مشروع جمع نسخ رقمية من مخطوطات مصاحف القرون الأولى / الفهرس

بسم الله الرحمن الرحيم
بشرى للإخوة الباحثين المتخصصين في دراسة مخطوطات المصحف وللمسلمين محبي الاطلاع على تاريخ القرآن الكريم...
سيتم إن شاء الله نشر ملفات لصور المصاحف مجمعة من مواقع عديدة على الشبكة
لتيسير الاطلاع عليها والبحث فيها دون الحاجة للانترنت إلا عند تحميلها للمرة الأولى.


وهذا الموضوع سيكون الفهرس للوصول للموضوعات الخاصة بالمشروع بإذن الله
أسألكم
...
 

معايير عقلانية لمعرفة العقيدة الحقة

(معايير عقلانية لمعرفة العقيدة الحقة)



بِسْم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله و سلام على عباده الذين اصطفى

أما بعد....

فهاهو سؤال وجهه لي أحد الملاحدة أثناء مناظرتي معه أراه و جيها بعد أن تحول من الإلحاد إلى الربوبية...
 

الرد علي نص " قال الرب الربي " نهاية الوهم !

بسم الله الرحمن الرحيم





فى هذا البحث سنحاول أن نلقي الضوء علي النص الذي يستشهد به النصاري علي ألوهية المسيح وهو " قال الرب لربي "
وسيتم الاستعانة بالآتي:-

1- رأى المسيحين في هذا النص .
2- رأى
...
 

بطلان عقيدة وراثة الخطيئة و الصلب و الفداء - الجزءالثاني

(بطلان عقيدة وراثة الخطيئة و الصلب و الفداء)
الجزء الثاني


بِسْم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله تعالى عن الصاحبة و الولد.. و جل عن الشبيه والند و النظير و التحيز في جسد...

قل هو الله أحد.. الله الصمد...لم يلد .. و لم يولد و لم يكن له كفوا...
 

هل الثالوث عقيدة توحيد أم عقيدة شركية وثنية؟؟؟

بِسْم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا أحد و صلاة و سلاما دائمين متلازمين على جميع رسله و أنبيائه الموحدين و الذين ما جاءوا إلا بعقيدة التوحيد الخالص الخالية من دعوى الأقانيم...
 

مناظرة مصورة حول مخطوطات القرآن والإنجيل بين دكتور أمير و Apostle paul من منتدى الكنيسة العربية !

قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ

الحوار الأول:
النص القرآني منقول نقلاً شفهيا بالصدور وليس بالمخطوطات؟ ..
واثبات أن المكتوب لا علاقة له بنقل النص او حفظه!


...
 

مدخل إلى النقد النصي للعهد الجديد (1) - د. أحمد الشامي


مدخل إلى النقد النصي (1)



تحميل المقال من المرفقات


- كتب ضرورية :
· كتاب "نص العهد الجديد: مقدمة للإصدارات النقدية ونظرية وتطبيق النقد النصي الجديد, تأليف كورت وباربارا ألاند"




"The Text of the New Testament: An Introduction to the Critical Editions and to the Theory and Practice
...
 

المخطوطة السينائية والاختلافات الهامة بينها وبين العهد الجديد الحالي

المخطوطة السينائية والاختلافات الهامة بينها وبين العهد الجديد الحالي (الحلقة الأولى)




أرجو نشر الفيديو على أوسع نطاق وجزاكم الله عني خير الجزاء.
...
 

مشكلات النص المستلم البيزنطي

بسم الله الرحمن الرحيم
مشكلات النص المستلم البيزنطي



النص المستلم( TR, Textus Receptus,Received Text):

هو مصطلح أطلقه مالكي أحدي أشهر المطابع في أوربا في سنة1633م ميلادية وهما ( بونافبنشور وإبراهام إلزيفر)على نسخة يونانية للعهد الجديد , هذه...
 

قانون المخطوطات الثلاثة الكبرى

بسم الله الرحمن الرحيم

قانون المخطوطات الثلاثة الكبرى
تحميل البحث كاملا من المٌرفقات أدناه









عندما يبدأ المدافعون عن قانون الكتاب المقدس دفاعهم من أجل إثبات قانونية الأسفار فإنهم يبدأون بمايسمى "الوثيقة...
 

قراءة في كتاب نولدكه عن تاريخ القرآن -محمد المختار ولد اباه

قراءة في كتاب نولدكه عن "تاريخ القرآن"

محمد المختار ولد اباه
جامعة شنقيط العصرية



1 نولدكه وكتاب تاريخ القرآن ومؤلفوه:

يعتبر تيودور نولدکه من أعلام المستشرقين البارزين أمثال بروكلمان وفیشر والنمساوي غولدتسهير وقد ملأ نشاطه العلمي...
 

الفاتيكان والتنصير بالهولوجراف..د. زينب عبد العزيز

الفاتيكان والتنصير بالهولوجراف..



ان كل ما دار ويدور من أحداث في كواليس الفاتيكان...
 

الحصون الفكرية

ما المقصود بالحصون الفكرية ومن أى شئ نتحصن ؟ وكيف نتحصن؟ هذا ما ستجده فى هذه القناة


الحلقة الثانية : مخاطر الغزو الفكري :




الحلقة الثالثة : أسباب الانحراف الفكري :




الحلقة الرابعة :علاج الانحراف الفكري



الحلقة الخامسة : علاج الانحراف الفكرى(2):

...
 

المرأة المسيحية والعـــــــار - وثائق مسيحية مصورة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


نكمل على بركة الله ... سلسلة قالوا عن المرأة فى المسيحية ...

شاهد الجزء الأول ....


شاهد الجزء الثانى




قـــــــــــــــــــــــــالو
...
 

الرد الساحق و النهائي على نص : قبل ان يكون ابراهيم انا كائن ((موثق))


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


اين قال المسيح انا الله اعبدونى ؟؟... سؤال سألة ولا زال يسألة المسلمين للنصارى ....وتختلف اجابة هذا السؤال من مسيحى لأخر ...ربما يستشهد أحدهم بكلام من داخل...
 

بحث جديد جداً: عبادة النار وتمجيدها في المسيحية واليهودية, وهل يعبد النصارى النار ؟!

عبادة النار وتمجيدها في المسيحية واليهودية !!
هل يعبد النصارى النار ويقدسونها حقاً ؟
بقلم / معاذ عليان

المحاضرة صوتية بعنوان " عبادة النار في المسيحية واليهودية "
http://muslimchristiandialogue.com/modules/mysounds/singlefile.php?cid=31&lid=1220








الحمد لله رب العالمين...
 

تحريف نص التثليث.بإعتراف علماء ومخطوطات وترجمات وآباء المسيحية,رداً على البابا شنودة

الفاصلة اليوحناوية أم سلامات بولس
يوحنا الأولى 5/7 .. نظرات في الترجمات رداً على البابا شنودة
بقلم العبد الفقير إلى الله معاذ عليان



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد وعلى جميع الأنبياء والمرسلين وعلى آله وأصحابه وسلم وبعد ..
ما هي الفاصلة اليوحناوية ؟



الفاصلة اليوحناوية...
 

نقل مُصور للمناظرة حالياً بين الفيتوري والنصراني فادي ..حول ألوهية المسيح


بسم الله الرحمن الرحيم
في إطار حوارات الحق كما نُسميها هنا .... وحوارات التحدي كما يحب أن يطلقها الأفاضل هناك


يتم حالياً عمل مناظرتين في وقت واحد ....
المناظرة الاولى في الإسلاميات ..على منتدانا هنا على هذا الرابط ...
http://www.hurras.org/vb/showthread....2275#post22275



والمناظرة الثانية ....في المسيحيات
...

Unconfigured Ad Widget

تقليص

مَبَاحث حول السحر

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
تقليص
الأولى السابق التالي الأخيرة
من يُشاهد هذا الموضوع الآن: 1 (0 أعضاء و 1 زوار)
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مَبَاحث حول السحر

    " مَبَاحث حول السحر"
    🔳 تعريف السحر :
    السحر لغة : كل ما لَطُف مأخذه و دق، و منه قول النبي صلى الله عليه و سلم : " إن من البيان لسحرا" ، و سحره أي : خدعه، و منه قوله تعالى : " قالوا إنما أنت من المُسحَّرين". (الشعراء :١٥٣)، أي : المخدوعين.
    و يُطلق السحر على أخص من ذلك، فقد قال الزهري : " السحر عمل تُقُرب به إلى الشيطان و بمعونة منه، كل ذلك الأمر كينونة للسحر".
    قال : " و أصل السحر صرف الشيء عن حقيقته إلى غيره، فكأن الساحر لما رأى الباطل في صورة الحق، و خيّل الشيء على غير حقيقته، قد سحر الشيء عن وجهه، أي : صرفه".
    و روى شمر : " أن العرب إنما سمّت السحر سحرا لأنه يزيل الصحة إلى المرض، و البغض إلى الحب " .
    و قد يُسمى السحر طِبا ، و المطبوب المسحور، فقد قال أبو عبيدة :" إنما قالوا ذلك تفاؤلا بالسلامة ".
    و قيل :" إنما سُمي السحر طبا لأن الطب بمعنى الحذق ، فلوحظ حذق الساحر فسُمي عمله طبا ".
    و ورد في القرآن العظيم لفظ الجبت، فسّره عمر و ابن عباس و أبو العالية و الشّعبي بالسحر، و قيل : الجبت أعم من السحر، فيصدق أيضا على الكهانة و العرافة و التنجيم.
    أما في الإصطلاح فقد اختلف الفقهاء و غيرهم من العلماء في تعريفه اختلافا واسعا، و لعل مردّ الإختلاف إلى خفاء طبيعة السحر و آثاره.
    فاختلفت تعريفاتهم له تبعا لاختلاف تصوّرهم لحقيقته.
    فمن ذلك ما قال البيضاوي : " المراد بالسحر ما يُستعان في تحصيله بالتقرب إلى الشيطان مما لا يستقل به الإنسان، و ذلك لا يحصل إلا لمن يناسبه في الشرارة و خبث النفس".
    و نقل التّهانويّ عن ( الفتاوى الحامدية ) : " السحر نوع يُستفاد من العلم بخواص الجواهر و بأمور حسابية في مطالع النجوم، فيتخذ من ذلك هيكلا على صورة الشخص المسحور، و يترصد له وقت مخصوص في المطالع، و تُقرن به كلمات يتلفّظ بها من الكفر و الفحش المخالف للشرع، و يتوصل بها إلى الإستعانة بالشياطين، و يحصل من مجموع ذلك أحوال غريبة في الشخص المسحور ".
    و قال القليوبي :" السحر شرعا مزاولة النفوس الخبيثة لأقوال أو أفعال ينشأ عنها أمور خارقة للعادة ".
    و عرّفه الحنابلة بأنه :" عُقد و رُقى و كلام يُتكلم به، أو يعمل شيئا يؤثر في بدن المسحور أو قلبه أو عقله من غير مباشرة له ".
    🔳 حقيقة السحر.
    اختلف العلماء في أن السحر له حقيقة و وجود و تأثير حقيقي في قلب الأعيان، أم هو مجرد تخييل؟
    فذهب المعتزلة و أبو بكر الرازي الحنفي المعروف بالجصاص، و أبو جعفر الإستراباذي و البغوي من الشافعية إلى إنكار جميع أنواع السحر و أنه في الحقيقة تخييل من الساحر على من يراه، و إيهام له بما هو خلاف الواقع، و أن السحر لا يضر إلا أن يستعمل الساحر سُما أو دخانا يصل إلى بدن المسحور فيؤذيه. و نُقل مثل هذا عن الحنفية، و أن الساحر لا يستطيع بسحره قلب حقائق الأشياء، فلا يمكنه قلب العصا حية، و لا قلب الإنسان حمارا.
    قال الجصاص : " السحر متى أُطلق فهو اسم لكل أمر مُموّه باطل لا حقيقة له و لا ثبات، قال الله تعالى :" فلما ألقوا سحروا أعيُن الناس ". (الأعراف :١١٥). يعني : موّهوا عليهم حتى ظنوا أن حبالهم و عصيهم تسعى ، و قال تعالى :" فإذا حبالهم و عِصيهم يُخيّل إليه من سحرهم أنها تسعى ". (طه :٦٦). فأخبر أن ما ظنوه سعيا منها لم يكن سعيا و إنما كان تخييلا، و قد قيل : إنها كانت عصيا مجوفة مملوءة زئبقا ، و كذلك الحبال كانت معمولة من أدِم محشوة زئبقا، فأخبر الله أن ذلك كان مُموّها على غير حقيقته".
    و ذهب جمهور أهل السنة إلى أن السحر قسمان :
    ١- القسم الأول : قسم هو حيل و مخرفة و تهويل و شعوذة، و إيهام، ليس له حقائق، أو له حقائق لكن لَطُف مأخذها ، و لو كُشف أمرها لعُلم أنها أفعال معتادة يمكن لمن عرف وجهها أن يفعل مثلها، و من جملتها ما ينبني على معرفة خواص المواد و الحِيل الهندسية و نحوها، و لا يمنعه ذلك عن أن يكون داخلا في مسمى السحر، كما قال تعالى : " سحروا أعين الناس و استرهبوهم و جاءوا بسحر عظيم". و هذا ما لم يكن خفاء وجهه ضعيفا فلا يُسمى سحرا اصطلاحا ، و قد يسمى سحرا لغة ، كما قالوا : سحرت الصبي؛ بمعنى : خدعته.
    ٢- القسم الثاني : ما له حقيقة و وجود و تأثير في الأبدان. فقد ذهبوا إلى إثبات هذا القسم من حيث الجملة، و هو مذهب الحنفية على ما نقله ابن الهمّام، و الشافعية و الحنابلة.
    و استدل القائلون بتأثير السحر و إحداثه المرض و الضرر و نحو ذلك بأدلة :
    منها قوله تعالى : " قل أعوذ برب الفلق. من شر ما خلق. و من شر غاسق إذا وقب. و من شر النفاثات في العقد". (الفلق). و النفاثات في العقد هن : السواحر من النساء. فلما أمر بالإستعاذة من شرهن عُلم أن لهن تأثيرا و ضررا.
    و منها قوله تعالى : " فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء و زوجه، و ما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ". (البقرة :١٠٢).
    و منها ما ورد :" أن النبي صلى الله عليه و سلم سُحر حتى أنه ليُخيّل إليه أنه يفعل الشيء و ما يفعله"، و لذلك قصة معروفة في الصحيح، و فيها أن الذي سحره جعل سحره في مشط و مشاطة تحت راعوفة في بئر ذروان، و أن الله أطلعه على ذلك فاستخرجها ، و أُنزلت عليه المعوذتان ، فما قرأ على عقدة إلا انحلت، و أن الله تعالى شفاه بذلك.
    🔳 الحكم الشرعي للسحر :
    عمل السحر محرم من حيث الجملة، و قد نقل النووي الإجماع على ذلك ، و هو كبيرة من الكبائر، و أدلة تحريمه كثيرة منها :
    قوله تعالى : " و ألق ما في يمينك تلقف ما صنعوا، إنما صنعوا كيد ساحر، و لا يفلح الساحر حيث أتى". (طه :٦٩).
    قوله تعالى : " و لكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر". (البقرة :١٠٢). فجعله من تعليم الشياطين، و قال في آخر الآية : " و يتعلمون ما يضرهم و لا ينفعهم". (البقرة :١٠٢) ، فأثبت فيه ضررا بلا نفع.
    قول النبي صلى الله عليه و سلم :" اجتنبوا السبع الموبقات : الشرك بالله و السحر.. " الحديث.
    متفق عليه : رواه البخاري (٢٧٦٧) كتاب الوصايا، و مسلم (٨٩) كتاب الإيمان.
    و فرّق بعض الفقهاء بين ما كان من السحر تمويها و حيلة و بين غيره، فقالوا : إن الأول مباح، أي : لأنه نوع من اللهو فيُباح ما لم يتوصل به إلى مُحرم كالإضرار بالناس و إرهابهم.
    قال البيضاوي : " أما ما يُتعجب منه كما يفعله أصحاب الحيل بمعونة الآلات و الأدوية، أو يُريه صاحب خفة اليد فغير مذموم، و تسميته سحرا على التّجوّز، أو لما فيه من الدقة".
    🔳 كفر الساحر بفعل السحر :
    للفقهاء اتجاهات في تكفير الساحر على النحو التالي :
    ذهب الحنفية، و هو المذهب عند الحنابلة إلى أن الساحر يكفر بغعله سواء اعتقد تحريمه أم لا، ثم قال الحنابلة : أما الذي يسحر بأدوية و تدخين و سقي شيء فليس كافرا، و كذلك الذي يعزم على الجن و يزعم أنه يجمعها فتطيعه.
    و ذهب المالكية إلى تكفير الساحر بفعل السحر إن كان سحره مشتملا على كفر، أو كان سحره مما يفرق بين الزوجين و ثبت ذلك ببينة. و أضاف ابن العربي إلى حالة التفريق بين الزوجين حالة تحبيب الرجل إلى المرأة، و هو المسمى : التِّوَلَة.
    و ذهب الشافعية ، و هو ما اختاره ابن الهمّام من الحنفية إلى أن العمل بالسحر حرام و ليس بكفر من حيث الأصل، و أن الساحر لا يكفر إلا في حالتين هما : أن يعتقد ما هو كفر، أو أن يعتقد إباحة السحر. و أضاف ابن الهمام حالة ثالثة هي : ما إذا اعتقد أن الشياطين يفعلون لن ما يشاء.
    🔳 حكم تعلم السحر و تعليمه :
    اختلف الفقهاء في حكم تعلم السحر دون العمل به. فذهب جمهور الفقهاء (الحنفية و المالكية و الحنابلة) إلى أن تعلم السحر حرام و كفر، و من الحنفية من استثنى أحوالا.
    فنقل ابن عابدين عن (ذخيرة الناظر) أن : " تعلمه لرد فعل ساحر أهل الحرب فرض، و أن تعلمه ليوفق بين زوجين جائز". و ردّه بعض الحنفية بأن النبي صلى الله عليه و سلم قال : " إن الرقى و التمائم و التّولة شرك".
    صحيح : رواه أبو داود (٣٨٨٣) كتاب الطب ، و أحمد في المسند (١ / ٣٨١) ، و صححه العلامة الألباني رحمه الله في السلسلة الصحيحة برقم (٣٣١).
    و التّولة شيء كانوا يصنعونه يزعمون أنه يحبب المرأة إلى زوجها.
    و استدل الطرطوشي من المالكية بقوله تعالى : " و ما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر". (البقرة :١٠٢). أي : بتعلمه. و قوله تعالى : " و لكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر". (البقرة :١٠٢). و لأنه لا يتأتى إلا ممن يعتقد أنه قادر بن على تغيير الأجسام، و الجزم بذلك كفر.
    قال القرافي : " أي : يحكم بكفره ظاهرا، و لأن تعليمه لا يتأتى إلا بمباشرته؛ كأن يتقرب إلى الكوكب و يخضع له، و يطلب منه قهر السلطان".
    ثم فرّق القرافي بين من يتعلم السحر بمجرد معرفته لما يصنع السحرة؛ كأن يقرؤه في كتاب ، و بين أن يباشر فعل السحر ليتعلمه، فلا يكفر بالنوع الأول ، و يكفر بالثاني حيث كان الفعل مكفرا.
    و قال الشافعية : تعليمه حرام، إلا إن كان لتحصيل نفع أو لدفع ضرر، أو للوقوف على حقيقته.
    و قال الفخر الرازي : " العلم بالسحر ليس بقبيح و لا محظور".
    قال : " و قد اتفق المحققون على ذلك ؛ لأن العلم لذاته شريف، و لقوله تعالى :" قل هل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون ". (الزمر :٩)، و لأن السحر لو لم يكن يُعلّم لما أمكن الفرق بينه و بين المعجز، و العلم بكون المعجز معجزا واجب، و ما يتوقف عليه الواجب فهو واجب".
    قال :" فهذا يقتضي أن يكون العلم بالسحر واجبا، فكيف يكون قبيحا أو حراما".
    🔳 بعد هذا تسأل السائلة :
    أنا مريضة، و في الغالب مريضة بالسحر، فقد ذهبتُ لرُقاة كُثر ، و أغلبهم شخّصوا لي مرضي أنني مسحورة فما العمل ؟!
    أقول مستعينا بالله : هل تعرفين هذه السورة : " بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله رب العالمين. الرحمن الرحيم. ملك يوم الدين. إياك نعبد و إياك نستعين. اهدنا الصراط المستقيم. صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم و لا الضالين".
    نعم !! إنها سورة الفاتحة !! عليك أن لا تنتزع من لسانك، صباح مساء، في السفر و الحظر، في العمل و الراحة، في البيت و خارجه، فهي شفاؤك و دواؤك، فواظبي عليها، فلا أعلم خيرا و شفاء أفضل منها!!
    فقد جاء في فضل سورة الفاتحة أحاديث كثيرة؛ منها : عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : بينما جبريل قاعد عند النبي صلى الله عليه و سلم سمع نقيضا من فوقه فرفع رأسه فقال : " هذا باب من السماء فُتح اليوم لم يُفتح قط إلا اليوم، فنزل منه مَلك فقال : هذا ملك نزل إلى الأرض لم ينزل قط إلا اليوم، و قال : أبشر بنورين أُوتيتهما لم يُؤتهما نبي قبلك : فاتحة الكتاب، و خواتيم سورة البقرة، لن تقرأ بحرف منهما إلا أُعطيته". رواه مسلم : كتاب صلاة المسافرين و قصرها، باب : فضل الفاتحة و خواتيم سورة البقرة، حديث (٨٠٦) و في الإستشفاء بها.
    و أخرج البخاري : كتاب الطب ، باب الرقى بفاتحة الكتاب ، حديث (٥٧٣٦) عن أبي سعيد الخدري أن ناسا من أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم أتوا على حي من أحياء العرب فلم يُقروهم، فبينما هم كذلك إذ لُدغ سيد أولئك، فقالوا : هل معكم من دواء أو راقٍ؟ فقالوا : إنكم لم تُقرونا و لا نفعل حتى تجعلوا لنا جُعلا، فجعلوا لهم قطيعا من الشاء، فجعل يقرأ بأم القرآن و يجمع بُزاقه و يتفل، فبرأ، فأتوا بالشاء فقالوا : لا نأخذه حتى نسأل النبي صلى الله عليه و سلم، فسألوه فضحك و قال : " و ما أدراك أنها رُقية؟ خذوها و اضربوا لي بسهم".
    و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين.

مواضيع ذات صلة

تقليص

المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
أنشئ بواسطة محمد بن يوسف, منذ 4 يوم
ردود 0
4 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة محمد بن يوسف
بواسطة محمد بن يوسف
 
أنشئ بواسطة محمد بن يوسف, منذ 2 أسابيع
ردود 2
11 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة محمد بن يوسف
بواسطة محمد بن يوسف
 
أنشئ بواسطة أكرم حسن مرسى, 19 نوف, 2019, 10:37 م
ردود 0
28 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة أكرم حسن مرسى  
أنشئ بواسطة Adil Kharrat, 19 نوف, 2019, 12:27 م
ردود 6
153 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة Adil Kharrat
بواسطة Adil Kharrat
 
أنشئ بواسطة Adil Kharrat, 17 نوف, 2019, 12:23 م
ردود 3
39 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة Adil Kharrat
بواسطة Adil Kharrat
 

Unconfigured Ad Widget

تقليص
يعمل...
X