مشروع جمع نسخ رقمية من مخطوطات مصاحف القرون الأولى / الفهرس

بسم الله الرحمن الرحيم
بشرى للإخوة الباحثين المتخصصين في دراسة مخطوطات المصحف وللمسلمين محبي الاطلاع على تاريخ القرآن الكريم...
سيتم إن شاء الله نشر ملفات لصور المصاحف مجمعة من مواقع عديدة على الشبكة
لتيسير الاطلاع عليها والبحث فيها دون الحاجة للانترنت إلا عند تحميلها للمرة الأولى.


وهذا الموضوع سيكون الفهرس للوصول للموضوعات الخاصة بالمشروع بإذن الله
أسألكم
...
 

معايير عقلانية لمعرفة العقيدة الحقة

(معايير عقلانية لمعرفة العقيدة الحقة)



بِسْم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله و سلام على عباده الذين اصطفى

أما بعد....

فهاهو سؤال وجهه لي أحد الملاحدة أثناء مناظرتي معه أراه و جيها بعد أن تحول من الإلحاد إلى الربوبية...
 

الرد علي نص " قال الرب الربي " نهاية الوهم !

بسم الله الرحمن الرحيم





فى هذا البحث سنحاول أن نلقي الضوء علي النص الذي يستشهد به النصاري علي ألوهية المسيح وهو " قال الرب لربي "
وسيتم الاستعانة بالآتي:-

1- رأى المسيحين في هذا النص .
2- رأى
...
 

بطلان عقيدة وراثة الخطيئة و الصلب و الفداء - الجزءالثاني

(بطلان عقيدة وراثة الخطيئة و الصلب و الفداء)
الجزء الثاني


بِسْم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله تعالى عن الصاحبة و الولد.. و جل عن الشبيه والند و النظير و التحيز في جسد...

قل هو الله أحد.. الله الصمد...لم يلد .. و لم يولد و لم يكن له كفوا...
 

هل الثالوث عقيدة توحيد أم عقيدة شركية وثنية؟؟؟

بِسْم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا أحد و صلاة و سلاما دائمين متلازمين على جميع رسله و أنبيائه الموحدين و الذين ما جاءوا إلا بعقيدة التوحيد الخالص الخالية من دعوى الأقانيم...
 

مناظرة مصورة حول مخطوطات القرآن والإنجيل بين دكتور أمير و Apostle paul من منتدى الكنيسة العربية !

قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ

الحوار الأول:
النص القرآني منقول نقلاً شفهيا بالصدور وليس بالمخطوطات؟ ..
واثبات أن المكتوب لا علاقة له بنقل النص او حفظه!


...
 

مدخل إلى النقد النصي للعهد الجديد (1) - د. أحمد الشامي


مدخل إلى النقد النصي (1)



تحميل المقال من المرفقات


- كتب ضرورية :
· كتاب "نص العهد الجديد: مقدمة للإصدارات النقدية ونظرية وتطبيق النقد النصي الجديد, تأليف كورت وباربارا ألاند"




"The Text of the New Testament: An Introduction to the Critical Editions and to the Theory and Practice
...
 

المخطوطة السينائية والاختلافات الهامة بينها وبين العهد الجديد الحالي

المخطوطة السينائية والاختلافات الهامة بينها وبين العهد الجديد الحالي (الحلقة الأولى)




أرجو نشر الفيديو على أوسع نطاق وجزاكم الله عني خير الجزاء.
...
 

مشكلات النص المستلم البيزنطي

بسم الله الرحمن الرحيم
مشكلات النص المستلم البيزنطي



النص المستلم( TR, Textus Receptus,Received Text):

هو مصطلح أطلقه مالكي أحدي أشهر المطابع في أوربا في سنة1633م ميلادية وهما ( بونافبنشور وإبراهام إلزيفر)على نسخة يونانية للعهد الجديد , هذه...
 

قانون المخطوطات الثلاثة الكبرى

بسم الله الرحمن الرحيم

قانون المخطوطات الثلاثة الكبرى
تحميل البحث كاملا من المٌرفقات أدناه









عندما يبدأ المدافعون عن قانون الكتاب المقدس دفاعهم من أجل إثبات قانونية الأسفار فإنهم يبدأون بمايسمى "الوثيقة...
 

قراءة في كتاب نولدكه عن تاريخ القرآن -محمد المختار ولد اباه

قراءة في كتاب نولدكه عن "تاريخ القرآن"

محمد المختار ولد اباه
جامعة شنقيط العصرية



1 نولدكه وكتاب تاريخ القرآن ومؤلفوه:

يعتبر تيودور نولدکه من أعلام المستشرقين البارزين أمثال بروكلمان وفیشر والنمساوي غولدتسهير وقد ملأ نشاطه العلمي...
 

الفاتيكان والتنصير بالهولوجراف..د. زينب عبد العزيز

الفاتيكان والتنصير بالهولوجراف..



ان كل ما دار ويدور من أحداث في كواليس الفاتيكان...
 

الحصون الفكرية

ما المقصود بالحصون الفكرية ومن أى شئ نتحصن ؟ وكيف نتحصن؟ هذا ما ستجده فى هذه القناة


الحلقة الثانية : مخاطر الغزو الفكري :




الحلقة الثالثة : أسباب الانحراف الفكري :




الحلقة الرابعة :علاج الانحراف الفكري



الحلقة الخامسة : علاج الانحراف الفكرى(2):

...
 

المرأة المسيحية والعـــــــار - وثائق مسيحية مصورة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


نكمل على بركة الله ... سلسلة قالوا عن المرأة فى المسيحية ...

شاهد الجزء الأول ....


شاهد الجزء الثانى




قـــــــــــــــــــــــــالو
...
 

الرد الساحق و النهائي على نص : قبل ان يكون ابراهيم انا كائن ((موثق))


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


اين قال المسيح انا الله اعبدونى ؟؟... سؤال سألة ولا زال يسألة المسلمين للنصارى ....وتختلف اجابة هذا السؤال من مسيحى لأخر ...ربما يستشهد أحدهم بكلام من داخل...
 

بحث جديد جداً: عبادة النار وتمجيدها في المسيحية واليهودية, وهل يعبد النصارى النار ؟!

عبادة النار وتمجيدها في المسيحية واليهودية !!
هل يعبد النصارى النار ويقدسونها حقاً ؟
بقلم / معاذ عليان

المحاضرة صوتية بعنوان " عبادة النار في المسيحية واليهودية "
http://muslimchristiandialogue.com/modules/mysounds/singlefile.php?cid=31&lid=1220








الحمد لله رب العالمين...
 

تحريف نص التثليث.بإعتراف علماء ومخطوطات وترجمات وآباء المسيحية,رداً على البابا شنودة

الفاصلة اليوحناوية أم سلامات بولس
يوحنا الأولى 5/7 .. نظرات في الترجمات رداً على البابا شنودة
بقلم العبد الفقير إلى الله معاذ عليان



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد وعلى جميع الأنبياء والمرسلين وعلى آله وأصحابه وسلم وبعد ..
ما هي الفاصلة اليوحناوية ؟



الفاصلة اليوحناوية...
 

نقل مُصور للمناظرة حالياً بين الفيتوري والنصراني فادي ..حول ألوهية المسيح


بسم الله الرحمن الرحيم
في إطار حوارات الحق كما نُسميها هنا .... وحوارات التحدي كما يحب أن يطلقها الأفاضل هناك


يتم حالياً عمل مناظرتين في وقت واحد ....
المناظرة الاولى في الإسلاميات ..على منتدانا هنا على هذا الرابط ...
http://www.hurras.org/vb/showthread....2275#post22275



والمناظرة الثانية ....في المسيحيات
...

إعـــــــلان

تقليص

تنويه

أخي الكريم ماتكتبه أمام الله إما لك وإما عليك، فاحرص على منهج أهل الحق باتباع الدعوة الى الله بالتي هي أحسن، واجتهد في التوثيق والإحالة وارفاق المراجع إن أمكن، ويُرجى الإلتزام بآداب الحوار، مع جميع الأعضاء باختلاف معتقداتِهم.
شاهد أكثر
شاهد أقل

تقييم الأعضاء المبني على الدليل بمنتديات حراس العقيدة

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
تقليص
الأولى السابق التالي الأخيرة
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تقييم الأعضاء المبني على الدليل بمنتديات حراس العقيدة

    تقييم الأعضاء المبني على الدليل بمنتديات حراس العقيدة :
    Evidence Based Evaluation of Members




    الإخوة الكرام .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    حِرْصاً من منتديات حُرّاس العقيدة على تأصيل المنهج الدعويِّ , والأخذ على عاتِقِها نشْرَهُ والعملَ بِهِ وتحفيزَ أعضاء المنتدى الكِرام على أن يكونوا دُعاةً إلى اللهِ على بينةٍ وهدى وسبيلٍ واضِح .. فإننا قد أخذنا على عاتِقِنا .. أن نتعلّم ونُعلِّم وننشر هذا المنهج .. وحيْث أننا على الإنترنت .. نحتاجُ وسائِل جديدة علمية وفاعِلة تُحدد للأعضاء الطريق الواضِح بأبسطِ الطرق وأسهلِها .. فقد ارتأينا كإدارة منتديات حراس العقيدة وصناع قرارها أن نصيغَ هذا المنهَج في قالِبٍ علمِيٍّ مبني على الدليل والبرهانِ والبيِّنة. ولِذا فقد راعينا وضع هذا المنهج في صورَةِ مقاييس وأعطِي لكل مقياسٍ قوة عددية , بحيث يمكن للعضوِ اسْتِخْدامُه ومعرِفةُ ما وصَلَ إليْهِ العُضْوُ في سُلّمِ المنهجِ الدعوي بواسِطة مجموع ما ناله من أعداد .. كمقياس أو تقييمٍ يُقيِّمُ بهِ حالَهُ , ويخْتبر به نفسَه .. وقد أسْمينا هذا التقييم بــ " التقييم المبني على الدليل بمنتديات حراس العقيدة" , وجعلناها واضِحة للعيان بحيث يطلع عليها كل عُضو , ويُحدد حاله.. وتكون له كالترمومتر أو المقياس الذي به يعرِف على أي أرضِيّةٍ يقِفُ هو الآن.

    الإخوة الكِرام .. يُمكِن لكل عُضْوٍ اختبار وتقييم نفسِه حسْب هذه المقاييس .. وحده دون حاجةٍ لتدخل الإدارة ليكون مطلِعاً على حالِهِ بينه وبينَ ربِّهِ .. كما يحِقُ لإدارة المنتدى أن تختار نماذِج - نحسبُها والله حسيبُها على خيْر - من بيْن فرسان الدعوة , وتُمرِّرَ عليْها هذه المقاييس .. وتُصنِّفُها .. ولا نُزكِّيها على الله .. حتى تكون هذه النماذِجُ ومواضيعُها قُدْوة يُحتذى بها .. ويكونون عوناً وتشجيعاً لإخوانِهِم أن يخطوا خطواتِهِم .

    وقد كان يُمكِن لكل عُضْوٍ أن يظُن في نفسِه أو يقول عن غيْرِهِ أنه كيت وكيت , ولكِن ولأن الدرجات تتفاوت والمعايير التي يُزكي بها الاخ أخاه قد تختلف من شخْصٍ لآخر .. فقررنا أن لا تكون هذه التزكية متروكةً للهوى , أو لاختيارات وتقييمات الغير , واتفقنا على وضع هذه المعايير الثابِتة الموحّدة التي يستطيع بها العضو بنفسه تقييم نفسِهِ ومعرِفَة أوجُهِ قصورِهِ وأن يقرر إن كان هذا أخطأ أو أصاب... بنفسه يُقيِّم مواضيعه ويُعالِجُ هناتِهِ وهفواتِه ليرتقي بها إلى الأفضل في مجال الدعوة إلى الله عز وجل ..

    والهدف من هذه التقييمات الموحدة .. ليْس كما فهِمَهُ الإخوان بأنه التقييم كغايَة .. لا .. بل الهدفُ أولاً وأخيراً هو نشْرُ الدعوة , وجعلنا هذا التقييم وهذه المقاييس وسيلة للشرْحِ والتوضيحِ وأداة مساعِدة أو كمصباحٍ يستضيء به السائِرُ في طريقِ الدعوةِ , ليقيم كل عُضْوٍ نفسَهُ وما وصَلَ إليْهِ .. ونشْر الدعوة ومنهجها بين الإخوان واجِب .. وهذه المقاييس لا تتوقف عند حد تقييم الحال او تحديد ما وصل إليه كل منا في منهجِ الدعوة .. ولكنها تتعداها إلى التطوير من الذات الدعوية بالمنافسةِ الشريفة فيما بيْنَ الإخوان , ويكون المحدد لهذه المنافسةُ الشريفةُ: الدليل والبرهان على اسس وخطوات بينة واضِحة .. فلا يتوقف طلبُ البرهان " قل هاتوا برهانكم" على الحوار والمواضيع والمعتقدات والقضايا الإيمانية .. وإنما يتعدى طلب البرهان حتى في تقييم الأفراد والأعضاء لأنفسِهِم ولغيْرِهِم .


    وقد وجدنا أن تعميمَ هذا التقييم قد صنَع نوعاً من المخاوِفِ بين الإخوان .. خاصةً حينَ عزمنا أن نخصص بعْض الألقاب التي تُعبر عن أقل القليل في شُكْرِهِم وتزكِيَتِهِم .. ولا نُزكيهم على الله .. بل هكذا نحْسبُهُم .. وقد تخوفوا منها , خوفاً من الرياء والسمعة أو فساد العمل والعياذُ بالله , وجزاهم الله خيراً .. ومخاوِفُهُم هذه من الإيمان .. ولكِن نحن لا نُزكيهم ونمدحهم كذِباً او هوى أو لشيء في النفْس .. وإنما وضعنا قواعد الدعوة حاكِماً ... فلما ينْظُرُ إليْها أحبتنا الكِرام كباب للرياء؟!!... لما يُنْظَر لها من هذا المنظور وحده ولا يُْترك الباب لنظرةٍ أخرى؟!!.. لما تُعْتَبَرُ هذه الألقاب تشْريفاً ؟!! .. لما لا نعتبِرُ أن هذه الألقاب ماهي إلا تكليف .. تكليفُ لا تشْريف ؟؟ ... تكليفٌ بأن يكونوا على قدْرِ المسْؤولية الملْقاةِ على عاتِقهِم حين يعْلمون أنهم مُحاسبون أمام الله عزّ وجل في كل صغيرةٍ وكبيرةٍ يكتبونها وتحت معرفاتِهِم ما يشهد لهم بالفضْل .. فيكونوا قُدْوَةً لغيْرِهِم ..؟!! , فلعل هذه الألقاب تكون دافِعاً لهم ولغيْرِهِم على النهوض بمواضيعِهِم وتشجيعهم على العمل الدعوي الفاعِل المحقٌِّق لرضا الله عز وجل .. فيكون له من الاجر أجران .. الدال على الخيْرِ كفاعِلِه ...

    الإخوة الكِرام مِثْلكم في ذلِك كمشرفي المنتدى .. فالمشرِف في حراس العقيدةِ ليست هذه الوظيفةُ له تشْريفاً بل هي تكليف .. وإن كان يُمِْكِن أن تُنْظَر بمنظار التشريف , وأن يُخْشى على المُشْرِف من أن يتطرق لعمله الرياء والعياذُ بالله .. فهل نقول لا للإشراف في حراس العقيدة وإلغاء الإشراف حتى يُمْنَع الرياء ويصْلُح العمل ؟!.. اخوتنا في الله كل مرآةُ نفْسِه .. وكل هو سيد قرارِه .. العمل سواءاً كٌلِفت أو قُيِّمت في حراس العقيدة أو لم تُكلف أو تُقيم .. قد يفسُد أو يصْلُح ومرد هذا إلى الله عز وجل فهو وحده يعلم ما في القلوب.

    الإخوةُ الكِرام ,, قوانين وشروط منتديات حراس العقيدة قائِمةُ على الدعوة إلى لله عز وجل بالبينة الواضِحة " قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله على بصيرةٍ " .. فتستمد شروطها في الدعوة إلى الله من كتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليْهِ وسلم وعلى مذهب السلف الصالِح .. والمبني على الدليل والبرهان .. قال الله تعالى " قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادِقين" .. فمن رام الصدق بحَثَ عن البرهان .. وعليْه فسيكون التقييمُ بناءاً على هذه المعايير الموحدة والمُترجمة بقوى رقمِيّة والتي سنسْرِدها أدناه .. وليس التقييم بحول الله تعالى تبعاً للرغبات والرؤى الخاصةِ التي يرتأيها إدارة المنتدى أو صُناع قراره .. وإنما سيكون كل عضوٍ في المنتدى هو سيد قراره ..

    الإخوة الكِرام سيظلُّ هذا التقييمٌ فاعِلاً .. وإن سألنا أخ في الله على أي أساس قُيِّمت كعضو برونزي , وما هي المعايير لكي أقيّم كعضو ذهبي ؟!!.. أو يسأل آخر كيْف تُرِكت كما أنا دون تقييم بينما قُيِّم غيري؟!! .. " قل هاتوا برهانكم" .. فمن رام الصدق بحَثَ عن البرهان .. وعليْه سيكون الجواب أنه بناءاً على هذه المعايير الموحدة والمُترجمة بقوى رقمِيّة والتي سنسْرِدها أدناه .. وليس التقييم بحول الله تعالى تبعاً للرغبات والرؤى الخاصةِ التي يرتأيها إدارة المنتدى أو صُناع قراره .. وإنما سيكون كل عضوٍ في المنتدى هو سيد قراره .. بنفسه يُقيِّم مواضيعه ويُعالِجُ هناتِهِ وهفواتِه ليرتقي بها إلى الأفضل في مجال الدعوة إلى الله عز وجل ..




    ملاحظات وبنود مفيدة للعضو المُقيّم :

    1- يحِق للإدارة تقييم من تحسبه والله حسيبه على خيْر , دونَ طلبٍ منه .

    2- المدة الزمنية بين آخر تقييم للعضو والتقييم التالي لا يقل عن ثلاثة أشْهُر للسماح بالتغيير أن يظهر على مُشاركاتِه ويُصْبِح منهجاً بيِّناً أو تغييراً واضِحاً يُحْكَم به.

    3- رُبما يُبْحَثُ مُسْتقبلاً أن لايكون " تعيين الإشْرافِ " إلا ممن وصَلَ إلى أعلى درجة تُعْطى وهي الدرجةٌُ الرابِعة أي صار "حارس من حُراس العقيدة" .. وتُعْطى له بالإنتخاب والتزكية الجماعية من أسرة الإشراف وصناعة القرار , وليس بقرارٍ فردي .


    4- الألقاب حتى الآن ...
    1- عضو برونزي

    2- عضو فضي

    3- عضو ذهبي

    4- حارس من حراس العقيدة



    الشروط الواجِبُ تحقُّقُها في الأعضاء الذين سيسْري عليْهِمُ التقييم :
    1- أن يكون العُضو من أهل السنة والجماعة .
    2- أن تتعدى مشاركاته الفاعِلة أكثر من 100 مشارَكَة .. أو أن يكون لديْهِ مشاركاتٌ فاعِلةٌ أقل لكن مر على اشتراكه أكثر من عامَيْن.( ونعني بالمشاركةِ الفاعلة أي المشاركات التي تبين منهجه واسلوبه ورأيه وتفاعله)

    3- أن يحقق ثلاثة شروطٍ على الأقل من شروط الإنتماء الأربعة :
    - شهادة باتباعه لقوانين وشروط منتديات حراس العقيدة (شهادة مُشْرِفيْنِ ). (1)

    - شهادة بسلامتِهِ من فتنةِِ التقليل من منتداه او التهجم عليه ولو تبطيناً (شهادة مُشْرِفيْنِ ). (1)

    - شهادة بعدم الترويج لروابط لغير منتداه مما قد يُفهم منها الدعاية لغيرِه إلا إن لم تتوافر فيه أو كان فيها الفائدة (شهادة مُشْرِفيْنِ ). (1)

    - شهادةٌ بالعمل على التحسين المستمر لمنتداه بعرض السلبيات والإيجابيات أو عرض طرق الحل والعلاج (شهادة مُشْرِفيْنِ ). (1)) ..
    4- أن يحقق خمس درجات على الاقل من الدرجات الإلزامية أدناه لكي يستمِر في التقييم .



    التقييم و المقاييس :

    أ) المقاييس الإلزامِيّة (خمس درجات إلزامية من إجمالي 11 ليستمر في التقييم )

    1- منهجه في الإسْلاميات...( طريقة تعامله ومنهجه مع الشبهات أو منهجه في عرض المواضيع الإسْلامية(1), تعرضه للمشايخ من أهل السلف والخلف(1) , تعامله مع إخوانه بالتي هي أحسن (1)..)(ثلاث درجات 3)


    2- منهجه في النصرانيات...( طرحه للمواضيع الخالية من السخرية أو مواضيعه جادة (1), أفكاره غير مسبوقة أو منهجيته تعتمد الدليل والبرهان(1), يحرِص على العضو النصراني ويعامله بالتي هي أحْسن(1)) (ثلاث درجات 3)


    3- نشاطه العام والإجتماعي مع الأعضاء ... ( غير مختلق للمشاكل أو غير مُتسرع بالحكم على الآخرين إلا ببينة ويقين (1), أسلوبه مع إخوانه كيِّس أو لا يُساء فهم مواضيعه (1), محبوب يُثنى عليْه أو يهتم بالآخرين و يشارك معهم(1) ) ... ( ثلاث درجات 3)



    ب) المقاييس المُساعِدة (الدرجات غير الإلزامية ولكنها تُساعِد في ترقية العُضو )

    4- أسلوبه الدعوي .. (المجادلة بالتي هي أحسن من الرفق واللين أو الشدة عند ظهور الكفر (1), داعية له أسلوبه الخاص أو المؤثِّر (1)) (درجتين 2)

    5- الخبرة الدعوية .. (الأقدمية في المنتدى عام فأكثر ويُعطى على كل عامٍ درجة من اجمالي خمسة أعوام هي عمر المنتدى(.../5 ), مشرف أو عضو شرف بمنتدياتٍ أخرى ذات منهج يتفق وحراس العقيدة (1)) ( ستة درجات 6 .. حتى عام 2010)

    6- أسلوبه الكتابي والخطابي ... (مواضيعه الخاصة أكثرها غير منقولة (1) , لغته الكتابية العربية والبلاغية جيدة (1) , تنظيمه وتنسيقُه لمواضيعه (1), ردوده على المواضيع فيها إضافة أو تتنوع بين الإضافة والشكر والتقدير (1)) ( 4 درجات )


    7- نشاطه الإداري في المشاريع (1) او المواضيع الإبتكارية أو الدعوية الجماعية(1) .. ( درجتين ).


    8- امتيازات أخرى وتخصصية يُعرف بها .. حددها .. (درجة على كل امتياز).



    ( مقبول للتقييم ) = حاصِل على مالايقِل عن خمس درجات الزامية .
    ( عضو برونزي ) = 5 - 7 درجات .
    ( عضو فضي ) = 8 - 11 درجات .
    (عضو ذهبي ) = 12 - 15 درجات ..
    (حارس من حراس العقيدة) = أكثر من 15 درجات ..



    يُسْمَح بتعليقات الأعضاء ومشاركاتهِم هنا في نفْس الموضوع ..
    والتدارُس حوله , لمعرِفة رأيهِم وتساؤلاتهم في هذا التقييم ...

  • د.أمير عبدالله
    رد
    للرفع

    اترك تعليق:


  • أحمد.
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة د.أمير عبدالله مشاهدة المشاركة

    الشروط الواجِبُ تحقُّقُها في الأعضاء الذين سيسْري عليْهِمُ التقييم :
    1- أن يكون العُضو من أهل السنة والجماعة .
    2- أن تتعدى مشاركاته الفاعِلة أكثر من 100 مشارَكَة .. أو أن يكون لديْهِ مشاركاتٌ فاعِلةٌ أقل لكن مر على اشتراكه أكثر من عامَيْن.( ونعني بالمشاركةِ الفاعلة أي المشاركات التي تبين منهجه واسلوبه ورأيه وتفاعله)

    3- أن يحقق ثلاثة شروطٍ على الأقل من شروط الإنتماء الأربعة :
    - شهادة باتباعه لقوانين وشروط منتديات حراس العقيدة (شهادة مُشْرِفيْنِ ). (1)

    - شهادة بسلامتِهِ من فتنةِِ التقليل من منتداه او التهجم عليه ولو تبطيناً (شهادة مُشْرِفيْنِ ). (1)

    - شهادة بعدم الترويج لروابط لغير منتداه مما قد يُفهم منها الدعاية لغيرِه إلا إن لم تتوافر فيه أو كان فيها الفائدة (شهادة مُشْرِفيْنِ ). (1)

    - شهادةٌ بالعمل على التحسين المستمر لمنتداه بعرض السلبيات والإيجابيات أو عرض طرق الحل والعلاج (شهادة مُشْرِفيْنِ ). (1)) ..
    4- أن يحقق خمس درجات على الاقل من الدرجات الإلزامية أدناه لكي يستمِر في التقييم .



    التقييم و المقاييس :

    أ) المقاييس الإلزامِيّة (خمس درجات إلزامية من إجمالي 11 ليستمر في التقييم )

    1- منهجه في الإسْلاميات...( طريقة تعامله ومنهجه مع الشبهات أو منهجه في عرض المواضيع الإسْلامية(1), تعرضه للمشايخ من أهل السلف والخلف(1) , تعامله مع إخوانه بالتي هي أحسن (1)..)(ثلاث درجات 3)


    2- منهجه في النصرانيات...( طرحه للمواضيع الخالية من السخرية أو مواضيعه جادة (1), أفكاره غير مسبوقة أو منهجيته تعتمد الدليل والبرهان(1), يحرِص على العضو النصراني ويعامله بالتي هي أحْسن(1)) (ثلاث درجات 3)


    3- نشاطه العام والإجتماعي مع الأعضاء ... ( غير مختلق للمشاكل أو غير مُتسرع بالحكم على الآخرين إلا ببينة ويقين (1), أسلوبه مع إخوانه كيِّس أو لا يُساء فهم مواضيعه (1), محبوب يُثنى عليْه أو يهتم بالآخرين و يشارك معهم(1) ) ... ( ثلاث درجات 3)



    ب) المقاييس المُساعِدة (الدرجات غير الإلزامية ولكنها تُساعِد في ترقية العُضو )

    4- أسلوبه الدعوي .. (المجادلة بالتي هي أحسن من الرفق واللين أو الشدة عند ظهور الكفر (1), داعية له أسلوبه الخاص أو المؤثِّر (1)) (درجتين 2)

    5- الخبرة الدعوية .. (الأقدمية في المنتدى عام فأكثر ويُعطى على كل عامٍ درجة من اجمالي خمسة أعوام هي عمر المنتدى(.../5 ), مشرف أو عضو شرف بمنتدياتٍ أخرى ذات منهج يتفق وحراس العقيدة (1)) ( ستة درجات 6 .. حتى عام 2010)

    6- أسلوبه الكتابي والخطابي ... (مواضيعه الخاصة أكثرها غير منقولة (1) , لغته الكتابية العربية والبلاغية جيدة (1) , تنظيمه وتنسيقُه لمواضيعه (1), ردوده على المواضيع فيها إضافة أو تتنوع بين الإضافة والشكر والتقدير (1)) ( 4 درجات )


    7- نشاطه الإداري في المشاريع (1) او المواضيع الإبتكارية أو الدعوية الجماعية(1) .. ( درجتين ).


    8- امتيازات أخرى وتخصصية يُعرف بها .. حددها .. (درجة على كل امتياز).



    ( مقبول للتقييم ) = حاصِل على مالايقِل عن خمس درجات الزامية .
    ( عضو برونزي ) = 5 - 7 درجات .
    ( عضو فضي ) = 8 - 11 درجات .
    (عضو ذهبي ) = 12 - 15 درجات ..
    (حارس من حراس العقيدة) = أكثر من 15 درجات ..

    سُبحان اللهِ العظيمِ

    عامانِ فى هذا الصرحِ الكبيرِ وهذهِ المرَّة الأولى التى أطلعُ فيها على هذا الموضوع

    وعِندما اطلعتُ عليهِ علِمتُ لِماذا نحبُّه وأهلَهُ وأساتِذتَهُ والقائمينَ عليهِ كلَّ هذا الحُبَّ

    وكُلمَّا قرأتُ تعليقا لعُضوٍ مِن الأعضاءِ عليهِ كلَّما زادَ هذا الحبُّ حتى تكادَ العينانِ تفيضانِ بهِ

    ما هذا يا حُرَّاسَ العَقيدَةِ، ما أنتُم ؟

    يا لكُم مِن إخوانٍ، نِعمَ الإخوان

    ويا لُكُمْ مِن حُرَّاسٍ، خير حُرَّاسٍ

    كَمْ حزِنتُ على التقييمِ الذى نِلتُهُ مِنكُم، وأنا أعلمُ أنَّنى لستُ لهُ أهلا بينكُم، وأنَّنى فيكُم كالحلقةِ فى فلاةٍ، أينَ أنا مِنكُم وأينَ مِن النجومِ التراب !

    أخجَلتمونا يا أساتِذتنا.

    اترك تعليق:


  • mavi_301
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

    يكفيني فخرا أني أخ لكم في هذا الصرح المبارك.......فوالله لقد تعلمت منكم الكثير والكثير

    فشكرا جزيلا موصولا لكم جميعاً

    الفكرة التي تفضل د./أمير عبد الله بطرحها حقا هي فكرة رائعة وأراها تحفز الاعضاء وتشحذ هممهم لما هو أفضل بأمر الله


    بارك الله لكم


    أخوكم في الله


    أبو عمر

    اترك تعليق:


  • خديجة/
    رد
    شكرا دكتور أمير على طرحك للموضوع وتبيان أسس التقييم إيضاحا للأمر

    ولكن ما توقفت عنده وهو التقييم الذي أسعدني جدا وهي محبة الله

    من خلال تعليق لحضرتك ردا على إحدى الأخوات حيث ذكرت فيه محبة حضراتكم للأعضاء المدافعون عن الدين الإسلامي والمجاهدون في سبيل الحق ولنصرة الإسلام
    فأطلقت لخيالي العنان وتفكرت في كون الله عز وجل مضطلع على أعمالنا وما تحويه نوايانا فماذا لو كانت النية خالصة لوجه الله والكتابة لما يرضي الله عز وجل والدفاع عن دينه جلا في علاه ونصرته

    وأحسست بمحبة الله لي وأنا أسير في ذلك الطريق فشعرت بقمة السعادة

    أعلم أن الله عز وجل يحب عباده ولكن ماذا لو كان الأمر يصل برضا الله

    وأسأل الله لي ولكم أن ننول شرف محبة الله لنا وإرضاءه عنا

    اللهم آمين

    تحياتي وتقديري

    اترك تعليق:


  • _الفاروق_
    رد
    جزاك الله خيرا يا دكتور امير علي هذا الاهتمام باعضاء المنتدي وحثهم اكثر علي المتابعة الجادة في نصرة دين الحق ولكن التقييم الذي اعتززت به فعلا هو دخولي هذا المنتدي الذي اعتبره هو المرجع الاساسي لي في الدفاع عن عقيدتي الاسلامية

    اترك تعليق:


  • انس
    رد
    حصل فيها دارسة جدوى كثيرة
    جزاك الله خير يادكتور شرفت الدكتارة والطلاب ايضآآآآآ دكتور بس انا اقترحت 3 اقترحات وما لقيت الا مرور الكرام من الأشراف!!!!

    اترك تعليق:


  • عمر المختار
    رد
    للرفع ..

    اترك تعليق:


  • عمر المختار
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة د.أمير عبدالله مشاهدة المشاركة
    الأخ الحبيب عمر المختار .. فكرة التقييم المبني على المشاركات غير فاعِلة .. ببساطة إن اشترك أحدهم وكان له مثلاً 3000 مشاركة في سنة ثم لم نره ولم نعرف حاله لمدة سنتين .. فهل نسجله حارس من حراس العقيدة؟ .. وإن كانت كل مشاركاته " شكرا ولك مني أجمل تحيه" ’, فهل نعده ذاباً عن العقيدة في هذا المنتدى؟!.

    بالتأكيد لا .. بل التقييم متجدد ويعتمِد على العطاء الفعلي والمنهَج الحالي ولا يتأثر بماضي الرسائِل المنحصِر في عددها لأنه تقييم قابل للتعديل
    كدة أسهل لو كانت مشاركاته تتعدى الألف وهادفة وبيتفاعل وبيذب

    عن العقيدة يبقى كدة مستوفى الشروط

    اترك تعليق:


  • د.أمير عبدالله
    رد
    الأخ الحبيب عمر المختار .. فكرة التقييم المبني على المشاركات غير فاعِلة .. ببساطة إن اشترك أحدهم وكان له مثلاً 3000 مشاركة في سنة ثم لم نره ولم نعرف حاله لمدة سنتين .. فهل نسجله حارس من حراس العقيدة؟ .. وإن كانت كل مشاركاته " شكرا ولك مني أجمل تحيه" ’, فهل نعده ذاباً عن العقيدة في هذا المنتدى؟!.

    بالتأكيد لا .. بل التقييم متجدد ويعتمِد على العطاء الفعلي والمنهَج الحالي ولا يتأثر بماضي الرسائِل المنحصِر في عددها لأنه تقييم قابل للتعديل

    اترك تعليق:


  • عمر المختار
    رد
    أنا أرى أنه يجب أن يؤخذ بالاعتبار عدد مشاركات العضو ونشاطه فى التقييم يعنى مثلاً اذا زادت المشاركات

    عن الألف يكون له بعد الألف بكل مائة مشاركة نقطة

    اترك تعليق:


  • د.أمير عبدالله
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة لا تسئلني من أنا مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيراً اخي دكتور امير

    بعتذر عن تأخيري بالرد

    ما فهمته كان بسبب هذا الشرط


    التقييم و المقاييس :


    أ) المقاييس الإلزامِيّة (خمس درجات إلزامية من إجمالي 11 ليستمر في التقييم )







    2- منهجه في النصرانيات...( طرحه للمواضيع الخالية من السخرية أو مواضيعه جادة (1), أفكاره غير مسبوقة أو منهجيته تعتمد الدليل والبرهان(1), يحرِص على العضو النصراني ويعامله بالتي هي أحْسن(1)) (ثلاث درجات 3)

    أولا لا نحتاج إلا خمس درجات من 11 ... 5/11

    ثانياً : وضعنا لمنهج النصرانيات منهم ثلاثة فقط .... فنحن نتكلم عن المنهج في النصرانيات .. ولا نحاسبك على علمك .. بكل بساطة وبدون أي علم نهائِي .. تنالين 1 من 3 ... أو ربما 2 من 3 .. كما سنبينه في ثالثاً.

    ثالثاً : ستنالين منهم واحدة بكل سهولة وهي : إن وُجِد معاملتك للأعضاء التصارى بالتي هي أحسن .. 1/3 .. وإن تدخلتي في أي حوار وكان حوارك او مناقشتك او استفهامك مبني على الدليل او المطالبة بالدليل " قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين" ... نلتي درجة أخرى .. كل هذا ولم نتطرق للعلم ويكون 2/ 3 ... بعْض من يستطيعون كتابة مواضيع في النصرانية حتى بدون ذاك العلم المطلوب .. إن كان موضوعهم منهجي ودعوي نالوا الثلاثة من ثلاثة 3/3 ... فلا صعوبة إطلاقا.

    وفقكم الله

    اترك تعليق:


  • لا تسئلني من أنا
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة د.أمير عبدالله مشاهدة المشاركة
    شروط التقييم وُضِعت بحيث أن من ليس لديه لا علم في النصرانيات ولا في الإسْلاميات ولكنه ذو منهج دعوي فإنه يُمكِن أن يكون حارِساً من حراس العقيدة ويبدأ ليتعلم.

    فالتقييم يتعامل مع المنهجية وليْس مقدار العلم بالنصرانيات والإسْلاميات ...

    راجعي الشروط جيداً.. ولن تجدي فيها أي صعوبة.

    جزاك الله خيراً اخي دكتور امير

    بعتذر عن تأخيري بالرد

    ما فهمته كان بسبب هذا الشرط





    التقييم و المقاييس :


    أ) المقاييس الإلزامِيّة (خمس درجات إلزامية من إجمالي 11 ليستمر في التقييم )






    2- منهجه في النصرانيات...( طرحه للمواضيع الخالية من السخرية أو مواضيعه جادة (1), أفكاره غير مسبوقة أو منهجيته تعتمد الدليل والبرهان(1), يحرِص على العضو النصراني ويعامله بالتي هي أحْسن(1)) (ثلاث درجات 3)

    اترك تعليق:


  • د.أمير عبدالله
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة لا تسئلني من أنا مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خيراً أخي دكتور امير


    وبارك الله في أخواني وأخواتي


    الموضوع اكثر من رائع

    ويشجع الاعضاء علي اعطاء المذيد والمذيد
    ..........

    ولكنه من ناحيةة اخرى احزنني كثيراً فهناك شروط في التقييم لا تتوافر في

    أنا ليس لدي علم بالنصرانيات

    بجد حزنت كثيراً

    ان هناك شروط بالتقييم لا تتوافر في

    كنت أتمني ان انسب الي هذا الصرح الدعوى
    شروط التقييم وُضِعت بحيث أن من ليس لديه لا علم في النصرانيات ولا في الإسْلاميات ولكنه ذو منهج دعوي فإنه يُمكِن أن يكون حارِساً من حراس العقيدة ويبدأ ليتعلم.

    فالتقييم يتعامل مع المنهجية وليْس مقدار العلم بالنصرانيات والإسْلاميات ...

    راجعي الشروط جيداً.. ولن تجدي فيها أي صعوبة.

    اترك تعليق:


  • لا تسئلني من أنا
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة The Truth مشاهدة المشاركة


    الأخت الفاضلة (لا تسئلني من أنا)

    ليس هناك داعي للعذر أو شيئ فكل إنسان مازال يتعلم

    مبدئيا يمكن لحضرتك قرأة هذا الكتاب


    وسيكون عند حضرتك فكرة مبدئية بالامر إلى حد كبير إن شاء الله

    وفقكم الله تعالى
    جزاك الله خيراً أخي The Truth علي سرعةة الرد والافادةة

    وجزى الله خيراً أخي معاذ عليان علي الكتاب

    ان شاء الله سأقره حتي أتعلم

    ربنا يباركلك أستاذ The Truth



    اترك تعليق:

مواضيع ذات صلة

تقليص

المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
أنشئ بواسطة هشام المصرى, 6 ماي, 2019, 02:23 ص
ردود 3
29 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة عاشق طيبة
بواسطة عاشق طيبة
 
أنشئ بواسطة Said Interstellar, 3 أبر, 2019, 03:09 ص
ردود 0
7 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة Said Interstellar
بواسطة Said Interstellar
 
أنشئ بواسطة Said Interstellar, 3 أبر, 2019, 01:04 ص
ردود 3
17 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة Said Interstellar
بواسطة Said Interstellar
 
أنشئ بواسطة مجد الاسلام, 14 أغس, 2018, 01:37 ص
ردود 4
56 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة مجد الاسلام
بواسطة مجد الاسلام
 
أنشئ بواسطة عبدالمهيمن المصري, 21 يول, 2018, 02:23 ص
ردود 4
37 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة عبدالمهيمن المصري  
يعمل...
X