مشروع جمع نسخ رقمية من مخطوطات مصاحف القرون الأولى / الفهرس

بسم الله الرحمن الرحيم
بشرى للإخوة الباحثين المتخصصين في دراسة مخطوطات المصحف وللمسلمين محبي الاطلاع على تاريخ القرآن الكريم...
سيتم إن شاء الله نشر ملفات لصور المصاحف مجمعة من مواقع عديدة على الشبكة
لتيسير الاطلاع عليها والبحث فيها دون الحاجة للانترنت إلا عند تحميلها للمرة الأولى.


وهذا الموضوع سيكون الفهرس للوصول للموضوعات الخاصة بالمشروع بإذن الله
أسألكم
...
 

معايير عقلانية لمعرفة العقيدة الحقة

(معايير عقلانية لمعرفة العقيدة الحقة)



بِسْم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله و سلام على عباده الذين اصطفى

أما بعد....

فهاهو سؤال وجهه لي أحد الملاحدة أثناء مناظرتي معه أراه و جيها بعد أن تحول من الإلحاد إلى الربوبية...
 

الرد علي نص " قال الرب الربي " نهاية الوهم !

بسم الله الرحمن الرحيم





فى هذا البحث سنحاول أن نلقي الضوء علي النص الذي يستشهد به النصاري علي ألوهية المسيح وهو " قال الرب لربي "
وسيتم الاستعانة بالآتي:-

1- رأى المسيحين في هذا النص .
2- رأى
...
 

بطلان عقيدة وراثة الخطيئة و الصلب و الفداء - الجزءالثاني

(بطلان عقيدة وراثة الخطيئة و الصلب و الفداء)
الجزء الثاني


بِسْم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله تعالى عن الصاحبة و الولد.. و جل عن الشبيه والند و النظير و التحيز في جسد...

قل هو الله أحد.. الله الصمد...لم يلد .. و لم يولد و لم يكن له كفوا...
 

هل الثالوث عقيدة توحيد أم عقيدة شركية وثنية؟؟؟

بِسْم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا أحد و صلاة و سلاما دائمين متلازمين على جميع رسله و أنبيائه الموحدين و الذين ما جاءوا إلا بعقيدة التوحيد الخالص الخالية من دعوى الأقانيم...
 

مناظرة مصورة حول مخطوطات القرآن والإنجيل بين دكتور أمير و Apostle paul من منتدى الكنيسة العربية !

قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ

الحوار الأول:
النص القرآني منقول نقلاً شفهيا بالصدور وليس بالمخطوطات؟ ..
واثبات أن المكتوب لا علاقة له بنقل النص او حفظه!


...
 

مدخل إلى النقد النصي للعهد الجديد (1) - د. أحمد الشامي


مدخل إلى النقد النصي (1)



تحميل المقال من المرفقات


- كتب ضرورية :
· كتاب "نص العهد الجديد: مقدمة للإصدارات النقدية ونظرية وتطبيق النقد النصي الجديد, تأليف كورت وباربارا ألاند"




"The Text of the New Testament: An Introduction to the Critical Editions and to the Theory and Practice
...
 

المخطوطة السينائية والاختلافات الهامة بينها وبين العهد الجديد الحالي

المخطوطة السينائية والاختلافات الهامة بينها وبين العهد الجديد الحالي (الحلقة الأولى)




أرجو نشر الفيديو على أوسع نطاق وجزاكم الله عني خير الجزاء.
...
 

مشكلات النص المستلم البيزنطي

بسم الله الرحمن الرحيم
مشكلات النص المستلم البيزنطي



النص المستلم( TR, Textus Receptus,Received Text):

هو مصطلح أطلقه مالكي أحدي أشهر المطابع في أوربا في سنة1633م ميلادية وهما ( بونافبنشور وإبراهام إلزيفر)على نسخة يونانية للعهد الجديد , هذه...
 

قانون المخطوطات الثلاثة الكبرى

بسم الله الرحمن الرحيم

قانون المخطوطات الثلاثة الكبرى
تحميل البحث كاملا من المٌرفقات أدناه









عندما يبدأ المدافعون عن قانون الكتاب المقدس دفاعهم من أجل إثبات قانونية الأسفار فإنهم يبدأون بمايسمى "الوثيقة...
 

قراءة في كتاب نولدكه عن تاريخ القرآن -محمد المختار ولد اباه

قراءة في كتاب نولدكه عن "تاريخ القرآن"

محمد المختار ولد اباه
جامعة شنقيط العصرية



1 نولدكه وكتاب تاريخ القرآن ومؤلفوه:

يعتبر تيودور نولدکه من أعلام المستشرقين البارزين أمثال بروكلمان وفیشر والنمساوي غولدتسهير وقد ملأ نشاطه العلمي...
 

الفاتيكان والتنصير بالهولوجراف..د. زينب عبد العزيز

الفاتيكان والتنصير بالهولوجراف..



ان كل ما دار ويدور من أحداث في كواليس الفاتيكان...
 

الحصون الفكرية

ما المقصود بالحصون الفكرية ومن أى شئ نتحصن ؟ وكيف نتحصن؟ هذا ما ستجده فى هذه القناة


الحلقة الثانية : مخاطر الغزو الفكري :




الحلقة الثالثة : أسباب الانحراف الفكري :




الحلقة الرابعة :علاج الانحراف الفكري



الحلقة الخامسة : علاج الانحراف الفكرى(2):

...
 

المرأة المسيحية والعـــــــار - وثائق مسيحية مصورة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


نكمل على بركة الله ... سلسلة قالوا عن المرأة فى المسيحية ...

شاهد الجزء الأول ....


شاهد الجزء الثانى




قـــــــــــــــــــــــــالو
...
 

الرد الساحق و النهائي على نص : قبل ان يكون ابراهيم انا كائن ((موثق))


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


اين قال المسيح انا الله اعبدونى ؟؟... سؤال سألة ولا زال يسألة المسلمين للنصارى ....وتختلف اجابة هذا السؤال من مسيحى لأخر ...ربما يستشهد أحدهم بكلام من داخل...
 

بحث جديد جداً: عبادة النار وتمجيدها في المسيحية واليهودية, وهل يعبد النصارى النار ؟!

عبادة النار وتمجيدها في المسيحية واليهودية !!
هل يعبد النصارى النار ويقدسونها حقاً ؟
بقلم / معاذ عليان

المحاضرة صوتية بعنوان " عبادة النار في المسيحية واليهودية "
http://muslimchristiandialogue.com/modules/mysounds/singlefile.php?cid=31&lid=1220








الحمد لله رب العالمين...
 

تحريف نص التثليث.بإعتراف علماء ومخطوطات وترجمات وآباء المسيحية,رداً على البابا شنودة

الفاصلة اليوحناوية أم سلامات بولس
يوحنا الأولى 5/7 .. نظرات في الترجمات رداً على البابا شنودة
بقلم العبد الفقير إلى الله معاذ عليان



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد وعلى جميع الأنبياء والمرسلين وعلى آله وأصحابه وسلم وبعد ..
ما هي الفاصلة اليوحناوية ؟



الفاصلة اليوحناوية...
 

نقل مُصور للمناظرة حالياً بين الفيتوري والنصراني فادي ..حول ألوهية المسيح


بسم الله الرحمن الرحيم
في إطار حوارات الحق كما نُسميها هنا .... وحوارات التحدي كما يحب أن يطلقها الأفاضل هناك


يتم حالياً عمل مناظرتين في وقت واحد ....
المناظرة الاولى في الإسلاميات ..على منتدانا هنا على هذا الرابط ...
http://www.hurras.org/vb/showthread....2275#post22275



والمناظرة الثانية ....في المسيحيات
...

إعـــــــلان

تقليص

تنويه

أخي الكريم ماتكتبه أمام الله إما لك وإما عليك، فاحرص على منهج أهل الحق باتباع الدعوة الى الله بالتي هي أحسن، واجتهد في التوثيق والإحالة وارفاق المراجع إن أمكن، ويُرجى الإلتزام بآداب الحوار، مع جميع الأعضاء باختلاف معتقداتِهم.
شاهد أكثر
شاهد أقل

صحح لغتك العربية.........أخطاء شائعة........(في حلقات)

تقليص
X
تقليص
الأولى السابق التالي الأخيرة
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #91
    تسجيل متابعة واهتمام

    أتمنى من الاستاذ ديدات متابعتنا هذه الأيام

    شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى




    سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
    حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
    ،،،
    يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
    وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
    وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
    عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
    وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته

    أحمد .. مسلم

    تعليق


    • #92
      مشكوووور على هذا الموضوع المفيد


      تعليق


      • #93
        بارك الله فيكم، ولعل لي عودة إن يسر الله،
        في الخطأ رقم 156 قلت:

        165/ من الخطأ قولك: بور سعيد ، بورت سودان و الصحيح = ميناء بور سعيد ، ميناء السودان...
        والصحيح:
        165/ من الخطأ قولك: بور سعيد، بور سودان أو: بورت سودان، و الصحيح = ميناء سعيد ، ميناء سودان أو: ميناء السودان لأن بورت معناها ميناء.
        .
        .
        النصرانية المحرفة لها مصدر، ومصدرها يجهله الكثير، ولو عرف المسيحيون مصدر التحريف لدينهم لتركوه حالا.
        مايقوله النصارى عن المسيح قال به الهنود (البرهمية) عن إلههم كرشنة، وكذلك قال به البوذيون عن بوذا.

        يقول الإمام محمد أبو زهرة:
        "....والقول الجملي أن الهنود يعتقدون في كرشنة ما يعتقده المسيحيون في المسيح،... فتقارَب الإعتقادان حتى أوشكا أن يتطابقا، وإذا كانت البرهمية أسبق من النصرانية المحرفة، فقد عُـلم إذن المشتق والمشتق منه، والأصل وما تفرع عنه، وعلى المسيحيين أن يبحثوا عن أصل دينهم".

        تعليق


        • #94
          الفصل السادس والعشرون:

          186/ تنازل عن حقه = نزل عن حقه
          187/ مقاسات رجالية = مقاسات للرجال
          188/ هذه أفكار شبابية= هذه أفكار الشباب
          189/ الكتاب موجود على الرف التحتاني = الكتاب موجود على الرف التحتي
          190/ ريجيما = حمية


          يتبع......
          .
          .
          النصرانية المحرفة لها مصدر، ومصدرها يجهله الكثير، ولو عرف المسيحيون مصدر التحريف لدينهم لتركوه حالا.
          مايقوله النصارى عن المسيح قال به الهنود (البرهمية) عن إلههم كرشنة، وكذلك قال به البوذيون عن بوذا.

          يقول الإمام محمد أبو زهرة:
          "....والقول الجملي أن الهنود يعتقدون في كرشنة ما يعتقده المسيحيون في المسيح،... فتقارَب الإعتقادان حتى أوشكا أن يتطابقا، وإذا كانت البرهمية أسبق من النصرانية المحرفة، فقد عُـلم إذن المشتق والمشتق منه، والأصل وما تفرع عنه، وعلى المسيحيين أن يبحثوا عن أصل دينهم".

          تعليق


          • #95
            جزاكم الله خيرا


            اخوانى فى الله


            الفرق بين (انشاء الله) و ( ان شاء الله )


            من خلال قراءاتي للعديد من الموضوعات في المنتديات ، وجدت ان اكثر الاخوة و الاخوات يقعون في خطأ فادح ...وهذا الخطأ يدخل في شئ من خصائص الله ، فكان لزاما علي ان ابين هذا الخطأ ..... الا وهو كتابة (( ان شاء الله )) و (( انشاء الله ))....
            ...فايهما اصح ؟؟؟....وايهما اوجب للكتابة ؟؟؟...وما معنى كل جملة منهما ؟؟؟...



            فقد جاء في كتاب ((شذور الذهب )) .. لابن هشام ..ان معنى الفعل انشاء -من انشأ-ينشئ-..اي ايجاد ...ومنه قول الله تعالى (( انا أنشأنهن إنشاء )) آية 35 من سورة الواقعة ...اي اوجدناها ايجادا ..

            فمن هذا ..لو كتبنا (( انشاء الله )) .. يعني كأننا نقول اننا اوجدنا الله - تعالى الله علوا كبيرا - وهذا غير صحيح ..



            اما الصحيح ...
            هو ان نكتب (( ان شاء الله )) ..فاننا بهذا اللفظ نحقق هنا ارادة الله عز وجل ، فقد جاء في معجم ( لسان العرب ) ...معنى الفعل شاء ..= ..اراد ، فالمشيئة هنا هي الارادة ...فعندما نكتب ((ان شاء الله )) كأننا نقول ..بارادة الله نفعل كذا ..، ومنه قول الله تعالى (( وما تشاؤن الا ان يشاء الله )) الاية 30 من سورة الانسان ..


            فهناك فرق بين الفعلين ( انشئ اي اوجد ) والفعل ( شاء اي اراد ) ...فيجب علينا كتابة (( ان شاء الله )) و تجنب كتابة (( انشاء الله )) للاسباب السابقة الذكر....
            والله لو صاحب المرء جبريل .. لم يسلم المرء من قال و قيلا


            قد قيل فى الله أقوالاً مصنفهً .. تتلى إذا رتل القرآن ترتيلا


            قد قيل أن له ولداً وصاحبهً .. زوراً عليه و بهتاناً وتضليلا



            هذا قولهم فى الله خالقهم .. فكيف لو قيل فينا بعض ما قيلا



            تعليق


            • #96
              جزاك الله خيرًا أخي الكريم على هذا المجهود الرائع والعظيم

              شكرًا جزيلاً

              تعليق


              • #97
                الأخت أم مريم: بارك الله فيك على الزيادة والتوضيح....
                .
                .
                النصرانية المحرفة لها مصدر، ومصدرها يجهله الكثير، ولو عرف المسيحيون مصدر التحريف لدينهم لتركوه حالا.
                مايقوله النصارى عن المسيح قال به الهنود (البرهمية) عن إلههم كرشنة، وكذلك قال به البوذيون عن بوذا.

                يقول الإمام محمد أبو زهرة:
                "....والقول الجملي أن الهنود يعتقدون في كرشنة ما يعتقده المسيحيون في المسيح،... فتقارَب الإعتقادان حتى أوشكا أن يتطابقا، وإذا كانت البرهمية أسبق من النصرانية المحرفة، فقد عُـلم إذن المشتق والمشتق منه، والأصل وما تفرع عنه، وعلى المسيحيين أن يبحثوا عن أصل دينهم".

                تعليق


                • #98
                  المشاركة الأصلية بواسطة مهند علي القرني مشاهدة المشاركة
                  جزاك الله خيرًا أخي الكريم على هذا المجهود الرائع والعظيم

                  شكرًا جزيلاً
                  أهلا أخي مهند، حللت أهلا ووطئت سهلا..
                  حيا الله أحفاد التابعي الجليل أويس القرني، فبلقرن معقل الرجال الذائدين عن العقيدة الصحيحة، والمنافحين عن الإسلام الحق، لهم في كل ميدان صولات وجولات.... شكرا على مرورك الكريم..
                  .
                  .
                  النصرانية المحرفة لها مصدر، ومصدرها يجهله الكثير، ولو عرف المسيحيون مصدر التحريف لدينهم لتركوه حالا.
                  مايقوله النصارى عن المسيح قال به الهنود (البرهمية) عن إلههم كرشنة، وكذلك قال به البوذيون عن بوذا.

                  يقول الإمام محمد أبو زهرة:
                  "....والقول الجملي أن الهنود يعتقدون في كرشنة ما يعتقده المسيحيون في المسيح،... فتقارَب الإعتقادان حتى أوشكا أن يتطابقا، وإذا كانت البرهمية أسبق من النصرانية المحرفة، فقد عُـلم إذن المشتق والمشتق منه، والأصل وما تفرع عنه، وعلى المسيحيين أن يبحثوا عن أصل دينهم".

                  تعليق


                  • #99
                    الفصل السابع والعشرون:


                    191/ من الخطأ قولك: زولية و الصحيح = بساط لأن زولية كلمة فارسية
                    192/ من الخطأ قولك: الترم الصيفي (الدراسة الجامعية) و الصحيح = الفصل الصيفي
                    193/ من الخطأ قولك: لبست ثوبا أبيضا و الصحيح = لبست ثوبا أبيض َ لأن أبيض وصف ممنوع من الصرف
                    194/ من الخطأ قولك: "استووا واعتدلوا يرحمُكم الله" بضم الميم و الصحيح = "استووا واعتدلوا يرحمْكم الله" بالجزم
                    195/ من الخطأ قولك: المريض على سريره يَحتضر و الصحيح = المريض على سريره يُحتضر


                    يتبع..
                    .
                    .
                    النصرانية المحرفة لها مصدر، ومصدرها يجهله الكثير، ولو عرف المسيحيون مصدر التحريف لدينهم لتركوه حالا.
                    مايقوله النصارى عن المسيح قال به الهنود (البرهمية) عن إلههم كرشنة، وكذلك قال به البوذيون عن بوذا.

                    يقول الإمام محمد أبو زهرة:
                    "....والقول الجملي أن الهنود يعتقدون في كرشنة ما يعتقده المسيحيون في المسيح،... فتقارَب الإعتقادان حتى أوشكا أن يتطابقا، وإذا كانت البرهمية أسبق من النصرانية المحرفة، فقد عُـلم إذن المشتق والمشتق منه، والأصل وما تفرع عنه، وعلى المسيحيين أن يبحثوا عن أصل دينهم".

                    تعليق


                    • رائع
                      <---- متابع

                      تعليق


                      • منقحة


                        تصحيح بعض الأخطاء اللغوية

                        1/ خطأ منتشر وهو عدم التفريق بين التاء المربوطة والهاء التي هي ضمير الغائب المتصل في نهاية الكلمات مثل: له ، فيه ، سفينته ، كتابته ، كتابه ، بينما التاء المربوطة يجب أن توضع فوقها النقطتان مثال: الجنة ، السفينة ، الكتابة.
                        ومن الأخطاء المحرمة كتابة الله بجعل الهاء تاءا مربوطة مثل: اللة ...

                        2/ إضافة ياء للمخاطبة المؤنثة مثل:
                        لكي = و الصحيح لك ِ
                        أنتي = و الصحيح أنت ِ
                        إذا قرأتي النص = و الصحيح إذا قرأت ِ النص
                        ومن الأخطاء التي لا تجوز إثبات الياء في قولك: اللهم صلي على محمد ، والصحيح : اللهم صلِّ بتشديد اللام وكسرها دون إشباع.

                        3/ إنشاء الله = و الصحيح إن شاء الله والفارق بينهما خطير ، لذا يحرم عند الكتابة وصل النون بالشين لتصبح كلمة واحدة.

                        4/ من الخطأ قولك: مائة و الصحيح = مئة (بعد إيجاد التنقيط و الحركات)
                        5/ من الخطأ قولك: مبروك و الصحيح = مبارك
                        6/ من الخطأ قولك: الرئيسية و الرئيسي والصحيح = الرئيسة والرئيس
                        7/ من الخطأ قولك: أجاب على السؤال و الصحيح = أجاب السؤال أو: أجاب عن السؤال
                        8/ من الخطأ قولك: تـَـوفـَّى و الصحيح = تـُوفـِّي أو: توفاه الله
                        9/ من الخطأ قولك: مشائخ (جمع شيخ) و الصحيح = مشايخ
                        10/ من الخطأ قولك: ولا يخفى عنك قوله كذا.. والصحيح = ولا يخفى عليك قوله كذا..
                        ----------------------------------------------------------------------------------
                        11/ من الخطأ قولك: أخصائي و الصحيح = مختص أو اختصاصي
                        12/ من الخطأ قولك: البند الأول و الصحيح = الفقرة الأولى لأن البند كلمة فارسية تعني الحيلة والخديعة
                        13/ من الخطأ قولك: نموذج و الصحيح = أنموذج
                        14/ من الخطأ قولك: مشاكل و الصحيح = مشكلات
                        15/ من الخطأ قولك: الدلو مليء بالماء و الصحيح = الدلو مملوء أو ملآن بالماء
                        16/ من الخطأ قولك: أغلاط و الصحيح = غلطات
                        17/ من الخطأ قولك: شتان بينهما و الصحيح = شتان ما بينهما
                        18/ من الخطأ قولك: حضر المدراء (جمع مدير) و الصحيح = حضر المديرون
                        19/ من الخطأ قولك: أجب على الأسئلة و الصحيح = أجب عن الأسئلة
                        20/ من الخطأ قولك: بت في الأمر و الصحيح = بت الأمر
                        ----------------------------------------------------------------------------------
                        21/ من الخطأ قولك: حماة تقع جنوبي حلب و الصحيح = حماة تقع جنوب حلب ومثل ذلك بقية الجهات
                        22/ من الخطأ قولك: عندي ملاحظة و الصحيح = عندي ملحوظة
                        23/ من الخطأ قولك: هذا موضوع شيق و الصحيح = هذا موضوع شائق
                        24/ من الخطأ قولك: بدون قصد و الصحيح = من دون قصد
                        25/ من الخطأ قولك: طـُرُق (قاصدا جمع طريقة) و الصحيح = طرائق (جمع طريقة) لأن طـُرُق (جمع طريق)
                        26/ من الخطأ قولك: بالرغم و الصحيح = على الرغم
                        27/ من الخطأ قولك:علماً بأنه، وقال بأن ذلك و الصحيح = علماً أنه ، قال إن ذلك
                        28/ من الخطأ قولك: هذا شاب أعزب (ليس له زوجة) و الصحيح = هذا شاب عَزَب
                        29/ من الخطأ قولك: امرأة عجوزة ، حرب ضروسة ، أمة صبورة ، بنت حسودة و الصحيح = عجوز ، ضروس ، صبور، حسود
                        30/ من الخطأ قولك: : قطعه إرَبا إرَبا و الصحيح = قطعه أرْبا إرْبا
                        ----------------------------------------------------------------------------------
                        31/ من الخطأ قولك: سافرت إلى حماة و الصحيح = سافرت حماة
                        32/ من الخطأ قولك: حاز على إعجابي و الصحيح = حاز إعجابي
                        33/ من الخطأ قولك: الخطأ : حَرِصَ على الأمر ويَحْرَصُ و الصحيح = حَرَصَ يَحْرِصُ
                        34/ من الخطأ قولك: حوالي ألف صفحة و الصحيح = نحو ألف صفحة
                        35/ من الخطأ قولك: حج إلى بيت الله و الصحيح = حج بيت الله
                        36/ من الخطأ قولك: أينما تكونون نكون و الصحيح = أينما تكونوا نكنْ
                        37/ من الخطأ قولك: أنت بمثابة أبي و الصحيح = أنت مثل أبي
                        38/ من الخطأ قولك: لا زال أخي مريضاً و الصحيح = ما زال أخي مريضاً
                        39/ من الخطأ قولك: لا ينبغي عليه أن يفعل و الصحيح = لا ينبغي له أن يفعل
                        40/ من الخطأ قولك: أخرجت ما في جُعْبَتي (بضم الجيم) و الصحيح = أخرجتُ ما في جَعْبَتي (بفتح الجيم)
                        ----------------------------------------------------------------------------------

                        41/ من الخطأ قولك: تعالـُوا و الصحيح = تعالـَوا بفتح اللام ، ومثلها تعالـِي خطأ والصحيح تعالـَي بالفتح
                        42/ من الخطأ قولك: سواء أكانَ الأمر خطرا أم عاديا و الصحيح = سواء أخطرا كانَ الأمر أم عاديا
                        43/ من الخطأ قولك: إندهش من الخبر و الصحيح = دهِش من الخبر
                        44/ من الخطأ قولك: أصيب بنزيف و الصحيح = أصيب بنزف
                        45/ من الخطأ قولك: ملفت للنظر و الصحيح = لافت للنظر
                        46/ من الخطأ قولك: تمارين و الصحيح = تمرينات
                        47/ من الخطأ قولك: مشاريع و الصحيح = مشروعات
                        48/ من الخطأ قولك: مواضيع و الصحيح = موضوعات
                        49/ من الخطأ قولك: عناوين الأخبار و الصحيح = عنوانات الأخبار
                        50/ من الخطأ قولك: حوّر فلان الكلام و الصحيح = غيّر فلان الكلام
                        ----------------------------------------------------------------------------------
                        51/ من الخطأ قولك: ماجد شاطر (المقصود نبيه) و الصحيح = ماجد نبيه لأن الشاطر هو الذي أعيا أهله خبثا
                        52/ من الخطأ قولك: إستلم الرسالة و الصحيح = تسلم الرسالة
                        53/ من الخطأ قولك: أعطيته بدل فاقد و الصحيح = أعطيته بدل مفقود
                        54/ من الخطأ قولك: احتار في أمره و الصحيح = حار في أمره
                        55/ من الخطأ قولك: هذا رجل عريس (حديث الزواج) و الصحيح = هذا رجل عروس وامرأة عروس
                        56/ من الخطأ قولك: بنت مدللة و الصحيح = بنت متدللة
                        57/ من الخطأ قولك: تعال عندنا و الصحيح = تعال إلينا
                        58/ من الخطأ قولك: لم يكترث به و الصحيح = لم يكترث له
                        59/ من الخطأ قولك: التقى بزيد و الصحيح = التقى زيدا ، أو لقي زيدا
                        60/ من الخطأ قولك: سرك مصان و الصحيح = سرك مصون
                        ----------------------------------------------------------------------------------
                        61/ من الخطأ قولك: كلام هام و الصحيح = كلام مهم لأن هام من الهم
                        62/ من الخطأ قولك: على كافة الأصعدة (جمع صعيد) و الصحيح = على كافة الصُعُد
                        63/ من الخطأ قولك: التقيتُ بماجد و الصحيح = التقيتُ ماجدا
                        64/ من الخطأ قولك: انحط إلى أسفل الدرجات و الصحيح = انحط إلى أسفل الدركات ، لأن الدرجة منزلة علوية
                        65/ من الخطأ قولك: هذا كلام محذور و الصحيح = هذا كلام محظور (التباس حرف الذال بالظاء) بقصد المنع
                        66/ من الخطأ قولك: لقد أثر عليه و الصحيح = لقد أثر فيه أو أثر به
                        67/ من الخطأ قولك: أعلنا خـُطبة فلان (من الزواج) و الصحيح = أعلنا خـِطبة فلان بكسر الخاء
                        68/ من الخطأ قولك: سمعنا خـِطبة فلان (من الكلام) و الصحيح = سمعنا خـُطبة فلان بضم الخاء
                        69/ من الخطأ قولك: حرمه من حقه و الصحيح = حرمه حقه
                        70/ من الخطأ قولك: أحنى رأسه و الصحيح = حنى رأسه
                        ----------------------------------------------------------------------------------
                        71/ من الخطأ قولك: لعبت المقاومة دورا حاسما و الصحيح = مارست المقاومة دورا حاسما
                        72/ من الخطأ قولك: لقيته بالأمس و الصحيح = لقيته أمس
                        73/ من الخطأ قولك: عمل لقاء أجر و الصحيح = عمل بأجر
                        74/ من الخطأ قولك: سبق و أن قلنا و الصحيح = سبق أن قلنا
                        75/ من الخطأ قولك: خاصة و أن أكثرهم و الصحيح = خاصة أن أكثرهم (بدون واو)
                        76/ من الخطأ قولك: يا أبتي و الصحيح = يا أبت
                        77/ من الخطأ قولك: استأذنت منك و الصحيح = استأذنتك
                        78/ من الخطأ قولك: كان معهم بنادق (جمع بندقية) و الصحيح = بندقيات
                        79/ من الخطأ قولك: لديه ثلاث أراض ٍ (جمع أرض) و الصحيح = لديه ثلاث أرضون
                        80/ من الخطأ قولك: قدم السواح و الصحيح = قدم السياح
                        ----------------------------------------------------------------------------------
                        81/ من الخطأ قولك: هو ناكر الجميل و الصحيح = هو منكر الجميل
                        82/ من الخطأ قولك: تعرفت على أحمد و الصحيح = تعرفت أحمدا
                        83/ من الخطأ قولك: بكى من شدة التأثر و الصحيح = بكى من شدة التأثير
                        84/ من الخطأ قولك: دق على الباب و الصحيح = دق الباب
                        85/ من الخطأ قولك: المكان بعيد عنا و الصحيح = المكان بعيد منا
                        86/ من الخطأ قولك: أكد على كلامه و الصحيح = أكد كلامه
                        87/ من الخطأ قولك: يتحاشى الوقوع و الصحيح = يتحاشى من الوقوع
                        88/ من الخطأ قولك: عملنا شراكة و الصحيح = عملنا شركة
                        89/ من الخطأ قولك: تحمم بالماء و الصحيح = استحم بالماء
                        90/ من الخطأ قولك: البرواز و الصحيح = الإطار
                        ----------------------------------------------------------------------------------
                        91/ من الخطأ قولك: شديد الحساسية و الصحيح = شديد الإحساس
                        92/ من الخطأ قولك: انشغل بنفسه و الصحيح = شغل بنفسه
                        93/ من الخطأ قولك: أيهما أبعد ، عطارد أو المريخ؟ و الصحيح = أيهما أبعد ، عطارد أم المريخ؟
                        94/ من الخطأ قولك: أَكَّدَ محمد على الوعدِ و الصحيح = أكد محمد الوعد َ
                        95/ من الخطأ قولك: طالما لم ترد فأنا لن أرد (بمعنى مادام) و الصحيح = مادمت لم ترد فأنا لن أرد
                        96/ من الخطأ قولك: اعتذرت عن الرد و الصحيح = اعتذرت عن عدم الرد
                        97/ من الخطأ قولك: هذا أمر طبيعي و الصحيح = هذا أمر طبعي
                        98/ من الخطأ قولك: التقى محمد بأحمد و الصحيح = التقى محمد أحمدا
                        99/ من الخطأ قولك: ما زرته أبدا و الصحيح = ما زرته قط
                        100/ من الخطأ قولك: كنت في قسم الـقـُبـُول والتسجيل و الصحيح = كنت في قسم القـَبـُول (بفتح القاف)
                        ----------------------------------------------------------------------------------
                        101/ للتفرقة بين الضاد والظاء:
                        ليس هناك قاعدة معينة ، فالعرب بسليقتهم الفصحى كانوا يفرقون بينهما عن طريق النطق من دون لحن ، وإليكم الكلمات التي تكتب بحرف الظاء ، وما عداها يكتب بحرف الضاد كما ذكرها الحريري في منظومته:
                        أيها السائلي عنِ الضّـادِ والـظّـا ** ء لكَـيْلا تُـضِـلّـهُ الألْـفـاظُ
                        إنّ حِفظَ الظّاءات يُغنيكَ فاسـمـعـ** ها استِماعَ امرِئٍ لهُ اسـتـيقـاظُ
                        هيَ ظَمْياءُ والـمـظـالِـمُ والإظْـ** ـلامُ والظَّلْمُ والظُّبَى والـلَّـحـاظُ
                        والعَظا والظّليمُ والظبيُ والـشّـيْـ** ـظَمُ والظّلُّ واللّظـى والـشّـواظُ
                        والتّظَنّي واللّفْظُ والنّظـمُ والـتـقـ ** ـريظُ والقَيظُ والظّما والـلَّـمـاظُ
                        والحِظا والنّظيرُ والظّئرُ والـجـا ** حِظُ والـنّـاظِـرونَ والأيْقــاظُ
                        والتّشظّي والظِّلفُ والعظمُ والظّـنـ ** ـبوبُ والظَّهْرُ والشّظا والشِّظـاظُ
                        والأظافيرُ والمظَـفَّـرُ والـمـحْـ** ـظورُ والحافِظـونَ والإحْـفـاظُ
                        والحَظيراتُ والمَظِـنّةُ والـظِّـنّـ ** ـةُ والكاظِمـونَ والـمُـغْـتـاظُ
                        والوَظيفاتُ والمُواظِـبُ والـكِـظّـ ** ـةُ والإنـتِـظـارُ والإلْـظــاظُ
                        ووَظـيفٌ وظـالِـعٌ وعـظــيمٌ ** وظَـهـيرٌ والـفَـظُّ والإغْـلاظُ
                        ونَظيفٌ والظَّرْفُ والظّلَفُ الـظّـا ** هِرُ ثمّ الـفَـظـيعُ والـوُعّـاظُ
                        وعُكاظٌ والظَّعْنُ والمَظُّ والـحـنْـ** ـظَلُ والـقـارِظـانِ والأوْشـاظُ
                        وظِرابُ الظِّرّانِ والشّظَفُ الـبـا** هِظُ والجعْـظَـريُّ والـجَـوّاظُ
                        والظَّرابينُ والحَناظِـبُ والـعُـنْـ** ـظُبُ ثـمّ الـظّـيّانُ والأرْعـاظُ
                        والشَّناظِي والدَّلْظُ والظّأبُ والظَّبْـ** ـظابُ والعُنظُوانُ والـجِـنْـعـاظُ
                        والشّناظيرُ والتّعـاظُـلُ والـعِـظْـ ** ـلِمُ والبَظْـرُ بـعْـدُ والإنْـعـاظُ
                        هيَ هذي سِوى النّوادِرِ فاحـفَـظْـ ** ـها لتَقْـفـو آثـارَكَ الـحُـفّـاظُ
                        واقضِ في ما صرّفتَ منها كما تقـ ** ـضيهِ في أصْلِهِ كقَيْظٍ وقـاظـوا
                        102/ من الخطأ قولك: دولاب الملابس و الصحيح = خزانة الملابس
                        103/ من الخطأ قولك: موضوعك قاصر على كذا و الصحيح = موضوعك مقصور على كذا
                        104/ من الخطأ قولك: قال أثناء حديثه و الصحيح = قال في أثناء حديثه
                        105/ من الخطأ قولك: ذكر بأنك شاعر و الصحيح = ذكر أنك شاعر
                        106/ من الخطأ قولك: حيث أن و الصحيح = حيث إن
                        107/ من الخطأ قولك: هذا الموضوع عديم الفائدة و الصحيح = هذا الموضوع معدوم الفائدة
                        108/ من الخطأ قولك: الماس و الصحيح = الألماس
                        109/ من الخطأ قولك: استبيان و الصحيح = استبانة
                        110/ من الخطأ قولك: نوعيات من الصور و الصحيح = أنواع من الصور
                        ----------------------------------------------------------------------------------
                        111/ من الخطأ قولك: لا تصدق فيني كذوبا والصحيح = لا تصدق فـِيّ َ كذوبا
                        112/ من الخطأ قولك: أرجو المساعدة و الصحيح = أرجو منك المساعدة
                        113/ من الخطأ قولك: حديث صحافي و الصحيح = حديث صحفي
                        114/ من الخطأ قولك: لا بد وأن يكون و الصحيح = لا بد أن يكون
                        115/ من الخطأ قولك: لقيت بدلا عنه و الصحيح = لقيت بدلا منه
                        116/ من الخطأ قولك: اجتمع زيد بعبيد و الصحيح = اجتمع زيد إلى عبيد
                        117/ من الخطأ قولك: هذا موضوع متميز و الصحيح = هذا موضوع مميز
                        118/ من الخطأ قولك: يتحاشى الوقوع في المحظور و الصحيح = يتحاشى عن الوقوع في المحظور
                        119/ من الخطأ قولك: اعتذر منه و الصحيح = اعتذر إليه
                        120/ من الخطأ قولك: لا تبدل الحق بالباطل و الصحيح = لا تبدل الباطل بالحق
                        ----------------------------------------------------------------------------------
                        121/ من الخطأ قولك: تحرى فلان عن الأمر و الصحيح = تحرى فلان الأمر
                        122/ من الخطأ كتابة: ضع الكتاب علي الطاولة و الصحيح = ضع الكتاب على الطاولة
                        123/ من الخطأ قولك: على كرم الله وجهه و الصحيح = علي كرم الله وجهه
                        124/ من الخطأ قولك: خمسة شهور و الصحيح = خمسة أشهر ، ومثلها: أنفس ، أحرف ، أسطر
                        125/ من الخطأ قولك: لا تصغي لزيد و الصحيح = لا تصغ ِ إلى زيد (خطآن هنا)
                        126/ من الخطأ قولك: جاء لوحده و الصحيح = جاء وحده
                        127/ من الخطأ قولك: جاء زيد ثم جاء عبيد و الصحيح = جاء زيد ثم عبيد
                        128/ من الخطأ قولك: زاد في الجهد و الصحيح = زاد الجهد
                        129/ من الخطأ قولك: أحنى رأسه و الصحيح = حنى رأسه
                        130/ من الخطأ قولك: مصائر (جمع مصير) و الصحيح = مصاير
                        ----------------------------------------------------------------------------------
                        131/ من الخطأ قولك: أحاله إلى رماد و الصحيح = أحاله رمادا
                        132/ من الخطأ قولك: جريدة أو جورنال و الصحيح = صحيفة
                        133/ من الخطأ قولك: يُشفيك الله وأشفاك و الصحيح = يَشفيك الله وشفاك ، والمعنيان هنا نقيضان لمعنى يُشفيك الله وأشفاك
                        134/ من الخطأ قولك: قال البعض و الصحيح = قال بعض الناس
                        135/ من الخطأ قولك: رزقه الله بالمال و الصحيح = رزقه الله مالا
                        136/ من الخطأ قولك: فتاوي ودعاوي و الصحيح = فتاوى ودعاوى
                        137/ من الخطأ قولك: فاكهة طازِجة (بكسر الزاء) و الصحيح = فاكهة طازَجة بالفتح
                        138/ من الخطأ قولك: طلبت منه ألاَّ يفعل ذلك و الصحيح = طلبت منه أن لا يفعل ذلك
                        139/ من الخطأ قولك: نعم عند الإجابة على سؤال "ألست" بالإثبات والصحيح = بلى كقوله تعالى "ألستُ بربكم؟" فالإجابة بنعم معناه النفي
                        140/ من الخطأ قولك: لا عند الإجابة على سؤال "ألست" بالنفي والصحيح = كلا لأن الإجابة بلا معناه الإثبات
                        ----------------------------------------------------------------------------------
                        141/ من الخطأ قولك: ترجمة القرآن الكريم و الصحيح = ترجمة معاني القرآن الكريم لاستحالة الترجمة
                        142/ من الخطأ قولك: الشريعة السمحاء و الصحيح = الشريعة السمحة
                        143/ من الخطأ قولك: انكسفت الشمس و الصحيح = كسفت الشمس (القمر يقال له خسف ، وليس انخسف)
                        144/ من الخطأ قولك: سأل زيد عليك و الصحيح = سأل زيد عنك
                        145/ من الخطأ قولك: ودَدت بمعنى تمنيت و الصحيح = ودِدت
                        146/ من الخطأ قولك: هم قوم بؤساء و الصحيح = هم قوم بائسون
                        147/ من الخطأ قولك: إضغط على مفتاح الدخول و الصحيح = إضغط مفتاح الدخول
                        148/ من الخطأ قولك: تجـرُبة و الصحيح = تجـرِبة بكسر الراء
                        149/ من الخطأ قولك: أنصحك و الصحيح = أنصح لك
                        150/ من الخطأ قولك: أشكرك و الصحيح = أشكر لك
                        ----------------------------------------------------------------------------------
                        151/ من الخطأ قولك: نذهب سوية و الصحيح = نذهب معا ، فسوية معناها العدل
                        152/ من الخطأ قولك: إندهشت ، ومندهش و الصحيح = دُهِشت ومدهوش راجع رقم (43)
                        153/ من الخطأ قولك: صادق على الامر و الصحيح = صدّق على الامر
                        154/ من الخطأ قولك: إستنادا على قولك و الصحيح = استنادا إلى قولك
                        155/ من الخطأ قولك: عزمه على العشاء و الصحيح = دعاه إلى العشاء
                        156/ من الخطأ قولك: الأمر مناط به و الصحيح = الأمر منوط به
                        157/ من الخطأ قولك: قسم التحاليل و الصحيح = قسم التحليلات
                        158/ من الخطأ قولك: لا يخفاكم و الصحيح = لا يخفى عليكم
                        159/ من الخطأ قولك: حُضن الأمهات و الصحيح = حِضن الأمهات
                        160/ من الخطأ قولك: عن كثب و الصحيح = من كثب
                        ----------------------------------------------------------------------------------
                        161/ من الخطأ قولك: بنك التنمية الإسلامي و الصحيح = مصرف التنمية الإسلامي
                        162/ من الخطأ قولك: راديو القاهرة ، جهاز الراديو و الصحيح = إذاعة القاهرة ، المذياع
                        163/ من الخطأ قولك: تلفزيون ، التي في و الصحيح = الرائي
                        164/ من الخطأ قولك: التليفون و الصحيح = الهاتف
                        165/ من الخطأ قولك: بور سعيد ، بورت سودان و الصحيح = ميناء بور سعيد ، ميناء السودان
                        166/ من الخطأ قولك: فك سراحه و الصحيح = فك قيده لأن السراح هو الطلاق
                        167/ من الخطأ قولك: آوى إلى فراشه و الصحيح = أوى إلى فراشه
                        168/ من الخطأ قولك: مشرفون أكِفـّاء و الصحيح = مشرفون أكـْفـَاء
                        169/ من الخطأ قولك: هذا الحال و الصحيح = هذه الحال
                        170/ من الخطأ قولك: الكورة الأرضية و الصحيح = الكرة الأرضية
                        ----------------------------------------------------------------------------------
                        171/ من الخطأ قولك: أعطيني الكتاب (عند مخاطبة المذكر) و الصحيح = أعطني الكتاب
                        172/ من الخطأ قولك: قـَيد أنملة و الصحيح = قـِيد أنملة
                        173/ من الخطأ قولك: بحريني نسبة إلى البحرين و الصحيح = بحراني
                        174/ من الخطأ قولك: أمهات الكتب و الصحيح = أمّات الكتب
                        175/ من الخطأ قولك: يجمع الضرائب و الصحيح = يجبي الضرائب
                        176/ من الخطأ قولك: رجل جَهُوري و الصحيح = رجل جَهْوَري
                        177/ من الخطأ كتابة: الأن و الصحيح = الآن
                        178/ من الخطأ قولك: لم يرُق له هذا الموضوع ، أي: لم يعجبه و الصحيح = لم يرُقه هذا الأمر الموضوع
                        179/ من الخطأ قولك: تصّنت و الصحيح = تنصّت
                        180/ من الخطأ قولك: حضر بدون حقيبته و الصحيح = حضر من دون حقيبته
                        -----------------------------------------------------
                        181/ من الخطأ قولك: والنبي (عند القسم) و الصحيح = والله ، لأنه لا يقسم بأحد بحق غيره سبحانه ا
                        182/ من الخطأ قولك: ركبت سيارة تكسي ، أو ليموزين و الصحيح = ركبت سيارة أجرة
                        183/ من الخطأ قولك: ركبت الباص (من الـBus) أو الأوتوبيس أو الأوتوبص و الصحيح = ركبت الحافلة
                        184/ من الخطأ قولك: صندوق تجوري (صندوق حديدي ضد السرقة والحريق) و الصحيح = صندوق خزنة
                        185/ من الخطأ قولك: اشتريت دربيل و الصحيح = اشتريت منظارا (مكبر صورة)
                        186/ من الخطأ قولك: تنازل عن حقه و الصحيح = نزل عن حقه
                        187/ من الخطأ قولك: مقاسات رجالية و الصحيح= مقاسات للرجال
                        188/ من الخطأ قولك: هذه أفكار شبابية و الصحيح = هذه أفكار الشباب
                        189/ من الخطأ قولك: الكتاب موجود على الرف التحتاني والصحيح = الكتاب موجود على الرف التحتي
                        190/من الخطأ قولك: ريجيم والصحيح = حمية
                        لأن كلمة ريجيم أجنبية
                        -----------------------------------------------------
                        191/ من الخطأ قولك: زولية و الصحيح = بساط لأن زولية كلمة فارسية
                        192/ من الخطأ قولك: الترم الصيفي (الدراسة الجامعية) و الصحيح = الفصل الصيفي
                        193/ من الخطأ قولك: لبست ثوبا أبيضا و الصحيح = لبست ثوبا أبيض َ لأن أبيض وصف ممنوع من الصرف
                        194/ من الخطأ قولك: "استووا واعتدلوا يرحمُكم الله" بضم الميم و الصحيح = "استووا واعتدلوا يرحمْكم الله" بالجزم
                        195/ من الخطأ قولك: المريض على سريره يَحتضر و الصحيح = المريض على سريره يُحتضر
                        --------------------------------------------------------------------------------------------------------
                        ************************************************** *******************


                        تم تنقيح رقم:
                        137/ من الخطأ قولك: فاكهة طازِجة (بكسر الجيم) و الصحيح = فاكهة طازَجة
                        إلى:
                        137/ من الخطأ قولك: فاكهة طازِجة (بكسر الزاء) و الصحيح = فاكهة طازَجة بالفتح
                        --------------------------------------------

                        وتم تنقيح رقم 180:
                        179/ من الخطأ قولك: تصّنت و الصحيح = تنصّت
                        180/ من الخطأ قولك: تصّنت و الصحيح = تنصّت
                        لأن رقم 180 كان مكررا ووضع بدلا منه:
                        180/ من الخطأ قولك: حضر بدون حقيبته و الصحيح = حضر من دون حقيبته

                        ----------------------------------
                        .
                        .
                        النصرانية المحرفة لها مصدر، ومصدرها يجهله الكثير، ولو عرف المسيحيون مصدر التحريف لدينهم لتركوه حالا.
                        مايقوله النصارى عن المسيح قال به الهنود (البرهمية) عن إلههم كرشنة، وكذلك قال به البوذيون عن بوذا.

                        يقول الإمام محمد أبو زهرة:
                        "....والقول الجملي أن الهنود يعتقدون في كرشنة ما يعتقده المسيحيون في المسيح،... فتقارَب الإعتقادان حتى أوشكا أن يتطابقا، وإذا كانت البرهمية أسبق من النصرانية المحرفة، فقد عُـلم إذن المشتق والمشتق منه، والأصل وما تفرع عنه، وعلى المسيحيين أن يبحثوا عن أصل دينهم".

                        تعليق


                        • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,

                          جزاك الله كل خير

                          أخي ديدات على هذا الشرح ولكن ..

                          يبدو أنك وقعت في خطأ ليس بالهين , هذا :

                          ومن الأخطاء المحرمة كتابة الله بجعل الهاء تاءا مربوطة مثل: اللة ...

                          الصحيح أننا لا نكتب ألف تنوين

                          إذا كان آخر الكلمة همزة متطرفة سبقها

                          ألف .. بمعنى أننا لا نكتب همزة بين ألفين ,

                          هذا ما أردت توضيحه لكم , عدا

                          عن هذا ..

                          فأنا أرى بعض التشدد

                          لكثير من الكلمات وتضييق نطاق

                          التنوع إلى مسار واحد في استخدام

                          المصطلحات العربية .. على كلٍ

                          جزاك الله خيراً ..


                          والسلام ,,,
                          لانه تعلق بي انجيه ارفعه لانه عرف اسمي .. يدعوني فاستجيب له

                          تعليق


                          • المشاركة الأصلية بواسطة خـزعل مشاهدة المشاركة
                            رائع
                            <---- متابع
                            بارك الله فيك، وبارك في متابعتك...
                            .
                            .
                            النصرانية المحرفة لها مصدر، ومصدرها يجهله الكثير، ولو عرف المسيحيون مصدر التحريف لدينهم لتركوه حالا.
                            مايقوله النصارى عن المسيح قال به الهنود (البرهمية) عن إلههم كرشنة، وكذلك قال به البوذيون عن بوذا.

                            يقول الإمام محمد أبو زهرة:
                            "....والقول الجملي أن الهنود يعتقدون في كرشنة ما يعتقده المسيحيون في المسيح،... فتقارَب الإعتقادان حتى أوشكا أن يتطابقا، وإذا كانت البرهمية أسبق من النصرانية المحرفة، فقد عُـلم إذن المشتق والمشتق منه، والأصل وما تفرع عنه، وعلى المسيحيين أن يبحثوا عن أصل دينهم".

                            تعليق


                            • المشاركة الأصلية بواسطة مـــلآذ مشاهدة المشاركة
                              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,




                              جزاك الله كل خير

                              أخي ديدات على هذا الشرح ولكن ..

                              يبدو أنك وقعت في خطأ ليس بالهين , هذا :



                              الصحيح أننا لا نكتب ألف تنوين

                              إذا كان آخر الكلمة همزة متطرفة سبقها

                              ألف .. بمعنى أننا لا نكتب همزة بين ألفين ,

                              الإملاء حسب النطق:

                              الإملاء الصحيح الذي ينادي به بعض أعضاء مجامع اللغة العربية وبعض الأدباء والمفكرين هو كتابة الكلمة حسب نطقها، ولا شك أن اللغة العربية كغيرها مرت بإصلاحات لتسهيل استخداماتها نطقا وكتابة، وقد استمرت سهلة النطق والتعلم والوضوح بعد نزول القرآن الكريم الذي حفظها من التلوث والضياع والإنحطاط، فكان لها شرف عظيم إذ وسِعت كتاب الله لفظا وغاية، وما ضاقت وما عقمت عن إيراد كل شيء بإذن ربها، كما قال شاعر النيل حافظ إبراهيم في ملحمته المشهورة، ولو قرأ أحدكم اللغة الإنجليزية المكتوبة قبل 100 سنة لشك أنها لغة غير اللغة التي تعلمها لصعوبتها واختلاف الكلمة الأصلية عن الكلمة المطورة، فكانت عمليات التجميل تطالها باستمرار، ومع ذلك ما زالت لغة تقرأ على حسب التلقي لا على حسب الكتابة، والإملاء عندهم يقوم على الحفظ ولا يخضع للقاعدة إلا ما ندر، إضافة إلى أنها لغة مجمعة من عدة لغات..فعلى سبيل المثال:
                              right, write, tough, tongue, issue, school, know, daughter, photo,,, etc
                              بل حتى الكلمات التي تكتب تجد كثيرا منها مليئة بحروف العلة i,o,u,a,e وليس لاستخدامها قاعدة، فمثلا:
                              tiger نطقها: taigar ، وكلمة: nice وجود الـ e الزائدة، وكلمة: Jerusalem الـ e,u من الممكن أن يحل محلها نطقا حرفا الـ o , و الـ i .............وهكذا....

                              اللغة العربية قبل التنقيط كانت تُكتب بعض الكلمات على خلاف النطق، أي: بحروف واحدة وبنطق مغاير، واستمر بعضها إلى الآن دون تغيير، فكانوا يفرقون بين الكلمتين بحرف زائد لا ينطق، وذلك قبل عملية التشكيل أو التنقيط من فتح وضم وكسر....
                              فمثلا:عمر و عمر
                              كتبوهما للتفريق:
                              عمر و عمرو
                              أي:
                              عُمَر و عَمْرو
                              وعمرو لا تنطق فيها الواو...
                              فلماذا أضيف لها واو؟
                              وضعت الواو قبل التنقيط والتشكيل،
                              وللتفريق بين إسمي: عـُـمـَـر و عـَمـْـر نرى إلغاء الواو هنا لعدم ضرورته كتابة ً بعد حصول التشكيل، ولعدم صحة نطق الواو حتى لمن يثبت الواو كتابة.....
                              ومثلهما كلمة منه وكلمة مئه قبل التنقيط، ففرق بينهما هكذا (هاكذا)..منه............مائة
                              و الألف في مائة لا تنطق...
                              ومع التشكيل والتنقيط اليوم، نقول:
                              منه.................مئة
                              فالكتابة إذن هي حسب النطق ما عدا بعض الكلمات القليلة.... لأن التشكيل حل معضلة تشابه الحروف وتغاير النطق...
                              وعلى هاذا فالقول الصحيح كما أرى هو:
                              عَمْر وليس عمرو، ومنه: العمري وليس العمروي !! ومثله:
                              هاذا وهاذه وهاؤلاء بدلا من هذا وهذه وهؤلاء، ذالك بدلا من ذلك، لاكن بدلا من لكن، طاها وياسين بدلا من طه و يس، (خلافا للرسم القرآني الذي لا يجوز المساس به مهما كانت الححج)، أولائك بدلا من أولئك........وهاكذا (بدلا من هكذا!!)...
                              إذن السؤال:
                              لماذا نصر على كتابة بعض الكلمات خلافا للنطق وقد حُلـَّت مشكلات تشابه بعض الكلمات بعد استحداث التنقيط والتشكيل؟
                              هل هناك مبرر لاستمرارها تكتب خلافا لنطقها؟

                              أما الهمز فمختلف فيها، وفي كتابتها مذاهب، فأهل مصر قد يختلفون في بعض الكتابات عن أهل الحجاز والشام وقد يتفقون مع أهل المغرب والعراق، وفي ذالك سعة وعدم تشديد، وأما قولك أخي الكريم:
                              "الصحيح أننا لا نكتب ألف تنوين إذا كان آخر الكلمة همزة متطرفة سبقه ألف .. بمعنى أننا لا نكتب همزة بين ألفين"، فأقول:
                              أرى أن كتابتي "تاءاً" لا ضير في ذالك لأنه رسم مبني على نطق الكلمة، وإذا كانت كتابتي خطأ ً فلا أظنه خطأ كبيراً بسبب الإختلاف في كتابة الهمز...
                              القضية قضية كتابة الكلمات على رسم يتطابق مع النطق الصحيح..بارك الله فيك.
                              .
                              .
                              النصرانية المحرفة لها مصدر، ومصدرها يجهله الكثير، ولو عرف المسيحيون مصدر التحريف لدينهم لتركوه حالا.
                              مايقوله النصارى عن المسيح قال به الهنود (البرهمية) عن إلههم كرشنة، وكذلك قال به البوذيون عن بوذا.

                              يقول الإمام محمد أبو زهرة:
                              "....والقول الجملي أن الهنود يعتقدون في كرشنة ما يعتقده المسيحيون في المسيح،... فتقارَب الإعتقادان حتى أوشكا أن يتطابقا، وإذا كانت البرهمية أسبق من النصرانية المحرفة، فقد عُـلم إذن المشتق والمشتق منه، والأصل وما تفرع عنه، وعلى المسيحيين أن يبحثوا عن أصل دينهم".

                              تعليق


                              • 196/ من الخطأ قولك: ما هي العُِلاقة بين كذا وكذا (بضم الـ ع أو كسرها) و الصحيح = العَلاقة بفتح العين
                                197/ من الخطأ قولك: الأبْلة بمعنى المعلمة لأن أصلها تركي و الصحيح = المعلمة أو المدرِّسة
                                198/ من الخطأ قولك: قناعتي بالموضوع و الصحيح = اقتناعي بالموضوع
                                199/ من الخطأ قولك: لا يخفاكم و الصحيح = لا يخفى عليكم
                                200/ من الخطأ قولك: الكلام الغير صحيح هو كذا وكذا، ومثله: الغير الصحيح ،، و الصحيح = الكلام غير الصحيح




                                .........يــــتــبـــــع
                                .
                                .
                                النصرانية المحرفة لها مصدر، ومصدرها يجهله الكثير، ولو عرف المسيحيون مصدر التحريف لدينهم لتركوه حالا.
                                مايقوله النصارى عن المسيح قال به الهنود (البرهمية) عن إلههم كرشنة، وكذلك قال به البوذيون عن بوذا.

                                يقول الإمام محمد أبو زهرة:
                                "....والقول الجملي أن الهنود يعتقدون في كرشنة ما يعتقده المسيحيون في المسيح،... فتقارَب الإعتقادان حتى أوشكا أن يتطابقا، وإذا كانت البرهمية أسبق من النصرانية المحرفة، فقد عُـلم إذن المشتق والمشتق منه، والأصل وما تفرع عنه، وعلى المسيحيين أن يبحثوا عن أصل دينهم".

                                تعليق

                                مواضيع ذات صلة

                                تقليص

                                المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                                أنشئ بواسطة المهندس زهدي جمال الدين, 19 مار, 2012, 10:22 ص
                                ردود 47
                                25,290 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة المهندس زهدي جمال الدين  
                                أنشئ بواسطة الشرقاوى, 8 أكت, 2011, 07:26 ص
                                ردود 8
                                5,538 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة بستان السنة
                                بواسطة بستان السنة
                                 
                                أنشئ بواسطة الشهيدة, 4 أبر, 2011, 11:00 م
                                ردود 8
                                6,474 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة مسلم للأبد
                                بواسطة مسلم للأبد
                                 
                                أنشئ بواسطة نـــ القلوب ـــور, 27 ينا, 2011, 05:48 ص
                                ردود 24
                                7,679 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة نـــ القلوب ـــور  
                                أنشئ بواسطة الشرقاوى, 15 ينا, 2011, 01:53 ص
                                ردود 5
                                59,649 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة سدرة
                                بواسطة سدرة
                                 
                                يعمل...
                                X