من اسئلة الاخ Toisek - الرجم فى القرأن ، .....

تقليص

عن الكاتب

تقليص

Toisek مسلم اكتشف المزيد حول Toisek
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #76
    المشاركة الأصلية بواسطة Toisek مشاهدة المشاركة
    لا اقصد الأسئلة الباقية انا كتبت فى اول الموضوع 8 اسئلة وقالت الأخت نصرة الأسلام انها ستظهر الأسئلة تباعا..
    هذه كانت مشاركتك أخانا الكريم فليتك تشير إلى ما لم يتم الرد عليه بعد


    المشاركة الأصلية بواسطة Toisek
    السلام عليكم و اسف على التأخير لظروف الأمتحانات سأضع مشاركتى على صورة شبهات

    1-ما الرد على قول ان الناسخ و المانسوخ يجعل ايات القران المنسوخة تخضع الى الزمان و المكان ويجردها من صلاحيتها لكل الأزمنة
    2-ما الرد على قول ان الناسخ و المنسوخ يجعل بعض ايات القران للتلاوة و التبريك فقط وانها مفرغة من صلاحية استمرار الحكم وانه يخظر علينا اتباع احكامها مما يتناقض مع قول الله ( اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ ) ( الأعراف : 3 ) التى يقول لنا الله فيها ان نتبع كل ما انزل الينا فى كل زمان و مكان بدليل "ما" التى تفيد الأطلاق اى ان نتبع كل ما انزل الينا فى كل زمان و مكان وان الناسخ و المنسوخ يتعارض مع مل هذه الأيات
    3-م الرد على قول انه بما ان لا يوجد نص قرانى او حديث يوضح ما هى الأيات المنسوخة فالمسألة تصبح اجتهادية ومن الممكن ان يحطأ الناس او ان يتدخل العابثين الى كتاب الله
    4-م الرد على ان قول ان الحديث يحمل امكانية نسخ القران ينزع الهيبة من القران..
    5-لماذا ينسخ الله الأيات من الأساس لماذا لا تنزل الأية على صورتها النهائية بعد النسخ
    6-ما الرد على ان سبب الناسخ و المنسوخ هو الفهم الخاطئ لمعنى الأيات مثل ( مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )
    وان المقصود ب اية هو حكم و ليس مجموعة كلمات قرأنية وان الدليل على هذا ( سُورَةٌ أَنْزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنْزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ) ( النور : 1 )
    وان الحُكْمُ المنسوخُ المعنيُّ في هذه الآيةِ التي يحتجّ بها اهل السنة ، هو حُكمٌ سابقٌ لنزول القرآنِ الكريمِ ، سواءٌ من أحكامِ أهلِ الكتاب ، أم الأعرافِ الاجتماعيّةِ التي كانت سائدةً ، وما يؤكّد ذلك هو الآيةُ الكريمةُ السابقةُ مباشرةً لهذه الآيةِ .. ( مَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلا الْمُشْرِكِينَ أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْكُمْ مِنْ خَيْرٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَاللَّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (105) مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) ( البقرة : 105 - 106 ) ..
    فالذين كفروا من أهلِ الكتابِ ، والمشركون ، لا يعنيهم أمرُ نسخِ آيةٍ قرآنيّةٍ لآيةٍ قرآنيّة ، لأنّهم لا يؤمنون أصلاً بالقرآنِ الكريم ، وما يعنيهم هو نسخُ أحكامِ القرآنِ الكريمِ لأحكامِهم التي اعتادوا عليها ... وإذا كان النسخُ المعنيُّ هو نسخُ آيةٍ قرآنيّةٍ لأُخرى – كما يزعمون – فلماذا قال الله تعال ( أَوْ مِثْلِهَا ) ؟ !! ..

    7-ما الرد على قول ان اهل السنة اخطائوا عندما اعتقدوا ان الأية القرأنية ( يَسْأَلونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ ) ( البقرة : من الآية 219 )منسوخة لأنها تبيح شرب الخمر
    بل ان هذه الأية تحرم شرب الخمر بالتكامل مع اية اخرى و هى ( قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإثْمَ ) ( الأعراف : من الآية 33 ) فالله قال على الخمر انها اثم ثم قال فى اية اخرى ان الأثم حرام فهذا يدل على تحريم الخمر

    8-ما الرد على قول ان من اخطاء الأستدلال على الناسخ و المنسوخ اية ( لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ ) ( النساء : من الآية 43 ) والتى زعم فيها انها اية منسوخة لأنها تبيح شرب الخمر شريطة عدم السكر اثناء الصلاة
    وان السكرَ المعنيَّ في هذه الصورةِ القرآنيّةِ ، بل وفي القرآنِ الكريمِ بشكلٍ عامٍّ ، هو سدُّ منافذِ الإدراكِ بحيث لا يعلمُ الإنسانُ ما يقولُ ، وهذا ما تنطقُ به العبارةُ القرآنيّةُ ( حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ ) ، فكلُّ من لا يعلمُ ما يقولُ هو في حالةِ سُكارى ، والصورُ القرآنيّةُ التاليةُ تؤكّدُ هذه الحقيقة ..
    ( وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَاباً مِنَ السَّمَاءِ فَظَلُّوا فِيهِ يَعْرُجُونَ (14) لَقَالُوا إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَسْحُورُونَ ) ( الحجر : 14- 15)
    ( لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ ) ( الحجر : 72 )
    ( يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ ) ( الحج : 2 )
    ( وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ ) ( ق ّ: 19 )

    سأكتفى بهذه الأسئلة إلى ان يتم الأجابة عليها حتى لا اشق على من سيجيب..جزاكم الله كل خير
    فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِيۤ أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً
    شرح السيرة النبوية للشيخ حازم صلاح أبو إسماعيــــــــل.. أدلة وجود الله عز وجل ..هام لكل مسلم مُوَحِّد : 200 سؤال وجواب في العقيدة
    مـــاذا فعلتَ قبل تسجيلك الدخـول للمنتدى ؟؟.. ضيْفتنــــــــــــــــــــــــــا المسيحية ، الحجاب والنقـاب ، حكـم إلـهي أخفاه عنكم القساوسة .. هـل نحتـاج الديـن لنكـون صالحيـن ؟؟
    لمــاذا محمد هو آخر الرسل للإنس والجــن ؟؟ .. حوار شامل حول أسماء الله الحسنى هل هي صحيحة أم خطـأ أم غير مفهـومـــة؟!.. بمنـاسبة شهر رمضان ..للنساء فقط فقط فقط
    إلى كـل مسيحـي : مـواقف ومشـاكل وحلـول .. الثـــــــــــــــــــــــــالوث وإلغــاء العقـــــــــــــــــــل .. عِلْـم الرّجــال عِند أمــة محمــد تحَـدٍّ مفتوح للمسيحيـــــة!.. الصلـوات التـي يجب على المرأة قضاؤهــا
    أختي الحبيبة التي تريد خلع نقابها لأجل الامتحانات إسمعـي((هنا)) ... مشيئـــــــــــــــــــــة الله ومشيئـــــــــــــــــــــة العبد ... كتاب هام للأستاذ ياسر جبر : الرد المخرِس على زكريا بطرس
    خدعوك فقالوا : حد الرجم وحشية وهمجية !...إنتبـه / خطـأ شائع يقع فيه المسلمون عند صلاة التراويـح...أفيقـوا / حقيقـة المؤامـرة هنـا أيها المُغَيَّبون الواهمون...هل يحق لكل مسلم "الاجتهاد" في النصوص؟
    الغــــــزو التنصيـــــــــري على قناة فتافيت (Fatafeat) ... أشهر الفنانين يعترفون بأن الفن حرام و"فلوسه حرام" ... المنتقبة يتم التحرش بها! الغربيون لا يتحرشون ! زعموا .

    أيهــا المتشكـــــــــــــــــــــــــــك أتحــــــــــــــــــــــــداك أن تقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرأ هذا الموضــــــــــوع ثم تشك بعدها في نبوة محمد صلى الله عليه وسلم
    <<<مؤامرة في المزرعة السعيدة>>>.||..<<< تأمــــــــــــــــــــلات في آيـــــــــــــــــــــــــــــات >>>
    ((( حازم أبو إسماعيل و"إخراج الناس من الظلمات إلى النور" )))

    تعليق


    • #77
      4-م الرد على ان قول ان الحديث يحمل امكانية نسخ القران ينزع الهيبة من القران..
      لقد تمت الأجابة الحمد الله عن هذه الأسئلة ماعدا الرابع فقط لم يتم الأجابة عليه..
      الاسلام اخي الكريم دين واحد متكامل
      فلا غنى بالقرآن عن السنة ولا غنى للسنة عن القرآن ، كله وحدة واحده ولكل هدفه ووظيفته

      ولا شيء ينزع اي هيبة من القرآن ولله الحمد ، لأننا لا نتعامل الا بالنصوص الصحيحة وبالتالي فجميع مصادرها واحد هو الله سبحانه وتعالى بالنهاية
      فلا مشكلة اذن والوضع بهذا الشكل من ان ينسخ القرآن السنة او العكس طالما اراد الله سبحانه وتعالى ذلك
      شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

      سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
      حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
      ،،،
      يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
      وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
      وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
      عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
      وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




      أحمد .. مسلم

      تعليق


      • #78
        لاسلام اخي الكريم دين واحد متكامل
        فلا غنى بالقرآن عن السنة ولا غنى للسنة عن القرآن ، كله وحدة واحده ولكل هدفه ووظيفته

        ولا شيء ينزع اي هيبة من القرآن ولله الحمد ، لأننا لا نتعامل الا بالنصوص الصحيحة وبالتالي فجميع مصادرها واحد هو الله سبحانه وتعالى بالنهاية
        فلا مشكلة اذن والوضع بهذا الشكل من ان ينسخ القرآن السنة او العكس طالما اراد الله سبحانه وتعالى ذلك
        جزاك الله كل خير..

        تعليق


        • #79
          اريد فقط الأجابة على السؤال رقم 6 و 7 و 8 وجزاكم الله كل خير..

          تعليق


          • #80
            -ما الرد على ان سبب الناسخ و المنسوخ هو الفهم الخاطئ لمعنى الأيات مثل ( مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )
            وان المقصود ب اية هو حكم و ليس مجموعة كلمات قرأنية وان الدليل على هذا ( سُورَةٌ أَنْزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنْزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ) ( النور : 1 )
            وان الحُكْمُ المنسوخُ المعنيُّ في هذه الآيةِ التي يحتجّ بها اهل السنة ، هو حُكمٌ سابقٌ لنزول القرآنِ الكريمِ ، سواءٌ من أحكامِ أهلِ الكتاب ، أم الأعرافِ الاجتماعيّةِ التي كانت سائدةً ، وما يؤكّد ذلك هو الآيةُ الكريمةُ السابقةُ مباشرةً لهذه الآيةِ .. ( مَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلا الْمُشْرِكِينَ أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْكُمْ مِنْ خَيْرٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَاللَّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (105) مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) ( البقرة : 105 - 106 ) ..
            فالذين كفروا من أهلِ الكتابِ ، والمشركون ، لا يعنيهم أمرُ نسخِ آيةٍ قرآنيّةٍ لآيةٍ قرآنيّة ، لأنّهم لا يؤمنون أصلاً بالقرآنِ الكريم ، وما يعنيهم هو نسخُ أحكامِ القرآنِ الكريمِ لأحكامِهم التي اعتادوا عليها ... وإذا كان النسخُ المعنيُّ هو نسخُ آيةٍ قرآنيّةٍ لأُخرى – كما يزعمون – فلماذا قال الله تعال ( أَوْ مِثْلِهَا ) ؟ !! ..

            7-ما الرد على قول ان اهل السنة اخطائوا عندما اعتقدوا ان الأية القرأنية ( يَسْأَلونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ ) ( البقرة : من الآية 219 )منسوخة لأنها تبيح شرب الخمر
            بل ان هذه الأية تحرم شرب الخمر بالتكامل مع اية اخرى و هى ( قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإثْمَ ) ( الأعراف : من الآية 33 ) فالله قال على الخمر انها اثم ثم قال فى اية اخرى ان الأثم حرام فهذا يدل على تحريم الخمر

            8-ما الرد على قول ان من اخطاء الأستدلال على الناسخ و المنسوخ اية ( لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ ) ( النساء : من الآية 43 ) والتى زعم فيها انها اية منسوخة لأنها تبيح شرب الخمر شريطة عدم السكر اثناء الصلاة
            وان السكرَ المعنيَّ في هذه الصورةِ القرآنيّةِ ، بل وفي القرآنِ الكريمِ بشكلٍ عامٍّ ، هو سدُّ منافذِ الإدراكِ بحيث لا يعلمُ الإنسانُ ما يقولُ ، وهذا ما تنطقُ به العبارةُ القرآنيّةُ ( حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ ) ، فكلُّ من لا يعلمُ ما يقولُ هو في حالةِ سُكارى ، والصورُ القرآنيّةُ التاليةُ تؤكّدُ هذه الحقيقة ..
            ( وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَاباً مِنَ السَّمَاءِ فَظَلُّوا فِيهِ يَعْرُجُونَ (14) لَقَالُوا إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَسْحُورُونَ ) ( الحجر : 14- 15)
            ( لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ ) ( الحجر : 72 )
            ( يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ ) ( الحج : 2 )
            ( وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ ) ( ق ّ: 19 )
            .....................

            تعليق


            • #81
              1-ما الرد على ان سبب الناسخ و المنسوخ هو الفهم الخاطئ لمعنى الأيات مثل ( مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )
              وان المقصود ب اية هو حكم و ليس مجموعة كلمات قرأنية وان الدليل على هذا ( سُورَةٌ أَنْزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنْزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ) ( النور : 1 )
              وان الحُكْمُ المنسوخُ المعنيُّ في هذه الآيةِ التي يحتجّ بها اهل السنة ، هو حُكمٌ سابقٌ لنزول القرآنِ الكريمِ ، سواءٌ من أحكامِ أهلِ الكتاب ، أم الأعرافِ الاجتماعيّةِ التي كانت سائدةً ، وما يؤكّد ذلك هو الآيةُ الكريمةُ السابقةُ مباشرةً لهذه الآيةِ .. ( مَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلا الْمُشْرِكِينَ أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْكُمْ مِنْ خَيْرٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَاللَّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (105) مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) ( البقرة : 105 - 106 ) ..
              فالذين كفروا من أهلِ الكتابِ ، والمشركون ، لا يعنيهم أمرُ نسخِ آيةٍ قرآنيّةٍ لآيةٍ قرآنيّة ، لأنّهم لا يؤمنون أصلاً بالقرآنِ الكريم ، وما يعنيهم هو نسخُ أحكامِ القرآنِ الكريمِ لأحكامِهم التي اعتادوا عليها ... وإذا كان النسخُ المعنيُّ هو نسخُ آيةٍ قرآنيّةٍ لأُخرى – كما يزعمون – فلماذا قال الله تعال ( أَوْ مِثْلِهَا ) ؟ !! ..
              سأجيبك على قدر فهمي للسؤال :

              نحن لا نحتج بفهمنا على القرآن ، بل العكس هو الصحيح نحن نحتج بالقرآن على فهمنا

              فلفظة "آية" ستظل آية أيا كان المقصود والمعنى وهي تشكل كل معاني هذه الكلمة من حيث الحكم والكلمة والاعجاز والمثلية وغيرها ، فلا يجب علينا ان نحصرها في احد او بعض هذه المعاني ابدا دون الباقي !!! ..

              اما بخصوص احكام اهل الكتاب فهي منسوخة كليا لا جزئيا - بمعنى انها احكام منسوخة اجمالا بنزول الاسلام والقرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بما له من احكام وتشريعات
              والدليل على ذلك هو هيمنة القرآن الكريم على ما سواه فنحن ننظر للقرآن اولا واخيرا ثم نستأنس لا أكثر بما سبق من احكام اهل الكتاب

              وبالتالي فلا مجال للتخصيص هنا بهذا الصدد اصلا ، ولكن درج الناس على المقارنة بين احكام الماضي واحكام الاسلام الحالية للتدليل على ما نسخ وألغي وللتدليل على رحمة الله سبحانه وتعالى بنا وتحقيق آيات النسخ :
              ( مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )

              فما ترك حكمة ولم يغير وبقي على حاله اعتبره البعض غير منسوخ وما تغير اعتبره منسوخا ولكن حقيقة الأمر ان كل ما سبق قد نسخ
              وان الاسلام هو الاصل فما جاء فيه حكم اتبعناه وما لم يكن به حكم تركناه على حالة بصفته حلالا بإذن الله
              لأن الاصل في الاشياء هو الحل ما لم يأتي نهي

              وصحيح ان المشركون قد لا تعنيهم امور النسخ من عدمه ولكن حتى وان كان كذلك فالقرآن لم ينزل لهم فحسب بل نزل كتشريع للمسلمين ايضا وغير ذلك ،
              فاثبات المثلية هنا انما هو تبيان لقدرة الله عز وجل على الاتيان بأحكامه معجزة بأى شكل او صورة كانت وستظل معجزة للجميع فضلا عن ان نسخ المثل بالمثل
              يفهم المسلمون ان الله سبحانه وتعالى لا يحاول تعجيزهم في دينهم بل دين الاسلام دين رحمه يهتم الله فيه سبحانه وتعالى بشؤون عباده المؤمنين ولا يأمرهم بما يفوق طاقتهم بل ويتنزل لهم ايضا في التخفيف ما امكن
              وكذلك النسخ بالمثل ايضا له اهمية اخرى زمانية فنعم هو كان لفظا معجزا للعرب في زمانهم
              ولكن تحقيق دوام هذا الاعجاز زمانيا احيانا يقتضي تغيير النص وضبطه حتى وان بقي الحكم على حاله فلـ لله في كل ذلك شؤون حتى وان لم نعلمها


              هذا والله اعلم
              شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

              سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
              حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
              ،،،
              يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
              وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
              وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
              عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
              وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




              أحمد .. مسلم

              تعليق


              • #82
                جزاك الله كل خير..

                تعليق


                • #83
                  سؤال موجه الي فضيلة الشيخ محمد صالح ابن العثيمين



                  سؤال موجه الي فضيلة الشيخ محمد صالح ابن العثيمين من عبد علي نور الصومالي, يقول السائل

                  لي سؤال سألته من قبل بعض علماء هذا الوطن لكني لم أجد حتى الآن جواباً مقنعاً أطلب أن تجيبوا لي برسالة وبالإذاعة أيضاً قد قرأت خطبة لـ عمر بن الخطاب إن الله بعث محمداً بالحق وأنزل عليه الكتاب فكان فيما أنزل الله عليه آية الرجم قرأناها ووعيناها وعقلناها فرجم رسول الله صلى الله عليه وسلم ورجمنا بعده فأخشى إن طال بالناس زمان أن يقول قائل ما نجد الرجم في كتاب الله فيضل بترك فريضة أنزلها الله، وإن الرجم حق في كتاب الله تعالى، إلى آخر الخطبة، فبحثت آية الرجم فوجدت في كتاب بلوغ المرام ص 271 وهي قوله تعالى الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما والعجب أن هذا الآية لا يوجد في الكتاب كما قال عمر بن الخطاب في خطبته هذا، والسؤال من الذي خرجها في الكتب، وما السبب، وهل جناح في قراءتها وأي سورة كانت فيها وأن تذكروا الآية التي كانت قبلها والآية التي بعدها



                  جواب فضيلة الشيخ محمد صالح ابن العثيمين


                  هذا الحديث الذي ذكره السائل عن عمر رضى الله عنه ثابت عنه في الصحيحين وأن الآية نزلت في كتاب الله وقرأها الصحابة ووعوها وحفظوها وطبقت في عهد النبي rوعهد الخلفاء بعده، وهي حق بلا شك، لكن هذه الآية مما نسخ لفظه وبقي معناه، وقد ذكر أهل العلم أن النسخ في كتاب الله ينقسم إلى ثلاثة أقسام الأول ما نسخ حكمه وبقي لفظه، وهذا أكثر ما وقع في القرآن، والثاني ما نسخ لفظه وبقي حكمه، والثالث ما نسخ لفظه وحكمه، فمثال الأول قوله تعالى

                  (إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين وإن يكن منكم مائة يغلبوا ألفاً من الذين كفروا بأنهم قوم لا يفقهون)

                  ثم قال بعدها ناسخاً لها
                  الآن خفف الله عنكم وعلم أن فيكم ضعفاً فإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين، وإن يكن منكم ألفٌ يغلبوا ألفين

                  فهذا نسخ حكمه وبقي لفظه بقي لفظه تذكيراً للأمة بما أنعم الله عليهم من التخفيف وكذلك إبقاءً لثوابه بتلاوته،


                  أما القسم الثاني وهو ما نسخ لفظه وبقي حكمه فمثل هذه الآية، آية الرجم فإن حكمها باقٍ إلى يوم القيامة وكانت مقروءة وموجودة لكنها نسخ لفظها، والحكمة في نسخ لفظها والله أعلم بيان فضل هذه الأمة على الأمة اليهودية التي كتمت أو حاولت أن تكتم ما كان موجوداً في كتابها وهي آية الرجم حينما جاءوا إلى النبي r يستفتونه في قضية اليهوديين حينما زنا رجل بامرأة منهم فجاءوا بالتوراة ووضع القارئ يده على آية الرجم حتى قال عبد الله بن سلام ارفع يدك،


                  فالأمة اليهودية كان رجم الزاني ثابتاً في التوراة لفظاً وحكماً فحاولوا كتمه وعدم العمل به، هذه الأمة نسخ لفظ التلاوة التي تثبت رجم الزاني لكن الأمة الإسلامية طبقت هذا الحكم على الرغم من كون اللفظ منسوخاً مما يدل على فضلها وعلى امتثالها لأمر الله عز وجل وعدم تحايلها على إبطال شريعته



                  هذا هو الذي يظهر لي من الحكمة في نسخ لفظها، وإن كان قد روي أن الحكمة هو أن الآية التي أشار إليها الأخ في السؤال وهو الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما لا تطابق الحكم الثابت الآن، لأن الحكم الثابت الآن معلق بالإحصان لا بالشيخوخة، والآية إن صحت الشيخ والشيخة تعلق الحكم بالشيخوخة لا بالإحصان، وبينهما فرق فقد يكون الشيخ غير محصن يعني لم يتزوج ومع ذلك لا يرجم



                  ومقتضى الآية أن يرجم لأنه شيخ، وقد يكون المحصن شاباً فيرجم ومقتضى الآية إن صحت أنه لا يرجم، ولذلك هذه الآية الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما ألبتة نكالاً من الله والله عزيز حكيم، في القلب من صحتها شيء وإن كانت قد وردت في السنن وفي المسند وفي ابن حبان، لكن في القلب منها شيء لأن حديث عمر رضى الله عنه الذي أشار إلى آية الرجم قال وإن الرجم حق ثابت في كتاب الله على من زنا إذا أحصن،

                  فمقتضى هذا اللفظ الثابت في الصحيحين أن الآية المنسوخة قد علقت الحكم بالإحصان لا بالشيخوخة، ولهذا يجب التحرز من القول بأن الآية المنسوخة بهذا اللفظ أي بلفظ الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما ألبتة لأن إثبات أن هذه هي الآية المنسوخة معناها إثبات أنها من كلام الله، وكلام الله سبحانه وتعالى حسب الحكم الشرعي الثابت الآن مقيد بالإحصان لا بالشيخوخة وهو في الحديث الذي في الصحيحين عن عمر يدل أيضاً على أن الآية المنسوخة قد علقت الحكم بالإحصان لا بالشيخوخة،

                  على كل حال في نفسي وفي قلبي شيء من صحة هذا اللفظ أي لفظ الآية التي كانت منسوخة وهي أن لفظها الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما ألبتة نكالاً من الله والله عزيز حكيم فلا أستطيع أن أجزم بأن هذه هي الآية أي أن هذا هو لفظها، لأنها كما أشرنا إليه لا تطابق الحكم الشرعي الثابت الآن، ولا تطابق أيضاً الحديث الثابت في الصحيحين أن الآية المنسوخة على من زنا إذا أحصن، ففي القلب من صحتها شيء

                  أما قول الأخ أنه لم يجدها فصدق فهي غير موجودة في المصحف آية الرجم، وأما أين السورة التي ذكرت فيها ففي صحيح ابن حبان أنها كانت في سورة الأحزاب، والله أعلم بذلك، هل هي في سورة الأحزاب أو في سورة النور، الله أعلم، لأن الحديث يجب النظر فيه، يجب النظر فيه


                  ، والخلاصة أن قوله والشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة، وإن كان مشهوراً ومعروفاً في السنن ومسند الإمام أحمد وصحيح ابن حبان فإن في نفسي من صحته شيئاً أولاً لأنه يخالف الحكم الشرعي الثابت إذ الحكم معلق بالإحصان لا بالشيخوخة، ثانياً أن لفظ حديث عمر الثابت في الصحيحين ذكر أن الرجم على من زنا إذا أحصن فمقتضى ذلك أن الآية المنسوخة تعلق الحكم بالإحصان لا بالشيخوخة، وهذا مما يدل على ضعف هذا الحديث المروي فيجب التثبت فيه، إذن هذا القسم الثاني من المنسوخ ما نسخ لفظه وبقي حكمه، الثالث ما نسخ لفظه وحكمه، ومثلوا له بحديث عائشة رضى الله عنها الثابت في صحيح الإمام مسلم كانت فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمهن فإن هذا العشر نسخت لفظاً وحكماً ثم استقر الحكم على خمس معلومات

                  آية الرجم / الشيخ محمد صالح ابن العثيمين

                  تعليق


                  • #84
                    رد: من اسئلة الاخ Toisek - الرجم فى القرأن ، .....

                    تم الدمج بمعرفتى
                    وَريحُ يوسفَ لا تَأتي نَسائمُها
                    إِلا لِقلبٍ كانَ هواهُ يَعقوبا



                    تعليق


                    • #85
                      رد: من اسئلة الاخ Toisek - الرجم فى القرأن ، .....

                      لا رجم فى الاسلام وحدسث عمر بن الخطاب باطل لفظا لان لفظ الشيخه غير موجود فى اللغة العربية اصلا وبعدين لفظ الشيخ والشيخة اذا افترضما انهم صحيحين فهم يدلان على التقدم فى العمر ولا يدلان عن الزواج من الاصل ناهيك عن تفصيلات فى القرأن الكريم بخصوص الزنى للمتزوج والمتزوجة وهى كلها تدور حول عقوبة الجلد فقط

                      تعليق


                      • #86
                        رد: من اسئلة الاخ Toisek - الرجم فى القرأن ، .....

                        المشاركة الأصلية بواسطة sabrymo مشاهدة المشاركة
                        لا رجم فى الاسلام وحدسث عمر بن الخطاب باطل لفظا لان لفظ الشيخه غير موجود فى اللغة العربية اصلا وبعدين لفظ الشيخ والشيخة اذا افترضما انهم صحيحين فهم يدلان على التقدم فى العمر ولا يدلان عن الزواج من الاصل ناهيك عن تفصيلات فى القرأن الكريم بخصوص الزنى للمتزوج والمتزوجة وهى كلها تدور حول عقوبة الجلد فقط
                        جاي من الخارج يقول باطل !!!

                        ما هي مؤهلاتك يا هذا ؟؟

                        زعمت انه باطل لأسباب :

                        1- "لان لفظ الشيخه غير موجود فى اللغة العربية اصلا"

                        هذا من اعجب الاعتراضات في تاريخ العلوم البشرية

                        حذفت -من عند نفسك- الكلمة من اللغة والقواميس فقط لتعترض على هذا الحديث !!!

                        2- "وبعدين لفظ الشيخ والشيخة اذا افترضما انهم صحيحين"

                        يعني كمان انت مش واثق في كلامك بالبطلان فبتفترض وجه للصحة !!!

                        3- "فهم يدلان على التقدم فى العمر ولا يدلان عن الزواج من الاصل"

                        كمان مش عارف تميز بين العربية العامية التى تتحدثها والعربية الفصحى التى ذكرت وقيلت وقتها !!!
                        ولا تعرف اى معنى من معاني الاستدلال بالاسلوب على المقاصد فيما يبدو !!
                        (يعني لو ابوك عايز يبعتك مشوار علشان يبعدك عن البيت لازم يقولك روح اتطرأ وخد سكة علشان الزحمة
                        لأنه مش هيعرف يواري في كلامه ويقولك روح اشتريلنا اى حاجة -لأنك مش هتفهم المقصود بالمواراة طبعا-)

                        4- "ناهيك عن تفصيلات فى القرأن الكريم بخصوص الزنى للمتزوج والمتزوجة وهى كلها تدور حول عقوبة الجلد فقط"

                        ولا تعلم فوق ذلك ما هي مجمل الاحكام التى وردت بهذا في القرآن والسنة الصدد لتقحم نفسك في الموضوع اقحاما !!!
                        فلا تعلم فيم كان الجلد
                        ولا فيم كان الرجم
                        ولا عن اهمية السنة النبوية الشريفة في الاحكام
                        ولا عن الناسخ والمنسوخ فيها
                        ولا عن التدرج في الاحكام وترتيبها الزمني

                        !!!!!!!

                        ================

                        طيب كان جلست على جنب وتعلمت بهدوء دون جعجعة زائدة عن الحد ،، سبحان الله ،،

                        الله المستعان ..

                        تعليق


                        • #87
                          رد: من اسئلة الاخ Toisek - الرجم فى القرأن ، .....

                          المشاركة الأصلية بواسطة sabrymo مشاهدة المشاركة
                          لا رجم فى الاسلام وحدسث عمر بن الخطاب باطل لفظا لان لفظ الشيخه غير موجود فى اللغة العربية اصلا وبعدين لفظ الشيخ والشيخة اذا افترضما انهم صحيحين فهم يدلان على التقدم فى العمر ولا يدلان عن الزواج من الاصل ناهيك عن تفصيلات فى القرأن الكريم بخصوص الزنى للمتزوج والمتزوجة وهى كلها تدور حول عقوبة الجلد فقط

                          شكرا لك

                          أوَّلا: ما دليلُك على أنَّ اللفظ المذكورَ "لا وجودَ لهُ" في العربيَّةِ ؟

                          ثانيا: ما دليلُك على دلالةِ هَذا اللفظُ "غيرُ الموجودِ في العربيَّةِ" على التقدُّمِ في العُمرِ ؟

                          ثالثا: كيفَ يكونُ للفظِ "غير موجودٍ" في لسانِ قومٍ دلالة أو معنى في لسانِ هؤلاءِ القومِ ؟

                          رابعا: نرجوا تصحيح الأخطاءِ الإملائيَّةِ في الفقرَةِ السابقةِ لأنَّ مُراجعَ المادَّةِ أصيبَ بالشللِ وَذهبَ عقلُه أثناءَ المُراجَعةِ وَنحنُ مُضطرون لانتدابِ مُراجعٍ آخرَ لتصحيحها.

                          شكرا لك.
                          وَوالله ما عقيدَةُ الإسْلامِ بأهونَ مِنْ عقيدَةِ اليهودِ التي يَنتصرونَ بها، وَلا عقيدَةِ النَّصارى التي يَنتصرون بها، وَلا عقيدَةِ الرافِضةِ التي يَنتصرونَ بها، وَالله لو كانوا صادقينَ لانتصروا بالإسْلامِ، قالَ اللهُ {وإنَّ جُندَنا لهُم الغالبون}، فلمَّا انهزموا وَانكسروا وَاندحروا عَلِمنا أنَّ الإسلامَ مِنْهم برئٌ حقُّ برئٍ.

                          رحِمَ
                          اللهُ مُقاتِلة الإسْلامِ خالدَ وَالزبيرَ وَسعدَ وَعِكرمَة وَالقعقاعَ وَمُصعبَ وخبابَ وَخُبيبَ وَعلي وَعُمرَ وَعمرو وَابنَ عفَّانَ وأبا بكرَ وإخوانَهم وَالتابعينَ مِنْ بعدِهِم، رأينا رِجالا كسرَ اللهُ بهِمْ شوكَةَ كلِّ ذي شوكَةٍ، وَاليومَ نرى جيَفًا أظهرَ اللهُ عليها كلَّ دودَةٍ وَأرَضةٍ.

                          تعليق


                          • #88
                            رد: من اسئلة الاخ Toisek - الرجم فى القرأن ، .....

                            المشاركة الأصلية بواسطة sabrymo مشاهدة المشاركة
                            لا رجم فى الاسلام وحدسث عمر بن الخطاب باطل لفظا لان لفظ الشيخه غير موجود فى اللغة العربية اصلا وبعدين لفظ الشيخ والشيخة اذا افترضما انهم صحيحين فهم يدلان على التقدم فى العمر ولا يدلان عن الزواج من الاصل ناهيك عن تفصيلات فى القرأن الكريم بخصوص الزنى للمتزوج والمتزوجة وهى كلها تدور حول عقوبة الجلد فقط
                            الأخ الكريم sabrymo مرحباً بك
                            أنت عضو قديم بالمنتدى كما يبدو من تاريخ تسجيلك ويُفترض بك أنك قد خبرت منهجنا ألا وهو [قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين] ، فليس كل من يجد لديه طرحاً يتقدم به لاسيما في دين الله الذي لا مجال فيه إلا للقول بعلم ، وأما ما كان من قبيل الآراء الشخصية التي يعتريها الخطأ ويغلب عليها الزلل وتنسلخ من العلم والدليل ، فالدين بمنأى عنها كلها .
                            ولذا أرجو منك قبل الرد على الإخوة أن تطلع على ما قاله علماؤنا بشأن الرجم حتى إن أجبت ، أجبت عن علم وفهم .. إقرأ هنا :

                            http://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=51711
                            http://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=54465
                            http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...waId&Id=140038
                            http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...twaId&Id=26483


                            وفقك الله .
                            فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِيۤ أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً
                            شرح السيرة النبوية للشيخ حازم صلاح أبو إسماعيــــــــل.. أدلة وجود الله عز وجل ..هام لكل مسلم مُوَحِّد : 200 سؤال وجواب في العقيدة
                            مـــاذا فعلتَ قبل تسجيلك الدخـول للمنتدى ؟؟.. ضيْفتنــــــــــــــــــــــــــا المسيحية ، الحجاب والنقـاب ، حكـم إلـهي أخفاه عنكم القساوسة .. هـل نحتـاج الديـن لنكـون صالحيـن ؟؟
                            لمــاذا محمد هو آخر الرسل للإنس والجــن ؟؟ .. حوار شامل حول أسماء الله الحسنى هل هي صحيحة أم خطـأ أم غير مفهـومـــة؟!.. بمنـاسبة شهر رمضان ..للنساء فقط فقط فقط
                            إلى كـل مسيحـي : مـواقف ومشـاكل وحلـول .. الثـــــــــــــــــــــــــالوث وإلغــاء العقـــــــــــــــــــل .. عِلْـم الرّجــال عِند أمــة محمــد تحَـدٍّ مفتوح للمسيحيـــــة!.. الصلـوات التـي يجب على المرأة قضاؤهــا
                            أختي الحبيبة التي تريد خلع نقابها لأجل الامتحانات إسمعـي((هنا)) ... مشيئـــــــــــــــــــــة الله ومشيئـــــــــــــــــــــة العبد ... كتاب هام للأستاذ ياسر جبر : الرد المخرِس على زكريا بطرس
                            خدعوك فقالوا : حد الرجم وحشية وهمجية !...إنتبـه / خطـأ شائع يقع فيه المسلمون عند صلاة التراويـح...أفيقـوا / حقيقـة المؤامـرة هنـا أيها المُغَيَّبون الواهمون...هل يحق لكل مسلم "الاجتهاد" في النصوص؟
                            الغــــــزو التنصيـــــــــري على قناة فتافيت (Fatafeat) ... أشهر الفنانين يعترفون بأن الفن حرام و"فلوسه حرام" ... المنتقبة يتم التحرش بها! الغربيون لا يتحرشون ! زعموا .

                            أيهــا المتشكـــــــــــــــــــــــــــك أتحــــــــــــــــــــــــداك أن تقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرأ هذا الموضــــــــــوع ثم تشك بعدها في نبوة محمد صلى الله عليه وسلم
                            <<<مؤامرة في المزرعة السعيدة>>>.||..<<< تأمــــــــــــــــــــلات في آيـــــــــــــــــــــــــــــات >>>
                            ((( حازم أبو إسماعيل و"إخراج الناس من الظلمات إلى النور" )))

                            تعليق

                            مواضيع ذات صلة

                            تقليص

                            المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                            ابتدأ بواسطة عطيه الدماطى, 20 ينا, 2023, 12:34 ص
                            ردود 0
                            33 مشاهدات
                            0 معجبون
                            آخر مشاركة عطيه الدماطى  
                            ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 18 مار, 2022, 03:43 ص
                            ردود 0
                            36 مشاهدات
                            0 معجبون
                            آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                            بواسطة *اسلامي عزي*
                             
                            ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 18 مار, 2022, 03:38 ص
                            ردود 0
                            57 مشاهدات
                            0 معجبون
                            آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                            بواسطة *اسلامي عزي*
                             
                            ابتدأ بواسطة صلاح عامر, 1 فبر, 2022, 04:13 ص
                            ردود 0
                            64 مشاهدات
                            0 معجبون
                            آخر مشاركة صلاح عامر
                            بواسطة صلاح عامر
                             
                            ابتدأ بواسطة صلاح عامر, 22 يول, 2021, 02:08 م
                            ردود 0
                            52 مشاهدات
                            0 معجبون
                            آخر مشاركة صلاح عامر
                            بواسطة صلاح عامر
                             
                            يعمل...
                            X