العهد الجديد مقدمة تاريخية للكتابات المسيحية المبكرة الإصدار السادس بارت ايرمان، وترجمة ياسر جبر

تحميل كتاب العهد الجديد مقدمة تاريخية للكتابات المسيحية المبكرة (مترجم)

العهد الجديد مقدمة تاريخية للكتابات المسيحية المبكرة (مترجم)

يستعرض بارت ايرمان في كتابه مقدمة تاريخية للكتابات المسيحية المبكرة، نشأة المسيحية وطوائفها وحياة يسوع مع تغطية تاريخية انتقال النص المقدس.  فيعرض طوائف المسيحية الاولى واعتقاداتها. علاوة على ذلك فإنه يعرض الظروف التي عاش فيها المسيح في فلسطين تحت الحكم الروماني. أيضا يتطرق الكاتب الى الحديث عن يسوع التاريخي والمنظور الرؤيوي لدعوة المسيح. ويالتالي ينتقل بنا الى ما حدث بعد ذلك من تطورات في المفاهيم والفكر الذي عاشته الطوائف المسيحية في تاريخها الطويل. كما أنه يعرض كذلك ما كان من أحداث قبل ولادة السيد المسيح دون أن يغفل عن تغطية جزء تاريخي مهم بنظره عامة علي تاريخ انتقال النص المقدس.

كتاب العهد الجديد مقدمة تاريخية للكتابات المسيحية المبكرة، من تأليف:- بارت إيرمان، وترجمة العلامة/ ياسر جبر، مدير منتديات حراس العقيدة.

العهد الجديد

مقدمة تاريخية للكتابات المسيحية المبكرة

الإصدار السادس

بارت ايرمان – جامعة نورث كارولينا،

نيويورك أكسفورد

مطبعة جامعة أكسفورد

2016

ترجمة: ياسر جبر

العهد الجديد مقدمة تاريخية – لِماذا ندرس العهد الجديد؟

العهد الجديد هو أكثر الكتب التي تم شراؤها شُهرة ، والمقروءة على نطاق واسع ، وأعمقها أُلْفةً في تاريخ الحضارة الغربية. كما أنه أكثر كتابٍ يُساء فهمه على نطاق واسع، ويُساء تفسيره، ويُساء استخدامه. هذه الحقائق وحدها كافية في أن تجعل الأمر يستحق وقتنا لدراسته. لكن هناك أسباب أخرى أيضًا – أسباب دينية ، أسباب تاريخية وأسباب أدبية.

الأسباب الدينية:

معظم الأشخاص الذين يدرسون العهد الجديد يفعلون ذلك ، بالطبع ، لأسباب دينية. كثير من الناس يقدسون الكتاب المقدس باعتباره كلمة الله ، ويريدون معرفة ما يمكن أن يعلمهم حول ما يؤمنون وكيف يعيشون. في هذا الكتاب ، لن ندرس العهد الجديد من أجل تعزيز أي وجهة نظر دينية معينة ، أو لاهوتية : معمدانية، لوثرية ، كاثوليكية ، يهودية ، لاأدرية ، إلحادية، أو أي شيء آخر. بدلاً من ذلك ، سوف نقترب من العهد الجديد من وجهة نظر تاريخية. ولكن حتى من هذا المنظور البديل ، هناك أسباب دينية قوية لدراسة العهد الجديد – حتى بالنسبة لأولئك الأشخاص الذين ليسوا متدينين أو غير مهتمين بأن يُصْبِحوا مُتدينين. ذلك لأنه من أجل فهم عالمنا ، والأشخاص المتدينين فيه ، نحتاج إلى فهم أقوى للكتاب الذي يقف في قلب الدين المسيحي.

الأسباب التاريخية لدراسة العهد الجديد تاريخيا:

يمكن القول إن السبب الأكثر أهمية لدراسة العهد الجديد – وخاصة من وجهة نظر تاريخية – هو بسبب أهميته بالنسبة لتاريخ الحضارة الغربية. كانت المسيحية هي الديانة المهيمنة على أوروبا والعالم الجديد على مدار الألفي سنة الماضية. يستمر هذا الدين في تأكيد تأثيره الهائل على شكل ثقافتنا. هذا صحيح ، ليس فقط على المستوى الفردي ، حيث يسترشد الناس بأفكارهم ومعتقداتهم وأفعالهم بما يتعلمونه من هذا الدين. بل هذا صحيح على أوسع نطاق تاريخي يمكن تخيله. كان للمسيحية أكبر تأثير منفرد على الحضارة الغربية من أي دين أو أيديولوجية أو رؤية عالمية ، سواء تم النظر إليها ثقافيًا أو اجتماعيًا أو سياسيًا أو اقتصاديًا. لا توجد مؤسسة أخرى يمكن أن تقترب منه. وفي أساس المسيحية – يمكن القول بأنه – في قلبها يتربع العهد الجديد ، فإذا لم يفهم المرء العهد الجديد ، فلا يمكن للمرء أن يفهم تمامًا مسار تاريخ العالم الذي نعيش فيه.

الأمريكيون لا يحبون امتلاك وشراء الأناجيل فقط. هم يحبون قراءتها.

وأكثر من ذلك ، لا يمكن أن يكون هناك شك في أن العهد الجديد قد أثر ، ولا يزال يؤثر على ملايين وملايين من الناس. من المعروف على نطاق واسع أن الكتاب المقدس (كل من الكتاب المقدس العبري – أي العهد القديم المسيحي – والعهد الجديد) هو الكتاب الأكثر مبيعًا في كل العصور دون أي منافس جاد.

ما لا يتم تقديره دائمًا هو أن الكتاب المقدس هو الكتاب الأكثر مبيعًا كل عام ، عامًا بعد عام. يتم بيع الكثير من نسخ الكتاب المقدس كل عام بحيث لم يتمكن أي شخص من إحصائِها كلها. أشارت إحدى التقديرات لعام 2005 إلى أنه في الولايات المتحدة فقط ، تم بيع حوالي 25 مليون نسخة من الكتاب المقدس. ولكن الأمر الأكثر إثارة للدهشة هو أن الغالبية العظمى من هذه الأناجيل قد بيعت لأشخاص لديهم بالفعل الأناجيل: أكثر من تسعة من كل عشرة أسر أمريكية تمتلك نسخة واحدة على الأقل من الكتاب المقدس ، وللأسرة العادية أربعة نسخ. وكما جاء في مقالة في مجلة نيويوركر في 18 ديسمبر 2006 ، فإن هذا “يعني أن ناشري الكتاب المقدس يتمكنون من بيع خمسة وعشرين مليون نسخة سنويًا من كتاب يمتلكه كل شخص تقريبًا.”(1)

أشار استطلاع للرأي أجراه معهد غالوب في عام 2000 إلى أن 16 في المائة من الأمريكيين ادّعوا قراءة الإنجيل كل يوم ، و 21 في المائة مرة واحدة على الأقل في الأسبوع ، و 12 في المائة مرة واحدة على الأقل في الشهر. هذا يعني أن نصف سكان الولايات المتحدة يقرؤون الكتاب المقدس كل شهر (2). كم عدد الكتب الأخرى التي يمكن أن يقال عنها ذلِك؟

 عدد الأشخاص الذين يؤمنون بالعهد الجديد

الأمر الأكثر إثارة للدهشة هو عدد الأشخاص الذين يؤمنون بالعهد الجديد. أظهر استطلاع آخر أجرته مؤسسة غالوب أن ثلاثة من بين كل عشرة أمريكيين يعتقدون أن الكتاب المقدس هو كلمة الله المطلقة ويجب تفسيره حرفيًا. خمسة آخرون من أصل عشرة لا يعتقدون أنه يجب أن يتم تفسيره حرفيًا ، لكنه مع ذلك كلمة الله. هذا يعني أن ثمانية من بين كل عشرة أمريكيين – 80 في المائة بالضبط- يعتقدون أن الكتاب المقدس هو كلمة الله المُلْهَمَة.

قد يُنظر إلى التأثير الهائل للعهد الجديد على الأمريكيين على أنه مجموعة من الأسباب الإيجابية التي تدعو إلى دراسة الكتاب المقدس: سواء كنا نحن أنفسنا مؤمنين أو ملتزمين بالعهد الجديد ، فمن المهم معرفة المزيد عن هذا الكتاب التي يؤثر على الكثير من مواطنينا. علاوة على ذلك ، لا يمكن لأحد أن يشك في أن المؤمنين المخلصين الذين يتبعون ما يفهمونه على أنه تعاليم العهد الجديد قد فعلوا مرارًا وتكرارًا عالماً من الخير على مر التاريخ ، وأحيانًا من خلال تضحيات هائلة لأنفسهم. يُعلم العهد الجديد أن “تحب قريبك كنفسك” ، وأن “تفعل مع الآخرين كما تريد منهم أن يفعلوا بك” ، والعديد من المبادئ الأخلاقية غير الأنانية. من الواضح أن أي شخص يتبع مثل هذه التعاليم سيقوم بخدمة حقيقية للجنس البشري ويعمل على تحسين المجتمع.

كان للعهد الجديد آثاره السلبية الخطيرة على الناس أيضا:

لكن العهد الجديد لم يكن له تأثير إيجابي على الناس فحسب ، بل كان له آثار سلبية خطيرة للغاية ، كما يعلم الجميع. تم استخدام العهد الجديد (إلى جانب الكتاب العبري) لأغراض ضارة وشديدة الضرر على مر السنين – على سبيل المثال ، للمساعدة في تبرير الحرب والقتل والتعذيب خلال الحروب الصليبية ومباحث القرون الوسطى.

في الجنوب الأمريكي ، استخدم العهد الجديد لتبرير العبودية والتفوق الأبيض. لا يزال العهد الجديد يستخدم لتبرير الحرب ، وذبح الأرواح البريئة ، وقمع النساء ، والمثليون جنسيا ، وأي شخص آخر لا يحبه أو يوافق عليه الآخرون في المجتمع. جزء من هذا يعود لأن الكتاب المقدس نفسه ، في بعض الأماكن ، كتاب عنيف جدًا – ليس فقط في العهد القديم (انظر ، على سبيل المثال ، ذبح الكنعانيين من قبل الإسرائيليين ، وفقًا لتكليف من الله ، في كتاب يشوع) ولكن أيضا في العهد الجديد (انظر ، على سبيل المثال ، تدمير الجنس البشري من قبل الله في سفر الرؤيا). وهكذا ، في رأي الكثيرين ، لا يستخدم الناس الكتاب المقدس فحسب ، بل يسيئون استخدامه أيضًا. هذا يعطينا سبب إضافي لرغبتنا في دراسته.

الأسباب الأدبية:

بالإضافة إلى الأسباب الدينية والتاريخية لدراسة الكتاب المقدس ، هناك أسباب أدبية. لكل من يهتم بالأدب العظيم ، من الضروري أن يكون لديه فهم للكتابات الموجودة في العهد الجديد. وهذا لسببين. أحدهما ، أن العهد الجديد يحتوي على بعض الجواهر الأدبية العظيمة من أدب العالم. تماما مثل بعض الأمثلة:

  • إنجيل متى: أول كتاب في العهد الجديد يحتوي على “عظة الجبل” الشهيرة. والتي يمكن القول إنها المجموعة الأكثر إثارة والأكثر أهمية للتعاليم الأخلاقية والدينية ليسوع. بما في ذلك القاعدة الذهبية وصلاة الرب.
  • إنجيل يوحنا: المفضل منذ فترة طويلة بين القراء المسيحيين. هذه الرواية عن حياة يسوع تصوره كأنه يأتي إلى الأرض من أجل خلاص جميع الذين يؤمنون به.
  • الرسالة إلى رومية: مؤلف العهد الجديد الأبرز ، الرسول بولس. يصف الرسول في هذه الرسالة كيف يمكن أن يصير الإنسان مع الله من خلال موت يسوع وقيامته.
  • سفر رؤيا يوحنا: هذا ، وهو الكتاب الأخير من العهد الجديد. يُشير إلى الكيفية التي سيصل بها تاريخ البشرية إلى نهايته بتدمير العالم كما نعرفه.

السبب الأدبي الثاني لدراسة الكتاب المقدس هو أنه من المستحيل فهم قدر كبير من الأدب الغربي بدونه. حيث يتم الاستشهاد بالكثير من قصصه وموضوعاته وعباراته ، والإشارة إليها ، وإعادة صياغتها ، وإعادة توظيفها، واستكشافها عند العديد من أعظم مؤلفي حضارتنا: تشوسر ، شكسبير ، ميلتون ، ديكنز ، تولستوي ، تي. إليوت ، ومئات آخرين.

باختصار ، هناك العديد من الأسباب المقنعة لدراسة العهد الجديد. سواء أكنت مؤمنا أم لا ، سواء كنت مسيحيا أو يهوديا أو مسلما أو لا أدري أو ملحد أو أي شيء آخر. إنه أهم كتاب في تاريخ الحضارة ، وفي هذه الدراسة سوف تتعرف عليها وعلى تعاليمها بطريقة عميقة وحميمة.

(3)

(1) Daniel Radosh, “Why Publishers Love the Bible,” New Yorker, December 18, 2006; see http://www.newyorker.com/ archive/2006/I2/18/061218fa_factl#ixz2lnstdNqma.
(2) Alec Gallup and Wendy W. Simmons, “Six in Ten Americans Read Bible at Least Occasionally,” Gallup, October 20, 2000; see http://www.galIup.com/poIl/2416/Six-Ten-Americans- Read-Bible-Least’OccasionaIly.aspx

.

تحميل الكتاب:

ترجمة_كتاب_العهد_الجديد_بارت_إيرمان

اقرأ أيضا: الكتب المفقودة: الكتب التي لم تنجح في الوصول للكتاب المقدس 

مشاركة

فيسبوك
تويتر
واتس
تيليجرام
Pinterest
Print

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

On Key

مقالات ذات علاقة

On Key

كتب من المكتبة ذات علاقة