جامع خادم الحرمين الشريفين للسنة النبوية المطهرة

تقليص

عن الكاتب

تقليص

محب المصطفى مسلم اكتشف المزيد حول محب المصطفى
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • جامع خادم الحرمين الشريفين للسنة النبوية المطهرة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام
    عليكم ورحمة الله وبركاته

    جامع خادم الحرمين الشريفين للسنة النبوية المطهرة

    برنامج "جامع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للسنة النبوية المطهر"
    البرنامج بدأ العمل فيه منذ عشر سنوات، أربع منها إعداد وست سنوات تنفيذ، ويعد نقلة نوعية فريدة من نوعها على مستوى العالم الإسلامي في برامج السنة الحاسوبية، بما احتواه من ابتكار تقني، ومعلومات بحثية غير مسبوقة، وخدمات تثقيفية متعددة في أحاديث المتون، والأسانيد، والرواة.
    إن برنامج "جامع خادم الحرمين الشريفين للسنة النبوية المطهرة" لا نظير له في العالم من الناحية العلمية ، حيث أعدَّه ونفَّذه مجموعة من خيرة أساتذة الحديث في الجامعات السعودية وعضو في هيئة كبار العلماء في جمهورية مصر العربية، جمعوا بين الاختصاص الأصيل بالسنة وعلومها، والخبرة الدقيقة في تقنية البرامج الحاسوبية. البرنامج استخدم 50 أداة عمل إلكترونية حصلت على براءة اختراع، ويحتوي على 367858 صفحة، تنقل 261942 حديثاً نبوياً من ضمنها 184668 حديثاً موقوفاً، و34686 حديثاً مقطوعاً، و5164 حديثاً له حكم الرفع، وسيكون هناك مرحلة لاحقة تضاف إلى البرنامج لتصل صفحاته إلى أكثر من 450 ألف صفحة، وتم تطوير نسخة من البرنامج للعمل بكل خدماته على أجهزة الهواتف الذكية كـ"الأندرويد" و"الآيفون".
    والبرنامج يقدم خدمات المتون التي يندرج تحتها التخريج، ومقارنة المتون، وضبط المتن وشرحه، والربط الموضوعي للأحاديث، وتطبيقات علوم الحديث الواردة في المتون، وخدمات الأسانيد، ويندرج تحتها تعيين الرواة في الأسانيد وبيان الاتصال والانقطاع، وخدمة الأطراف، علاوة على تشجير الأسانيد، وجمع روايات الراوي عن شيوخه، وتطبيقات علوم الأحاديث، والمقارنة بين الأسانيد، والحكم على إسناد الحديث. والبرنامج يحتوي كذلك على خدمات الرواة المندرج تحتها ترجمة الراوي، والحكم على الراوي، ومعرفة الشيوخ والتلاميذ، ودراسة رواة الكتب، والكتب، ومعجم ألفاظ الجرح والتعديل .مؤكداً أنه إضافة متميزة في مجال علوم السنة المطهرة من خلال ما نقله الصحابة والتابعون عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. والبرنامج يضم من الأحاديث المسندة 273462 حديثاً، والأحاديث المتواترة 12048 حديثاً، والمتون المجمعة 16639 متناً، والأسانيد المفردة 250880 إسناداً، والمدرجة 3815 حديثاً، والمختلفة أو المشكلة 14066 حديثاً، وأحاديث أسباب الورود 2148 حديثا، وعدد 188808 رواة. وبلغ عدد ألفاظ الجرح والتعديل بلغت 5978 لفظاً، وعدد العلماء الذين لهم أقوال في علوم الحديث 106 علماء، والذين لهم أقوال في الحكم على الحديث 412 عالماً، وعدد التعليقات التي تم النظر فيها مما استدركه المطابقون أو الباحثون 41907 تعليقات، والأحاديث الأصلية للمتون المجمعة 16639 حديثاً.
    من مميزات هذا البرنامج أنك إذا عرضت أي حديث فبإمكانك أن تجد جميع رواياته الأخرى بالضغط على "متن مجمع"
    الموجود في القائمة اليمنىانظر مثلا إلى هذا الحديث في صحيح البخاري وانظر إلى اللفظ الجامع لجميع رواياته الأخرى عند غير البخاري:
    صحيح البخاري - كتاب الأذان - باب وجوب القراءة للإمام والمأموم في الصلوات كلها في الحضر والسفر 757 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ قَالَ: حَدَّثَنَا يَحْيَى ، عَنْ عُبَيْدِ اللهِ قَالَ: حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ الْمَسْجِدَ ، فَدَخَلَ رَجُلٌ فَصَلَّى ، فَسَلَّمَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَرَدَّ وَقَالَ: ارْجِعْ فَصَلِّ ، فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ . فَرَجَعَ يُصَلِّي كَمَا صَلَّى ، ثُمَّ جَاءَ فَسَلَّمَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ: ارْجِعْ فَصَلِّ ، فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ". ثَلَاثًا ، فَقَالَ: وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ ، مَا أُحْسِنُ غَيْرَهُ فَعَلِّمْنِي ، فَقَالَ: إِذَا قُمْتَ إِلَى الصَّلَاةِ ، فَكَبِّرْ ثُمَّ اقْرَأْ مَا تَيَسَّرَ مَعَكَ مِنَ الْقُرْآنِ ، ثُمَّ ارْكَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ رَاكِعًا ، ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى تَعْتَدِلَ قَائِمًا ، ثُمَّ اسْجُدْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ سَاجِدًا ، ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى تَطْمَئِنَّ جَالِسًا ، وَافْعَلْ ذَلِكَ فِي صَلَاتِكَ كُلِّهَا .
    أما اللفظ الجامع لكل الروايات فهو:
    أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - رَأَى رَجُلًا يُصَلِّي يَوْمًا وَهُوَ فِي الْمَسْجِدِ ، فَلَمَّا فَرَغَ الرَّجُلُ جَاءَ [ وفي رواية : وفي رواية : أَنَّ رَجُلًا دَخَلَ الْمَسْجِدَ فَصَلَّى وَرَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فِي نَاحِيَةِ الْمَسْجِدِ فَجَاءَ (1) ] [ وفي رواية : دَخَلَ رَجُلٌ الْمَسْجِدَ وَرَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - جَالِسٌ فِي نَاحِيَةِ الْمَسْجِدِ (2) ] [ وفي رواية : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ الْمَسْجِدَ فَدَخَلَ رَجُلٌ (3) ] [ فَصَلَّى ثُمَّ جَاءَ (4) ] فَسَلَّمَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَقَالَ : وَعَلَيْكَ السَّلَامُ ، [ وفي رواية : فَدَخَلَ رَجُلٌ فَصَلَّى ثُمَّ جَاءَ فَجَلَسَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (5) ] ارْجِعْ فَصَلِّ فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ [ بَعْدُ (6) ] . [ قَالَ (7) ] [ وفي رواية : فَعَادَ ذَلِكَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ (8) ] فَرَجَعَ [ الرَّجُلُ (9) ] فَصَلَّى ، [ كَمَا كَانَ صَلَّى (10) ] ثُمَّ جَاءَ فَسَلَّمَ عَلَى النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَقَالَ لَهُ مِثْلَ ذَلِكَ ، قَالَ : فَرَجَعَ فَصَلَّى مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا ، [ وفي رواية : حَتَّى فَعَلَ ذَلِكَ ثَلَاثَ مِرَارٍ (11) ] ثُمَّ قَالَ [ وفي رواية : ثُمَّ جَاءَ فَسَلَّمَ ، فَقَالَ : وَعَلَيْكَ السَّلَامُ ، (12) ] [ وفي رواية : فَرَدَّ وَقَالَ : (13) ] [ فَارْجِعْ فَصَلِّ فَإِنَّكَ لَمْ تُصَلِّ . فَقَالَ فِي الثَّانِيَةِ أَوْ فِي الَّتِي بَعْدَهَا (14) ] : [ وفي رواية : فَفَعَلَ ذَلِكَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ فَقَالَ (15) ] [ وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ (16) ] يَا رَسُولُ اللَّهِ مَا أُحْسِنُ غَيْرَ مَا تَرَى ، [ وفي رواية : مَا أَعْلَمُ غَيْرَ هَذَا (17) ] [ وفي رواية : فَمَا أُحْسِنُ غَيْرَهُ (18) ] [ وفي رواية : مَا أَعْرِفُ غَيْرَ هَذَا (19) ] فَعَلِّمْنِي [ وفي رواية : عَلِّمْنِي (20) ] كَيْفَ أَصَلِّي ؟ [ وفي رواية : قَالَ فِي الثَّالِثَةِ : فَأَعْلِمْنِي ، (21) ] [ وفي رواية : فَأَرِنِي وَعَلِّمْنِي (22) ] فَقَالَ لَهُ : إِذَا قُمْتَ إِلَى الصَّلَاةِ [ وفي رواية : إِذَا أَرَدْتَ أَنْ تُصَلِّيَ (23) ] فَأَسْبِغِ الْوُضُوءَ [ ثُمَّ اسْتَقْبِلِ الْقِبْلَةَ (24) ] ثُمَّ كَبِّرْ [ وفي رواية : وَاسْتَقْبِلِ الْقِبْلَةَ وَكَبِّرْ (25) ] ، فَإِذَا اسْتَوَيْتَ قَائِمًا قَرَأْتَ بِأُمِّ الْقُرْآنِ ، ثُمَّ قَرَأْتَ بِمَا [ وفي رواية : ثُمَّ اسْتَقْبِلِ الْقِبْلَةَ ، فَكَبِّرْ وَاقْرَأْ بِمَا تَيَسَّرَ (26) ] [ وفي رواية : ثُمَّ اقْرَأْ بِمَا تَيَسَّرَ (27) ] مَعَكَ مِنَ الْقُرْآنِ [ وفي رواية : دَخَلَ الْمَسْجِدَ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ فِي قِصَّةِ الدَّاخِلِ الَّذِي لَمْ يُحْسِنِ الصَّلَاةَ ، حَتَّى عَلَّمَهُ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَقَالَ فِيمَا عَلَّمَهُ (28) ] ، ثُمَّ رَكَعْتَ [ وفي رواية : ارْكَعْ (29) ] حَتَّى تَطْمَئِنَّ رَاكِعًا ، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ حَتَّى تَعْتَدِلَ قَائِمًا [ وفي رواية : ثُمَّ ارْفَعْ حَتَّى تَسْتَوِيَ وَتَطْمَئِنَّ جَالِسًا (30) ] ، وَتَقُولُ : سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ ، ثُمَّ تَسْجُدُ [ وفي رواية : اسْجُدْ (31) ] حَتَّى تَطْمَئِنَّ سَاجِدًا ، ثُمَّ تَرْفَعُ رَأْسَكَ [ وفي رواية : ثُمَّ اقْعُدْ (32) ] [ وفي رواية : ثُمَّ ارْفَعْ (33) ] حَتَّى تَطْمَئِنَّ قَاعِدًا [ وفي رواية : تَسْتَوِيَ قَائِمًا (34) ] ، ثُمَّ تَفْعَلُ [ وفي رواية : وَافْعَلْ (35) ] ذَلِكَ فِي صَلَاتِكَ كُلِّهَا [ وفي رواية : ثُمَّ اصْنَعْ فِي صَلَاتِكَ كُلِّهَا هَكَذَا (36) ] [ وفي رواية : ثُمَّ افْعَلْ كَذَلِكَ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ وَسَجْدَةٍ (37) ] الرواية الأصلية :
    سنن البيهقي الكبرى: (2 / 373) برقم: (4016 )
    وهذا مثال على تخريج حديث :
    « إِنَّ ابْنِي هَذَا سَيِّدٌ وَلَعَلَّ اللَّهَ أَنْ يُصْلِحَ بِهِ بَيْنَ فِئَتَيْنِ عَظِيمَتَيْنِ مِنَ المُسْلِمِينَ »
    تخريجه
    إجمالي :
    أخرجه البخاري في "صحيحه" (3 / 186) برقم: (2704) ، (4 / 204) برقم: (3629) ، (5 / 26) برقم: (3746) ، (9 / 56) برقم: (7109) وابن حبان في "صحيحه" (15 / 418) برقم: (6964) والحاكم في "مستدركه" (3 / 174) برقم: (4836) ، (3 / 174) برقم: (4837) ، (3 / 175) برقم: (4838) والنسائي في "المجتبى" (1 / 300) برقم: (1409 / 2) والنسائي في "الكبرى" (2 / 281) برقم: (1730) ، (7 / 317) برقم: (8110) ، (9 / 104) برقم: (10009) ، (9 / 104) برقم: (10010) ، (9 / 105) برقم: (10012) ، (9 / 105) برقم: (10013) ، (9 / 105) برقم: (10014) وأبو داود في "سننه" (4 / 349) برقم: (4662) والترمذي في "جامعه" (6 / 117) برقم: (3773) والبيهقي في "سننه الكبير" (6 / 165) برقم: (12043) ، (7 / 63) برقم: (13520) ، (8 / 173) برقم: (16807) ، (8 / 173) برقم: (16808) وأحمد في "مسنده" (9 / 4713) برقم: (20719) ، (9 / 4729) برقم: (20778) ، (9 / 4735) برقم: (20803) ، (9 / 4740) برقم: (20829) ، (9 / 4744) برقم: (20846) والطيالسي في "مسنده" (2 / 203) برقم: (915) والحميدي في "مسنده" (2 / 45) برقم: (811) والبزار في "مسنده" (9 / 109) برقم: (3654) ، (9 / 109) برقم: (3655) ، (9 / 109) برقم: (3656) ، (9 / 111) برقم: (3657) ، (9 / 118) برقم: (3666) وأورده ابن حجر في "المطالب العالية" (16 / 212) (بدون ترقيم) وأخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" (11 / 452) برقم: (20981) وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه" (17 / 160) برقم: (32842) ، (21 / 143) برقم: (38517) وأخرجه الطبراني في "الكبير" (3 / 33) برقم: (2588) ، (3 / 33) برقم: (2590) ، (3 / 34) برقم: (2591) ، (3 / 34) برقم: (2592) ، (3 / 34) برقم: (2593) ، (3 / 34) برقم: (2594) ، (3 / 35) برقم: (2595) وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (2 / 147) برقم: (1531) ، (3 / 245) برقم: (3050) وأخرجه الطبراني في "الصغير" (2 / 52) برقم: (766)
    تخريج متوسط :
    أخرجه البخاري في "صحيحه" (3 / 186) برقم: (2704) ( كتاب الصلح ، باب قول النبي صلى الله عليه وسلم للحسن بن علي رضي الله عنهما ابني هذا سيد ) ، (4 / 204) برقم: (3629) ( كتاب المناقب ، باب علامات النبوة في الإسلام ) ، (5 / 26) برقم: (3746) ( كتاب فضائل الصحابة ، باب مناقب الحسن والحسين ) ، (9 / 56) برقم: (7109) ( كتاب الفتن ، باب قول النبي للحسن بن علي إن ابني هذا لسيد ) وابن حبان في "صحيحه" (15 / 418) برقم: (6964) ( كتاب إخباره صلى الله عليه وسلم عن مناقب الصحابة رجالهم ونسائهم بذكر أسمائهم رضوان الله عليهم أجمعين ، ذكر قول المصطفى صلى الله عليه وسلم للحسن بن علي إنه ريحانته من الدنيا ) والحاكم في "مستدركه" (3 / 174) برقم: (4836) ( كتاب معرفة الصحابة رضي الله تعالى عنهم ، كانت ولاية الحسن سبعة أشهر وأياما ) ، (3 / 174) برقم: (4837) ( كتاب معرفة الصحابة رضي الله تعالى عنهم ، إخبار النبي بأن الحسن يصلح به بين فئتين من المسلمين ) ، (3 / 175) برقم: (4838) ( كتاب معرفة الصحابة رضي الله تعالى عنهم ، إخبار النبي بأن الحسن يصلح به بين فئتين من المسلمين ) والنسائي في "المجتبى" (1 / 300) برقم: (1409 / 2) ( كتاب الجمعة ، باب مخاطبة الإمام رعيته وهو على المنبر ) والنسائي في "الكبرى" (2 / 281) برقم: (1730) ( كتاب المساجد ، الكلام في الخطبة ) ، (7 / 317) برقم: (8110) ( كتاب المناقب ، فضائل الحسن والحسين ابني علي بن أبي طالب رضي الله عنهما وعن أبويهما ) ، (9 / 104) برقم: (10009) ( كتاب عمل اليوم والليلة ، ذكر اختلاف الأخبار في قول القائل سيدنا وسيدي ) ، (9 / 104) برقم: (10010) ( كتاب عمل اليوم والليلة ، ذكر اختلاف الأخبار في قول القائل سيدنا وسيدي ) ، (9 / 105) برقم: (10012) ( كتاب عمل اليوم والليلة ، ذكر اختلاف الأخبار في قول القائل سيدنا وسيدي ) ، (9 / 105) برقم: (10013) ( كتاب عمل اليوم والليلة ، ذكر اختلاف الأخبار في قول القائل سيدنا وسيدي ) ، (9 / 105) برقم: (10014) ( كتاب عمل اليوم والليلة ، ذكر اختلاف الأخبار في قول القائل سيدنا وسيدي ) وأبو داود في "سننه" (4 / 349) برقم: (4662) ( كتاب السنة ، باب ما يدل على ترك الكلام في الفتنة ) والترمذي في "جامعه" (6 / 117) برقم: (3773) ( أبواب المناقب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. ، باب ) والبيهقي في "سننه الكبير" (6 / 165) برقم: (12043) ( كتاب الوقف ، باب الصدقة في ولد البنين والبنات ومن يتناوله اسم الولد والابن منهم ) ، (7 / 63) برقم: (13520) ( كتاب النكاح ، باب إليه ينسب أولاد بناته ) ، (8 / 173) برقم: (16807) ( كِتَابُ قِتَالِ أَهْلِ الْبَغْيِ ، بَابُ الدَّلِيلِ عَلَى أَنَّ الْفِئَةَ الْبَاغِيَةَ مِنْهُمَا لَا تَخْرُجُ بِالْبَغْيِ عَنْ تَسْمِيَةِ الْإِسْلَامِ ) ، (8 / 173) برقم: (16808) ( كِتَابُ قِتَالِ أَهْلِ الْبَغْيِ ، بَابُ الدَّلِيلِ عَلَى أَنَّ الْفِئَةَ الْبَاغِيَةَ مِنْهُمَا لَا تَخْرُجُ بِالْبَغْيِ عَنْ تَسْمِيَةِ الْإِسْلَامِ ) وأحمد في "مسنده" (9 / 4713) برقم: (20719) ( مسند البصريين رضي الله عنهم ، حديث أبي بكرة نفيع بن الحارث بن كلدة رضي الله عنه ) ، (9 / 4729) برقم: (20778) ( مسند البصريين رضي الله عنهم ، حديث أبي بكرة نفيع بن الحارث بن كلدة رضي الله عنه ) ، (9 / 4735) برقم: (20803) ( مسند البصريين رضي الله عنهم ، حديث أبي بكرة نفيع بن الحارث بن كلدة رضي الله عنه ) ، (9 / 4740) برقم: (20829) ( مسند البصريين رضي الله عنهم ، حديث أبي بكرة نفيع بن الحارث بن كلدة رضي الله عنه ) ، (9 / 4744) برقم: (20846) ( مسند البصريين رضي الله عنهم ، حديث أبي بكرة نفيع بن الحارث بن كلدة رضي الله عنه ) والطيالسي في "مسنده" (2 / 203) برقم: (915) ( أبو بكرة ، ) والحميدي في "مسنده" (2 / 45) برقم: (811) ( أبي بكرة ، ) والبزار في "مسنده" (9 / 109) برقم: (3654) ( مسند أبي بكرة رضي الله عنه ، ) ، (9 / 109) برقم: (3655) ( مسند أبي بكرة رضي الله عنه ، ) ، (9 / 109) برقم: (3656) ( مسند أبي بكرة رضي الله عنه ، ) ، (9 / 111) برقم: (3657) ( مسند أبي بكرة رضي الله عنه ، ) ، (9 / 118) برقم: (3666) ( مسند أبي بكرة رضي الله عنه ، ) وأورده ابن حجر في "المطالب العالية" (16 / 212) (بدون ترقيم) ( كتاب المناقب ، باب فضائل فاطمة صلى الله وسلم على أبيها وعليها رضي الله عنها وفضل ابنيها رضي الله عنهما ) وأخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" (11 / 452) برقم: (20981) ( كتاب الجامع ، باب ذكر الحسن رضي الله عنه ) وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه" (17 / 160) برقم: (32842) ( كتاب الفضائل ، ما جاء في الحسن والحسين رضي الله عنهما ) ، (21 / 143) برقم: (38517) ( كتاب الفتن ، من كره الخروج في الفتنة وتعوذ منها ) وأخرجه الطبراني في "الكبير" (3 / 33) برقم: (2588) ( باب الحاء ، بقية أخبار الحسن بن علي رضي الله عنهما ) ، (3 / 33) برقم: (2590) ( باب الحاء ، بقية أخبار الحسن بن علي رضي الله عنهما ) ، (3 / 34) برقم: (2591) ( باب الحاء ، بقية أخبار الحسن بن علي رضي الله عنهما ) ، (3 / 34) برقم: (2592) ( باب الحاء ، بقية أخبار الحسن بن علي رضي الله عنهما ) ، (3 / 34) برقم: (2593) ( باب الحاء ، بقية أخبار الحسن بن علي رضي الله عنهما ) ، (3 / 34) برقم: (2594) ( باب الحاء ، بقية أخبار الحسن بن علي رضي الله عنهما ) ، (3 / 35) برقم: (2595) ( باب الحاء ، بقية أخبار الحسن بن علي رضي الله عنهما ) وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (2 / 147) برقم: (1531) ( باب الألف ، أحمد بن محمد بن صدقة ) ، (3 / 245) برقم: (3050) ( باب الألف ، أسلم بن سهل الواسطي ) وأخرجه الطبراني في "الصغير" (2 / 52) برقم: (766) ( باب اللام ، من اسمه لؤلؤ )
    تخريج تفصيلي :
    أخرجه البخاري في "صحيحه" (3 / 186) برقم: (2704) ( كتاب الصلح ، باب قول النبي صلى الله عليه وسلم للحسن بن علي رضي الله عنهما ابني هذا سيد ) (بهذا اللفظ) ، (4 / 204) برقم: (3629) ( كتاب المناقب ، باب علامات النبوة في الإسلام ) (بنحوه مختصرا.) ، (5 / 26) برقم: (3746) ( كتاب فضائل الصحابة ، باب مناقب الحسن والحسين ) (بمثله مختصرا.) ، (9 / 56) برقم: (7109) ( كتاب الفتن ، باب قول النبي للحسن بن علي إن ابني هذا لسيد ) (بنحوه مختصرا.) وابن حبان في "صحيحه" (15 / 418) برقم: (6964) ( كتاب إخباره صلى الله عليه وسلم عن مناقب الصحابة رجالهم ونسائهم بذكر أسمائهم رضوان الله عليهم أجمعين ، ذكر قول المصطفى صلى الله عليه وسلم للحسن بن علي إنه ريحانته من الدنيا ) (بمعناه مختصرا.) والحاكم في "مستدركه" (3 / 174) برقم: (4836) ( كتاب معرفة الصحابة رضي الله تعالى عنهم ، كانت ولاية الحسن سبعة أشهر وأياما ) (بنحوه موقوفا مختصرا.) ، (3 / 174) برقم: (4837) ( كتاب معرفة الصحابة رضي الله تعالى عنهم ، إخبار النبي بأن الحسن يصلح به بين فئتين من المسلمين ) (بمثله مختصرا.) ، (3 / 175) برقم: (4838) ( كتاب معرفة الصحابة رضي الله تعالى عنهم ، إخبار النبي بأن الحسن يصلح به بين فئتين من المسلمين ) (بنحوه مختصرا.) والنسائي في "المجتبى" (1 / 300) برقم: (1409 / 2) ( كتاب الجمعة ، باب مخاطبة الإمام رعيته وهو على المنبر ) (بمثله مختصرا.) والنسائي في "الكبرى" (2 / 281) برقم: (1730) ( كتاب المساجد ، الكلام في الخطبة ) (بمثله مختصرا.) ، (7 / 317) برقم: (8110) ( كتاب المناقب ، فضائل الحسن والحسين ابني علي بن أبي طالب رضي الله عنهما وعن أبويهما ) ، (9 / 104) برقم: (10009) ( كتاب عمل اليوم والليلة ، ذكر اختلاف الأخبار في قول القائل سيدنا وسيدي ) (بنحوه مختصرا.) ، (9 / 104) برقم: (10010) ( كتاب عمل اليوم والليلة ، ذكر اختلاف الأخبار في قول القائل سيدنا وسيدي ) (بمثله مختصرا.) ، (9 / 105) برقم: (10012) ( كتاب عمل اليوم والليلة ، ذكر اختلاف الأخبار في قول القائل سيدنا وسيدي ) ، (9 / 105) برقم: (10013) ( كتاب عمل اليوم والليلة ، ذكر اختلاف الأخبار في قول القائل سيدنا وسيدي ) ، (9 / 105) برقم: (10014) ( كتاب عمل اليوم والليلة ، ذكر اختلاف الأخبار في قول القائل سيدنا وسيدي ) وأبو داود في "سننه" (4 / 349) برقم: (4662) ( كتاب السنة ، باب ما يدل على ترك الكلام في الفتنة ) (بمثله مختصرا.) والترمذي في "جامعه" (6 / 117) برقم: (3773) ( أبواب المناقب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. ، باب ) (بنحوه مختصرا.) والبيهقي في "سننه الكبير" (6 / 165) برقم: (12043) ( كتاب الوقف ، باب الصدقة في ولد البنين والبنات ومن يتناوله اسم الولد والابن منهم ) (بنحوه مختصرا.) ، (7 / 63) برقم: (13520) ( كتاب النكاح ، باب إليه ينسب أولاد بناته ) (بمثله مختصرا.) ، (8 / 173) برقم: (16807) ( كِتَابُ قِتَالِ أَهْلِ الْبَغْيِ ، بَابُ الدَّلِيلِ عَلَى أَنَّ الْفِئَةَ الْبَاغِيَةَ مِنْهُمَا لَا تَخْرُجُ بِالْبَغْيِ عَنْ تَسْمِيَةِ الْإِسْلَامِ ) (بنحوه مختصرا.) ، (8 / 173) برقم: (16808) ( كِتَابُ قِتَالِ أَهْلِ الْبَغْيِ ، بَابُ الدَّلِيلِ عَلَى أَنَّ الْفِئَةَ الْبَاغِيَةَ مِنْهُمَا لَا تَخْرُجُ بِالْبَغْيِ عَنْ تَسْمِيَةِ الْإِسْلَامِ ) وأحمد في "مسنده" (9 / 4713) برقم: (20719) ( مسند البصريين رضي الله عنهم ، حديث أبي بكرة نفيع بن الحارث بن كلدة رضي الله عنه ) (بمثله مختصرا.) ، (9 / 4729) برقم: (20778) ( مسند البصريين رضي الله عنهم ، حديث أبي بكرة نفيع بن الحارث بن كلدة رضي الله عنه ) (بنحوه مختصرا.) ، (9 / 4735) برقم: (20803) ( مسند البصريين رضي الله عنهم ، حديث أبي بكرة نفيع بن الحارث بن كلدة رضي الله عنه ) (بنحوه مختصرا.) ، (9 / 4740) برقم: (20829) ( مسند البصريين رضي الله عنهم ، حديث أبي بكرة نفيع بن الحارث بن كلدة رضي الله عنه ) (بنحوه مختصرا.) ، (9 / 4744) برقم: (20846) ( مسند البصريين رضي الله عنهم ، حديث أبي بكرة نفيع بن الحارث بن كلدة رضي الله عنه ) (بمعناه مختصرا.) والطيالسي في "مسنده" (2 / 203) برقم: (915) ( أبو بكرة ، ) (بمعناه مختصرا.) والحميدي في "مسنده" (2 / 45) برقم: (811) ( أبي بكرة ، ) (بنحوه مختصرا.) والبزار في "مسنده" (9 / 109) برقم: (3654) ( مسند أبي بكرة رضي الله عنه ، ) ، (9 / 109) برقم: (3655) ( مسند أبي بكرة رضي الله عنه ، ) ، (9 / 109) برقم: (3656) ( مسند أبي بكرة رضي الله عنه ، ) (بنحوه مختصرا.) ، (9 / 111) برقم: (3657) ( مسند أبي بكرة رضي الله عنه ، ) (بمعناه مختصرا.) ، (9 / 118) برقم: (3666) ( مسند أبي بكرة رضي الله عنه ، ) وأورده ابن حجر في "المطالب العالية" (16 / 212) (بدون ترقيم) ( كتاب المناقب ، باب فضائل فاطمة صلى الله وسلم على أبيها وعليها رضي الله عنها وفضل ابنيها رضي الله عنهما ) (بمثله مختصرا.) وأخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" (11 / 452) برقم: (20981) ( كتاب الجامع ، باب ذكر الحسن رضي الله عنه ) (بنحوه مختصرا.) وأخرجه ابن أبي شيبة في "مصنفه" (17 / 160) برقم: (32842) ( كتاب الفضائل ، ما جاء في الحسن والحسين رضي الله عنهما ) (بنحوه مختصرا.) ، (21 / 143) برقم: (38517) ( كتاب الفتن ، من كره الخروج في الفتنة وتعوذ منها ) (بنحوه مختصرا.) وأخرجه الطبراني في "الكبير" (3 / 33) برقم: (2588) ( باب الحاء ، بقية أخبار الحسن بن علي رضي الله عنهما ) (بنحوه مختصرا.) ، (3 / 33) برقم: (2590) ( باب الحاء ، بقية أخبار الحسن بن علي رضي الله عنهما ) (بنحوه مختصرا.) ، (3 / 34) برقم: (2591) ( باب الحاء ، بقية أخبار الحسن بن علي رضي الله عنهما ) (بمعناه مختصرا.) ، (3 / 34) برقم: (2592) ( باب الحاء ، بقية أخبار الحسن بن علي رضي الله عنهما ) (بنحوه مختصرا.) ، (3 / 34) برقم: (2593) ( باب الحاء ، بقية أخبار الحسن بن علي رضي الله عنهما ) (بمثله مختصرا.) ، (3 / 34) برقم: (2594) ( باب الحاء ، بقية أخبار الحسن بن علي رضي الله عنهما ) (بمعناه مختصرا.) ، (3 / 35) برقم: (2595) ( باب الحاء ، بقية أخبار الحسن بن علي رضي الله عنهما ) (بمثله مختصرا.) وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (2 / 147) برقم: (1531) ( باب الألف ، أحمد بن محمد بن صدقة ) (بنحوه مختصرا.) ، (3 / 245) برقم: (3050) ( باب الألف ، أسلم بن سهل الواسطي ) (بمثله مختصرا.) وأخرجه الطبراني في "الصغير" (2 / 52) برقم: (766) ( باب اللام ، من اسمه لؤلؤ ) (بنحوه مختصرا.)
    ونظرت في الشواهد ، فوجدت :
    وله شواهد من حديث علي بن أبي طالب، وحديث أبو هريرة الدوسي، وحديث جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام الأنصاري، وحديث أنس بن مالك
    فأما حديث علي بن أبي طالب، أخرجه أبو داود في "سننه" (4 / 177) برقم: (4290)
    وأما حديث أبو هريرة الدوسي، أخرجه الطبراني في "الكبير" (3 / 35) برقم: (2596) والنسائي في "الكبرى" (9 / 104) برقم: (10008) وأبو يعلى في "مسنده" (11 / 437) برقم: (6561) والحاكم في "مستدركه" (3 / 169) برقم: (4820)
    وأما حديث جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام الأنصاري، أخرجه الطبراني في "الكبير" (3 / 35) برقم: (2597) والطبراني في "الأوسط" (2 / 224) برقم: (1810) ، (7 / 130) برقم: (7071)
    وأما حديث أنس بن مالك، أخرجه النسائي في "الكبرى" (7 / 316) برقم: (8109) ، (9 / 104) برقم: (10011) والضياء المقدسي في "الأحاديث المختارة" (5 / 221) برقم: (1851) ، (5 / 223) برقم: (1852)
    اللهم وفقنا لسنة الرسول محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم
    =-=-=-=
    بإختصار البرنامج يتيح لك التعرف على مصادر ومظان الحديث
    عبر البحث عن الراوي او لفظة غريبة في الحديث ويجمع لك الطرق واللألفاظ واحكام النقاد
    وتشجير الاسناد
    ومميزات اخرى تغنيك عن مئات الكتب وساعات البحث

    ____________
    المصدر :
    https://www.almobshrat.net/threads/24201
    شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

    سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
    حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
    ،،،
    يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
    وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
    وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
    عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
    وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




    أحمد .. مسلم

مواضيع ذات صلة

تقليص

المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 23 ماي, 2023, 01:48 ص
ردود 0
6 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 12 يول, 2022, 09:40 ص
ردود 0
28 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 6 أكت, 2021, 11:54 ص
رد 1
34 مشاهدات
1 معجب
آخر مشاركة *اسلامي عزي*
بواسطة *اسلامي عزي*
 
ابتدأ بواسطة العبادي محمد, 10 مار, 2018, 10:26 م
ردود 7
603 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة صابرين محمد صابر  
ابتدأ بواسطة تامر أبو سلطان, 13 ديس, 2017, 05:24 م
ردود 0
1,799 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة تامر أبو سلطان  
يعمل...
X