1111

الكتب المفقودة: الكتب التي لم تنجح في الوصول للكتاب المقدس – بارت ايرمان

الاناجيل المفقودة – مقدمة عامة:

بقلم: بارت إيرمان

لم يظهر العهد الجديد كمجموعة كاملة من الكتب بعد موت يسوع مباشرة

على الرغم من أن الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم يقرؤون العهد الجديد – سواء بدافع الفضول أو التفاني الديني – إلا أن القليل منهم يسأل عن ماهية هذه المجموعة من الكتب بالفعل أو من أين أتت ، وكيف ظهرت إلى الوجود ، ومن قرر أي الكتب يجب تضمينها كوحي ، ما الأسباب ومتى؟.

لم يظهر العهد الجديد كمجموعة كاملة من الكتب بعد موت يسوع مباشرة. مرت سنوات عديدة قبل أن يتفق المسيحيون بشأن الكتب التي يجب أن تشتمل عليها كتبهم المقدسة. وقد دارت نقاشات طويلة وصعبة وأحيانًا قاسية حول “القانونية” (أي مجموعة النصوص المقدسة). ويرجع ذلك جزئيًا إلى توفر كتب أخرى ، كتبها مسيحيون أيضًا ، وادعى العديد من مؤلفيها أنهم الرسل الأصليون ليسوع. ومع ذلك دافعوا عن وجهات نظر مختلفة تمامًا عن تلك التي تم تجسيدها لاحقًا في الكتب القانونية.

 الأشكال البديلة للمسيحية في القرون الأولى اكثر تعقيدا

لم تكن هذه الاختلافات تتعلق ببساطة بمثل هذه القضايا البسيطة نسبيًا مثل ما إذا كان يجب تعميد شخص ما عندما يكون رضيعًا أو بالغًا. أو ما إذا كان ينبغي إدارة الكنائس من قبل مجموعة من كبار السن أو من قبل الكهنة والأساقفة والبابا. من المؤكد أن مثل هذه القضايا ، التي لا تزال مثارًا للجدل بين الكنائس المسيحية اليوم ، كانت على المحك أيضًا.

لكن الأشكال البديلة للمسيحية في القرون الأولى للكنيسة تصارعت حول أسئلة عقائدية أكبر بكثير من هذا، وكثير منها لا يمكن تصوره في معظم الكنائس المسيحية الحديثة ، مثل كم عدد الآلهة (واحد أم اثنان؟ إثنا عشر؟ ثلاثون؟) ؛ ما إذا كان الإله الحقيقي هو الذي خلق العالم أم أنه بدلاً من ذلك قد خلق العالم إله أدنى أو خُلِق بإله أدنى ؛ سواء كان يسوع إلهًا أم بشريًا أم الاثنين معا بطريقة ما ؛ ما إذا كان موت يسوع قد أتى بالخلاص ، أو كان غير ذي صلة بالخلاص ، أو إذا لم يكن قد مات على الإطلاق.

ناقش المسيحيون أيضًا علاقة إيمانهم الجديد بالدين الذي جاء منه ، اليهودية. هل يجب أن يظل المسيحيون يهودًا؟ أو إذا لم يكونوا يهودًا ، فهل يتحولون إلى اليهودية؟ ماذا عن الكتاب المقدس اليهودي؟ هل هم جزء من الكتاب المقدس المسيحي ، مثل “العهد القديم”؟ أم أنها كتب مقدسة لدين مختلف ، ربما من إله آخر؟

اضمحلال العقائد والابقاء على عقيدة واحدة

إن مثل هذه القضايا الأساسية هي في معظمها غير إشكالية بالنسبة للمسيحيين اليوم ، ونتيجة لذلك تبدو حلولهم واضحة: لا يوجد سوى إله واحد ؛ خلق العالم. يسوع ابنه هو إله كامل وإنسان كامل. أتى موته بالخلاص للعالم ، تحقيقاً للوعود التي قُطعت في العهد القديم ، والتي ألهمها الله الواحد الحقيقي.

ومع ذلك ، فإن أحد الأسباب التي تجعل هذه الآراء تبدو واضحة الآن هو أن مجموعة واحدة فقط من المعتقدات المسيحية المبكرة ظهرت منتصرة في الخلافات المحتدمة حول ما يجب أن نؤمن به وكيف نعيش والتي كانت مستعرة في القرون الأولى للحركة المسيحية. أصبح يُنظر إلى هذه المعتقدات ، والمجموعة التي روجت لها ، على أنها “أرثوذكسية” (تعني حرفيًا “المعتقد الصحيح”) ، أما الآراء البديلة – مثل الرأي القائل بوجود إلهين ، أو أن الإله الحقيقي فعل لا يخلقون العالم ، أو أن يسوع لم يكن إنسانًا في الواقع أو لم يكن إلهًا في الواقع ، وما إلى ذلك – تم تسميته “بدعة” (اعتقاد خاطئ) ثم حُكم عليه بأن يُلقى خارج الكتاب. علاوة على ذلك ، فإن المنتصرين في الكفاح من أجل تأسيس الأرثوذكسية المسيحية لم ينتصروا في معاركهم اللاهوتية فحسب ، بل أعادوا أيضًا كتابة تاريخ الصراع.

قمع المغلوب واخراج كتبه من الكتاب المقدس:

بعد ذلك ، افترض القراء اللاحقون بطبيعة الحال أن الغالبية العظمى من المسيحيين اعتنقوا الآراء المنتصرة منذ البداية ، وصولًا إلى يسوع وأتباعه المقربين ، الرسل. فماذا إذن عن الكتب الأخرى التي ادعى أن هؤلاء الرسل كتبها ، وتلك التي لم تشكل جزءًا من العهد الجديد؟ لقد تم قمعهم أو نسيانهم أو تدميرهم في الغالب – بطريقة أو بأخرى فُقدوا ، إلا بقدر ما ذكرهم أولئك الذين عارضوهم ، والذين اقتبسوا منهم بدقة من أجل إظهار مدى خطأهم. لكن لا ينبغي لنا أن نغفل الظروف القائلة بأن هذه الكتابات “الأخرى” في بعض الأوقات والأماكن كانت في الواقع كتبًا مقدسة ، يقرأها ويوقرها أناس متدينون فهموا أنهم مسيحيون. اعتقد هؤلاء الأشخاص أنهم كانوا يتبعون تعاليم يسوع الحقيقية ، كما هو موجود في النصوص الموثوقة التي قالوا إنها كتبها رسل يسوع.

العهد الجديد اليوم كتبه من انتصر في النهاية:

يدرك المؤرخون اليوم أنه من المبالغة القول إن هذه اللاهوتيات البديلة هي انحرافات لأنها غير مذكورة في العهد الجديد. بالنسبة للعهد الجديد نفسه ، فهو عبارة عن مجموعة من الكتب التي نشأت عن الصراع ، وهي مجموعة الكتب التي دعا إليها الجانب الذي انتصر في النهاية، وروج لها على أنها مسيطرة وسلمت الكتب إلى الأجيال القادمة باعتبارها “الكتب المقدسة المسيحية”.

لم يحدث هذا الانتصار مباشرة بعد موت يسوع. الشائع عادةً أن يسوع قد مات حوالي 30 قبل الميلاد. وقد بدأ المسيحيون على الأرجح في كتابة الكتابات بعد ذلك بوقت قصير. و على الرغم من أن أقدم كتاباتنا الباقية وهي رسائل بولس ، لم تُكتب لمدة عشرين عامًا أخرى أو نحو ذلك (حوالي 50-60 قبل الميلاد).

لكن سرعان ما انفتحت الأبواب ، وكتب مسيحيون من مختلف المعتقدات اللاهوتية والكنسية جميع أنواع الكتب. فنجد الأناجيل التي تسجل كلمات يسوع وأفعاله وأنشطته. ونجد كذلك روايات عن الحياة المعجزة وتعاليم القادة المسيحيين الأوائل (“أعمال الرسل”). ويوجد الرسائل الشخصية (“الرسائل”) من وإلى القادة والمجتمعات المسيحية. علاوة على إعلانات نبوية من الله تتعلق بكيفية ظهور العالم أو كيف سينتهي (“الوحي” أو “الرؤيا”) ، وما إلى ذلك. قد يكون بعض هذه الكتابات قد أنتجها رسل يسوع الأصليون. ولكن في غضون ثلاثين أو أربعين عامًا بدأت الكتب التي تدعي أنها كتبها الرسل ، والتي كانت في الواقع مزيفة في أسمائهم (انظر ، على سبيل المثال ، 2 تسالونيكي 2: 2).

ممارسة التزوير المسيحي له تاريخ طويل ومميز

نحن نعرف الأناجيل والكتب المقدسة الأخرى المزورة بأسماء الرسل حتى العصور الوسطى – وفي الواقع حتى يومنا هذا. تم اكتشاف بعض من الكتابات الأقدم في الآونة الأخيرة فقط من قبل علماء الآثار المدربين أو البدو الذين يفتشون. اضافة الى ذلك تم اكتشاف أناجيل أخرى والتي يزعم كتابها انهم تلميذ يسوع المقرب بطرس ، ورفيقته مريم المجدلية ، وشقيقه التوأم ديديموس يهوذا توما. استمرت النقاشات حول النصوص التي كانت في الواقع رسولية ، وبالتالي موثوقة ، سنوات وعقودًا بل قرونًا.

في نهاية المطاف – بحلول نهاية القرن المسيحي الثالث تقريبًا – ظهرت آراء مجموعة واحدة منتصرة. كانت هذه المجموعة بحد ذاتها متنوعة داخليًا ، لكنها اتفقت على قضايا الإيمان الرئيسية ، بما في ذلك وجود إله واحد ، خالق الجميع ، والذي هو أبو يسوع المسيح ، الذي كان إلهيًا وبشريًا ، والذي كان يكون مع الآب و ومع الروح القدس جميعا الإله الأقدس. روجت هذه المجموعة لمجموعتها الخاصة من الكتب باعتبارها الكتب الوحيدة الحقيقية والأصلية ، وحثت على أن تكون بعض هذه الكتب بمثابة مرجعيات مقدسة ، والعهد “الجديد” الذي كان من المقرر أن يُقرأ جنبًا إلى جنب ، وكان على الأقل موثوقًا مثل “القديم”. “العهد أخذ من اليهود.

متى تم أخيرًا جمع هذا العهد الجديد وتبنيه كسلطة؟

إن أول مثال لدينا لمؤلف مسيحي يحث على قبول الكتب السبعة والعشرين الحالية ،  على انها الكتاب المقدس حدث في عام 367 م. وذلك في رسالة كتبها أسقف الإسكندرية القوي، أثناسيوس. على أي حال ، حتى في ذلك الوقت لم يتم حل المشكلة نهائيًا. لأن الكنائس المختلفة-حتى داخل الشكل الأرثوذكسي للمسيحية – لديها أفكار مختلفة. على سبيل المثال ، حول ما إذا كان يمكن قبول رؤيا يوحنا على أنه كتاب مقدس (صار الأمر كذلك ، بالطبع). أو ما إذا كان ينبغي أن يكون رؤيا بطرس (لم يقدر له). هل يجب تضمين رسالة العبرانيين (تم) أم رسالة برنابا (لم يتم ذلك) ؛ وهلم جرا. بعبارة أخرى ، استمرت النقاشات أكثر من ثلاثمائة عام.

إن القضايا التي كنت أتناولها في الفقرات السابقة شديدة الاهتمام ، بطبيعة الحال ، وتتطلب قدرا كبيرا من المناقشة والتفكير. لقد تعاملت معهم بإسهاب أكبر في الكتاب الذي كتبته كمرافق لمجموعة النصوص الحالية. هذا الكتاب بعنوان: المسيحية المفقودة معارك الكتاب المقدس والأديان التي لم نعرفها أبدًا (نيويورك: مطبعة جامعة أكسفورد ، 2003). وقد ناقشت فيه التنوع الواسع النطاق للحركة المسيحية المبكرة في القرون الثلاثة الأولى. كذلك ناقشت فيه المعارك بين “البدع” و “الأرثوذكسية” ، وإنتاج الوثائق المزورة في خضم المعركة من قبل جميع الأطراف. تطرقت كذلك إلى مسألة كيف أنه تم تضمين بعض هذه الكتب في قانونية الكتاب المقدس ، على أي أساس ومتى.

هدف هذا الكتاب ” الكتب المفقودة”

يهدف الكتاب الحالي إلى توفير وصول سهل وجاهز إلى النصوص التي تمت مناقشتها في “المسيحية المفقودة. واننا نعني بالكتب المفقودة أي النصوص الموقرة التي لم يتم تضمينها في القانونية. لقد تم استبعاد العديد من هذه النصوص على وجه التحديد لأنه كان يعتقد أنها تجسد اهتمامات ووجهات نظر هرطقية. تم قبول الآخرين على أنهم “أرثوذكس”. ولكن لم يتم اعتبارهم جديرين بالقبول في الشريعة المقدسة في الكتاب المقدس ، لسبب أو لآخر.

مشاركة

فيسبوك
تويتر
واتس
تيليجرام
Pinterest
Print

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

On Key

مقالات ذات علاقة

يا أخت هارون لسامي عامري
شبهات وردود حول القرآن
د. سامي عامري

شبهة: مريم، أخت هارون وموسى! تفصيل الجواب – سامي عامري

القرآن مفسِّرًا نفسه مُبرأٌ من دعوى بنوة مريم لوالد موسى عليه السلام.
2-الحديث مفسِّرًا القرآن مبرأٌ من دعوى أخوة أم المسيح لهارون النبي.
3-لا توجد وثيقة تاريخية معتبرة تثبت أن والد مريم اسمه “يوياقيم” أو “يهوياقيم” كما في العبرية.
4-التناقض والخطأ في الأنساب ظاهرة توراتية وإنجيلية.

اقرأ اكثر »
On Key

كتب من المكتبة ذات علاقة

الباترولوجي واقتباسات الآباء
فؤاد النمر

ترجمة كتاب (كيف تحول يسوع إلي الله)

ترجمة كتاب كيف تحول يسوع إلي الله المؤلف:-د.بارت إيرمان ترجمه :-د.خالد الهبشه _ فريق حراس العقيدة  ملحوظة:-هذه النسخة ثنائية اللغة بارك الله في من جهزها

اقرأ اكثر »
المصاحف ومخطوطات القرآن الكريم
فؤاد النمر

ترجمة كتاب تاريخ النص القرءاني للأعظمي

ترجمة كتاب تاريخ النص القرآني – للأعظمي المؤلف:- العلامة الأعظمي (رحمه الله) عدد الصفحات:- 360 عن الكتاب : يبحث الكتاب تاريخ انتقال النص القرآني ويعرض مخطوطات القرآن

اقرأ اكثر »