هل الثالوث عقيدة توحيد أم عقيدة شركية وثنية؟؟؟

بِسْم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا أحد و صلاة و سلاما دائمين متلازمين على جميع رسله و أنبيائه الموحدين و الذين ما جاءوا إلا بعقيدة التوحيد الخالص الخالية من دعوى الأقانيم...
 

مناظرة مصورة حول مخطوطات القرآن والإنجيل بين دكتور أمير و Apostle paul من منتدى الكنيسة العربية !

قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ

الحوار الأول:
النص القرآني منقول نقلاً شفهيا بالصدور وليس بالمخطوطات؟ ..
واثبات أن المكتوب لا علاقة له بنقل النص او حفظه!


...
 

مدخل إلى النقد النصي للعهد الجديد (1) - د. أحمد الشامي


مدخل إلى النقد النصي (1)



تحميل المقال من المرفقات


- كتب ضرورية :
· كتاب "نص العهد الجديد: مقدمة للإصدارات النقدية ونظرية وتطبيق النقد النصي الجديد, تأليف كورت وباربارا ألاند"




"The Text of the New Testament: An Introduction to the Critical Editions and to the Theory and Practice
...
 

المخطوطة السينائية والاختلافات الهامة بينها وبين العهد الجديد الحالي

المخطوطة السينائية والاختلافات الهامة بينها وبين العهد الجديد الحالي (الحلقة الأولى)




أرجو نشر الفيديو على أوسع نطاق وجزاكم الله عني خير الجزاء.
...
 

قانون المخطوطات الثلاثة الكبرى

بسم الله الرحمن الرحيم

قانون المخطوطات الثلاثة الكبرى
تحميل البحث كاملا من المٌرفقات أدناه









عندما يبدأ المدافعون عن قانون الكتاب المقدس دفاعهم من أجل إثبات قانونية الأسفار فإنهم يبدأون بمايسمى "الوثيقة...
 

قراءة في كتاب نولدكه عن تاريخ القرآن -محمد المختار ولد اباه

قراءة في كتاب نولدكه عن "تاريخ القرآن"

محمد المختار ولد اباه
جامعة شنقيط العصرية



1 نولدكه وكتاب تاريخ القرآن ومؤلفوه:

يعتبر تيودور نولدکه من أعلام المستشرقين البارزين أمثال بروكلمان وفیشر والنمساوي غولدتسهير وقد ملأ نشاطه العلمي...
 

المخططوطة الآشورية [الخبورس] القصة الكاملة للشائعة

المخطوطة الآشورية الخبورس...القصة الكاملة للشائعة


هذه المخطوطة يكثر استشهاد المسيحيين البسطاء بها ويعتمدون في تاريخها على شائعة تقول بأنها ترجع للقرن الثاني الميلادي ...
تقول الشائعة :
(يوجد تعليق في بداية المخطوط كتبه الناسخ...
 

الفاتيكان والتنصير بالهولوجراف..د. زينب عبد العزيز

الفاتيكان والتنصير بالهولوجراف..



ان كل ما دار ويدور من أحداث في كواليس الفاتيكان...
 

الحصون الفكرية

ما المقصود بالحصون الفكرية ومن أى شئ نتحصن ؟ وكيف نتحصن؟ هذا ما ستجده فى هذه القناة


الحلقة الثانية : مخاطر الغزو الفكري :




الحلقة الثالثة : أسباب الانحراف الفكري :




الحلقة الرابعة :علاج الانحراف الفكري



الحلقة الخامسة : علاج الانحراف الفكرى(2):

...
 

بحث جديد جداً: عبادة النار وتمجيدها في المسيحية واليهودية, وهل يعبد النصارى النار ؟!

عبادة النار وتمجيدها في المسيحية واليهودية !!
هل يعبد النصارى النار ويقدسونها حقاً ؟
بقلم / معاذ عليان

المحاضرة صوتية بعنوان " عبادة النار في المسيحية واليهودية "
http://muslimchristiandialogue.com/modules/mysounds/singlefile.php?cid=31&lid=1220








الحمد لله رب العالمين...
 

تحريف نص التثليث.بإعتراف علماء ومخطوطات وترجمات وآباء المسيحية,رداً على البابا شنودة

الفاصلة اليوحناوية أم سلامات بولس
يوحنا الأولى 5/7 .. نظرات في الترجمات رداً على البابا شنودة
بقلم العبد الفقير إلى الله معاذ عليان



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد وعلى جميع الأنبياء والمرسلين وعلى آله وأصحابه وسلم وبعد ..
ما هي الفاصلة اليوحناوية ؟



الفاصلة اليوحناوية...
 

نقل مُصور للمناظرة حالياً بين الفيتوري والنصراني فادي ..حول ألوهية المسيح


بسم الله الرحمن الرحيم
في إطار حوارات الحق كما نُسميها هنا .... وحوارات التحدي كما يحب أن يطلقها الأفاضل هناك


يتم حالياً عمل مناظرتين في وقت واحد ....
المناظرة الاولى في الإسلاميات ..على منتدانا هنا على هذا الرابط ...
http://www.hurras.org/vb/showthread....2275#post22275



والمناظرة الثانية ....في المسيحيات
...

إعـــــــلان

تقليص

تنويه

أخي الكريم ماتكتبه أمام الله إما لك وإما عليك، فاحرص على منهج أهل الحق باتباع الدعوة الى الله بالتي هي أحسن، واجتهد في التوثيق والإحالة وارفاق المراجع إن أمكن، ويُرجى الإلتزام بآداب الحوار، مع جميع الأعضاء باختلاف معتقداتِهم.
شاهد أكثر
شاهد أقل

تعررف على الإمام ناصر الدين الألباني

تقليص
X
تقليص
الأولى السابق التالي الأخيرة
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تعررف على الإمام ناصر الدين الألباني

    إن الحمد لله، نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هاديَ له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله.فهنا ترجمة موجزة وسيرة مختصرة لمحدث العصر وبركة الزمان الشيخ الإمام ناصر الدين محمد بن الحاج نوح بن نجاتي بن آدم الأشقودري الألباني الأرنؤوطي.وُلِد رحمه الله عام 1332 لهجرة سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم الموافق 1914 للميلاد في مدينة أشقوردة بألبانيا فإليهما يُنسَب.رحل به أبوه من ألبانيا إلى دمشق خوفًا عليه وعلى إخوته من التغريب الذي كان يُمارَس من قبل نظام الحكم هناك. فألحقه بمدرسة جمعية الإسعاف الخيرية والتي أتمَّ بها المرحلة الابتدائية، لكن لم يَرُقْ نظام التعليم لوالد الشيخ فأخرجه منه وعَمِل له برنامجًا علميًا مركزًا، فختم القرآن على يدي والده، وكان والده من علماء الحنفية، ودرس على يديه أيضًا بعضًا من كتب الصرف وكتب الفقه ومنها كتاب (مختصر القُدُوري) في الفقه الحنفي.وممن درس على يديهم أيضًا الشيخ محمد سعيد البرهاني رحمه الله، فقد درس على يديه كتاب (مراقي الفلاح) في الفقه الحنفي وكتاب (شذور الذهب) في النحو. وكان يحضر أيضًا دروس الشيخ العلامة محمد بهجة البيطار رحمه الله. وأجازه مؤرخ حلب ومحدِّثها الشيخ محمد راغب الطباخ بمروياته. وبدأ طلبه لعلم الحديث وهو في العشرين من عمره متأثرًا بمقالات الشيخ محمد رشيد رضا في مجلة المنار.موقف مع والده

    كان في دمشق في ذلك الوقت تُقام الصلاة في المساجد أكثر من مرة، بحيث يصلي كل مذهب على حدة، فكان المسجد الذي يصلي فيه الشيخ الألباني ووالده تُقام فيه الصلاة أولًا للمذهب الشافعي، وبعد فراغ الشافعية من صلاتهم، تُقام الصلاة مرة أخرى للأحناف وكان الشيخ نوح نجاتي والد الشيخ الألباني حنفي المذهب، وكان الشيخ الألباني في أول أمره يصلي مع الأحناف ولكن بعد دراسته لعلم الحديث وما تبين له من أن الصلاة بهذه الطريقة خطأ، بدأ يصلي في الجماعة الأولى بغض النظر عن المذهب.وفي يوم من الأيام عرض لإمام المذهب الحنفي طارئ، فطلب من الشيخ نوح نجاتي الصلاة مكانه، وأيضًا وقع للشيخ نوح عارض فطلب من ولده ناصر الدين الألباني الصلاة مكانه.فقال له الشيخ الألباني: أنت تعلم أني لا أصلي إلا في الجماعة الأولى.فقال له الشيخ نوح: إما الوفاق أو الفراق (يعني إما أن نتفق في المذهب أو نفترق).فقال له الشيخ الألباني: أمهلني ثلاث أيام أنظر في أمري، ثم فارقه بعدها.وكان الشيخ الألباني يزوره في منزله وتدور بينهما نقاشات، وكان والده يقول له: أنا لا أنكر أني استفدت منك.قال الشيخ الألباني: وأنا لاحظت عليه هذا، حيث أنه ترك زيارة المساجد التي بها قبور الصالحين.اشتغاله بطلب العلم وتصليح الساعات

    قام الشيخ الألباني بعد فراق أبيه باستئجار محل، جعل نصفه لتصليح الساعات والنصف الآخر مكتبة صغيرة خاصة به. يقول عن نفسه رحمه الله:من توفيق الله تعالى وفضله عليّ أن وجهني منذ أول شبابي إلى تعلم هذه المهنة–أي تصليح الساعات–ذلك لأنها حرة، لا تتعارض مع جهودي في علم السُّنة، فلقد أعطيت لها من وقتي كل يوم، ماعدا الثلاثاء والجمعة، ثلاث ساعات فقط، وهذا القدر مكنني من الحصول على القوت اللازم لي ولعيالي وأطفالي على طريق الكفاف طبعًا.ثم يكمل رحمه الله:وسائر الوقت أصرفه في سبيل طلب العلم والتأليف، ودراسة كتب الحديث، وخاصة المخطوطات منها في المكتبة الظاهرية، ولذلك فإنني ألازم هذه المكتبة ملازمة موظفيها لها، ويتراوح ما أقضيه من الوقت فيها ما بين ست ساعات إلى ثماني ساعات يوميًا، على اختلاف النظام الصيفي والشتوي في الدوام.تدريسه في الجامعة الإسلامية

    وفي عام 1381 للهجرة عُيّن مدرسًا في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة وبقي فيها حتى عام 1383 هـ، ثم عاد بعدها إلى دمشق وإلى المكتبة الظاهرية وترك مهنة تصليح الساعات وأكبّ على الدراسة والتأليف.ثناء العلماء عليه

    • قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: لا أعلم تحت قبة الفلك في هذا العصر أعلم من الشيخ ناصر في علم الحديث. وقال أيضًا: الشيخ الألباني من المجاهدين في سبيل حِفظ السُّنة.
    • أما الشيخ محمد بن صالح العثيمين: فقد رأى شريطًا مكتوبًا عليه: (لمحدث الشام ناصر الدين الألباني)، فقال: بل محدث العصر.
    • وقال الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ: لا شك أن فقد العلامة ناصر الدين الألباني مصيبة، لأنه عَلَم من أعلام الأمة، ومحدث من محدثيها، وبهم حفظ الله جلّ وعلا هذا الدين ونشر الله بهم السُّنة.

    ورعُه وزهدُه رحمه الله

    حج رحمه الله أكثر من ثلاثين حجة، وربما اعتمر في السنة مرتين، وكان يحرص على صيام يوم الإثنين والخميس في الصيف والشتاء، وكان إذا دخل المسجد يوم الجمعة لا يزال يصلي ركعتين ركعتين حتى يصعد الإمام إلى المنبر. واتصلت به فتاة تبشره أنها رأته ورسول الله صلى الله عليه وسلم على الطريق، فجعل يبكي ولا يرد عليها ودعا من عنده من الحضور للانصراف.بعض من أسماء كتبه:

    سلسلة الأحاديث الصحيحةسلسلة الأحاديث الضعيفةصحيح وضعيف الترغيب والترهيبتبويب وترتيب أحاديث الجامع الصغير وزيادته على أبواب الفقهصحيح وضعيف الجامع الصغير وزيادتهالتعليقات الحسان على صحيح ابن حبانإرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيلصحيح الأدب المفردوهذه أبيات من مرثية الدكتور عادل رفوش في الشيخ الألباني رحمه الله تعالى وهي طويلة وماتعة:
    طوبى لعبدٍ أتى الدنيا على وجلٍ ** كما أتى ناصر الدين الذي ذهبَ
    مضى إلى الله يا لَلحزن من خبرٍ ** لو أنه كذبٌ قد أمدح الكذبَ
    المصادر

    سمعت بعض ما ذُكِر من الشيخ عبد الله بن آدم الألباني حفظه الله ابن أخ الشيخ ناصر الدين.والبعض الآخر من كتاب محمد ناصر الدين الألباني محدث العصر وناصر السنة / تأليف إبراهيم محمد العلي.

    - - - تم تعديله - - -

    رحمه الله

  • #2
    الفوائد الحسان من سلسلة الإمام ناصر الدين الألباني

    إنَّ الحمد لله نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، مَن يهده الله فلا مضلَّ له، ومن يُضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله .أما بعد.فهذة بعض الفوائد من سلسلة الأحاديث الصحيحة للشيخ الإمام أبي عبد الرحمن محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى آمين و كنا قد ذكرنا ترجمته في المقال السابق فليراجعه من أرادالفوائد من سلسلة الأحاديث الصحيحة للشيخ الألباني

    الفائدة الأولى : المستقبل للإسلام

    ذكر رحمه الله في بداية المجلد الأول من السلسة الصحيحة ستة أحاديث يبشر بها أهل الإسلام قال قبل ذكرها :وها أنا أسوق ما تيسر من هذه الأحاديث عسى أن تكون سببا لشحذ همم العاملين للإسلام وحجة على اليائسين المتواكلين.ومن هذه الأحاديث:إن الله زوى (أي جمع وضم) لي الأرض، فرأيت مشارقها ومغاربها وإن أمتي
    سيبلغ ملكها ما زوي لي منها.
    و منها:ليبلغن هذا الأمر ما بلغ الليل والنهار ولا يترك الله بيت مدر ولا وبر إلا
    أدخله الله هذا الدين بعز عزيز أو بذل ذليل عزا يعزّ الله به الإسلام
    وذلا يذلّ به الكفر .
    و منها :تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها
    ثم تكون خلافة على منهاج النبوة، فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها إذا
    شاء أن يرفعها، ثم تكون ملكا عاضا فيكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها إذا
    شاء الله أن يرفعها، ثم تكون ملكا جبريا فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم
    يرفعها إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة. ثم سكت .
    الفائدة الثانية : الإسلام هو الذى وضع
    للناس مبدأ (الرفق بالحيوان )


    ذكر رحمه الله في المجلد الأول من السلسة أكثر من عشرة أحاديث في الرفق بالحيوان ثم قال بعدها :و هي في الحقيقة قل من جل ونقطة من بحر، وفي ذلك بيان واضح أن الإسلام هو الذى وضع
    للناس مبدأ (الرفق بالحيوان) ، خلافا لما يظنه بعض الجهال بالإسلام أنه من
    وضع الكفار الأوربيين، بل ذلك من الآداب التي تلقوها عن المسلمين الأولين، ثم
    توسعوا فيها، ونظموها تنظيما دقيقا، وتبنتها دولهم حتى صار الرفق بالحيوان
    من مزاياهم اليوم، حتى توهم الجهال أنه من خصوصياتهم! وغرهم في ذلك أنه لا
    يكاد يرى هذا النظام مطبقا في دولة من دول الإسلام، وكانوا هم أحق بها
    وأهلها
    ولقد بلغ الرفق بالحيوان في بعض البلاد الأوربية درجة لا تخلو من المغالاة،
    ومن الأمثلة على ذلك ما قرأته في ” مجلة الهلال ” (مجلد 27 ج 9 ص 126) تحت
    عنوان: ” الحيوان والإنسان “:
    ” إن محطة السكك الحديدية في كوبنهاجن كان يتعشعش فيها الخفاش زهاء نصف قرن،
    فلما تقرر هدمها وإعادة بنائها أنشأت البلدية برجا كلفته عشرات الألوف من الجنيهات، منعا من تشرد الخفاش .
    و من هذة الأحاديث :مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على رجل واضع رجله على صفحة شاة، وهو يحد
    شفرته وهي تلحظ إليه ببصرها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    أفلا قبل هذا! أتريد أن تميتها موتتينو منها :كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، فانطلق لحاجة، فرأينا حمرة
    معها فرخان، فأخذنا فرخيها، فجاءت الحمرة فجعلت تفرش، فجاء النبي صلى الله عليه و سلم فقال : من فجع هذه بولدها؟! ردوا ولدها إليها .
    ومنها :قال : والشاة إن رحمتها رحمك الله قال رجل: يا رسول الله إني لأذبح الشاة فأرحمها .من رحم ولو ذبيحة عصفور رحمه الله يوم القيامةو منهاعذبت امرأة في هرة سجنتها حتى ماتت، فدخلت فيها النار، لا هي أطعمتها
    وسقتها إذ حبستها ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض
    و منها :بينما رجل يمشي بطريق، إذ اشتد عليه العطش، فوجد بئرا فنزل فيها فشرب وخرج
    فإذا كلب يلهث يأكل الثرى من العطش، فقال الرجل: لقد بلغ هذا الكلب من العطش
    مثل الذي بلغ مني، فنزل البئر فملأ خفه، ثم أمسكه بفيه حتى رقى فسقى الكلب
    فشكر الله له، فغفر له، فقالوا: يا رسول الله وإن لنا في البهائم لأجرا؟
    فقال: في كل ذات كبد رطبة أجر
    و منها :عن معاوية بن قرة قال :
    كان لأبي الدرداء جمل يقال له: (دمون) ، فكان إذا استعاروه منه قال: لا
    تحملوا عليه إلا كذا وكذا، فإنه لا يطيق أكثر من ذلك، فلما حضرته الوفاة
    قال: يا دمون لا تخاصمني غدا عند ربي، فإني لم أكن أحمل عليك إلا ما تطيق
    و منها :وعن أبي عثمان الثقفي قال :
    كان لعمر بن عبد العزيز رضي الله عنه غلام يعمل على بغل له يأتيه بدرهم كل يوم
    فجاء يوما بدرهم ونصف، فقال: أما بدا لك؟ قال: نفقت السوق، قال :
    لا ولكنك أتعبت البغل! أجمه ثلاثة أيام .
    و للحديث بقية…

    تعليق


    • #3
      موقف بين الشيخ ناصر الدين الألباني و والده

      كان في دمشق في ذلك الوقت تُقام الصلاة في المساجد أكثر من مرة، بحيث يصلي كل مذهب على حدة، فكان المسجد الذي يصلي فيه الشيخ الألباني ووالده تُقام فيه الصلاة أولًا للمذهب الشافعي، وبعد فراغ الشافعية من صلاتهم، تُقام الصلاة مرة أخرى للأحناف وكان الشيخ نوح نجاتي والد الشيخ الألباني حنفي المذهب، وكان الشيخ الألباني في أول أمره يصلي مع الأحناف ولكن بعد دراسته لعلم الحديث وما تبين له من أن الصلاة بهذه الطريقة خطأ، بدأ يصلي في الجماعة الأولى بغض النظر عن المذهب.

      وفي يوم من الأيام عرض لإمام المذهب الحنفي طارئ، فطلب من الشيخ نوح نجاتي الصلاة مكانه، وأيضًا وقع للشيخ نوح عارض فطلب من ولده ناصر الدين الألباني الصلاة مكانه.فقال له الشيخ الألباني: أنت تعلم أني لا أصلي إلا في الجماعة الأولى.فقال له الشيخ نوح: إما الوفاق أو الفراق (يعني إما أن نتفق في المذهب أو نفترق).فقال له الشيخ الألباني: أمهلني ثلاث أيام أنظر في أمري، ثم فارقه بعدها.وكان الشيخ الألباني يزوره في منزله وتدور بينهما نقاشات، وكان والده يقول له: أنا لا أنكر أني استفدت منك.قال الشيخ الألباني: وأنا لاحظت عليه هذا، حيث أنه ترك زيارة المساجد التي بها قبور الصالحين.

      تعليق


      • #4
        سيرة الإمام ناصر الدين الألباني

        إن الحمد لله، نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هاديَ له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله.فهنا ترجمة موجزة وسيرة مختصرة لمحدث العصر وبركة الزمان الشيخ الإمام ناصر الدين محمد بن الحاج نوح بن نجاتي بن آدم الأشقودري الألباني الأرنؤوطي.وُلِد رحمه الله عام 1332 لهجرة سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم الموافق 1914 للميلاد في مدينة أشقوردة بألبانيا فإليهما يُنسَب.رحل به أبوه من ألبانيا إلى دمشق خوفًا عليه وعلى إخوته من التغريب الذي كان يُمارَس من قبل نظام الحكم هناك. فألحقه بمدرسة جمعية الإسعاف الخيرية والتي أتمَّ بها المرحلة الابتدائية، لكن لم يَرُقْ نظام التعليم لوالد الشيخ فأخرجه منه وعَمِل له برنامجًا علميًا مركزًا، فختم القرآن على يدي والده، وكان والده من علماء الحنفية، ودرس على يديه أيضًا بعضًا من كتب الصرف وكتب الفقه ومنها كتاب (مختصر القُدُوري) في الفقه الحنفي.وممن درس على يديهم أيضًا الشيخ محمد سعيد البرهاني رحمه الله، فقد درس على يديه كتاب (مراقي الفلاح) في الفقه الحنفي وكتاب (شذور الذهب) في النحو. وكان يحضر أيضًا دروس الشيخ العلامة محمد بهجة البيطار رحمه الله. وأجازه مؤرخ حلب ومحدِّثها الشيخ محمد راغب الطباخ بمروياته. وبدأ طلبه لعلم الحديث وهو في العشرين من عمره متأثرًا بمقالات الشيخ محمد رشيد رضا في مجلة المنار.موقف مع والده

        كان في دمشق في ذلك الوقت تُقام الصلاة في المساجد أكثر من مرة، بحيث يصلي كل مذهب على حدة، فكان المسجد الذي يصلي فيه الشيخ الألباني ووالده تُقام فيه الصلاة أولًا للمذهب الشافعي، وبعد فراغ الشافعية من صلاتهم، تُقام الصلاة مرة أخرى للأحناف وكان الشيخ نوح نجاتي والد الشيخ الألباني حنفي المذهب، وكان الشيخ الألباني في أول أمره يصلي مع الأحناف ولكن بعد دراسته لعلم الحديث وما تبين له من أن الصلاة بهذه الطريقة خطأ، بدأ يصلي في الجماعة الأولى بغض النظر عن المذهب.وفي يوم من الأيام عرض لإمام المذهب الحنفي طارئ، فطلب من الشيخ نوح نجاتي الصلاة مكانه، وأيضًا وقع للشيخ نوح عارض فطلب من ولده ناصر الدين الألباني الصلاة مكانه.فقال له الشيخ الألباني: أنت تعلم أني لا أصلي إلا في الجماعة الأولى.فقال له الشيخ نوح: إما الوفاق أو الفراق (يعني إما أن نتفق في المذهب أو نفترق).فقال له الشيخ الألباني: أمهلني ثلاث أيام أنظر في أمري، ثم فارقه بعدها.وكان الشيخ الألباني يزوره في منزله وتدور بينهما نقاشات، وكان والده يقول له: أنا لا أنكر أني استفدت منك.قال الشيخ الألباني: وأنا لاحظت عليه هذا، حيث أنه ترك زيارة المساجد التي بها قبور الصالحين.اشتغاله بطلب العلم وتصليح الساعات

        قام الشيخ الألباني بعد فراق أبيه باستئجار محل، جعل نصفه لتصليح الساعات والنصف الآخر مكتبة صغيرة خاصة به. يقول عن نفسه رحمه الله:من توفيق الله تعالى وفضله عليّ أن وجهني منذ أول شبابي إلى تعلم هذه المهنة–أي تصليح الساعات–ذلك لأنها حرة، لا تتعارض مع جهودي في علم السُّنة، فلقد أعطيت لها من وقتي كل يوم، ماعدا الثلاثاء والجمعة، ثلاث ساعات فقط، وهذا القدر مكنني من الحصول على القوت اللازم لي ولعيالي وأطفالي على طريق الكفاف طبعًا.ثم يكمل رحمه الله:وسائر الوقت أصرفه في سبيل طلب العلم والتأليف، ودراسة كتب الحديث، وخاصة المخطوطات منها في المكتبة الظاهرية، ولذلك فإنني ألازم هذه المكتبة ملازمة موظفيها لها، ويتراوح ما أقضيه من الوقت فيها ما بين ست ساعات إلى ثماني ساعات يوميًا، على اختلاف النظام الصيفي والشتوي في الدوام.تدريسه في الجامعة الإسلامية

        وفي عام 1381 للهجرة عُيّن مدرسًا في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة وبقي فيها حتى عام 1383 هـ، ثم عاد بعدها إلى دمشق وإلى المكتبة الظاهرية وترك مهنة تصليح الساعات وأكبّ على الدراسة والتأليف.ثناء العلماء عليه

        • قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله: لا أعلم تحت قبة الفلك في هذا العصر أعلم من الشيخ ناصر في علم الحديث. وقال أيضًا: الشيخ الألباني من المجاهدين في سبيل حِفظ السُّنة.
        • أما الشيخ محمد بن صالح العثيمين: فقد رأى شريطًا مكتوبًا عليه: (لمحدث الشام ناصر الدين الألباني)، فقال: بل محدث العصر.
        • وقال الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ: لا شك أن فقد العلامة ناصر الدين الألباني مصيبة، لأنه عَلَم من أعلام الأمة، ومحدث من محدثيها، وبهم حفظ الله جلّ وعلا هذا الدين ونشر الله بهم السُّنة.

        ورعُه وزهدُه رحمه الله

        حج رحمه الله أكثر من ثلاثين حجة، وربما اعتمر في السنة مرتين، وكان يحرص على صيام يوم الإثنين والخميس في الصيف والشتاء، وكان إذا دخل المسجد يوم الجمعة لا يزال يصلي ركعتين ركعتين حتى يصعد الإمام إلى المنبر. واتصلت به فتاة تبشره أنها رأته ورسول الله صلى الله عليه وسلم على الطريق، فجعل يبكي ولا يرد عليها ودعا من عنده من الحضور للانصراف.بعض من أسماء كتبه:

        سلسلة الأحاديث الصحيحةسلسلة الأحاديث الضعيفةصحيح وضعيف الترغيب والترهيبتبويب وترتيب أحاديث الجامع الصغير وزيادته على أبواب الفقهصحيح وضعيف الجامع الصغير وزيادتهالتعليقات الحسان على صحيح ابن حبانإرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيلصحيح الأدب المفردوهذه أبيات من مرثية الدكتور عادل رفوش في الشيخ الألباني رحمه الله تعالى وهي طويلة وماتعة:
        طوبى لعبدٍ أتى الدنيا على وجلٍ ** كما أتى ناصر الدين الذي ذهبَ
        مضى إلى الله يا لَلحزن من خبرٍ ** لو أنه كذبٌ قد أمدح الكذبَ
        المصادر

        سمعت بعض ما ذُكِر من الشيخ عبد الله بن آدم الألباني حفظه الله ابن أخ الشيخ ناصر الدين.والبعض الآخر من كتاب محمد ناصر الدين الألباني محدث العصر وناصر السنة / تأليف إبراهيم محمد العلي.

        تعليق

        مواضيع ذات صلة

        تقليص

        المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
        أنشئ بواسطة تامر أبو سلطان, 10 ديس, 2017, 11:33 ص
        ردود 0
        235 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة تامر أبو سلطان  
        أنشئ بواسطة تامر أبو سلطان, 7 ديس, 2017, 06:46 م
        رد 1
        111 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة تامر أبو سلطان  
        أنشئ بواسطة تامر أبو سلطان, 7 ديس, 2017, 06:27 م
        ردود 3
        506 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة تامر أبو سلطان  
        أنشئ بواسطة تامر أبو سلطان, 7 ديس, 2017, 06:23 م
        ردود 7
        488 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة تامر أبو سلطان  
        أنشئ بواسطة تامر أبو سلطان, 7 ديس, 2017, 05:58 م
        ردود 9
        895 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة تامر أبو سلطان  
        يعمل...
        X