ادخل و اضف حديثا شريفا .. دعاء .. آية قرآنية .. والفائده لك ولنا

تقليص

عن الكاتب

تقليص

ايهاب_علي مسلم اكتشف المزيد حول ايهاب_علي
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ{21} لقمان
    التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 13 يون, 2020, 07:51 م.
    أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ

    تعليق


    • #17
      المشاركة الأصلية بواسطة نور الامل مشاهدة المشاركة
      ارجوا ان يشرح احد لي هذا الحديث:
      عمران بيت القدس خراب يثرب ، و خراب يثرب خروج الملحمة ، و خروج الملحمة فتح القسطنطينية ، وفتح القسطنطينية خروج الدجال
      هو و الله أعلم إخبار عن أحداث الفتن فى آخر الزمان
      عمران بيت المقدس خراب بيت يثرب (أى خروج الناس من يثرب إلى بيت المقدس لتحريرها)
      وخراب يثرب خروج الملحمة (أى المعركة الكبرى فى نهاية العالم يخرج أهل المدينة كلها لذا سمى خرابا لأنه لن يكون بها أحد)
      التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 13 يون, 2020, 07:51 م.

      تعليق


      • #18
        عن ابن عباس رضي الله عنهما، عن رسول الله فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى، قال: { إن الله تعالى كتب الحسنات والسيئات، ثم بين ذلك، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة، وإن هم بها فعملها كتبها الله تعالى عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة، وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة، وإن هم بها فعملها كتبها الله عنده سيئة واحدة }. [رواه البخاري:6491، ومسلم:131 في صحيحيهما بهذه الحروف].

        المشاركة الأصلية بواسطة نور الامل مشاهدة المشاركة
        ارجوا ان يشرح احد لي هذا الحديث:
        عمران بيت القدس خراب يثرب ، و خراب يثرب خروج الملحمة ، و خروج الملحمة فتح القسطنطينية ، وفتح القسطنطينية خروج الدجال
        هذا الحديث من الأحاديث التى تحدثت عن علامات الساعة وتتابع ظهورها وفيه :
        1- عمران بيت القدس : اى المسجد الأقصى بعد التحرير بإذن الله
        ثم
        2- خراب يثرب : وهو "المدينة المنورة" حاليا التى بها قبر الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام .
        <ومما اذكره قريبا من هذا الموضوع ان وباء اصاب المدينة على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فدعا الله ان يرفعه او يؤجله * , فانتقل الى مكان يعتبر من المواقيت المكانية في الحج يدعي "الجحفة" *على البحر الأحمر وهو ميقات اهل مصر وشمال افريقيا وغير مأهول حاليا .>
        ثم
        3- خروج الملحمة : وهي حرب او حروب متتابعة يخوضها المسلمون مع الأمم من روم و ترك ممن تكالبو عليهم , و اهمها من بعد ظهور المهدي وفقا لنصوص اخرى .
        ثم
        4- فتح القسطنطينية : وهي نفس مدينة القسطنطينية حاليا والتى تحولت من قلعة للاسلام الى احدى قلاع العلمانية مع الأسف
        ثم
        5- خروج الدجال : وهو رجل من العراق او فارس أعور مكتوب بين عينيه على جبينه "كافر" يقرأها كل مؤمن سواء مستطيع القراءه او لا تبتلى به الأمة أيما ابتلاء وبمختلف اشكال الفتن من فقر وجوع وحاجة وأيامه 40 يوما يوم كسنة ويوم كشهر وباقي ايامه كأيامنا ( ولا اظن هذا يحدث الى عند شروق الشمس من مغربها تقريبا - وهي مدة لا تقبل بعدها توبه تائب )
        يملك ثم يدعي النبوة ثم يدعي انه رب العالمين ويأتي ومعه جنة ونار جنته نار وناره جنه .
        _____
        * = تعني ان معلوماتي غير دقيقة بهذا الشأن فصوبوني ان أخطأت
        التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 13 يون, 2020, 07:51 م.
        شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

        سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
        حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
        ،،،
        يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
        وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
        وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
        عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
        وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




        أحمد .. مسلم

        تعليق


        • #19
          عن أبي محمد عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: { لا يؤمن أحدكم حتي يكون هواه تبعاً لما جئت به }. [حديث حسن صحيح. رويناه في كتاب الحجة بإسناد صحيح].
          التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 13 يون, 2020, 07:51 م.
          شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

          سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
          حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
          ،،،
          يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
          وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
          وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
          عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
          وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




          أحمد .. مسلم

          تعليق


          • #20
            عن أم المؤمنين أم عبد الله عـائـشة رضي الله عنها، قالت: قال رسول الله : { من أحدث في أمرنا هـذا مـا لـيـس مـنه فهـو رد }. [رواه الـبـخـاري:2697، ومسلم:1718 ].
            وفي رواية لمسلم : { مـن عـمـل عـمـلاً لـيـس عـلـيه أمـرنا فهـو رد }.
            التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 13 يون, 2020, 07:51 م.
            شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

            سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
            حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
            ،،،
            يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
            وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
            وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
            عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
            وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




            أحمد .. مسلم

            تعليق


            • #21
              عن ‏أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ‏قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "‏مَنْ كَانَ لَهُ ثَلَاثُ بَنَاتٍ أَوْ ثَلَاثُ أَخَوَاتٍ أَوْ ابْنَتَانِ أَوْ أُخْتَانِ فَأَحْسَنَ صُحْبَتَهُنَّ وَاتَّقَى اللَّهَ فِيهِنَّ فَلَهُ الْجَنَّةُ". رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَالَّلَفْظُ لَه وَابْن حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ، وَأَبُو دَاوُدَ إِلا أَنَّـهُ قَال: "فَأَدَّبَهُنَّ وَأَحْسَنَ إِلَيْهِنَّ وَزَوَّجَهُنَّ فَلَهُ الجَنَّة"، قال الأَلْبَانِيّ: صَحِيحٌ لِغَيْرِهِ.
              التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 13 يون, 2020, 07:51 م.
              إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ ءادَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ(59)الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلا تَكُنْ مِنَ الْمُمْتَرِينَ(60) ال عمران

              تعليق


              • #22
                السلام عليكم
                لو تشرحوا لى معني من حسن اسلام المرء ترك مالا يعنيه
                وكذلك حديث ان لايؤمن احدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به
                التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 13 يون, 2020, 07:51 م.

                تعليق


                • #23
                  وما معني البر لا يبلي والذنب لاينسى والديان لا يموت وكما تدين تدان
                  التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 13 يون, 2020, 07:51 م.

                  تعليق


                  • #24
                    السلام عليكم
                    لو تشرحوا لى معني من حسن اسلام المرء ترك مالا يعنيه
                    وكذلك حديث ان لايؤمن احدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به
                    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                    - يعني المسلم لا يقحم نفسه فيما لا يعنيه ولا يثير المشاكل من حوله اينما ذهب بسبب تدخله
                    فالمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده
                    وليس فقط المسلمون بل والجيران وغير ذلك لأن المسلم ليس جلاب للمشاكل أبدا
                    ولا يرغب في البحث عن عثرات من حوله وانما دائما منشغل بنفسه وبعيوبه هو وكيفية اصلاح ذلك
                    دائم التوبة والاستغفار لله سبحانه وتعالى بلسم لمن حوله معينا لهم على طاعة الله مقربا اياهم اليه سبحانه وتعالى داعما لهم في كل خير ومنفرا لهم عن كل شر .

                    - اما حديث الهوى فالمعنى ان يوطن المسلم نفسه على مخالفة هواه دائما لصالح الدين , لأن هذا من سبل الشيطان اليه بالوساوس وحديث النفس
                    (مافهاش حاجة ,وايه يعني ,ما هو حلال ,عديها المرة دي, ...... )
                    مثلا للنساء :
                    ايه يعني البنطلون الجينز مش انا محجبة !!!

                    فمهما كان هواه وشهوته يقودونه لشئ هو يأخذ اتجاه الدين والاحتياط له في كل شئ حتى في الأمور الحلال .
                    فمثلا كان بعض الزهاد يزهد في أموال الدنيا ولا يقربها خشية ان تفتنه عن دينه رغم ان حيازتها قد تكون حلالا وقد ينفع بها الناس في أى تجارة مثلا ولكنه مع ذلك فضل التجارة مع الله والتصدق بها ولا يبقى الا ما يكفيه من الزاد دون زيادة او نقصان كي لا يحاسبه الله على ما فعل بهذه الأموال وفيم انفقها .
                    وهو بهذا جعل هواه ونفسه وكيانه كله تابعا لدينه وما أمر به .
                    ولكن بالطبع لا يكلف الله نفسا الا وسعها فالمسلم يفعل ما يطيق ويعرف الأكمل والأفضل له في دينة وآخرته .

                    وما معني البر لا يبلي والذنب لاينسى والديان لا يموت وكما تدين تدان
                    المعنى ان كل شئ مكتوب على الانسان مقيد عليه تحصيه الملائكة له فان جاء وقت الحساب ولم يكن قد تاب فقد تتراكم عليه صغائر الذنوب وتجعله في النار لأنه لم ينتبه اليها ولم يتوقعها ولهذا كان الرسول يكثر من التوبة حتى 70 مرة في اليوم الواحد وهو المغفور له فما بالكم بحالنا نحن على ما بنا من كبائر ومعاصي ومجاهرة فيها .

                    - فعمل البر والحسانات تغلب السيئات وترجحها فنحن كمسلمين مطالبين بالاكثار منها ما امكن .
                    - وعمل الذنب ان لم يتب عنه الانسان يتكاثر عليه فيغلبه ويجعله في النار حتى يتطهر من كل هذا ونحن ضعاف لا قبل لنا بنار جهنم ولهذا نحن ايضا مطالبون بالاكثار من التوبة مما عرفنا من ذنوب ومما لم ندرك كي لا نفاجأ بها يوم القيامة وتجعلنا في نار جهنم لاقدر الله .
                    - والديان وهو الله سبحان وتعالى وهو ومن يديننا يوم القيامة بأعمالنا عدلا منه جل وعلا حي لا يموت فلا مهرب ولا مفر الا باللجوء الى الله سبحانه وتعالى والتوبه له مما اقترفنا من معاص وذنوب .
                    - وبالطبع كما تدين الناس ايها الانسان تدان
                    فكما تدين الناس يا مسلم بعلمك متعالما عليهم بما اعطاك الله تحاب وتدان بما فعلت بعلمك هذا وتحاسب على عصيان لله وانت تعلم ان هذه معصية وهذا صواب ولم تفعله وهذه صدقة لم تدفعها وهذا مشرد ولم تعطه مما رزقك الله , فلا تفوتوا الفرص اخواني الأحباء فالدنيا ملئى بالفرص وقد افلح من احسن اغتنامها .
                    التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 13 يون, 2020, 07:51 م.
                    شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

                    سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
                    حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
                    ،،،
                    يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
                    وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
                    وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
                    عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
                    وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




                    أحمد .. مسلم

                    تعليق


                    • #25
                      عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏ مَنْ لَمْ يَسْأَلْ اللَّهَ يَغْضَبْ عَلَيْهِ. رواه الترمذي وصححه الألباني.
                      ‏لأَنَّ تَرْكَ السُّؤَالِ تَكَبُّرٌ وَاسْتِغْنَاءٌ وَهَذَا لَا يَجُوزُ لِلْعَبْدِ وَنِعْمَ مَا قِيلَ: اللَّهُ يَغْضَبُ إِنْ تَرَكْتَ سُؤَالَهُ وَتَرَى اِبْنَ آدَمَ حِينَ يُسْأَلُ يَغْضَبُ. وَقَالَ الطِّيبِيُّ: وَذَلِكَ لِأَنَّ اللَّهَ يُحِبُّ أَنْ يُسْأَلَ مِنْ فَضْلِهِ فَمَنْ لَمْ يَسْأَلْ اللَّهَ يُبْغِضْهُ وَالْمَبْغُوضُ مَغْضُوبٌ عَلَيْهِ لَا مَحَالَةَ ..
                      التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 13 يون, 2020, 07:50 م.
                      أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ

                      تعليق


                      • #26
                        2046 - من دعا إلى هدى ، كان له من الأجر مثل أجور من تبعه ، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا . ومن دعا إلى ضلالة ، كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه ، لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا

                        الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2674
                        التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 13 يون, 2020, 07:50 م.
                        ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ
                        [ النحل الآية 125]


                        وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ [ الأنعام الآية 108]


                        تعليق


                        • #27
                          يقول الله عز وجل
                          "إنى لأجدنى أستحى من عبدى يرفع الى يديه يقول يارب يارب فأردهما فتقول الملائكة الى هنا إنه ليس أهلا لتغفر له فأقول ولكنى أهل التقوى وأهل المغفرة أشهدكم إنى قد غفرت لعبدى"





                          "جاء فى الحديث: إنه إذا رفع العبد يديه للسماء وهو عاصى فيقول يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها فى الرابعة فيقول الله عز وجل الى متى تحجبون صوت عبدى عنى؟؟؟ لبيك عبدى لبيك عبدى لبيك عبدى لبيك عبدى





                          "ابن آدم خلقتك بيدى وربيتك بنعمتى وأنت تخالفنى وتعصانى فإذا رجعت الى تبت عليك فمن أين تجد إلهاً مثلى وأنا الغفور الرحيم "
                          التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 13 يون, 2020, 07:50 م.
                          أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ

                          تعليق


                          • #28
                            بعض الاحاديث

                            ـ حدثنا عبد الله بن يوسف، أخبرنا مالك، عن نافع، عن عبد الله بن عمر ـ رضى الله عنهما ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏ ما حق امرئ مسلم له شىء، يوصي فيه يبيت ليلتين، إلا ووصيته مكتوبة عنده ‏"‏‏.‏ تابعه محمد بن مسلم عن عمرو عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

                            حدثنا خلاد بن يحيى، حدثنا مالك، حدثنا طلحة بن مصرف، قال سألت عبد الله بن أبي أوفى ـ رضى الله عنهما ـ هل كان النبي صلى الله عليه وسلم أوصى فقال لا‏.‏ فقلت كيف كتب على الناس الوصية أو أمروا بالوصية قال أوصى بكتاب الله‏.‏

                            حدثنا أبو نعيم، حدثنا سفيان، عن سعد بن إبراهيم، عن عامر بن سعد، عن سعد بن أبي وقاص ـ رضى الله عنه ـ قال جاء النبي صلى الله عليه وسلم يعودني وأنا بمكة، وهو يكره أن يموت بالأرض التي هاجر منها قال ‏"‏ يرحم الله ابن عفراء ‏"‏‏.‏ قلت يا رسول الله، أوصي بمالي كله قال ‏"‏ لا ‏"‏‏.‏ قلت فالشطر قال ‏"‏ لا ‏"‏‏.‏ قلت الثلث‏.‏ قال ‏"‏ فالثلث، والثلث كثير، إنك أن تدع ورثتك أغنياء خير من أن تدعهم عالة يتكففون الناس في أيديهم، وإنك مهما أنفقت من نفقة فإنها صدقة، حتى اللقمة التي ترفعها إلى في امرأتك، وعسى الله أن يرفعك فينتفع بك ناس ويضر بك آخرون ‏"‏‏.‏ ولم يكن له يومئذ إلا ابنة‏.‏
                            التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 13 يون, 2020, 07:50 م.



                            تعليق


                            • #29
                              المشاركة الأصلية بواسطة نور الامل مشاهدة المشاركة
                              اية من ارقى ما يمكن, تحوي كل الثقة و القوة و العزة:

                              إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلًا يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ
                              السلام عليكم ممكن حد يقوم بتفسير هذه الايه من فضلكم
                              التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 13 يون, 2020, 07:50 م.

                              تعليق


                              • #30
                                المشاركة الأصلية بواسطة نور الامل مشاهدة المشاركة
                                اية من ارقى ما يمكن, تحوي كل الثقة و القوة و العزة:

                                إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلًا يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ
                                وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

                                التفصيل في هذا الرابط :
                                http://quran.al-islam.com/Tafseer/Di...Sora=2&nAya=26
                                من تفسير الطبري

                                واجمالا ان الله يضرب المثل بخلقه مهما كان امره محتقرا عند الناس بل ويتحداهم عليه ايضا ويعجزهم كتحديه لهم بخلق ذبابة ولن يستطيعون .
                                بل تمادوا في الأمر وقالوا تعجبا الا يستحيي الله ان يضرب مثلا بشئ حقير في نظرهم مستصغر في نفوسهم وكأن الله يأبه لهم او تعهد لهم بشئ وهذا لم يحدث .
                                وبالفعل نجد كل يوم وحتى اليوم اكتشافات جديدة ومذهلة في صفات البعوض وما استحقر حتى انهم يتعلمون منه الكثير من الأشياء المفيدة ابتداء بالأمصال ومرورا بتقنيات الطيران وانتهاء بنظم الرؤية والتعرف على الأهداف ووووو .... الخ وكل يوم فيه جديد وعلمي 100&#37; .

                                فالمسلم و لأنه موقن بكتابه وصدق نبيه محمد صلى الله عليه وسلم وتصديقه للقرآن يزداد ايمانا على ايمانه بعجز هؤلاء عن قبول تحدي الله لهم رغم وضوح أمثلته سبحانه وتعالى وكونها مباشرة وتلقائية لهم , بما يعني علام تستحقرون هذه المخلوقات وكلها من خلق الله لا تستطيعون التفوق عليها و لا الاحاطة بمثل العلم المفترض فيه امكانية خلق مثلها .

                                اما غير المسلم والفاسق فلايدرى هذه العبر اصلا ولن يدري حتى يهديه الله من عنده , بل يظن ان الله وضع هذه التحديات ليفتن بها الناس ويضعهم في متاهات تصديق العلم ام الدين وما الى هذا .

                                ولله المثل الأعلى , والله سبحانه وتعالى أعلى واعلم .
                                التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 13 يون, 2020, 07:50 م.
                                شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

                                سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
                                حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
                                ،،،
                                يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
                                وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
                                وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
                                عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
                                وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




                                أحمد .. مسلم

                                تعليق

                                مواضيع ذات صلة

                                تقليص

                                المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                                ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 29 يول, 2021, 12:23 ص
                                رد 1
                                42 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                                بواسطة *اسلامي عزي*
                                 
                                ابتدأ بواسطة Ehab_Ehab1, 18 فبر, 2021, 07:48 ص
                                ردود 0
                                858 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة Ehab_Ehab1
                                بواسطة Ehab_Ehab1
                                 
                                ابتدأ بواسطة Ehab_Ehab1, 18 فبر, 2021, 06:48 ص
                                ردود 0
                                182 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة Ehab_Ehab1
                                بواسطة Ehab_Ehab1
                                 
                                ابتدأ بواسطة Ehab_Ehab1, 18 فبر, 2021, 06:10 ص
                                ردود 0
                                446 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة Ehab_Ehab1
                                بواسطة Ehab_Ehab1
                                 
                                ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 8 فبر, 2021, 01:31 ص
                                ردود 0
                                33 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                                بواسطة *اسلامي عزي*
                                 
                                يعمل...
                                X