قناة أوهام وأسرار الإلحاد - د. هيثم طلعت
 

معايير عقلانية لمعرفة العقيدة الحقة

(معايير عقلانية لمعرفة العقيدة الحقة)



بِسْم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله و سلام على عباده الذين اصطفى

أما بعد....

فهاهو سؤال وجهه لي أحد الملاحدة أثناء مناظرتي معه أراه و جيها بعد أن تحول من الإلحاد إلى الربوبية...
 

الرد علي نص " قال الرب الربي " نهاية الوهم !

بسم الله الرحمن الرحيم





فى هذا البحث سنحاول أن نلقي الضوء علي النص الذي يستشهد به النصاري علي ألوهية المسيح وهو " قال الرب لربي "
وسيتم الاستعانة بالآتي:-

1- رأى المسيحين في هذا النص .
2- رأى
...
 

بطلان عقيدة وراثة الخطيئة و الصلب و الفداء - الجزءالثاني

(بطلان عقيدة وراثة الخطيئة و الصلب و الفداء)
الجزء الثاني


بِسْم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله تعالى عن الصاحبة و الولد.. و جل عن الشبيه والند و النظير و التحيز في جسد...

قل هو الله أحد.. الله الصمد...لم يلد .. و لم يولد و لم يكن له كفوا...
 

هل الثالوث عقيدة توحيد أم عقيدة شركية وثنية؟؟؟

بِسْم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا أحد و صلاة و سلاما دائمين متلازمين على جميع رسله و أنبيائه الموحدين و الذين ما جاءوا إلا بعقيدة التوحيد الخالص الخالية من دعوى الأقانيم...
 

مناظرة مصورة حول مخطوطات القرآن والإنجيل بين دكتور أمير و Apostle paul من منتدى الكنيسة العربية !

قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ

الحوار الأول:
النص القرآني منقول نقلاً شفهيا بالصدور وليس بالمخطوطات؟ ..
واثبات أن المكتوب لا علاقة له بنقل النص او حفظه!


...
 

مدخل إلى النقد النصي للعهد الجديد (1) - د. أحمد الشامي


مدخل إلى النقد النصي (1)



تحميل المقال من المرفقات


- كتب ضرورية :
· كتاب "نص العهد الجديد: مقدمة للإصدارات النقدية ونظرية وتطبيق النقد النصي الجديد, تأليف كورت وباربارا ألاند"




"The Text of the New Testament: An Introduction to the Critical Editions and to the Theory and Practice
...
 

المخطوطة السينائية والاختلافات الهامة بينها وبين العهد الجديد الحالي

المخطوطة السينائية والاختلافات الهامة بينها وبين العهد الجديد الحالي (الحلقة الأولى)




أرجو نشر الفيديو على أوسع نطاق وجزاكم الله عني خير الجزاء.
...
 

مشكلات النص المستلم البيزنطي

بسم الله الرحمن الرحيم
مشكلات النص المستلم البيزنطي



النص المستلم( TR, Textus Receptus,Received Text):

هو مصطلح أطلقه مالكي أحدي أشهر المطابع في أوربا في سنة1633م ميلادية وهما ( بونافبنشور وإبراهام إلزيفر)على نسخة يونانية للعهد الجديد , هذه...
 

قانون المخطوطات الثلاثة الكبرى

بسم الله الرحمن الرحيم

قانون المخطوطات الثلاثة الكبرى
تحميل البحث كاملا من المٌرفقات أدناه









عندما يبدأ المدافعون عن قانون الكتاب المقدس دفاعهم من أجل إثبات قانونية الأسفار فإنهم يبدأون بمايسمى "الوثيقة...
 

قراءة في كتاب نولدكه عن تاريخ القرآن -محمد المختار ولد اباه

قراءة في كتاب نولدكه عن "تاريخ القرآن"

محمد المختار ولد اباه
جامعة شنقيط العصرية



1 نولدكه وكتاب تاريخ القرآن ومؤلفوه:

يعتبر تيودور نولدکه من أعلام المستشرقين البارزين أمثال بروكلمان وفیشر والنمساوي غولدتسهير وقد ملأ نشاطه العلمي...
 

الفاتيكان والتنصير بالهولوجراف..د. زينب عبد العزيز

الفاتيكان والتنصير بالهولوجراف..



ان كل ما دار ويدور من أحداث في كواليس الفاتيكان...
 

الحصون الفكرية

ما المقصود بالحصون الفكرية ومن أى شئ نتحصن ؟ وكيف نتحصن؟ هذا ما ستجده فى هذه القناة


الحلقة الثانية : مخاطر الغزو الفكري :




الحلقة الثالثة : أسباب الانحراف الفكري :




الحلقة الرابعة :علاج الانحراف الفكري



الحلقة الخامسة : علاج الانحراف الفكرى(2):

...
 

المرأة المسيحية والعـــــــار - وثائق مسيحية مصورة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


نكمل على بركة الله ... سلسلة قالوا عن المرأة فى المسيحية ...

شاهد الجزء الأول ....


شاهد الجزء الثانى




قـــــــــــــــــــــــــالو
...
 

الرد الساحق و النهائي على نص : قبل ان يكون ابراهيم انا كائن ((موثق))


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


اين قال المسيح انا الله اعبدونى ؟؟... سؤال سألة ولا زال يسألة المسلمين للنصارى ....وتختلف اجابة هذا السؤال من مسيحى لأخر ...ربما يستشهد أحدهم بكلام من داخل...
 

بحث جديد جداً: عبادة النار وتمجيدها في المسيحية واليهودية, وهل يعبد النصارى النار ؟!

عبادة النار وتمجيدها في المسيحية واليهودية !!
هل يعبد النصارى النار ويقدسونها حقاً ؟
بقلم / معاذ عليان

المحاضرة صوتية بعنوان " عبادة النار في المسيحية واليهودية "
http://muslimchristiandialogue.com/modules/mysounds/singlefile.php?cid=31&lid=1220








الحمد لله رب العالمين...
 

تحريف نص التثليث.بإعتراف علماء ومخطوطات وترجمات وآباء المسيحية,رداً على البابا شنودة

الفاصلة اليوحناوية أم سلامات بولس
يوحنا الأولى 5/7 .. نظرات في الترجمات رداً على البابا شنودة
بقلم العبد الفقير إلى الله معاذ عليان



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد وعلى جميع الأنبياء والمرسلين وعلى آله وأصحابه وسلم وبعد ..
ما هي الفاصلة اليوحناوية ؟



الفاصلة اليوحناوية...
 

نقل مُصور للمناظرة حالياً بين الفيتوري والنصراني فادي ..حول ألوهية المسيح


بسم الله الرحمن الرحيم
في إطار حوارات الحق كما نُسميها هنا .... وحوارات التحدي كما يحب أن يطلقها الأفاضل هناك


يتم حالياً عمل مناظرتين في وقت واحد ....
المناظرة الاولى في الإسلاميات ..على منتدانا هنا على هذا الرابط ...
http://www.hurras.org/vb/showthread....2275#post22275



والمناظرة الثانية ....في المسيحيات
...

Unconfigured Ad Widget

تقليص

الكبر \ أحاديث تبين معناه وتؤكد خطورته

تقليص
X
تقليص
الأولى السابق التالي الأخيرة
من يُشاهد هذا الموضوع الآن: 1 (0 أعضاء و 1 زوار)
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الكبر \ أحاديث تبين معناه وتؤكد خطورته

    من هدى المصطفى صلى الله عليه وسلم

    بعض الأحاديث فى الكبر بدون تعليق



    212850 - الكبرياء ردائي ، والعظمة إزاري ، فمن نازعني واحدا منهما ألقيته في النار
    الراوي: - - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الزرقاني - المصدر: مختصر المقاصد - الصفحة أو الرقم: 736
    أحاديث حول الكبر


    19580 - لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر . قال رجل : إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا ونعله حسنة . قال : إن الله جميل يحب الجمال . الكبر بطر الحق وغمط الناس
    الراوي: عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 91


    175601 - أن رجلا أكل عند رسول الله صلى الله عليه وسلم بشماله . فقال ( كل بيمينك ) قال : لا أستطيع . قال ( لا استطعت ) ما منعه إلا الكبر . قال : فما رفعها إلى فيه .
    الراوي: سلمة بن الأكوع - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2021


    151232 - قال الله عز وجل : الكبرياء ردائي ، والعظمة إزاري ، فمن نازعني واحدا منهما ، قذفته في النار
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] - المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4090


    151234 - أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم ، وكان رجلا جميلا ، فقال : يا رسول الله ، إني رجل حبب إلي الجمال ، وأعطيت منه ما ترى ، حتى ما أحب أن يفوقني أحد – إما قال - : بشراك نعلي ، - وإما قال - : بشسع نعلي ، أفمن الكبر ذلك ؟ قال : لا ، ولكن الكبر من بطر الحق ، وغمط الناس
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] - المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4092


    7588 - من فارق الروح جسده وهو بريء من ثلاث : من الكبر والدين والغلول ؛ وجبت له الجنة ، أو قال : له الجنة
    الراوي: ثوبان مولى رسول الله - خلاصة الدرجة: إسناده حسن - المحدث: البزار - المصدر: البحر الزخار - الصفحة أو الرقم: 10/95


    197795 - من جاء يوم القيامة بريئا من ثلاث دخل الجنة الكبر والغلول والدين
    الراوي: ثوبان مولى رسول الله - خلاصة الدرجة: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] - المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/274


    213901 - لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر ، ولا يدخل النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان ، فقال رجل يا رسول الله : الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا ونعله حسنة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله جميل يحب الجمال ، إن الكبر من بطر الحق وغمص الناس
    الراوي: عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: [أشار في المقدمة أنه صح وثبت بالإسناد الثابت الصحيح] - المحدث: ابن خزيمة - المصدر: التوحيد - الصفحة أو الرقم: 898/2


    13881 - قصة الرجل الذي قال للنبي صلى الله عليه وسلم حبب إلي الجمال أفمن الكبر ذلك قال لا
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: حسن الإسناد - المحدث: الطحاوي - المصدر: شرح مشكل الآثار - الصفحة أو الرقم: 14/188


    67997 - الفخر والخيلاء والكبر في أهل المشرق ، في ربيعة ومضر
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: جاء من غير هذا الوجه بأسانيد جياد - المحدث: العقيلي - المصدر: لسان الميزان - الصفحة أو الرقم: 4/139


    213531 - لا تجلسوا مع كل عالم إلا مع عالم يدعوكم من خمس إلى خمس : من الشك إلى اليقين ، ومن العداوة إلى النصيحة ، ومن الكبر إلى التواضع ، ومن الرياء إلى الإخلاص ، ومن الرغبة إلى الرهبة
    الراوي: جابر - خلاصة الدرجة: تفرد به شقيق البلخي - المحدث: أبو نعيم - المصدر: حلية الأولياء - الصفحة أو الرقم: 8/75


    207885 - ثلاثة لا يسأل عنهم : رجل نازع الله رداءه ، فإن رداءه الكبر ، وإزاره العز ، ورجل في شك من أمر الله ، والقنوط من رحمته
    الراوي: فضالة بن عبيد الأنصاري - خلاصة الدرجة: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] - المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 4/37


    198395 - قال نوح لابنه إني موصيك بوصية وقاصرها لكي لاتنساها أوصيك باثنتين وأنهاك عن اثنتين أما اللتان أوصيك بهما فيستبشر الله بهما وصالح خلقه وهما يكثران الولوج على الله أوصيك بلا إله إلا الله فإن السموات والأرض لو كانتا حلقة قصمتهما ولو كانتا في كفة وزنتهما وأصيك بسبحان الله وبحمده فإنها صلاة الخلق وبهما يرزق الخلق وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم إنه كان حليما غفورا وأما اللتان أنهاك عنهما فيتحجب الله منهما وصالح خلقه أنهاك عن الشرك والكبر
    الراوي: رجل من الأنصار - خلاصة الدرجة: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] - المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/348


    205029 - ثلاثة لا تسأل عنهم رجل فارق الجماعة وعصى إمامه و عبد أبق من سيده فمات مات عاصيا وامرأة غاب عنها زوجها وقد كفاها مؤنة الدنيا فخانته بعده وثلاثة لا تسأل عنهم رجل نازع الله عز وجل رداءه فإن رداءه الكبر وإزاره العز ورجل في شك من أمر الله والقائظ من رحمة الله
    الراوي: فضالة بن عبيد الأنصاري - خلاصة الدرجة: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] - المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/81


    204338 - من فارق روحه جسده وهو بريء من ثلاث دخل الجنة الغلول والدين والكبر
    الراوي: ثوبان مولى رسول الله - خلاصة الدرجة: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] - المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 3/44


    207798 - من مات ، وهو بريء من الكبر والغلول والدين دخل الجنة
    الراوي: ثوبان مولى رسول الله - خلاصة الدرجة: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] - المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 4/35


    208062 - أنه مر في السوق ؛ وعليه حزمة من حطب ، فقيل له : ما يحملك على هذا ؟ وقد أغناك الله عن هذا ؟ قال : أردت أن أدفع الكبر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا يدخل الجنة من في قلبه خردلة من كبر
    الراوي: عبدالله بن سلام - خلاصة الدرجة: إسناده حسن - المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 4/40


    207841 - إياكم والكبر ، فإن الكبر يكون في الرجل ، وإن عليه العباءة
    الراوي: عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: رواته ثقات - المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 4/36


    50986 - فقرأ ( سورة البقرة ) لا يمر بآية رحمة إلا وقف وسأل ، ولا يمر بآية عذاب إلا وقف وتعوذ ، قال : ثم ركع بقدر قيامه ، يقول في ركوعه : سبحان ذي الجبروت والملكوت ، والكبرياء والعظمة . ثم قال في سجوده مثل ذلك
    الراوي: عوف بن مالك الأشجعي - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: النووي - المصدر: الأذكار - الصفحة أو الرقم: 77


    50987 - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ركع ركوعه الطويل يقول فيه : سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة ، ثم قال في سجوده مثل ذلك
    الراوي: عوف بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: النووي - المصدر: الأذكار - الصفحة أو الرقم: 81


    189593 - يقول الله تعالى : العظمة إزاري والكبرياء ردائي فمن نازعني واحدا منهما عذبته
    الراوي: - - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 6/139


    183768 - إن أكبر الكبائر الكفر والكبر
    الراوي: - - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 18/330


    74648 - والله لقد ركبت الحمار ، ولبست الشملة وحلبت الشاة ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما فيمن فعل ذلك من الكبر شيء .
    الراوي: نافع بن جبير بن مطعم - خلاصة الدرجة: مرسل جيد - المحدث: الذهبي - المصدر: سير أعلام النبلاء - الصفحة أو الرقم: 4/543


    4478 - عن جبير بن مطعم قال : يقولون في التيه : وقد ركبت الحمار ، ولبست الشملة ، وقد حلبت الشاة ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من فعل هذا ، فليس فيه من الكبر شيء
    الراوي: جبير بن مطعم - خلاصة الدرجة: إسناده جيد - المحدث: ابن مفلح - المصدر: الآداب الشرعية - الصفحة أو الرقم: 3/521


    177151 - عن عبد الله بن عمرو قال كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء رجل من أهل البادية عليه جبة سيحان مزرورة بالديباج فقال ألا إن صاحبكم هذا قد وضع كل فارس بن فارس أو قال يريد أن يضع كل فارس بن فارس ورفع كل راع بن راع قال فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمجامع جبته وقال لا أرى عليك لباس من لا يعقل ثم قال إن نبي الله نوحا عليه السلام لما حضرته الوفاة قال لابنه إني قاص عليك الوصية آمرك باثنتين وأنهاك عن اثنين آمرك بلا إله إلا الله فإن السموات السبع والأرضين السبع لو وضعت في كفة ووضعت لا إله إلا الله في كفة رجحت بهن لا إله إلا الله ولو أن السموات السبع والأرضين السبع كن حلقة مبهمة قصمتهن لا إله إلا الله وسبحان الله وبحمده فإن بها صلاة كل شيء وبها يرزق الخلق وأنهاك عن الشرك والكبر قال قلت أو قيل يا رسول الله هذا الشرك قد عرفناه فما الكبر أن يكون لأحدنا نعلان حسنان لهما شرا كان حسنان قال لا قال هو أن يكون لأحدنا حلة يلبسها قال لا قال هو أن يكون لأحدنا دابة يركبها قال لا قال هو أن يكون لأحدنا أصحاب يجلسون إليه قال لا قلت أو قيل يا رسول الله فما الكبر قال سفه الحق وغمض الناس
    الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: ابن كثير - المصدر: البداية والنهاية - الصفحة أو الرقم: 1/112


    6029 - عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يحكيه عن ربه عز وجل قال : الكبرياء ردائي والعظمة إزاري ، فمن نازعني واحدا منهما عذبته بناري
    الراوي: - - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن رجب - المصدر: التخويف من النار - الصفحة أو الرقم: 257


    180151 - الكبرياء ردائي ، والعظمة إزاري ، فمن نازعني واحدا منهن ألقيته في جهنم
    الراوي: - - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن رجب - المصدر: رسائل ابن رجب - الصفحة أو الرقم: 4/377


    171889 - عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سئل عن الرجل يحب أن يكون لباسه حسنا و نعله حسنا ؟ قال : ليس ذلك بالكبر , إنما الكبر بطر الحق وغمط الناس
    الراوي: - - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن رجب - المصدر: رسائل ابن رجب - الصفحة أو الرقم: 4/67


    176789 - أنه سئل عن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا ونعله حسنا ؟ فقال : ليس ذلك من الكبر ، إن الله جميل يحب الجمال
    الراوي: - - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن رجب - المصدر: فتح الباري - الصفحة أو الرقم: 2/206


    27910 - كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سقي قال ابدؤا بالكبراء أو قال بالأكابر
    الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: ابن العراقي - المصدر: طرح التثريب - الصفحة أو الرقم: 6/25


    54637 - ذهب زيد بن ثابت ليركب فأمسك ابن عباس بالركاب ، فقال : تنح يا ابن عم رسول الله ، قال : لا ، هكذا نفعل بالعلماء والكبراء
    الراوي: الشعبي - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الإصابة - الصفحة أو الرقم: 1/561


    69746 - صليت خلف عبد الله بن الزبير فجهر بالبسملة ، وقال : ما يمنع أمراءكم من الجهر بها إلا الكبر
    الراوي: بكر بن عبدالله المزني - خلاصة الدرجة: رواته ثقات - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الدراية - الصفحة أو الرقم: 1/135


    158137 - عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يتعوذ بالله من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه و نفثه قال : و همزه المؤتة و نفخه الكبر و نفثه الشعر
    الراوي: عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: حسن - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الفتوحات الربانية - الصفحة أو الرقم: 2/187


    158156 - أنه صلى مع النبي صلى الله عليه و سلم فلما كبر قال الله أكبر ذو الملكوت والجبروت و الكبرياء والعظمة ثم قرأ البقرة ثم ركع فكان ركوعه قريبا من قيامه يقول سبحان ربي العظيم سبحان ربي العظيم
    الراوي: حذيفة بن اليمان - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الفتوحات الربانية - الصفحة أو الرقم: 2/242


    112521 - إياكم والكبر فإن الكبر يكون في الرجل وإن عليه العباءة
    الراوي: أبو سعيد الخدري - خلاصة الدرجة: رواته ثقات - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري - الصفحة أو الرقم: 506/10


    5340 - إياكم والكبر فإن الكبر يكون في الجل وإن عليه العباءة
    الراوي: - - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: الهيتمي المكي - المصدر: الزواجر - الصفحة أو الرقم: 1/76


    5752 - ثلاثة لا تسأل عنهم : رجل فارق الجماعة وعصى إمامه ، وعبد أبق من سيده فمات مات عاصيا ، وامرأة غاب عنها زوجها وقد كفاها مؤن الدنيا فخانته بعده ، وثلاثة لا تسأل عنهم : رجل نازع الله رداءه فإن رداءه الكبر وإزاره العز ، ورجل في شك من أمر ، والقانط من رحمة الله
    الراوي: - - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الهيتمي المكي - المصدر: الزواجر - الصفحة أو الرقم: 2/83
    14886 - الكبر هو بطر الحق وغمط الناس
    الراوي: - - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الشوكاني - المصدر: فتح القدير - الصفحة أو الرقم: 4/662


    193735 - اللهم إني أعوذ بك من الشيطان الرجيم , وهمزه ونفخه ونفثه . قال : همزه : الموتة , ونفثه : الشعر , ونفخه : الكبر
    الراوي: عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: [أشار في المقدمة إلى صحته] - المحدث: أحمد شاكر - المصدر: عمدة التفسير - الصفحة أو الرقم: 1/55



    143815 - أنه كان يتعوذ من الشيطان من همزه ونفثه ونفخه قال : وهمزه الموتة ونفثه الشعر ونفخه الكبرياء
    الراوي: عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: إسناده حسن - المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 5/318


    143681 - أتى النبي صلى الله عليه وسلم أعرابي عليه جبة من طيالسة مكفوفة بديباج أو مزرورة بديباج فقال إن صاحبكم هذا يريد أن يرفع كل راع ابن راع ويضع كل فارس ابن فارس فقام النبي صلى الله عليه وسلم مغضبا فأخذ بمجامع جبته فاجتذبه وقال لا أرى عليك ثياب من لا يعقل ثم رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس فقال إن نوحا عليه السلام لما حضرته الوفاة دعا ابنيه فقال إني قاصر عليكما الوصية آمركما باثنتين وأنهاكما عن اثنتين أنهاكما عن الشرك والكبر وآمركما بلا إله إلا الله فإن السموات والأرض وما فيهما لو وضعت في كفة الميزان ووضعت لا إله إلا الله في الكفة الأخرى كانت أرجح ولو أن السموات والأرض كانتا حلقة فوضعت لا إله إلا الله عليهما لفصمتها أو لقصمتها وآمركما بسبحان الله وبحمده فإنها صلاة كل شيء وبها يرزق كل شيء
    الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 21/49


    143614 - قدم علي رضي الله عنه على قوم من أهل البصرة من الخوارج فيهم رجل يقال له الجعد بن بعجة فقال له : اتق الله يا علي فإنك ميت فقال علي رضي الله عنه : بل مقتول ضربة على هذا تخضب هذه يعني لحيته من رأسه عهد معهود وقضاء مقضي وقد خاب من افترى وعاتبه في لباسه فقال : ما لكم وللباس هو أبعد من الكبر وأجدر أن يقتدي بي المسلم
    الراوي: زيد بن وهب الجهني - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 2/88


    140153 - كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء رجل من أهل البادية عليه جبة سيجان مزرورة بالديباج فقال : ألا إن صاحبكم هذا قد وضع كل فارس ابن فارس قال : يريد أن يضع كل فارس ابن فارس ويرفع كل راع ابن راع قال : فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمجامع جبته وقال ألا أرى عليك لباس من لا يعقل ثم قال : إن نبي الله نوحا صلى الله عليه وسلم لما حضرته الوفاة قال لابنه : إني قاص عليك الوصية آمرك باثنتين وأنهاك عن اثنتين آمرك بلا إله إلا الله فإن السموات السبع والأرضين السبع لو وضعت في كفة ووضعت لا إله إلا الله في كفة رجحت بهن لا إله إلا الله ولو أن السموات السبع والأرضين السبع كن حلقة مبهمة قصمتهن لا إله إلا الله وسبحان الله وبحمده فإنها صلاة كل شيء وبها يرزق الخلق وأنهاك عن الشرك والكبر قال : قلت أو قيل : يا رسول الله هذا الشرك قد عرفناه فما الكبر ؟ قال : أن يكون لأحدنا نعلان حسنتان لهما شراكان حسنان ؟ قال : لا قال : هو أن يكون لأحدنا حلة يلبسها ؟ قال لا قال : الكبر هو أن يكون لأحدنا دابة يركبها ؟ قال : لا قال : أفهو أن يكون لأحدنا أصحاب يجلسون إليه ؟ قال : لا قيل : يا رسول الله فما الكبر ؟ قال سفه الحق وغمص الناس
    الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 10/87


    88429 - لا يدخل الجنة عبد في قلبه مثقال ذرة من الكبر
    الراوي: عبدالله بن سلام - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: إصلاح المساجد - الصفحة أو الرقم: 170


    65192 - إن نبي الله نوحا لما حضرته الوفاة قال لابنه : إني قاص عليك الوصية ، آمرك باثنتين و أنهاك عن اثنتين ، آمرك بــ ( لاإله إلا الله ) ، فإن السموات السبع و الأرضين السبع لو وضعت في كفة ، و وضعت لا إله إلا الله في كفة ، رجحت بهن لا إله إلا الله ، و لو أن السموات السبع و الأرضين السبع كن حلقة مبهمة قصمتهن لا إله إلا الله ، و سبحان الله و بحمده فإنها صلاة كل شيء ، و بها يرزق الخلق ، و أنهاك عن الشرك و الكبر قال : قلت : أو قيل : يا رسول الله هذا الشرك قد عرفناه فما الكبر ؟ - قال - : أن يكون لأحدنا نعلان حسنتان لهما شراكان حسنان ؟ قال : لا قال : هو أن يكون لأحدنا اصحاب يجلسون إليه ؟ قال : لا . قيل : يا رسول الله فما الكبر ؟ قال : سفه الحق و غمص الناس
    الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 134


    151673 - من سحب ثيابه لم ينظر الله إليه يوم القيامة فقال أبو ريحانة لقد أمرضنا ما حدثتنا إني أحب الجمال حتى أجعله في نعلي وعلاقة سوطي أفمن الكبر ذلك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله جميل يحب الجمال ويحب أن يرى أثر نعمته على عبده لكن الكبر من سفه الحق وغمص الناس أعمالهم
    الراوي: عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 4/167


    151675 - أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم وكان رجلا جميلا ، فقال : يا رسول الله إني رجل حبب إلي الجمال ، وأعطيت منه ما ترى حتى ما أحب أن يفوقني أحد ، إما قال : بشراك نعلي ، وإما قال : بشسع نعلي ، أفمن الكبر ذلك ؟ قال : لا ، ولكن الكبر من بطر الحق ، وغمط الناس
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 4/168

    67638 - إن الله جميل يحب الجمال ، إن الكبر من سفه الحق و غمص الناس
    الراوي: أبو ريحانة - خلاصة الدرجة: صحيح بمجموع طرقه - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1626


    152600 - عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يحكيه عن ربه عز وجل قال الكبرياء ردائي فمن نازعني ردائي قصمته
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح على شرط مسلم - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2/80


    64943 - كنت مع رسول الله ليلة فاستاك ثم توضأ ثم قام يصلي ، فقمت معه ، فبدأ فاستفتح البقرة ، فلا يمر بآية رحمة إلا وقف فسأل ، ولا يمر بآية عذاب إلا وقف فتعوذ ، ثم ركع ، فمكث راكعا بقدر قيامه ، ويقول في ركوعه : سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة ، ثم سجد بقدر ركوعه ، ويقول في سجوده : سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة ، ثم قرأ ( آل عمران ) ثم سورة سورة ، يفعل مثل ذلك
    الراوي: عوف بن مالك الأشجعي - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: الشمائل المحمدية - الصفحة أو الرقم: 267


    62699 - الله أكبر ذو الملكوت والجبروت والكبرياء والعظمة . قال : ثم قرأ البقرة . ثم ركع ، فكان ركوعه نحوا من قيامه ، وكان يقول : سبحان ربي العظيم ، سبحان ربي العظيم . ثم رفع رأسه ، فكان قيامه نحوا من ركوعه ، وكان يقول : لربي الحمد ، لربي الحمد . ثم سجد ، فكان سجوده نحوا من قيامه ، وكان يقول : سبحان ربي الأعلى ، سبحان ربي الأعلى . ثم رفع رأسه ، فكان بين السجدتين نحوا من السجود ، وكان يقول : رب اغفر لي ، رب اغفر لي . حتى قرأ ( البقرة ) و ( آل عمران ) و ( النساء ) و ( المائدة ) أو ( الأنعام ) . ( شعبة الذي شك في المائدة والأنعام )
    الراوي: حذيفة بن اليمان - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: الشمائل المحمدية - الصفحة أو الرقم: 232


    94901 - قمت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة فقام فقرأ سورة البقرة لا يمر بآية رحمة إلا وقف وسأل ولا يمر بآية عذاب إلا وقف وتعوذ قال ثم ركع بقدر قيامه يقول في ركوعه سبحان ذي الجبروت و الملكوت ، و الكبرياء و العظمة
    الراوي: عوف بن مالك الأشجعي - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: الكلم الطيب - الصفحة أو الرقم: 91


    45050 - أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم ، وكان رجلا جميلا ، فقال : يا رسول الله ، إني رجل حبب إلي الجمال ، وأعطيت منه ما ترى ، حتى ما أحب أن يفوقني أحد – إما قال - : بشراك نعلي ، - وإما قال - : بشسع نعلي ، أفمن الكبر ذلك ؟ قال : لا ، ولكن الكبر من بطر الحق ، وغمط الناس
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4092


    45044 - قال الله عز وجل : الكبرياء ردائي ، والعظمة إزاري ، فمن نازعني واحدا منهما ، قذفته في النار
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4090


    33647 - قمت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة فقام فقرأ سورة البقرة لا يمر بآية رحمة إلا وقف فسأل ولا يمر بآية عذاب إلا وقف فتعوذ قال ثم ركع بقدر قيامه يقول في ركوعه سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة ثم سجد بقدر قيامه ثم قال في سجوده مثل ذلك ثم قام فقرأ بآل عمران ثم قرأ سورة سورة
    الراوي: عوف بن مالك الأشجعي - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 873


    31428 - عن حذيفة أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل فكان يقول الله أكبر ثلاثا ذو الملكوت والجبروت والكبرياء والعظمة ثم استفتح فقرأ البقرة ثم ركع فكان ركوعه نحوا من قيامه وكان يقول في ركوعه سبحان ربي العظيم سبحان ربي العظيم ثم رفع رأسه من الركوع فكان قيامه نحوا من ركوعه يقول لربي الحمد ثم سجد فكان سجوده نحوا من قيامه فكان يقول في سجوده سبحان ربي الأعلى ثم رفع رأسه من السجود وكان يقعد فيما بين السجدتين نحوا من سجوده وكان يقول رب اغفر لي رب اغفر لي فصلى أربع ركعات فقرأ فيهن البقرة وآل عمران والنساء والمائدة أو الأنعام شك شعبة
    الراوي: حذيفة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 874


    34184 - جنتان من فضة ، آنيتهما وما فيهما . وجنتان من ذهب ، آنيتهما وما فيهما . وما بين القوم وبين أن ينظروا إلى ربهم تبارك وتعالى إلا رداء الكبرياء على وجهه في جنة عدن
    الراوي: عبدالله بن قيس الأشعري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 154


    35256 - يقول الله سبحانه الكبرياء ردائي والعظمة إزاري من نازعني واحدا منهما ألقيته في جهنم
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3383


    35259 - يقول الله سبحانه الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني واحدا منهما ألقيته في النار
    الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3384


    35944 - اللهم إني أعوذ بك من الشيطان الرجيم وهمزه ونفخه ونفثه قال همزه الموتة ونفثه الشعر ونفخه الكبر
    الراوي: عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 665


    43506 - من فارق الروح الجسد وهو بريء من ثلاث دخل الجنة من الكبر والغلول والدين
    الراوي: ثوبان - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 1971


    76728 - العز إزراه ، و الكبرياء رداؤه ، فمن نازعني بشيء منهما ، عذبته
    الراوي: أبو سعيد الخدري و أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد - الصفحة أو الرقم: 429


    74800 - حبب إلي الجمال ، وأعطيت ما ترى ، حتى ما أحب أن يفوقني أحد ( إما قال : بشراك نعل ، وإما قال : بشسع ) ألكبر ذاك ؟ قال : لا ؛ ولكن الكبر من بطر الحق وغمط الناس
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد - الصفحة أو الرقم: 433


    74809 - ثلاثة لا يسأل عنهم : رجل فارق الجماعة و عصى إمامه فمات عاصيا ؛ فلا يسأل عنه ، و أمة أو عبد أبق من سيده ، و امرأة غاب عنها زوجها و كفاها مؤونة الدنيا فتبرجت و تمرجت بعده و ثلاثة لا يسأل عنهم : رجل نازع الله رداءه ؛ فإن رداءه الكبرياء و إزاره عزه ، و رجل شك في أمر الله ، و القنوط من رحمة الله
    الراوي: فضالة بن عبيد الأنصاري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد - الصفحة أو الرقم: 458


    73423 - ألا أرى عليك لباس من لا يعقل . ثم قال : إن نبي الله نوحا صلى الله عليه وسلم لما حضرته الوفاة ، قال لابنه : إني قاص عليك الوصية ، آمرك باثنتين ، وأنهاك عن اثنتين : آمرك بلا إله إلا الله ؛ فإن السماوات السبع والأرضين السبع ، لو وضعت في كفة ، ووضعت لا إله إلا الله في كفة ، لرجحت بهن ، ولو أن السماوات السبع ، والأرضين السبع ، كن حلقة مبهمة لقصمتهن لا إله إلا الله ، وسبحان الله وبحمده ؛ فإنها صلاة كل شيء ، وبها يرزق كل شيء . وأنهاك عن الشرك والكبر . فقلت - أو قيل - يا رسول الله ! هذا الشرك قد عرفناه ، فما الكبر ؛ هو أن يكون لأحدنا حلة يلبسها ؟ قال : لا ، قال : فهو أن يكون لأحدنا نعلان حسنتان لهما شراكان حسنان ؟ قال : لا ، قال : فهو أن يكون لأحدنا دابة يركبها ؟ قال : لا ، قال : فهو أن يكون لأحدنا أصحاب يجلسون إليه ؟ قال : لا ، قال : يا رسول الله ! فما الكبر ؟ قال : سفه الحق ، وغمص الناس
    الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد - الصفحة أو الرقم: 426


    76381 - ثلاثة لا تسأل عنهم : رجل نازع الله رداءه ، فإن رداءه الكبر ، وإزاره العز ، ورجل في شك من أمر الله ، والقنوط من رحمته .
    الراوي: فضالة بن عبيد الأنصاري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2900


    75296 - من جاء يوم القيامة بريئا من ثلاث دخل الجنة : الكبر ، والغلول ، والدين .
    الراوي: ثوبان مولى رسول الله - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1351


    75176 - ثلاثة لا تسأل عنهم : رجل فارق الجماعة وعصى إمامه [ ومات عاصيا ] ، وعبد أبق من سيده فمات ، وامرأة غاب عنها زوجها وقد كفاها مؤونة الدنيا فخانته بعده . وثلاثة لا تسأل عنهم : رجل نازع الله رداءه ؛ فإن رداءه الكبر ، وإزاره العز ، ورجل في شك من أمر الله ، والقانط من رحمة الله .
    الراوي: فضالة بن عبيد الأنصاري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1887


    73797 - قال نوح لابنه : إني موصيك بوصية وقاصرها لكي لا تنساها ؛ أوصيك باثنتين ، وأنهاك عن اثنتين : أما اللتان أوصيك بهما ؛ فيستبشر الله بهما وصالح خلقه ، وهما يكثران الولوج على الله : أوصيك بـ ( لا إله إلا الله ) ؛ فإن السموات والأرض لو كانتا حلقة قصمتهما ، ولو كانتا في كفة وزنتهما . وأوصيك بـ ( سبحان الله وبحمده ) ؛ فإنهما صلاة الخلق ، وبهما يرزق الخلق ، { وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم إنه كان حليما غفورا } . وأما اللتان أنهاك عنهما ؛ فيحتجب الله منهما وصالح خلقه : أنهاك عن الشرك والكبر .
    الراوي: رجل من الأنصار - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1543


    81250 - يقول الله عز وجل العز إزاري والكبرياء ردائي فمن نازعني شيئا منهما عذبته
    الراوي: أبو سعيد الخدري و أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2898


    81037 - من مات وهو بريء من الكبر والغلول والدين دخل الجنة .
    الراوي: ثوبان مولى رسول الله - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2892


    80574 - من فارق الروح الجسد وهو بريء من ثلاث ، دخل الجنة : الغلول ، والدين ، والكبر .
    الراوي: ثوبان مولى رسول الله - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 1798


    81111 - ولكن الكبر من بطر الحق وازدرى الناس
    الراوي: عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: صحيح لغيره - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2959


    81243 - يقول الله جل وعلا : الكبرياء ردائي ، والعظمة إزاري ، فمن نازعني واحدا منهما ألقيته في النار .
    الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: صحيح لغيره - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2899
    64919 - قال الله تعالى الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني واحدا منهما قذفته في النار
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح لغيره - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2898


    77185 - ولكن الكبر من بطر الحق وازدرى الناس
    الراوي: عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: صحيح لغيره - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2912


    45747 - تقولون : في التيه ، وقد ركبت الحمار ، ولبست الشملة ، وقد حلبت الشاة ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من فعل هذا فليس فيه من الكبر شيء
    الراوي: جبير بن مطعم - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2001


    47102 - إن في الجنة جنتين من فضة آنيتهما وما فيهما ، وجنتين من ذهب آنيتهما وما فيهما وما بين القوم وبين أن ينظروا إلى ربهم إلا رداء الكبرياء على وجهه في جنة عدن
    الراوي: عبدالله بن قيس الأشعري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2528


    44498 - من مات وهو بريء من الكبر والغلول والدين دخل الجنة
    الراوي: ثوبان - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1572


    38091 - لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر ، ولا يدخل النار - يعني - من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان ، قال : فقال له رجل : إنه يعجبني أن يكون ثوبي حسنا ، ونعلي حسنة ؟ ! قال : إن الله يحب الجمال ، ولكن الكبر : من بطر الحق وغمص الناس
    الراوي: عبدالله - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 1999


    78626 - من فارق الروح جسده ، و هو بريء من ثلاث دخل الجنة : الكبر ، و الدين ، و الغلول
    الراوي: ثوبان مولى رسول الله - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6411


    72604 - إن الله تعالى يقول : إن العز إزاري ، والكبرياء ردائي ، فمن نازعني فيهما عذبته
    الراوي: أبو سعيد الخدري و أبو هريرة و ابن عباس - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1908


    84127 - لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر ، قيل : إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا ، و نعله حسنة ، قال : إن الله جميل يحب الجمال ، الكبر بطر الحق ، و غمط الناس
    الراوي: عبدالله بن مسعود و عبدالله بن سلام - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 7674


    82869 - ثلاثة لا تسأل عنهم : رجل ينازع الله إزاره ، و رجل ينازع الله رداءه ، فإن رداءه الكبرياء ، و إزاره العز ، ورجل في شك من أمر الله ، و القنوط من رحمة الله
    الراوي: فضالة بن عبيد الأنصاري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3059


    82910 - قال الله تعالى : الكبرياء ردائي ، فمن نازعني في ردائي قصمته
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4309


    82911 - قال الله تعالى : الكبرياء ردائي ، و العز إزاري ، فمن نازعني في شيء منهما عذبته
    الراوي: أبو سعيد الخدري و أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4310


    82912 - قال الله تعالى : الكبرياء ردائي ، و العظمة إزاري ، فمن نازعني واحدا منهما قذفته في النار
    الراوي: أبو هريرة و ابن عباس - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4311


    82469 - الكبر من بطر الحق ، و غمط الناس
    الراوي: أبو هريرة و ابن مسعود و عقبة بن عامر و عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4608


    82469 - الكبر من بطر الحق ، و غمط الناس
    الراوي: أبو هريرة و ابن مسعود و عقبة بن عامر و عبدالله بن عمر - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4608


    42757 - أنه صلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ذات ليلة ، فسمعه حين كبر ، قال : الله أكبر ذا الجبروت ، والملكوت ، والكبرياء ، والعظمة . وكان يقول في ركوعه : سبحان ربي العظيم . وإذا رفع رأسه من الركوع قال : لربي الحمد ، لربي الحمد . وفي سجوده : سبحان ربي الأعلى . وبين السجدتين : رب اغفر لي ، رب اغفر لي . وكان قيامه ، وركوعه ، وإذا رفع رأسه من الركوع ، وسجوده ، وما بين السجدتين ، قريبا من السواء
    الراوي: حذيفة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 1068


    42843 - قمت مع النبي صلى الله عليه وسلم فبدأ فاستاك ، وتوضأ . ثم قام فصلى ، فبدأ فاستفتح من البقرة ، لا يمر بآية رحمة إلا وقف وسأل ؛ ولا يمر بآية عذاب إلا وقف يتعوذ . ثم ركع فمكث راكعا بقدر قيامه ، يقول في ركوعه : سبحان ذي الجبروت ، والملكوت ، والكبرياء ، والعظمة . ثم سجد بقدر ركوعه ، يقول في سجوده : سبحان ذي الجبروت ، والملكوت ، والكبرياء ، والعظمة . ثم قرأ آل عمران ، ثم سورة ، ثم سورة ، فعل مثل ذلك
    الراوي: عوف بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 1131


    42899 - أنه انتهى إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقام إلى جنبه ، فقال : الله أكبر ذو الملكوت ، والجبروت ، والكبرياء ، والعظمة ثم قرأ بالبقرة ، ثم ركع فكان ركوعه نحوا من قيامه ، فقال في ركوعه : سبحان ربي العظيم ، سبحان ربي العظيم . وقال حين رفع رأسه : لربي الحمد ، لربي الحمد . وكان يقول في سجوده : سبحان ربي الأعلى ، سبحان ربي الأعلى . وكان يقول بين السجدتين : رب اغفر لي ، رب اغفر لي
    الراوي: حذيفة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 1144


    38512 - قمت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة ، فلما ركع مكث قدر سورة البقرة ، يقول في ركوعه : سبحان ذي الجبروت ، والملكوت ، والكبرياء ، والعظمة
    الراوي: عوف بن مالك - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 1048


    188586 - سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة
    الراوي: - - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صفة الصلاة - الصفحة أو الرقم: 146


    187415 - الله أكبر [ ثلاثا ] ذو الملكوت والجبروت والكبرياء والعظمة
    الراوي: - - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صفة الصلاة - الصفحة أو الرقم: 95


    185871 - سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة [ قاله في الركوع في صلاة الليل ]
    الراوي: - - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صفة الصلاة - الصفحة أو الرقم: 133


    66019 - قام رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة في رمضان في حجرة من جريد النخل, ثم صب عليه دلوا من ماء, ثم قال : [ الله أكبر ] الله أكبر, [ ثلاثا ] , ذا الملكوت, والجبروت, والكبرياء, والعظمة, [ ثم قرأ البقرة, قال : ثم ركع, فكان ركوعه مثل قيامه, فجعل يقول في ركوعه : سبحان ربي العظيم, سبحان ربي العظيم, [ مثلما كان قائما ] , ثم رفع رأسه من الركوع, فقام مثل ركوعه, فقال : لـربي الحمد, ثم سجد, وكان في سجوده مثل قيامه, وكان يقول في سجوده : سبحان ربي الأعلى, ثم رفع رأسه من السجود [ ثم جلس ] , وكان يقول بين السجدتين : رب اغفر لي [ رب اغفر لي ] وجلس بقدر سجوده [ ثم سجد, فقال : سبحان ربي الأعلى مثلما كان قائما ] , فصلى أربع ركعات, يقرأ فيهن البقرة وآل عمـران والنساء والمائدة والأنعام, حتى جاء بلال فآذنه بالصلاة .
    الراوي: حذيفة بن اليمان - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح, ورواه مسلم نحوه مع زيادة ونقص ومغايرة في بعضه - المحدث: الألباني - المصدر: صلاة التراويح - الصفحة أو الرقم: 15


    98211 - أن رجلا جميلا أتى النبي فقال : إني أحب الجمال و قد أعطيت منه ما ترى حتى ما أحب أن يفوقني أحد بشراك نعل أفمن الكبر ذلك يا رسول الله قال : لا . ولكن الكبر بطر الحق وغمص الناس
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: غاية المرام - الصفحة أو الرقم: 115


    104620 - من مات وهو بريء من الكبر والغلول والدين ؛ دخل الجنة
    الراوي: ثوبان مولى رسول الله - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 2851


    102545 - أنه رأى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي من الليل ، فكان يقول : " الله أكبر - ثلاثا - ذا الملكوت والجبروت ، والكبرياء والعظمة ، ثم استفتح فقرأ البقرة ، ثم ركع ، فكان ركوعه نحوا من قيامه يقول : سبحان ربي العظيم ، سبحان ربي العظيم ، ثم رفع رأسه ، فكان قيامه نحوا من ركوعه يقول : لربي الحمد ، ثم سجد ، فكان سجوده نحوا من قيامه يقول : سبحان ربي الأعلى ، ثم رفع رأسه ، وكان يقعد فيما بين السجدتين نحوا من سجوده يقول : رب اغفر لي ، رب اغفر لي ، فصلى أربع ركعات ، قرأ فيهن البقرة ، وآل عمران ، والنساء ، والمائدة
    الراوي: حذيفة بن اليمان - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 1157


    92378 - قمت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فلما ركع مكث قدر سورة البقرة ، ويقول في ركوعه : سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة
    الراوي: عوف بن مالك الأشجعي - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 843


    57754 - كان الجواري إذا نكحوا كانوا يمرون بالكبر والمزامير, ويتركون النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قائما على المنبر وينفضون فأنزل الله : { وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها } .
    الراوي: جابر بن عبدالله - خلاصة الدرجة: إسناده رجاله رجال الصحيح - المحدث: الوادعي - المصدر: أسباب النزول - الصفحة أو الرقم: 248


    57032 - سمعت ابن عباس يقول : اللهم تقبل شفاعة محمد الكبرى , وارفع درجته العليا , وأعطه سؤله في الآخرة والأولى كما آتيت إبراهيم وموسى .
    الراوي: طاوس - خلاصة الدرجة: على شرط الشيخين - المحدث: الوادعي - المصدر: الشفاعة - الصفحة أو الرقم: 55


    36354 - قمت مع رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم – فبدأ فاستاك, ثم توضأ ثم قام يصلي وقمت معه . فبدأ فاستفتح البقرة لا يمر بآية رحمة إلا وقف فسأل . ولا يمر بآية عذاب إلا وقف يتعوذ . ثم ركع فمكث راكعا بقدر قيامه يقول في ركوعه : : سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة ثم قرأ آل عمران, ثم سورة ففعل مثل ذلك .
    الراوي: عوف بن مالك الأشجعي - خلاصة الدرجة: حسن - المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 1035


    36355 - قمت مع رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم – ليلة فقام فقرأ سورة البقرة لا يمر بآية رحمة إلا وقف فسأل . ولا يمر بآية عذاب إلا وقف فتعوذ قال : ثم ركع بقدر قيامه يقول في ركوعه : سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة ثم سجد بقدر قيامه, ثم قال في سجوده مثل ذلك . ثم قام فقرأ بآل عمران, ثم قرأ سورة سورة .
    الراوي: عوف بن مالك الأشجعي - خلاصة الدرجة: حسن - المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 1035


    32246 - ثلاثة لا تسأل عنهم : رجل فارق الجماعة وعصى إمامه ومات عاصيا, وأمة أو عبدا أبق فمات, وامرأة غاب عنها زوجها, قد كفاها مؤنة الدنيا, فتبرجت بعده . وثلاثة لا تسأل عنهم : رجل نازع الله, عز وجل, رداءه, فإن رداءه الكبرياء وإزاره العزة, ورجل شك في أمر الله, والقنوط من رحمة الله .
    الراوي: فضالة بن عبيد الأنصاري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 1061


    24748 - كنا عند رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - فجاءه رجل من أهل البادية ، عليه جبة سيجان مزرورة بالديباج فقال : ألا إن صاحبكم هذا قد وضع كل فارس ابن فارس قال يريد أن يضع كل فارس ابن فارس ويرفع كل راع ابن راع ، قال فأخذ رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - بمجامع جبته وقال : ( ألا أرى عليك لباس من لا يعقل ) ثم قال : ( إن نبي الله نوحا - صلى الله عليه وعلى أله وسلم - لما حضرته الوفاة قال لابنه : إني قاص عليك الوصية : آمرك باثنتين وأنهاك عن اثنتين آمرك بلا إله إلا الله ، فإن السموات السبع والأرضين السبع ، لو وضعت في كفة ووضعت لا إله إلا الله في كفة رجحت بهن لا إله إلا الله ، ولو أن السموات السبع والأرضين السبع كن حلقة مبهمة ، فصمتهن لا إله إلا الله وسبحان الله وبحمده فإنها صلاة كل شيء وبها يرزق الخلق وأنهاك عن الشرك والكبر قال قلت أو قيل يا رسول الله هذا الشرك قد عرفنا فما الكبر ؟ قال : أن يكون لأحدنا نعلان حسنتان لهما شراكان حسنان ؟ قال : لا قال : أن يكون لأحدنا حلة يلبسها ؟ قال : لا قال : الكبر هو أن يكون لأحدنا دابة يركبها ؟ قال : لا قال, أفهو أن يكون لأحدنا أصحاب يجلسون إليه ؟ قال : لا قيل يا رسول الله : فما الكبر ؟ قال : ( سفه الحق وغمص الناس ) .
    الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 809


    29242 - أن رجل أتي النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم – وكان رجلا جميلا فقال : يا رسول الله, إني رجل حبب إلي الجمال, وأعطيت منه ما تراه, حتى ما أحب أن يفوقني أحد - إما قال - بشراك نعلي, - وإما قال - بشسع نعلي, أفمن الكبر ذلك ؟ قال : لا ولكن الكبر من بطر الحق وغمط الناس .
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح على شرط الشيخين - المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 1315


    31137 - من مات وهو بريء من الكبر والغلول والدين دخل الجنة .
    الراوي: ثوبان مولى رسول الله - خلاصة الدرجة: منقطع - المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 199
    أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
    والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
    وينصر الله من ينصره

  • #2
    جزاك الله خيرا أخي الحبيب سيف الكلمة .

    بعد إذن حضرتك ممكن تشرحلي ما المقصود من بشراك نعلي ، - وإما قال - : بشسع نعلي

    151234 - أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم ، وكان رجلا جميلا ، فقال : يا رسول الله ، إني رجل حبب إلي الجمال ، وأعطيت منه ما ترى ، حتى ما أحب أن يفوقني أحد – إما قال - : بشراك نعلي ، - وإما قال - : بشسع نعلي ، أفمن الكبر ذلك ؟ قال : لا ، ولكن الكبر من بطر الحق ، وغمط الناس
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] - المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4092
    أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ



    تعليق


    • #3
      عليه الصـــــــــــــــــــلاة والســــــــــــــــــــلام
      الـ SHARKـاوي
      إستراتيجيتي في تجاهل السفهاء:
      ذبحهم بالتهميش، وإلغاء وجودهم المزعج على هذا الكوكب، بعدوى الأفكار،
      فالأفكار قبل الأشخاص، لأن الأفكار لها أجنحة، فأصيبهم بعدواها الجميلة. وهذا الواقع المظلم الذي نعيش سيتغير بالأفكار،
      فنحن في عصر التنوير والإعصار المعرفي، ولا بد للمريض أن يصح، ولا بد للجاهل أن يتعلم، ولا بد لمن لا يتغير، أن يجبره الواقع على التغير،
      ولا بد لمن تحكمه الأموات، الغائب عن الوعي، أن يستيقظ من نومة أهل الكهف أو يبقى نائما دون أثر، لا يحكم الأحياء!

      تعليق


      • #4
        جزاك الله خيرا اخي سيف واحشني ويشهد الله اني احبك فيه .

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة amr_naguib مشاهدة المشاركة
          جزاك الله خيرا أخي الحبيب سيف الكلمة .

          بعد إذن حضرتك ممكن تشرحلي ما المقصود من بشراك نعلي ، - وإما قال - : بشسع نعلي

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

          بعد إذن أستاذنا سيف الكلمة أخبرك بمعناها

          (بشراك نعلى أو شسع نعلى )

          النعل هو ما يلبس فى القدم

          وشراك النعل أو شسعه هو مؤخرته أو هو اسفل النعل

          والمقصود أنه لا يحب أن يسبقه أحد ولو بشئ بسيط ولو كان حتى نعلا أو حتى فى مقام اسفل النعل


          هذا والله أعلم
          ( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيراً مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ * يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (المائدة : 15-16 )

          تعليق


          • #6
            رد: الكبر / من هدى المصطفى صلى الله عليه وسلم

            اللهم إنا نعوذ بك من الكِبر
            وَريحُ يوسفَ لا تَأتي نَسائمُها
            إِلا لِقلبٍ كانَ هواهُ يَعقوبا

            تعليق

            مواضيع ذات صلة

            تقليص

            المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
            أنشئ بواسطة إيمان يحيى, 27 يول, 2019, 11:35 ص
            ردود 4
            36 مشاهدات
            0 معجبون
            آخر مشاركة إيمان يحيى
            بواسطة إيمان يحيى
             
            أنشئ بواسطة هشام المصرى, 18 أبر, 2017, 02:26 ص
            رد 1
            683 مشاهدات
            0 معجبون
            آخر مشاركة هشام المصرى
            بواسطة هشام المصرى
             
            أنشئ بواسطة ( رحمة ), 16 نوف, 2016, 05:46 م
            ردود 0
            537 مشاهدات
            0 معجبون
            آخر مشاركة ( رحمة )
            بواسطة ( رحمة )
             
            أنشئ بواسطة نصرة الإسلام, 30 سبت, 2016, 01:52 م
            رد 1
            964 مشاهدات
            0 معجبون
            آخر مشاركة ( رحمة )
            بواسطة ( رحمة )
             
            أنشئ بواسطة باحث سلفى, 20 نوف, 2015, 03:35 م
            ردود 3
            1,592 مشاهدات
            0 معجبون
            آخر مشاركة نفس مطمئنة
            بواسطة نفس مطمئنة
             

            Unconfigured Ad Widget

            تقليص
            يعمل...
            X