مشروع جمع نسخ رقمية من مخطوطات مصاحف القرون الأولى / الفهرس

بسم الله الرحمن الرحيم
بشرى للإخوة الباحثين المتخصصين في دراسة مخطوطات المصحف وللمسلمين محبي الاطلاع على تاريخ القرآن الكريم...
سيتم إن شاء الله نشر ملفات لصور المصاحف مجمعة من مواقع عديدة على الشبكة
لتيسير الاطلاع عليها والبحث فيها دون الحاجة للانترنت إلا عند تحميلها للمرة الأولى.


وهذا الموضوع سيكون الفهرس للوصول للموضوعات الخاصة بالمشروع بإذن الله
أسألكم
...
 

معايير عقلانية لمعرفة العقيدة الحقة

(معايير عقلانية لمعرفة العقيدة الحقة)



بِسْم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله و سلام على عباده الذين اصطفى

أما بعد....

فهاهو سؤال وجهه لي أحد الملاحدة أثناء مناظرتي معه أراه و جيها بعد أن تحول من الإلحاد إلى الربوبية...
 

الرد علي نص " قال الرب الربي " نهاية الوهم !

بسم الله الرحمن الرحيم





فى هذا البحث سنحاول أن نلقي الضوء علي النص الذي يستشهد به النصاري علي ألوهية المسيح وهو " قال الرب لربي "
وسيتم الاستعانة بالآتي:-

1- رأى المسيحين في هذا النص .
2- رأى
...
 

بطلان عقيدة وراثة الخطيئة و الصلب و الفداء - الجزءالثاني

(بطلان عقيدة وراثة الخطيئة و الصلب و الفداء)
الجزء الثاني


بِسْم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله تعالى عن الصاحبة و الولد.. و جل عن الشبيه والند و النظير و التحيز في جسد...

قل هو الله أحد.. الله الصمد...لم يلد .. و لم يولد و لم يكن له كفوا...
 

هل الثالوث عقيدة توحيد أم عقيدة شركية وثنية؟؟؟

بِسْم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا أحد و صلاة و سلاما دائمين متلازمين على جميع رسله و أنبيائه الموحدين و الذين ما جاءوا إلا بعقيدة التوحيد الخالص الخالية من دعوى الأقانيم...
 

مناظرة مصورة حول مخطوطات القرآن والإنجيل بين دكتور أمير و Apostle paul من منتدى الكنيسة العربية !

قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ

الحوار الأول:
النص القرآني منقول نقلاً شفهيا بالصدور وليس بالمخطوطات؟ ..
واثبات أن المكتوب لا علاقة له بنقل النص او حفظه!


...
 

مدخل إلى النقد النصي للعهد الجديد (1) - د. أحمد الشامي


مدخل إلى النقد النصي (1)



تحميل المقال من المرفقات


- كتب ضرورية :
· كتاب "نص العهد الجديد: مقدمة للإصدارات النقدية ونظرية وتطبيق النقد النصي الجديد, تأليف كورت وباربارا ألاند"




"The Text of the New Testament: An Introduction to the Critical Editions and to the Theory and Practice
...
 

المخطوطة السينائية والاختلافات الهامة بينها وبين العهد الجديد الحالي

المخطوطة السينائية والاختلافات الهامة بينها وبين العهد الجديد الحالي (الحلقة الأولى)




أرجو نشر الفيديو على أوسع نطاق وجزاكم الله عني خير الجزاء.
...
 

مشكلات النص المستلم البيزنطي

بسم الله الرحمن الرحيم
مشكلات النص المستلم البيزنطي



النص المستلم( TR, Textus Receptus,Received Text):

هو مصطلح أطلقه مالكي أحدي أشهر المطابع في أوربا في سنة1633م ميلادية وهما ( بونافبنشور وإبراهام إلزيفر)على نسخة يونانية للعهد الجديد , هذه...
 

قانون المخطوطات الثلاثة الكبرى

بسم الله الرحمن الرحيم

قانون المخطوطات الثلاثة الكبرى
تحميل البحث كاملا من المٌرفقات أدناه









عندما يبدأ المدافعون عن قانون الكتاب المقدس دفاعهم من أجل إثبات قانونية الأسفار فإنهم يبدأون بمايسمى "الوثيقة...
 

قراءة في كتاب نولدكه عن تاريخ القرآن -محمد المختار ولد اباه

قراءة في كتاب نولدكه عن "تاريخ القرآن"

محمد المختار ولد اباه
جامعة شنقيط العصرية



1 نولدكه وكتاب تاريخ القرآن ومؤلفوه:

يعتبر تيودور نولدکه من أعلام المستشرقين البارزين أمثال بروكلمان وفیشر والنمساوي غولدتسهير وقد ملأ نشاطه العلمي...
 

الفاتيكان والتنصير بالهولوجراف..د. زينب عبد العزيز

الفاتيكان والتنصير بالهولوجراف..



ان كل ما دار ويدور من أحداث في كواليس الفاتيكان...
 

الحصون الفكرية

ما المقصود بالحصون الفكرية ومن أى شئ نتحصن ؟ وكيف نتحصن؟ هذا ما ستجده فى هذه القناة


الحلقة الثانية : مخاطر الغزو الفكري :




الحلقة الثالثة : أسباب الانحراف الفكري :




الحلقة الرابعة :علاج الانحراف الفكري



الحلقة الخامسة : علاج الانحراف الفكرى(2):

...
 

المرأة المسيحية والعـــــــار - وثائق مسيحية مصورة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


نكمل على بركة الله ... سلسلة قالوا عن المرأة فى المسيحية ...

شاهد الجزء الأول ....


شاهد الجزء الثانى




قـــــــــــــــــــــــــالو
...
 

الرد الساحق و النهائي على نص : قبل ان يكون ابراهيم انا كائن ((موثق))


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


اين قال المسيح انا الله اعبدونى ؟؟... سؤال سألة ولا زال يسألة المسلمين للنصارى ....وتختلف اجابة هذا السؤال من مسيحى لأخر ...ربما يستشهد أحدهم بكلام من داخل...
 

بحث جديد جداً: عبادة النار وتمجيدها في المسيحية واليهودية, وهل يعبد النصارى النار ؟!

عبادة النار وتمجيدها في المسيحية واليهودية !!
هل يعبد النصارى النار ويقدسونها حقاً ؟
بقلم / معاذ عليان

المحاضرة صوتية بعنوان " عبادة النار في المسيحية واليهودية "
http://muslimchristiandialogue.com/modules/mysounds/singlefile.php?cid=31&lid=1220








الحمد لله رب العالمين...
 

تحريف نص التثليث.بإعتراف علماء ومخطوطات وترجمات وآباء المسيحية,رداً على البابا شنودة

الفاصلة اليوحناوية أم سلامات بولس
يوحنا الأولى 5/7 .. نظرات في الترجمات رداً على البابا شنودة
بقلم العبد الفقير إلى الله معاذ عليان



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد وعلى جميع الأنبياء والمرسلين وعلى آله وأصحابه وسلم وبعد ..
ما هي الفاصلة اليوحناوية ؟



الفاصلة اليوحناوية...
 

نقل مُصور للمناظرة حالياً بين الفيتوري والنصراني فادي ..حول ألوهية المسيح


بسم الله الرحمن الرحيم
في إطار حوارات الحق كما نُسميها هنا .... وحوارات التحدي كما يحب أن يطلقها الأفاضل هناك


يتم حالياً عمل مناظرتين في وقت واحد ....
المناظرة الاولى في الإسلاميات ..على منتدانا هنا على هذا الرابط ...
http://www.hurras.org/vb/showthread....2275#post22275



والمناظرة الثانية ....في المسيحيات
...

إعـــــــلان

تقليص

تنويه

أخي الكريم ماتكتبه أمام الله إما لك وإما عليك، فاحرص على منهج أهل الحق باتباع الدعوة الى الله بالتي هي أحسن، واجتهد في التوثيق والإحالة وارفاق المراجع إن أمكن، ويُرجى الإلتزام بآداب الحوار، مع جميع الأعضاء باختلاف معتقداتِهم.
شاهد أكثر
شاهد أقل

بيْت الله الحرام في الكتاب المقدس " للذي ببكة مباركا"

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
هذا موضوع مثبت
X
X
تقليص
الأولى السابق التالي الأخيرة
من يُشاهد هذا الموضوع الآن: 1 (0 أعضاء و 1 زوار)
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بيْت الله الحرام في الكتاب المقدس " للذي ببكة مباركا"

    بسم الله الرحمن الرحيم


    الحمد لله الذي أنزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا، والصلاة والسلام على محمد بن عبد الله، الذي أرسله ربه شاهدا ومبشرا ونذيرا، وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا أما بعد :-



    فهذا الشريطُ أحبتي في الله قد وضعته عن أحد الإصحاحاتِ في كتب أهل الكتاب والذي يتحدّثُ عن بيت الله الحرام .. يصِفهُ كفلق الصُبْح .. فلا يكاد يقرأُ هذا النص أي مسْلِمٍ إلا وينصِرِف الفِكْرُ إلى بقعةٍ بعيْنِها وهي مكة المكرمة وتحديداً بيت الله الحرام في الوادي المبارك وادي بكّة.

    وقد عزمت على ان أفْرِد هذا الموضوع بعد أن أشار علي كثير من اخوتي في الله من طلبة العلم , وألحوا عليّ , ووجدتُني مقصِّراً أمام إلْحاحِهِم, متحجِّجاً بضيقِ الوقت .. ولكِن وحتى أجْبر نفسي على الكتابة فيه وعدم التسْويفِ فقد فتحْتُ هذا الشريط .. وأسأل الله تعالى أن يُعينني على إكمال ما فيه والزيادة عليْهِ في كل وقتٍ يتسنى لي فيهِ الكِتابة. وسأعمل جاهِداً على أن أضَع فيه رؤْيتي المتواضعة , والتي أسال الله أن يجعلها خالصة لوجهه الكريم، وأن يثقل بها الموازين ، وأن يرفع بها الدرجات وأن يغفر بها الزلات - سأضَعُها بين يدي طلاب العلم عامة حتى ينتفعوا بها في محاججة أهل الكتاب .. ولأجل الباحِثين عن الحق من النصارى خاصّة .. حتى يرَوْا ويطّلِعوا على حقائِقِ الأمر كما يراهُ المسْلِمون.




    - ماهو الاصْحاحٍ الذي ذُكِر فيهِ وصْفُ البيت الحرام ؟

    هذا الوصْفُ الدقيقُ ذُكِر في سِفْر المزامير - وهو السِّفر المنسوب إلى نبي اللهِ داود عليْهِ السلام عند أهل الكِتاب - ويؤْمِن به اليهود والنصارى على حدٍ سواء .. ونعرفه نحن هل الإسلام بما عرفنا به الله عز وجل بالإسم "الزبور" .. وأتناول تحديداً تلك الفقراتِ التي جاءت في المزمور الرابِعِ والثمانين منه وتتحدّثُ عن الحج وطرقِ الحجاج إلى بيت الله , ويصِف هذا البيْتَ وطُرُقِه بأبْلَغ الوصْفِ وأبلَجِه.



    - ما الجديد الذي ياتي به هذا الشريط؟!

    ولست أدعي أن لي السبق في الكتابة في هذا الموضوع .. فقد كتب فيهِ العلماء الأفذاذ - عليهم رحمة الله - وبينوه وردوا على أساطينِ النصارى .. وألّفوا فيه المؤلّفات ليُبيِّنوا لهم وصْفَ البيْتِ الحرام كما جاء في هذا المزْمور .. فبينوا وبلّغوا وأجادوا وأقاموا الحجة وشفوا الغليل .. ولكنه جهد المقل الذي رأيت أن أخصصه وأفرد له هذا المبْحَث , وأعيد تناوله مرة أخرى .. للأسباب الآتية:

    أولًا: أنه في كلِّّ مرّةٍ انْظُرُ إلى هذا الموضوع وأتناوله في حوار أو جدل مع أحدِ النصارى إلا وأجِدُ بتوفيق الله لي وإرادته لإفحام وإلزام المناظرين , حقائِق تكشّف وأموراً تتجلى في هذا المزمور وكلماته , لم تظهر لي او لغيري من قبل .. وفي كل مرةٍ يظهر لي جديداً .. لم أكن أعلمه .. ولا أعلم أن هناك من تطرق له .. وأشْهِدُ الله أنه ليس ذكري لها أو وقوفي عليها بجهدٍ مني .. وإنما هو توفيق الله الذي كان سيظهر بي أو بغيري .. وكم قضيت الأيام بحثاً فلا أقف على ما يفيد , بينما قضيت الدقائِق مخلصاً لله في حوار مع نصراني فأجد الطُرُق تتكاثف وتتسع , والأبواب تُفتح على مصراعيها فأحث من كنوز الحق الكثير والكثير .. وهكذا كانت تتكشف حقائِق هذا الإصْحاح , دون جهدٍ مني , فتفلتت عقد الحقائِقِ بما لا أستطيع تحملها وحدها في فصلٍ خاصٍ أو إشارةٍ .. أو حِوار ... بل تحتاج إلى مؤلّفٍ لها وحدها .. ولا أقول أن كل ما سيُذكر جديد على أسماعِ الإخوة الكرام من الأساتِذة , أو على الأفاضِلِ من النصارى .. ولكِن أقول أن أكثر ما فيها من دُرَرٍ جديدة تفوق ما قد عرفناه فيها .. وبحول الله تعالى تُذكَر للمرة الأولى هذه الدُّرَر.. أو للمرة الثانية ولكن أكثر توضيحًا وتفْصيلًا.


    ثانِياً: إضافةً إلى ذلِك فقد تطرّقتُ في هذا المبْحَثِ للرد على ما أثاره النصارى من اعتراضات لمحاولة دفع هذه الأوصافِ عن مكة وجعلها تُشير إلى أورشاليم .. متهمين علماء المسلمين بالكذب والتدليس زاعمين أن هذا النصَّ ماهو إلا النبوءة عن بيت الله القادم بأورشاليم , وهي ليست إلا الكنيسة , وروّجوا بيْن أتباعِهِم خرافةَ أن علماء المسلمين يخْدَعون أتباعهم ويحاولون لصقها بمكة .. ولعل أشهر هذه الخلافات كان ذلِك الخلاف بين الدكتور زغلول النجار والقس رفعت فكري سعيد راعي الكنيسة الإنجيلية بأرض شريف بشبرا , حين تعرّض الأول إلى هذه النبوءة بجريدة الأهرام يوم الاثنين ‏20‏ فبراير‏2006 تحت مقالٍ بعنوان (من أسرار القرآن), فرد عليه الثاني, في نفس الجريدة في اليوم الموافق 27 فبراير 2006 تحت عنوان تغيير الجغرافيا في مقال د‏.‏ زغلول النجار .. ثم انبرى كثير من الإخوان للرد على هذا القس بعد مقاله الذي امتلأ بكثيرٍ من المغالطات.

    ثالِثًا : أن هذه الصفْحَة تخْدِمُ كذلِك ربْط الأفكار للأعضاء الكرام , وتصحيح الأخطاءِ التي وقعتُ فيها في أثناء الحوارات والمناظرات التي تمّت حولها في منتديات حراس العقيدة .. حيْثُ أن الحوار والنظر يُشتت التركيز في كثيرٍ من الأوقات خاصةً إن كان المحاور على الطرفِ الآخر ممن يجيد التشتيت والمراوغة ولا يعتمِد إلا على إطالة الحار والمغالطة .. فهذه الصحة ستكون - بحول الله تعالى ومشيئتِه - بمثابةِ حبل فكريٍّ لا ينْقطِعُ إلا بتوقُّف كاتِبه عن الكتابة فيه.. والله أسأل أن يُوفِّقني في صياغتِه بأبلغ أسلوب وأبسَطِه.
    _____________

    "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى

    رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي

    ********************************************
    موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)

    ********************************************

    "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
    وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.

    والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "


    (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

  • #2

    السادة الكرام أعضاء المنتدى المبارك حفظه الله تعالى ..
    حتى لا ينقطع سرد الموضوع نتشرف بوضع تعليقاتكم وملاحظاتكم وأسئلتكم على هذا الرابط

    http://www.hurras.org/vb/showthread....877#post301877



    تعليق


    • #3
      نظرة على المزْمور محل الحوار - مزمور 84 :

      (مزمور 84 :1 )
      1 لإِمَامِ الْمُغَنِّينَ عَلَى الْجَتِّيَّةِ. لِبَنِي قُورَحَ. مَزْمُورٌ مَا أَحْلَى مَسَاكِنَكَ يَا رَبَّ الْجُنُودِ.
      2 تَشْتَاقُ بَلْ تَتُوقُ نَفْسِي إِلَى دِيَارِ الرَّبِّ. قَلْبِي وَلَحْمِي يَهْتِفَانِ بِالإِلَهِ الْحَيِّ.
      3 اَلْعُصْفُورُ أَيْضاً وَجَدَ بَيْتاً وَالسُّنُونَةُ عُشّاً لِنَفْسِهَا حَيْثُ تَضَعُ أَفْرَاخَهَا مَذَابِحَكَ يَا رَبَّ الْجُنُودِ مَلِكِي وَإِلَهِي.
      4 طُوبَى لِلسَّاكِنِينَ فِي بَيْتِكَ أَبَداً يُسَبِّحُونَكَ. سِلاَهْ.
      5 طُوبَى لِأُنَاسٍ عِزُّهُمْ بِكَ. طُرُقُ بَيْتِكَ فِي قُلُوبِهِمْ.
      6 عَابِرِينَ فِي وَادِي الْبُكَاءِ يُصَيِّرُونَهُ يَنْبُوعاً. أَيْضاً بِبَرَكَاتٍ يُغَطُّونَ مُورَةَ.
      7 يَذْهَبُونَ مِنْ قُوَّةٍ إِلَى قُوَّةٍ. يُرَوْنَ قُدَّامَ اللهِ فِي صِهْيَوْنَ.
      8 يَا رَبُّ إِلَهَ الْجُنُودِ اسْمَعْ صَلاَتِي وَاصْغَ يَا إِلَهَ يَعْقُوبَ. سِلاَهْ.
      9 يَا مِجَنَّنَا انْظُرْ يَا اللهُ وَالْتَفِتْ إِلَى وَجْهِ مَسِيحِكَ.
      10 لأَنَّ يَوْماً وَاحِداً فِي دِيَارِكَ خَيْرٌ مِنْ أَلْفٍ. اخْتَرْتُ الْوُقُوفَ عَلَى الْعَتَبَةِ فِي بَيْتِ إِلَهِي عَلَى السَّكَنِ فِي خِيَامِ الأَشْرَارِ.
      11 لأَنَّ الرَّبَّ اللهَ شَمْسٌ وَمِجَنٌّ. الرَّبُّ يُعْطِي رَحْمَةً وَمَجْداً. لاَ يَمْنَعُ خَيْراً عَنِ السَّالِكِينَ بِالْكَمَالِ.
      12 يَا رَبَّ الْجُنُودِ طُوبَى لِلإِنْسَانِ الْمُتَّكِلِ عَلَيْكَ!
      _____________

      "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى

      رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي

      ********************************************
      موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)

      ********************************************

      "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
      وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.

      والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "


      (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

      تعليق


      • #4
        "طريقنا إلى الجنة لن يكون إلا من خلال وادي بكا "
        تفسير المزمور 84، متى هنري



        نص مزمور 84، عن بيت الله في آخر الزمان الذي وصفه داود عليه السلام في المزامير بدقة، لعل يكون فيها ما يُفاجئِ الباحث عن الحق.-من النصارى بل والملحدين- فوالله لو كان نبي الاسلام يتحدث من تلقاء نفسه وليس من عند الله، و أراد ان يُفصل نبوءة عليه قبل مجيئه بأكثر من 1000 عام لما استطاع ان يؤلف مثل هذه، فتنطبق بكل دقة على بيت الله الحرام في مكة !!

        1 لإِمَامِ الْمُغَنِّينَ عَلَى الْجَتِّيَّةِ. لِبَنِي قُورَحَ. مَزْمُورٌ مَا أَحْلَى مَسَاكِنَكَ يَا رَبَّ الْجُنُودِ. 2 تَشْتَاقُ بَلْ تَتُوقُ نَفْسِي إِلَى دِيَارِ الرَّبِّ. قَلْبِي وَلَحْمِي يَهْتِفَانِ بِالإِلَهِ الْحَيِّ. 3 اَلْعُصْفُورُ أَيْضاً وَجَدَ بَيْتاً وَالسُّنُونَةُ عُشّاً لِنَفْسِهَا حَيْثُ تَضَعُ أَفْرَاخَهَا مَذَابِحَكَ يَا رَبَّ الْجُنُودِ مَلِكِي وَإِلَهِي. 4 طُوبَى لِلسَّاكِنِينَ فِي بَيْتِكَ أَبَداً يُسَبِّحُونَكَ. سِلاَهْ. 5 طُوبَى لِأُنَاسٍ عِزُّهُمْ بِكَ. طُرُقُ بَيْتِكَ فِي قُلُوبِهِمْ. 6 عَابِرِينَ فِي وَادِي الْبُكَاءِ يُصَيِّرُونَهُ يَنْبُوعاً. أَيْضاً بِبَرَكَاتٍ يُغَطُّونَ مُورَةَ. 7 يَذْهَبُونَ مِنْ قُوَّةٍ إِلَى قُوَّةٍ. يُرَوْنَ قُدَّامَ اللهِ فِي صِهْيَوْنَ. 8 يَا رَبُّ إِلَهَ الْجُنُودِ اسْمَعْ صَلاَتِي وَاصْغَ يَا إِلَهَ يَعْقُوبَ. سِلاَهْ. 9 يَا مِجَنَّنَا انْظُرْ يَا اللهُ وَالْتَفِتْ إِلَى وَجْهِ مَسِيحِكَ. 10 لأَنَّ يَوْماً وَاحِداً فِي دِيَارِكَ خَيْرٌ مِنْ أَلْفٍ. اخْتَرْتُ الْوُقُوفَ عَلَى الْعَتَبَةِ فِي بَيْتِ إِلَهِي عَلَى السَّكَنِ فِي خِيَامِ الأَشْرَارِ. 11 لأَنَّ الرَّبَّ اللهَ شَمْسٌ وَمِجَنٌّ. الرَّبُّ يُعْطِي رَحْمَةً وَمَجْداً. لاَ يَمْنَعُ خَيْراً عَنِ السَّالِكِينَ بِالْكَمَالِ. 12 يَا رَبَّ الْجُنُودِ طُوبَى لِلإِنْسَانِ الْمُتَّكِلِ عَلَيْكَ!

        ونسأل كل باحث عن الحق:
        ===============
        1- السنونة: هل توجد في مكان يسكنه البشر؟!
        2- مذابحك: ما المقصود بها؟
        3- طرق بيتك: أين هي؟
        4- وادي البكاء: ماهو؟
        5- يصيرونه ينبوعا: أي ينبوع هذا ؟!
        6- ببركات يغطون مورة: أهذه ترجمة مستقيمة؟، فما معناها؟!
        7- من قوة الى قوة: ما هي؟!
        8 - صهيون: ما معناها؟!
        9- يَوْماً وَاحِداً فِي دِيَارِكَ خَيْرٌ مِنْ أَلْفٍ: أي ديار وأي ألف ؟!


        التوضيح بإجمال قبل التفصيل


        1- وَالسُّنُونَةُ تجد عُشّاً لِنَفْسِهَا حَيْثُ تَضَعُ أَفْرَاخَهَا
        انكر مفسروا الكتاب المقدس ان تكون هذه النبوءة عن بيت حقيقي وانما هي مجاز لأنه يستحيل عادةً ان يعيش طائِر السنونو وسط الناس!. لكِن النبوءة حقيقية فما استحال عادة، وُجِد استِثناءا على الحقيقةِ لمكة، فيسْقُط الزعم بكونِها مجازية. وطائِر السنونو نعم لا يعيش وسط الناس، لكنه يظهر فوق الكعبة طائِفا بها، عند غروب الشمس وعند الشروق، قرب صلاة المغرب وعند صلاة الفجر، يستطيع الكل مشاهدته في التلفاز، واعشاشه موجودة في قباب الحرم المكي، ويُسميه أهل مكة بطير الأبابيل. وليس هو حمام الحمى الذي اعتقد بعض الإخوة انه المذكور في النبوءة. وقد ذكر الدميري في حياة الحيوان ان طير الابابيل في مكة هو السنونو.

        اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	image.png 
مشاهدات:	47 
الحجم:	195.4 كيلوبايت 
الهوية:	808470



        2- مذابحك يارب =

        المنحر والهدي هو الذبح والأضاحي، لا يعرفها بيتٌ مُقدس في زماننا هذا إن صحّ ان يكون آخر الزمان إلا في مكة، وقد مرّ على هذه النبوءة 3000 عام، واليوم مكة كلها مذابح (مناحر)، فقال صلى الله عليه وسلم: ( نحرت هاهنا ، ومنى كلها منحر ، فانحروا في رحالكم ) ، وقال صلى الله عليه وسلم : ( كل فجاج مكة طريق ومنحر ).. ولا ينطبِق هذا على اي بيت اخر لا اورشاليم ولا الكنيسة ولا غيره.


        3- طرق بيتك=
        طرق الحجاج إلى بيت الله، معلومة في صدور وقلوب كل مسلم، فلا يُحرِم بالعمرة أو الحج إلا من خلال هذه الطرق المعلومة ولابد أن يمُر بها اولا، وهي المواقيت المكانية، طرق معلومة، وهي خمس طرق، ولا يوجد بيت في الوجود كله حُدِّدت له طرق من كل بلاد الدنيا للإحرام منها للحج أو العمرة الا مكة .. يقول الشاعر:
        عرق العراق ويلملم اليمن وبذي الحليفة يحرم المدني
        والشام جحفة إن مررت بها ولأهل نجد قرن فاستبن.

        قال رسول الله " لأهل المدينة ذا الحليفة ولأهل الشام الجحفة ولأهل نجد قرن المنازل ولأهل تهامة وأهل اليمن يلملم ثم قال: ((هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن لمن كان يريد الحج أو العمرة فمن كان دونهن فمهله من أهله وكذلك حتى أهل مكة يهلون منها)). [رواه البخاري ومسلم]، وهذا الحديث قبل فتح الشام ففيه نبوءة كذلِك. ولا ينطبق هذا على أورشاليم او غيرها.


        4- عابرين في وادي البكاء = وادي بكة עמק הבּכא
        (كما في التراجم الإنجليزية): وادي بكا Vally of Baca، وقالوا أن الإسْم نسبة الى شجر البكاؤون او البوكيم، وهو البلسم والذي قال عنه مفسروا الكتاب انهم لم يجدوه في اورشاليم وانما وجده أحد المستشرقين حين تنكر في زي عربي وذهب ليستكشف مكة، فوجد فيها شجر البكاؤون !!، في صحراء مكة، ومنه يُصنع السواك المكي، فيكون النص " عابرين في وادي بكة"، مما حدا ببعض مفسريهم أن يقول لقد كان داود يستحْضِر بيت العرب في مكة حين يتحدث عن بيت آخر الزمان!


        5- يصيرونه ينبوعا =
        لا يُريد إلا بئْر اسماعيل كما سيأتي بعد قليل ذكر الاشارة إليْه - أي اسماعيل- في نص النبوءة

        وقصة نشأة هذه البئر قصة طويلة يرويها لنا الإمام البخاري في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : « أول ما اتخذ النساء المنطق من قبل أم إسماعيل اتخذت منطقا ؛ لتعفي أثرها على سارة ، ثم جاء بها إبراهيم وبابنها إسماعيل وهي ترضعه ، حتى وضعهما عند البيت ، عند دوحة فوق زمزم في أعلى المسجد ، وليس بمكة يومئذ أحد ، وليس بها ماء ، فوضعهما هنالك ووضع عندهما جرابا فيه تمر ، وسقاء فيه ماء ، ثم قفى إبراهيم منطلقًا ، فتبعته أم إسماعيل ، فقالت : يا إبراهيم أين تذهب وتتركنا بهذا الوادي الذي ليس فيه إنس ولا شيء؟ فقالت له ذلك مرارًا ، وجعل لا يلتفت إليها ، فقالت له : آلله الذي أمرك بهذا ؟ قال : نعم . قالت : إذن لا يضيعنا ، ثم رجعت ، فانطلق إبراهيم حتى إذا كان عند الثنية حيث لا يرونه ، استقبل بوجهه البيت ، ثم دعا بهؤلاء الكلمات ، ورفع يديه فقال :


        ، وجعلت أم إسماعيل ترضع إسماعيل ، وتشرب من ذلك الماء ، حتى إذا نفد ما في السقاء عطشت وعطش ابنها، وجعلت تنظر إليه يتلوى ، أو قال : يتلبط ، فانطلقت كراهية أن تنظر إليه ، فوجدت الصفا أقرب جبل في الأرض يليها ، فقامت عليه ، ثم استقبلت الوادي تنظر ، هل ترى أحدًا ، فلم تر أحدًا ، فهبطت من الصفا ، حتى إذا بلغت الوادي رفعت طرف درعها ، ثم سعت سعي الإنسان المجهود ، حتى جاوزت الوادي ، ثم أتت المروة ، فقامت عليها ، ونظرت هل ترى أحدًا ، فلم تر أحدًا ، ففعلت ذلك سبع مرات ، قال ابن عباس : قال النبي - صلى الله عليه وسلم - فذلك سعي الناس بينهما ، فلما أشرفت على المروة سمعت صوتًا ، فقالت : صه ، تريد نفسها ، ثم تسمعت ، فسمعت أيضًا ، فقالت : قد أسمعت إن كان عندك غواث ، فإذا هي بالملك عند موضع زمزم ، فبحث بعقبه ، أو قال : بجناحه حتى ظهر الماء ، فجعلت تحوضه ، وتقول بيدها هكذا ، وجعلت تغرف من الماء في سقائها ، وهو يفور بعد ما تغرف، قال ابن عباس : قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : يرحم الله أم إسماعيل لو تركت زمزم ، أو قال : لو لم تغرف من الماء ، لكانت زمزم عينًا معينًا ، قال : فشربت ، وأرضعت ولدها ، فقال لها الملك : لا تخافوا الضيعة ، فإن ها هنا بيت الله يبني هذا الغلام وأبوه ، وإن الله لا يضيع أهله ، وكان البيت مرتفعًا من الأرض كالرابية ، تأتيه السيول ، فتأخذ عن يمينه وشماله ، فكانت كذلك حتى مرت بهم رفقة من جرهم ، أو أهل بيت من جرهم مقبلين من طريق كداء ، فنزلوا في أسفل مكة ، فرأوا طائرًا عائفًا ، فقالوا : إن هذا الطائر ليدور على ماء ، لعهدنا بهذا الوادي وما فيه ماء ، فأرسلوا جريا أو جريين ، فإذا هم بالماء ، فرجعوا فأخبروهم بالماء ، فأقبلوا ، قال : وأم إسماعيل عند الماء ، فقالوا : أتأذنين لنا أن ننزل عندك؟ فقالت : نعم ، ولكن لا حق لكم في الماء ، قالوا : نعم » .


        6- طوبى لأناس عزهم بك =
        تُقرأ في الكنيسة في صلاة الساعة السادسة "طوبَى للرَّجُلِ الَّذى نَصَرتَهُ مِنْ عِنْدكَ يا رَبُّ"!

        7- ببركات يغطون مورة =
        مورة ذكرت في الكتاب المقدس سبع مرات، وتُرجِمت جميعها ماعدا في هذا النص لم تُترجم، فما السبب.؟ يغطون مورة يعني " رامي القوس" = اسماعيل فحسب التوراة نشأ اسماعيل رامي قوس! والآن يُمكن ان نربط بين هذا الينبوع وبين بركاته رامي القوس.!. ( عابرين في وادي بكة، يصيرونه ينبوعا ببركات رامي القوس). لكِن هناك قراءة اخرى تقرأ بها الكنيسة في صلاة الساعة السادسة يوم الأحد، والغريب أنهم يترجمونها في هذه الصلاة، أو التسبيحةِ، فتقول " ببركات يُعْطيها واضِعُ النّاموسِ" أو " الآتي بالشريعة". ونتساءَل إن كان هذه ترجمتها في مخطوطاتِكم، فلما تُركِت بلا ترجمة للعامة؟! فمن يا ترى واضع الناموس او الآتي لشريعة؟!.. نترك الجواب لعقلاء النصارى.!




        8- من قوة إلى قوة=
        اصل النص العبري من قمة جبل الى قمة جبل، واستصعب مفسروا النصرانية ان يسير الناس بين قمة جبليْن بل جعلوه من المحال .. فتأولوا النص بأن قمة الجبل تعني القوة فترجموها " من قوة إلى قوة !.. لكن هذا ليْس من المُحال بل هو موجود على الحقيقة، فاليوم المسلمون في مكة في وادي بكة، يسعون بين قمة جيلين!!! .. قمة جبل الصفا وقمة جبل المروة !


        9- يُرون قُدام الله في صهيون=
        صهيون تعني تجمعات الحجاج او الحرم او الحِمى ويطلق على كل تجمع للفجيج والحجاج السائِرين في بيت الله !!. هذا ما يقولونه .. ولا تنحصر في اورشاليم، فلا يُصرف النبوة الا الى بيت الله الذي تتجه اليه الأمم بالحج. Journal of Biblical Literature Vol. 82, No. 4 (Dec., 1963), pp. 422 The Tradition of Zion's Inviolability John H. Hayes. بل تُبين نصوص التوراةِ أنه بينما يتوعّد الرب بدمار أورشاليم، فإن صهيون تستمِرُّ إلى أبد الآبدين. بل وكانت صهيون حين لم يكن في الأصل شيء يُسمى أورشاليم. بل كانت صهيون وأورشاليم مدينتين مُنفصلتين، فكانت مدينة كنعانية. وَذَهَبَ الْمَلِكُ وَرِجَالُهُ إِلَى أُورُشَلِيمَ إِلَى الْيَبُوسِيِّينَ سُكَّانِ الأَرْضِ. فَقَالُوا لِدَاوُدَ: «لاَ تَدْخُلْ إِلَى هُنَا مَا لَمْ تَنْزِعِ الْعُمْيَانَ وَالْعُرْجَ». (أَيْ لاَ يَدْخُلُ دَاوُدُ إِلَى هُنَا). وَأَخَذَ دَاوُدُ حِصْنَ صِهْيَوْنَ (هِيَ مَدِينَةُ دَاوُدَ). بل لم يكُن الإسم صهيون حِكراً على أورشاليم وحدها ...!! فهذا الإسْم حسْب الكتاب المقدس تقاسمتها لبنان ومصر وبابل وفلسطين. أما انتقال اسم صهيون إلى اورشاليم فسبقه انتفال الإسم إلى جبل موره أولاً (ببركات يغطون مورة) وذلك بعد وفاة داود في عهد ابنه سُليمان .!! , أما إطلاقه على أورشاليم ككل فلم يكن إلا ما نُسب الىالكتبة في عهد الأنبياء المتأخرين. بل اتفقوا على أن المكان الذي يجتمع فيه الناس أفواجاً عند بيت الله، لأجل الله، يتعبّدون الله : يصِح أن يُسمى صهيون إذاً فكل حج هو صهيون ....!! الحج لبيت الله هو صهيون ....!!
        إلى هنا ينتهي الإختصار غير المُخل.

        الأدلة والمراجِع والإثباتات في التفصيل أدناه، أو:

        _____________

        "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى

        رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي

        ********************************************
        موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)

        ********************************************

        "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
        وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.

        والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "


        (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

        تعليق


        • #5
          للرفع .. والتفاصيل تُتْبَع إن شاء الله
          _____________

          "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى

          رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي

          ********************************************
          موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)

          ********************************************

          "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
          وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.

          والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "


          (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

          تعليق


          • #6

            الفصل الأول: السنونة דְּרוֹר وبيت الله في آخر الزمان
            وَالسُّنُونَةُ تجد عُشّاً لِنَفْسِهَا حَيْثُ تَضَعُ أَفْرَاخَهَا



            انكر مفسروا الكتاب المقدس ان تكون هذه النبوءة عن بيت حقيقي، فهي مجاز، أو اضافة شعرية، أو خطأ تراجِم، لأنه يستحيل عادةً ان يعيش طائِر السنونو وسط الناس فضلًا أن يعشش في حرمِ الربِّ ومذابِحِه!. لكِن النبوءة حقيقية فما استحال عادة، وُجِد استِثناءا على الحقيقةِ لمكة، فيسْقُط الزعم بكونِها مجازية. وطائِر السنونو نعم لا يعيش وسط الناس، لكنه يُعشش في سقوف البيوتِ العتيقة، ويظهر بكثافةٍ فوق الكعبة طائِفا بها، عند غروب الشمس وعند الشروق، قرب صلاة المغرب وعند صلاة الفجر، يستطيع الكل مشاهدته في التلفاز، واعشاشه موجودة في قباب الحرم المكي، ويُسميه أهل مكة بطير الأبابيل. وليس هو حمام الحمى الذي اعتقد بعض الإخوة انه المذكور في النبوءة. وقد ذكر الدميري ثيب سبعماءَةِ عام في حياة الحيوان ان ما يُطلق عليه المكيّون طير الابابيل في مكة هو السنونو وأنه موجود في زمانِه . وحتى اليوم وإلى الأبد، قد أوردنا صُوره من الحرم المكِّي ببكة!

            أولا: حيْرة مفسري الكتاب المقدس في السنونو الذي يبني عشًا في حرمِ الله!
            حار مفسروا الكتاب المقدس في هذا السنونو، عقولهم مُعدة سلفًا في التفكير في اتجاه واحدٍ يُخالف ما قاله دواد، فلم يستطيعوا أن يتقبلوا الكلام على حقيقتِه، فَضَلّوا عن معناه، فهو عندهم صعبٌ تصوُّرُه، أو ربما من المستحيلات، أن يعيش بين الناس، أو أن يمُر في بيت الرب، فضلًا عن أن يُعشِّش ويُفرِّخ!، حارت العقول فضلّت. وهذا التخبُّط عام في جميع المفسرين، فمنهم من أوّلَه، ومنهم من لجأ إلى الرمزيّة والشعريّة، ومنهم من توقّف فيه، ومنهم من اعتبر الطير هو داود نفسه، بل منهم من اتّهم التراجِم واضاف كلمات من عنده ليستقيم النص ويُطوّع لفهمه.

            1- آدم كلارك، يستحيل وجود السنونو هناك، فيقترح وضع النص بين اقواس لايقاف هذه العبثيّة !
            .
            "من غير المرجح أن يُسمح للعصافير والسنونو، أو الطيور من أي نوع ، ببناء أعشاشها ، وتفقيس صغارها ، في أو حول المذابح التي أبقيت في أعظم الحالات نقاء؛ وحيث يتم ايقاد الحرائق الدائمة بغرض التضحية ، وحرق البخور ...وما إلى ذلك. بدون الحاجة إلى تغيير النص ، إذا تم قراءة الفقرة بين قوسين ، فسيتم تجنب هذه العبثية ، ويكون الإحساس جيدًا".
            "It is very unlikely that sparrows and swallows, or birds of any kind, should be permitted to build their nests, and hatch their young, in or about altars which were kept in a state of the greatest purity; and where perpetual fires were kept up for the purpose of sacrifice, burning incense, etc. Without altering the text, if the clause be read in a parenthesis, the absurdity will be avoided, and the sense be good."
            "قلبي يصرخ من أجل الله الحي (حتى عثر العصفور على منزل ، والابتلاع يبتلع ، حمامة الحلبة ، عش لنفسها ، حيث قد ترقد ؛ صغارها) ، من أجل مذابحك. يا رب الجنود! "أو اقرأ آخر قوس:" قلبي يخرج من الله الحي ؛ للمذابح يا رب الجنود يا ملكى والهي. حتى العصفور اكتشف منزلًا ، وتالسنون(حمامة الحلقة) عشًا لنفسها ، حيث قد تضع صغارها ؛ "لكن ليس لديّ مكان ، سواء للراحة أو العبادة ، فهمت. يترجم الكلداني هكذا: "حتى الحمامة وجدت منزلًا ، ولحمائم السلحفاة عشًا لأن صغارها قد يعرضون بشكل قانوني على مذابحك ، يا رب الجنود ، ملكي وإلهي." أو كمقارنة يبدو أن المقصود هنا ما يلي قد يعبر بشكل أفضل عن المعنى ؛ "حتى عندما يكتشف العصفور (يبحث) عن منزل ، ويبتلع عشها الذي قد تفقس صغارها ؛ لذلك أنا ، مذابحك ، يا رب الجنود ، يا ملك وإلهي ".


            2- بينما يرفُض أصحاب التفسيرِ المُفسر للكتاب المقدس في تفسيرهم للمزمور The Expositor’s Bible Commentary ، اقتراح كلارك بوضع الأقواس، وحيث أن هذا أمر مستحيل فيجب تغيير النص قليلًا!
            " نواجه صعوباتٍ نحوية في هذه الفقرة، ولا نحتاج ان تستوقفنا، فأيسر تفسير، أن هذه المخلوقات المُجنّحة السعيدة تُعبر عن داود نفسه، الذي يسعى عن ملاذ للراحة. لكِن يتعيّن عليْنا إكمال الكلامات المجزأة إلى حد ما، بإضافة بعض الملحقات قبل كلمة "مذابحك"، مثل "هكذا سأجد" ، أو ما شابه، حتى يستقيم الفهم أن السنونو يُمثِّل داود نفسُه!. ولكي نفترض أنه يعني أن السنونو يبني أعشاشه فعلًا على المذبح فهذا أمر مستحيل ، وإذا تم اعتبار هذه الجمل الأخيرة انها في وصف الأماكن التي تترعرع فيها الطيور، فلا يوجد في النصِّ ما يوحي بالغرض الذي تم من أجله الإشارة إليهم. بينما على الوجهِ الآخر ، إذا نظر الشاعر بعينٍ شاعرية إلى هذه المخلوقات الدنيا وهي مرتاحة في ملاجئ آمنة ، وتتوق نفسُه إلى أن يكون مثلها، فيرتاح في البيت الذي يريده من أعماقِه، فإن ذكره للسنونو حينئِذٍ فكرة شاعرية نبيلة، عبر عنها بالجمال الشعري المناسب"

            F.E. Gaebelein, J.D. Douglas, "The Expositor’s Bible Commentary - Old & New Testament (12 volumes)", Publisher: Zondervan Publishing, Year: 1979
            https://biblehub.com/commentaries/ex.../psalms/84.htm


            3- لكِن الترجمة الآرامية للعهد القديم، عالجت الأمر برُمّته واتخذت قرارها بتغيير النص! أمر مستحيل فيجب تغيير النص قليلًا!



            لكِن النبوءة حقيقية فما استحال عادة، وُجِد استِثناءا على الحقيقةِ لمكة، فيسْقُط الزعم بكونِها مجازية. وطائِر السنونو نعم لا يعيش وسط الناس، لكنه يظهر فوق الكعبة طائِفا بها، عند غروب الشمس وعند الشروق، قرب صلاة المغرب وعند صلاة الفجر، يستطيع الكل مشاهدته في التلفاز، واعشاشه موجودة في قباب الحرم المكي، ويُسميه أهل مكة بطير الأبابيل. وليس هو حمام الحمى الذي اعتقد بعض الإخوة انه المذكور في النبوءة. وقد ذكر الدميري في حياة الحيوان ان طير الابابيل في مكة هو السنونو.

            ثانيًا: طير السنونو في بيت الله الحرام ببكّة (مكة المكرمة):
            ذكر هذا الدميري منذ أكثر من 700 عام، ولازال إلى اليوم يعشش السنونو في بيتِ الله، وقد ذكر هذا في كتاب حياة الحيوان الكبرى الجزء الأول ص. 32، وص. 412. كما ذكره في الجزء الثاني، ص. 38.
            اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	324.1 كيلوبايت  الهوية:	808474

            اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	742.0 كيلوبايت  الهوية:	808476

            اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	image.png  مشاهدات:	0  الحجم:	530.8 كيلوبايت  الهوية:	808477

            ثالثًا: أعشاش طير السنونو في بيت الله الحرام ببكّة (مكة المكرمة) باقية الى اليوم:
            _____________

            "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى

            رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي

            ********************************************
            موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)

            ********************************************

            "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
            وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.

            والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "


            (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

            تعليق


            • #7
              جزاكم الله خيرا

              تعليق

              مواضيع ذات صلة

              تقليص

              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
              أنشئ بواسطة haris01, 29 يول, 2019, 01:19 م
              ردود 0
              23 مشاهدات
              0 معجبون
              آخر مشاركة haris01
              بواسطة haris01
               
              أنشئ بواسطة أسامة المسلم, 12 ديس, 2017, 10:09 ص
              رد 1
              318 مشاهدات
              0 معجبون
              آخر مشاركة سيف الكلمة
              بواسطة سيف الكلمة
               
              أنشئ بواسطة سيف الكلمة, 29 مار, 2017, 06:27 م
              رد 1
              542 مشاهدات
              0 معجبون
              آخر مشاركة سيف الكلمة
              بواسطة سيف الكلمة
               
              أنشئ بواسطة سيف الكلمة, 28 مار, 2017, 05:53 ص
              ردود 15
              3,817 مشاهدات
              0 معجبون
              آخر مشاركة ديدات
              بواسطة ديدات
               
              أنشئ بواسطة سيف الكلمة, 22 مار, 2017, 08:37 م
              ردود 7
              1,043 مشاهدات
              0 معجبون
              آخر مشاركة سيف الكلمة
              بواسطة سيف الكلمة
               
              يعمل...
              X