"الكتب السلفية".. على قائمة الممنوعات بالعالم العربي

تقليص

عن الكاتب

تقليص

مسلم للأبد مسلم اكتشف المزيد حول مسلم للأبد
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • "الكتب السلفية".. على قائمة الممنوعات بالعالم العربي

    "الكتب السلفية".. على قائمة الممنوعات بالعالم العربي

    علي عبدالعال

    شهد عدد من الدول العربية، خلال الفترة الماضية، منع ومصادرة قوائم من الكتب السلفية، الواردة إليها، في إطار حملات (إعلامية وثقافية وأمنية) تشنها الحكومات من وقت لآخر لمواجهة ما تعتبره مدًا سلفيًا متزايدًا وآخذًا في الانتشار بالشارع العربي، يشكل لها تحديًا.

    ففي ليبيا، سحبت الهيئة العامة للأوقاف عددا من كتب الشيخين الألباني والقرضاوي من مساجد بنغازي كانت قد وزعتها على مكتبات المساجد العام الماضي. وقال موقع "ليبيا اليوم" (25/12/2010) إن هذه الكتب سحبت بقرار "شفوي" إذ أعلمت الهيئة أئمة المساجد بمنع الكتب وتسليمها دون توجيه مرسوم منها بذلك.

    والكتب التي باتت ممنوعة: هي كتاب "الإسراء والمعراج" للمحدث السلفي الشيخ محمد ناصر الدين الألباني، وكتابين للدكتور يوسف القرضاوي، هما: "الصحوة الإسلامية وهموم الوطن العربي والإسلامي"، و"بيع المرابحة للآمر بالشراء كما تجريه المصارف الإسلامية"، ذلك على الرغم من أن رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين غير محسوب على السلفية إلا أن كتبه حملت نقدا للحكومات العربية.

    وفي مصر، انتقد وزير الثقافة المصري، فاروق حسنى، السلفية التي انتشرت في البلاد، وباتت كتبها في كل مكان ليس "في المدارس فقط"، وإنما انتشرت "في البيوت والشوارع"، على حد قوله. وخلال افتتاح مؤتمر لأدباء مصر (21/12/2010) دعا الوزير العلماني الذي دائم التعرض للمظاهر الإسلامية إلى "إنشاء لجنة للثقافة الدينية، تكون مهمتها وضع خطة للرد على التطرف".

    وفي الجزائر، شنت الدولة حملة كبيرة أواخر نوفمبر الماضي مستهدفة الكتب السلفية الواردة من الخارج للمعرض الدولي للكتاب الذي يقام سنويا في البلاد. وأصدرت تعليمات لموظفي الجمارك، والمسؤولين في وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، ووزارة الثقافة بأن يلتزموا مزيدا من الشدة قائمة من المطبوعات المحظورة، وأن يراقبوا المعارض التي ينظمها الناشرون وتعرض خلالها الكتب للبيع.

    ونقلت وكالة "رويترز" عن أحد الناشرين قوله: "التعليمات الصادرة هذا العام كانت صارمة فيما يتعلق بالمطبوعات السلفية". وقال مسؤول في وزارة الثقافة أن الدعوة لم توجه لخمسين ناشرا أجنبيا للمطبوعات السلفية - معظمهم من مصر- للمشاركة في المعرض.

    جاء ذلك في أعقاب جدل شهدته البلاد بعد أن رفض 4 أئمة، محسوبين على التيار السلفي، الوقوف تحية للنشيد الوطني الرسمي، خلال اجتماع أشرف عليه وزير الشؤون الدينية والأوقاف غلام الله أواخر شهر يونيو الماضي، حيث رفض الأئمة النهوض من مقاعدهم أثناء سماع النشيد باعتبار ذلك نوعا من "التقديس" لا يجوز شرعا. وهو ما انتقده الوزير بوصفه "تطرفا يغذي العنف".

    وغالبية السلفيين لم يتورطوا في العنف، لكن خضع (السلفيون) لقدر أكبر من التدقيق من قبل الحكومات بعد أن أصبح حضورهم لافتا في الشارع.

    ومنذ أوائل تسعينيات القرن الماضي شهدت الجزائر مواجهات من العنف بين الدولة والإسلاميين بعد رفض الحكومة عام 1991نتيجة انتخابات تشريعية اكتسحتها الجبهة الإسلامية للإنقاذ، التي حصلت على 188مقعداً من أصل 228 في المرحلة الأولى، بينما لم يحصل الحزب الحاكم إلا على 16مقعداً فقط. وهي (الإنقاذ) حركة إسلامية سلفية، دعت للعودة إلى الإسلام، وتحكيم شرعيته "باعتبارها السبيل الوحيد للإصلاح والقادر على إنقاذ الجزائر مما تعانيه من أزمات".

    والسلفية منهج ديني يقوم على أخذ الإسلام من أصليه "الكتاب والسنة" وفق فهم "سلف الأمة" وهم الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ والتابعين وتابعي التابعين، والأئمة الأربعة، وأصحاب السنن كالبخاري ومسلم وأبو داوود والترمذي.

    وهي تتلخص في التمسك بما كان عليه النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأصحابه. وهو ما يشير إليه د. مصطفى حلمي ـ أستاذ الفلسفة الإسلامية بدار العلوم ـ بالقول: "وحدة الجماعة ليس لها سبيل إلا الإسلام الصحيح، والإسلام الصحيح مصدره القرآن والسنة وهذه خلاصة الاتجاه السلفي، عودة بالإسلام إلى معينه الصافي من كتاب الله وسنة رسوله".

    لكن ومنذ هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001 التي نسبتها الولايات المتحدة إلى سلفيين تشربوا الفكر الجهادي من تنظيم "القاعدة" بزعامة السعودي أسامة بن لادن شرعت القوى الغربية بالتعاون مع حلفائها العرب في محاربة الفكر الإسلامي الأصولي سواء من خلال مطاردة مؤسساته (الخيرية، والدعوية، والثقافية) أو مصادرة كتبه والتضييق على دعاته ومفكريه.

    وعلى مدار عقود ماضية ظلت السعودية تمثل داعما قويا لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب التي قامت على الأسس السلفية، إلا أن المثقفين المناوئين للدعوة السلفية وخاصة المنتمين لليسار والعلمانية ظلوا يلصقون مسمى "ال*****ة" بها في إطار تشويهي باعتبارها دعوة شخص وليست منهج إسلامي أصولي.




    إستوقفتنى آية ( ليشارك الجميع ) -- أستوقفنى حديث رسول الله ... متجدد

    من كلمات الإمام الشافعى رحمة الله عليه
    إن كنت تغدو في الذنوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيــدا
    فلقـد أتاك من المهيمن عـفـوه
    ... وأفاض من نعم عليك مزيــدا
    لا تيأسن من لطف ربك في الحشا
    ... في بطن أمك مضغة ووليــدا
    لو شـاء أن تصلى جهنم خالـدا
    ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيـدا
    ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●
    أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ
    ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●

  • #2
    خطورة السلفية

    http://www.rosaonline.net/Daily/News.asp?id=99936
    كتب عبدالله كمال
    العدد 1694 - الثلاثاء - 11 يناير 2011


    قبل سنوات، ربما عقد كامل، كتبت في مجلة «روزاليوسف» مقالاً عن جماعة (التبليغ والدعوة) أسميتها فيه: (المدرسة الابتدائية للإرهاب).. وقلت وقتها إن هذه الجماعة التي تبدو مسالمة وديعة، لا تفعل شيئا إلا الدعوة من أجل الله.. إنما هي الأرضية الأولي التي يتم من خلالها تأهيل المتطرفين لكي ينتقي منهم من يصلح لأن يكون فيما بعد عنصرا ينضم إلي تنظيمات الإرهاب.

    تراجعت (التبليغ والدعوة) نوعا ما، وأصبحت الجماعات السلفية هي الأكثر انتشارا علي الساحة.. سوف أتطرق إلي أبعاد هذا في مقال موسع آخر.. لكنني اليوم أجد لزاما علي أن أكرر دق ناقوس الخطر من توسع تلك الجماعات في المجتمع.. وبلوغها مساحات مهولة.. ليس في الإسكندرية وحدها.. وإنما في مختلف أنحاء مصر.. وهي بدورها جماعات تقود الشباب إلي الإرهاب أو علي أقل تقدير التطرف العنيف.

    كانت جماعات السلفية تركز علي الشكل.. وربما لهذا كانت تترك تفعل ما تشاء.. لكن الملاحظة الأهم هنا هي أن الشكل يقود إلي مضمون عنيف.. ونوع من التكفير لا يؤدي إلي الابتعاد عن المجتمع علي طريقة (التكفير والهجرة) القديمة.. وإنما في شكل (مهاجرين) يعيشون بيننا فيزيائيا غير أنهم في عالم آخر بعيد.. بينهم وبين المجتمع تناقض مزعج لايقوون علي احتماله، ومن ثم فإنهم يحاولون مغالبته بطرق مختلفة.. إما من خلال محاولة ضم الآخرين لهم.. أو من خلال كسر قيود الضغوط التي يعانونها قسراً.

    نحن في نظرهم كفار.. علي الأقل ضد الدين.. علي أقل الأقل (عصاة).. وقد سمعت من أحد المصلين أنه كان يذهب لصلاة الفجر في مسجد فلا يمكن له أن يصلي في الصف الأول لأنه يرتدي القميص والبنطلون.. وكان إمام هذا المسجد هو فوزي السعيد الذي حوكم فيما بعد.. وقال محمد حسين يعقوب في إحدي خطبه إن المنقبة والملتحي خير عنده من أي شخص آخر ولو كانوا عصاة.

    وبالأمس قرأت علي موقع هذه الجماعة، لاداعي لذكر اسم الموقع الآن، فتوي يقول فيها مفتي من الجماعة لسائله أن عليه أن يعمل في هيئة البريد.. لكن إذا فرض عليه أن يعمل في حساب دفتر التوفير فإنه لابد أن يترك العمل فوراً.. والمعني واضح.. والتكفير علنا.. والخلاصة أن الوفاً من الموظفين المصريين وملايين من المتعاملين مع هذه الخدمة لا يجب أن يقوموا بهذا العمل.. ومثلهم بالطبع ملايين يعملون ويتعاملون مع الجهاز المصرفي.

    هذه فئة من الناس لاتجوز معها التهدئة ولا يجب التعامل معها بروية أو علي أنهم مجرد ملتزمين متدينين.. هؤلاء يغيرون في طبيعة المجتمع وثقافته.. وهم في الأساس توسعيون لا ينكفئون علي أنفسهم.. وإنما يرغبون في الامتداد.. فلما امتدوا فإنهم ظلوا يتظاهرون لمدة ثلاثة أشهر أمام جامع القائد إبراهيم قبل جريمة الإسكندرية يطلبون فيها ما أسموه الافراج عن كاميليا ووفاء.. ونحن نعرف من يقصدون.

    سوف يقولون الآن كيف تتطرق إلي هذا الأمر ولا تعلق علي وفاة الشاب السلفي الذي مات واسمه بلال واتهموا الأمن بأنه عذبه، وسوف أقول إنني ضد أي تعذيب.. وأن التحقيقات لابد أن تحدد طبيعة الوفاة وكيف جرت.. وأنه لا يمكن أبدا قبول أن يتم التحقيق مع أي مواطن مصري تحقيقا يفضي إلي الموت.. وإننا في انتظار قرار النيابة والعملية القانونية تسير بالطريقة الواجبة.. ولكن هذه الواقعة أيا ما كانت ملابساتها التي لم تتضح بعد لا تعني أن علينا أن نسمح بانتشار هذا التطرف في المجتمع.

    السلفية خطر حقيقي.. ليست دواء بل سم يتخذ شكلا سلميا.. لا يمكن أن تضمن للحظة كيف يتحول إلي عنف وإرهاب.. تلك الجماعات تقدم كوادر إلي القاعدة علي طبق من فضة.. تؤهل عقول الشباب للانفلات، حيث يكون هناك من ينتظر لكي ينتقي هذا أو هذه ويجري له (تثقيف تحويلي) فيكون السلفي جهادياً.. ويتحول الشكلي إلي تنظيمي.. والوديع إلي عنيف.
    علي كل حال أنا لم أكمل كلمتي في هذ الملف وسوف أعود إليه.
    إستوقفتنى آية ( ليشارك الجميع ) -- أستوقفنى حديث رسول الله ... متجدد

    من كلمات الإمام الشافعى رحمة الله عليه
    إن كنت تغدو في الذنوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيــدا
    فلقـد أتاك من المهيمن عـفـوه
    ... وأفاض من نعم عليك مزيــدا
    لا تيأسن من لطف ربك في الحشا
    ... في بطن أمك مضغة ووليــدا
    لو شـاء أن تصلى جهنم خالـدا
    ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيـدا
    ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●
    أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ
    ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●

    تعليق


    • #3
      الدعوة السلفية .. وخفافيش الظلام !

      جمال سلطان | 04-01-2011 01:05

      عندما كانت مصر تشهد موجة واسعة من أعمال العنف والتفجيرات في التسعينات من القرن الماضي ، أثناء المواجهات الدموية بين أجهزة الأمن وجماعات إسلامية مسلحة ، كانت مدينة الاسكندرية هي المدينة الكبيرة الوحيدة تقريبا التي كانت بمنأى عن تلك الأحداث العنيفة ، ولم تشهد طوال تلك السنوات الخطرة أي عمليات تفجير أو حتى اغتيالات مهمة ، وقتها لم يتوقف كثيرون ليحللوا دلالة تلكم الظاهرة الجزئية ، وبالتالي لم يتنبه الراصدون للحالة الإسلامية إلى حقيقة أن الوجود السلفي القوي والجماهيري في العاصمة الثانية لمصر كان هو صمام الأمان لها من أن تكون مسرحا لأعمال العنف والدم والعبث .

      منذ تأسيس الخطاب السلفي في مصر وكان موقفه من العنف والأعمال المسلحة والجماعات المسلحة واضحا وضوح الشمس ، إدانة كل تلك التوجهات والعمل على تحصين الشباب الإسلامي من الوقوع أسرى لتلك النزعات ، وهناك تراث كبير وممتد من مقالات ومحاضرات لرموز التيار السلفي في الإسكندرية خاصة ، شاهد على هذا الوعي المبكر بمخاطر العنف والإرهاب والانفلات المسلح أو المواجهة المسلحة مع الدولة أو أي تنظيمات أو قوى أخرى ، والتأكيد الدائم على أن وظيفة الدعوة الإسلامية هي التربية ونشر العلم الديني والتصدي للبدع والخرافات إضافة إلى جوانب مما يتعلق بالرعاية الاجتماعية من باب الإسهام في "فعل الخيرات" بما يخفف على نسيج المجتمع ، وخاصة القطاع المهمش منه ، صعوبات الحياة وضغوطاتها ، كما كان لها بركة كبيرة في التقليل من مخاطر وباء المخدرات ومحاصرة اللاعبين فيه بل نجحت في تحويل كثير من محترفي البلطجة إلى أن يعودوا إلى حضن المجتمع والأخلاق والفضيلة بصورة مدهشة جدا.

      وقد جلب ذلك الخطاب المعتدل والناضج للدعوة السلفية في الاسكندرية ، جلب لها انتقادات كثيرة من الجماعات الإسلامية التي كانت تنتهج العنف داخل مصر وخارجها ، وخاصة أنها كانت ـ وما زالت ـ تتشدد في موقفها ذلك إلى حد الابتعاد عن السياسة أصلا والشأن العام من جميع نواحيه ، فلا هي تهتم بالانتخابات بجميع صورها ولا تهتم بالعمل الحزبي أو التنظيمي بأي صورة من الصور ، وهو ما أختلف شخصيا معهم فيه ، كانت الدعوة السلفية في الإسكندرية ـ وما زالت ـ معنية بالتركيز على التعليم والحفاظ على القيم والأخلاق الإسلامية التي اندثر بعضها وهمش غيره بفعل الاغتراب والغز الفكري والقيمي الذي اخترق بلادنا على مدار قرنين ، وقد نجحت الدعوة السلفية بصبرها وتجاهلها نقد الناقدين في أن تحقق لنفسها وجودا لا تخطئه العين في مدن مصر المختلفة ، وخاصة في العاصمة الساحلية الجميلة ، الاسكندرية ، وتجاوب الناس معها بصورة كبيرة مما حقق لها ذلك الانتشار العفوي الجميل .

      وكان لانتشار الخطاب السلفي والدعوة السلفية في الاسكندرية بركة كبيرة ، على مستويات عديدة ، منها العلمي والديني ، ومنها السلوكي ، حيث لا تخطئ عين الزائر للمدينة انتشار معالم الالتزام بالإسلام بين الرجال والنساء والشباب والشيوخ والفتيات والسيدات ، وهذا ما هيج على الدعوة السلفية كل كاره لعودة مصر إلى أخلاقها وقيمها الإسلامية الأصيلة التي احتضنتها لأكثر من ثلاثة عشر قرنا ، وكل غاضب من انتصار الفكر الإسلامي الأصيل ، وكل من يتصور الحضارة والحداثة في الميني جيب في الشوارع والبكيني على شواطئ الاسكندرية والحشيش والأفيون في مقاهيها وملاهيها ، ولطالما حرضوا الدولة ضد الدعوة السلفية وحرشوا بينها وبين الأجهزة الأمنية ، بادعاءات كاذبة وافتراءات لا أصل لها ، كنوع من الحرب القذرة ، بعد أن فشلوا في هزيمتها في مجال صراع العقل والهوية والضمير والحوار ، فلجأوا إلى الضرب في الظلام واختراع الأكاذيب .

      وكان من أبرز بركات الدعوة السلفية على الاسكندرية تحصينها من أعمال العنف طوال سنوات التهابها ، ونادرا ما ينسب شاب إسلامي من أبناء المدينة إلى الأعمال المسلحة أو غير القانونية ، ومع ذلك لم تنأ الدعوة السلفية ورموزها من ضغوط أمنية لا مبرر لها إلا محاولة الاستجابة لحروب إعلامية وطائفية غير أخلاقية يحركها لوبي نافذ في بعض أجهزة الإعلام وأحزاب ذات تحالفات طائفية معروفة ، ووصلت الأمور إلى حد تحديد إقامة بعض الدعاة السلفيين ومنعهم من السفر إلى خارج المدينة إلا بتصريح !! ، فضلا عن منع كثيرين منهم من الخطابة أو التدريس في المساجد .

      أقول هذا الكلام ، لكي يعود "المزورون" وخفافيش الظلام الفكري إلى جحورهم ، التي حاولوا الخروج منها أمس وأول أمس ، للهجوم على الدعوة السلفية ، استغلالا للحادث الإجرامي الأخير باتهامها بأن دعوتها تؤسس للعنف ، ولأن بعض شبابها غضب من إهانات طائفية وجهت ضد عقيدة المسلمين فتظاهروا غضبا بصورة سلمية ، ومع الأسف كان بعض "موظفي" الملياردير القبطي نجيب ساويرس ومستشاريه الإعلاميين قد تورطوا في كتابة هذا السفه في صحف حزبية وخاصة ، فالمسألة ليست من أجل تلك الحادثة ، وإنما من أجل ثأر فكري وأخلاقي قديم مع الدعوة السلفية ، ورغبة "المهزومين" فكريا وقيميا في تحقيق نصر مجاني رخيص عجزوا عن تحقيقه في منازلة إنسانية وعقلانية وأخلاقية متحضرة ومحترمة ونزيهة ، فلجأوا إلى أجهزة الأمن لتحريضها وتهييجها ضد هذه الدعوة المباركة .

      إستوقفتنى آية ( ليشارك الجميع ) -- أستوقفنى حديث رسول الله ... متجدد

      من كلمات الإمام الشافعى رحمة الله عليه
      إن كنت تغدو في الذنوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيــدا
      فلقـد أتاك من المهيمن عـفـوه
      ... وأفاض من نعم عليك مزيــدا
      لا تيأسن من لطف ربك في الحشا
      ... في بطن أمك مضغة ووليــدا
      لو شـاء أن تصلى جهنم خالـدا
      ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيـدا
      ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●
      أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ
      ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●

      تعليق


      • #4
        تعليق عل مقالة " الدعوة السلفية.. وخفافيش الظلام
        الشيخ ياسر برهامي

        جزى الله الأستاذ "جمال سلطان" خيرًا على هذا المقال الرائع النابع من وفاء وإنصاف، عز وجوده في هذه الأزمنة، والتسامي فوق الخلافات الجزئية؛ من أجل مصلحة الأمة، والحرص على استمرار الخير فيها.
        الواقع أن الموقع لو أراد أن يستكتب أحد كتابه في هذا الموضوع لما استطاع أن يعبر عنه بهذه الدرجة من الوضوح؛ لما نلتزم به كأصل مِن البعد عن مدح النفس، امتثالا لقوله تعالى: (فَلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ) ولكننا نقلناه لقراء موقعنا باعتباره شهادة منصفة بشأن الدعوة ودورها في المجتمع.
        وصدق الأستاذ "جمال" في أن المحرضين على السلفية غرضهم ليس استنكار حادث الكنيسة وأمثاله، بقدر ما هو محاولة طمس معالم الدين بأكمله ومحو مظاهر التدين من المجتمع. وإن كانت كتاباتهم وقت كتابة الأستاذ "جمال" لمقالته قد اتسمت بشيء من الحيطة والحذر؛ إلا أنهم لم يستطيعوا أن يكتموا حذرهم حتى النهاية.
        فهذا أحدهم يكتب -زاعمًا-: "أن السلفية جاءت فجاءت معها حوادث الاعتداء على النصارى"! هكذا زعم؛ ولأن هذا ليس هو بيت القصيد، فقد أضاف: "وإنها أيضًا جاءت فجاء معها الحجاب والنقاب، وولى الميني والميكرو، واضطرت دور السينما في الأحياء الشعبية إلى الإغلاق و .. و ... ". إلى آخر القائمة الشهوانية.
        وإذا كان موقع "صوت السف" قد نشر فتوى تمنع من التراشق اللفظي بين المسلمين والنصارى في غرف الحوار الديني؛ فضلاً عن نهيها عن هذا التراشق في الحياة العامة. فكيف يحاول الصائدون في الماء العكر تحميلنا مسئولية شحن الأجواء كما يقولون هل نسوا أم تناسوا بالفعل موقفنا في أحداث كنيسة محرم بك منذ عدة سنوات ومن الذي سعى إلى منع إراقة الدماء وتدمير الممتلكات.
        ونلخص موقفنا: أننا ما زلنا نستنكر هذه الحوادث بنفس المبررات الشرعية التي استنكرنا بها ما سبقها، وما زلنا -بحمد الله- ندعو الجميع إلى تطبيق الشرع في العلاقة بين المسلمين بعضهم البعض، وبين المسلمين وغيرهم، وتطبيق الشرع في حياتهم بأسرها. حتى يحيى الجميع في ظل الإسلام بالأمن والسلام الذي لم ير الناس مثله عبر التاريخ.
        وأخيرًا نكرر الشكر للأستاذ "جمال سلطان.
        نسأل الله أن يحفظنا من الفتن، ما ظهر منها وما بطن.
        وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
        إستوقفتنى آية ( ليشارك الجميع ) -- أستوقفنى حديث رسول الله ... متجدد

        من كلمات الإمام الشافعى رحمة الله عليه
        إن كنت تغدو في الذنوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيــدا
        فلقـد أتاك من المهيمن عـفـوه
        ... وأفاض من نعم عليك مزيــدا
        لا تيأسن من لطف ربك في الحشا
        ... في بطن أمك مضغة ووليــدا
        لو شـاء أن تصلى جهنم خالـدا
        ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيـدا
        ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●
        أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ
        ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●

        تعليق


        • #5
          تراجعت (التبليغ والدعوة) نوعا ما، وأصبحت الجماعات السلفية هي الأكثر انتشارا علي الساحة.. سوف أتطرق إلي أبعاد هذا في مقال موسع آخر.. لكنني اليوم أجد لزاما علي أن أكرر دق ناقوس الخطر من توسع تلك الجماعات في المجتمع.. وبلوغها مساحات مهولة.. ليس في الإسكندرية وحدها.. وإنما في مختلف أنحاء مصر.. وهي بدورها جماعات تقود الشباب إلي الإرهاب أو علي أقل تقدير التطرف العنيف
          هو الاخ بيعانى من مرض معين ولا حاجه ؟؟
          فى طبيب نفسانى متابعه يعنى ؟؟
          الحالات الى زى دى لازم تتلحق بسرعه

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة moslem9 مشاهدة المشاركة
            هو الاخ بيعانى من مرض معين ولا حاجه ؟؟
            فى طبيب نفسانى متابعه يعنى ؟؟
            الحالات الى زى دى لازم تتلحق بسرعه
            أكيد بيعانى من مرض الحقد والغل من الإسلام ويعانى أيضا من مرض إرضاء الكنيسة
            إستوقفتنى آية ( ليشارك الجميع ) -- أستوقفنى حديث رسول الله ... متجدد

            من كلمات الإمام الشافعى رحمة الله عليه
            إن كنت تغدو في الذنوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيــدا
            فلقـد أتاك من المهيمن عـفـوه
            ... وأفاض من نعم عليك مزيــدا
            لا تيأسن من لطف ربك في الحشا
            ... في بطن أمك مضغة ووليــدا
            لو شـاء أن تصلى جهنم خالـدا
            ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيـدا
            ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●
            أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ
            ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●

            تعليق


            • #7
              خذلهم الله ، إن الله ناصر دينه ، ولو كره الحاقدون

              تعليق

              مواضيع ذات صلة

              تقليص

              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
              ابتدأ بواسطة عطيه الدماطى, 20 ينا, 2023, 12:34 ص
              ردود 0
              30 مشاهدات
              0 معجبون
              آخر مشاركة عطيه الدماطى  
              ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 18 مار, 2022, 03:43 ص
              ردود 0
              34 مشاهدات
              0 معجبون
              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
              بواسطة *اسلامي عزي*
               
              ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 18 مار, 2022, 03:38 ص
              ردود 0
              55 مشاهدات
              0 معجبون
              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
              بواسطة *اسلامي عزي*
               
              ابتدأ بواسطة صلاح عامر, 1 فبر, 2022, 04:13 ص
              ردود 0
              61 مشاهدات
              0 معجبون
              آخر مشاركة صلاح عامر
              بواسطة صلاح عامر
               
              ابتدأ بواسطة صلاح عامر, 22 يول, 2021, 02:08 م
              ردود 0
              48 مشاهدات
              0 معجبون
              آخر مشاركة صلاح عامر
              بواسطة صلاح عامر
               
              يعمل...
              X