الباترولوجي واقتباسات الآباءالمكتبة المسيحية

تحميل كتاب القديس يوستينوس الفيلسوف و الشهيد، الدفاعان والحوار مع تريفون ونصوص اخرى

التعريف بيوستينوس الشهيد:

ولد حوالي سنه 100 أو سنه 105م في نابلس المدينة القديمة، من أبوين وثنيين من أصل يوناني لذا فقد تربي وشب في بيئه وثنية مما كان له أثر في تعاليمه بعد ذلك عن لاهوت المسيح وكان شغوفا بالإطلاع والمعرفة. ولقد التحق بمدرسة رواقية (فلسفيه) ثم درس فلسفة الأكادميين والفيثاغوريين، وكذلك الأفلاطونيه، ولقد قبل المسيحيه في الثلاثين من عمره وذلك غالبا في مدينه أفسس.

بعد ذلك كرس حياته للدفاع عن المسيحيه وكتب دفاعان عن المسيحيه، الأول الى الإمبراطور أنطونينوس بيوس فيما بين سنتي 149 وسنة 160م، والدفاع الثاني طلب فيه من الرأي العام أن يكون حكما في مسألة قطع أوربيكوس حاكم روما لرؤوس ثلاثة من المسيحيين ،الكتاب الثالث هو عبارة عن مناظرة بينه وبين اليهودي تريفو (الذي قبل المناظرة بعكس كثيريين من القساوسه اليوم).

ويسمي بالحوار مع تريفون وهو موضوعنا اليوم ففيه سنرى الإتهام الصريح من يوستينوس لليهود بعمل ترجمات أخري خلافا للترجمه السبعينيه التي كانت سائدة في كل كنائس المسيحيه والتي كان يرى العديد من آباء الكنيسة أنها كتبت بوحي إلهي ونرى ذلك في كتابات العديد من الأباء مثل يوستينوس وهيبولتس وأرينيئوس، والعديد العديد من آباء الكنيسه باستثناء جيروم الذي كان يرى أن وحي السبعينية هو خرافة كما هو مكتوب في مقدمه العهد القديم لنسخه الفولجاتا.

للإستزادة حول الموضوع يُمكن مراجعة الروابط التالية:


القديس يوستينوس الفيلسوف و الشهيد، الدفاعان والحوار مع تريفون ونصوص اخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى