early versions Bruce (1)

النسخ المبكرة للعهد الجديد أصلها ، وانتقالها ، وقيودها – بروس ميتزجر

المقدمة

بروس ميتزجر
بروس ميتزجر

من الصعب المبالغة في تقدير أهمية النسخ المبكرة من العهد الجديد. يمكن لمؤرخ الكنيسة ، على سبيل المثال ، أن يتعلم منهم القليل فيما يتعلق بانتشار المسيحية في العالم القديم ، ومن خلال تحديد نوع النص الأصل الذي تم إنشاء نسخة معينة منه ، يمكن التأكد من المنشأ الرئيسي ونشاط الارسالية. علاوة على ذلك ، نظرًا لأن كل ترجمة هي تفسير إلى حد ما ، يمكن للمرء أن يتتبع تاريخ تفسير المقاطع المتنازع عليها كما تم الكشف عنها في التعديلات المتعاقبة لنسخة معينة. إضافة إلى ذلك ، يمكن للإضافات والحذف في النص المرسل أن تخبرنا شيئًا عن الاهتمامات العقائدية أو الليتورجية أو النسكية لمن صنعوا مثل هذه الترجمات واستخدموها.

يشعر عالم اللغة أيضًا بالامتنان لما يكون غالبًا البقايا الرئيسية (أو أحيانًا الوحيدة) من الأدب القديم. من الأمثلة البارزة المخطوطة الأرجنتينية للأناجيل ، وهي الشاهد الرئيسي الباقي للغة القوطية ، التي كان يتم التحدث بها في ما يقرب من ثلث أوروبا ولكنها محفوظة اليوم في عدد قليل فقط من الوثائق. في عام 1970 أُضيف فصل آخر إلى الثروات الرومانسية لهذا المجلد الشهير عندما تم العثور في صندوق من الآثار في كاتدرائية شباير على ما تبين أنه الورقة الأخيرة من المخطوطة – تلك المخطوطة والتي أخِذت من عام 1648، من براغ إلى السويد كغنائم في نهاية حرب الثلاثين عامًا ، ضاعت بعد ذلك لفترة قصيرة في غرق سفينة على زويدر زي ، وتم تشويهها لاحقًا عندما سُرقت عشر أوراق – ولكن في النهاية أعادها اللص التائب وهو على فراش الموت!

ومع ذلك ، فالناقد النصي هو الذي تعتبر النسخ الأولى من العهد الجديد ذات أهمية قصوى بالنسبة له. في وقت سابق من القرن العشرين ، ذهب إف سي بوركيت إلى حد القول بأن القراءة المدعومة باللاتينية القديمة k والسريانية السينائية تستحق نفس القدر من الاحترام الذي شهدته Band N. على الرغم من الاكتشاف اللاحق للبرديات اليونانية المبكرة (مثل p66 و p75 ، التي تسبق Band N بأكثر من قرن) تطلب إعادة تقييم وجهات نظر بوركيت ، يجب على الناقد النصي أن يولي اهتمامًا جادًا للقراءات التي يدعمها مجموعة من الشهود غير المرتبطين. إلى أي مدى يجب أن تؤخذ مصادفة القراءة كدليل على وجود مخطوطات ثنائية اللغة أو حتى ثلاثية اللغة (كما يفترض H.C Hoskier ، و H. A. Sanders ، و A.C Clark) سيتم تقديرها بشكل مختلف من قبل علماء مختلفين.

على أي حال ، فإن نسخ العهد الجديد ، جنبًا إلى جنب مع الاقتباسات الكتابية التي أدلى بها كتاب آباء الكنيسة ، تقدم أدلة متنوعة تتعلق بالانتشار الجغرافي للقراءات الفردية بالإضافة إلى حدود العائلات النصية. نطاق المجلد الحالي أوسع إلى حد ما مما قد يكون متوقعًا من العنوان. يُقصد بالإصدارات “المبكرة” من العهد الجديد جميع النسخ ، سواء كانت باقية أم لا ، التي تم إجراؤها قبل حوالي 1000 ميلادي. تم تقديم جزء أيضًا بخصوص النسخة الفارسية ، على الرغم من أن تاريخ هذه النسخة غير معروف بدقة وقد يكون بعد عام 1000م.

في العنوان الفرعي ، تشير كلمة “أصل” ، بالطبع ، إلى الظروف التاريخية أثناء توسع المسيحية التي أدت إلى ترجمة جزء أو كل من العهد الجديد إلى لغة محلية. في بعض الأحيان تكون هوية المترجم معروفة ؛ في كثير من الأحيان ليس كذلك. يتم تضمين “تحت عنوان” النقل “عناصر مثل قائمة أقدم المخطوطات الباقية لنسخة معينة ، والطبعات المطبوعة الجديرة بالملاحظة ، وسرد تاريخ البحث العلمي والتحليل النصي للنسخة. في هذا الصدد ، جرت محاولة للإبلاغ عن جميع البيانات الببليوغرافية الهامة المتعلقة بتقدم البحث في كل نسخة. لا يُخصص القسم الخاص بـ “قيود” إصدار ما للخصائص الشخصية واللاهوتية للمترجم بقدر ما يخصص لميزات لغة الإصدار التي تمنع الترجمة الحرفية للنص اليوناني إلى تلك اللغة.

THE EARLY VERSIONS OF THE NEW TESTAMENT Their Origin, Transmission, and Limitations BY BRUCE M. METZGER

مشاركة

فيسبوك
تويتر
واتس
تيليجرام
Pinterest
Print

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

On Key

مقالات ذات علاقة

On Key

كتب من المكتبة ذات علاقة