بسم الله الرحمن الرحيم
قوانين قسم متابعة الشأن العربي.

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، و على آله و صحبه اجمعين
رؤيتنا للقسم و أهدافه، و القوانين و الضوابط المنظمة له.
أهداف القسم :

الهدف من هذا القسم هو طرح و مناقشة الأمور و الأحداث الجارية في بلداننا الإسلامية، من وجهة نظر إسلامية، مع تقديم التأصيل الإسلامي لما يتناوله من أحداث و نوازل. من منطلق ايماننا بأن إسلامنا هو دين للدنيا و الآخرة، فهو شامل لكل ما يحتاجه المسلم في أمور دينه و دنياه، و عملاً بالقول المشهور بين أهل العلم، و إن لم تصح نسبته للنبي صلى الله عليه و سلم : "من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم".

القوانين المنظمة للحوار و النقاش و الطرح داخل القسم:
1)هذا المنتدى إسلامي، و على منهج أهل السنة و الجماعة، و يتبع الدليل الشرعي حيث وجد، و يدور معه حيث دار. فأي طرح يخالف هذه المبادئ، يكون لإدارة المنتدى حق حذفه أو حجبه و/أو التعامل معه بالطريقة التي تحقق المصلحة و تتفق مع هذه المبادئ، و تعمد مخالفة هذه المبادئ من أي عضو، يعرضه للعقوبة.

2)الحوار يجب أن ينضبط بنفس الضوابط المتبعة في سائر أقسام المنتدى، من حسن الأسلوب و الإحترام المتبادل بين أطراف الحوار، و عدم الطعن أو الشخصنة أو القفز على شخصية المحاور. و قد تبدي إدارة المنتدى تشدداً في ضبط هذه النقطة لو وجد تكرار و تعمد للمخالفة. و يجب الإنتباه إلى أن هذه الأمور و غيرها مما قد يدخل في أمور السياسة الشرعية - و خاصة إذا ارتبطت بنوازل و أمور لم تكن في أيام السلف الصالح - هي من الأمور التي تتسع لإجتهادات العلماء، فيجب أن يكون الكلام بعلم و رفق، و يكون الإنكار بعلم ورفق كذلك، و تقديم حسن الظن بالمسلمين.

3)المنتدى لا يشارك بأي صورة من الصور في التخطيط أو الإعداد أو الدعوة لأي حراك سياسي في أي دولة كانت، إيماناً منا بأن أهل كل قطر و دولة هم أدرى بظروفه و أحواله، و أهل العلم فيه هم الأولى بالكلام و تقدير المصلحة، و النظر في المصالح و المفاسد و تقييمها، فلا يتقدمهم المنتدى و أعضاءه في ذلك، و لا يقطع أمراً أو يدعو إليه دونهم. و أي طرح من هذا النوع مجرداً عن هذا الضابط قد يسبب فتنة في ذلك البلد، تضر بالبلاد و العباد، و ما يستتبع ذلك من الأذى الخاص الذي قد يلحق بأعضاء المنتدى المتواجدين في ذلك البلد. لذلك فإن أي طرح من هذا النوع سيتم حذفه أو حجبه و تحذير من يضعه، و في حال تكرار المخالفة فإن العضو المخالف يعرض نفسه للعقوبة الشديدة.
دور المنتدى يبدأ فقط إذا تكلم أهل العلم في بلد معين، و كان ذلك في جموع كثيرة تدل على أن ذلك محل اتفاق بين أهل ذلك البلد.


4) من المهم جداً الإنتباه أن دور المنتدى هو دور توعوي إسلامي في المقام الأول، و ليس نقل الأخبار كما تنقل المواقع الإخبارية، و لا مناقشتها كما تناقشها المواقع العامة، فنحن لا نتسابق في نقل الأخبار. و لا نمنع ما سبق و إن كنا نؤكد أننا بالأساس نتسابق في الخيرات، و هو هنا تقديم وجهات النظر الشرعية للأحداث ما أمكن ذلك.

((تنبيه هام)) :من المهم جداً الإنتباه إلى أن هذا الحراك السياسي متوقع له أن يستمر على الأقل لسنين، ما لم يكن طابع المرحلة القادمة كلها، فلا يجب أن يشغلنا ذلك عن الدعوة، و هي مهمتنا الأساسية هنا في المنتدى، فالنبي صلى الله عليه و سلم كان هو و صحابته رضوان الله عليهم يكابدون أعباء الدولة الإسلامية بكافة أنواعها، و لم يشغلهم ذلك عن الدعوة إلى الله.