حفص عن عاصم

تحميل كتاب رِوايـة حفص عن عاصم من طريق روضة المعدل (مقارنة)

كتاب رِوايـة حفص عن عاصم من طريق روضة المعدل (من طرق قصر المنفصل) ومن طريق الشاطبية مقارنة بين الطريقين

من إعداد

أبو إبراهيم حسان بن سالم عيد

غفر الله له ولوالديه

 

مقدمة عن الكتاب

الحمدُ للهِ، والصَّلاةُ والسَّلامُ علَى رَسُولِ الله، وعلَى آلِهِ وصَحبهِ وَمَن وَلاه، وبعد. …

لَمَّا كان أول ما تصرف إليه الهمم والأفكار: كلام الله العزيز الغفار. وبما أن كانت رواية حفص عن عاصم هي المعتادة بين الناس في أكثر الأمصار والأقطار. علاوة على ذلك فإن المشهور عند الناس هو طريق الشاطبيّة، وبه ضُبط مصحف المدينة النبويّة. وعلى هذا الطريق لا يجوز قصر المنفصل. وأيضا لَمَّا كان القارئ كثيراً ما يحتاج إلى قصر المنفصل؛ لتناسبه مع مرتبة الحدر وصلاة القيام. بناءا على ما سبق كان من الواجب على القارىء أن يعرف ما يترتب على القصر من أحكام. من أجل ذلك عَنَّ للكاتب أن يكتب ملخصاً وهو كتاب رِوايـة حفص عن عاصم من طريق روضة المعدل (من طرق قصر المنفصل) ببَيِّن فيه هذه الأحكام، وقد اختار طريقاً من طرق القصر، وهو طريق روضة المعدل عن الفيل وذرعان عن عمرو، وبِهذا الطريق قرأ على الشيوخ بالإسناد المتصل. وإتماماً للفائدة أوضح طريق الفيل من كتاب آخر وهو المصباح.

 

طريق روضة المعدل:

وطريق روضة المعدل وتسمى: (الروضة في القراءات السبع) للإمام الشريف أبي إسماعيل موسى بن الحسين بن إسماعيل بن موسى بن المعدل المتوفى سنة 480هـ، وقد نقل لنا رواية حفص من طريقي الفيل وذرعان عن عَمْرٍو بن الصباح عن حفصٍ. وطريق روضة المعدل من طرق الطيِّبة، وتسمى: طيِّبة النشر في القراءات العشر، للإمام ابن الجزري (751 – 833هـ) رحمة الله على الجميع.

طريق الشاطبية:

أما طريق الشاطبيّة فهي المنظومة المسماة: حرز الأماني ووجه التهاني في القراءات السبع نظم الإمام أبي القاسم الرعيني الشاطبي الأندلسي المتوفى بالقاهرة سنة 590هـ رحمه الله. وقد نَقَلَ لنا رواية حفص من طريق: الهاشمي عن الأشناني عن عبيد عن حفص.

هذا وقد ضُبِط مصحف المدينة النبوية برواية حفص عن عاصم بما يوافق طريق الشاطبية. وقد نَقَلْتُ النصوصَ القرآنيةِ في هذا البحث من مصحف شركة حرف للنشر المكتبي، وهو يوافق مصحف المدينة النبوية.

منهج المؤلف:

يذكر أبو إبراهيم حسان في هذا البحث – إن شاء الله – ما يختلف به طريق روضة المعدل عن طريق الشاطبية، وما يتفقان عليه بالتفصيل، متبوعاً بجداول تلخص هذا التفصيل، وجدول ومنظومة تُبيِّنُ طريق الفيل من المصباح، وهناك أحكام لم يذكرها وهي التي لم تختلف فيها الطرق عن حفص مثل: أحكام المد اللازم، والمد العارض للسكون، ومثل ضم الهاء من قوله تعالى ﴿ وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ﴾ فكل هذا ليس فيه خلاف عن حفص؛ ولهذا لم يذكر إلا ما اختلفت فيه الطرق عن حفص.

وأسأل الله تعالى أن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح، وأن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم؛ إنه مجيب الدعاء.

نقلا عن أبي إبراهيم حسان بن سالم عيد

الطائف 1423هـ


طريق روضة المعدل أقوى من طريق المصباح من وجهين:

الوجه الأول:
ابن المعدل إسناده صحيح متصل إلى حفص من طريقي الفيل و زرعان كليهما من طريقي الولي و ابن خليع، أما الشهرزوري صاحب المصباح فإسانده صحيح من طريق الفيل فقط، أما من طريق زرعان فمعضل لأنه فيه سقطان: الشهرزوري لم يدرك الخياط، و السوسنجردي لم يدرك زرعان.
الوجه الثاني:
ابن المعدل روى عن ثلاثة شيوخ عن الحمامي، بينما روي الشهرزوري عن شيخ واحد عن الحمامي؛ فالبطبع ثلاثة تلامذة للحمامي أعلم من واحد له.
ابن المعدل روى عن كل من أحمد بن علي المصري و الحسين بن أحمد الصفار و عبد الملك بن علي البغدادي عن الحمامي
الشهرزوري روى عن أحمد بن عبد القادر فقط عن الحمامي
فالروضة و المصباح كل منهما بينه و بين النبي صلى الله عليه وسلم تسعة رجال و كلاهما سندان صحيحان متصلان؛ إلا أن روضة المعدل أقوى من المصباح من حيث متانة الإسناد في أكثر من طبقة من طبقاته للمتابعات.
لذا كان الشيخ إمام القراء أحمد بن عبد العزيز الزيات الأزهري المصري المدني يجيز من طريق روضة المعدل في مدينة النبي صلى الله عليه وسلم.
لتحميل  كتاب رِوايـة حفص عن عاصم من طريق روضة المعدل (من طرق قصر المنفصل)

مشاركة

فيسبوك
تويتر
واتس
تيليجرام
Pinterest
Print

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

On Key

مقالات ذات علاقة

يا أخت هارون لسامي عامري
شبهات وردود حول القرآن
د. سامي عامري

شبهة: مريم، أخت هارون وموسى! تفصيل الجواب – سامي عامري

القرآن مفسِّرًا نفسه مُبرأٌ من دعوى بنوة مريم لوالد موسى عليه السلام.
2-الحديث مفسِّرًا القرآن مبرأٌ من دعوى أخوة أم المسيح لهارون النبي.
3-لا توجد وثيقة تاريخية معتبرة تثبت أن والد مريم اسمه “يوياقيم” أو “يهوياقيم” كما في العبرية.
4-التناقض والخطأ في الأنساب ظاهرة توراتية وإنجيلية.

اقرأ اكثر »
المسيحية والسيف
د.أمير عبدالله

شبهات المنصرين و آيات القتال

Share on facebook Share on twitter Share on linkedin Share on telegram Share on email محتوى الموضوع من الأخطاء المزعومة التي يدعيها هؤلاء المنصرون في القرآن وكما قلنا من قبل هي ليست بأخطاء وإنما هي تعبر بلا شك عن ضحالة أفكارهم وسطحية معلوماتهم وقصورهم اللغوى – راجع مقال كيف نرد على المنصرين – وأنا لا أندهش

اقرأ اكثر »
شبهات وردود حول القرآن
محمود أباشيخ

الشمس تغرب في عين حمِئة، أم تغرب عند جعبة بنيامين؟؟؟ – شطحات في تساؤلات زكريا بطرس

قسم القمص زكريا بطرس كتابه ” تساؤلات حول القرآن ” إلى قسمين1- الإعجاز اللغوى في القرآن2- الإعجاز العلمي في القرآن في القسم الأول حاول نفي الإعجاز البلاغي في القرآن من خلال سرد ما توهمه انها أخطاء نحوية بينما حاول نفي الإعجاز العلمي للقرآن بأن زعم ان القرآن لم يأت بجديد بل نقل من الحضارات الزائلة

اقرأ اكثر »
On Key

كتب من المكتبة ذات علاقة

اللغة العربية وفقه اللغة
د.أمير عبدالله

الخط النبطي القنطرة الانتقالية بين الأبجدية الآرامية والعربية

THE NABATAEAN SCRIPT: A BRIDGE BETWEEN THE ARAMAIC AND THE ARABIC ALPHABETS We generally admire the Nabataeans for their abilities in architecture and hydraulics, and their outstanding capacity to smartly assimilate divers aspects from the surrounding cultures. The Nabataean kingdom emerged between the 3rd and the 1st century BC and melted in the Roman province of Arabia after 106

اقرأ اكثر »
الباترولوجي واقتباسات الآباء
فؤاد النمر

ترجمة كتاب (كيف تحول يسوع إلي الله)

ترجمة كتاب كيف تحول يسوع إلي الله المؤلف:-د.بارت إيرمان ترجمه :-د.خالد الهبشه _ فريق حراس العقيدة  ملحوظة:-هذه النسخة ثنائية اللغة بارك الله في من جهزها مقدمة المترجمين:-يعتقد أصدقاؤنا من المسيحيين الطيبين أن العقيدة التي يدينون بها الآن وخاصة فيما يتعلق بشخص السيد المسيح عليه الصلاة والسلام (وتسمى الكريستولوجيا) أنها هي هي نفس العقيدة التي كان

اقرأ اكثر »
المصاحف ومخطوطات القرآن الكريم
فؤاد النمر

ترجمة كتاب تاريخ النص القرءاني للأعظمي

ترجمة كتاب تاريخ النص القرآني – للأعظمي المؤلف:- العلامة الأعظمي (رحمه الله) عدد الصفحات:- 360 عن الكتاب : يبحث الكتاب تاريخ انتقال النص القرآني ويعرض مخطوطات القرآن الكريم . اضافة الى كيفية جمع أبي بكر رضي الله عنه للقرآن، وكيفية عمل المصحف العثماني. كذلك فإنه يرد على الشبهات حول جمع القرآن الكريم وسلامة نصه. تطرق الأعظمي رحمه

اقرأ اكثر »
انتقل إلى أعلى