قناة الدعوة الإسلامية - محمد شاهين التاعب
 

مشروع جمع نسخ رقمية من مخطوطات مصاحف القرون الأولى / الفهرس

بسم الله الرحمن الرحيم
بشرى للإخوة الباحثين المتخصصين في دراسة مخطوطات المصحف وللمسلمين محبي الاطلاع على تاريخ القرآن الكريم...
سيتم إن شاء الله نشر ملفات لصور المصاحف مجمعة من مواقع عديدة على الشبكة
لتيسير الاطلاع عليها والبحث فيها دون الحاجة للانترنت إلا عند تحميلها للمرة الأولى.


وهذا الموضوع سيكون الفهرس للوصول للموضوعات الخاصة بالمشروع بإذن الله
أسألكم
...
 

معايير عقلانية لمعرفة العقيدة الحقة

(معايير عقلانية لمعرفة العقيدة الحقة)



بِسْم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله و سلام على عباده الذين اصطفى

أما بعد....

فهاهو سؤال وجهه لي أحد الملاحدة أثناء مناظرتي معه أراه و جيها بعد أن تحول من الإلحاد إلى الربوبية...
 

الرد علي نص " قال الرب الربي " نهاية الوهم !

بسم الله الرحمن الرحيم





فى هذا البحث سنحاول أن نلقي الضوء علي النص الذي يستشهد به النصاري علي ألوهية المسيح وهو " قال الرب لربي "
وسيتم الاستعانة بالآتي:-

1- رأى المسيحين في هذا النص .
2- رأى
...
 

بطلان عقيدة وراثة الخطيئة و الصلب و الفداء - الجزءالثاني

(بطلان عقيدة وراثة الخطيئة و الصلب و الفداء)
الجزء الثاني


بِسْم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله تعالى عن الصاحبة و الولد.. و جل عن الشبيه والند و النظير و التحيز في جسد...

قل هو الله أحد.. الله الصمد...لم يلد .. و لم يولد و لم يكن له كفوا...
 

هل الثالوث عقيدة توحيد أم عقيدة شركية وثنية؟؟؟

بِسْم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا أحد و صلاة و سلاما دائمين متلازمين على جميع رسله و أنبيائه الموحدين و الذين ما جاءوا إلا بعقيدة التوحيد الخالص الخالية من دعوى الأقانيم...
 

مناظرة مصورة حول مخطوطات القرآن والإنجيل بين دكتور أمير و Apostle paul من منتدى الكنيسة العربية !

قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ

الحوار الأول:
النص القرآني منقول نقلاً شفهيا بالصدور وليس بالمخطوطات؟ ..
واثبات أن المكتوب لا علاقة له بنقل النص او حفظه!


...
 

مدخل إلى النقد النصي للعهد الجديد (1) - د. أحمد الشامي


مدخل إلى النقد النصي (1)



تحميل المقال من المرفقات


- كتب ضرورية :
· كتاب "نص العهد الجديد: مقدمة للإصدارات النقدية ونظرية وتطبيق النقد النصي الجديد, تأليف كورت وباربارا ألاند"




"The Text of the New Testament: An Introduction to the Critical Editions and to the Theory and Practice
...
 

المخطوطة السينائية والاختلافات الهامة بينها وبين العهد الجديد الحالي

المخطوطة السينائية والاختلافات الهامة بينها وبين العهد الجديد الحالي (الحلقة الأولى)




أرجو نشر الفيديو على أوسع نطاق وجزاكم الله عني خير الجزاء.
...
 

مشكلات النص المستلم البيزنطي

بسم الله الرحمن الرحيم
مشكلات النص المستلم البيزنطي



النص المستلم( TR, Textus Receptus,Received Text):

هو مصطلح أطلقه مالكي أحدي أشهر المطابع في أوربا في سنة1633م ميلادية وهما ( بونافبنشور وإبراهام إلزيفر)على نسخة يونانية للعهد الجديد , هذه...
 

قانون المخطوطات الثلاثة الكبرى

بسم الله الرحمن الرحيم

قانون المخطوطات الثلاثة الكبرى
تحميل البحث كاملا من المٌرفقات أدناه









عندما يبدأ المدافعون عن قانون الكتاب المقدس دفاعهم من أجل إثبات قانونية الأسفار فإنهم يبدأون بمايسمى "الوثيقة...
 

قراءة في كتاب نولدكه عن تاريخ القرآن -محمد المختار ولد اباه

قراءة في كتاب نولدكه عن "تاريخ القرآن"

محمد المختار ولد اباه
جامعة شنقيط العصرية



1 نولدكه وكتاب تاريخ القرآن ومؤلفوه:

يعتبر تيودور نولدکه من أعلام المستشرقين البارزين أمثال بروكلمان وفیشر والنمساوي غولدتسهير وقد ملأ نشاطه العلمي...
 

الفاتيكان والتنصير بالهولوجراف..د. زينب عبد العزيز

الفاتيكان والتنصير بالهولوجراف..



ان كل ما دار ويدور من أحداث في كواليس الفاتيكان...
 

الحصون الفكرية

ما المقصود بالحصون الفكرية ومن أى شئ نتحصن ؟ وكيف نتحصن؟ هذا ما ستجده فى هذه القناة


الحلقة الثانية : مخاطر الغزو الفكري :




الحلقة الثالثة : أسباب الانحراف الفكري :




الحلقة الرابعة :علاج الانحراف الفكري



الحلقة الخامسة : علاج الانحراف الفكرى(2):

...
 

المرأة المسيحية والعـــــــار - وثائق مسيحية مصورة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


نكمل على بركة الله ... سلسلة قالوا عن المرأة فى المسيحية ...

شاهد الجزء الأول ....


شاهد الجزء الثانى




قـــــــــــــــــــــــــالو
...
 

الرد الساحق و النهائي على نص : قبل ان يكون ابراهيم انا كائن ((موثق))


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


اين قال المسيح انا الله اعبدونى ؟؟... سؤال سألة ولا زال يسألة المسلمين للنصارى ....وتختلف اجابة هذا السؤال من مسيحى لأخر ...ربما يستشهد أحدهم بكلام من داخل...
 

بحث جديد جداً: عبادة النار وتمجيدها في المسيحية واليهودية, وهل يعبد النصارى النار ؟!

عبادة النار وتمجيدها في المسيحية واليهودية !!
هل يعبد النصارى النار ويقدسونها حقاً ؟
بقلم / معاذ عليان

المحاضرة صوتية بعنوان " عبادة النار في المسيحية واليهودية "
http://muslimchristiandialogue.com/modules/mysounds/singlefile.php?cid=31&lid=1220








الحمد لله رب العالمين...
 

تحريف نص التثليث.بإعتراف علماء ومخطوطات وترجمات وآباء المسيحية,رداً على البابا شنودة

الفاصلة اليوحناوية أم سلامات بولس
يوحنا الأولى 5/7 .. نظرات في الترجمات رداً على البابا شنودة
بقلم العبد الفقير إلى الله معاذ عليان



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد وعلى جميع الأنبياء والمرسلين وعلى آله وأصحابه وسلم وبعد ..
ما هي الفاصلة اليوحناوية ؟



الفاصلة اليوحناوية...
 

نقل مُصور للمناظرة حالياً بين الفيتوري والنصراني فادي ..حول ألوهية المسيح


بسم الله الرحمن الرحيم
في إطار حوارات الحق كما نُسميها هنا .... وحوارات التحدي كما يحب أن يطلقها الأفاضل هناك


يتم حالياً عمل مناظرتين في وقت واحد ....
المناظرة الاولى في الإسلاميات ..على منتدانا هنا على هذا الرابط ...
http://www.hurras.org/vb/showthread....2275#post22275



والمناظرة الثانية ....في المسيحيات
...

Unconfigured Ad Widget

تقليص

الإعجاز فى ترتيب خلق السماوات والأرض فى القرآن والمقارنة بسفر التكوين / رد شبهة

تقليص
X
تقليص
الأولى السابق التالي الأخيرة
من يُشاهد هذا الموضوع الآن: 1 (0 أعضاء و 1 زوار)
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عطية الله المسلم
    رد
    السلام عليكم هذه دراسة بفضل الله وحده مكتملة الاركان وشافية فى هذه المسألة
    http://www.mediafire.com/file/1695t6...%25B6.pdf/file

    اترك تعليق:


  • عطية الله المسلم
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين الملك الحق المبين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه والتابعين وبعد
    فالشبهة الرئيسية المتعلقة بخلق السماوات والارض فى ستة ايام هوتأكيد القرأن الكريم أن الأرض مخلوقة قبل قضاء السماوات وتسوية السماوات والرد على هذه الشبهة بفضل الله وحده يسيرة
    فالإشكالية كلها فى التصور اللغوى لأن الجميع من مؤمن وكافرتصور بالخطأ أن كل ارض فى القرأن الكريم هى كوكب الارض الصخرى الصغير الذى نعيش عليه وليس الامركذلك على الاطلاق
    أولا الارض التى كانت مخلوقة قبل السماء كانت من ماء بشهادة علماء السلف إتفاقا وشهادة التوراة بنسخها القديمة والمتأخرة وكذلك كلام بطرس الحوارى تلميذ المسيح
    ثانيا الارض التى كانت مخلوقة قبل السماء انفتقت إلى سبع ارضين بشهادة القرأن الكريم فى اية الانبياء وغيرها وبشهادة علماء السلف كمجاهد بن جبر وابى صالح رحمهم الله تعالى
    ثالثا الأرض التى كانت مخلوقة قبل السماء كانت بلا انهار وكانت الرواسى من فوقها ولم تكن اوتادا لها وكانت غيرمدحوة كما قال إبن عباس رضى الله تعالى عنه وهذا يوافق ماوصفه العلم التجريبى بالمفردة التى كانت فى بداية البيج بانج
    رابعا الأرض التى كانت مخلوقة قبل السماء كانت قبل الشمس والنجوم ونحن نعلم الأن من العلوم التجريبية أن كوكب الارض قطعة من الشمس
    خامسا الأرض التى كانت مخلوقة قبل السماء كانت موازية للدخان والدخان الكونى كان قديما جدا على نشأة كوكب الارض وعندما نقارن ايات سورة فصلت9ومابعدها بأيات سورة الانبياء30ومابعدها سنعرف أن الرتق رتقان فالرتق السماوى من دخان والرتق الاخر ماهوإلا الارض المخلوقة قبل السماء
    سادسا هناك أيات ونصوص قرأنية تقطع بأن مد الارض ودحوالارض وطحو الارض كان بعد تمام خلق السماوات كما يقول العلم التجريبى
    سابعا واخيرا إن حديث التربة فيه تفصيل نشأة كوكب الارض ولم يذكر خلق الشمس والنجوم ممايؤكد أن هذا فى مرحلة اخرى ولايمكن موافقة حديث التربة مع العلم التجريبى إلا بنفى أن تكون الارض المذكورة قبل السماء فى الايام الستة هى كوكب الارض الصخرى

    اترك تعليق:


  • باحث سلفى
    رد




    أولًا : أتم الله عز وجل خلق السموات و الأرض في ستة .
    ثانيًا : تحديد الأيام في بعض الأيات هو لبعض مراحل الخلق و ليس تحديد خلق كلٍ على حدة أي السماء على حدة و الأرض الأرض على حدة و الله عز وجل لا يعجزه شيء عن شيء فكما يرزقنا كلنا معًا خلق كلٍ معًا .
    ثالثًا : لا يعني أن الله سمى الجبال بـ " الرواسي " أنه بمجرد إلقاءها أرسيت ، كما سمى النبي صلى الله عليه وسلم لما يحيط بالصراط بالخطاطيف ، و لم تخطف الناس بعد ، لكن وظيفتها الخطف ، و لم تمارس مهامها بعد .
    رابعًا : بدأ خلق السموات و الأرض كان معًا ، فقد ذكر الله عز وجل لنا ، أنه فطرهن ، أي معًا ، و ذكر أنه فتقهما معًا بعدما كانا رتقًا .
    إذًا الترتيب : انفطار نتج عنه فتق للرتق ، فخلق الله أرض و ألقى و الجبال من غير رسو ، و قدر الأقوات من غير إخراج و باركها فيها و كانت السماء دخانًا،
    ثم استوى سبحانه للسماء ، ودعها و الأرض فأتيا طائعين ، فقضى السماء سبع سموات متساوية و رفع سمكها و أظلم ليلها و أخرج ضحها ( ضوئها ) ثم دحى الأرض و أرسى الجبال و أخرج ماءها و مرعاها ( نباتها ) .
    و أغطش ليلها : أي أظلم ، أي جعل سنة عدم إضاءة الأجسام المضيئة تضيء إلا بملاقاة الضوء للجسم العاكس .
    و الله أعلم .



    التعديل الأخير تم بواسطة باحث سلفى; الساعة 23 سبت, 2011, 06:45 م.

    اترك تعليق:


  • نواف المطيري
    رد
    انا بصراحه اشكلت علي خلق السموات والارض وكنت ادعي ربي ان يبعد عني هذه الشبهه

    ويريني البصيره واستجاب الله لدعوتي

    ولااخفى عليك اني قريت تفسير ابن سعدي وابن كثير



    فا الله الهمني منطق التدبير وابي اعرضها




    اولا : نبدا في سورة البقره وفصلت


    في سورة البقرة يقول الحق عزوجل ((هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَافِي الْأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَسَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ {27} (البقرة
    .......




    قال تعالى ((قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَالْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدَادًا ذَلِكَ رَبُّالْعَالَمِينَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَاوَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ{9} ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِاِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّاالسَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِالْعَلِيمِ {11} (فصّلت)

    ......

    يخبرنا الله عزوجل في هذي الايتين مدة الخلق و بدايه الخلق ..هذه الخطوه الاولى..


    فذكر مدة الخلق ستة ايام كما في سورة فصلت .. يومين خلق الارض ويومين جعل فيها رواسي والتقدير والبركه ويومين للسموات السبع ..

    متفقين


    الخطوه الثانيه : نبدا عن الخلق

    يخبرنا الله عزوجل ان السماء في الاساس كانت دخان اي ان السماء كانت موجوده قبل خلق الارض اومع الارض ... والدليل ((ثم استوى الى السماء وهي دخان )) بعد خلق الارض بمافيها


    في سورة البقره : يخبرنا الله عزوجل خلق لنا مافي الارض الارض جميعا ولكن لم تقوم بوظيفتها الى الان.. ((ثم))

    استوى الى السماء وهي دخان وهذا يفيد الترتيب.. اي ان السماء الام اللي هي عباره عن دخان كانت موجوده بالاساس قبل خلق الاقوات والرواسي والبركه

    اما خلق الارض اللتي هي في يومين نقول اما مع السماء او بعد السماء ولا في ايه توضح ذلك


    اذا الخلاصه / ان الله خلق لنا مافي الارض جميعا قبل خلق السموات السبع وليست السماء الام اللتي هي عباره عن دخان اقصد السموات السبع

    وسورة فصلت والبقره تشهد بذلك

    ...............................................

    سورة النازعات

    ((- أَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَمِ السَّمَاء بَنَاهَا{27} رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا {28} وَأَغْطَشَ لَيْلَهَاوَأَخْرَجَ ضُحَاهَا {29} وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا {30} أَخْرَجَمِنْهَا مَاءهَا وَمَرْعَاهَا {31} وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا {32} مَتَاعاً لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ {33}.



    هنا يخبرنا الحق جل جلاله : وجه التشبيه والتحدي وليس الخلق ابدا


    لانه لم يذكر خلق الارض وخلق السموات السبع بل قارن خلق الناس بخلق السماء

    ليعلم الناس عظمة الله عزوجل


    ان الله لما خلق الارض وكل شي فيها في اربعة ايام ثم استوى الى السماء فسواهن سبع سموات


    بين لنا بالايات خلق الارض ومافيها وخلق السماء ولم يتطرق الى خلق السموات السبع

    لان خلق الارض ومافيها وخلق السماء شي مشهود نراه بااعيننا

    اما خلق السموات السبع عالم غيبي كالجن والملائكه



    الله عزوجل لما خلق السموات السبع يبين لنا كيف خلق السماء الدنيا

    برفع السمك والتسويه واغطاش الليل واخراج الضحى ولم يخبرنا عن خلق السموات السبع هل اخبرنا لم يخبرنا عزوجل وهنا مربط الفرس

    اخبرنا كيف خلق السماء الدنيا والاساس كل شي كان مخلوق من الارض والاقوات والرواسي والبركه والسموات السبع بس باقي الدحو


    لان كيف يدحو الارض من اخراج الماء والمرعى ولم يخلق الليل والنهار


    فنقول الله يبي لنا التحدي وكيف خلق السماء ولانقول ان الله يوم خلق السماء ماخلق السموات السبع هل فيه دليل على ذلك


    هنا الله اخبرنا بالتحدي ولم يذكر خلق الارض والسموات السبع

    لان بالاساس كانت مخلوقه ثم بعد ذك الدحى


    وهنا ذكر الله السماء ليعلمنا كيف خلقها كما خلق الارض والاقوات ولم يعلمنا كيف خلق بقية السموات


    اذا الله ذكر هنا السماء على سبيل التحدي والاعجاز لكي يعلموا البشر قوة الله عزوجل


    اما قولة تعالى والارض بعد ذلك دحاها


    اي دحاها بعد خلق السموات السبع


    اي ان الله خلق الارض واقواتها وجعل فيها رواسي وبارك فيها في اربعة ايام

    ثم استوى الى السماء وهي دخان فقضاهن سبع سموات ثم دحى الارض بعد ذلك

    لكي تصلح المعيشه


    ونقول في سورة النازعات ذكر السماء وبناها ليس دليلا ان السموات السبع لم تخلق

    هل هناك دليل


    نضرب مثلا : ولله المثل الاعلى :( لو انا شخصيا اشتريت سبع ناطحات سحاب

    مثلا وحده كانت في السعوديه والاخرى في لندن والاخرى في باريس والاخرى في مصر

    والاخرى في الكويت والاخرى في دبي كمثال ولاتصدقون ترا ماعندي شي هع

    المهم انا الان املكهم وانا الان بالسعوديه فعلم احد الزملاء وهو يدعى انه اغنى واحد ان عندي ست ناطحات سحاب فراى اللتي بالسعوديه

    فااخبرني كم سويتها وكيف وشلون ؟؟صح او لا


    هل لما اقول اني جبت مقاولين ودفعت فلوس

    هل من المعقوله اي شخص ينكر وجود الناطحات الاخرى هو علمها لكن لم يراه



    اذا هنا مربط الفرس ؟؟؟ الله ذكر السماء كيف بنياتها وكل شي عنها ولم يتطرق الى ذكر خلق الارض والاقوات والسموات السبع وهذا وجه التحدى والعظمه لله

    ولما قال وبعد ذلك دحاها

    المقصود هنا كما فرغ من خلق الارض والاقوات والاستواء الى السماء فسواهن
    سبع سموات دحى الارض



    والمقصود بسورة النازعات هو اخبار كيف يبين لنا الله عزوجل ضعفنا وقوة جبروته

    والتحدي وبعد خلق السموات السبع وهنا قال والارض بعد

    اي بعد خلق السموات السبع واغطاش الليل واخرج ضحاها

    دحاها لكي تصلح للحياه



    ارجوكم يااخوان اللي مو فاهم يقولي


    بصراحه كلام الله اعجاز ولافيه تناقض

    اترك تعليق:


  • نواف المطيري
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة نصرة الإسلام مشاهدة المشاركة

    الأخ الكريم نواف المطيري
    مرحباً بك أولاً في منتداك حراس العقيدة


    وثانياً أريد سؤالك عن قولك :

    ماذا تقصد بالوسوسة ؟؟!
    وما علاقة تساؤلك بالوسوسة أو الشك في أن بالقرآن تناقض ؟؟!
    هب أنك لم تجد رداً ، فهل معنى ذلك أن تتشكك أن بالقرآن تناقض ؟؟!!
    ولماذا لا يكون عقلك وفهمك وعلمك هم محل التشكك لا القرآن الكريم ؟؟!
    هل إيمانك بالقرآن الكريم مبني على يقينك بصدق القرآن وأدلة ذلك ؟؟ أم على معرفتك بالرد على الشبهات المثارة حوله ؟؟

    لا أقول لك أنك تثير الشبهات يا أخي الكريم
    ولكن أقول أنه ينبغي أن يكون لديك أساس راسخ تبني عليه إيمانك ويقينك بصدق القرآن الكريم من خلال الأدلة الصحيحة على ذلك . أما أن يكون يقينك بصدق القرآن رهن معرفتك بالرد على كل ما استشكل عليك فيه فلن يستقر لك يقين إذاً وستعاني كثيراً بسبب ذلك .. بارك الله فيك ..

    بارك الله فيك يااخي

    انا ماوسوست بالتشكيك بالقران حاشا لله


    والدليل على ان القران صدق ومنزل من عند الله ابي اعطيك مساله واحد فقط

    وليس مسائل

    واحده فقط واتحدى فيه كل علماني وملحد


    بما اني ادرس طب طوارى فذات يوم كان الدكتور يشرح عن مسالة الحروق (حرق الجلد) وانا استمع اليه

    وطبعا للمعلومه الكتب اللي ندرسه جاي من الغرب وانتم اكيد عارفين الشي هذا


    المهم شرح لنا الدكتور حروق الجلد وهي ثلاث حروق فقط

    الدرجه الاولى سطحي وهذا الم بسيط جدا جدا

    الدرجه الثانيه جزئي وهنا مربط الفرس تكلك الدكتور بان صنفه من اشد الالم اي يحس الانسان بالم شديد جدا جدا جدا

    الدرجه الثالثه كامل مافي الم نهائي لينه اخترق الجلد وربما يصل الى العظم

    والايه تقول (بدلناهم جلودا ليذوقوا ) ولا قال بدلناهم لحما ..كيف علم محمد صلى الله عليه وسلم ان احتراق الجلد اعظم الم والمشكله اللي مصنف الكلام هذا هم الكفار


    لين القران منزل من عند الله عزوجل وامنا به


    لكن انا سؤالي مجرد ابي اعرف فقط لاغير

    اترك تعليق:


  • محب المصطفى
    رد
    ملاحظة اشرافية :

    تم اخفاء احدى مشاركاتك اخ نواف المطيري :
    برجاء زيادة الحرص على حسن الخطاب ، فطبيعة الناس تختلف انا مثلا من محبي الاشكال التوضيحية وانت من محبي النصوص الصرفة ، فلا تتمادى هذا اولا .

    ثانيا : لم اكن اتخيل ان اوجه هذا الخطاب لمسلم ولكنها الضرورة ، شرعيا التفاسير ليست حجة على القرآن ولكن العكس صحيح ، ما يكون ملزما لنا فقط هو النصوص الصحيحة الوارة في التفاسير ، مع كامل احترامنا للعلماء والمفسرين الكرام ، الا ان "كل يؤخذ منه ويرد الا صاحب هذا القبر"(يقصد رسول الله صلى الله عليه وسلم) ، والعبرة برد بعض الاقوال قد يكون لأن الكمال لله ولأن المفسر لم يكن يعلم حقائق علمية اتيحت لنا في هذا العصر وهكذا ، ولا اظنك تجهل ذلك ولكن فقط اقوله للتذكير والوعظ .

    ثالثا : توجد العديد من الردود في المنتدى لهذه الشبهة للكثير من الأشخاص ، خذ ممن تفهم منه ولا تتعرض لأي شخص لم تفهم منه لكي لا تتعرض مستقبلا لعقوبات اشرافية ، فاما يكون التعقيب بالدليل الصحيح الشرعي للتصحيح او تحسن الرد او تسكت عنه ..

    برجاء البحث عن ردود اخرى من خلال هذا الرابط :
    http://www.google.com.eg/#hl=ar&q=si...gc.r_pw.&cad=b
    فقط اضف كلمات البحث التى تريدها للبحث في الموقع بالكامل ..

    اترك تعليق:


  • prayer_06
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم

    أخي في الله.... هون على نفسك

    فأنت تأخذ الأمور بمنظور غريب وشاذ!! لماذا؟ لأنك تريد جوابا نهائيا في مسأله أصلا خلافيه لانها مما لا يستطيع البشر ادراكه ادراكا كليا !! لماذا؟

    قال تعالى " ما أشهدتهم خلق السماوات والأرض" اذا مسأله خلق السماوات والأرض مسأله غيبيه لماذا؟ لأن أحدا لم يكن موجود حها فمرد هذه المسأله الى الله عز وجل لانه هو الخالق وهو أعلم بما خلق وكيف خلق... صحيح؟


    وقد أختلف المفسرون في مسائل منها هذه المسأله وهيى ايهما خلق أولا؟ السماء ام الارض؟

    وقد أجتهد المفسرون اجتهادات شخصيه بما اوتوا من العلم - واحب ان اوضح انهم اجتهدوا اجتهادا شخصيا وليس فسروا تفسيرا شخصيا فالفرق بين هذا وذاك بين-

    فذهب بعضهم الى القول بخلق الارض أولا واستندوا في ذلك الى قوله عز وجل "هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سماوات وهو بكل شيء "

    والى قوله تعالى "قل أئنكم لتكفرون بالذي خلق الأرض في يومين وتجعلون له أندادا ذلك رب العالمين وجعل فيها رواسي من فوقها وبارك فيها وقدر فيها أقواتها في أربعة أيام سواء للسائلينثم استوى إلى السماء وهي دخان "

    وذهب البعض الاخر الى خلاف هذا -اي الى القول بان السماء خلقت اولا- مستندين في دعواهم هذه الى قوله تعالى " الحمد لله الذي خلق السماوات والأرض " فقدم الله السماء على الارض

    وعلى قوله عز وجل "أأنتم أشد خلقا أم السماء بناهاوالأرض بعد ذلك دحاها "

    ورد الفريق الأول بان الدحو غير الخلق وبنفس المنطق رد الفريق الثاني بان الله قال "ثم استوى الى السماء وهي دخان" يعني ان السماء كانت فعلا موجوده ولكن على هيئه دخان اي ان خلق السماء تم على مراحل كما تم خلق الاض على مراحل

    فلا اجابه قطعيه ولهذا قلت لك ان السؤال غريب او طريقه السؤال غريبه

    وأخيرا اقول لك ما الذي يجلب الشك من جراء خلاف كهذا؟؟ ماذا تستفيد لو عرفت ان السماء خلقت اولا او العكس!! ما علاقه هذذا بالايمان؟ سبحان الله

    "هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولو الألباب "

    وانما هذا ومثله من قبيل تمحيص القلوب " وليمحص الله الذين آمنوا "

    "أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آَمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ (2) وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ "

    وأخيرا أقول لك " وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله انه هو السميع العليم "






    اترك تعليق:


  • باحث سلفى
    رد
    ومن المعلوم ان الدحو ليس من الخلق
    ملاحظه الدحو (( ليس من الخلق ))
    الدحو جزء من الخلق و لا شك .
    ــــــــــــــــــ



    قال تعالى { قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ (9) وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ (10) ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ (11)فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (12) } فصلت .

    و قال سبحانه { أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا (27) رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا (28) وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا (29) وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا (30) أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا (31) وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا (32) مَتَاعًا لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ (33) } النازعات .
    و قال تعالى { أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ (30) وَجَعَلْنَا فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِهِمْ وَجَعَلْنَا فِيهَا فِجَاجًا سُبُلًا لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ (31) وَجَعَلْنَا السَّمَاءَ سَقْفًا مَحْفُوظًا وَهُمْ عَنْ آيَاتِهَا مُعْرِضُونَ (32) وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (33) } الأنبياء .

    اترك تعليق:


  • prayer_06
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الأخ السائل

    ان القران لا تنفذ عجائبه وقد فسر السلف الصالح القران بما توافر لهم من علم يعني باجتهادهم الشخصى لذلك د تجدهم يختلفون احيانا في تفسير الايه الواحده

    لماذا؟ لأن الرسول الكريم لم يفسر القران كاملا لحكمه أرادها الله ولا يصعب علينا تخمينها

    في زمن الرسول لم يكن هناك حظ من العلوم الحاليه بمعنى ولا علم فيزياء ولا علم فلك كما يوجد الان فكيف كان الناس سيفهمون التفسير الدقيق للقران لو كان الرسول أخبرهم بتفسيره كاملا؟

    لذلك ترك الله تفسير الايات الكونيه للبشر يجتهدون فيه على حسب تحصيلهم للعلوم وهذا قوله تعالى "سنريهم اياتنا في الافاق و في انفسهم حتى يتبين لهم انه الحق" فالرؤيه تدريجيه على حسب ما يوفره الله لكل جيل من العلوم حتى يتبين الناس اعجاز هذا القران فلا يسعهم الا ان يعترفوا بانه وحي من الله

    ولهذا ايضا أمر الله في غير موضع بالتفكر والتدبر... اذا بالتفكر المتعمق و بالعلم نصل الى تفسيرات جديده منطقيه مقاربه أكثر لمراد الله من كلامه وأقول مقاربه لان الله صرح في كتابه الكريم قائلا " وما يعلم تأويله الا الله"

    لهذا فانه من غير المنطقي -بل من التعسف- ان نركن في تفسير الايات الكونيه لقول مفسري القران من اكثر من الف سنه مهملين التفسيرات الحديثه المبنيه على ما أتاحه الله من العلم للانسان..فالعلم هو هبه الله للبشريه ونعمه من نعمه الا نستغلها و ننتفع بها؟؟

    فكيف نقران بين علم رجل عاش من الف سنه مع علم رجل يعيش الان في عصر العلوم؟! ولاحظ انني اتكلم فقط عن الايات الكونيه ولا أتكلم عن كل القران

    فالقران بعضه فسره رسول الله وبعضه متعلق بتشريعات وبعضه قصص وبعضه ايات كونيه اعجازيه ... الخ فانا أتكلم عن بعضه لا كله لان في بعضه الاخر ما يجب فيه لرجوع لأقوال العلماء الأوائل لانهم أدرى به من غيرهم

    بالنسبه للسماء و الارض... أنا أسألك سؤال.. هل يوجد سماء بدون أرض؟

    الاجابه لا لان السماء هي كل ما على (اي ارتفع فوق) الارض

    فلا سماء بدون ارض وعليه فان الارض خلقت أولا ولاحظ أخي الكريم ان كل الكواكب أرض وليس الأرض فقط... فكل الكواكب كانت كتله واحده ( او يعني ارضا واحده ) ثم انفجرت الى كل الكواكب- بما فيهم الأرض- وتكونت بينهم السماء

    فلا مشكله من القول ان الأرض خلقت قبل السماء او انهما خلقا معا في نفس اللحظه وكل هذا علمه عند الله

    اترك تعليق:


  • نصرة الإسلام
    رد

    الأخ الكريم نواف المطيري
    مرحباً بك أولاً في منتداك حراس العقيدة


    وثانياً أريد سؤالك عن قولك :

    وبصراحه وسوست وكنت افكر
    ماذا تقصد بالوسوسة ؟؟!
    وما علاقة تساؤلك بالوسوسة أو الشك في أن بالقرآن تناقض ؟؟!
    هب أنك لم تجد رداً ، فهل معنى ذلك أن تتشكك أن بالقرآن تناقض ؟؟!!
    ولماذا لا يكون عقلك وفهمك وعلمك هم محل التشكك لا القرآن الكريم ؟؟!
    هل إيمانك بالقرآن الكريم مبني على يقينك بصدق القرآن وأدلة ذلك ؟؟ أم على معرفتك بالرد على الشبهات المثارة حوله ؟؟

    لا أقول لك أنك تثير الشبهات يا أخي الكريم
    ولكن أقول أنه ينبغي أن يكون لديك أساس راسخ تبني عليه إيمانك ويقينك بصدق القرآن الكريم من خلال الأدلة الصحيحة على ذلك . أما أن يكون يقينك بصدق القرآن رهن معرفتك بالرد على كل ما استشكل عليك فيه فلن يستقر لك يقين إذاً وستعاني كثيراً بسبب ذلك .. بارك الله فيك ..

    اترك تعليق:


  • نواف المطيري
    رد
    خلق السموات والارض

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    يااخوان انا فيه مساله اشكلت على كنت اقرء في تفسير الشيخ عبدالرحمن السعدي رحمه الله في سورة فصلت واشبهتني في خلق السماء والارض مع سورة النازعات

    وبصراحه وسوست وكنت افكر


    واقول مستحيل القران فيه تناقض وفعلا اكيد لين الله عزوجل تحدى الانس والجن





    فايااخوان ابغى شرح كامل بين سورة فصلت وسورة النازعات وهي كالتالي (( خلق الارض - خلق السماء الدنيا((الام))- خلق السموات السبع - دحو الارض))


    ومن المعلوم ان الدحو ليس من الخلق


    فيا اخواني هذا سؤالي ولااحد يطلع برا الموضوع رجاء واحترام وجهة نظر ونكررها ( خلق الارض وخلق السماء وخلق السموات السبع ودحو الارض)


    وعندي نقطه مهمه ارجو الا جابه عليها




    وانا قريت في تفسير ابن كثير


    تفسير سورة النازعات قال ابن عباس رضي الله عنهما : ان الارض خلقت قبل خلق السماء ولكن انما دحيت بعد خلق السماء بمعنى انه اخرج من القول الى الفعل

    وهذا معنى قول ابن عباس وغير واحد واختاره ابن جرير.

    يعني هل دحيت الارض بعد خلق السموات السبع اما خلق السماء الام

    وتفسير سورة فصلت قال ابن عباس رضي الله عنهما:خلق الارض في يومين ثم خلق السماء ثم استوى الى السماء فسواهن سبع سموات في يومين آخريين ثم دحى الارض ودحيها ان اخرج منها الماء والمرعى وخلق الجبال والرمال والجماد ومابينهما في يومين آخريين فذلك قوله تعالى دحاها .

    يعني انما دحيت الارض بعد خلق سبع السموات ام متى


    ملاحظه الدحو (( ليس من الخلق ))


    وقوله تعالى (( وخلق الارض في يومين)) قال ابن عباس فخلق الارض ومافيها من شي في اربعة ايام وخلق السماء في يومين.



    طيب يااخوان ماتلاحظون ان فيه تفاوت في كلام ابن عباس في تفسير سورة النازعات وفصلت ابغاكم تشرحون لي هذا التفسير لين انا مااخذ الا من كلام العلماء وحاشا لله ان ابن عباس ان يخطى هذا حبر الامه وامام التفسير رحمه الله



    ارجوكم جاوبوني على اسئلتي وهي ( خلق الارض -خلق السماء -خلق السموات السبع -دحو الارض)

    وتفسير ابن عباس في السورتين ووجهة الاختلاف





    يااخوان جاوبوني بدون وضع روابط ابيكم تشرحون لي



    واقسم بالله العظيم ثم اقسم بالله ثم اقسم بالله اني مسلم مؤمن بالله ولست ملحدا او نصراني او او


    لكي لاتقولون اني اثير الفوضى

    وانا اتصلت على علماء بالسعوديه لكن حدث ولاحرج لااحد يرد بالهاتف وكررتها مرارا وتكرارا ولكن حدث ولاحرج


    الى درجة يااخوان اتصلت على احد مشائخ السعوديه وهو من المحدثين المشهوريين بالسعوديه

    اتصلت عليه ولايرد وارسلت له رساله (سئلتك بوجه الله العظيم انك ترد علي ليني انا عندي شبهه وابي التوضيح) ومع ذلك لم يرد


    لكن التمس لااخيك المسلم سبعين عذر

    اترك تعليق:


  • نواف المطيري
    رد
    وانا قريت في تفسير ابن كثير


    تفسير سورة النازعات قال ابن عباس رضي الله عنهما : ان الارض خلقت قبل خلق السماء ولكن انما دحيت بعد خلق السماء بمعنى انه اخرج من القول الى الفعل

    وهذا معنى قول ابن عباس وغير واحد واختاره ابن جرير.

    يعني هل دحيت الارض بعد خلق السموات السبع اما خلق السماء الام

    وتفسير سورة فصلت قال ابن عباس رضي الله عنهما:خلق الارض في يومين ثم خلق السماء ثم استوى الى السماء فسواهن سبع سموات في يومين آخريين ثم دحى الارض ودحيها ان اخرج منها الماء والمرعى وخلق الجبال والرمال والجماد ومابينهما في يومين آخريين فذلك قوله تعالى دحاها .

    يعني انما دحيت الارض بعد خلق سبع السموات


    ملاحظه الدحو (( ليس من الخلق ))


    وقوله تعالى (( وخلق الارض في يومين)) قال ابن عباس فخلق الارض ومافيها من شي في اربعة ايام وخلق السماء في يومين.



    طيب يااخوان ماتلاحظون ان فيه تفاوت في كلام ابن عباس في تفسير سورة النازعات وفصلت ابغاكم تشرحون لي هذا التفسير لين انا مااخذ الا من كلام العلماء وحاشا لله ان ابن عباس ان يخطى هذا حبر الامه وامام التفسير رحمه الله

    اترك تعليق:


  • aymoon22
    رد
    شكرا لردك أخي سيف الكلمه وهذا ما أراه فعلا السماء الدنيا هي كل المجرات ولو علم الغافلون معني هذا الكلام فعليا بدون إرهاب الكنيسه ما بقي فيها كافر فقد غلبوا وساوس الشيطان في برمجه عقول البشر

    اترك تعليق:


  • سيف الكلمة
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة aymoon22 مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الموضوع جميل
    ونشارك في الرفع
    وأضع سؤال مركب
    في أحد الرسوم التوضيحيه قسم السماوات كغلاف حول الأ{ض وأخر أكبر منه ومن خلال فهمي المتواضع الله يقول في القرآ، وزينا السماء الدنيا بمصابيح فهل معناه أن أول سماء هي النجوم الموجوده في المجره أم أن كل المجرات موجودين معا في السماء الدنيا سؤالي هذا نابع من شخصي والإجابه عليه ليست ملحه لكن أتمناها أم أضعها في المنتدي الأخر؟
    بل كل المجرات وكل الجزء المرئى من الكون رغم اتساعه موجود فى السماء الدنيا
    هكذا فهمت المقصود بالمصابيح
    ف‘ن كان كل ذلك من السماء الدنيا فيكون هذا إخبار بعظم خلق السماوات الست الأخرة
    وبعدها سدرة المنتهى وبعدها الكرسة وكل ضلك فى العرش
    خلق عظيم لا نستطيع أن نتخيل حجم عظمته بحواسنا المحدودة ولا بأجهزتنا القليلة القدرة

    اترك تعليق:


  • دقة
    رد
    للرفع جزاكم الله خيرا

    اترك تعليق:

مواضيع ذات صلة

تقليص

المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
أنشئ بواسطة د. نيو, 28 ديس, 2019, 12:11 ص
ردود 0
18 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة د. نيو
بواسطة د. نيو
 
أنشئ بواسطة د. نيو, 6 أكت, 2019, 04:42 ص
ردود 0
33 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة د. نيو
بواسطة د. نيو
 
أنشئ بواسطة محمد بن يوسف, 11 يول, 2019, 03:24 ص
رد 1
65 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة محمد بن يوسف
بواسطة محمد بن يوسف
 
أنشئ بواسطة د. نيو, 29 ماي, 2019, 04:00 ص
ردود 2
62 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة د. نيو
بواسطة د. نيو
 
أنشئ بواسطة د. نيو, 29 ماي, 2019, 03:35 ص
ردود 0
42 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة د. نيو
بواسطة د. نيو
 

Unconfigured Ad Widget

تقليص
يعمل...
X