال رجل شريف فأين لقيه فغضب الرشيد وقال النطع والسيف زنديق يطعن في الحديث فما زال أبو معاوية يسكنه ويقول بادرة منه يا أمير المؤمنين حتى سكن.

    وعن أبي معاوية الضرير قال صب على يدي بعد الأكل شخص لا أعرفه فقال الرشيد تدري من يصب عليك قلت: لا. قال: أنا إجلالا للعلم.

    وكان العلماء يبادلونه التقدير، روي عن الفضيل بن عياض أنه قال: ما من نفس تموت أشد علي موتا من أمير المؤمنين هارون ولوددت أن الله زاد من عمري في عمره، قال فكبر ذلك علينا فلما مات هارون وظهرت الفتن وكان من المأمون ما حمل الناس على القول بخلق القرآن قلنا الشيخ كان أعلم بما تكلم.


    ------------------------------

    بكاؤه عند سماع الموعظة

    قال منصور بن عمار: ما رأيت أغزر دمعا عند الذكر من ثلاثة الفضيل بن عياض والرشيد وآخر.

    وقال عبيد الله القواريرى لما لقي الرشيد الفضيل قال له يا حسن الوجه أنت المسئول عن هذه الأمة. وتقطعت بهم الأسباب قال: الوصلة التي كانت بينهم في الدنيا فجعل هارون يبكى ويشهق.

    روى أن ابن السماك دخل على الرشيد يوما فاستسقى فأتى بكوز فلما أخذه قال على رسلك يا أمير المؤمنين لو منعت هذه الشربة بكم كنت تشتريها قال بنصف ملكي قال اشرب هنأك الله تعالى فلما شربها قال أسألك لو منعت خروجها من بدنك بماذا كنت تشترى خروجها قال بجميع ملكي قال إن ملكا قيمته شربة ماء وبوله لجدير أن لا ينافس فيه فبكى هارون الرشيد بكاء شديدا.

    وقال ابن الجوزي قال الرشيد لشيبان عظني قال لأن تصحب من يخوفك حتى يدركك الأمن خير لك من أن تصحب من يؤمنك حتى يدركك الخوف فقال الرشيد فسر لي هذا قال من يقول لك أنت مسئول عن الرعية فاتق الله أنصح لك ممن يقول أنتم أهل بيت مغفور لكم وأنتم قرابة نبيكم صلى الله عليه وآله وسلم فبكى الرشيد حتى رحمه من حوله.


    ----------------------------

    مواقف لا تنسى

    في سنة سبع وثمانين ومائة جاء للرشيد كتاب من ملك الروم نقفور بنقض الهدنة التي كانت عقدت بين المسلمين وبين الملكة ريني ملكة الروم وصورة الكتاب [من نقفور ملك الروم إلى هارون ملك العرب أما بعد فإن الملكة التي كانت قبلي أقامتك مقام الرخ وأقامت نفسها مقام البيذق فحملت إليك من أموالها أحمالا وذلك لضعف النساء وحمقهن فإذا قرأت كتابي فأردد ما حصل قبلك من أموالها وإلا فالسيف بيننا وبينك]

    فلما قرأ الرشيد الكتاب استشاط غضبا حتى ما تمكن أحد أن ينظر إلى وجهه فضلاً أن يخاطبه وتفرق جلساؤه من الخوف واستعجم الرأي على الوزير فدعا الرشيد بدواة وكتب على ظهر كتابه بسم الله الرحمن الرحيم من هارون أمير المؤمنين إلى نقفور كلب الروم قد قرأت كتابك يا ابن الكافرة والجواب ما تراه لا ما تسمعه ثم سار ليومه فلم يزل حتى نزل مدينة هرقل وكانت غزوة مشهورة وفتحا مبينا فطلب نقفور الموادعة والتزم بخراج يحمله كل سنة.

    وأسند الصولى عن يعقوب بن جعفر قال خرج الرشيد في السنة التي ولى الخلافة فيها حتى غزا أطراف الروم وانصرف في شعبان فحج بالناس آخر السنة وفرق بالحرمين مالا كثيرا وكان رأى النبي صلى الله عليه وآله وسلم في النوم فقال له إن هذا الأمر صائر إليك في هذا الشهر فاغز وحج ووسع على أهل الحرمين ففعل هذا كله.

    وأخرج ابن عساكر عن ابن علية قال أخذ هارون الرشيد زنديقا فأمر بضرب عنقه فقال له الزنديق: لم تضرب عنقي قال له أريح العباد منك. قال فأين أنت من ألف حديث وضعتها على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كلها ما فيها حرف نطق به قال فأين أنت يا عدو الله من أبى إسحاق الفزارى وعبد الله بن المبارك ينخلانها فيخرجانها حرفا حرفا.


    ---------------------

    من أعماله في الخلافة

    حج غير مرة وله فتوحات ومواقف مشهودة ومنها فتح مدينة هرقلة،قال المسعودي في "مروج الذهب": رام الرشيد أن يوصل ما بين بحر الروم وبحر القلزم مما يلي الفرما فقال له يحيى البرمكي كان يختطف الروم الناس من الحرم وتدخل مراكبهم إلى الحجاز.

    وزر له يحيى بن خالد مدة وأحسن إلى العلوية وحج سنة 173 وعزل عن خراسان جعفر بن أشعث بولده العباس بن جعفر وحج أيضا في العام الآتي وعقد بولاية العهد لولده الأمين صغيرا فكان أقبح وهن تم في الإسلام وأرضى الأمراء بأموال عظيمة وتحرك عليه بأرض الديلم يحيى بن عبد الله بن حسن الحسيني وعظم أمره وبادر إليه الرافضة فتنكد عيش الرشيد واغتم وجهز له الفضل بن وزيره في خمسين ألفا فخارت قوى يحيى وطلب الأمان فأجابه ولاطفه ثم ظفر به وحبسه ثم تعلل ومات ويقال ناله من الرشيد أربعمائة ألف دينار.

    وفي سنة 175هـ ولى خراسان الغطريف بن عطاء وولى مصر جعفرا البرمكي واشتدت الحرب بين القيسية واليمانية بالشام ونشأت بينهم أحقاد وإحن.

    وغزا الفضل بن يحي البرمكي بجيش عظيم ما وراء النهر ومهد الممالك وكان بطلا شجاعا جوادا ربما وصل الواحد بألف ألف وولي بعده خراسان منصور الحميري وعظم الخطب بابن طريف ثم سار لحربه يزيد بن مزيد الشيباني وتحيل عليه حتى بيته وقتله ومزق جموعه.

    وفي سنة 179هـ اعتمر الرشيد في رمضان واستمر على إحرامه إلى أن حج ماشيا من بطن مكة.وغزا الرشيد وتوغل في أرض الروم فافتتح الصفصاف وبلغ جيشه أنقرة. ثم حج سنة ست وثمانين الرشيد بولديه الأمين والمأمون وأغنى أهل الحرمين.

    ثم حدثت نكبة البرامكة إذ قتل الرشيد جعفر بن يحيى البرمكي وسجن أباه وأقاربه بعد أن كانوا قد بلغوا رتبة لا مزيد عليها.

    وفي العام نفسه انتقض الصلح مع الروم وملكوا عليهم نقفور فيقال إنه من ذرية جفنة الغساني وبعث يتهدد الرشيد فاستشاط غضبا وسار في جيوشه حتى نازله هرقلة وذلت الروم وكانت غزوة مشهودة، ثم كانت الملحمة العظمى وقتل من الروم عدد كثير وجرح النقفور ثلاث جراحات وتم الفداء حتى لم يبق في أيدي الروم أسير.وبعث إليه نقفور بالجزية ثلاثمائة ألف دينار.

    وفي سنة ست وسبعين ومائة فتحت مدينة دبسة على يد الأمير عبد الرحمن بن عبد الملك بن صالح العباسى

    وفي سنة تسع وسبعين ومائة اعتمر الرشيد في رمضان ودام على إحرامه إلى أن حج ومشى من مكة إلى عرفات وفي سنة ثمانين كانت الزلزلة العظمى وسقط منها رأس منارة الإسكندرية وفي سنة إحدى وثمانين فتح حصن الصفصاف عنوة وهو الفاتح له وفي سنة ثلاث وثمانين خرج الخزر على أرمينية فأوقعوا بأهل الإسلام وسفكوا وسبوا أزيد من مائة ألف نسمة وجرى على الإسلام أمر عظيم لم يسمع قبله مثله.


    -----------------------

    وفاة الرشيد
    مات الرشيد في الغزو بطوس من خراسان ودفن بها في ثالث من جمادى الآخرة سنة ثلاث وتسعين ومائة وله خمس وأربعون سنة وصلى عليه ابنه الصالح قال الصولى خلف الرشيد مائة ألف ألف دينار ومن الأثاث والجواهر والورق والدواب ما قيمته ألف ألف دينار وخمسة وعشرون ألف دينار.



    وقيل إن الرشيد رأى مناما أنه يموت بطوس فبكى وقال احفروا لي قبرا فحفر له ثم حمل في قبة على جمل وسيق به حتى نظر إلى القبر فقال يا ابن آدم تصير إلى هذا وأمر قوما فنزلوا فختموا فيه ختما وهو في محفة على شفير القبر ولما مات بويع لوالده الأمين في العسكر وهو حينئذ ببغداد فأتاه الخبر فصلى الناس الجمعة وخطب ونعى الرشيد إلى الناس وبايعوه.


    ولأبى الشيص يرثى الرشيد:

    غربت في الشرق شمس فلها عيني تدمع

    مـا رأينا قط شمسا غربت من حيث تطلع

    وقال أبو النواس:

    جـامـع بيـن العـزاء والهناء جترت جـوار بالسعـد والنحـس

    فنحن في مأتم وفي عرس القلب ضاحكة فنحن في وحشة وفي أنس

    يضـحكنـا القـائـم الأميـن ويبــكينـا وفـاة الإمـام بالأمـس

    بدران بدر أضحى ببغداد في الخــلد وبدر بطـوس فـي الرمـس

    ــــــــــــــ

    المصادر:

    (1) وفيات الأعيان لابن خلكان.

    (2) البداية والنهاية لابن كثير.

    (3) تاريخ الخلفاء للسيوطي.

    منقول
    من منتدى التوحيد

     
  6. #6

    الصورة الرمزية داعية إلى التوحيد
    رقم العضوية
    6550
    تاريخ التسجيل
    Sun 16-03 Mar-2008
    الديانة
    مسلمة تحيــــــــــــا بحب الله ورسوله
    الدولة
    بين زهور الدعوة
    النوع
    أنثى
    الوظيفة
    أمة الله
    المشاركات
    2,748
    بمعدل
    1.14 يوميا
    مقالات المدونة
    3

    افتراضي

    سبحان الله كيف حرفوا الحقيقة طوال هذا الزمن ...
    مثلما صوروا لنا الخلفاء الامويين بانهم لا هم لهم سوى النساء والغناء !!!
    نسأل الله العظيم ان يرحمهم جميعا ويخرج لنا من بيننا من يحكم بحكمهم
    يارب ///// ( أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ)

    //////////
    إليك إله الخلق أرفع رغبتي__ وإن كنتُ يا ذا المن والجود مجرماً
    ولما قسا قلبي وضاقت مذاهبي
    __جــــعلت الرجا مني لعفوك سلماً
    .........

    *طريقة مبتكرة لسماع القرآن TvQuran.com


    ْْْ ْ ْمبـــاركاً أينــما كنــت ْ ْْ ْ


     

 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. ماذا تعرف عن اريتيريا
    بواسطة mohamadamin في المنتدى القسم العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: Wed 16-04 Apr-2014, 10:04-PM
  2. ماذا تعرف عن الديجافو ؟؟؟
    بواسطة خالد عثمان في المنتدى القسم العام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: Tue 11-10 Oct-2011, 03:28-AM
  3. ماذا تعرف عن الاشاعره
    بواسطة ebn_alfaruk في المنتدى القسم الإسلامي العام (لطائف - رقائق)
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: Sat 21-02 Feb-2009, 05:47-PM
  4. ماذا تعرف عن مَلكيصادَقَ ؟..
    بواسطة المهندس زهدي جمال الدين في المنتدى النقد الكتابي للعهد الجديد و دراسة المخطوطات وكتابات الآباء.
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: Mon 22-12 Dec-2008, 05:31-AM
  5. ماذا تعرف عن الزلاقة ؟؟؟؟؟؟؟؟
    بواسطة نور الهداية في المنتدى تذكرة المؤمنين
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: Mon 19-05 May-2008, 07:33-AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أعلى 20 أحصائات
اخر المشاركات الرجاء الانتظار .. جاري تحميل الاحصائات الرجاء الانتظار .. جاري تحميل الاحصائات
الرجاء الانتظار .. جاري تحميل الاحصائات
الرجاء الانتظار .. جاري تحميل الاحصائات
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
الرجاء الانتظار .. جاري تحميل الاحصائات