آخـــر الــمــواضــيــع

الحوثيون كتاب تقلب صفحاته بنفسك بقلم عادل محمد :: قبر المسيح المفقود بقلم mohamadamin :: من تناقضاتِ صُلبِ العَقيدةِ المسِيحية بقلم راجى عفوربه :: عليكم بالحبة السوداء .. بقلم هشام :: القرآن للذين آمنوا هدى وشفاء بقلم mohamadamin :: رب اليهود و النصارى؟ بقلم mohamadamin :: هل نستطيع إثبات أن القرآن من عند الله؟ بقلم mohamadamin :: تساؤلات عن اليهودية والنصرانية والتوراة والكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد بقلم الخطيب البغدادي :: نواقض الاسلام - شيخ الاسلام محمد بن عبد الوهاب بقلم mohamadamin :: الطرق العشرة الفعالة لنشر الإسلام عن طريق الإنترنت : بقلم فدااء :: صُوَر مِن الاعتداء في الدعاء فاجتنبها بقلم نصرة الإسلام :: وهل تدري ما أحدثوا بعدك بقلم mohamadamin :: عشر ذي الحجة.. فضلها والعمل فيها بقلم mohamadamin :: من يشتري دموع عينيك؟؟ بقلم mohamadamin :: وكيل جهاز المخابرات: نعم تآمرنا على "مرسي" طوال فترة حكمه ! بقلم عاشق طيبة :: الخطة الخمسينية الشيعية الإيرانية بقلم mohamadamin :: إبطال دعوى المجاز في الصفات الإلهية بقلم mohamadamin :: ( مفاجاه من الكتاب المقدس !!! ) وانجيل برنابا بقلم mohamadamin :: من وسائل التنصير والنصارى بقلم mohamadamin :: ماذا استفاد العالم من دين النصارى ؟؟؟؟ بقلم mohamadamin ::
 
Submit

  

 

المشاركات الجديدة للمسجلين فقط = مشاركات اليوم = القوانين العامة للمنتدى

رابط التسجيل هـنــا = رابط استرجاع البيانات إذا كنت نسيت كلمة المرور؟ اضغط هنا!


التطور دليلا على وجود الله الآن بمعرض الكتاب - للأستاذ معاذ عليان دليل المنتدى في حلته الجديدة

البحث عن اليقين فائدة للباحثين المصحف النبوي الشريف للنشر الحاسوبي ..... من مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف من قال ان الله اتخذ صاحبة وولدا؟؟

معجزة النور المقدس !! لآلئ على الفيس بوك ما يجب أن تعرفه عن نظرية التطور

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: أستاذ بارز بالكلية الإكليريكية: لا أصل في الإنجيل لمقولة: لا طلاق إلا لعلة الزنا

  1. #1

    الصورة الرمزية ملتقى الأحبة
    رقم العضوية
    6
    تاريخ التسجيل
    Fri 09-06 Jun-2006
    النوع
    أنثى
    المشاركات
    2,762
    بمعدل
    0.91 يوميا

    افتراضي أستاذ بارز بالكلية الإكليريكية: لا أصل في الإنجيل لمقولة: لا طلاق إلا لعلة الزنا

    جون عبد الملاك (المصريون):

    فجر أستاذ بارز بالكلية الإكليريكية بالقاهرة، مفاجأة من العيار الثقيل تدحض تمسك الكنيسة برفض السماح بالطلاق إلا في حالة واحدة هي الزنا لا أصل له في الإنجيل، مؤكدًا أن هذا الأمر رأي شخصي للبابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية لا يجوز أن يلزم أتباعه به.

    وأضاف الأستاذ المتخصص في التاريخ الكنسي والذي تكتفي "المصريون" بنشر الحرفين الأولين من اسمه (ب.ع)، أن الكنيسة كانت على مدار تاريخها تسمح بالطلاق لأكثر من سبب ولم تقصره أبدًا علي الزنا فقط كما هو حاصل حاليًا، ومنها على سبيل المثال قوانين البابا غبريال الثاني سنة 1131 التي وضعت أسباب متعددة للطلاق مثل الضرب وإدخال البيت سحر أو مسروق أو زانية والصرع والبرص.

    ودلل أيضًا بقوانين البابا كيرلس الثالث سنة 1238، والتي وضعت أسباب متعددة للطلاق، مثل الشروع في القتل والعجز الجنسي لمدة 3 سنوات والرهبنة برضا الطرفين والجذام والبرص والهجر سبع سنين والزنا.

    كما ورد في قوانين المجموع الصفوي لابن العسال سنة 1238، أن هناك أسباب متعددة للطلاق، مثل الرهبنة برضا الزوجين والشروع في القتل ومضاجرة الطرف الآخر بما يفوق الاحتمال، والأسر خمس سنوات، وكان هناك رأيان في الصرع والجذام؛ أحدهما يبيح والثاني يمنع الطلاق واستحالة العشرة.

    وذكر أيضا كتاب مصباح الظلمة في إيضاح الخدمة لابن كبر كاهن كنيسة المعلقة مقر البطريركية المتوفى سنة 1326 نفس أسباب المجموع الصفوي.

    ولم يقتصر الأمر على ذلك – والكلام للأكاديمي البارز – فكتاب الخلاصة القانونية في الأحوال الشخصية سنة 1896 الذي كتبه القمص فلتاؤوس عوض وراجعه البابا كيرلس الخامس بنفسه وضع أسباب متعددة للطلاق، مثل الرهبنة برضا الزوجين والعجز الجنسي لثلاث سنوات وإضرار حياة الطرف الآخر، أو علم أن آخرين سيضرون ولم يخبر الطرف الأخر، والارتداد وإفساد عقيدة المرأة في النصرانية والأسر من خمس لسبع سنوات، واستحالة العشرة لمدة ثلاث سنوات.

    أما لائحة سنة 1938 التي وافق عليها البابا يؤانس التاسع عشر فقد وضعت أسباب متعددة للطلاق، مثل الرهبنة برضا الزوجين واستحالة العشرة ثلاث سنوات والزنا والارتداد والغياب خمس سنوات والسجن أكثر من سبع سنوات والجنون ثلاث سنوات أو مرض معد والعجز الجنسي ثلاث سنوات والشروع في القتل وسوء سلوك أحد الزوجين.

    والأمر لا يخص الكنيسة المرقسية التي يترأسها البابا شنودة – حسبما يوضح أستاذ التاريخ الكنسي – فقانون الأحوال الشخصية للسريان الأرثوذكس وضع أسباب متعددة للطلاق مثل التحايل على عدم الحمل من الزوج والشروع في القتل واستحالة العشرة ثلاث سنوات والزنا والارتداد والجنون والمرض المعدي وانتحال الزوجة صفة البكارة والسكر واللهو للزوجة بدون علم الزوج.

    كذلك وضع قانون الأحوال الشخصية للأرمن الأرثوذكس أسباب متعددة للطلاق مثل الزنا والشروع في القتل والحكم على أحد الزوجين في جناية شائنة واستحالة العشرة والارتداد والجنون ثلاث سنوات والغياب خمس سنوات والتهرب من واجبات الزوجية مدة سنتين.

    أما قانون الأحوال الشخصية للروم الأرثوذكس في سوريا فقد وضع أسباب متعددة للطلاق مثل الارتداد والشروع في القتل والسجن أكثر من ثلاث سنوات والهجر ثلاث سنوات والتحايل على عدم الإنجاب دون رضا الطرف الأخر والزنا.

    ويقول الدكتور إكرام لمعي أستاذ مقارنة الأديان بكلية اللاهوت الإنجيلية، رئيس لجنة الإعلام بالكنيسة الإنجيلية– إن تشويه البابا شنودة المتعمدة للائحة 1938 على أساس أن الذي أقرها علمانيون وأن البابا يؤانس الذي وضعت في عهده كان ضعيفًا وتم فرضها عليه، وغير ذلك ليس دقيقًا.

    وأكد أن اللائحة المذكور استندت أساسًا إلى لائحة 1867م التي أعدها القمص فيلوثاؤس عوض، واعتمدها البابا كيرلس الرابع أبو الإصلاح، والتي اعتمدت على المجموع الصفوي للشيخ ابن العسال من القرن الثالث عشر، والذي اعتمد بدوره على تاريخ طويل بدءًا من القرن الأول.

    وأوضح أنه علي مدار تاريخ البابوية اعتبرت الكنيسة الموت الحكمي سببًا في الطلاق، وهو الغياب من خمس لسبع سنوات دون معرفة المصير لأحد الزوجين، أو إذا حكم على أحد الطرفين بالسجن بالأشغال الشاقة أو السجن أو الحبس لمدة سبع سنوات.

    بالإضافة إلى إصابة احد الزوجين بجنون مطبق أو مرض معد يخشى منه على سلامة الآخر على أن يطلب الطلاق الطرف المتضرر بعد مرور ثلاث سنوات على المرض، أو إذا اعتدى أحد الزوجين على حياة الآخر، واعتاد إيذاءه إيذاء جسيما يعرض صحته للخطر، أو الفرقة لمدة ثلاث سنوات وكذلك الاعتراف بالزنا الحكمي، كما يشير أستاذ مقارنة الأديان والذي تساءل: كيف يرفض البابا شنودة؟!

    وفند لمعي استناد البابا إلى مقولة المسيح إنه لا طلاق إلا لعلة الزنا وأن من يتزوج بمطلقة يزن وشبهه، واعتبر كلامه على طريقة "لا تقربوا الصلاة"، فلا يوجد نص يقول لا طلاق إلا لعلة الزنا لكنه يقول إن من طلق امرأته إلا لعلة الزنا يجعلها تزني، ومن يتزوج مطلقة فإنه يزني.

    وأضاف إن هذا النص يتضح ويفسره المسيح في نفس الإنجيل في الإصحاح 19، إذ يقول إنجيل متى، وجاء إليه الفريسيين ليجربوه (أي المسيح) قائلين له: هل يحل لرجل أن يطلق امرأته لكل سبب؟ وكان هذا السؤال لأن الرجل اليهودي كان يطلق امرأته بالإرادة المنفردة لكل سبب وأي سبب، لذلك كان السؤال عن الطلاق بالإرادة المنفردة للرجل.

    وكانت إجابة السيد المسيح: "من طلق امرأته إلا بسبب الزنا وتزوج بأخرى يزن"، والرد هنا إن ليس على الرجل أن يطلق امرأته بالإرادة المنفردة إلا إذا وجدها متلبسة بالزنا، أما الطلاق لأسباب أخرى فلابد من الحوار مع الزوجة، وهذه إجابة السؤال، كما يؤكد أستاذ مقارنة الأديان.

    وبنفس المنطق، فمقولة المسيح "من ينظر لامرأة ليشتهيها فقد زنا بها في قلبه"، وإذا طبقنا حرفيا هذه الكلمات يصبح الطلاق في المسيحية سهلا جدا، يضيف لمعي.

    واعتبر في ختام كلامه: القول بعدم زواج المطلق بسبب الزنا مدى الحياة يتنافى مع حقوق الإنسان، وليس من المناسب القول إن مبادئ حقوق الإنسان أعلى من الوحي المقدس الذي جاء لأجل الإنسان.

    وَلاَ تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللّهِ مِنْ أَوْلِيَاء ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ
    أي لا تميلوا إلى الظالمين والكافرين بمودة أو مداهنة أو رضا بأعمالهم فتمسكم النار


     
  2. #2

    حارس من حراس العقيدة الصورة الرمزية عبد مسلم
    رقم العضوية
    6902
    تاريخ التسجيل
    Mon 28-04 Apr-2008
    الديانة
    عبد مسلم أعمل ان أكون عبدا مؤمنا طاعة لله وديانة له جل وعلا
    الدولة
    اللهم الفردوس الأعلى
    النوع
    ذكر
    الوظيفة
    ومن احسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين
    المشاركات
    1,662
    بمعدل
    0.71 يوميا

    افتراضي


    وهذا ما جعل البابا مكسيموس ـ من الغربية ـ يعترض، ومن ثَمَّ ينفصل عن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، ليذهب للكنيسة ـ أظنها ـ الروم الأرثوذكس أو السريان الأرثوذس .
    فما كان من شنودة إلا أن قال : مكسيموس فكر يكبر بسرعة !
    كأن شنودة وقتها يقصد : مكسموس فكر يحرم ويحلل مثلي وهو ليس بابا مثلي !
    فهل تحريم مثل شنودة أو غيره مثله مثل تحريم الإنجيل ؟! لو وُجِدَ التحريم أصلا بالإنجيل ! أو حتى بالتعاليم الرسوليَّة ؟! .
    مع التحفظ على كُلٍ .
    هداهم الله تعالى لما يحبه ويرضاه .
    أستغفرُ اللهَ لِى وللمسلمينَ حتى يرضَى اللهُ وبعدَ رضاه، رضاً برضاه .
    " ... وَ عَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّـى لِتَرْضَى"
    اللَّهُمَّ اجعَل مِصرَ وأَهلَهَا وسَائِرَ بِلادِ المسلِميْنَه فِى ضَمانِكَ وأمانِكَ .

     
  3. #3

    الصورة الرمزية _الساجد_
    رقم العضوية
    6596
    تاريخ التسجيل
    Sun 23-03 Mar-2008
    النوع
    ذكر
    المشاركات
    4,742
    بمعدل
    2.00 يوميا

    افتراضي

    كذلك تحريم الزواج الثاني في المسيحية ..
    فهو مرتبط ارتباطاً وثيقاً بتفسير ظاهري للنصوص .. وبفلسفة لا أصل لها من شريعة ..
    لكن الواقع أنه كما قال بعضهم " لا توجد عندنا شرائع " ..
    فما دون الصلب والفداء والخطيئة فكل ذيء في المسيحية قابل للأخذ والرد طبقاً للظروف والملابسات والأماكن ..


    استأذنكم في نقل الموضوع للقسم الأكثر ارتباطاً ..


     
  4. #4

    الصورة الرمزية ملتقى الأحبة
    رقم العضوية
    6
    تاريخ التسجيل
    Fri 09-06 Jun-2006
    النوع
    أنثى
    المشاركات
    2,762
    بمعدل
    0.91 يوميا

    افتراضي

    استأذنكم في نقل الموضوع للقسم الأكثر ارتباطاً ..
    خيرا فعلتم والله , فقد احترت أضعه في أي قسم

    وَلاَ تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللّهِ مِنْ أَوْلِيَاء ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ
    أي لا تميلوا إلى الظالمين والكافرين بمودة أو مداهنة أو رضا بأعمالهم فتمسكم النار


     

 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. أرجو الرد : لماذا أغلب أهل النار من النساء؟؟
    بواسطة بنت ميمونة في المنتدى المرأة بين الإسلام والنصرانية.
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: Fri 18-10 Oct-2013, 08:57-PM
  2. الإنجيل العبراني - الإنجيل الأصلي الذي حُرِّف باسم متى
    بواسطة د.أمير عبدالله في المنتدى النقد الكتابي للعهد الجديد و دراسة المخطوطات وكتابات الآباء.
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: Wed 26-10 Oct-2011, 04:19-PM
  3. لا يوجد طلاق حتى لعلة الزنا
    بواسطة مسلم للأبد في المنتدى المعتقدات والتعاليم , الأحكام والتشريع , قوانين الإيمان والمجامع
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: Sat 17-07 Jul-2010, 04:42-PM
  4. فضيحة مدوية.. اتهام قس كاثوليكي بارز في إيطاليا بالاعتداء الجنسي
    بواسطة Ahmed_Negm في المنتدى متابعة أخبار وقضايا الأمة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: Sun 20-06 Jun-2010, 10:07-PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

أعلى 20 أحصائات
اخر المشاركات الرجاء الانتظار .. جاري تحميل الاحصائات الرجاء الانتظار .. جاري تحميل الاحصائات
الرجاء الانتظار .. جاري تحميل الاحصائات
الرجاء الانتظار .. جاري تحميل الاحصائات
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
الرجاء الانتظار .. جاري تحميل الاحصائات