إعـــــــلان

تقليص

إعـــــــلان

أخي الكريم ماتكتبه أمام الله إما لك وإما عليك، فاحرص على منهج أهل الحق باتباع الدعوة الى الله بالتي هي أحسن، واجتهد في التوثيق والإحالة وارفاق المراجع إن أمكن، ويُرجى الإلتزام بآداب الحوار، مع جميع الأعضاء باختلاف معتقداتِهم.
شاهد أكثر
شاهد أقل

سنن مهجورة وأفعال خاطئة تخالف الشرع ( متجدد إن شاء الله )

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
تقليص
الأولى السابق التالي الأخيرة
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سنن مهجورة وأفعال خاطئة تخالف الشرع ( متجدد إن شاء الله )


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    الأخوة الكرام حياكم الله جميعًا ..

    تعلمون أخوتي أنه في العقود القليلة الماضية قلت مظاهر التمسك بالإسلام كثيرًا ، فأصبحنا نرى مسلمين بالهوية فقط دون إنتماء حقيقي للإسلام وتعاليمه ..

    وقد يكون ما ساعد على ذلك وغذاه في بلادنا تلك الأنظمة القمعية - الهالكة بإذن الله - التي كان لا شغل لها سوى محاربة الإسلام ليلا نهارًا بكل ما أوتيت من قوة

    فأصبح الشباب ليسوا برجال وغابت القدوة وقل الدين والحياء ولم يعد يتبقى في نفوس الشباب إلا آثار تدين مشوهة ..

    فلا عجب أن نرى كل هذا الضلال والتفكك في أمتنا ونحن لا نتمسك بما أمرنا به رسول الله صلى الله عليه وسلم لننجو من الضلال وهما ( الكتاب والسنة ) ..

    ومن خلال هذا الموضوع إن شاء سنستعرض بعض السنن المهجورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والتي تكاد لا تفعل ولا يذكرها أحد إطلاقًا ..

    هيا بنا نحب رسول الله صلى الله عليه وسلم على حق ونثبت ذلك عمليًا باتباع سنته خاصة التي هجرها كثير منا عن جهل بها فلا يعرف أي منا عنها إلا القليل رغم أنها ثابتة في الأحاديث الصحيحة ..

    فعلى بركة الله نبدأ ..
    اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

  • #2
    كف الأطفال وقت دخول الليل وتغطية الآنية وتغليق الأبواب وإطفاء المصابيح وتسمية الله عند كل خطوة :

    إذا استَجنَح الليلُ ، أو : كان جُنحُ الليلِ ، فكُفُّوا صِبيانَكم ، فإنَّ الشياطينَ تَنتَشِرُ حينئذٍ ، فإذا ذهَب ساعةٌ منَ العِشاءِ فخَلُّوهم ، وأَغلِقْ بابَك واذكُرِ اسمَ اللهَ ، وأَطفِئْ مِصباحَك واذكُرِ اسمَ اللهِ ، وأَوكِ سِقاءَك واذكُرِ اسمَ اللهِ ، وخَمِّرْ إناءَك واذكُرِ اسمَ اللهِ ، ولو تَعرِضُ عليه شيئًا .

    الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم:3280
    خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
    اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

    تعليق


    • #3

      النهي عن تناول الإنسان طعامه وشرابه وهو قائم ( سواء الوقوف أو المشي )
      :

      عن النبي صلى الله عليه وسلم ؛ أنه نهى أن يشرب الرجل قائما . قال قتادة : فقلنا : فالأكل ؟ فقال : ذاك أشر أو أخبث .
      الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2024
      خلاصة حكم المحدث: صحيح




      اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

      تعليق


      • #4


        الأوضاع المناسبة للأكل من الإناء ( التسمية بالله ، عدم الأكل من ذروة الطعام ولكن من الجوانب وخاصة مما يلي الآكل ) :


        1- أتي بقصعة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم كلوا من جوانبها ودعوا ذروتها يبارك فيها
        الراوي: عبدالله بن بسر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 2666
        خلاصة حكم المحدث: صحيح


        2 - كنت في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم . وكانت يدي تطيش في الصحفة . فقال لي ( يا غلام ! سم الله . وكل بيمينك . وكل مما يليك ) .

        الراوي: عمر بن أبي سلمة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2022
        خلاصة حكم المحدث: صحيح
        اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

        تعليق


        • #5

          للأسف انتشر جدًا في الآونة الأخيرة صور لشخصيات معروفة ويدرج بها كلام بهدف إضحاك الآخرين أو فيما يسمى بالــ "Comics"
          وفي الغالب تكون رسومات عليها كلام منسوب لشخصيات معروفة لإضحاك الناس كمثلا "البرادعي قال" "حمدين قال" وتكون أشياء غير صحيحة
          الهدف منها السخرية لإضحاك الناس - رغم اختلافنا مع الشخصيات فهذا ليس موضوعنا - فلقد حذر رسول الله صلى الله عليه وسلم من الكذب بهدف إضحاك الناس ، كذلك النكات التي تكون بإضحاك الناس بالكذب ..
          كذلك نهي عن رسم ذوات الأرواح ( وللأسف منتشرة جدًا عبر فيس بوك خاصة شخصيتي لاعب السلة الصيني "مينج" والتي أصبحت رسمة صورته من أكثر الأشياء التي تدرج على الصفحات
          كذلك "عاطف" الشخصية المصرية الشعبية الذي ينسب له مقولة "أساحبي" ... وللأسف حتى الصفحات الإسلامية لا تنتبه لتك الأمور التي نهي عنها صراحة في السنة النبوية الشريفة :

          ويلٌ للَّذي يحدِّثُ فيَكذِبُ ليُضحِكَ بِه القومَ، ويلٌ لَه، ويلٌ لَهُ
          الراوي: معاوية بن حيدة القشيري المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 9648
          خلاصة حكم المحدث: صحيح


          عن ابنِ عباسٍ رضيَ اللهُ عنهُما أنه لما روى أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ قال : من صوَّر صورةً عُذِّب وكُلِّف أن ينفخَ الروحَ فيها ، وليس بنافخٍ فيها أتاه رجلٌ مُصوِّرٌ فقال : ما أعرفُ صنعةً غيرَها ، قال ابنُ عباسٍ : إن لم يكنْ لك بُدٌّ فصوِّرِ الأشجارَ
          الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: ابن الملقن - المصدر: البدر المنير - الصفحة أو الرقم: 8/23
          خلاصة حكم المحدث: صحيح



          أنها اشْتَرَتْ نُمْرُقَةً فيها تَصاوِيرُ، فلما رآها رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قام على البابِ فلم يدخل، فعَرَفْتُ في وجْهِهِ الكَراهيَةَ،، فقُلْت يا رسولَ اللهِ أتوبُ إلى اللهِ وإلى رسولِهِ، ماذأ أذْنَبْتُ ؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ( ما بالُ هذه ا النُّمْرُقَةِ ) . قالتْ : فقُلْت : اشْتَرَيْتُها لكَ لتَقْعُدَ عليها وتَوَسَّدَها، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : (إن أصْحابَ هذهِ الصوَرِ يُعَذَّبونَ يومَ القيامَةِ، ويُقالُ لهم: أحْيُوا ما خَلَقْتُم ، وقال أن البيتَ الذي فيه الصورُ لا تدخلُهُ الملائكةُ ) .
          الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5181
          خلاصة حكم المحدث: [صحيح]



          لا تدعن قبرا مشرفا ، إلا سويته ، ولا صورة في بيت ، إلا طمستها
          الراوي: علي بن أبي طالب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 2030
          خلاصة حكم المحدث: صحيح


          ( المقصود بالتصوير في الأحاديث هو الرسم لذوات الأرواح أما التصوير الفوتوغرافي فإنه يجوز للضرورات )





          اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

          تعليق


          • #6

            قد يقول قائل مثلا : "ما الهدف من هذه الأوامر والنواهي وكيف أنفذها وأنا لا أعرف ما الحكمة الكاملة منها ؟ "
            نجيب عليه إن شاء الله : " وهل عندما ينصحك الطبيب بأخذ نوعية معينة من الدواء تسأله عن السبب في هذا الدواء تحديدًا دون غيره ؟!
            وهل تسأله عن التركيبة الكيميائية للدواء وميكانيكية عمله وتأثيره على الأعضاء ؟! أم أنك تنفذ ما أمرك به الطبيب - الخبير في مجاله - لأنك تثق تمامًا في كلامه لأنك أنت المحتاج له وهو غير مضطر لك !
            وهل ستفهم شيئًا إن شرح لك إن كنت بعيد تمامًا عن مجال الطب والعقاقير ؟!
            ولله المثل الأعلى ما بالكم بطبيب الأطباء وخبير الخبراء خالقكم وخالق الناس جميعًا وخالق الكون كله بما فيه من عوالم وكائنات يوثر بعضها على بعض وتتفاعل فيما بينها وقد يكون هناك المرئي والمنظور بالعين المجردة منها ومن لا يرى إلا باستخدام تقنيات خاصة ومنها من لا يرى على الإطلاق رغم تأثيرها البالغ ورغم تقدم التقنيات فإنها لا ترى !
            كالروح والقوى المختلفة والموجات والجن والملائكة .. فكل هذه الأشياء عجزت العين البشرية عن رؤيتها وعجز العلم والخبرة البشرية عن الاطلاع عليها أو التحكم فيها حتى أن هناك كثير من الأشياء المادية المرئية أو الظواهر الكونية لم يجد لها الإنسان أي تفسير حتى الآن !
            فكيف للإنسان الجاهل بكل هذه الأمور -التي لا يعلم بها مجتمعة إلا الله عز وجل - أن يجادل خالقه في أمور قد أمره بها ( وفيها مصلحته في النهاية ) ..
            وإن كان الإنسان قد يعجر عليه معرفة كثير من الأسرار الكونية ويعجز تكوينه الجسماني على تحمل أمور عديدة حتى "فيرس" صغير قد لا يستطيع الصمود أمامه ..
            فهل سيفهم ذلك الإنسان الضعيف ذو القدرات المحدودة والعلم المتواضع - مهما كان عالمًا فإنه لم يؤت من العلم إلا قليلا - فهل سيفهم ذلك الإنسان تلك الحكم وهو ذو خبرة وعلم محدود في هذا الكون ؟!
            الله عز وجل لا يطلعنا على شئ من الحكم لهذه الأمور أو يعلمنا إياه إلا إن كنا مهيئين كبشر لرؤيته أو تحمله أو فهمه فعلى سبيل المثال لكل عضو من أعضاء الجسم درجة حرارة معينة إن حدث خلل فيها قد يموت هذا العضو
            العين البشرية لا يمكنها رؤية أشياء ذات أطياف معينة وهناك العديدة من الأشياء لا تستطيع رؤيتها ليس فقط لصغرها - ولربما لكبرها أيضًا - لكنها موجودة ولا تستطيع العين البشرية رؤيتها وليست مؤهلة لذلك !
            فكيف للمخلوق - ذو العلم والخبرة المحدودة - أن يجادل وحي خالقه الخبير في كل تفصيلة من تفاصيله بل وبكل تفصيلة من تفاصيل الكون من حوله والتي يؤثر فيها ويتأثر بها بالتبادل ؟!
            إلتزم أيها الإنسان واعرف قدرك في هذا الكون ، امش على الخريطة والتعليمات التي وضعها لك الله عز وجل حتى لا تهلك ( لأنه الخبير والأعلم بمصلحتك وبما ينفعك ! )
            اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

            تعليق


            • #7


              يعلمنا الإسلام العظيم كيفية التثبت والتعامل مع الأخبار وعدم تداول الشائعات ، وفي خضم الأحداث السياسية الراهنة سنجد أن أغلب مرتادي مواقع التواصل الإجتماعي لا هم لهم سوى تداول الشائعات والأخبار الكاذبة
              سواء بعمد منهم أو لا - وأغلب هذه الأخبار مصادرها الأساسية عمدت على إحداث الوقيعة وتلويث سمعة الشرفاء وتشويه صورهم ، وكثير منها يكون فيه إساءة أدب تنم عن إنحراف تفكير وسلوكيات ناشريها فضلا عن كونها تثير الفتن والقلاقل في المجتمع بشكل كبير ..
              ونجد أن منهم من يقول أن فلان قال كذا وعلان قال كذا بدون تثبت أو تحقق مما يقوله اللهم إلا الهوى وميله لهذا الخبر ولأنه يتوافق مع أفكاره بغض النظر عن صحته من عدمه ..
              حتى أن هناك من ينسب للشيوخ أقوال دون التثبت إن كانوا قالوها أم لا ( حتى وإن هذا الكلام المنسوب طيب أو من الدين ولكنه غير معروف إن كان ينسب لهذا الشيخ أو العالم أم لا ! )
              فكيف علمنا الإسلام التعامل مع مثل هذه الأخبار ؟

              { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6) } سورة الحجرات .




              طبعًا كما وضحت الآية الكريمة أن الندم وتأنيب الضمير من عدم التبين والتثبت قبل السمع للأخبار وتصديقها ومن ثم ظلم الآخرين لا تكون هذه المشاعر إلا فقط للمؤمنين ، فغير المؤمن لا يشعر بأي ندم على ظلم الآخرين ومضايقتهم فقد تملك شيطانه منه تمامًا ولا سلطان لضمير يقظ عليه !



              حديث نبوي شريف يوضح أيضًا أنه ليس كل ما يسمع يقال ، لأن الكلام يتغير مضمونه من شخص لآخر وقد يتخلله كثير من الكذب ( سواء بقصد أو لا )
              كذلك فإنه هناك أشياء قد يتسبب تداولها بعد معرفتها في أذى معنوي لأشخاص لا ذنب لهم إلا أنهم باتوا محلا لسخرية الآخرين وتناقل أخبارهم ، وكم ساخر لا يرضى لنفسه ولا لأهله ما يتفوه به عبثًا في حق آخرين ( لا ذنب لهم إلى أنهم عملوا بالسياسة مثلا )
              وقد يتحول الأمر من تداول الأخبار إلى "تأليفها واختلاقها" بإساءة أدب ويتحول النقد المهذب إلى تدني الحديث وهبوط مستواه للحديث عن طريقة كلام الأشخاص أو هيئتهم أو أي شئ لا ذنب له فيه لا لشئ إلا لأنه يكره هذا الشخص ..
              بل ويترك من لهم جرائم بحق في حق الناس - جرائم ملموسة وواقع محسوس - ويغض الطرف عنها ويسخر من أشياء تعتبر مميزات لتلك الشخصيات وليست عيوبًا فيها ، ولكن للأسف عين السخط لا ترى إلا ذلك !
              ( على سبيل المثال مثلا هؤلاء الصنف من الناس الذين مازالوا لا يصدقون ولا يستوعبون أن د. مرسي قد أصبح رئيسًا لمصر فعلا وأن هذه هي نتيجة الإنتخابات التي أقرها الناس ) ، نقول لهؤلاء ألا تتقوا الله وتتضعوا أنفسكم وأهليكم محل من تسخرون منهم وتفترون عليهم بالكذب ؟!

              كفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ما يسمع
              الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4480
              خلاصة حكم المحدث: صحيح
              اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

              تعليق


              • #8
                جزاكم الله خيرا أختنا الكريمة على طرح هذا الموضوع المهم ،

                وأرجو من الجميع المساهمة فيه ،

                =====

                من السنن المهجورة :


                قول : سبحان الملك القدوس ( 3 مرات ) بعد صلاة الوتر ، بصوت مسموع



                قصة عادل ... قصة مؤثرة جداً ، ربما تبكي بعد قراءتها * جورج والـعـيـد ... هل تعرف شيئاً عن هذا ؟؟ تفضل بالدخول

                * موضوع يهم كل مسلم ومسلمة فاحرص عليه : موقف المسلم من اختلاف الفقهاء واختلاف الفتاوى *

                الأخوات الكريمات : لا تحرمن أنفسكن من ثواب قراءة القرآن حتى ولو كنتن في فترة العذر الشرعي والدليل هو :

                لمن يرغب في حضور محاضرة أو درس أو خطبة في مصر ، ادخل وشارك معنا وشاركنا الأجر والثواب


                ما هي أرجى آية في القرآن الكريم لكل البشر ، وما هي أشد آية على الكافرين؟؟ ... شارك بالجواب

                ماذا تعلمت من الكتابة في المنتديات؟ أضف خبراتك وادخل لتستفيد من خبرات إخوانك وأخواتك


                تعليق


                • #9
                  جزاك الله خيراً أختى الحبيبة سارة وجعل هذا العمل فى ميزان حسناتك يارب

                  موضوع ذو صلة
                  خمسون من سنن النبى المهجورة
                  http://www.hurras.org/vb/showthread.php?22771
                  وَريحُ يوسفَ لا تَأتي نَسائمُها
                  إِلا لِقلبٍ كانَ هواهُ يَعقوبا

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة عاشق طيبة مشاهدة المشاركة
                    جزاكم الله خيرا أختنا الكريمة على طرح هذا الموضوع المهم ،

                    وأرجو من الجميع المساهمة فيه ،

                    =====

                    من السنن المهجورة :


                    قول : سبحان الملك القدوس ( 3 مرات ) بعد صلاة الوتر ، بصوت مسموع
                    جزاكم الله خيرًا أخونا الكريم وبارك فيكم ، كذلك قراءة "الأعلى" و"الإخلاص" و"الكافرون" في صلاة الوتر نفسها ، وهذا هو الحديث كامل :

                    عن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم – أنه كان يقرأ في الوتر : ب { سبح اسم ربك الأعلى } و { قل يأيها الكفرون } , و { قل هو الله أحد } فإذا سلم قال : سبحان الملك القدوس, سبحان الملك القدوس, سبحان الملك القدوس, ورفع بها صوته .
                    الراوي: عبدالرحمن بن أبزى المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 912
                    خلاصة حكم المحدث: صحيح ، رجاله رجال الصحيح





                    المشاركة الأصلية بواسطة قلب ينبض بحب الله مشاهدة المشاركة
                    جزاك الله خيراً أختى الحبيبة سارة وجعل هذا العمل فى ميزان حسناتك يارب

                    موضوع ذو صلة
                    خمسون من سنن النبى المهجورة
                    http://www.hurras.org/vb/showthread.php?22771
                    وجزاك الله خيرًا أختي الحبيبة "قلب ينبض بحب الله" سأراجع الموضوع إن شاء الله ، وكنت أود طبعًا أن تحقق الفائدة من الموضوع بإضافة يسيرة كل مشاركة حتى يتسنى التحصيل والمتابعة ..

                    بارك الله فيكِ .
                    اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

                    تعليق


                    • #11


                      كثير ما نطالع صفحات على الإنترنت تنشر أقوالًا تنسبها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي ليست بكلامه وليست بأحاديث أصلا ، كذلك وجود أقاويل تدعى زورًا أحاديث قدسية وهي ليست مروية عن رب العزة تبارك وتعالى ..
                      وهناك من نجده يقول مثلا قال رسول الله صلى عليه وسلم ثم يقول شيئًا لم يقله الرسول عليه الصلاة والسلام أصلا بل هو مختلق ملفق ..
                      وهناك من يخلط بين الأثار والأحاديث ...
                      هناك من ذلك عن عمد للإساءة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وهناك من لا يفعل ذلك عن عمد طبعًا ولكنه يجب على المرء أن يحذر ويتثبت قبل نشر أي شئ والإدعاء أنه لرسول الله صلى الله عليه وسلم ..
                      وقد حذر رسول الله صلى الله عليه وسلم من ذلك أشد التحذير :

                      اتَّقوا الحديثَ عنِّي إلا ما علمتُم ؛ فإنَّهُ مَن كذبَ عليَّ متعمِّدًا فليتبوَّأ مقعدَه منَ النَّارِ
                      الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: ابن القطان - المصدر: الوهم والإيهام - الصفحة أو الرقم: 5/253
                      خلاصة حكم المحدث: صحيح


                      وعند عدم التأكد ولو بنسبة شك بسيطة فلا داعي للنشر فقد نموت وتبقى ما سطرته أيدينا نضل الناس ونصدهم عن دين الله ولا نستطيع حينها العودة للحياة مرة أخرى لتصحيح تلك الأخطاء .
                      فلابد من التوبة والإقلاع عن هذا الأمور وإلإحجام عن نشر أي كلام ونسبته لرسول الله صلى الله عليه وسلم دون تثبت أو تحقق .
                      اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

                      تعليق


                      • #12
                        المشاركة الأصلية بواسطة (((ساره))) مشاهدة المشاركة


                        2 - كنت في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم . وكانت يدي تطيش في الصحفة . فقال لي ( يا غلام ! سم الله .
                        وكل بيمينك . وكل مما يليك ) .

                        الراوي: عمر بن أبي سلمة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2022
                        خلاصة حكم المحدث: صحيح
                        للأسف هناك من الأخوة من يتشبه بالغرب ويتناول الطعام بشماله على سبيل "الإتيكيت" ولا أفهم صراحة أي إتيكيت هذا الذي يخالف الفطرة وأغلبنا يستخدم يده اليمنى ؟!
                        صراحة أنا لا أجد أي "اتيكيت" أو ذوق في ذلك هو محاولة فاشلة فقط لمخالفة الطبيعة التي فطرنا الله عليها ، ولأن الإسلام دين الفطرة وعدم مخالفة قوانين الطبيعة ولأنه دين يسر وأوامره ونواهيه هي فقط التي تلائم طبيعة الإنسان
                        وتضمن سلامته ، فإن اتيكيتنا هو الإسلام وذوقنا في الإسلام ، ووالله ما رأيتهم إلا أنهم يمجدون تعاليم الإسلام ويسمونها بغير مسمياتها أو أنهم ينادون بشعارات على غرار العدل والحق والمساواة وغيرها من أشياء وهم لا يعرفون أن أساسها الإسلام ..
                        حتى أن الرفق بالحيوان الذي تنادي به جمعيتهم من صميم تعاليم الإسلام ولن نجده في أي عقيدة أخرى ، فالإسلام لم يشمل فقط اتيكيت الطعام والشراب وإنما طريقة الكلام والمشي والتعامل مع الآخرين والتعبير عن الحزن والسعادة والتعامل مع الطيو والنباتات والحيوانات ..
                        حتى ذبح الحيوانات لأكلها لا يكون إلا بسرعة حتى لا تشعر بالعذاب أثناء احتضارها كذلك النظافة والتطيب في البدن والكلام والسلوك والتفكير حتى الطعام لا يؤكل منه إلا الطيب .. فما ترك الإسلام من شئ وقد علمنا إياه فلسنا بحاجة لبشر الغرب أو حتى الشرق ..
                        فعندنا خارطة رب العالمين هي تكفينا إن اتبعناها وسرنا عليها بعناية واتباع شديدين ..
                        هيا نتفق ألا نقلد الغرب أبدًا في مظاهر فارغة تخالف فطرتنا ...
                        كل بيمينك !
                        اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

                        تعليق


                        • #13
                          أين الكثير من الأخوة من سنة اللحية ؟!

                          أنهكوا الشوارب ، و أعفوا اللحى
                          الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2520
                          خلاصة حكم المحدث: صحيح
                          اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

                          تعليق


                          • #14

                            من السنن المهجورة في السلام :

                            يسلِّمُ الراكبُ على الماشي ، والماشي على القاعدِ ، والقليلُ على الكثيرِ
                            الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6233
                            خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
                            اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

                            تعليق


                            • #15

                              فيما يقال عند الدخول والخروج من المسجد
                              :

                              إذا دخل أحدكم المسجد فليسلم على النبي وليقل : اللهم افتح لي أبواب رحمتك ، وإذا خرج فليسلم على النبي وليقل : اللهم إني أسألك من فضلك
                              الراوي: أبو حميد أو أبو أسيد الساعدي المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 582
                              خلاصة حكم المحدث: صحيح
                              اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

                              تعليق

                              يعمل...
                              X