آخـــر الــمــواضــيــع

أدعية الطواف والسعي بقلم محب المصطفى :: أمثلة للتناقضات في الكتاب المقدس بقلم mohamadamin :: من يغفر الذنوب .. الله أم الكهان !! بقلم mohamadamin :: هو حجة لله قاهرة *** هو بيننا أعجوبة الدهر بقلم محمد بن يوسف :: ذكر خبر سحر النبى صلى الله عليه وسلم .. بقلم هشام :: حبيب الملاحدة أحمد حرقان وصدمتهم فيه وفي المسيحي الذي مثل عليهم أنه ملحد - حلقة مع طوني خليفة بقلم في حب الله :: ""ان ارض فلسطين ليست إرثكم ولا ارضكم""..عبارات خلدها التاريخ بقلم @@ المهاجرة @@ :: هناك خالق ولكن ما الدليل على أن الله هو هذا الخالق ؟؟ بقلم mohamadamin :: لماذا يُعاقَب من وُلِد في أسرة كافرة ومات على الكفر بقلم mohamadamin :: الرد الداحض لشبهة: البداء صفة لله كما عند البخاري من حديث أبو هريرة!!! بقلم باحث سلفى :: شفاء أمريكى من التوحد بعد إعتناقه الإسلام .. بقلم هشام :: حكم إبدال لفظة "الديك" بـ "الدين" عند السب .. بقلم نصرة الإسلام :: المخلِّصُون الستة عشر المصلوبون فداءً للبشر بقلم mohamadamin :: طلب بسيط بقلم محاور60 :: لا إسلام بدون الأقصى بقلم mohamadamin :: «الإسْلامُ» والفِكْرُ «الدَّاعِشيّ» في «الغَرْب» بقلم mohamadamin :: كشف حقيقة إسلام البحيرى والرد على أكاذيبه بقلم مسلم للأبد :: تعريف الإيمان في الاصطلاح بقلم mohamadamin :: الرد القويم على شبهة: الهجاء البذيء من حسان بن ثابت لهند بنت عتبة! بقلم باحث سلفى :: فيض الكريم في حل الأقانيم بقلم mohamadamin ::
 
Submit

  

 

المشاركات الجديدة للمسجلين فقط = مشاركات اليوم = القوانين العامة للمنتدى

رابط التسجيل هـنــا = رابط استرجاع البيانات إذا كنت نسيت كلمة المرور؟ اضغط هنا!


التطور دليلا على وجود الله الآن بمعرض الكتاب - للأستاذ معاذ عليان دليل المنتدى في حلته الجديدة

البحث عن اليقين فائدة للباحثين المصحف النبوي الشريف للنشر الحاسوبي ..... من مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف من قال ان الله اتخذ صاحبة وولدا؟؟

معجزة النور المقدس !! لآلئ على الفيس بوك ما يجب أن تعرفه عن نظرية التطور

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 31

الموضوع: دار الإفتاء ترفض إلغاء 21 من أسماء الله الحسنى وتصفها بـ الكارثة

  1. #1


    رقم العضوية
    27889
    تاريخ التسجيل
    Tue 12-04 Apr-2011
    الديانة
    مسيحي
    الدولة
    egy
    النوع
    ذكر
    الوظيفة
    مهندس
    المشاركات
    61
    بمعدل
    0.05 يوميا

    افتراضي دار الإفتاء ترفض إلغاء 21 من أسماء الله الحسنى وتصفها بـ الكارثة



    دار الإفتاء ترفض إلغاء 21 من أسماء الله الحسنى وتصفها بـ الكارثة


    قالت إن عددها لا يقتصر على الـ 99 المعروفة.. "دار الإفتاء" ترفض الاجتهادات المطالبة بإلغاء 21 من أسماء الله الحسنى وتصفها بـ الكارثة

    كتب فتحي مجدي (المصريون): : بتاريخ 25 - 10 - 2008
    أكدت "دار الإفتاء" المصرية في ردها على ما أثاره علماء أزهريون بشأن بعض أسماء الله الحسنى على نحو ما اشتهرت به عند الناس، أن هناك اجتهادات قديمة من قبل العلماء في هذا الموضوع، لكن رواية الترمذي الشهيرة هي أرجحها، موضحة كذلك أنها لا تنحصر في التسعين والتسعين أسمًا المعروفة، وإنما تتجاوز ذلك دون تحديد.
    واعتبرت، محاولات العلماء لتعيين التسعة والتسعين أسمًا، اجتهادات مقبولة، ويجوز للمسلم تقليد إحداها، لكنها مع ذلك رفضت التعصب لرأي معين، والحكم ببطلان ما عداه، كما ذهب العلماء الذين أنذروا شيخ الأزهر الدكتور محمد سيد طنطاوي من أجل إلغاء 21 اسمًا من أسماء الله الحسنى، بدعوى عدم صحتها، وعدم جواز تسمية الله بها، واستبدالها بـ "الأسماء الصحيحة الثابتة بالكتاب والسنة".
    وعلقت على الإنذار الذي وجهه الشيخ يوسف البدري ومجموعة أخرى من العلماء والدعاة، بقولها: "إنه لا ينبغي أن يعلن أحدهم (العلماء) أنه اكتشف خطأ الأمة في اختيارها حديث الترمذي، وأقصى ما يكون له أن يساهم بمساهمته كما فعل ابن حجر، والقرطبي، وغيرهما، فهو بذلك وقع في إلغاء ما عول عليه العلماء".
    وفي إشارة إلى دعوتهم بإلغاء أسماء الله الحسنى مثار شكوكهم، عدت "دار الإفتاء" الأمر "كارثة أن يعمد المجتهد -إن كان مجتهدًا- لإلغاء ما قبله من أقوال، كما أنه ليس له أن يصور للناس أنه جاء بجديد، فقد سلك قبله ابن حجر والقرطبي وغيرهما هذا المسلك، فنسأل الله أن يرزقنا الفهم".
    وكان الدكتور عبد الرازق الرضواني، وهو عالم مصري متخصص في العقيدة الإسلامية، انتهى في دراسة إلى عدم توافر الشروط التي حددها العلماء في 29 من أسماء الله الحسنى المشتهرة بين الناس، وهي: "الخافض الرافع المعز المذل العدل الجليل الباعث المحصي المبدئ المعيد المحي المميت الواجد الماجد الوالي المنتقم ذو الجلال والإكرام المقسط الجامع المغني الضار النافع النور الهادي البديع الباقي الرشيد الصبور".
    من ناحيتها، أشارت "دار الإفتاء" إلى ما ذهب إليه جماهير العلماء من أن أسماء الله الحسنى لا تنحصر في العدد الوارد في حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم: "إن لله تسعة وتسعين اسمًا، من أحصاها دخل الجنة"، وإنما هي أكثر من ذلك، وإن خالف بعض العلماء في ذلك كابن حزم الظاهري، حيث عد ذلك خطأ منهم.
    وحصرت السبيل إلى معرفة أسماء الله سبحانه وتعالى بطريق واحد هو الشرع، "فأسماء الله توقيفية"، إذ يقول الرازي: "أن مذهبنا أن أسماء الله تعالى توقيفية لا قياسية، فقوله أولاً: {اذْكُرُوا اللَّهَ} أمر بالذكر، وقوله ثانيًا: {وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ} أمر لنا بأن نذكره سبحانه بالأسماء والصفات التي بينها لنا وأمرنا أن نذكره بها، لا بالأسماء التي نذكرها بحسب الرأي والقياس".
    وحسب قولها، فإن هناك طرقًا ثلاثة في تعيين أسماء الله الحسنى، أولاها اعتماد المتفق عليه في حديث الترمذي من الأسماء المذكورة فيه، التي جاءت في القرآن وصحيح السنة، وثانيها محاولة تغيير بعض الأسماء، التي لم ترد أو وردت بأحاديث ضعيفة، وثالثها محاولة استخراج جميع الأسماء من القرآن الكريم.
    ومما ورد على خلاف رواية الترمذي- الشهيرة عند العامة- ما ذكره ابن حزم، فقد نقل ابن حجر العسقلاني عن الغزالي: "لم أعرف أحدًا من العلماء اعتنى بطلب الأسماء وجمعها من الكتاب سوى رجل من حفاظ أهل المغرب يقال له: علي بن حزم، فإنه قال: صح عندي قريب من ثمانين اسمًا، اشتمل عليها الكتاب".
    وعلق الغزالي على ذلك بقوله: "فليتطلب الباقي من الصحاح من الأخبار. وأظنه لم يبلغه الحديث الذي في عدد الأسماء، أو بلغه واستضعف إسناده".
    في حين أكد ابن حجر أن "ما ذكره ابن حزم لم يقتصر فيه على ما في القرآن، بل ذكر ما اتفق له العثور عليه منه، وهو سبعة وستين اسمًا متوالية، كما نقلته عنه آخرها: الملك، والأخرى من الأحاديث".
    وزاد ابن حجر عليه، اثنين وثلاثين اسمًا، هي: "المولى، النصير، الشهيد، الشديد، الحفي، الكفيل، الوكيل، الحسيب، الجامع، الرقيب، النور، البديع، الوارث، السريع، المقيت، الحفيظ، المحيط، القادر، الغافر، الغالب، الفاطر، العالم، القائم، المالك، الحافظ، المنتقم، المستعان، الحكم، الرفيع، الهادي، الكافي، ذو الجلال والإكرام"، وجميعها وردت واضحة في القرآن إلا "الحفي" فإنه في سورة مريم.
    وانتهت "دار الإفتاء" إلى جواز اتباع أي السبل المذكورة في معرفة أسماء الله الحسنى، لكنها رجحت اعتماد ما ورد في حديث الترمذي؛ لأنها الرواية المشتهرة في أسماء الله الحسنى؛ ولأن كبار العلماء عولوا عليها في شرح أسماء الله الحسنى كأبي حامد الغزالي في كتابه "المقصد الأسنى" وغيره من العلماء.



    للموضوع بقية ............... اذكرونى فى صلاوتكم ارجو طبعا محدش يزعل دا مناقشات وابحاث من مواقع
    ربنا يفتح عقول كل الناس ويروا الله الحقيقى
    التعديل الأخير تم بواسطة ظل ظليل ; Wed 20-04 Apr-2011 الساعة 09:36-PM سبب آخر: حذف روابط مخالفة

     
  2. #2


    رقم العضوية
    4511
    تاريخ التسجيل
    Sun 24-06 Jun-2007
    الديانة
    مسلم
    الدولة
    قطر
    المشاركات
    192
    بمعدل
    0.07 يوميا

    افتراضي

    أعتقد إنه من شروط المنتدى منع وضع روابط لمنتديات أخرى والمقال مليئ بروابط لمنتدى مسيحي

    وبعدين إذا كنت عايز نقاش فالافضل إنك تكتب أفكار من رأسك مش نسخ ولصق

     
  3. #3

    الصورة الرمزية ملتقى الأحبة
    رقم العضوية
    6
    تاريخ التسجيل
    Fri 09-06 Jun-2006
    النوع
    أنثى
    المشاركات
    2,762
    بمعدل
    0.90 يوميا

    افتراضي

    ياليتك قرأت ما تكتب وتثقفت في المسألة قبل أن تنسخ

    يمنع بالمنتدى النسخ واللصق , وإنما إن أردت حوارا فليكن من بنات أفكارك ويكون الهدف هو الوصول للحق

    وَلاَ تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللّهِ مِنْ أَوْلِيَاء ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ
    أي لا تميلوا إلى الظالمين والكافرين بمودة أو مداهنة أو رضا بأعمالهم فتمسكم النار


     
  4. #4

    الصورة الرمزية ظل ظليل
    رقم العضوية
    7786
    تاريخ التسجيل
    Mon 25-08 Aug-2008
    الديانة
    مسلم
    الدولة
    حيث تشرق الشمس
    النوع
    ذكر
    الوظيفة
    باحث
    المشاركات
    3,580
    بمعدل
    1.59 يوميا
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي

    يا أستاذ / مينا

    لو أنك بحثت في المنتدي عن تعديل الإسماء الحسني وما هي الأسماء الحسني الصحيحة الثابتة في الكتاب والسنة لما فهمت هذا الخبر بصورة خاطئة !!

    فيا تري ماذا فهمت أنت من هذا الخبر ؟؟؟

    وضح لنا ؟؟؟

    راجع هذه الموضوعات جيداً قبل أن تكتب لنا :

    تعديل أسماء الله الحسني ..... - حراس العقيدة


    أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة , وشروط إحصائها -





     
  5. #5


    رقم العضوية
    27889
    تاريخ التسجيل
    Tue 12-04 Apr-2011
    الديانة
    مسيحي
    الدولة
    egy
    النوع
    ذكر
    الوظيفة
    مهندس
    المشاركات
    61
    بمعدل
    0.05 يوميا

    افتراضي


    وقد اتفق اهل العلم ان الاسماء توقيفية على النص في القرآن و السنة و لا يجوز اشتقاق الاسماء من الافعال.

    و الاسماء التي تم حذفها هي(21 أسما مطلقا):

    الخافض -المعز -المذل- العدل -الجليل- الباعث- المحصي- المبدئي- المعيد- المميت- الواجد- الماجد -الوالي -المقسط -المغني- المانع -الضار- النافع- الباقي -الرشيد- الصبور.


    بالاضافة الى 8 اسماء مقيدة تذكر مقيدة و ليست من الاسكاء المطلقة و هي:

    الرافع- المنتقم -الجامع -المحي -النور-الهادي -البديع - ذو الجلال و الاكرام

    سمحنوا احبائى بس كيف كنت تصفون الله بهذه الصفات المضر , المميت وفى المسيحية الله محبة
    وكم من الزمن كنت تقولونها بفرح الله المقيت المضر المميت وتفكرون انك تمدحون الله ولكن هل كنت تعلمون المعنى الصحيح ام فسرها بعض المشايخ تفاسير
    غلط انا مش هكتب التفاسير عشان متلغوش المساركة وهترك لكم الرد احبائى


     
  6. #6

    الصورة الرمزية eng.power
    رقم العضوية
    20318
    تاريخ التسجيل
    Wed 07-04 Apr-2010
    الديانة
    مسلم وافتخر
    الدولة
    مصر
    النوع
    ذكر
    الوظيفة
    مهندس كهرباء قوى
    المشاركات
    2,394
    بمعدل
    1.44 يوميا

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة minafaw مشاهدة المشاركة

    وقد اتفق اهل العلم ان الاسماء توقيفية على النص في القرآن و السنة و لا يجوز اشتقاق الاسماء من الافعال.

    و الاسماء التي تم حذفها هي(21 أسما مطلقا):

    الخافض -المعز -المذل- العدل -الجليل- الباعث- المحصي- المبدئي- المعيد- المميت- الواجد- الماجد -الوالي -المقسط -المغني- المانع -الضار- النافع- الباقي -الرشيد- الصبور.


    بالاضافة الى 8 اسماء مقيدة تذكر مقيدة و ليست من الاسكاء المطلقة و هي:

    الرافع- المنتقم -الجامع -المحي -النور-الهادي -البديع - ذو الجلال و الاكرام

    سمحنوا احبائى بس كيف كنت تصفون الله بهذه الصفات المضر , المميت وفى المسيحية الله محبة
    وكم من الزمن كنت تقولونها بفرح الله المقيت المضر المميت وتفكرون انك تمدحون الله ولكن هل كنت تعلمون المعنى الصحيح ام فسرها بعض المشايخ تفاسير
    غلط انا مش هكتب التفاسير عشان متلغوش المساركة وهترك لكم الرد احبائى


    من قال لك أننا كنا نقول ان الله مميت أو مضر أو.. أو .. فالله تبارك وتعالى أسماؤه توقيفية .. وفعلا لا يجوز إشتقاق الأسماء من الأفعال ..

    تعديل بسيط .. الله لم يكن محبة مطلقاً .. فهو أصبح محبة بعد المسيح .. عذب المجرمون في سدوم .. وأغرق من أغرق في الطوفان .. وأصبح محبة بعد ذلك !! .. عجبا والله ..

    لماذا لا يدخل المسلمون الملكوت في إعتقادكم .. أليس الله محبة !! .. فهو يحب كل الناس ..

    إقرأ معي يا زميلي الكريم ..

    {وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى نَحْنُ أَبْنَاء اللّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُم بِذُنُوبِكُم بَلْ أَنتُم بَشَرٌ مِّمَّنْ خَلَقَ يَغْفِرُ لِمَن يَشَاء وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاء وَلِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ}

     
  7. #7

    الصورة الرمزية نصرة الإسلام
    رقم العضوية
    6558
    تاريخ التسجيل
    Mon 17-03 Mar-2008
    الديانة
    مسلمة ولله الحمد
    الدولة
    أرض الله
    النوع
    أنثى
    الوظيفة
    عبادة الله
    المشاركات
    12,729
    بمعدل
    5.28 يوميا

    افتراضي

    سمحنوا احبائى بس كيف كنت تصفون الله بهذه الصفات المضر , المميت وفى المسيحية الله محبة
    وكم من الزمن كنت تقولونها بفرح الله المقيت المضر المميت وتفكرون انك تمدحون الله ولكن هل كنت تعلمون المعنى الصحيح ام فسرها بعض المشايخ تفاسير
    غلط انا مش هكتب التفاسير عشان متلغوش المساركة وهترك لكم الرد احبائى

    الزميل مينا
    لماذا لا تكلف نفسك عناء قراءة الموضوعين اللذيْن أوردهما لك الأخ ظل ظليل ؟؟
    لو قرأتهما لما سألت هذا السؤال ... إن كنت باحثاً عن الحق فاقرأ حتى تتعلم
    إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ * إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    مـــاذا فعلتَ قبل تسجيلك الدخـول للمنتدى ؟؟.. ضيْفتنـا المسيحية ، الحجاب والنقـاب ، حكـم إلـهي أخفاه عنكم القساوسة .. هـل نحتـاج الديـن لنكـون صالحيـن ؟؟
    لمــاذا محمد هو آخر الرسل للإنس والجــن ؟؟ .. حوار شامل حول أسماء الله الحسنى هل هي صحيحة أم خطـأ أم غير مفهـومة؟! .. بمنـاسبة شهر رمضان ..للنساء فقط فقط فقط
    الثـــــــالوث وإلغــاء العقــــــل .. عِلْـم الرّجــال عِند أمــة محمــد .. تحَـدٍّ مفتوح للمسيحيـــــة! .. الصلـوات التـي يجب على المرأة قضاؤهــا
    أختي الحبيبة التي تريد خلع نقابها لأجل الامتحانات إسمعـي((هنا))...إلى كـل مسيحـي : مـواقف ومشـاكل وحلـول... كتاب هام للأستاذ ياسر جبر : الرد المخرِس على زكريا بطرس
    إنتبـه / خطـأ شائع يقع فيه المسلمون عند صلاة التراويـح ... أفيقـوا / حقيقـة المؤامـرة هنـا أيها المُغَيَّبون الواهمون ... هــام / شـرح السيرة النبوية للشيخ حازم أبـو إسماعيـل
    مشيئـــــــة الله ومشيئـــــــة العبد ... أيهــا المتشكــك أتحــداك أن تقــرأ هذا الموضوع ثم تشك بعدها في نبوة محمد صلى الله عليه وسلم... تَصَفُّحٌ سَرِيعٌ لِأَهَمِّ 200 سُـؤَالٍ وَجَـوَابٍ فِي الْعَقِيـدَةِ


     
  8. #8

    الصورة الرمزية ظل ظليل
    رقم العضوية
    7786
    تاريخ التسجيل
    Mon 25-08 Aug-2008
    الديانة
    مسلم
    الدولة
    حيث تشرق الشمس
    النوع
    ذكر
    الوظيفة
    باحث
    المشاركات
    3,580
    بمعدل
    1.59 يوميا
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة minafaw مشاهدة المشاركة

    وقد اتفق اهل العلم ان الاسماء توقيفية على النص في القرآن و السنة و لا يجوز اشتقاق الاسماء من الافعال.

    و الاسماء التي تم حذفها هي(21 أسما مطلقا):

    الخافض -المعز -المذل- العدل -الجليل- الباعث- المحصي- المبدئي- المعيد- المميت- الواجد- الماجد -الوالي -المقسط -المغني- المانع -الضار- النافع- الباقي -الرشيد- الصبور.


    بالاضافة الى 8 اسماء مقيدة تذكر مقيدة و ليست من الاسكاء المطلقة و هي:

    الرافع- المنتقم -الجامع -المحي -النور-الهادي -البديع - ذو الجلال و الاكرام

    سمحنوا احبائى بس كيف كنت تصفون الله بهذه الصفات المضر , المميت وفى المسيحية الله محبة
    وكم من الزمن كنت تقولونها بفرح الله المقيت المضر المميت وتفكرون انك تمدحون الله ولكن هل كنت تعلمون المعنى الصحيح ام فسرها بعض المشايخ تفاسير
    غلط انا مش هكتب التفاسير عشان متلغوش المساركة وهترك لكم الرد احبائى


    الزميل العزيز / مينا

    أنا لم آتي في هذه المشاركة للرد علي إستفسارك وسؤالك ,,, ولكني أتيت لأحييك علي هذه الطريقة الرائعة وأدبك الرفيع .. شكراً لك يا صديقنا الفاضل .. من هنا يبدأ الحوار الراقي ويبدأ إستخدام العقل وتوجيهه بطريقة صحيحة ... كما تعودنا دائماً في منتديات حراس العقيدة .


     
  9. #9

    الصورة الرمزية eng.power
    رقم العضوية
    20318
    تاريخ التسجيل
    Wed 07-04 Apr-2010
    الديانة
    مسلم وافتخر
    الدولة
    مصر
    النوع
    ذكر
    الوظيفة
    مهندس كهرباء قوى
    المشاركات
    2,394
    بمعدل
    1.44 يوميا

    افتراضي

    والله الزميل مينا رجل محترم على خلق .. وأتمنى من الله أن يرينا وهو الطريق الحق ..

    أرجو منك يا زميلنا الكريم تكلمة الحوار على هذا الأسلوب الرفيع .. ونرجوك أن تتكلم معنا أكثر وأكثر في موضوعات شتى ..

    هداكم الله وأصلح بالكم

     
  10. #10

    الصورة الرمزية ظل ظليل
    رقم العضوية
    7786
    تاريخ التسجيل
    Mon 25-08 Aug-2008
    الديانة
    مسلم
    الدولة
    حيث تشرق الشمس
    النوع
    ذكر
    الوظيفة
    باحث
    المشاركات
    3,580
    بمعدل
    1.59 يوميا
    مقالات المدونة
    1

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة minafaw مشاهدة المشاركة



    سمحنوا احبائى بس كيف كنت تصفون الله بهذه الصفات المضر , المميت وفى المسيحية الله محبة
    وكم من الزمن كنت تقولونها بفرح الله المقيت المضر المميت وتفكرون انك تمدحون الله ولكن هل كنت تعلمون المعنى الصحيح ام فسرها بعض المشايخ تفاسير
    غلط انا مش هكتب التفاسير عشان متلغوش المساركة وهترك لكم الرد احبائى

    زميلنا العزيز / مينا

    سؤالك يتعلق بثلاثة أسماء هي : المقيت و المضر و المميت .. سأبين لك معني كل أسم وأبين لك خطأك كلامك .. تقبل مني تحياتي .

    أسم الله المقيت


    ذكر ابن جرير في معناه أقوالاً : المقيت هو الحفيظ ، والشهيد ، والحسب ، والقائم على كل شيء بالتدبير ، وصوّب المعنى الأخير .

    والله المقيت أي الحافظ الشاهد القادر على كل شيء .

    فالمقيت : الحفيظ ، والمقتدر ، الشاهد للشيء ، وهو الذي يُنزل الأقوات للخلق ويقسم أرزاقهم .

    والمقيت : الممد فهو سبحانه دبر الحيوانات بأن جبلها على أن يحلل منها على ممر الأوقات شيئاً بعد شيء ، ويعوض ما يتحلل غيره فهو يمدها في كل وقت بما جعله قواماً لها إلى أن يريد إبطال شيء منها فيحبس عنه ما جعله مادة لبقائه فيهلك .

    وجاء في بعض الروايات بلفظ المغيث بدل المقيت ، وفُسِّر المغيث بأنه المدرك عباده في الشدائد إذا دعَوه ، ومجيبهم ومخلصهم ، وهو في معنى المجيب والمستجيب إلا أن الإغاثة أحق بالأفعال ، والاستجابة أحق بالأقوال ، وقد يقع كل منهما موقع الآخر .

    قال ابن القيم :

    وهو المغيث لكل مخلوقاته وكذا يجيب إغاثة اللهفان


    أسم الله الضار النافع وليس كما يقول زميلنا مينا (المضر)


    أولا :

    لم يثبت بدليل صحيح أن الضار من أسماء الله تعالى ، وإنما ورد ذلك في الحديث المشهور الذي فيه تعداد الأسماء الحسنى ، وهو حديث ضعيف ، رواه الترمذي وغيره .

    والمقرر عند أهل العلم أن أسماء الله تعالى وصفاته توقيفية ، أي لا يثبت منها شيء إلا بالدليل الصحيح من الكتاب والسنة .

    فإذا لم يثبت الاسم ، وكان معناه صحيحا فإنه يجوز الإخبار به عن الله تعالى ، فيقال : الله هو الضار النافع ، لأن باب الإخبار أوسع من باب الأسماء والصفات ، لكن لا يعبّد بهذا الاسم ، فلا يقال : عبد الضار أو عبد النافع ؛ لأنه لم يثبت اسما لله تعالى .

    وأما ما يوجد في كلام بعض أهل العلم من تسمية الله تعالى بالضار النافع ، فلعل ذلك منهم اعتمادا على حديث الترمذي ، وقد سبق أنه حديث ضعيف ، والمعوّل عليه هو الدليل الصحيح من الكتاب أو السنة .

    ثانيا :

    معنى الضار : الذي يقدّر الضر ويوصله إلى من شاء من خلقه .

    فالخير والشر من الله تعالى ، كما قال سبحانه : ( وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ ) الانبياء/35

    وقال : ( وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلا هُوَ وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) الأنعام/17 وقال : ( وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلْ أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ ) الزمر/38

    وروى الترمذي وأبو داود وابن ماجه عن عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَا مِنْ عَبْدٍ يَقُولُ فِي صَبَاحِ كُلِّ يَوْمٍ وَمَسَاءِ كُلِّ لَيْلَةٍ : بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ثَلاثَ مَرَّاتٍ لَمْ يَضُرَّهُ شَيْءٌ ) . وصححه الألباني في صحيح الترمذي .

    وروى الترمذي (2516) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : كُنْتُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا فَقَالَ : ( يَا غُلَامُ إِنِّي أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ احْفَظْ اللَّهَ يَحْفَظْكَ احْفَظْ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَاعْلَمْ أَنَّ الأُمَّةَ لَوْ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ وَلَوْ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ رُفِعَتْ الأَقْلامُ وَجَفَّتْ الصُّحُفُ ). وصححه الألباني في صحيح الترمذي .

    قال ابن تيمية رحمه الله : فهذا يدل على أنه لا ينفع في الحقيقة إلا الله ولا يضر غيره .

    ثالثا :

    لما كان الإخبار عن الله تعالى بأنه الضار قد يوهم نقصا ، بيّن أهل العلم أنه لا يذكر إلا مقرونا بالإخبار عنه بأنه النافع ، سبحانه وتعالى ، فيقال : الضار النافع ، كما يقال : القابض الباسط ، العفو المنتقم .

    قال ابن القيم رحمه الله : " إن أسماءه تعالى منها ما يطلق عليه مفردا ومقترنا بغيره ، وهو غالب الأسماء . كالقدير والسميع والبصير والعزيز والحكيم ، وهذا يسوغ أن يُدعى به مفردا ومقترنا بغيره ، فتقول : يا عزيز ، يا حليم ، يا غفور ، يا رحيم . وأن يفرد كل اسم ، وكذلك في الثناء عليه والخبر عنه بما يسوغ لك الإفراد والجمع .

    ومنها ما لا يطلق عليه بمفرده ، بل مقرونا بمقابله كالمانع والضار والمنتقم ، فلا يجوز أن يفرد هذا عن مقابله ، فإنه مقرون بالمعطي والنافع والعفو . فهو المعطي المانع الضار النافع المنتقم العفو المعز المذل ، لأن الكمال في اقتران كل اسم من هذه بما يقابله ، م ، عطاء ومنعا ، ونفعا وضرا ،وعفوا وانتقاما . لأنه يراد به أنه المنفرد بالربوبية وتدبير الخلق والتصرف فيه ؛ وأما أن يثنى عليه بمجرد المنع والانتقام والإضرار فلا يسوغ . فهذه الأسماء المزدوجة تجري مجرى الاسم الواحد الذي يمتنع فصل بعض حروفه عن بعض ، ولذلك لم تجيء مفردة ولم تطلق عليه إلا مقترنة فاعلمه . فلو قلت : يا مذل ، يا ضار ، يا مانع ، وأخبرت بذلك لم تكن مثنيا عليه ، ولا حامدا له حتى تذكر مقابلها " انتهى من "بدائع الفوائد" (1/132) باختصار .




    رابعا :

    يجب أن يعلم أن المطلوب من العبد في هذا المقام أن يرى تفرد الله تعالى بربوبيته لخلقه ، سبحانه له الخلق والأمر ، فلا منازع له في سلطانه ، ولا راد لأمره ، ولا معقب لحكمه .

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

    " الرب سبحانه هو المالك المدبر ، المعطي المانع ، الضار النافع ، الخافض الرافع ، المعز المذل ؛ فمن شهد أن المعطي أو المانع أو الضار أو النافع أو المعز أو المذل غيره فقد أشرك بربوبيته ، لكن إذا أراد التخلص من هذا الشرك فلينظر إلى المعطي الأول ـ مثلا ـ فيشكره على ما أولاه من النعم ، وينظر إلى من أسدى إليه المعروف فيكافئه عليه ... ؛ لأن النعم كلها لله تعالى كما قال تعالى : ( وما بكم من نعمة فمن الله ) ، وقال تعالى : ( كلاً نمد هؤلاء وهؤلاء من عطاء ربك ) فالله سبحانه هو المعطي على الحقيقة ؛ فإنه هو الذي خلق الأرزاق وقدرها وساقها إلى من يشاء من عباده ، فالمعطي هو الذي أعطاه وحرك قلبه لعطاء غيره ؛ فهو الأول والآخر .. ، وكذا جميع ما ذكرنا في مقتضى الربوبية .

    فمن سلك هذا المسلك العظيم استراح من عبودية الخلق ونظره إليهم ، وأراح الناس من لومه وذمه إياهم ، وتجرد التوحيد في قلبه فقوي إيمانه وانشرح صدره وتنور قلبه ؛ ومن توكل على الله فهو حسبه .

    ولهذا قال الفضيل بن عياض رحمه الله : من عرف الناس استراح . يريد - والله أعلم - أنهم لا ينفعون ولا يضرون .

    والله أعلم .

    أسم الله المميت

    المميت : والله المميت والموت ضد الحياة ، وهو خالق الموت وموجهه على من يشاء من الأحياء متى شاء وكيف شاء ، ومميت القلب بالغفلة ، والعقل بالشهوة . ولقد روى أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان من دعائه اذا أوى الى فراشه ( اللهم باسمك أحيا وباسمك أموت ) وإذا أصبح قال : الحمد لله الذى أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور


     
  11. #11


    رقم العضوية
    27889
    تاريخ التسجيل
    Tue 12-04 Apr-2011
    الديانة
    مسيحي
    الدولة
    egy
    النوع
    ذكر
    الوظيفة
    مهندس
    المشاركات
    61
    بمعدل
    0.05 يوميا

    افتراضي

    شكرا على الرد طبعا , سيبك من الكلام دا دلوقتى لى مداخلة بشان الاسماء بس ليه دلوقتى لما ابونا زكريا بحث غيرتهم اسماء الله
    الناس كلها مكنتش تعرف , ولما تعرفوا انها غلط ازى عملتوها , ليه محدش من زمان غيرها ليه الان
    ايه تانى ممكن يتغير انا سمعت ابحاث ناس عايزه تغي آيات كمان , وفى ناس عايز تلغى ايات الجهاد , ليه جهاد الناس بتخطف وتسرق وتقتل باسم الاسلام والمسيحين تعبوا وزهقوا
    هتقلوا دول مش مسلمين فين المسلمين

     
  12. #12


    رقم العضوية
    26289
    تاريخ التسجيل
    Sat 08-01 Jan-2011
    الديانة
    مسلم
    الدولة
    مصر
    النوع
    ذكر
    الوظيفة
    مهندس
    المشاركات
    569
    بمعدل
    0.41 يوميا

    افتراضي

    لا اله الا الله يا اخي من هم الذين يخطفون ويسرقون ويقتلون باسم الله لقد مللنا من شرح هذا الكلام ارجوك ان تكلف نفسك عناء البحث الحق ولا تردد كلام ابوك زكريا بطرس

     
  13. #13

    الصورة الرمزية The Truth
    رقم العضوية
    13328
    تاريخ التسجيل
    Sun 28-06 Jun-2009
    الديانة
    مسلم
    الدولة
    مصر
    النوع
    ذكر
    الوظيفة
    Chemist
    المشاركات
    2,319
    بمعدل
    1.19 يوميا

    Icon43

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة minafaw مشاهدة المشاركة
    الناس كلها مكنتش تعرف , ولما تعرفوا انها غلط ازى عملتوها , ليه محدش من زمان غيرها ليه الان
    يا أستاذ "مينا" ما علاقة البحث في أدلة صحة أسماء الله تعالى الحسنى ، وأبيك الهارب من المناظرات والحوارات "زكريا"!

    فزكريا لم يقم بالحلقة الخاصة "بأسماء اله تعالى الحسنى" إلا بعد ظهور الفتوى المطالبة بالتصحيح وليس العكس ، وقد كانت حلقة في منتهى الضعف لا علاقة لها بالموضوع اصلا! فهل تتخيل ان احد من علماء المسلمين الذي يهرب منهم ابيك "زكريا" يضعون في بالهم ما يقوله "زكريا" من تدليس وخرافات وجهل!!!!

    ثم إننا لا نخجل من أي أسم صحيح لله تعالى ، مذكور بالقرآن الكريم أو حديث شريف صحيح ،

    فالحمد لله لم يذكر عن الهنا انه "دودة":

    مز 22: 6 اما انا فدودة لا انسان.عار عند البشر ومحتقر الشعب.

    وليس خروف: رؤ 17: 14 هؤلاء سيحاربون الخروف والخروف يغلبهم لانه رب الارباب وملك الملوك والذين معه مدعوون ومختارون ومؤمنون.


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة minafaw مشاهدة المشاركة
    ايه تانى ممكن يتغير انا سمعت ابحاث ناس عايزه تغي آيات كمان , وفى ناس عايز تلغى ايات الجهاد , ليه جهاد الناس بتخطف وتسرق وتقتل باسم الاسلام والمسيحين تعبوا وزهقوا
    هتقلوا دول مش مسلمين فين المسلمين
    ما مصدر سيادتك على هذا الكلام الذي لا أساس ولا أصل له؟!

    فالحمد لله رب العالمين ، لا نخجل من آية واحدة في كتابنا الكريم ، فليس لدينا أوامر بشق الحوامل:

    هو 13: 16 تجازى السامرة لانها قد تمردت على الهها.بالسيف يسقطون.تحطم اطفالهم والحوامل تشقّ

    او قتل الاطفال: حز 9: 6 الشيخ والشاب والعذراء والطفل والنساء اقتلوا للهلاك.ولا تقربوا من انسان عليه السمة وابتدئوا من مقدسي.فابتدأوا بالرجال الشيوخ الذين امام البيت.

    بل: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ} [البقرة : 208]

    {لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} [البقرة : 256]

    وفقكم الله تعالى للخير والصواب والحق!

     
  14. #14


    رقم العضوية
    26289
    تاريخ التسجيل
    Sat 08-01 Jan-2011
    الديانة
    مسلم
    الدولة
    مصر
    النوع
    ذكر
    الوظيفة
    مهندس
    المشاركات
    569
    بمعدل
    0.41 يوميا

    افتراضي

    فزكريا لم يقم بالحلقة الخاصة "بأسماء الله تعالى الحسنى" إلا بعد ظهور الفتوى المطالبة بالتصحيح وليس العكس
    كمان !!!!!!!!!!!!!

     
  15. #15


    رقم العضوية
    4340
    تاريخ التسجيل
    Thu 07-06 Jun-2007
    المشاركات
    3,826
    بمعدل
    1.42 يوميا

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة minafaw مشاهدة المشاركة
    شكرا على الرد طبعا , سيبك من الكلام دا دلوقتى لى مداخلة بشان الاسماء بس ليه دلوقتى لما ابونا زكريا بحث غيرتهم اسماء الله
    الناس كلها مكنتش تعرف , ولما تعرفوا انها غلط ازى عملتوها , ليه محدش من زمان غيرها ليه الان
    ايه تانى ممكن يتغير انا سمعت ابحاث ناس عايزه تغي آيات كمان , وفى ناس عايز تلغى ايات الجهاد , ليه جهاد الناس بتخطف وتسرق وتقتل باسم الاسلام والمسيحين تعبوا وزهقوا
    هتقلوا دول مش مسلمين فين المسلمين
    مرحبا بالضيف مينا
    / لو قرأت ردودنا لفهمت أن أسماء الله الحسنى توقيفية موزعة بين القرآن و السنة الصحيحة و العلماء إجتهدو في إحصائها و منهم من أخطأ و استعمل أحاديث ضعيفة و قد تكلم العلماء في هذا و صححوها قبل أن يأتي زكريا بطرس الكذاب( و خذ هذا الرابط الذ يثبت كذبه كي لا تفهم أني أتعدى عليه http://www.youtube.com/watch?v=uyEzN...el_video_title)
    لكن مشكلتك ضيفنا أنك تقبل كلام زكريا بطرس دون أن تراجعه

    إهداء لخصمنا الكريم
    سَلِ الرّماحَ العَوالـي عـن معالينـا *** واستشهدِ البيضَ هل خابَ الرّجا فينا
    لمّـا سعَينـا فمـا رقّـتْ عزائمُنـا ******** عَمّا نَـرومُ ولا خابَـتْ مَساعينـا
    قومٌ إذا استخصموا كانـوا فراعنـة ً*********يوماً وإن حُكّمـوا كانـوا موازينـا
    تَدَرّعوا العَقلَ جِلبابـاً فـإنْ حمِيـتْ******* نارُ الوَغَـى خِلتَهُـمْ فيهـا مَجانينـا
    إذا ادّعَوا جـاءتِ الدّنيـا مُصَدِّقَـة ً ********** وإن دَعـوا قالـتِ الأيّـامِ : آمينـا
    إنّ الزرازيـرَ لمّـا قــامَ قائمُـهـا ************تَوَهّمَـتْ أنّهـا صـارَتْ شَواهينـا
    إنّـا لَقَـوْمٌ أبَـتْ أخلاقُنـا شَرفـاً ******** أن نبتَدي بالأذى من ليـسَ يوذينـا
    بِيـضٌ صَنائِعُنـا سـودٌ وقائِعُـنـا ************خِضـرٌ مَرابعُنـا حُمـرٌ مَواضِيـنـا
    لا يَظهَرُ العَجزُ منّـا دونَ نَيـلِ مُنـى ً********ولـو رأينـا المَنايـا فـي أمانيـنـا
    كم من عدوِّ لنَـا أمسَـى بسطوتِـهِ ***** يُبدي الخُضوعَ لنا خَتـلاً وتَسكينـا
    كالصِّلّ يظهـرُ لينـاً عنـدَ ملمسـهِ *****حتى يُصادِفَ فـي الأعضـاءِ تَمكينـا
    يطوي لنا الغدرَ في نصـحٍ يشيـرُ بـه***ويمزجُ السـمّ فـي شهـدٍ ويسقينـا
    وقد نَغُـضّ ونُغضـي عـن قَبائحِـه*********ولـم يكُـنْ عَجَـزاً عَنـه تَغاضينـا
    لكنْ ترَكنـاه إذْ بِتنـا علـى ثقَة ************إنْ الأمـيـرَ يُكافـيـهِ فيَكفيـنـا





    [rainbow]حربا على كل حرب سلما لكل مسالم 02:03 4 / 06 / 11 [/rainbow]

     
  16. #16

    الصورة الرمزية _الساجد_
    رقم العضوية
    6596
    تاريخ التسجيل
    Sun 23-03 Mar-2008
    النوع
    ذكر
    المشاركات
    4,742
    بمعدل
    1.97 يوميا

    افتراضي

    هل تعلم معنى اسماء توقيفية يا أستاذ مينا ؟

     
  17. #17

    الصورة الرمزية محب المصطفى
    رقم العضوية
    385
    تاريخ التسجيل
    Thu 06-07 Jul-2006
    الديانة
    مسلم
    النوع
    ذكر
    المشاركات
    12,630
    بمعدل
    4.17 يوميا
    مقالات المدونة
    10

    افتراضي

    الناس كلها مكنتش تعرف , ولما تعرفوا انها غلط ازى عملتوها , ليه محدش من زمان غيرها ليه الان
    لأن الاسماء الحسنى القديمة كانت في معظمها اجتهادات من علماء المسلمين الأوائل في بعضهم اصابوا وفي بعضهم اخطؤوا ، وقد كان هذه هي محاولتهم القيمة في حصر اسماء الله الحسنى في عصورهم وفق ما توافر لهم من معلومات

    اما الآن فقد توافر لنا موسوعات الكترونية وبحثية تضم جميع نصوصنا الشرعية وتم تقنين شروط صحة كون الاسم من اسماء الله الحسنى ، فقام احد المشايخ الكرام بالبحث عن جميع الأسماء من مختلف النصوص الصحيحة والتى لا تخالف شروط الصحة المطلوبة فوجدها واقره علي ما توصل اليه العلماء بأن هذه الأسماء هي الأصوب والأقرب الى الصحة ، والموضوع كله من باب "الاجتهاد" بمعنى "من أخطأ له أجر ومن أصاب له أجران"..

    هذا ملخص ملخص ملخص الموضوع وارجو ان يقرب لك المفهوم دون اخلال والكلام كله يمكن الاستفاضه فيه كما تحب ..





    حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
    ،،،
    يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب

    م/ أحمد .. مسلم

     
  18. #18

    الصورة الرمزية ملتقى الأحبة
    رقم العضوية
    6
    تاريخ التسجيل
    Fri 09-06 Jun-2006
    النوع
    أنثى
    المشاركات
    2,762
    بمعدل
    0.90 يوميا

    افتراضي

    لا ترهقوا أنفسكم بالرد الأكاديمي العلمي ‘لا بعد أن نجد منه إرادة حقيقية للبحث والمدارسة والحوار

    فهو للأسف يسمع ويصدق كل ما يقال عنا ولا يرهق نفسه في البحث لمعرفة هل ما قيل له صحيح أم غير ذلك

    فأدعوك أيها الكريم مينا أن تحترم عقلك وتستخدمه في البحث ولا تتعب نفسك في إلقاء التهم جزافا دون حسيب

    نحن بفضل الله لا نخجل أبدا من ديننا ومستعدون للحوار ولكن

    هل أنت مستعد ؟؟

    وَلاَ تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللّهِ مِنْ أَوْلِيَاء ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ
    أي لا تميلوا إلى الظالمين والكافرين بمودة أو مداهنة أو رضا بأعمالهم فتمسكم النار


     
  19. #19


    رقم العضوية
    27889
    تاريخ التسجيل
    Tue 12-04 Apr-2011
    الديانة
    مسيحي
    الدولة
    egy
    النوع
    ذكر
    الوظيفة
    مهندس
    المشاركات
    61
    بمعدل
    0.05 يوميا

    افتراضي

    لو انتم بقى عايز ابحاث وكلام بجد فى غرفة بالتوك تباعنا ممكن اكتبها

     
  20. #20

    الصورة الرمزية (((ساره)))
    رقم العضوية
    1156
    تاريخ التسجيل
    Mon 11-09 Sep-2006
    الديانة
    مسلمة ولله الحمد والمنة
    المشاركات
    11,304
    بمعدل
    3.81 يوميا

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة minafaw مشاهدة المشاركة
    لو انتم بقى عايز ابحاث وكلام بجد فى غرفة بالتوك تباعنا ممكن اكتبها
    كفى كبرًا زميلنا الفاضل ... بدون بالتوك أو خلافه .. يا أستاذ مينا باختصار ...

    إما نحن على حق أو أنت على حق .. العقل يقول هذا .. نحن نستطيع بفضل الله عز وجل أن نشرح أساس عقيدتنا ويفهمها أي عاقل حتى وإن كان طفلًا صغيرًا ... فهل عندك أنت استعداد لشرح عقيدتك وما نسأله نحن عنها ... ؟؟

    هل عندك استعداد ...؟

    نعم أو لا ..؟
    اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

     

 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. تعديل أسماء الله الحسني .....
    بواسطة casper في المنتدى إفتراءات وشبهات حول الإسلام وشرائعه والرد عليها (ليس للتساؤلات)
    مشاركات: 61
    آخر مشاركة: Tue 18-06 Jun-2013, 08:06-AM
  2. قصيدة أسماء الله الحسني
    بواسطة أنور علي في المنتدى القرآن الكريم (وأسماء الله الحسنى وقضايا قرآنية)
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: Thu 05-05 May-2011, 12:00-AM
  3. أسماء الله الحسنى فى الكتاب المقدس
    بواسطة بعيون الكون في المنتدى الإله (أسماؤه وصفاته وتعاليمه) وشرك المعتقد
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: Tue 29-03 Mar-2011, 01:26-PM
  4. شرح معاني أسماء الله الحسنى : لفضيلة الشيخ أبي عبد الله محمد سعيد رسلان حفظه الله تعا
    بواسطة Abuabdalah في المنتدى القرآن الكريم (وأسماء الله الحسنى وقضايا قرآنية)
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: Mon 16-03 Mar-2009, 09:11-PM
  5. هل صحيح أسماء الله الحسنى غير صحيحة
    بواسطة zaki في المنتدى القرآن الكريم (وأسماء الله الحسنى وقضايا قرآنية)
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: Wed 21-05 May-2008, 02:12-AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أعلى 20 أحصائات
اخر المشاركات الرجاء الانتظار .. جاري تحميل الاحصائات الرجاء الانتظار .. جاري تحميل الاحصائات
الرجاء الانتظار .. جاري تحميل الاحصائات
الرجاء الانتظار .. جاري تحميل الاحصائات
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
الرجاء الانتظار .. جاري تحميل الاحصائات