إعـــــــلان

تقليص

تنويه

أخي الكريم ماتكتبه أمام الله إما لك وإما عليك، فاحرص على منهج أهل الحق باتباع الدعوة الى الله بالتي هي أحسن، واجتهد في التوثيق والإحالة وارفاق المراجع إن أمكن، ويُرجى الإلتزام بآداب الحوار، مع جميع الأعضاء باختلاف معتقداتِهم.
شاهد أكثر
شاهد أقل

عشاء الفصح أم عشاء سري واختلاف كتبة الاناجيل - دراسة جديدة

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عشاء الفصح أم عشاء سري واختلاف كتبة الاناجيل - دراسة جديدة

    ما قبل البداية ...


    استمعت كما استمع الكثيرون الى الدكتور بارت ايرمان وهو أحد كبار علماء الكتاب المقدس وهذا العملاق الذي يُجيد حوالي 5 الى 7 لغات كلها تصُب في خانة دراسة مخطوطات الكتاب المقدس..... هذا الرجل كان له مناظرة مشهورة ومنشورة مع لاهوتي آخر من المؤمنين بعصمة الكتاب المقدس , ودار بينهما حِوار يمكنك الاستماع اليه والحكم على هذه المناظرة.

    ونحن هنا لسنا في محل الحكم أو تفريغ لهذه المناظرة بل دراستنا لأخر سؤال في هذه المناظرة , ففي نهاية هذه المناظرة كان هناك سؤال ...



    لماذا هناك تناقض بين كتبة الأناجيل عند روايتهم لعشاء الفصح:
    هل أكل السيد المسيح عشاء الفصح في يوم الفصح أو قبله بيوم ؟؟؟



    قد يتبادر إلى ذهنك أيها القارئ الكريم أحد تلك الإجابات :
    السيد أكل الفصح يوم الفصح،
    السيد أكل الفصح قبل الفصح بيوم ،
    السيد لم يأكل الفصح اطلاقاً ،
    الروايات يمكن الجمع بينها، ( حاشا )
    الروايات متناقضة .


    العلامة بارت ايرمان من المؤيدين للإجابة الأخيرة والتي يُقر فيها بوقوع التناقض بين كتبة الأناجيل بل ويصل مِنها دون عناءٍ كما هو عادتُه إلى نفي عصمة الكتاب المقدس ... وهذا الأمر لا يقدم لنا الكثير في دراستنا التي أضعها بين يديك إذ أن المسيحيين في الوطن العربي قد اعتبروا كل من تُسَوِّلُ له نفسه بالكلام على الكتاب المقدس مُهَرْطِــقاً.


    ولكن المفاجأة فعلاً هي إجابة اللاهوتي الكبير الذي كان يناظر الدكتور بارت ايرمان عند إجابته عن هذا السؤال السهل والذي أعيده عليك مرة أخرى أيها القارئ الكريم حتى لا ننسى:



    لماذا اختلف كتبة الأناجيل في تحديد اليوم الذي أكل فيه السيد المسيح عشاء الفصح مع التلاميذ ؟


    والآن لنعْرِف اجابة ذلك العالم اللاهوتي الكبير رداً على بارت إيرمان .... والذي قال ما نصه :

    " أنا من المؤمنين بعصمة الكتاب المقدس ، ولكن لا يوجد إجابة عن هذا السؤال إذ أن التناقض واضح ..." .!!!!!



    تعال معي أيها القارئ الكريم نعبر معاً هذه المقدمة ولنحاول أن نبحث معاً عن هذه القصة ولكن قبل بداية القصة هناك ما هو قبل البداية دعنا نتعرف معاً أولا على الفصح وما هو الفصح ؟ وما أهميته للسيد المسيح وتلاميذه والوسط الذي عاش وبشر بينهم بل القوم الذين أرسل اليهم " ما جئت الا الى خراف بيت اسرائيل الضالة "

    تابعوناااااااااااااااااااااااااا.


  • #2
    تسجيل متابعة ....
    ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ
    [ النحل الآية 125]


    وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ [ الأنعام الآية 108]


    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة بورائد مشاهدة المشاركة
      والذي قال ما نصه :

      " أنا من المؤمنين بعصمة الكتاب المقدس ، ولكن لا يوجد إجابة عن هذا السؤال إذ أن التناقض واضح ..." .!!!!!


      لا إله إلا الله



      تعليق


      • #4
        تسجيل متابعة وإعجاب.

        تعليق


        • #5
          المشاركة الثانية

          ماهو الفصح ؟ وما هو الفطير[1]



          الفصح: هو فريضة يهودية لها توقيت محدد وطقوس محددة وأهم ما فيها وذروة اعمالها هو ذبح الخروف .... والفصح لفظ عبري معناه العبور.

          وقد سمي العيد بهذا الإسم لأنه تقرر تذكاراً لعبور الملاك المهلك عن أبواب البيوت الملطخة عتباتها العٌليا وقائمتاها بالدم ثم عبور اليهود البحر الأحمر أثناء خروجهم من مصر. وسٌمي كذلك بعيد الفطير لأنهم أكلوا خٌبزهم ليلة الخروج قبل أن يختمر، أي أكلوه فطيراً.

          وكانت الإحتفالات بهذا العيد تستمر سبعة أيام، وتبدأ من اليوم الخامس عشر من الشهر الأول من شهور السنة العبرية وهو شهر أبيب، الذي أصبحوا يُسمونه بعد السبي نيسان. وكان ذلك اليوم هو الذي خرج اليهود فيه من مصر، وتنتهي في مساء اليوم الحادي والعشرين من الشهر المذكور.

          وكانوا طوال السبعة الأيام يأكلون فطيراً بدلا من الخبز المختمر، ويمارسون الطقوس المقررة لذلك العيد ابتداء من عشية اليوم السابق عليه " ويسمونه يوم الإستعداد " ، وهو اليوم الرابع عشر من شهر أبيب أو نيسان، وهو الذي نُسميه اليوم أبريل.

          وكان أول هذه الطقوس وأهمهما أن تذبح كُل عائلة يهودية في عشية يوم الاستعداد خروفا، وتلطخ بدمه قائمتي باب البيت وعتبته العُليا، وتشويه بأكمله دون أن تكسر عظمةً منه ، ثم تأكل لحمه داخل البيت مع الفطير وبعض الأعشاب المرة ، وما بقي منه إلى الصباح تحرقه بالنار. فكما ورد في سفر التثنية الاصحاح 16 من العدد 1 الى 6 :
          1 احفظ شهر أبيب واعمل فصحا للرب إلهك لأنه في شهر أبيب أخرجك الرب إلهك من مصر ليلا.2 فتذبح الفصح للرب إلهك غنما وبقرا في المكان الذي يختاره الرب ليحل اسمه فيه. 3 لا تأكل عليه خميرا. سبعة أيام تأكل عليه فطيرا خبز المشقة لأنك بعجلة خرجت من أرض مصر لتذكر يوم خروجك من أرض مصر كل أيام حياتك. 4 ولا ير عندك خمير في جميع تخومك سبعة أيام ولا يبت شيء من اللحم الذي تذبح مساء في اليوم الأول إلى الغد. 5 لا يحل لك أن تذبح الفصح في أحد أبوابك التي يعطيك الرب إلهك 6بل في المكان الذي يختاره الرب إلهك ليحل اسمه فيه. هناك تذبح الفصح مساء نحو غروب الشمس في ميعاد خروجك من مصر



          كيف كان اليهود يحتفلون بعيد الفصح ؟




          يقول الدكتور القس حنا الخضري:
          كل يهودي كان يقوم في آخر يوم 13 وأول يوم 14 نيسان بتنظيف منزله من كل خبز مخمر بخميرة ( تثنية 16 : 4 ) وبعد عملية تطهير البيت من الخبز المخمر، تأتي عملية أخرى ، وهي القيام بذبح خروف الفصح، ولكن هذه العملية لا تتم إلا قبل غروب شمس يوم 14 ( تث 16:6 ) فهاتان العمليتان ( عزل الخبز العادي المخمر وذبح الخروف ) ، كانتا تتمان في يوم 14 نيسان ، ثم تتبع هاتين الفريضتين فريضة أخرى وهي أكل الفصح.

          ولكن هذه العملية لا تبدأ إلا في يوم الخامس عشر من نيسان ، يعني في مساء يوم ذبح الخروف ، فالخروف كان يذبح عادة يوم 14 قبل غروب الشمس فيما بين الساعة الثالثة والساعة السادسة ، ويؤكل خروف الفصح في نفس المساء ، عند ظهور القمر الذي يعلن بداية اليوم الخامس عشر من الشهر.[2]
          ويؤكد على هذا مجموعة من العلماء واللاهوتيين فيقولون :
          وقد اتبعت العائلات اليهودية النمط ذاته تقريبا في تناولها لعشاء الفصح. وكانت تستهل هذا العشاء بصلاة افتتاحية. بركة الكأس ( الاولى من بين أربعة كؤوس خمر تمرر على المائدة أثناء الاحتفال ) ثم يأخذ كل فرد قليلا من العشب ويغمسه في ماء مالحة ( متى 26 : 23 ) بعد ذلك يأخذ رب العائلة أحد أرغفة الفطير الثلاثة فيكسره ويضع قطعة منه جانبا. ثم تخبر قصة الفصح كرد على سؤال يطرحه الأصغر سنا بين أفراد العائلة، ويرنم الحاضرون المزمورين 113 و 114، وبعدها تمرر الكأس الثانية ( لوقا 22 : 17 ) ويشرب منها الجميع ، وكان الجميع يغسلون أيديهم قبل العشاء ( من المرجح أن يسوع غسل أرجل تلاميذه في هذه الفترة، يوحنا 13 : 4 – 12 ) وتتلى صلاة الشكر ويكسر الخبز. ثم توزع أعشاب مرة بعد غمسها بالصلصة ( هنا أعطى يسوع اللقمة ليهوذا يوحنا 13 :26 ) . بعد ذلك يصل الإحتفال إلى ذروته عند البدء بأكل اللحم المشوي، محور عشاء الفصح .[3]




          قصة العشاء الأخير أو العشاء السري :



          ولقد أورد كتبة الأناجيل الأربعة قصة العشاء الأخير الذي تناوله يسوع مع التلاميذ وسوف نورد هذه القصة بحسب ما يرويها لنا أحد اللاهوتيين والمتخصصين وهو الدكتور القس حنا الخضري حيث يقول :
          في نهاية حياة السيد على الأرض أمر اثنين من تلاميذه بإعداد ما يلزم لعمل الفصح ( لوقا 22: 1-13 ) وعلى ما يظهر فان السيد قد سبق واتفق مع واحد من أصدقائه أو أتباعه ، قد يكون نيقوديموس أو يوسف الرامي أو يوحنا مرقس بأن يدعوهم عنده لممارسة فريضة الفصح. وينطلق بطرس ويوحنا إلى المدينة وعند اقترابهما منها يجدان رجلا يحمل جرة، وعلى ما يبدو كان خادم صاحب البيت الذي كان سيجري فيه السيد الفصح ، ويقودهما الخادم إليه ، وعندئذ يصعد صاحب البيت معهما ويريهما علية كبيرة مفروشة، وهناك أعدا الفصح.[4]
          لا يمكن أن ننطلق في اللاهوت إلا من الكتاب المقدس، لأنه هو الذي يروي لنا حدث موت يسوع المسيح وقيامته والاعلان عن هذا الحدث من جهة وما هي هوية المسيح من جهة أخرى. فكل حديث لاهوتي يجب أن ينطلق من الكتاب المقدس ويعتمد عليه.[5]

          من هذا المنطلق الذي يقرره علماء المسيحية فضلنا مناقشة هذه الإشكالية من خلال النصوص الكتابية والنصوص اللاهوتية دون التدخل من الكاتب بالتحليل .

          وهذا ما سنتعرض له في المشاركة القادمة فتابعونااااااااااااااااااااااااا

          تعليق


          • #6
            أكمل يا مولانا...
            بارك الله فيك...
            اقتباس:
            نحري دون نحرك ,عرضي فدي عرضك, نفسي فدي نفسك
            بأبي أنت و أمي يا رسول الله
            ****
            بنات المسلمين هنا سبايا ..... وشمس المكرمات هنا تغيب
            تبيت كريمة اختي وتصحو .... وقد الغى كرامتها الغريب
            تخبّئ وجهها ياليت شعري..... بماذا ينطق الوجه الكئيب
            يموت الطفل في احضان ام ..... تهدهده وقد جف الحليب


            منتدى حراس العقيدة يشترط توثيق المواضيع، ويعتبره شرط أساسي لاعتمادها. فلا يقبل أي موضوع لأي عضو كان (عضو,مشرف,مدير أو عضو شرف) إن لم تكن المعلومات الواردة به موثقة.

            التوثيق ,التوثيق,التوثيق
            بارك الله فيكم

            تعليق


            • #7
              جزاكم الله خيرًا أستاذي أستاذنا الفاضل "بورائد" حقيقة أسلوب سرد الموضوع ممتع للغاية 000 متابعة بإذن الله 000


              ولكن لدي سؤال تبادر لذهني : لماذا يقومون بذبح خروفًا تحديدًا مع أن النص لم يحدد ذلك ؟


              وهل يذكر النصارى اسم الله فعلًا على الذبيحة عند الذبح كما هو موجود بالنص ؟؟؟؟
              اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة (((ساره))) مشاهدة المشاركة
                جزاكم الله خيرًا أستاذي أستاذنا الفاضل "بورائد" حقيقة أسلوب سرد الموضوع ممتع للغاية 000 متابعة بإذن الله 000


                ولكن لدي سؤال تبادر لذهني : لماذا يقومون بذبح خروفًا تحديدًا مع أن النص لم يحدد ذلك ؟


                وهل يذكر النصارى اسم الله فعلًا على الذبيحة عند الذبح كما هو موجود بالنص ؟؟؟؟
                جزاكم الله خيرا أستاذ بورائد ....متابع باهتمام
                سارة
                أعتقد أن النصارى لايذبحون الخراف فى الفصح ويستعيضون عنها بديك رومى كبير ...وعلى كل ما يترآى لأبائهم يفعلونه فهم لايذبحون الخراف لأنها ترمز للإله ولكن الإله نفسه عندهم ملعون
                امادو
                يارب إن عظمت ذنوبى كثرة .........فلقد علمت بأن عفوك أعظم
                إن كان لايرجوك إلا محسن .........فبمن يلوذ ويستجير المجرم
                أدعوك ربى كما أمرت تضرعا .........فإذا رددت يدى فمن ذا يرحم
                ما لى إليك وسيلة إلا الرجا ...........وجميل عفوك ثم أنى مسلم

                كتاب رؤية عصرية لقضايا كتابية فى الميزان

                (المختصر المفيد)

                تعليق


                • #9
                  متابع إن شاء الله
                  التعديل الأخير تم بواسطة في حب الله; الساعة Tue 16-12 Dec-2008, 01:46-AM. سبب آخر: إن شاء تُكتب منفصلة
                  إستوقفتنى آية ( ليشارك الجميع ) -- أستوقفنى حديث رسول الله ... متجدد

                  من كلمات الإمام الشافعى رحمة الله عليه
                  إن كنت تغدو في الذنوب جليـدا
                  ... وتخاف في يوم المعاد وعيــدا
                  فلقـد أتاك من المهيمن عـفـوه
                  ... وأفاض من نعم عليك مزيــدا
                  لا تيأسن من لطف ربك في الحشا
                  ... في بطن أمك مضغة ووليــدا
                  لو شـاء أن تصلى جهنم خالـدا
                  ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيـدا
                  ●▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬●
                  أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ
                  ●▬▬▬▬▬▬▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬▬▬▬▬▬▬●

                  تعليق


                  • #10
                    متابع أيضا

                    تعليق


                    • #11
                      أكرمك الله وجزاك خيراً أستاذنا الكريم بوراند على الموضوع القيم
                      متــــــــــــــــــابعة بفارغ الصبر .................
                      فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِيۤ أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً
                      شرح السيرة النبوية للشيخ حازم صلاح أبو إسماعيــــــــل.. أدلة وجود الله عز وجل ..هام لكل مسلم مُوَحِّد : 200 سؤال وجواب في العقيدة
                      مـــاذا فعلتَ قبل تسجيلك الدخـول للمنتدى ؟؟.. ضيْفتنــــــــــــــــــــــــــا المسيحية ، الحجاب والنقـاب ، حكـم إلـهي أخفاه عنكم القساوسة .. هـل نحتـاج الديـن لنكـون صالحيـن ؟؟
                      لمــاذا محمد هو آخر الرسل للإنس والجــن ؟؟ .. حوار شامل حول أسماء الله الحسنى هل هي صحيحة أم خطـأ أم غير مفهـومـــة؟!.. بمنـاسبة شهر رمضان ..للنساء فقط فقط فقط
                      إلى كـل مسيحـي : مـواقف ومشـاكل وحلـول .. الثـــــــــــــــــــــــــالوث وإلغــاء العقـــــــــــــــــــل .. عِلْـم الرّجــال عِند أمــة محمــد تحَـدٍّ مفتوح للمسيحيـــــة!.. الصلـوات التـي يجب على المرأة قضاؤهــا
                      أختي الحبيبة التي تريد خلع نقابها لأجل الامتحانات إسمعـي((هنا)) ... مشيئـــــــــــــــــــــة الله ومشيئـــــــــــــــــــــة العبد ... كتاب هام للأستاذ ياسر جبر : الرد المخرِس على زكريا بطرس
                      خدعوك فقالوا : حد الرجم وحشية وهمجية !...إنتبـه / خطـأ شائع يقع فيه المسلمون عند صلاة التراويـح...أفيقـوا / حقيقـة المؤامـرة هنـا أيها المُغَيَّبون الواهمون...هل يحق لكل مسلم "الاجتهاد" في النصوص؟
                      الغــــــزو التنصيـــــــــري على قناة فتافيت (Fatafeat) ... أشهر الفنانين يعترفون بأن الفن حرام و"فلوسه حرام" ... المنتقبة يتم التحرش بها! الغربيون لا يتحرشون ! زعموا .

                      أيهــا المتشكـــــــــــــــــــــــــــك أتحــــــــــــــــــــــــداك أن تقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرأ هذا الموضــــــــــوع ثم تشك بعدها في نبوة محمد صلى الله عليه وسلم
                      <<<مؤامرة في المزرعة السعيدة>>>.||..<<< تأمــــــــــــــــــــلات في آيـــــــــــــــــــــــــــــات >>>
                      ((( حازم أبو إسماعيل و"إخراج الناس من الظلمات إلى النور" )))

                      تعليق


                      • #12
                        المشاركة الأصلية بواسطة امادو مشاهدة المشاركة
                        سارة
                        أعتقد أن النصارى لايذبحون الخراف فى الفصح ويستعيضون عنها بديك رومى كبير ...وعلى كل ما يترآى لأبائهم يفعلونه فهم لايذبحون الخراف لأنها ترمز للإله ولكن الإله نفسه عندهم ملعون

                        امادو
                        جزاك الله كل خير أبي الكريم أمادو على الرد 00

                        ديك رومي !!!

                        لقد كنت أتساءل لماذا خروف , لأن النص لم يحدد 00


                        مع علاقة الديك الرومي بالنص 00؟!!
                        اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

                        تعليق


                        • #13
                          عندي احساس إن بعض القراء من النصارى المتابعين للموضوع عندهم الرد لكنهم مترددين في الإجابة 00

                          أريد أن أعرف الرد فعلًا ولو سمحتم إن وجد 00
                          اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

                          تعليق


                          • #14
                            حبيبتى سارة
                            فى العدد الثانى :
                            فتذبح الفصح للرب إلهك غنماًوبقراً
                            والغنم يشمل الذكر : أى الخروف , والأنثى : أى النعجة

                            يعنى النص ذكر الغنم الذى يكون الخروف أحد صنفيه .

                            لكن هم لا يذبحون لا الغنم ولا البقر , ويفعلون ما يشاؤون وما يتماشى مع أهوائهم , كما قال أستاذنا الفاضل امادو ( يذبحون ديك رومى ) يعنى ليس له علاقة لا بالغنم او البقر لا من قريب ولا من بعيد حتى .
                            فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِيۤ أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً
                            شرح السيرة النبوية للشيخ حازم صلاح أبو إسماعيــــــــل.. أدلة وجود الله عز وجل ..هام لكل مسلم مُوَحِّد : 200 سؤال وجواب في العقيدة
                            مـــاذا فعلتَ قبل تسجيلك الدخـول للمنتدى ؟؟.. ضيْفتنــــــــــــــــــــــــــا المسيحية ، الحجاب والنقـاب ، حكـم إلـهي أخفاه عنكم القساوسة .. هـل نحتـاج الديـن لنكـون صالحيـن ؟؟
                            لمــاذا محمد هو آخر الرسل للإنس والجــن ؟؟ .. حوار شامل حول أسماء الله الحسنى هل هي صحيحة أم خطـأ أم غير مفهـومـــة؟!.. بمنـاسبة شهر رمضان ..للنساء فقط فقط فقط
                            إلى كـل مسيحـي : مـواقف ومشـاكل وحلـول .. الثـــــــــــــــــــــــــالوث وإلغــاء العقـــــــــــــــــــل .. عِلْـم الرّجــال عِند أمــة محمــد تحَـدٍّ مفتوح للمسيحيـــــة!.. الصلـوات التـي يجب على المرأة قضاؤهــا
                            أختي الحبيبة التي تريد خلع نقابها لأجل الامتحانات إسمعـي((هنا)) ... مشيئـــــــــــــــــــــة الله ومشيئـــــــــــــــــــــة العبد ... كتاب هام للأستاذ ياسر جبر : الرد المخرِس على زكريا بطرس
                            خدعوك فقالوا : حد الرجم وحشية وهمجية !...إنتبـه / خطـأ شائع يقع فيه المسلمون عند صلاة التراويـح...أفيقـوا / حقيقـة المؤامـرة هنـا أيها المُغَيَّبون الواهمون...هل يحق لكل مسلم "الاجتهاد" في النصوص؟
                            الغــــــزو التنصيـــــــــري على قناة فتافيت (Fatafeat) ... أشهر الفنانين يعترفون بأن الفن حرام و"فلوسه حرام" ... المنتقبة يتم التحرش بها! الغربيون لا يتحرشون ! زعموا .

                            أيهــا المتشكـــــــــــــــــــــــــــك أتحــــــــــــــــــــــــداك أن تقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرأ هذا الموضــــــــــوع ثم تشك بعدها في نبوة محمد صلى الله عليه وسلم
                            <<<مؤامرة في المزرعة السعيدة>>>.||..<<< تأمــــــــــــــــــــلات في آيـــــــــــــــــــــــــــــات >>>
                            ((( حازم أبو إسماعيل و"إخراج الناس من الظلمات إلى النور" )))

                            تعليق


                            • #15
                              المشاركة الأصلية بواسطة نصرة الإسلام مشاهدة المشاركة
                              حبيبتى سارة
                              فى العدد الثانى :


                              والغنم يشمل الذكر : أى الخروف , والأنثى : أى النعجة

                              يعنى النص ذكر الغنم الذى يكون الخروف أحد صنفيه .

                              لكن هم لا يذبحون لا الغنم ولا البقر , ويفعلون ما يشاؤون وما يتماشى مع أهوائهم , كما قال أستاذنا الفاضل امادو ( يذبحون ديك رومى ) يعنى ليس له علاقة لا بالغنم او البقر لا من قريب ولا من بعيد حتى .

                              أفهم ذلك حبيبتي 00

                              لكن سؤالي هو لماذا الخروف تحديدًا ؟؟؟؟
                              اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ سورة النور (35)

                              تعليق

                              يعمل...
                              X