علماء المسلمين ( متجدد ) .

تقليص

عن الكاتب

تقليص

ظل ظليل مسلم اكتشف المزيد حول ظل ظليل
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • علماء المسلمين ( متجدد ) .

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    هذه رحلة للتعرف علي بعض من علماء المسلمين الذين وضعوا أساسيات التقدم الحضاري العالمي

    ====================


    البوزجانــــــــــــى

    تعد الرياضيات من أعظم إنجازات الحضارة الإسلامية ،حيث تعتبر العلوم الرياضية في الحساب والجبر والهندسة والمثلثات إحدى الركائز التي استندت عليها النهضة العلمية. ومن أشهر علماء المسلمين في هذا المجال أبو علي البوزجانى . ولد في بوزجان بأواسط آسيا عام 940 م، وتوفى عام 988م. وهو في سن العشرين انتقل إلى بغداد حيث ذاع صيته وأظهر للناس كتبه ورسائله وشروحه لمؤلفات إقليدس وديوفنطس والخوارزمي. وفي بغداد قضى البوزجاني حياته في التأليف والرصد والتدريس. كما يعتبر عالمنا أحد الأئمة المعدودين في الفلك والرياضيات، وله فيهم مؤلفات قيمة، وكان من أشهر الذين برعوا في الهندسة أيضا. أما في الجبر فقد زاد على بحوث الخوارزمي زيادات تعتبر أساساً لعلاقة الجبر بالهندسة، وهو أول من وضع النسبة المثلثية و أول من استعملها في حلول المسائل الرياضية. ووضع البوزجاني الجداول الرياضية ، وأوجد طريقة جديدة لحساب جدول الجيب، وكانت جداوله دقيقة. ظهرت عبقريته في نواح أخرى كان لها أثر كبير في الرياضيات. للبوزجانى مؤلفات قيمة أخرى ، منها: كتابه (الكامل) وهو ثلاث مقالات: المقالة الأولى في الأمور التي ينبغي أن تعلم قبل حركات الكواكب، والمقالة الثانية في حركة الكواكب، والمقالة الثالثة في الأمور التي تعرض لحركات الكواكب. ومن مؤلفاته أيضا: كتاب ما يحتاج إليه الكتّاب والعمّال من علم الحساب، ويقع في سبعة فصول؛ الثلاثة الأولى منها في الرياضيات البحتة، والأربعة الباقية في المعاملات اليومية بين الناس في المكاييل والمقاييس,ويعد هذا الكتاب من أكثر كتبه تداولا حيث استخدمه التجار والحرفيين في حياتهم اليومية. ومن مؤلفاته التي شاعت وانتشرت: كتاب ما يحتاج إليه الصانع من عمّال الهندسة، وقد استفاد في هذا الكتاب من مؤلفات علماء اليونان إقليدس وأرشميدس وهيرون، وركز على المسائل المستعصية عند الإغريق، مثل تضعيف المكعب، ومحاولة تثليث الزاوية، وتربيع الدائرة. ومن مؤلفاته الأخرى: كتاب الفاخر في الحساب استعمل فيه الحروف الأبجدية بدلاً من الأرقام العربية. كتاب زيج الوادي وهو جدول فلكي فريد من نوعه، ويحتوي على كثير مما رصده في مرصده المشهور في بغداد.

    [MEDIA]mms://webcast.bibalex.org/WebCast/ELBOZGANY.wmv[/MEDIA]


  • #2
    الزهـــــــــــــــراوي

    كانت الأندلس منذ ألف عام مشعل للحضارة الإسلامية في جنوب أوروبا التي كانت تعاني من ظلمات الجهل والتخلف.
    ويعتبر علم الطب من العلوم التي برع فيها الأندلسيين, غير أن أشهر من أعطي للطب الأندلسي شهرته العالمية,كان الطبيب الجراح الزهراوي أو أبو العباس خلف بن عباس, وقد نسب هذا الجراح المسلم إلي مدينة الزهراء عاصمة الخلافة الأموية في الأندلس.
    وقد جعلته جهوده الكبيرة التي بذلها لتطوير الطب أشهر جراحي زمانه, بل إن معاصريه من أطباء أوروبا ومن تلاهم رأوا فيه المرجعية العلمية الأكبر حتى من جالينوس الجراح الأسطوري القديم. المؤلف الوحيد الذي خلفه الزهراوي، هو كتاب (التصريف لمن عجز عن التأليف) وأراده أن يكون في متناول المشتغلين بالطب يرجعون إليه عند الحاجة. ترجمت نصوص الكتاب الوحيد للزهراوي على يد جيرار دي كريمونا.
    كما نقل عن الزهراوي الجراح الفرنسي جاي دو تشولياك في كتاب (الجراحة العظيمة) الذي أنهاه عام 1363 إذ ينقل عنه أكثر من 200 مرة.
    أهم ما يتميز به الزهراوي كجراح فذ الأدوات الجراحية التي وصفها واستخدمها لمختلف أنواع الجراحات.
    تدل بعض القرائن على أن الزهراوي هو الذي ابتكر معظم ما كان يستعمله من أدوات كما تدل على أن ما كان منها معروفا فقد أدخل عليه تحسينات كثيرة وطوعه للاستعمال الجراحي، وجرب فاعليته بنفسه عمليا، وقد شرح في كثير من الأحيان منفعة الآلات التي صور أشكالها، وبين المادة التي تستعمل في صنعها وطريقة استخدامها واكتفى في بعض الأحيان بذكر اسم الآلة التي يتعين الاستعانة بها دون أية تفاصيل أخرى.
    تفوق الزهراوي في العلاجات الجراحية لكثير من الأمراض علي غيره من الأطباء العرب كالرازي وابن سينا.
    سبق الزهراوي Ambroise Pare في ضرورة اللجوء لربط الأوعية الدموية كوسيلة لإيقاف النـزف.
    كما فصّل في طريقة إجراء تفتيت الجنين واستخراجه خارج الرحم في حال وفاته ضمن الرحم مبيناً صور الآلات والأدوات اللازمة لاستخراج الجنين وخصص فصلاً للحديث عن إخراج المشيمة وعلاج عدم إنثقاب الشرج عند المواليد الجدد.
    تبين من ذلك مدى البراعة التي تمتع بها الزهراوي حتى سمي أبا الجراحة عند العرب، بل أشهر جراحي العصور الوسطى في العالم كله.

    [MEDIA]mms://webcast.bibalex.org/WebCast/Elzahrawy.wmv[/MEDIA]

    تعليق


    • #3
      الإدريســــــــــــي

      دروب المعرفة التي برع فيها العرب كثيرة ومن أكثرها استكشاف الأرض وتحديد خصائصها فالجغرافيا عند العرب هي العلم الذي من خلاله ارتادوا الآفاق.
      واليوم نتعرف على الإدريسي أبرع علماء الجغرافيا العرب.
      ولد الإدريسي في المغرب في مدينة سبتة سنة 1100 ميلادية وتوفي فيها سنة 1166م .
      كان متعدد المواهب والتخصصات خاصة في التاريخ والأدب والشعر وعلم النبات.
      لكن رحلته إلي قرطبة هي التي غيرت الكثير في شخصيته لأنه تلقى هناك كثير من العلوم التي أتقنها ومنها الفلك والفلسفة والطب والجغرافيا .
      طاف في العديد من البلاد سعيا وراء العلم فزار الأندلس والبرتغال ومصر ويبدو من كتاباته انه عرف سواحل أوروبا الغربية خاصة فرنسا وبريطانيا كما عرف القسطنطينية وسواحل أسيا الصغرى.
      وفي النهاية وصل إلي صقلية واستقر في بلاط حاكمها روجيه النورماني المعروف عند العرب باسم روجر.
      في ذلك الوقت كانت باليرمو عاصمة صقلية في نهضة غير مسبوقة واستعان به روجر في صنع دائرة الأرض من الفضة ووضع شرح تفصيلي لها ورسم خريطة للأرض التي بقت من أشهر الخرائط الجغرافية لكنها تحطمت في ثورة قامت في صقلية في مرحلة لاحقة.
      سافر الإدريسي من صقلية إلي سبتة حيث توفي وفي رحلته الطويلة نسب لعدد من البلدان التي عاش فيها فتارة كان ينعت بالقرطبي وتارة أخرى بالصقلي لكن دعوني أعرفكم بأشهر مؤلفات هذا العالم الفذ, كتاب "نزهة المشتاق في اختراق الآفاق", الذي أستفاد منه الاوربيون في رسم تصورهم عن العالم خاصة بلاد المشرق كما أستفاد منه العرب في زيادة معرفتهم بأوروبا ونقل الطرفين خرائطه وترجموها إلى لغاتهم.
      ويمكن اعتبار كتاب نزهة المشتاق موسوعة جغرافية للعالم في القرن السادس عشر .
      وبعد وفاة روجر ملك صقلية وضع لخليفته كتاب أخر في الجغرافيا سماه "روض الأنس ونزهة النفس" أو "كتاب الممالك والمسالك" وده مش موجود غير بصورة مختصرة في مكتبة باسطنبول.
      وللإدريسي مؤلفات أخرى منها "الجامع لصفات أشتات النبات" و "أنُس المُهجْ و روض الفرج". كنا مع بعض في رحلة جغرافية من المغرب لأوروبا, لكي تكشف لنا عن عمق التأثير العربي في علم الجغرافيا ومدي استفادة الأوربيين من معارف العلماء العرب.

      [MEDIA]mms://webcast.bibalex.org/WebCast/ELEDRISY.wmv[/MEDIA]

      تعليق


      • #4
        محمد بن موسى الخوارزمي



        أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي (أبو جعفر) (حوالي 781- حوالي 845 )،

        كان من اوائل علماء الرياضيات حيث ساهمت اعماله بدور كبير في تقدم الرياضيات

        في عصره.

        ولد الخوارزمي في مدينة خوارزم في خراسان، وهي اقليم في بلاد فارس

        (تعرف المنطقة حاليا باوزبكستان). انتقلت عائلته بعد ولادته بفترة قصيرة الى

        بغداد في العراق، انجز

        الخوارزمي معظم ابحاثه بين عامي 813 و 833 في دار الحكمة، التي أسسها الخليفة

        المأمون.

        و نشر اعماله باللغة العربية، التي كانت لغة العلم في ذلك العصر. ويسميه

        الطبري في تاريخه: محمد بن موسى الخوارزمي المجوسي القطربلّي ، نسبة إلى

        قرية قُطْربُلّ من ضواحي بغداد. اللقب مجوسي يتناقض مع بدء الخوارزمي لكتابه

        (الجبر والمقابلة) بالبسملة.

        ابتكر الخوارزمي مفهوم الخوارزمية في الرياضيات و علم الحاسوب، (مما اعطاه لقب

        ابي علم الحاسوب عند البعض
        )، حتى ان كلمة خوارزمية في العديد من اللغات

        (و منها algorithm بالانكليزية) اشتقت من اسمه،


        بالاضافة لذلك، قام الخوارزمي

        باعمال هامة في حقول الجبر و المثلثات و الفلك و الجغرافية و رسم الخرائط.


        ادت اعماله المنهجية و المنطقية في حل المعادلات من الدرجة الثانية الى نشوء علم الجبر

        ، حتى ان العلم اخذ اسمه من كتابه حساب الجبر و المقابلة، الذي نشره عام 830، و انتقلت هذه

        الكلمة الى العديد من اللغات (Algebra في الانكليزية).

        اعمال الخوارزمي الكبيرة في مجال الرياضيات كانت نتيجة لابحاثه الخاصة، الا انه قد انجز

        الكثير في تجميع و تطوير المعلومات التي كانت موجودة مسبقا عند الاغريق و في الهند،

        فاعطاها طابعه الخاص من الالتزام بالمنطق. بفضل الخوارزمي، يستخدم العالم الأعداد

        العربية
        التي غيرت و بشكل جذري مفهومنا عن الاعداد، كما انه قد ادخل مفهوم العدد صفر،

        الذي بدأت فكرته في الهند.

        صحح الخوارزمي ابحاث العالم الاغريقي بطليموس Ptolemy في الجغرافية، معتمدا على

        ابحاثه الخاصة. كما انه قد اشرف على عمل 70 جغرافيا لانجاز اول خريطة للعالم المعروف

        آنذاك
        . عندما اصبحت ابحاثه معروفة في أوربا بعد ترجمتها الى اللاتينية، كان لها دور كبير

        في تقدم العلم في الغرب، عرف كتابه الخاص بالجبر اوروبة بهذا العلم و اصبح الكتاب الذي

        يدرس في الجامعات الاوروبية عن الرياضيات حتى القرن السادس عشر، كتب الخوارزمي

        ايضا عن الساعة، الإسطرلاب، و الساعة الشمسية.

        تعتبر انجازات الخوارزمي في الرياضيات عظيمة، و لعبت دورا كبيرا في تقدم الرياضيات

        و العلوم التي تعتمد عليها


        فإما سطور تضيء الطريق ... وإما رحيل يريح القلــــم

        تعليق


        • #5
          الرازي

          معجزة الطب عبر الأجيال ..


          الرازي أول من :
          1- أول من أدخل المُرَّكبـَّات الكيميائية في العلاجات الطبية ..
          2- أول من صنـَّفَ مقالات خاصة في أمراض الأطفال ..
          3- أول من استعمل أمعاء الحيوان كخيوط في العمليات الجراحية .. وابتكرها من أمعاء القطة .. (Gut cat) ..
          ولم يتوقف الجراحون عن استخدامها إلا في أواخر القرن العشرين ..
          4- أول من دوَّن ملاحظاته على مرضاه ، ومراتب تطور المرض ، وأثر العلاج فيه ..
          5- أول من وصف الجدري والحصبة وفرّق بينهما ..
          6- أول من قال بالعدوى الوراثية ..
          7- أول من استخدم الحيوان في تجارب الأدوية ..
          8- أول من فرّق بين النزيف الوريدي والنزيف الشرياني .. واستخدم الضغط بالأصابع لإيقاف النزف الوريدي ..
          واستخدم الربط لإيقاف النزيف الشرياني .. وهذا هو المعمول به الآن !!
          9- أول من استخدم الأفيون في علاج حالات السعال الجاف ..
          10- أول من أدخل الملينات في علم الصيدلة ..
          11- أول من اعتبر الحمى عرضاً لا مرضاً ..
          12- أول من صنع مراهم الزئبق ..
          فإما سطور تضيء الطريق ... وإما رحيل يريح القلــــم

          تعليق


          • #6
            الرازي وأعظم أطباء اليونان ..




            وكان من نتيجة كثرة تجاربه أن أطاح بنظريات جالينيوس التي ادعى فيها أنه يوجد ثقوب في الحاجز الذي بين الجانب الأيمن والجانب الأيسر في القلب .. وأن هذه الثقوب غير منظورة .. يتسرب من خلالها الدم من جانب إلى جانب ..


            كذلك ادعى جالينوس أن وظيفة الرئتين هي أن ترفرفا فوق القلب فتبرد حرارته وحرارة الدم ..
            ويتسرب شيء من الهواء فيها بواسطة المنافذ التي بينها وبين القلب فيغذي ذلك القلب والدم ..


            انتقد الرازي هذه الأراء حتى أنه ألّف كتاباً خاصاً للرد على جالينوس أعظم أطباء اليونان وسماه (( الشكوك على جالينوس)) وذكر فيها الأخطاء التي وقع فيها جالينوس والتصويب الذي قام به هو .. وحججه في ذلك ..



            لقد كان الطب اليوناني هو أهم طب في هذه الفترة .. لكنه كان يعتمد في الأساس على النظريات غير المجربة ..
            الأطباء اليونانين ( فلاسفة الطب) لم يـُخضِعوا نظرياتهم إلى واقع الحياة والتجارب إلا قليلاً ..
            أما العالم المسلم الذي استقى علمه من قوة إيمانه بخالقه الذي وهبه العقل .. قال كلمته المشهورة التي تعتبر قانوناً من قوانين العلم بصفة عامة : " عندما تكون الواقعة التي تواجهنا متعارضة والنظرية السائدة ، يجب قبول الواقعة ، حتى وإن أخذ الجميع بالنظرية تاييداً لمشاهير العلماء "
            ابن أبي أصيبة :طبقات الأطباء 1/78،77
            فإما سطور تضيء الطريق ... وإما رحيل يريح القلــــم

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم

              موضوع مفيد وقيم أخى ( ظل ظليل ) بارك الله فيك
              إضافات رائعة أختى ( ابنة صلاح الدين الأيوبى )


              اسمحوا لى أتكلم عن الحسن بن الهيثم



              الحسن بن الهيثم

              المولد والنشأة

              في البصرة كان مولد أبي علي الحسن بن الهيثم سنة (354هـ= 965م)،وبها نشأ وتعلم،ولا يعرف شيء عن نشأته الأولى
              سوى أنه عاش في فترة مزدهرة ، ظهر فيها اساطير العلم في الفلسفة والطب والكيمياء والرياضيات والفلك ، فجذبته هذه
              العلوم فأقبل عليها بهمة لا تعرف الكلل وعزيمة لا يتطرق إليها وهن،فقرأما وقع تحت يديه من كتب المتقدمين والمتأخرين
              ولم يكتف بالإطلاع والقراءة فيها،وإنما عني بتخليصها ووضع مذكرات ورسائل في موضوعات تلك العلوم وظل مشتغلا بهذه
              العلوم وبالتصنيف فيهافيها فترة طويلة حتى ذاعت شهرته ، وسمع بها الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله ، فتاقت نفسه إلى
              الأستعانة به,وزاد من رغبتهما نمي إليه ما يقوله ابن الهيثم : " لو كنت بمصر لعملت في نيلها عملا يحصل به النفع في كل
              حالة من حالاته من زيادة ونقص وكان ابن الهيثم في هذه الفترة قد تجاوز الستين من عمره ، اشتهر في العالم الإسلامي باعتباره عالمًا في الهندسة له باعتباره عالمًا في الهندسة له فيها آراء واجتهادات .


              في القاهرة

              رغّب الحاكم إلى ابن الهيثم الحضور إلى مصر والاستقرار فيها، فلما وصل أكرمه، وطلب منه تنفيذ ما قاله بخصوص النيل،
              فذهب الحسن إلى أسوان ومعه جماعة من الصناع المحترفين في أعمال البناء ليستعين بهم على تنفيذ فكرته التي خطرت له
              غير أنه لما عاين الموقع الذي اختاره لتنفيذ مشروعه وجده لا يصلح مع ما فكر فيه، وأن تنفيذه يكاد يكون مستحيلا، فبناء
              جسم على النيلفي ذلك الوقت تفوق إمكانات عصره وفوق طاقة رجاله ، فعاد الحسن بن الهيثم خجلا إلى القاهرة ، واعتذر
              للخليفة الحاكم ، فتظاهر بقبول عذره ، وولاه بعض الدواوين ، فتولاها ابن الهيثم رهبة لا رغبة ، ولو أنصف الحاكم لجعله
              فى زمرة من جمعهم من العلماءفي دار الحكمة ولصرفه عن الوظيفة، فما كان لمثله أن يصلح لهذا العمل، وهو الذي اعتاد
              حياة البحث والدراسة.



              غير أن توليه هذا المنصب لم يكن ليجعله في مأمن من نزوات الحاكم الطائشة،وهو متقلب المزاج، سريع البطش والعقاب
              وخشى ابن الهيثم من هذه التقلبات ، وفي الوقت نفسه لم يكن قادرًا على التخلي عن عمله والانسحاب منه ؛ خوفًا من غدر
              الحاكم بأمر الله لم يجد وسيلة للتخلص مما فيه إلا ادعاء الجنون وإظهار البله والعته ، فلما بلغ الحاكم ذلك عزله عن منصبه
              وصادر أمواله ، وأمربحبسه في منزله ، وجعل عليه من يخدمه، وظل العالم النابه على هذه الحالة التعسة حتى تُوفي الحاكم
              بأمر الله ، فعاد إلى الظهور والاشتغال بالعلم ، واستوطن دارًا بالقرب من الجامع الأزهر ، وأقام بالقاهرة مشتغلا بالعلم
              والتصنيف ونسخ الكتب القديمة حتىتوفي سنة (430هـ= 1038م) تقريبًا.

              المصدر

              نشاطه العلمى واكتشافاته




              اعتمد ابن الهيثم في بحوثه على أحد منهجين ، هما: منهج الاستقراء، ومنهج الاستنباط. وفي الحالين كان يعتمد على التجربة
              والملاحظة، وقد وصل ما كتبه إلى 237 مخطوطة ورسالة في مختلف فروع العلم والمعرفة ، فقد تطرق الى الفلسفة والمنطق
              والميكانيكا والطب والفلك والبصريات والرياضيات، مستحدثًا أنماطًا جديدة من الفكرالعلمي الأصيل،معتمداً نهج التجربة العملية
              في اثبات النظريات والفرضيات والتأكد من النتائج بمعادلات منطقية رياضية.



              علم الرياضيات :

              في علم الرياضيات وضع ابن الهيثم العديد من المؤلفات، وقد صل إلينا منها 37 مخطوطًا تتحدث عن خصائص المثلث والكرة
              وكيفية استخراج ارتفاعات الأجسام، وغير ذلك، ومن أمثلة هذه المؤلفات:

              - شرح مصادرات إقليدس - كتاب في بركار (فرجار) القطوع.
              - مقال في أصول المساحة - مقالة في مساحة المجسم المكافئ.
              - قول في استخراج ضلع المكعب - مقالة في خواص المثلث من جهة العمود.
              - كتاب الجامع في أصول الحساب - مقالة في استخراج ما بين بلدين في البعد بجهة (باستخدام) الأمور الهندسية



              علم الميكانيكا :

              في إطار رحلته في علم الضوء الذي تبحر فيه ، درس العديد من الظواهر الميكانيكية
              الحركة الطبيعية: وهي حركة الجسم بتأثير من وزنه ( ما يعرف حاليا بالسقوط الحر )
              الحركة العرضية: وهي الحركة التي تنتج من تأثير عامل خارجي (القوة)
              وابن الهيثم اول من درس حركة الأجسام من خلال مركّباتها( مساقطها على المحورين ) احداهما باتجاه الأفق

              والأخرى باتجاه العمود على الأفق، وأن الزاوية بين المركبتين قائمة، وأن السرعة التي يتحرك بها الجسم هو
              محصلة هاتين المركبتين ( المسقطين )


              - درس التصادم الديناميكي ( الحركي) للأجسام،فدرس التغير في سرعة الأجسام عند التصادم الذي يتعلق بخصائص هذه
              الأجسام، وميّز بين الاصطدام المرن وغير المرن للأجسام .


              علم البصريات: (مؤسس علم الضوء )

              كان أول من قال بأن للضوء سرعة محددة يمكن قياسها. وقام بتعريف الضوء بصورة قريبة مما نعرفه اليوم، وذلك بأنه
              جسم مادي لطيف يتألف من أشعة لها طول وعرض .

              وفي كتاب (المناظر)، الذي الفه ابن الهيثم شكّل ثورة في عالم البصريات،بحث فيه موضوعات انكسار الضوء وتشريح
              العين وكيفية تكوين الصورعلى شبكة العين ووضع لأقسامهاأسماء أخذها عنه الطب الغربي.و بالإضافة الى كتاب المناظر
              هنالك ما يقرب من أربعة وعشرين موضوعًا ما بين كتاب ورسالة ومقالة، غير أن أكثر هذه الكتب قد فُقدت فيما فقد من
              تراثنا العلمي، وما بقي منها فقد ضمته مكتبات إستانبول ولندن وغيرهما.


              والحسن بن الهيثم هو أول مَن بَيَّنَ خطأ نظرية إقليدس وغيره في أن شعاع الضوء ينبعث من العين ويقع على المبصَر
              وقرر عكس هذه النظرية، في أن شعاع الضوء يخرج من الشيء المبصر ويقع على العين، وهو اول من بيّن أن الشعاع
              الضوئي ينتشر في خط مستقيم ضمن وسط متجانس ، فحسم الخلاف والجدل الكبير حول كيفية إبصار الأجسام.

              اكتشف ابن الهيثم ( ظاهرة انعكاس الضوء ، وظاهرة انعطاف الضوء) ، وبحث في انكسار الأشعة الضوئية عند نفاذها في
              الهواء المحيط بالكرة الأرضية، وبين أن كثافة الهواء في الطبقات السفلى أكبر منها في الطبقات العليا،واثبت بذلك أن الجسم
              الذي ترقبه العين من خلال العدسة يظهر في موضع أقرب من موضعه الحقيقي ، فكشف بذلك الخطأ الذي ينشأ عن ذلك في
              عملية رصد الكواكب والنجوم.

              جعل ابن الهيثم علم البصريات علماً مستقلاً له اسمه وقوانينه ، فاهتم بالآلات البصرية وحسب درجة الانعكاس في المرايا
              المستديرة والمرايا المحرفة وتوصل إلى معرفة قانون تأثير العاكسات الضوئية ثم حقق في تأثير الفضاء على الأشعة وتكبير
              الأحجام بواسطة الزجاجة المكبرة وكان أحد أبرز إنجازاته في هذا الكتاب تجربة الصندوق
              الأسود،وهي تعتبرالخطوة الأولى
              في اختراع الكاميرا. وكما تقول الموسوعة العلمية "سارتون": فابن الهيثم يعتبر أول مخترع للكاميرات،

              وبين الحسن بن الهيثم كيف تحدث الرؤية ، واوضح ذلك بتشريح العين فبين تركيبتها، وما يؤديه كل جزء من أجزائها من
              الأعمال ، وقد عزى حدوث الرؤية إلى تكوّن صور المرئيات على ما نسميه الآن " شبكية العين " وانتقال التأثير الحاصل
              بوساطة العصب البصري،وعلل رؤية الشيء واحدًا على الرغم من النظر إليه بعينين اثنتين بوقوع الصورتين على جزأين
              متماثلين من
              الشبكية ، وعالج موضوع العدسات وقوة تكبيرها . ويعد ما كتبه في هذا الموضوع ممهدًا لاستخدام العدسات
              لإصلاح عيوب العين.
              وبذلك كانت جهوده في هذا المجال تضاهي نتائج نيوتن في الميكانيكا الى حد ان احد كبار مؤرخي العلم

              (جورج ساتون)وصفه ((هو أعظم عالم فيزيائي مسلم، وأحد كبار العلماء الذين بحثوا في البصريات في جميع العصور))



              وفي الفلك :

              لابن الهيثم حوالي 20 مخطوطة في هذا المجال، وقد ساهمت انجازاته الرياضية في مناقشة كثير من الأمور الفلكية،فقد
              ناقش في رسائله أبعاد الأجرام السماوية وكيفية رؤيتها بمفهوم علمي ومنطقي، فأبدع ابن الهيثم في هذا العلم لدرجة أنه
              أُطلق عليه لقب "بطليموس الثاني".

              وفي الحساب والجبر والمقابلة :

              ألّف ابن الهيثم ما لا يقل عن عشرة كتب ، لا يوجد منها سوى مخطوطات قليلة في مكتبة عاطف بتركيا منها : حساب
              المعاملات، واستخراج مسألة عددية.



              انتقال أعماله إلى أوربا

              وقد عني كمال الدين الفارسي ببحوث ابن الهيثم في البصريات ودرسها دراسة وافية وألف في ذلك كتابه المعروف "تنقيح
              المناظر لذوي الأبصار والبصائر" ، وعن طريق هذا الكتاب عرفت أوروبا الكثير عن ابن الهيثم وأعماله وجهوده في علم
              الضوء، حيث نشر هذا الكتاب مترجمًا في مدينة بال بسويسرا سنة (980هـ= 1572)، وإن كان قد سبق نشره قبل اختراع
              الطباعة من قبل "جيرار دي كريمونا" أشهر المترجمين في إسبانيا، الذي اهتم بإنشاء أضخم مجموعة فلكية سنة (676هـ
              = 1277م)عن العلماء العرب، وهذه الكتب استفادت منها إسبانيا والبرتغال في رحلاتهما البحرية في المحيط الأطلنطي بفضل
              الأزياج الفلكية (الجداول الفلكية) والمعلومات الرياضية التي خلفها العلماء العرب.

              وعن طريق هذه الترجمات لأعمال ابن الهيثم تأثر روجر بيكون وجون بيكام وفيتلو في بحوثهم، فكتاب جون بكان الموسوم
              بالمنظور ليس إلا اقتباسًا ناقصًا من كتاب ابن الهيثم في البصريات، وأما كتاب فيتلو الذي ألفه سنة (669هـ= 1270م)
              فمأخوذ في قسم كبير منه عن ابن الهيثم، ولا يتجاوز النتائج التي وصل إليها.



              المصدر


              تعليق


              • #8
                جزاك الله خيراً

                وبارك الله فيكم جميعاً

                لقد نسخت رابط الموضوع للنشر بالمنتديات

                تعليق


                • #9
                  بسم الله الرحمن الرحيم

                  محمد بن جابر بن سنان البتاني


                  أبو عبد الله محمد بن جابر بن سنان البتاني ( 850-929 م) عالم فلكى سورى ولد في مدينة بتان من نواحي حران من
                  مناطق الاكراد الواقعة على نهر الفرات فى سوريا مهندس و جغرافي وفلكي ورياضياتي من مشاهير أعلام العلوم
                  الطبيعية المسلمين
                  , يسميه علماء أوروبا Albategni وأيضا Albatenius . , أطلق اسمه علي منطقة من مناطق
                  القمر .


                  ولد سنة 240 هـ الموافق 854 م وعاش في عصرازدهار العلوم في عهد الخليفة المغفورله المأمون بن الخليفة هارون
                  الرشيد . تنقل بين الرقة وأنطاكية التي أنشء بها مرصد البتاني حيث عكف علي دراسة المؤلفات السابقة خاصة كتاب
                  ( السند هند ) وكتاب ( المجسطي ) . كان المأمون قد بني مرصد ببغداد – أغلب مهماته تحديد مواقيت الصلاة للمسلمين
                  - تحت إشراف " سند بن علي " الذي كان رئيسا للفلكيين في هذا العصر . ولم يكن هو المرصد الوحيد فقد كانت هناك
                  عدة مراصد متفرقة في أنحاء بلاد العرب الإسلامية,وقد حرص الخلفاء علي تزويد تلك المراصد بأجهزة فلكية بالغة الدقة .
                  كان من صناع تلك الأجهزة المهندس علي بن عيسي الأسطرلابي – وهو لشهرته في صناعة هذا الجهاز,وكان منهم (أبو
                  علي يحيي بن أبي منصور).



                  أهم كتبه


                  ( كتاب زيج الصابى ) ، طبعت ترجمته إلي اللاتينية في نورمبرج سنة 1573 م , وقيل أنه أصح من زيج بطليموس .

                  يضم الكتاب الموضوعات التالية:


                  تقسيم دائرة الفلك وضرب الأجزاء بعضها في بعض وتجذيرها وقسمتها بعضها على بعض، معرفة أقدار أوتار أجزاء
                  الدائرة، مقدار ميل فلك البروج عن فلك معدل النهاروتجزئة هذا الميل، معرفة أقدارما يطلع من فلك معدل النهار،معرفة
                  مطالع البروج فيما بين أرباع الفلك،معرفة أوقات تحاويل السنين الكائنة عند عودة الشمس إلى الموضع الذي كانت فيه
                  أصلاً، معرفة حركات سائر الكواكب بالرصد ورسم مواضع ما يحتاج إليه منها في الجداول في الطول والعرض للبتاني
                  مؤلفات عديدة هامة في الفلك والدراسات الفلكية والنجوم والحساب ويعد من طليعة الفلكيون المسلمون المبدعون.


                  ** ( معرفة مطالع البروج فيما بين أرباع الفلك ) .
                  ** ( شرح أربع مقالات بطليموس ) .
                  ** رسالة في ( تحقيق أقدار الاتصالات ) .

                  إسهاماته

                  * يقال أن البتاني أسهم في مجال علم حساب المثلثات .
                  *يقال أيضا أن البتاني كان من أوائل من اكتشفوا كروية الأرض , وأن كل كوكب يسير في مسار بيضاوي .
                  * الأستاذ الزركلي في كتابه الأعلام ( لم يعلم في الإسلام بلغ مبلغ بن جابر – البتاني – في تصحيح أرصاد الكواكب
                  وامتحات حركاتها ) .

                  * في نفس المرجع السابق هو( أول من كشف السمت ( azimuth )والنظير ( nadir )وحدد نقطتهما في السماء ).

                  *أول من اكتشف حركة الأوج الشمسي وتقدم المدار الشمسي وانحرافه .
                  يقول " نيلنو " ( إن له رصودا جليلة للكسوف والخسوف اعتمد عليها دنتورن سنة 1749 م في تحديد تسارع القمر
                  في حركته خلال قرن من الزمان ) .


                  *يقول لالند الفرنسي : ( البتاني أحد الفلكيين العشرين الأئمة الذين ظهروا في العالم كله ) .

                  ملاحظة : البتاني , تنطق ( البِتَّاني ) بكسر الباء أو ( البَتَّاني ) بفتح الموحدة .


                  وفاته

                  يذكر صاحب الأعلام أنه ارتحل مع بعض أهل الرقة إلي بغداد للشكوي في ظلامات فلما رجع مات في طريقه بقصر
                  الجص , قرب سامراء . وذلك حوالي سنة 929 م .



                  المصادر

                  *الأعلام خير الدين الزركلي , ج 6 ص 68 .
                  *تاريخ العلم ودور العرب في تقدمه : د / عبد الحليم منتصر , دار المعارف .

                  تعليق


                  • #10
                    إضافات رائعة للأخوات

                    أبنة صلاح الدين الأيوبي

                    solema

                    بارك الله فيهن .

                    تعليق


                    • #11
                      ابن البيطــــــــار

                      ازدهر علم النبات عند العرب منذ القرن العاشر الميلادي، ومن أهم العلماء الذين اشتهروا في ذلك العلم: ابن جلجل، والشريف الإدريسي، وغيرهم، فكانوا روادًا بحق، ولكن يعتبر أبن البيطار أهم عالم نباتات في القرون الوسطى.
                      هو ضياء الدين أبو محمد عبد الله بن أحمد المالقي نسبة إلى مدينة مالقة بالأندلس التي ولد بها ويعرف بابن البيطار.
                      ولد حوالي سنة 1197م وتوفي في دمشق سنة 1248م, وتلقى علومه في أشبيلية على يد علمائها مثل أبو العباس وعبد الله بن صالح.
                      بدأ حياته العلمية في الأندلس، ثم انتقل إلى المغرب، فزار مراكش والجزائر وتونس كباحث و محاور للباحثين بعلم النبات ، ثم انتقل إلى آسيا الصغرى مارًا بأنطاكية ومنها إلى سوريا ثم إلى مصر فالحجاز وغزة والقدس وبيروت ثم انتقل إلى بلاد اليونان ووصل إلى أقصى بلاد الروم.
                      في مصر اتصل ابن البيطار بالملك الكامل واعتمد عليه الملك الأيوبي في أمور الأدوية والنبات وجعله رئيساً على سائر العشابين وبعد وفاة الكامل انتقل إلى خدمة ابنه الملك الصالح وكان ذا مكانة خاصة لديه.
                      ويعتبر كتابه "الجامع لمفردات الأدوية والأغذية" والمعروف "بمفردات ابن البيطار" من أفضل الكتب النباتية وأشهرها، والذي أودع به كل تجاربه ، معتمداً على المنهج العلمي في البحث والتنقيب، وعلى التجربة والمشاهدة كأساس لدراسة النبات والأعشاب والأدوية.
                      كما تضمّن ذلك الكتاب شروحًا مفصَّلة لعدد كبير من الأدوية,1400 دواء بين نباتي وحيواني ومعدني، ومنها 300 دواء جديد من ابتكاره الخاص ، وقد بيّن الخواص والفوائد الطبية لجميع هذه العقاقير وكيفية استعمالاتها كأدوية أو كأغذية.
                      ومن مؤلفاته الأخرى: كتاب المغني في الأدوية المفردة، وهو يلي كتاب الجامع من حيث الأهمية، ويقسم إلى عشرين فصلاً، ويحتوي على بحث الأدوية التي لا يستغنى عنها الطبيب ، ويوجد منه العديد من النسخ المخطوطة.
                      كما ألف شرح أدوية كتاب (الحشائش) أو (هيولا النبات) للطبيب الشهير ديوسقوريدس وهو عبارة عن قاموس بالعربية والسريانية واليونانية والبربرية وشرح للأدوية النباتية والحيوانية .
                      لقد أسهم ابن البيطار في تطور الحضارة البشرية من خلال علوم النبات والصيدلة والطب أسهاما عظيمًا ، ومؤلفاته التي تركها خير برهان على تفوقه ونبوغه.

                      [MEDIA]mms://webcast.bibalex.org/WebCast/IBNELBITTAR.wmv[/MEDIA]

                      تعليق


                      • #12
                        ابن الروميـــــــــة


                        ازدهر علم النبات والأعشاب في الأندلس، ابتداءً من القرن العاشر الميلادي، وشاع التداوي بالحشائش والأعشاب على أيدي علماءٍ أندلسيين، لعل من أبرزهم أبو العباس أحمد بن محمد بن الخليل مفرج النباتي الأموي المعروف بابن الرومية. عالم نبات اشتهر في القرن الثالث عشر الميلادي, ولد وتعلم في أشبيلية بالأندلس. برز في علم النبات ومعرفة الأدوية المفردة حتى صار المرجع في هذا المجال للعلماء في عهده. ومما تميز به ابن الرومية أنه لم يكتف بما كتبه العلماء السابقون عن النباتات بل كان يدرسها بنفسه ويعمل عليها التجارب، لكي يتسنى له بوضوح ما يريد أن يكتب عن هذه النباتات. وقد زار الشام والعراق لكي يلتقي بكبار العلماء,ثم اتجه إلى الديار المصرية. وفي 1216 م وصل إلى الإسكندرية,التي كانت مركزا من مراكز العلم والمعرفة في ذلك الوقت. وعندما سمع السلطان الملك العادل أبو بكر بن أيوب عن ابن الرومية ، استدعاه إلى القاهرة ، وتلقاه وأكرمه ، وعرض عليه وظيفة مغرية، ليبقى في مصر، فاعتذر ابن الرومية بحجة أنه يريد أن يذهب إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج ثم يرجع إلى أهله. وبقي مقيما عند السلطان ,مدة عامين جمع له فيها الترياق الكبير (علاج السموم) ثم توجه إلى الحجاز. ولما حج عاد إلى المغرب وأقام بأشبيلية. كما اشتهر ابن الرومية بأنه من العلماء البارزين في العلوم الشرعية. ويمكن القول انه كان يميل لدراسة الشريعة والأحاديث النبوية في أول حياته، ولكنه لما رأى معاملة الأطباء للفقراء والمساكين اندفع لدراسة علمي النبات والطب، حتى برز فيهما. فلقد اشتهر بنقله كثير من الأحاديث النبوية عن ابن حزم وغيره، فتتلمذ عليه كثير من طلاب العلم في الشريعة والعلوم الطبيعية مثل ابن البيطار . ترك ابن الرومية عددا قليلا من المؤلفات في النبات والطب منه )كتاب الرحلة النباتية( وهو أهم مؤلفاته، ولم يصلنا منه شيء إلا مقتطفات ذكرها ابن البيطار في كتابه. وكتاب تفسير أسماء الأدوية المفردة من كتاب ديوسقوريدس (أو شرح حشائش ديوسقوريدس)، ومقالة في تركيب الأدوية ، وكتاب أدوية جالينوس والتنبيه على أوهام ترجمتها ، وكتاب التنبيه على أغلاط الغافقي ، وكتاب الرحلة المستدركة.

                        تعليق


                        • #13
                          أبو جعفر الخــــــــــازن


                          محمد الحسين الخازن الخراساني وكنيته أبو جعفر, عالم في الفلك والرياضيات. هو من خراسان كما يتضح من نسبته. وقد اختلفت الموسوعات وكتب تاريخ العلم في تحديد ميلاده أو وفاته,ومن المتفق عليه أنه عاش في القرن العاشر الميلادي. كل ما أشار إليه المؤرخون من أحداث حياته أنه كان على صلة بابن العميد الوزير الكاتب، وزير ركن الدولة البويهي مؤسس الدولة البويهية. فكان أبو جعفر الخازن أحد العلماء الذين عاشوا تحت رعايته، وكان إنتاجه في علم الفلك أكثر من إنتاجه في الرياضيات. ومن أهم إنجازاته في علم الفلك أنه أبدع نظرية في شكل الكون وتركيبه. كما وضع تفسيرا لحركة الكواكب في كتابه: (المدخل الكبير إلى علم النجوم) ، وقد ناقش كذلك في كتابه هذا لأول مرة نظرية ابن الهيثم في تكوين النجوم ، وبين أنه اعتمد على فروض بطليموس التي ترجمها ثابت بن قرة ، وناقشها أيضا في كتابه الآخر: (سر العالمين) ، ووضع طرائق لتعيين أول محرم وأول السنة الهجرية، وبعض المسائل في علم التواريخ. ووضع كذلك,شرحا لبعض آلات الرصد الفلكية ومن أهمها آلة قياس ارتفاع الشمس. ومن أشهر كتبه في الفلك: الآلات العجيبة الرصدية أو آلات الرصد العجيبة ، السماء والأرض. وله انجازات في علم الرياضيات من أهمها: أنه ممن حل المعادلات التكعيبية حلا هندسيا بواسطة قطوع المخروط وسبق بذلك بيكر وديكارت. كما انه وجد حلا لمسألة تعرض لها أرشميدس . وكتب في حساب المثلثات، وحل بعض المسائل الخاصة بحساب المتوازيات. وقد شرح أبو جعفر الخازن كتاب تفسير المجسطي . وله في الرياضيات رسالة واحدة هي: الحساب عن المسائل العددية,وكذلك له شرح واحد للمقالة العاشرة من كتاب الأصول لإقليدس الخاصة بالقسمة. وخلاصة القول أن أبو جعفر الخازن من أبرع علماء العرب الذين كان لبحوثهم ومؤلفاتهم الأثر الكبير في تقدم العلوم، وخاصة الفلك.

                          تعليق


                          • #14
                            ابن الجــــــزري

                            حاول الإنسان منذ فجر التاريخ على جعل حياة أكثر راحة.. وتقليل جهده البدني.. مع مرور الزمان تراكمت معارف الإنسان وتجاربه في تقليل الجهد.. فنشأ علم الهندسة الميكانيكية.. كانت البداية في أقصي شمال بلاد الرافدين في بلاد الجزيرة.. حيث نشأ العالم الميكانيكي الجزري.. والجزري هو بديع الزمان أبو العز بن إسماعيل بن الرزاز الجزري.. احد علماء القرن السادس الهجري. في مدينة ديار بكر ظهرت موهبة هذا العالم المسلم في علم الهندسة الميكانيكية.. حظي الجزري برعاية حكام ديار بكر من بني أرتق.. فأصبح كبير مهندسي الميكانيكا في البلاط.. كان الجزري ثمرة من ثمار عصر تبلورت فيه ملامح الحضارة الإسلامية التي وصل إلي قمة توهجها في القرن السادس والسابع الهجريان.. خاصة في العلوم الميكانيكية.. كصناعة الآلات ذاتية الحركة العاملة بالماء والساعات المائية والآلات الهيدروليكية التي ابتكرها علماء المسلمين وطورها الجزري.. يعتبر كتاب (الجامع بين العلم والعمل النافع) من أشهر كتب الجزري.. وهو الكتاب الذي ألفه الجزري تحت رعاية السلطان الملك الصالح نور الدين محمود بن محمد.. وصار مصدر جامع لعلوم الهندسة الميكانيكية النظرية والعملية.. في هذا العمل قدم الجزري عدد كبير من التصاميم والوسائل الميكانيكية.. إذ قام الجزري بتصنيف الآلات في ستة فئات حسب الاستخدام وطريقة الصنع.. كانت أساس للتصنيفات الأوروبية في عصر النهضة.. كان علم الجزري أساس لنهضة أوروبا.. فقد اعترف العالم لين وايت أن الكثير من تصاميم الآلات التي ابتكرها الجزري قد نقلت إلي أوروبا، وان التروس القطعية ظهرت لأول مرة في مؤلفات الجزري.. وأنها لم تظهر في أوروبا إلا بعد الجزري بقرنين في ساعة جيوفاني ديدوندي الفلكية.. كما كان الجزري أول من تحدث عن ذراع الكَرنك.. كما ابتكر الجزري في آلات رفع المياه.. وفي استخدام الكرات المعدنية للإشارة إلي الوقت في الساعات المائية.. اعترف الأوروبيين بجهود الجزري في تطوير علم الهندسة الميكانيكية كما عرفه المسلمون، فقد اعترف المهندس البريطاني دونالد هيل بأن أعمال الجزري تحتل أهمية بالغة في تاريخ الهندسة، حيث تقدم ثروة من مبادئ تصميم وتركيب الآلات.

                            تعليق


                            • #15
                              ابن جلجــــــــــل


                              لم يترك العرب والمسلمين مجالا إلا وبرعوا فيه ,ومن تلك الدروب التي أبدعوا فيها هي علم الصيدلة لذا فإنني سأتجول معكم في تلك الحلقة مع السيرة الذاتية لأحد كبار العلماء المسلمين وهو سليمان بن حسان المعروف بابن جلجل . عاش ابن جلجل فيالقرن العاشر الميلادي حيث ولد في طليطلة عام 943م وتلقى تعليمه في قرطبة التي توفي بها عام 994م ودخل في خدمة هشام بن الحكم ونال عنده مكانة عظيمة كطبيب. ذكر بعض اللغويين أن اسم ابن جلجل اسم لاتيني إسباني لأحد أجداده بالرغم من أن اللفظ موجود في العربية وله معنى محدد وهو الجرس. وابن جلجل من العلماء الرواد في حقلي الطب والصيدلة,درس أمهات الكتب في هذين الحقلين,المترجم منها والمؤلف و اهتم اهتماما خاصا بكتاب الحشائش لديوسقوريدوس,فعمل على شرحه وتفسيره والتعليق عليه وبخاصة أسماء الأدوية وذلك في أكثر من مؤلف,الأول منها يعتبر ذيلا لترجمة حنين بن إسحاق لهذا الكتاب وقدعدد في مقالة له مجموعة من الأدوية المستخدمة في الطب لم يذكرها ديوسقوريدوس فيكتابه الحشائش وبها دراسة مستقصاة عن تلك الأدوية وتاريخها وجذورهاوأسمائها. وله كتاب تفسير المقالات الخمس من كتاب ديوسقوريدوس,وقد وضعابن جلجل في هذا الكتاب أسماء الحشائش والأدوية وما يقابلها بالبربرية واللاتينية المستخدمة في المغرب والأندلس للتعرف عليها. وقد وضع هذا الكتاب في قرطبة,ويرجع مؤرخو العلوم أهمية هذا الكتاب لأمرين الأول أنه كان من المصادر الأساسية في الصيدلة للعلماء التالين لابن جلجلوالثاني المعلومات الدقيقة التي ذكرها ابن جلجل عن كتاب الحشائش وكيفية دخوله إلى الأندلس والتعرف عليه. وكان لابن جلجل اهتمام خاص بالتراجم,فألف كتابا نال بعده شهرة عظيمة,ويعتبر من الكتب المصادر في تاريخ العلم العربي وهو (طبقات الأطباءوالحكماء). ولابن جلجل رسالة ناقش فيها السابقين عليه من الأطباء في بعض المسائل الطبية وهي التبيين فيما غلط فيه بعض المتطببين ومقالة أخرى عن الترياق (علاج السموم), قام فيها ببحث عن جميع المعلومات عن أصل الترياقوتركيبه, وقد عدد فيها العقاقير التي تدخل في تركيب الترياق وأوصافهاوأنواعها ومكان وجودها


                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              ابتدأ بواسطة عطيه الدماطى, 20 ينا, 2023, 12:34 ص
                              ردود 0
                              30 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة عطيه الدماطى  
                              ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 18 مار, 2022, 03:43 ص
                              ردود 0
                              34 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 18 مار, 2022, 03:38 ص
                              ردود 0
                              55 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              ابتدأ بواسطة صلاح عامر, 1 فبر, 2022, 04:13 ص
                              ردود 0
                              61 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة صلاح عامر
                              بواسطة صلاح عامر
                               
                              ابتدأ بواسطة صلاح عامر, 22 يول, 2021, 02:08 م
                              ردود 0
                              48 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة صلاح عامر
                              بواسطة صلاح عامر
                               
                              يعمل...
                              X