خاتمة مرقس .. التحقيق وتبيان التلفيق!!

تقليص

عن الكاتب

تقليص

م. عمـرو المصري مسلم اكتشف المزيد حول م. عمـرو المصري
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خاتمة مرقس .. التحقيق وتبيان التلفيق!!

    [align=justify]الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى ..

    سنثبت بحول الله وقوته تزوير خاتمة مرقس .. وهي الأعداد مرقس 16/ 9-20 وهي في ترجمة فاندايك كالتالي:

    مر 16/9 وَبَعْدَمَا قَامَ بَاكِراً فِي أَوَّلِ الأُسْبُوعِ ظَهَرَ أَوَّلاً لِمَرْيَمَ الْمَجْدَلِيَّةِ الَّتِي كَانَ قَدْ أَخْرَجَ مِنْهَا سَبْعَةَ شَيَاطِينَ. 10 فَذَهَبَتْ هَذِهِ وَأَخْبَرَتِ الَّذِينَ كَانُوا مَعَهُ وَهُمْ يَنُوحُونَ وَيَبْكُونَ. 11 فَلَمَّا سَمِعَ أُولَئِكَ أَنَّهُ حَيٌّ وَقَدْ نَظَرَتْهُ لَمْ يُصَدِّقُوا. 12 وَبَعْدَ ذَلِكَ ظَهَرَ بِهَيْئَةٍ أُخْرَى لاِثْنَيْنِ مِنْهُمْ وَهُمَا يَمْشِيَانِ مُنْطَلِقَيْنِ إِلَى الْبَرِّيَّةِ. 13 وَذَهَبَ هَذَانِ وَأَخْبَرَا الْبَاقِينَ فَلَمْ يُصَدِّقُوا وَلاَ هَذَيْنِ. 14 أَخِيراً ظَهَرَ لِلأَحَدَ عَشَرَ وَهُمْ مُتَّكِئُونَ وَوَبَّخَ عَدَمَ إِيمَانِهِمْ وَقَسَاوَةَ قُلُوبِهِمْ لأَنَّهُمْ لَمْ يُصَدِّقُوا الَّذِينَ نَظَرُوهُ قَدْ قَامَ. 15 وَقَالَ لَهُمُ: «اذْهَبُوا إِلَى الْعَالَمِ أَجْمَعَ وَاكْرِزُوا بِالإِنْجِيلِ لِلْخَلِيقَةِ كُلِّهَا. 16 مَنْ آمَنَ وَاعْتَمَدَ خَلَصَ وَمَنْ لَمْ يُؤْمِنْ يُدَنْ. 17 وَهَذِهِ الآيَاتُ تَتْبَعُ الْمُؤْمِنِينَ: يُخْرِجُونَ الشَّيَاطِينَ بِاسْمِي وَيَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَةٍ جَدِيدَةٍ. 18 يَحْمِلُونَ حَيَّاتٍ وَإِنْ شَرِبُوا شَيْئاً مُمِيتاً لاَ يَضُرُّهُمْ وَيَضَعُونَ أَيْدِيَهُمْ عَلَى الْمَرْضَى فَيَبْرَأُونَ. 19 ثُمَّ إِنَّ الرَّبَّ بَعْدَمَا كَلَّمَهُمُ ارْتَفَعَ إِلَى السَّمَاءِ وَجَلَسَ عَنْ يَمِينِ اللَّهِ. 20 وَأَمَّا هُمْ فَخَرَجُوا وَكَرَزُوا فِي كُلِّ مَكَانٍ وَالرَّبُّ يَعْمَلُ مَعَهُمْ وَيُثَبِّتُ الْكَلاَمَ بِالآيَاتِ التَّابِعَةِ. آمِينَ.

    ونبدأ بإذن الله ..

    أولاً صور المخطوطات ..

    وكنت قد وضعتها سابقًا هنــافي موضوع الأخ الكريم بو عبيد في قسم النصرانيات العام وكانت هذه المداخلة ..

    بارك الله فيكم أيها الأحبة

    كما نرى فإن النصارى يتمسكون بشدة في هذه النصوص ويؤمنون بها .. ولكن المفاجأة أن هذه النصوص وتحديدًا خاتمة مرقس الأعداد 9-20 لا وجود لها في أقدم مخطوطات الكتاب المقدس!! .. فيسوع لم يقل هذه الكلمات أيها الأحبة!!!

    وإليكم بعض صور المخطوطات التي تثبت كلامي .. وسنفرد لها موضوعاً خاصًا موثقًا بأقوال العلماء والمفاجآت الحديثة ..

    النص في المخطوطة السينائية ( القرن الرابع )



    النص في الفاتيكانية ( القرن الرابع )



    النص في مخطوطة سيريانية تعود للقرن الرابع أو الخامس



    وكل هذه المخطوطات تنتهي إلى العدد 8 من مرقس 16 ..
    فهل يجرؤ أحد النصارى على القول بأنهم يؤمنون بكتاب محرف بعد هذه الأدلة أم سيظل الصمت يخيم على المكان؟!
    [/CENTER]
    [glow="Black"]
    « كَفَى بِالْمَرْءِ عِلْماً أَنْ يَخْشَى اللَّهَ ، وَكَفَى بِالْمَرْءِ جَهْلاً أَنْ يُعْجَبَ بِعِلْمِهِ »
    جامع بيان العلم وفضله - ابن عبد البر
    [/glow]

    [glow=Silver]
    WwW.StMore.150m.CoM
    [/glow]

  • #2
    [align=justify]

    وأتبعتها بهذه

    وهذه صورة أوضح للسينائية مأخوذة بالأشعة تحت الحمراء ::::




    Mar 16:8 και εξελθουσαι ταχυ εφυγον απο του μνημειου ειχεν δε αυτας τρομος και εκστασις και ουδενι ουδεν ειπον εφοβουντο γαρ

    ولا يزال التحدي قائمًا ....
    فجاء رد الزميل أولد هومو غريباً عجيبا لا محل له من الإعراب فقال:

    يا استاذ عمر المصري..............

    اتفضل اقرأ لي هذه النصوص............ طبعا اذا كنت تعرف قرأتها............



    انا انتظر ان تقرأها لي وبعدها سأرد............





    ولا أدري هل نحن في درس للقراءة الآن أم ماذا؟!

    ومع ذلك - لأني طيب وقلبي كبير - سأقرأ لك عزيزي ..

    بالنسبة للمخطوطة السينائية .. وهذه صورتها مرة أخرى إذ في الإعادة إفادة !!




    وكما نرى فإن آخر كلمات في العمود الثاني هي آخر كلمات العدد 8 في انجيل مرقس الإصحاح 16 .. وهي الكلمات ( και ουδενι ουδεν ειπον εφοβουντο γαρ ) (كاي اوديني اودين آيبون إفوبونتو جار) وبعدها كتب ناسخ المخطوطة KATAMAPKON أي انجيل مرقس ويشير هنا إلى نهاية إنجيل مرقس .. وبعدها كما ترى سيدي الكريم أعلى العمود الثالث يكتب KATALOYKAN أي انجيل لوقا ويبدأ بالعدد لوقا 1/1 .. وكانت هذه شهادة المخطوطة السينائية!!

    ونذهب إلى الفاتيكانية .. وهي ثاني أشهر مخطوطة على وجه الأرض بعد السينائية ..




    وكما نرى هنا أيضاً في نهاية العمود الثاني ينتهي الإنجيل عند نفس الكلمات في السينائية ويكتب ناسخ الفاتيكانية بعدها انجيل مرقس!!

    ولاحظ أيضًا عزيزي القارئ في نهاية الصفحة من المخطوطة مكتوب [ مرقس 15, 43 - 16, 8 ] ويبدأ بعدها إنجيل لوقا في صفحة جديدة!!!

    وفي المخطوطة السيريانية تلاحظ فيها على يمين كل نص مكانه في الكتاب وستجد بجانب النص الآخير في مرقس العدد 8 واضحًا ..

    فما رأيك الآن؟!
    [/CENTER]
    التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 11 أغس, 2020, 11:06 ص.
    [glow="Black"]
    « كَفَى بِالْمَرْءِ عِلْماً أَنْ يَخْشَى اللَّهَ ، وَكَفَى بِالْمَرْءِ جَهْلاً أَنْ يُعْجَبَ بِعِلْمِهِ »
    جامع بيان العلم وفضله - ابن عبد البر
    [/glow]

    [glow=Silver]
    WwW.StMore.150m.CoM
    [/glow]

    تعليق


    • #3
      على فكرة يا استاذ..... المخطوطة التي سميتها السريانية...... اسميها انا الكلدانية وانا اجيد قرأتها..... ولن ادخل في نقاش حول التسمية لانه ليس موضوعنا...



      اما الرد.... (فهو من كتاب شبهات وهمية حول الكتاب المقدس)


      ان هذه الايات (9-20) موجودة في نسخ كريسباخ ولكنها كانت مكتوبة بين قوسين....

      ومن الادلة المؤيدة لصحتها.......

      1- كانت موجودة في النسخة الاسكندرية. وفي النسخ السريانية القديمة, والنسخة العربية, واللاتينية, وتناقلها اوغسطين وامبروز ولاون اسقف روما الملقب بالجليل القدر, كما انها موجودة في نسخة بيزا وهي موجودة في تفاسير ثيوفيلاكتس اليونانية.

      2- استشهد بها ايريناس الذي كان في القرن الثاني بمرقس 16: 19 واصحاح 16 لا يشتمل الا على 20 اية, وهذا الدليل هو من اهم الادلة واقواها على صحتها.

      3-شهد هيبوليتوس من علماء اوائل القرن الثالث بتاييد هذه الايات...


      واذا كانت موجودة في بعض النسخ وغير موجودة في البعض الاخر لا يدل على تحريف انجيل مرقس.....

      فلو قمنا بازالتها على سبيل الاختبار...... سيبقى هناك (انه بعد قيامة المسيح ظهر ملاك لبعض النساء وقال لهم لقد قام يسوع من بين الاموات).



      اذا لا يتغير شئ حتى اذا لم تكن موجودة.....



      ولكن السؤال الاهم لماذا هي موجودة في بعض النسخ؟؟؟

      والسؤال الاخر هل سقطت هذه الايات من بعض المخطوطات بسبب عمليات النسخ على الانجيل؟؟؟؟

      هل هي تحريف؟؟؟؟ كيف نثبت ذلك وقد استشهد بها ايريناس في القرن الثاني؟؟؟

      تعليق


      • #4
        اذا لا يتغير شئ حتى اذا لم تكن موجودة.....
        عادي يعني ايه المشكل لما يكون حكم او حكمين او توجيه او نبوئة ناقصة كله عادي طالما بيحقق اللى احنا عاوزينه (كله عند العرب صابون )


        الا اله الا الله
        شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

        سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
        حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
        ،،،
        يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
        وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
        وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
        عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
        وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




        أحمد .. مسلم

        تعليق


        • #5
          [align=justify]نعم أخي الحبيب محب المصطفى .. يبدو أنه كله صابون!!

          على فكرة يا استاذ..... المخطوطة التي سميتها السريانية...... اسميها انا الكلدانية وانا اجيد قرأتها..... ولن ادخل في نقاش حول التسمية لانه ليس موضوعنا...


          أنت تقول .. أنا أقول .. عبدالنور يقول .. لا يهم .. المهم ما تقوله المراجع والمخطوطات!!!

          اما الرد.... (فهو من كتاب شبهات وهمية حول الكتاب المقدس)


          ان هذه الايات (9-20) موجودة في نسخ كريسباخ ولكنها كانت مكتوبة بين قوسين....
          هل تدري ما معنى القوسين؟!
          يستدل منيس - مستغلا جهل قرائه - ويتحدث عن نسخ جريسباخ ويقول أن الخاتمة موجودة ويعلق "مكتوبة بين قوسين!!! "

          سبحان الله!!

          هل هكذا يقول جريسباخ بصحتها يا رجل؟!

          ليس فقط جريسباخ .. بل وضعها نستل آلاند وكذلك ويستكوت&هورت بين أقواس في نسخهم!!!

          والجدير بالذكر أن تشاندروف حذفها حذفاً .. وكذلك فعل ألفورد!!!!!

          بالمناسبة لا توجد بين هذه النسخ اليونانية نسختان متطابقتان!!

          ومن الادلة المؤيدة لصحتها.......

          1- كانت موجودة في النسخة الاسكندرية. وفي النسخ السريانية القديمة, والنسخة العربية, واللاتينية, وتناقلها اوغسطين وامبروز ولاون اسقف روما الملقب بالجليل القدر, كما انها موجودة في نسخة بيزا وهي موجودة في تفاسير ثيوفيلاكتس اليونانية.
          أتيتك بصور لأشهر مخطوطات العهد الجديد على الإطلاق ولا تحوي تلك الفقرات!!!

          فتذهب لتستدل بالسكندرية وبيزا؟!

          يا رجل اتق ربك!

          2- استشهد بها ايريناس الذي كان في القرن الثاني بمرقس 16: 19 واصحاح 16 لا يشتمل الا على 20 اية, وهذا الدليل هو من اهم الادلة واقواها على صحتها.
          لن أرد عليك أنا بل يرد عليك الأب متى المسكين في تفسيره لتلك الأعداد من إنجيل مرقس فيقول :

          (( نجد في إنجيل ق. مرقس الآيات (16: 1-8) مسجلة بقلمه وروحه وقد شرحناها. أما الآيات الاثنتا عشرة الباقية ( 16: 9-20 ) فقد أثبتت أبحاث العلماء المدققين أنها فقدت من الإنجيل وقد أعيد كتابتها بواسطة أحد التلاميذ السبعين المسمى بأريستون . وهذا التلميذ عاش في القرن الأول. وهذه الآيات الاثنتا عشرة جمعها أريستون من انجيل ق. يوحنا وانجيل ق. لوقا ليكمل بها القيامة. هذه الآيات لم نتعرض لها ولم نشرحها ولكن أعطينا عوضا عنها شرحاً مفصلاً لمعنى القيامة وحقيقتها الروحية بل وسرها أيضًا )) [الإنجيل بحسب القديس مرقس - الأب متى المسكين ص 622]

          ثم يكمل بعد أن تكلم عن قيامة المسيح في الإيمان المسيحي فقال ص 631 : (( بهذا يرتاح ضميري إذ أكون قد قدمت للقارئ مفهومًا حقيقيًا عن القيامة بما يتناسب مع الجزء الضائع من نهاية انجيل مرقس بل ربما يكون هذا القديس البارع قد قصد أن يترك الحديث عن القايمة غير منته كدعوة منه لقارئ إنجيله أن يمتد بالتأمل الحر في معنى القيامة فوق ما تستطيع الألفاظ والكلمات أن تعبر عنه. هذا هو رأينا في معنى الجزء الناقص من الإصحاح السادس عشر في انجيل ق. مرقس كما يراه قبطي عاش انجيل ق. مرقس وأحبه بل عشقه )) أ.هـ

          لقد قالها الرجل صريحة .. إنها نهاية مزورة مضافة إلى أصل الإنجيل لم يكتبها مرقس!!

          الكارثة الأكبر أنه لا دليل على أن مضيفها هو اريستون إلا مخطوطة مكتشفة في القرن العاشر تقول قبل بداية العدد التاسع ( من أريستون ) .. فهل يوجد أي دليل على أن أريستون هذا هو نفسه أريستون الشيخ؟!

          عجبت لأمر النصارى ..

          استشهاد ايرناؤس عزيزي كان في كتابه ضد الهرطقات الذي كتبه تقريبا عام 180 فهل تملك أي دليل على أنها لم تضف إلى أصل الإنجيل قبل هذا التاريخ؟!!!!!!

          وإلا فبماذا تفسر هذا التضارب الرهيب بين المخطوطات - وبالمناسبة لم أذكر كل المخطوطات التي لا تحوي الفقرات ولم أتكلم عن أقوال يوسابيوس وجيروم فيها بعد - في هذه النصوص واستبعاد أشهر علماء النقد الأدنى لها بوضعهم إياها بين أقواس في نسخهم؟!!!!

          ثم أجبني كيف تستدل بمثل إيرناؤس هذا الذي يؤمن بأسفار لا وجود لها في كتابك المقدس كسفر الراعي لهرماس مثلاً إذ يقول عنه في كتابه ضد الهرطقات أيضًا
          2. Truly, then, the Scripture declared, which says, “First of all believe that there is one God, who has established all things, and completed them, and having caused that from what had no being, all things should come into existence:”
          www.ccel.org/ccel/schaff/anf01.ix.vi.xxi.html



          ويقتبس هنا ايرناؤس نصا صريحا من رسالة الراعي ويعتبره كتاب مقدس .. فلماذا لا تقبل شهادة إيرناؤس هنا أيضًا أم هو الكيل بمكيالين؟

          ومثله هيبوليتوس!!

          وإلى هنا انتهى اقتباسك من كلام منيس عبد النور ..

          وأزيدك من الشعر بيتًا يا عزيزي .. فأقرأ معي ..

          تضع ترجمة NIV في هامشها هذه الفقرة

          ((The most reliable early manuscripts and other ancient witnesses do not have Mark 16:9-20.))

          أي أن أقدم المخطوطات الموثوق بها لا تحوي خاتمة مرقس!!!

          المصدر
          http://www.biblegateway.com/passage/...6:9&version=31


          وتابع معي أيضًا هامش ترجمة New American Standard Bible

          Mark 16:9 Later mss add vv 9-20

          أي مخطوطات متأخرة تضيف الأعداد 9-20

          الرائع هنا ما تذكره ترجمة The Message إذ تضع نهاية أخرى تماماً لا علاقة لها بالنهاية المطولة الوارد ذكرها في النسخ الأحدث!!

          فتقول

          9-11[After rising from the dead, Jesus appeared early on Sunday morning to Mary Magdalene, whom he had delivered from seven demons. She went to his former companions, now weeping and carrying on, and told them. When they heard her report that she had seen him alive and well, they didn't believe her.

          http://www.biblegateway.com/passage/...9;&version=65;

          وعجبي!

          ونقل هذا الكلام يطول .. ففيما نقلناه الكفاية!

          واذا كانت موجودة في بعض النسخ وغير موجودة في البعض الاخر لا يدل على تحريف انجيل مرقس.....

          فلو قمنا بازالتها على سبيل الاختبار...... سيبقى هناك (انه بعد قيامة المسيح ظهر ملاك لبعض النساء وقال لهم لقد قام يسوع من بين الاموات).


          اذا لا يتغير شئ حتى اذا لم تكن موجودة
          لا أدري عن أي شيء تتحدث؟!

          أنا أتحدث عن نصوص موجودة بين أيديك الآن في كتابك المقدس .. فهل مؤلف انجيل مرقس كتبها في انجيله أم لا! .. هذا ما نتحدث فيه لا في غيره!!!

          كون مضمونها يوجد في أناجيل أخرى أو غير ذلك فهو حديث لا يضيف هنا شيئًا أو يمحوه ولن يثبت إلا تحريف خاتمة مرقس وليوقع يهوه ضرباته على من حرف خاتمة مرقس أكان بالحذف أم بالإضافة كما أنه ليس موضوعنا!!!

          ولكن السؤال الاهم لماذا هي موجودة في بعض النسخ؟؟؟
          السؤال الأهم لماذا هي ليست موجودة في النسخ الأهم والأقدم؟!

          وجيد أنك تقر أنها ليست موجودة في نسخ عديدة .. وهذا ما يجب أن تجيب عليه أنت لا أنا!!!

          فكونها موجودة في نسخ وليست موجودة في نسخ أخرى يدينك يا عزيزي .. ويكذب ما يعرف بصعوبة تحريف نصوص الكتاب المقدس!!

          ومع ذلك فإن إجابة سؤالك بوجودها في بعض النسخ أن أحدهم قام بتحريف خاتمة مرقس وكتب من عنده تلك الخاتمة وتناقلتها النسخ .. غير أن بعض النساخ كانوا على علم بتزويرها فلم يقبلوها في نسخهم .. وكذلك بعض الآباء كانوا على علم بها ولم يقبلوها كجيروم ويوسبيوس القيصري!

          والسؤال الاخر هل سقطت هذه الايات من بعض المخطوطات بسبب عمليات النسخ على الانجيل؟؟؟؟
          كل هذه النسخ التي لا تحوي تلك الفقرات أصيب ناسخوها بالعمى في تلك الجزئية فقط؟ ..

          هل تظن بكلماتك تلك أنك تخاطب قوم يعقلون؟

          بل كانوا على علم بتزويرها فلم يضمنوها داخل نسخهم وخير شاهد على هذا المخطوطتان السينائية والفاتيكانية ..

          هل هي تحريف؟؟؟؟ كيف نثبت ذلك وقد استشهد بها ايريناس في القرن الثاني؟؟؟
          بالطبع هي تحريف ..
          أما شهادة إيرناؤس فقد تقدم الرد .. وأضيف سؤالاً

          لماذا لا تثبت لي أنت أن ايرناؤس ليس هو محرفها أو بالأحرى واضعها؟!!
          [/CENTER]
          التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 11 أغس, 2020, 11:05 ص.
          [glow="Black"]
          « كَفَى بِالْمَرْءِ عِلْماً أَنْ يَخْشَى اللَّهَ ، وَكَفَى بِالْمَرْءِ جَهْلاً أَنْ يُعْجَبَ بِعِلْمِهِ »
          جامع بيان العلم وفضله - ابن عبد البر
          [/glow]

          [glow=Silver]
          WwW.StMore.150m.CoM
          [/glow]

          تعليق


          • #6
            فعلا هو ممكن تقولنا كان فين الابن قبل ولادته وكانت فين الروح اقدس قبل نزولها فى شكل حمامه كانوا فين ها كانوا فين كانوا فين
            كانوا فى كوكب عطارد مثلا ولا انوا فى السما مع الاب
            وبعدين لو صعد الابن الى السماء ايحكم مع ابيه ام ليس له سلطان فى حضره ابيه والروح القدس بقى فين

            تعليق

            مواضيع ذات صلة

            تقليص

            المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
            ابتدأ بواسطة ابن الوليد, منذ أسبوع واحد
            ردود 3
            82 مشاهدات
            0 معجبون
            آخر مشاركة ابن الوليد
            بواسطة ابن الوليد
             
            ابتدأ بواسطة زين الراكعين, منذ 4 أسابيع
            ردود 0
            36 مشاهدات
            0 معجبون
            آخر مشاركة زين الراكعين  
            ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, منذ 4 أسابيع
            ردود 0
            7 مشاهدات
            0 معجبون
            آخر مشاركة *اسلامي عزي*
            بواسطة *اسلامي عزي*
             
            ابتدأ بواسطة زين الراكعين, منذ 4 أسابيع
            رد 1
            43 مشاهدات
            0 معجبون
            آخر مشاركة زين الراكعين  
            ابتدأ بواسطة زين الراكعين, منذ 4 أسابيع
            ردود 0
            17 مشاهدات
            0 معجبون
            آخر مشاركة زين الراكعين  
            يعمل...
            X