ايهما خلق اولا العظام ام اللحم للمسيحيين المضللين فى فهم اعجاز القرآن
 

مشروع جمع نسخ رقمية من مخطوطات مصاحف القرون الأولى / الفهرس

بسم الله الرحمن الرحيم
بشرى للإخوة الباحثين المتخصصين في دراسة مخطوطات المصحف وللمسلمين محبي الاطلاع على تاريخ القرآن الكريم...
سيتم إن شاء الله نشر ملفات لصور المصاحف مجمعة من مواقع عديدة على الشبكة
لتيسير الاطلاع عليها والبحث فيها دون الحاجة للانترنت إلا عند تحميلها للمرة الأولى.


وهذا الموضوع سيكون الفهرس للوصول للموضوعات الخاصة بالمشروع بإذن الله
أسألكم
...
 

معايير عقلانية لمعرفة العقيدة الحقة

(معايير عقلانية لمعرفة العقيدة الحقة)



بِسْم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله و سلام على عباده الذين اصطفى

أما بعد....

فهاهو سؤال وجهه لي أحد الملاحدة أثناء مناظرتي معه أراه و جيها بعد أن تحول من الإلحاد إلى الربوبية...
 

الرد علي نص " قال الرب الربي " نهاية الوهم !

بسم الله الرحمن الرحيم





فى هذا البحث سنحاول أن نلقي الضوء علي النص الذي يستشهد به النصاري علي ألوهية المسيح وهو " قال الرب لربي "
وسيتم الاستعانة بالآتي:-

1- رأى المسيحين في هذا النص .
2- رأى
...
 

بطلان عقيدة وراثة الخطيئة و الصلب و الفداء - الجزءالثاني

(بطلان عقيدة وراثة الخطيئة و الصلب و الفداء)
الجزء الثاني


بِسْم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله تعالى عن الصاحبة و الولد.. و جل عن الشبيه والند و النظير و التحيز في جسد...

قل هو الله أحد.. الله الصمد...لم يلد .. و لم يولد و لم يكن له كفوا...
 

هل الثالوث عقيدة توحيد أم عقيدة شركية وثنية؟؟؟

بِسْم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا أحد و صلاة و سلاما دائمين متلازمين على جميع رسله و أنبيائه الموحدين و الذين ما جاءوا إلا بعقيدة التوحيد الخالص الخالية من دعوى الأقانيم...
 

مناظرة مصورة حول مخطوطات القرآن والإنجيل بين دكتور أمير و Apostle paul من منتدى الكنيسة العربية !

قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ

الحوار الأول:
النص القرآني منقول نقلاً شفهيا بالصدور وليس بالمخطوطات؟ ..
واثبات أن المكتوب لا علاقة له بنقل النص او حفظه!


...
 

مدخل إلى النقد النصي للعهد الجديد (1) - د. أحمد الشامي


مدخل إلى النقد النصي (1)



تحميل المقال من المرفقات


- كتب ضرورية :
· كتاب "نص العهد الجديد: مقدمة للإصدارات النقدية ونظرية وتطبيق النقد النصي الجديد, تأليف كورت وباربارا ألاند"




"The Text of the New Testament: An Introduction to the Critical Editions and to the Theory and Practice
...
 

المخطوطة السينائية والاختلافات الهامة بينها وبين العهد الجديد الحالي

المخطوطة السينائية والاختلافات الهامة بينها وبين العهد الجديد الحالي (الحلقة الأولى)




أرجو نشر الفيديو على أوسع نطاق وجزاكم الله عني خير الجزاء.
...
 

مشكلات النص المستلم البيزنطي

بسم الله الرحمن الرحيم
مشكلات النص المستلم البيزنطي



النص المستلم( TR, Textus Receptus,Received Text):

هو مصطلح أطلقه مالكي أحدي أشهر المطابع في أوربا في سنة1633م ميلادية وهما ( بونافبنشور وإبراهام إلزيفر)على نسخة يونانية للعهد الجديد , هذه...
 

قانون المخطوطات الثلاثة الكبرى

بسم الله الرحمن الرحيم

قانون المخطوطات الثلاثة الكبرى
تحميل البحث كاملا من المٌرفقات أدناه









عندما يبدأ المدافعون عن قانون الكتاب المقدس دفاعهم من أجل إثبات قانونية الأسفار فإنهم يبدأون بمايسمى "الوثيقة...
 

قراءة في كتاب نولدكه عن تاريخ القرآن -محمد المختار ولد اباه

قراءة في كتاب نولدكه عن "تاريخ القرآن"

محمد المختار ولد اباه
جامعة شنقيط العصرية



1 نولدكه وكتاب تاريخ القرآن ومؤلفوه:

يعتبر تيودور نولدکه من أعلام المستشرقين البارزين أمثال بروكلمان وفیشر والنمساوي غولدتسهير وقد ملأ نشاطه العلمي...
 

الفاتيكان والتنصير بالهولوجراف..د. زينب عبد العزيز

الفاتيكان والتنصير بالهولوجراف..



ان كل ما دار ويدور من أحداث في كواليس الفاتيكان...
 

الحصون الفكرية

ما المقصود بالحصون الفكرية ومن أى شئ نتحصن ؟ وكيف نتحصن؟ هذا ما ستجده فى هذه القناة


الحلقة الثانية : مخاطر الغزو الفكري :




الحلقة الثالثة : أسباب الانحراف الفكري :




الحلقة الرابعة :علاج الانحراف الفكري



الحلقة الخامسة : علاج الانحراف الفكرى(2):

...
 

المرأة المسيحية والعـــــــار - وثائق مسيحية مصورة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


نكمل على بركة الله ... سلسلة قالوا عن المرأة فى المسيحية ...

شاهد الجزء الأول ....


شاهد الجزء الثانى




قـــــــــــــــــــــــــالو
...
 

الرد الساحق و النهائي على نص : قبل ان يكون ابراهيم انا كائن ((موثق))


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


اين قال المسيح انا الله اعبدونى ؟؟... سؤال سألة ولا زال يسألة المسلمين للنصارى ....وتختلف اجابة هذا السؤال من مسيحى لأخر ...ربما يستشهد أحدهم بكلام من داخل...
 

بحث جديد جداً: عبادة النار وتمجيدها في المسيحية واليهودية, وهل يعبد النصارى النار ؟!

عبادة النار وتمجيدها في المسيحية واليهودية !!
هل يعبد النصارى النار ويقدسونها حقاً ؟
بقلم / معاذ عليان

المحاضرة صوتية بعنوان " عبادة النار في المسيحية واليهودية "
http://muslimchristiandialogue.com/modules/mysounds/singlefile.php?cid=31&lid=1220








الحمد لله رب العالمين...
 

تحريف نص التثليث.بإعتراف علماء ومخطوطات وترجمات وآباء المسيحية,رداً على البابا شنودة

الفاصلة اليوحناوية أم سلامات بولس
يوحنا الأولى 5/7 .. نظرات في الترجمات رداً على البابا شنودة
بقلم العبد الفقير إلى الله معاذ عليان



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد وعلى جميع الأنبياء والمرسلين وعلى آله وأصحابه وسلم وبعد ..
ما هي الفاصلة اليوحناوية ؟



الفاصلة اليوحناوية...
 

نقل مُصور للمناظرة حالياً بين الفيتوري والنصراني فادي ..حول ألوهية المسيح


بسم الله الرحمن الرحيم
في إطار حوارات الحق كما نُسميها هنا .... وحوارات التحدي كما يحب أن يطلقها الأفاضل هناك


يتم حالياً عمل مناظرتين في وقت واحد ....
المناظرة الاولى في الإسلاميات ..على منتدانا هنا على هذا الرابط ...
http://www.hurras.org/vb/showthread....2275#post22275



والمناظرة الثانية ....في المسيحيات
...

إعـــــــلان

تقليص

تنويه

أخي الكريم ماتكتبه أمام الله إما لك وإما عليك، فاحرص على منهج أهل الحق باتباع الدعوة الى الله بالتي هي أحسن، واجتهد في التوثيق والإحالة وارفاق المراجع إن أمكن، ويُرجى الإلتزام بآداب الحوار، مع جميع الأعضاء باختلاف معتقداتِهم.
شاهد أكثر
شاهد أقل

كليلة ودمنة النسخة الرمزية

تقليص
X
تقليص
الأولى السابق التالي الأخيرة
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كليلة ودمنة النسخة الرمزية


    تقديم

    ****
    هذا موضوع متجدد بمشيئة الله بالإضافة إلى دروس الأحد
    التى سيستمر تقديمها كالمعتاد
    ونأسف على فترة الأنقطاع لظروف مرضية


    كليلة ودمنة
    النسخة الرمزية
    *****
    باب الحمير
    من لم يعتبر بأبيه أصبح ملطشه بين ذويه
    وهذا ما جرى للجحش مشكاح
    إذ قال له أبيه يابنى حتى لا يرهقك صاحبنا فى العمل وأنت ليس لك جلد
    فأنت جحش صغير لم تبلغ مبلغ الحمير
    فاصنع كما ترانى أصنع فالحكيم من إستبصر
    والعاقل من إسترشد
    ولا يغرك صغر سنك عن ترقية فهمك
    فكن على نفسك بصير وكما صرت أنا تصير
    فاترك ما لا يعنيك فتجد ما لا يرضيك
    وابدى الضعف ولاتبدى القوة
    ولا تكون صاحب شهامة أو مروّة
    وتعلم منى ما ينفعك واحفظ كلامى معك
    فأنا كما تعلم كبير الحمير كلها
    كلمتى بينهم مسموعة وقامتى بينهم مرفوعة
    وحققت لهم مكاسب كثيرة ذات نفع و قيمة
    ودمت على طلبها مثابر وكنت عليها اقامر
    وكنت أسوق العوج حتى يجاب الطلب
    فاللبيب من تعلم وليس اللبيب من تكلم
    فإن لم تفعل أصبحت معرة بين الحمير
    ويقع لك ما وقع للظريف

    مشكاح
    ومن الظريف هذا ياأبى ؟
    محتال
    الظريف كان حمار جيد ولكنه مكير
    وكثيرآ ما يخونه التقدير
    * * *
    والرواية تبدأ بيوسف النجار مالك الحمار
    يوسف هذا كان شيخ كبير يقترب من التسعين
    وتاقت نفسه لصنف الحريم
    فتقدم لخطبة فتاة تدعى مريم
    فوق العاشرة بقليل
    صغيرة جميلة طاهرة عفيفة
    مشكاح
    وهل ذلك من قلة الرجال ؟
    محتال
    هذا هو المكتوب فى الكتاب
    ولأنه رجل صالح لم يدخل دنيا
    رحبوا به بقوة
    مشكاح
    تسعون سنة ياأبى !!
    ويدخل دنيا أم يخرج منها
    محتال
    يامشكاح كن جحش حصيف
    ولآ تقاطعنى بالسؤال
    فالجاهل من إستوقفك من غير حاجة
    فلم يذكر الكتاب إنه تزوج من قبل
    ومن ثم إنتقلت مريم للعيش معه وهى مخطوبة
    مشكاح
    وهل يصح ذلك ياأبى ؟
    محتال
    كان عادى عندهم فى هذا الزمان
    وهذا ما ذكره الكتاب
    وان كان أفضل حالآ من الأن
    حيث يعيشوا معآ بلآ زواج ولآخطوبة
    وقد تكون فى الأصل مضروبة
    المهم هى فترة التجريب ليزداد تأكيد
    وقد تمتد لشهور عديدة
    وما زال فى مرحلة التأكيد
    هل المحاسن أكثر أم المساوىء
    فإن أعجبته فقد نجحت المفعوصة
    وان لم تعجبه فقد خابت ال*****ة
    وقد تصبح حامل وهى فى مرحلة التجريب
    مشكاح
    ولكن ياأبى ليس هذا عندنـا فى الشرق
    محتال
    لأن الأسلام يمنعنا بمكارمه وبأخلاقه


    يتبع


















    -2-



    مشكاح
    يعنى لولآ الأسلام لكنا مثل الغرب
    محتال
    نعم فأنا تزوجت امك بلا تجريب مخالفآ لطبيعة الحمير
    مشكاح
    المهم اكمل ياأبى ماجرى للظريف
    محتال
    لا تتعجل ياولدى لتعرف الأخبار
    ودعنا ننظر فيما فعل النجار
    مع خطيبته لما علم بحملها
    والكتاب قال إنه لم يمسها
    مشكاح
    وكيف علم ياأبى هل جسها
    أم أخبرته بنفسها
    محتال
    لو أخبرًته لما فكر فى تخليتها
    أو ربما أخبرته ولم يصدق قولها
    وان بشارة الملاك سبب حملها
    أو ربما شك فى أمرهــا
    و فيما هو متفكر في هذه الامور كلها
    اذا ملاك الرب قد ظهر له في حلم بشأنها
    مشكاح
    لحظة ياملك الحمير
    كيف يكون متفكر و نائم فى نفس الوقت ؟!!
    محتال
    بتحصل يابنى .. بتحصل
    يامشكاح بلاش تيجى فى الهايفة وتتصدر
    المهم ان الملاك فى الحلم جاله
    وقاله يايوسف ابن داود
    مشكاح
    ولماذا يناديه الملاك بإبن داود أليس هو ابن يعقوب
    محتال
    أصل الملاك كان بيرسم لقدام
    لنسبة المولود
    إلى بيت داود
    مشكاح
    لخبطتنى ياأبى
    وما دخل داود فى حملها ويوسف لم يمسها
    إلآ إذا
    محتال
    إلآ إذا إيه يابنى ؟
    مشكاح
    إلآ إذا كان يوسف مسها فتصح الرواية كلها
    محتال
    لم يعرفها إلآ بعد ان ولدت بكرهــا
    مشكاح
    بالقابلة أم ولدت وحدهـا
    محتال
    يا مشكاح ليه التدقيق
    المهم انها ولدت فى زريبة بين إخوة لنا
    وعارف يا مشكاح ولدت من ؟
    ولدت ربنا !!!!
    مشكاح
    ربنا !!!!
    وهل الرب يولد من فرج ؟
    محتال
    يا مشكاح
    هذا موضوع ليس هذا وقته
    فهو يطول شرحه
    المهم ان المجوس جاءت تسئل عنه
    لمّا ظهر لهم نجمه
    وقالوا اين المولود ملك اليهود
    مشكاح
    هل قالوا أين الرب أم قالوا أين ملك اليهود
    محتال
    قالوا أين ملك اليهود
    ولكنهم قالوا جئنا لنسجد له
    مشكاح
    معلوم انه يسُجد للملوك
    محتال
    دعنى يابنى اكمل الحكاية
    فالصاحب من تركك فى البداية
    والصديق من كذبك فى الرواية
    *****
    لما سمع هيرودس باسم ملك اليهود
    إضطرب
    وجمع الكهنة والكتبة
    وسئلهم أين سيولد المولود
    قالوا فى بيت لحم لأن ذلك مكتوب
    بالنبى القائل
    وانت يا بيت لحم ارض يهوذا لست الصغرى بين رؤساء يهوذا .لان منك يخرج مدبر يرعى شعبي اسرائيل
    مشكاح
    مدبر أى ملك وقائد وليس رب
    و ليس هناك شيىء اسمه رؤساء يهوذا
    فهى من قبل الراوى موضوعة
    محتال
    يامشكاح توقيفى ليس بالأمر الهين
    فانتظر حتى تتبين
    مشكاح
    وهل تخصه هذه النبؤة
    ام مفصلة عليه ومحبوكة
    محتال
    ماذا تقصد يا مشكاح
    مشكاح
    أرى ان النبؤة لا تخصه
    يتبع بمشيئة الله






    -3-

    محتال
    كيف لآ تخصه النبؤة
    وهى من أجله مكتوبـة
    مشكاح
    ياأبى مع انك سيد الحمير كلها
    أرى ان النبؤة قد فاتك فهمها
    ورغم انى جحش صغير
    فقد فهمت أمرها
    محتال
    كيف فهمتها يامشكاح ؟
    مشكاح
    هى خاصة بملك يهودى يرسله الرب
    يقود بنى اسرائيل ويحررهم من السبى
    محتال
    يرسله الرب الذى لم يولد بعد ؟!!
    مشكاح
    النبؤة كانت فى زمن النبى ميخا
    وتحققت قبل ولادة الرب بستمائة عام !!!
    وتتكلم عن متسلط وليس عن مدبر
    وليست فى بيت لحم اليهودية
    ولكن فى افراتة
    أما أنت يا بيت لحم أفراته وأنت صغيرة أن تكوني بين ألوف يهوذا فمنك يخرج متسلطا علي إسرائيل
    أتود أن أشرحها بالتفصيل
    مع ان النبؤة مضافة ومعطوبة
    محتال
    بعدين .. بعدين يا مشكاح
    وتذكر انك جحش صغير
    وأبيك هو ملك الحمير
    ولن تزيد عن أبيك فى المفهومية
    فدعنا من هذه القضية
    ونرجع للمجوس وسؤالهم
    أين ملك اليهود فقد رأينا نجمه
    فأتينا لنسجدله
    ثم قادهم نجم الرب
    حتى وقف فوق الأسطبل
    فلما راوا النجم فرحوا فرحا عظيما جدا
    مشكاح
    مهلآ ياسيدنا
    انت تقول فلم رأو النجم فرحوا فرحآ عظيما جدا
    مع انه كان بالفعل يتقدمهم ويروه وكان يقودهم
    محتال
    يا مشكاح لآ تقف لى على الواحدة
    فليست هذه عقبة
    ثم أتوا إلى البيت حيث وقف النجم
    مشكاح
    البيت أم الأسطبل
    محتال
    الأسطبل خارج البيت مثل ما نقف نحن
    مشكاح
    فهمت ياسيد الحمير
    فما هى حكاية الأيقونة التى تظهر فيها المغارة
    والحيوانات حوله غاية فى النظافة
    وجدنا الظريف يبدو فى غاية الأناقة
    محتال
    نعم جدك ظريف يبدو نظيف على غير عادته
    ربما حاول ان يخفى حقيقته
    ولكنه خبيث بطبيعته
    ودعنى أكمل لك الحدوتة
    لتعلم المتشالة من المحطوطة
    مشكاح
    وماهى المتشالة وماهى المحطوطة
    محتال
    أى النقص والزيادة فى الرواية
    نرجع بقا للحكاية
    فالمجوس بعد ماسجدوا
    أعطوا الرب ذهب ومر ولبان
    مشكاح
    ولماذا ؟
    الذهب لمساعدة الرب بعد بيعه لمحلات الصاغة
    والمر من أجل فطامه
    مشكاح
    كيف ؟
    محتال
    لدهان ثدى مريم
    فلا يقبل عليه الرب لمرارته فيتركه
    و أما اللبان فنحن جميعآ نعرفه
    فهو تسلية للرب لينسى الرضاعة
    مشكاح
    ياسلام عليك يا ملك الحمير
    أجدت التفسير
    محتال
    ثم ان ملاك الرب أوحى لهم فى الحلم ان ينصرفوا
    ولا يعودوا لهيرودس
    مشكاح
    لحظة ياسيدنا
    محتال
    عاوزين نخلص يامشكاح من الحدوتة
    مشكاح
    أوحى لمن ؟
    محتال
    أوحى للمجوس
    مشكاح
    وهل ناموا عند الرب فى الأسطبل
    محتال
    ومن قال انهم ناموا
    مشكاح
    كيف أوحى لهم فى حلم
    إلآ إذا كانوا ناموا فى الأسطبل
    محتال
    مكتوب كده يا مشكاح
    يعنى ده مش من عندى
    وفوت خلي الامور تعدى
    مشكاح
    ماشى ياسيد الحمير
    يتبع




    -4-
    محتال
    هيرودس خاف من المولود على المملكة
    وامر بقتل الأولاد كلها
    من سنتين إلى أقل من سنة
    وزعل من المجوس لما مارجعوش
    بس الغريبة ان الكهنة كانوا عارفين وما قالوش
    مشكاح
    اكيد دى كانت مذبحة تاريخية
    محتال
    التاريخ ماذكرش حاجة من دية
    مشكاح
    ابونا ياابهة
    يا ملك الحمير كلها
    وليه من سنتين
    والمجوس وصلوا لماعرفوا إنه إتولد
    محتال
    بيقولوا ان المجوس وصلوا بعد خمسة عشر شهر
    بس ده لآ فيه دليل عليه ولآ أمر
    والمجوس قالوا اين هو المولود ملك اليهود
    ولم يقولوا أين الصبى
    وبعدين ليس من المعقول يجيى المجوس
    بعد سنة وثلاثة شهور ويسئلوا عن
    الملك المولود
    مشكاح
    ربما منعتهم الظروف
    محتال
    يا مشكاح أنا باعتبرك رفيق
    والمثل بيقول لو كبر ابنك خاويه
    وده الكتاب وإللي فيه
    صوت سمع في الرامة نوح و بكاء و عويل كثير
    راحيل تبكي على اولادها و لا تريد ان تتعزى
    لانهم ليسوا بموجودين
    مشكاح
    معلش الحتة دى مش مفهومة
    محتال
    هيق هيق هيق
    أضحكتنى يارفيق
    وهى دى عاوزة شرح
    تبكى
    لأن أولادها ليسوا بموجودين
    مشكاح
    ولكن يافلتة الحمير رحيل ترمز لإسرائيل
    وتبكى على أولادها الذي اوُخُذوا للسبى
    وتأبى أن تتعزى لأنهم ليسوا بموجودين
    مع ان لى نظرة اخرى فى التأويل
    محتال
    اتحفنا يارفيق
    مشكاح
    أن تكون راحيل تبكى حقآ على أولادها
    يوسف الذى فقدته أولآ ثم أخوه بنيامين
    لأنهم ليسوا بموجودين
    محتال
    تقصد ما وقع ليوسف من إخوته
    ثم أخذه لأخيه بنيامين
    مشكاح
    بالظبط هو كده ياكبير


    يتبع بمشيئة الله







    -5-
    محتال
    ولكن مكتوب ان راحيل ماتت بعد ولادتها لبنيامين
    وهم فى الطريق إلى إفراتة
    مشكاح
    ولكنك تعلم ياسيد الحمير
    إنه لا يمكن التعويل على صحة الكتاب فى الترتيب
    والكتير طاله التحريف
    فالأقرب إلى التصديق
    ان راحيل تبكي على اولادها و لا تريد ان تتعزى
    لانهم ليسوا بموجودين أى على يوسف وبنيامين
    محتال
    ربما كانت هناك رحيل اخرى
    مشكاح
    يمكن ياسيدنا
    وربما كانت هناك إفراتة اخرى غير الافراتة ورامة اخرى غير الرامة
    محتال
    ماذا تقصد من وراء ذلك ؟
    مشكاح
    أقصد انها ليست نبؤة لشيىء سوف يقع
    ولكنها تتكلم عن شيىء قد وقع
    ثم ان الكلام عن أولاد غائبين مش مقتولين
    محتال
    تذكر يارفيقى
    لتكون ذا شأن وثمنك ليس بخس
    وتصير سيرتك مسموعة وتدخل الموسوعة
    كما دخلها جدك يحنس الكبير من قبل
    فقد أصبح بعد الممات مشهورآ وأكثر نفع
    ألآ تعترض على الدوام فتكون مكروه الكلام
    مشكاح
    كيف دخل جدنا الموسوعة ؟
    محتال
    لقد إشتهر فكه بقوة فتكه
    مشكاح
    شوقتنى ياملك الحمير
    كيف ؟
    محتال
    يحنس بعدما تنيح وتركوه ولم يواروه
    صار رميم ولم يبقى إلآ جانب طرى من فكه
    فكان فى يد شمشون أمضى من سيفه
    فقتل به من الأعداء ألفان
    ألف يمين وألف شمال
    لقد حطم جميع الأرقام
    وبضربتان فقط واحدة يمين وواحدة يسار
    يحنس كان فولاذى الفك فاجعله قدوة لك
    مشكاح
    اكمل ياسيد الحميرحكاية الجد الظريف
    محتال
    يوسف لما نام الملاك كالعادة جاله
    وقاله إصحى يايوسف خد الصبى واهرب
    وروح طيران على مصرالمحروسة
    مشكاح
    مين الصبى ده ياسيدنا ؟
    محتال
    قصدى الصبى قبل ما يكبر ويبقا رب
    مشكاح
    يعنى الرب مش قادر يحمى نفسه يا ملك الحمير
    محتال
    كان صغير بلا حول أو قوة
    مشكاح
    هه وبعدين ياسيدنا
    محتال
    يوسف ما كدبش خبر ووضب حاله
    وخلاص حياخد مريم وال .. الرب
    علشان ما تسئلنيش وتقول مين هومن تانى
    إفتكر ساعتها جدك الظريف إللي كان متمارض يعنى مش عيان بجد
    وحاسيبه لمين لو إستلف حمار من حد
    وقال لمريم أعمل إيه فى الظريف وكان محتد
    جدك لما سمع
    خاف من يوسف يقتله أو يسيبه بجد
    قام رافع عقيرته بالنهيق مرات بدون عد
    يوسف قال طب عال قوى
    آدى الحمار رجعتله صحته ورد
    وراح محمل عليه فرشته وفوقها مريم كمان والرب
    وخرج فى الدرا وهو خايف أحسن يشوفه حد
    وابتدى رحلته ساحب الظريف بالحبل
    ساعة يشتمه وساعة يهزروا وساعة يكونوا جد
    وبعدين نكمل
    مشكاح
    إيه ياسيد الحمير انت بتيجى عند أهم حتة وتقف
    محتال
    اسكت أحسن صاحب الرواية جي
    يتبع

  • #2
    موضوع رائع ، موفق إن شاء الله أخى شومان
    ### كان حمارجيد ولكنه مكير
    وكثيرآ ما يخونه التقدير

    انا خايف الحمير يعترضوا على التشبيه ##

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة خالد عثمان مشاهدة المشاركة
      موضوع رائع ، موفق إن شاء الله أخى شومان

      انا خايف الحمير يعترضوا على التشبيه ###
      ده لو فهموها مع انهم سواء
      شكرآ لمرورك أخى خالد
      بارك الله فيك

      تعليق


      • #4
        ولكن ياأبى هذا ليس موجود عندنـا
        شوشو
        لأن الأسلام علمنا مكارم الأخلاق
        يتبع
        هل الحمير مسلمة في هذه الحلقة ام نصرانية

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة sghc210 مشاهدة المشاركة
          هل الحمير مسلمة في هذه الحلقة ام نصرانية

          لو كنت صاحب بصيرة ستعرف الإجابة

          تعليق


          • #6
            فأنت كما تعلم انا أب للحمير كلها
            كلمتى بينهم مسموعة ولآ ينادوني إلآ بأبونا
            ================================================== ======

            ولكن ياأبى هذا ليس موجود عندنـا
            شوشو
            لأن الأسلام علمنا مكارم الأخلاق

            بصراحة انا تهت

            تعليق


            • #7
              وكيف تتوه ياأخ sghc210
              والحق أبلج والإجابة واضحة على سؤالك
              ما منع النصارى فى البلاد العربية من التشبه بنصارى الغرب فى إنحلال الأخلاق ؟
              أليس هو الأسلام من منعهم ولولآ الاسلام ومكارم أخلاقه لكانوا على نفس درجة إنحلال الغرب
              ولكنهم مقيديون يحكمهم المجتمع الأسلامى بتعاليمه وعاداته
              سررت بمرورك أخى الفاضل

              تعليق


              • #8
                وكيف تتوه ياأخ sghc210
                والحق أبلج والإجابة واضحة على سؤالك
                ما منع النصارى فى البلاد العربية من التشبه بنصارى الغرب فى إنحلال الأخلاق ؟
                أليس هو الأسلام من منعهم ولولآ الاسلام ومكارم أخلاقه لكانوا على نفس درجة إنحلال الغرب
                ولكنهم مقيديون يحكمهم المجتمع الأسلامى بتعاليمه وعاداته
                سررت بمرورك أخى الفاضل
                صدقت يا اخي واخيرااااااااااااا (وصلت ) معلش انا عندي مشكلة في سرعة التركيز

                تعليق


                • #9
                  اخي شومان منتظرين باقي المشاركات

                  تعليق


                  • #10
                    يامشكاح طرطق ودانك على الأخر
                    لما صاحبنا يجيي
                    حاامثل إنى مريض وأقوله مش قادر
                    وانت تقولي سلامتك يابا قدامه
                    حيقولك يا مشكاح هو أبوك ماله ؟
                    قوله فجأة إشتكى ومااعرفش إيه جاله
                    حيقولك سلامته ويشيلنى من باله

                    ****
                    ولما دخل صاحبهم وحط فوقه فرشته
                    راح محتال يتأوه
                    وقال أهه يانا يامّا أنا تعبان على الأخر
                    قال له أكلت إيه يانجس ؟
                    قال له مش فاكر
                    ****
                    قال له يا واكل ابوك ده انت خلصت العليق كله
                    ونزل ضرب فى محتال من غله
                    وحط الفرشة على مشكاح وهو بيقوله
                    معلش لحد ما يفصّلك متى فرشة من صنعه
                    مشكاح بص لأبوه بنظرة أسى من غلبه
                    وقال له ياسيد الحمير لو ابنك عسل
                    ماتلحسوش كله
                    وقعد يرفس الهوا برجله
                    صاحبه سابه وقال معذور لصغر سنه
                    مشكاح إنبسط و قام متهلل فى سره
                    ****
                    وانصرف صاحب الاسطبل
                    وهو يقول لله الأمر من بعد ومن قبل
                    عند ذلك أقبل محتال على ولده مشكاح
                    وهو يقول فى نفسه أخده بالصوت لأجل ما يزعل

                    فأشاح هذا بوجهه ثم ابتعد عنه
                    فقال محتال فى خباثة ألآ تحب أن أكمل لك الحكاية
                    وما كان من جدك الظريف الذى سموه بالسحابة
                    ****
                    بعد أن خرج جدك الظريف
                    وفوقه مريم ومعها الرب الصغير
                    ويوسف الذى إقترب من التسعين
                    ساروا بلا توقف ولآ هوادة
                    إلآ لقضاء الحاجة
                    أو لمسح الرب وتغيير اللفافة
                    مشكاح
                    وهل كان يبول الرب أو يتغوط
                    محتال
                    نعم
                    فقد كان الرب صغير لا يدرى يومه من أمسه
                    وكان دائمآ ما يتغوط على نفسه
                    مشكاح
                    أكيد إنه إحتاج للكثير الكثير ربما ألف لفافة
                    محتال
                    بالطبع
                    مشكاح
                    ومن أين أتوا بها ياسيد الحمير ؟
                    فقد سمعت ان الرحلة إستغرقت فى الذهاب أكثر من ثلاثة شهور
                    ولو قلنا كم مرة فى اليوم كان يتغوط فيها الرب
                    ثم نضرب عدد المرات فى ثلاثين يوم ثم فى عدد الشهور
                    محتال
                    التغوطات تكون أكثر من خمس مرات عند الأطفال فى اليوم الواحد والتبول أكثر من ذلك
                    مشكاح
                    ده لو مفيش إسهال
                    تمجد الرب
                    محتال
                    ربما كان ذلك سببآ فى توصل الانسان
                    لصناعة البامبرس
                    يتبع


                    تعليق


                    • #11
                      المشاركة الأصلية بواسطة showman2 مشاهدة المشاركة
                      تقديم
                      ****
                      هذا موضوع متجدد بمشيئة الله بالإضافة إلى دروس الأحد
                      التى سيستمر تقديمها كالمعتاد
                      ونأسف على فترة الأنقطاع لظروف مرضية





                      ألف مليون سلامة على حضرتك أخى الحبيب شومان ماشاء الله رجوع أكثر من رائع بطريقة أكثر من ممتازة

                      كليلة ودمنة
                      النسخة الرمزية
                      *****
                      باب الحمير
                      من لم يعتبر بأبيه أصبح ملطشه بين ذويه
                      بجد أعجبنى كثيرا أسلوب حضرتك فى تقديم هذا الموضوع وخصوصا أسلوب الكلام وطريقة العض متابع يا أخى ماشاء الله


                      إستوقفتنى آية ( ليشارك الجميع ) -- أستوقفنى حديث رسول الله ... متجدد

                      من كلمات الإمام الشافعى رحمة الله عليه
                      إن كنت تغدو في الذنوب جليـدا
                      ... وتخاف في يوم المعاد وعيــدا
                      فلقـد أتاك من المهيمن عـفـوه
                      ... وأفاض من نعم عليك مزيــدا
                      لا تيأسن من لطف ربك في الحشا
                      ... في بطن أمك مضغة ووليــدا
                      لو شـاء أن تصلى جهنم خالـدا
                      ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيـدا
                      ●▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬●
                      أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ
                      ●▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬●

                      تعليق


                      • #12
                        المشاركة الأصلية بواسطة مسلم للابد مشاهدة المشاركة
                        ألف مليون سلامة على حضرتك أخى الحبيب شومان ماشاء الله رجوع أكثر من رائع بطريقة أكثر من ممتازة



                        بجد أعجبنى كثيرا أسلوب حضرتك فى تقديم هذا الموضوع وخصوصا أسلوب الكلام وطريقة العض متابع يا أخى ماشاء الله


                        بارك الله فيه أخى الفاضل أبو مريم
                        شاكر مرورك الطيب ورأيك فى الموضوع وطريقة عرضه

                        تعليق


                        • #13
                          بدايه سلامتك من المرض
                          دع الحمير تسير كما يرى ابوهم الكبير حتى اذ ما رؤ ا السكين او الجلاد افاقوا بعد فوات الاوان
                          وقتها سوف تسمع منهم قول ياويلتنا على ما فرطنا فى جنب الله عسى ان يسمعنا الله ذلك منهم
                          ووقتها يقولونا ياليتنا كنا ترابا . تحياتى

                          تعليق


                          • #14
                            السلام عليكم

                            الصراحة لقد تكاسلت عاما كاملا في التسجيل في المنتدى و ما دفعني لهذا إلا لشكرك على هذا الإبداع فائق الوصف في جميع مواضيعك سواء دروس الأحد أو هذه السلسلة الجديدة
                            بارك الله فيكم

                            تعليق


                            • #15
                              شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              أنشئ بواسطة haris01, 12 يول, 2019, 04:47 ص
                              ردود 12
                              36 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة haris01
                              بواسطة haris01
                               
                              أنشئ بواسطة جمال مهدلي ماحق الباطل, 11 يول, 2019, 03:34 م
                              ردود 0
                              8 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة جمال مهدلي ماحق الباطل  
                              أنشئ بواسطة جمال مهدلي ماحق الباطل, 2 يول, 2019, 11:34 ص
                              ردود 0
                              11 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة جمال مهدلي ماحق الباطل  
                              أنشئ بواسطة نثنائيل القاني, 2 يون, 2019, 04:16 ص
                              ردود 0
                              36 مشاهدات
                              1 معجب
                              آخر مشاركة نثنائيل القاني  
                              يعمل...
                              X