الإعلام العربي ما له وما عليه .. تحليل ونقد

تقليص

عن الكاتب

تقليص

د.أمير عبدالله مسلم اكتشف المزيد حول د.أمير عبدالله
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الإعلام العربي ما له وما عليه .. تحليل ونقد

    [align=justify]
    الإعلام هو مرآة تُمثِّل حضارة الشعوب وتعكِسُ ثقافتها ومعارفها ومعتقداتها , يتبنى رؤى المجتمعِ وينقلها للآخرين ويشاركهم بها , ينقل الخبر ويؤصله ويُعمِلُ فيهِ تحليلًا ونقْدًا يُثري به مجتَمَعهُ وينقلُهُ نقلة ثقافية وعلمية تسعى على بناء صلْدٍ لحاضره ومسقبلِه . يُرسِّخُ للمجتمع قيمَهُ والتزاماته , يُشاركه قضاياهُ وهمومه , يُقدم للمجتمعِ ما يحافظ على قيمه وأخلاقه ورواسِخه وأعرافه , ويُعالج السلوك ويُرسِّخُ مبادِئه ولا يفرضُ على مجتمعِه ما يلْفِظُهُ ويُخالف معتقداتِهِم . ينقل الرأي والرأي الآخر , ويعمل على نشْرِ الوعي الفكري والادبي والديني , لا ينْسلِخُ الإعلام عن هوية المجتمَعِ ولا يعكِفُ على سلْخِ الفرد من هويّتِه.

    ورسالة الإعلام لا تتوقف عند حدِّ نقل الخبر , بل رسالة الإعلام لها دورها الفاعل في كل المناحي الحضارية فهو الفن وهو القانون وهو الفلسفة وهو الدين , وهو السياسة والإقتصاد. وحفاظا على الرسالة الاعلامية وسمو أهدافها الوطنية والقومية والإنسانية ليسْتمِر رائِدًا كرسالة حضارية, وإيمانا بدوره الكبير في تعبِئة الرأي العام فقد صاغ الإعلاميون العرب في نهايات العقد السابع من القرن الماضي ميثاقاً ملزماً لكل العاملين في الإعلام أسموه ميثاق الشرف الإعلامي العربي..


    وكان هذا نص ميثاق الشرف الإعلامي العربي :


    أولاً فى المبادئ العامة :

    - المادة الأولى : يقوم الأعلام على حقين حق التعبير وحق الاطلاع وهو يكمن بالتالي في صلب كل نشاط إنمائي على صعيد المعرفة والثقافة والتربية ولذلك تعين علية أن يعمل على تأكيد القيم الدينية والأخلاقية الثابتة والمثل العليا المتراكمة في التراث البشرى وأن ينشد الحقيقة المجردة في خدمة الحق والخير ويسعى إلى شد الأواصر وتعميق التفاهم والتفاعل والتبادل ماديا ومعنويا في المجتمع العربي والدولي .

    - المادة الثانية : إن حرية التعبير شرط أساسي للإعلام الناجح وهى مكسب حضاري تحقق عبر الكفاح الإنساني الطويل وجزء لا يتجزأ من الحريات الأساسية المنصوص عليها في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان إن حرية التعبير شرط أساسى للإعلام الناجح وهى مكسب حضارى تحقق عبر الكفاح الانسانى الطويل وجزء لا يتجزأ من الحريات الأساسية المنصوص عليها فى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ولكن المسؤولية شرط أساسي لممارسة هذه الحرية بحيث لا تتجاوز حد ود حريات الآخرين .

    ثانيا فى المسؤوليات :

    - المادة الثالثة : تتحمل وسائل الأعلام العربية مسؤولية خاصة تجاه الإنسان العربي وهى تلتزم بأن تقدم له الحقيقة الخالصة الهادفة إلى خدمة قضاياه وأن تعمل على تكامل شخصيته القومية وإنمائها فكريا وثقافيا واجتماعيا وسياسيا وإظهار حقوقه وحرياته الأساسية وترسيخ إيمانه بالقيم الروحية والمبادئ الخلقية الأصلية وعلى تربية الشباب على احترام حقوق الإنسان والاعتداد بشخصيته القومية وتنمية حس الإنسان بواجباته تجاه مجتمعة ووطنه وأمته العربية .

    - المادة الرابعة : على وسائل الأعلام العربي أن تعترف بالوطن وتراثه وتاريخه وإمكاناته البشرية والمادية والمعنوية وعدالة قضاياه الأساسية .

    - المادة الخامسة : تحرص وسائل الأعلام العربية على مبدأ التضامن العربي في كل ما تقدمه للرأي العام في الداخل والخارج . وتسهم بإمكاناتها جميعا في تدعيم التفاهم والتعاون بين الدول العربية وتتجنب نشر كل ما من شأنه الإساءة إلى التضامن الربى وتمتنع عن توجيه الحملات ذات الطابع الشخصي.

    - المادة السادسة : تحرص وسائل الأعلام العربية على رفض مبادئ التمييز العنصري . والعصبية الدينية والتعصب بجميع أشكاله وهى تناضل في سبيل المبادئ العادلة وحق الشعوب في تقرير مصيرها وحق الأفراد في الحرية والكرامة ، وكذلك تلتزم وسائل الأعلام العربية بالنضال ضد الاستعمار بجميع أشكاله والعدوان بمختلف أساليبه وبمساندة الشعوب النامية ودول عدم الانحياز وبالتنسيق مع أصدقاء العرب من رجال الأعلام للتأثير على مراكز القوة في الرأي العام العالمي لما فيه خير العرب وخير أصدقائهم .

    - المادة السابعة : يلتزم الإعلاميون العرب بالصدق والأمانة فى تأديتهم لرسالتهم ويمتنعون عن اتباع الأساليب التى تتعرض بطريقة مباشرة أو غير مباشرة للطعن فى كرامة الشعوب مع احترام سيادتها الوطنية واختياراتها الأساسية وعدم التدخل فى شؤونها الداخلية وعدم تحويل الإعلام إلى أداة للتحريض على استعمال العنف وعدم التجريح بالنسبة لرؤساء الدول والانحراف بالجدل عن جادة الاعتدال حرصا على قدسية الرسالة الإعلامية وشرفها .

    - المادة الثامنة : يلتزم الإعلاميون العرب بالصدق والموضوعية فى نشر الأنباء والتعليقـــات ويمتنعون عن اعتماد الوسائل غير المشروعة فى الحصول على الأخبار والصور والوثائق وغيرها من مواد الإعلام ويحافظون على سرية مصادر الأخبار إلا فيما يمس الأمن الوطنى والقومى ويعتبر الافتراء أو الاتهام دون دليل من الأخطاء الجسيمة التي تتعارض مع أخلاقيات مهنة الإعلام ويلتزم الإعلاميون بتكذيب أو تصويب الأنباء آلتي يثبت عدم صحتها .

    - المادة التاسعة : يحافظ الإعلاميون العرب على سلامة اللغة العربية وبلاغتها ويصونونها من مزالق العامية والعجمي ويعملون على نشرها بين أبناء الأمة العربية لتحل تدريجيًا محل اللهجات العامة وذلك دعماً للتفاهم بينهم .

    - المادة العاشرة : يتعين على وسائل الإعلام العربى أن تعطى أهمية خاصة للأخبار والمواد الإعلامية العربية عامة وللأخبار والمواد الإعلامية التى تقدمها وكالات الأنباء العربية والصديقة خاصة .

    - المادة الحادية عشر : يعمل الاعلاميون العرب على ابراز الكفاءات والمواهب الفردية والتجارب لأبناء الأمة العربية أكتشافها فى صفوف الأجيال الصاعدة وابرازها .

    ثالثا فى واجبات الحكومات والمؤسسات :

    - المادة الثانية عشر : تكفل الحكومات العربية حرية الضمير المهني للعالمين في حقل الأعلام العربي وتسهل لهم أمر القيام بواجبهم في نطاق روح هذا الميثاق وعلى ضوء الأهداف العربية الكبرى المتفق عليها .

    - المادة الثالثة عشر : تكفل الحكومات العربية حرية تنقل الاعلاميين العرب فى مختلف أرجاء الوطن العربى كما تكفل لهم حرية العمل والتنظيم المهنى .

    - المادة الرابعة عشر : تسهل الحكومات العربية حرية انتقال وتداول الصحف العربية وسريان الأخبار المذاعة ولا تلجأ إلى المصادرة أو الرقابة إلا عند الضرورة القصوى .

    - المادة الخامسة عشر : إن حق المؤلف يكفلة القانون ويتعين وضع التشريعات اللازمة لحماية هذا الحق فى الدول العربية كافة .
    [/CENTER]

    "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
    رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
    *******************
    موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
    ********************
    "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
    وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
    والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
    (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

  • #2
    قد ضرب الإعلام المصري بهذا الميثاق عرض الحائط حين أتحفنا بصورة الكوبري يعلو صفحة النيل الهادئة في حين تُسْفك دماء الأبرياء وتنقل شاشات الفضائيات المشاهد الأليمة في كل مكان
    فالتعامي كان منهجاً للإعلام المصري في هذه الأحداث


    جزاك الله خيراً دكتور أمير
    فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِيۤ أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً
    شرح السيرة النبوية للشيخ حازم صلاح أبو إسماعيــــــــل.. أدلة وجود الله عز وجل ..هام لكل مسلم مُوَحِّد : 200 سؤال وجواب في العقيدة
    مـــاذا فعلتَ قبل تسجيلك الدخـول للمنتدى ؟؟.. ضيْفتنــــــــــــــــــــــــــا المسيحية ، الحجاب والنقـاب ، حكـم إلـهي أخفاه عنكم القساوسة .. هـل نحتـاج الديـن لنكـون صالحيـن ؟؟
    لمــاذا محمد هو آخر الرسل للإنس والجــن ؟؟ .. حوار شامل حول أسماء الله الحسنى هل هي صحيحة أم خطـأ أم غير مفهـومـــة؟!.. بمنـاسبة شهر رمضان ..للنساء فقط فقط فقط
    إلى كـل مسيحـي : مـواقف ومشـاكل وحلـول .. الثـــــــــــــــــــــــــالوث وإلغــاء العقـــــــــــــــــــل .. عِلْـم الرّجــال عِند أمــة محمــد تحَـدٍّ مفتوح للمسيحيـــــة!.. الصلـوات التـي يجب على المرأة قضاؤهــا
    أختي الحبيبة التي تريد خلع نقابها لأجل الامتحانات إسمعـي((هنا)) ... مشيئـــــــــــــــــــــة الله ومشيئـــــــــــــــــــــة العبد ... كتاب هام للأستاذ ياسر جبر : الرد المخرِس على زكريا بطرس
    خدعوك فقالوا : حد الرجم وحشية وهمجية !...إنتبـه / خطـأ شائع يقع فيه المسلمون عند صلاة التراويـح...أفيقـوا / حقيقـة المؤامـرة هنـا أيها المُغَيَّبون الواهمون...هل يحق لكل مسلم "الاجتهاد" في النصوص؟
    الغــــــزو التنصيـــــــــري على قناة فتافيت (Fatafeat) ... أشهر الفنانين يعترفون بأن الفن حرام و"فلوسه حرام" ... المنتقبة يتم التحرش بها! الغربيون لا يتحرشون ! زعموا .

    أيهــا المتشكـــــــــــــــــــــــــــك أتحــــــــــــــــــــــــداك أن تقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرأ هذا الموضــــــــــوع ثم تشك بعدها في نبوة محمد صلى الله عليه وسلم
    <<<مؤامرة في المزرعة السعيدة>>>.||..<<< تأمــــــــــــــــــــلات في آيـــــــــــــــــــــــــــــات >>>
    ((( حازم أبو إسماعيل و"إخراج الناس من الظلمات إلى النور" )))

    تعليق


    • #3
      ثلاثية الإعلام العربي


      ثلاثية الإعلام العربي

      (1)
      الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد،

      فأتقدم بالشكر الجزيل للدكتور أمير على إتاحة الفرصة للكتابة في المنتدى عموما وفتح الشهية للكتابة في الموضوع الآنف ذكره خصوصا.

      ثم إنني أود أن اعرف بحالتي النفسية الحالية إن سمحتم لي ولابد! أحيانا أكون متفائلا وأحيانا أخرى تغلبني نفسي فأتشاءم ولكنني اليوم أصارع نفسية عجيبة خصوصا وأنا أتطرق لموضوع كهذا (الإعلام العربي) فأجد نفسي "متشائل" اسمحيلي يا عربية!

      إخواني الأفاضل، بحكم العمل الصحفي المتواضع "للعبد الفقير" أود أن أطلعكم على بعض الملابسات في العمل الصحفي الدولي والعربي، حتى تستبين الطريق والمنهجية التي تسير عليها قنواتنا وإذاعاتنا وصحفنا ومجلاتنا.

      إليكم هذه القصة، في يوم من الأيام اتصلت متصلة على إحدى الإذاعات العربية في قسم الفتاوى بالمفتي الدكتور فلان، فقالت له يا شيخ ما حكم الاحتفال بعيد الأم؟ فأجاب إجابة موفقة حازت على درجة الامتياز في معيار الإعلام الدولي العلماني، فأجاب قائلا: "والله يا أخت، فيما يتعلق بهذا الموضوع فيجوز إذا لم يكن فيه تشبه بالآخر، فإننا لنا خصوصية وهوية وعقيدة تميزنا عن الآخر، فإذا كان هذا الفعل ليس من باب التشبه بالآخر فلا بأس وإن كان فيه تشبه بالآخر فلا يجوز، والله تعالى أعلم" انتهت الفتنة، قصدي الفتوى! بس من يومها وأنا بخاف أقلد الآخر، طيب مين الآخر!! يعني الجن؟ والا الفاسق المسلم؟ مش عارف بس هو الآخر، ومتوديناش في داهية!

      إخواني الأكارم، الميثاق الإعلامي العربي ليس لقيطا وجد بجانب مكب النفايات، وأخطأ من قال هذا بل له أب وابن، فهو ليس أبتر ولكنه ظلمات بعضها فوق بعض، وبياني يأتي في كلامي: يا حراس العقيدة، ويا حماة الحدود، إن الميثاق العربي خرج من رحم العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الذي بدء النفاذ في ٢٣ آذار/مارس ١٩٧٦ ، وفقا لأحكام المادة ٤٩، وهذا البيان فيه حريات مقدرة وقيم سامية ولا شك لعل بعضها يشير إلى الحقوق التي لاقاها المسلمون في الرعيل الأول، (لكن شتان بين نية ونية) غير أن فيه من الطوام والبلاوي وظلمات ما لو أخرج أحدهم يده لم يكد يراها، ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور,

      فرًخ هذا العهد الدولي العهد العربي، الذي خرج من الرحم مشوها،ف كان بلا بصر ولا بصيرة، فلم يراع مزية معينة للدول الإسلامية التي بينها قواسم مشتركة في الدين-واللغة والتاريخ وهذه تسمى ملكية أكثر من الملك وولاء لم يستصرخ صاحبه. فكان من أجزائه بعض ما ذكر الدكتور أمير آنفا. فلم يعط الميثاق قداسة لنص ولا قدرا لأصل ديني.

      ليس هذا فحسب بل إنه فعًل نصوصا علمانية صريحة تلغي الانحياز إلى الإسلام من خلال كلمتين (الإعلام العربي، الأمة العربية) وهذا هو جنس الميثاق الدولي للحريات، ومما يدعو ليس للتشاؤم وإنما لتوقع المتوقع، أن يظهر على الناس بيان فرعي جديد أو مؤتمر آخر، نابع من العقليات العربية التي آمنت بالميثاق العالمي الذي يقصي الدين عن الإعلام والقومية والشرف والحياء والعفة (بتعريفها الإسلامي طبعا)، فنرى مشروع الميثاق الإعلامي العربي الخاص بالمرأة الذي دشن في أبوظبي (شباط/ 2001) فجاء مسخا، وطالب الدول العربية بتطوير التشريعات الخاصة بمشاركة المرأة في الحياة العامة بحيث تتيح لها ممارسة المهن العصرية دون قيود أو عقبات وتطوير التشريعات التي تحول دون وقوع التمييز بجميع أشكاله ضد المرأة، وتوفير الفرص المناسبة لتدريبها وتأهيلها لدخول معترك العمل الإعلامي بخاصة في مجال التعاطي مع تقنيات الاتصال الحديثة‏. ولولا أني أود الالتزام بصلب الموضوع لأشرت إلى اتفاقية سيداو التي أذعنت لها وجوه عربية بصرف النظر عن الكفر الذي فيها.


      وبالتالي فيا أيها الأفاضل لا تتعبوا أنفسكم! فلن تجدوا بندا من البنود الإعلامية العربية يوافق الدين الإسلامي و خلقه الحياء كما ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام في صحيح ابن ماجه حيث قال: "إن لكل دين خلقا، وخلق الإسلام الحياء" ولا كذلك الولاء والبراء... إلخ

      أحببت أن أستعرض في أولى حلقات ثلاثية الإعلام العربي واقع الإعلام العربي وتبعيته للغرب، وتبقى هناك أسئلة وهي أليس هناك قنوات ومجلات إسلامية! أليس هناك دعاة يظهرون على الفضائيات! أليست أميركا والمملكة المتحدة شرطيا العالم تناديان ليل نهار بصوت واحد بأن الشعب هو الذي ينبغي أن يحدد مصيره! والإجابات في الحلقة القادمة إن شاء الله

      والحمد لله رب العالمين

      يوسف صوالحة
      [/CENTER]
      [/CENTER]
      التعديل الأخير تم بواسطة يوسف صوالحة; 20 فبر, 2011, 08:22 م. سبب آخر: تعديل كلمة

      تعليق


      • #4
        جزاك الله خيراً د. أميرعبد الله على إثارة هذا الموضوع ..


        -----------------------


        أستاذ / يوسف الصوالحة ..

        جزاك الله خيراً وبارك فيك ..

        نحن في انتظار الحلقة الثانية ..

        فهل الحلقات أسبوعية أم شهرية ؟؟
        .. منْ أُلقيَ عنهُ حُبُّ المالِ فقدْ اسْترَاح ..

        تعليق


        • #5
          أبشروا الله يحفظكم، ..في الطريق

          تعليق


          • #6
            الإعلام العربي إفساد منظم
            ومنكر عظيم يجب إنكاره
            سم مخلوط بعسل كاسيات عاريات ثم قرآن ومحاضرة
            منكر علني يمحق بركات السماء والأرض وفي الحديث (كل أمتي معافى إلا المجاهرين)
            والبعض يبرر هذا الإفساد بادعاءه تخفيف الظغوط الغربية وللنجاة من وصف التشدد
            مع أنه بالإمكان تخفيف تلك الظغوط بنشر الإسلام في ديار الغرب بكل اجتهاد وهمة وعدم الإقتصارعلى جهود الأفراد المحتسبين.
            وهذا خيرٌ من إفساد الشعوب تحت ذريعة تخفيف الظغوط.
            لعمر الله كيف يعرض مسئول نفسه للحساب الشديد من رب العباد بتحمله أوزار من يضلهم بفساد إعلامه.
            ماالذي يجنيه ألا يكفيه أن يجعل فساده على نفسه ويحمل وزر نفسه وحده
            ( لِيَحْمِلُواْ أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلاَ سَاء مَا يَزِرُونَ) سورة النحل

            تعليق

            مواضيع ذات صلة

            تقليص

            المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
            ابتدأ بواسطة عاشق طيبة, 2 ديس, 2021, 02:04 م
            ردود 2
            29 مشاهدات
            0 معجبون
            آخر مشاركة عاشق طيبة
            بواسطة عاشق طيبة
             
            ابتدأ بواسطة محمد24, 19 أكت, 2020, 01:27 م
            ردود 8
            115 مشاهدات
            0 معجبون
            آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
            ابتدأ بواسطة محمد24, 2 أكت, 2020, 05:05 م
            ردود 4
            154 مشاهدات
            0 معجبون
            آخر مشاركة محمد24
            بواسطة محمد24
             
            ابتدأ بواسطة محمد24, 3 سبت, 2020, 01:58 م
            ردود 3
            103 مشاهدات
            0 معجبون
            آخر مشاركة سعدون محمد1
            بواسطة سعدون محمد1
             
            ابتدأ بواسطة محمد24, 29 أغس, 2020, 04:16 م
            ردود 0
            64 مشاهدات
            0 معجبون
            آخر مشاركة محمد24
            بواسطة محمد24
             
            يعمل...
            X