هل الثالوث عقيدة توحيد أم عقيدة شركية وثنية؟؟؟

بِسْم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا أحد و صلاة و سلاما دائمين متلازمين على جميع رسله و أنبيائه الموحدين و الذين ما جاءوا إلا بعقيدة التوحيد الخالص الخالية من دعوى الأقانيم...
 

مناظرة مصورة حول مخطوطات القرآن والإنجيل بين دكتور أمير و Apostle paul من منتدى الكنيسة العربية !

قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ

الحوار الأول:
النص القرآني منقول نقلاً شفهيا بالصدور وليس بالمخطوطات؟ ..
واثبات أن المكتوب لا علاقة له بنقل النص او حفظه!


...
 

مدخل إلى النقد النصي للعهد الجديد (1) - د. أحمد الشامي


مدخل إلى النقد النصي (1)



تحميل المقال من المرفقات


- كتب ضرورية :
· كتاب "نص العهد الجديد: مقدمة للإصدارات النقدية ونظرية وتطبيق النقد النصي الجديد, تأليف كورت وباربارا ألاند"




"The Text of the New Testament: An Introduction to the Critical Editions and to the Theory and Practice
...
 

المخطوطة السينائية والاختلافات الهامة بينها وبين العهد الجديد الحالي

المخطوطة السينائية والاختلافات الهامة بينها وبين العهد الجديد الحالي (الحلقة الأولى)




أرجو نشر الفيديو على أوسع نطاق وجزاكم الله عني خير الجزاء.
...
 

قانون المخطوطات الثلاثة الكبرى

بسم الله الرحمن الرحيم

قانون المخطوطات الثلاثة الكبرى
تحميل البحث كاملا من المٌرفقات أدناه









عندما يبدأ المدافعون عن قانون الكتاب المقدس دفاعهم من أجل إثبات قانونية الأسفار فإنهم يبدأون بمايسمى "الوثيقة...
 

قراءة في كتاب نولدكه عن تاريخ القرآن -محمد المختار ولد اباه

قراءة في كتاب نولدكه عن "تاريخ القرآن"

محمد المختار ولد اباه
جامعة شنقيط العصرية



1 نولدكه وكتاب تاريخ القرآن ومؤلفوه:

يعتبر تيودور نولدکه من أعلام المستشرقين البارزين أمثال بروكلمان وفیشر والنمساوي غولدتسهير وقد ملأ نشاطه العلمي...
 

المخططوطة الآشورية [الخبورس] القصة الكاملة للشائعة

المخطوطة الآشورية الخبورس...القصة الكاملة للشائعة


هذه المخطوطة يكثر استشهاد المسيحيين البسطاء بها ويعتمدون في تاريخها على شائعة تقول بأنها ترجع للقرن الثاني الميلادي ...
تقول الشائعة :
(يوجد تعليق في بداية المخطوط كتبه الناسخ...
 

الفاتيكان والتنصير بالهولوجراف..د. زينب عبد العزيز

الفاتيكان والتنصير بالهولوجراف..



ان كل ما دار ويدور من أحداث في كواليس الفاتيكان...
 

الحصون الفكرية

ما المقصود بالحصون الفكرية ومن أى شئ نتحصن ؟ وكيف نتحصن؟ هذا ما ستجده فى هذه القناة


الحلقة الثانية : مخاطر الغزو الفكري :




الحلقة الثالثة : أسباب الانحراف الفكري :




الحلقة الرابعة :علاج الانحراف الفكري



الحلقة الخامسة : علاج الانحراف الفكرى(2):

...
 

بحث جديد جداً: عبادة النار وتمجيدها في المسيحية واليهودية, وهل يعبد النصارى النار ؟!

عبادة النار وتمجيدها في المسيحية واليهودية !!
هل يعبد النصارى النار ويقدسونها حقاً ؟
بقلم / معاذ عليان

المحاضرة صوتية بعنوان " عبادة النار في المسيحية واليهودية "
http://muslimchristiandialogue.com/modules/mysounds/singlefile.php?cid=31&lid=1220








الحمد لله رب العالمين...
 

تحريف نص التثليث.بإعتراف علماء ومخطوطات وترجمات وآباء المسيحية,رداً على البابا شنودة

الفاصلة اليوحناوية أم سلامات بولس
يوحنا الأولى 5/7 .. نظرات في الترجمات رداً على البابا شنودة
بقلم العبد الفقير إلى الله معاذ عليان



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد وعلى جميع الأنبياء والمرسلين وعلى آله وأصحابه وسلم وبعد ..
ما هي الفاصلة اليوحناوية ؟



الفاصلة اليوحناوية...
 

نقل مُصور للمناظرة حالياً بين الفيتوري والنصراني فادي ..حول ألوهية المسيح


بسم الله الرحمن الرحيم
في إطار حوارات الحق كما نُسميها هنا .... وحوارات التحدي كما يحب أن يطلقها الأفاضل هناك


يتم حالياً عمل مناظرتين في وقت واحد ....
المناظرة الاولى في الإسلاميات ..على منتدانا هنا على هذا الرابط ...
http://www.hurras.org/vb/showthread....2275#post22275



والمناظرة الثانية ....في المسيحيات
...

إعـــــــلان

تقليص

تنويه

أخي الكريم ماتكتبه أمام الله إما لك وإما عليك، فاحرص على منهج أهل الحق باتباع الدعوة الى الله بالتي هي أحسن، واجتهد في التوثيق والإحالة وارفاق المراجع إن أمكن، ويُرجى الإلتزام بآداب الحوار، مع جميع الأعضاء باختلاف معتقداتِهم.
شاهد أكثر
شاهد أقل

تزوير مسيحية يسوع -1

تقليص
X
تقليص
الأولى السابق التالي الأخيرة
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تزوير مسيحية يسوع -1

    تزوير مسيحية يسوع-1[*]







    يعتبرالنقداليهوديللعقيدةالمسيحيةمنأكثرأنواعالنقدعن فاًوشمولاًفينقدالنصوصمنالممكنأنيعثرعليهاأيباحث. فالعقيدةالمسيحيةتعتمداعتماداًكلياًعلىالنصالمقدسالي هوديفيإثباتأنيسوعهوالمسيحاليهوديالتيبشرتبهتلكالنصو ص،وأنهأيضاً"إله" كمافيعقيدةالتثليث. وبالتاليفإنالعقيدةالمسيحيةتقرصراحةًبإلهاليهود،(يهو ه) أو(إلوهيم)،علىأنهإلههاأيضاً،وأنكتباليهودالمقدسةهين صوصها،إلىالحدأنالبروفيسورباريويلسون(Barrie Wilson) اتهمالمسيحيةبالاستيلاءعلىالتراثاليهوديالمقدسوتشويه مفهومالتوحيداليهوديوعقدفصولاًفيكتابه(How Jesus Became Christian) بهذهالاسماء. إلاأنهذا"الشعور" التعظيميعندالمسيحيينهوغيرمتبادلبالتأكيدعنداليهود. إذعلىعكسالنقدالإسلاميمعالنصوصالمسيحيةالذييتحاشىالت عرضلشخصيةيسوعولاإلىأساطير"معجزاته" حتىلايتمالطعنبالنصالإسلاميذاته،فإنالنقداليهوديلايع ترففقطبالنصالمقدسالمسيحي،ولكنهلايحملأيشعوربالاحترا موالودلشخصيةيسوعذاته. فكلعملياتالنقداليهوديةللعقيدةاليهوديةتحملفيلبها،صر احةأوضمناً،ميزتينلاتخفىعلىدقيقىالملاحظة. الأولىهينبرةالاحتقارالشديدلشخصيةيسوعوالتيتتبدىولوخ فيةحتىفيأوراقالبحوثالجامعيةوالنقديةإلىالحدأنحتىالأ بحاثالتيتحملقدراًمنالرصانةقدتحملعناوينمُهينةجداًله ذهالشخصية. فمثلاً،فيمجالالتفنيداللغويالذياستخدمهالمسيحيونلترج مةنصوصالعهدالقديمنرىأنالمؤلفاليهوديلورقةنقديةتحملح قائقدامغةيتعمدأنيضعالعنوانالآتيلهاويتعمدنشرهابشكلو اسع(Kiss The Son? Where is That Son of a Gun) ونسوفنستشهدبماوردفيهذهالورقةالنقديةفيهذهالمقالة. والثانيةهيقوةالبرهانالتييتميزبهاهذاالنقدبحيثأنالتص ديالمسيحيالمعاكسلهذاالنقداليهوديلميستطعأنيفعلشيئاً إلاأنيؤكدحجيةهذاالنقدوقوةبرهانه. فالنصوصالمقدسةهيفيالنهايةنصوصاليهود،واللغةلغتهم،وا لمنشأمنهم،والاستدلالالمسيحيعنطريقهم. كماأنيسوعفيحقيقتهلميكنأكثرمن(رباي) يهوديمتطرف،هربعنهأتباعهوتركوهوحيداًليواجهمصيرهبالإ عدام،كانيتوهمبأننهايةالعالمقريبةجداًربمافيحياتهأوح ياةأتباعه،،كمايحملذاتالأفكاراليهوديةالإقصائيةلغيرا ليهود،وعلىعكسمايعتقدهعامةالمسيحيينلميأتِيسوعبتعالي مجديدةخارجماهومعروفللفريسييناليهودبالتحديدإذكانيؤم نبحرفيةالشريعةاليهوديةحتىالنقطفيحروفها[متى5: 17-19]. فاليهودأقدرعلىفهمحقيقتهمنغيرهم،وهمأقدرعلىفهمنصوصها لتييدعيهاأويدعيهالهأتباعهالتيهيفيحقيقتهانصوصهمالتي استولىعليهالمسيحيونكمايقولالبريفسورويلسون. هذهالمقالةهياستعراضلهذاالنقداليهوديالشرسوالساخرفين فسالوقتوالذيكانحتىمدةقريبةمتاحاًفقطباللغةالعبرية،و لافضلليفيهإطلاقاًإلاالاسهابفيبعضالشروح،وإنماالمادة هيمنأوراقملاحظاتيالشخصيةالتيدونتفيهامايمرفيطريقيمن معلوماتمنمصادرشتى.

    لايعتقداليهودإطلاقاًبأنالديانةالمسيحيةهيديانةتوحيد ية،بلهيوثنيةوبجدارةأيضاًويُشارلهافيتلكالأدبياتعلىأ نها(pagan religion) أيديانةوثنية. والحقيقةأنمصادرالنقداليهويلعقيدةالتثليثوطبيعةالإله كثيرةمتعددة،سنختارمثالاًواحداًمنها. يُصراللاهوتالمسيحيعلىأنكلمة(إلوهيم) العبريةالواردةفيمواضعمختلفةمنالعهدالقديمتحملصفةالج مع،وبالتاليفإنالإشارةهناليستفقطللإلهالواحدوإنماللأ قانيمالثلاثةعلىحسبالعقيدةالمسيحيةفيالتثليث. إلاأنرجالالديناليهودلايبدونمبهورينإطلاقاًبهذاالاكت شافالمسيحيغيرالعبريمنأبناءالأممالذينيبدونمعهوكأنهم أتواليعلموااليهودلغتهمالأم. فالنقداليهوديالمعاكسيشيرمباشرةإلىسفرالخروج،الإصحاح السابع،حيثتُستعملالكلمةذاتهافيخطابالربلموسى: (فقالالربلموسىانظر: أناجعلتكإلهاً[إلوهيم] لفرعون) [خروج7: 1]،وليسألاليهودبدورهم،وفيسخريةلاتخفى: إذاجعلاللهموسىإلوهيملفرعون،وإلوهيمكماتقولونلاتشيرل واحدولكنلأكثرمنذلك،فكمموسىعندناالآن: إثنان،ثلاثة،عشرة؟!

    إلاأنمايهمنافيهذهالجزئيةمنالمقالةهومايخصالشريعةالي هودية،أو(الناموس) و(الأنبياء) بلغةالأناجيلعلىلسانيسوعالإنجيلي. إذيشيرالنقداليهوديإلىإشكاليةجديرةبالملاحظةوالتفكر. فإماأنيكونالمسيحيونيعبدوننفسإلهالعهدالقديم،أوأنهمي عبدونإلهمختلف. فإذاكانالمسيحيونيحتجونبنصوصالعهدالقديمالمختلفةعلىك ونيسوعهو(المسيحاليهودي) فمعنىذلكأنهميؤمنونبألوهيةالمصدر،وقداسته،وأنههوذاته إلههم. إلاأنالمشكلة،كمايسترسلهذاالنقداليهودي،أنالمسيحيوني جعلونهذاالإلهكاذباًمنالطرازالأولوبجدارةوغيرأهلِللث قة. فهم،أيالمسيحيين،قدألغواتماماًكلأوجهالشريعةاليهودية التيأوحاهاهذاالإلهإلىموسى،لأنبولسالرسولقدقاللهمأني فعلواذلك. لكنالمشكلةأنإلهالعهدالقديمقدقالفيالتوراة،وبالحرف،ع نهذهالشريعة: (السرائرللربإلهنا،والمعلناتلناولبنيناإلىالأبد،لنعم لبجميعكلماتهذهالشريعة) [تثنية29: 29]. فهاهوإلهبنيإسرائيل،الذيهوذاتهإلهالمسيحيين،يقولفيكت ابموحىبهإلىموسى،كمايؤمنبذلكالمسيحيون،بأنالعملبهذها لشريعةيجبأنيكون(إلىالأبد)،ولكنالمسيحيينقالوابأن"ال إلهقدغيّررأيه"(!) فيزمانمالسببما. بلإنالمسيحيون،كمايقولالنقداليهودي،جعلواحتىالأنبياء كذبةمنالطرازالأولفيسبيلإثباتمعتقدهم. فهاهوداودفيمزاميرهيقولعنإلهه(أعماليديهأمانةوحق،كلو صاياهأمينةثابتةمدىالدهروالأبد) [مزامير111: 7-8]. فإمايسوعالإنجيلي،علىلسانهأوعلىلسانبولس،صادقوداودكا ذب،أوالعكس،ولاخيارآخر. إذإماالشريعة(ثابتةمدىالدهروالأبد) كمايقول(إلوهيم) وأنباؤهأوهيليستكذلككمايقولالمسيحيونعلىلسانإلههميسو ع،فاخترلكالكاذبفيهم. لكنمشكلةالمسيحيينأنهملايستطيعونأنيُكذبواماوردفيالع هدالقديموإلالسقطأساسالاستدلالعلىمسيحيةيسوع،وهنايكم نقوةالنقداليهوديومصدرسخريته.

    النقداليهوديلديهموقفمتطرفجداًفيمايخصبولسالرسولبالذ ات. فهولايعدوأنيكون،فينظرهؤلاءالناقديناليهود،إلارجلمزو روكاذب،"ومنأسوأطراز". وهناكعدةأسبابلهذاالموقفاليهودي،ولكنناسوفنشيرلثلاثة أمثلةفقطفيهذهالمقالة.

    فيرسالةبولسإلىأهلرومية،وفيمحاولةبولسلإقناعأبناءالأ ممغيراليهودللانظمامإلىدينهوعبادةإلههالجديديسوع،كتب بولسلهمفيرسالتههذا(كمايقولفيهوشعأيضاً: سأدعوالذيليسشعبيشعبي،والتيليستمحبوبةمحبوبة،ويكونفي الموضعالذيقيللهمفيه: لستمشعبي،أنههناكيدعونأبناءاللهالحي) [رسالةبولسإلىأهلرومية9: 25-26]. فهوهنايستخدمالكتابالمقدساليهوديونصوصه،وسفرهوشعبالذ ات،ليُقنعغيراليهودبأن"البشارةبشعبالله" هيفيهمبالذات،أيفيأبناءالأمم،وليستفياليهود. وبالطبع،أبناءالأممغيراليهودلميكونوامطلعينعلىكتبالي هود،هذابالإضافةإلىنسبةالأميةالساحقةالتيكانتتلفتلكا لعصور،فلميُسائلأحدهذاالاقتباسعندبولس. إلاأنهناكمشكلةخطيرةفيهذاالاقتباسجعلتالنقاداليهوديح وّلونالموضوعإلىسخريةصاخبةفينقدهملهذاالنص. الاقتباسالذيكتبهبولسهومنموضعينمختلفينفيسفرهوشع. الأولهو(وأزرعهالنفسيفيالأرض،وأرحملورحامة،وأقولللوع مي: أنتشعبي،وهويقول: أنتإلهي) [هوشع2: 23]،والثانيهو(فقال: ادعاسمهلوعمي،لأنكملستمشعبيوأنالاأكونلكم. لكنيكونعددبنيإسرائيلكرملالبحرالذيلايكالولايعد،ويكو نعوضاًعنأنيقاللهم: لستمشعبي،يقاللهم: أبناءاللهالحي) [هوشع1: 9-10]. وحتىنفهمهذينالاقتباسين،يجبأننقرأسفرهوشعمنالبداية. هوشعهوأحدأنبياءبنيإسرائيل،أمرهربهأنيتخذلنفسه(امرأة زانيةوأولادزنى) [هوشع1: 2] والسببهوأنربهكانيعتقدأنالأرض[أياليهودبالتحديد] قداتجهتلآلهةأخرىوتركتالشريعة،أيقدأصابهاالخطيئة. أطاعهوشعربهوحملتامرأتهالزانيةبابنهالأولوأسماه(يزرع يل) [هوشع1: 4]،ثمحملتمرةثانيةوولدتابنةأسماها(لورحامة) [هوشع1: 6] وتعنيحرفياًبالعبرية(لنأرحم)،ثمحملتمرةثالثةوولدتابن هأسماه(لوعمي) [هوشع1: 8-9]،وتعنيحرفياًبالعبرية(أنتملستمشعبي). المشكلةهناأنهفيبدايةالإصحاحالثانيمنسفرهوشعيأتيهذاا لنص(قولوالإخوتكمعميولأخواتكمرحامة. حاكمواأمكمحاكموا،لأنهاليستامرأتيوأنالسترجلها،لكيتع زلزناهاعنوجههاوفسقهامنبينثدييها[...] ولاأرحمأولادهالأنهمأولادزنى. لأنأمهمقدزنت. التيحبلتبهمصنعتخزياً) [هوشع2: 1-2 و4-5]. فالمشكلةالأولى،المثيرةللسخريةعنداليهود،أنالنصالذيا قتبسهبولسعلىأنهفي(أبناءالأمم) كانعن(أولادزنى) بشهادةنفسالسفر،وحقيقةاسمي(لورحامة) و(لوعمي) هما(لنأرحم) و(أنتملستمشعبي). والمشكلةالثانية،المثيرةللسخريةأيضاً،أنسفرالتثنية،أ حدأسفارتوراةموسى،يقولعنابنالزنى(لايدخلابنزنىفيجماع ةالرب. حتىالجيلالعاشرلايدخلمنهأحدفيجماعةالرب) [تثنية23: 2]. فقولإلهاليهودالذياقتبسهبولسلهؤلاءالأمميينالمساكينم عناهأنهذيناليهوديين،لورحامةولوعمي،الذينهمأبناءزنى، ولذلكهمليسواشعبي،سأدعوهمشعبي. فبولس،منوجهةنظرالنقداليهودي،كانعلىالحقيقة(يشتمالأم مينليؤمنوابإلههالجديديسوع،فآمنبهبعضهم،ويالغرابةالب شر). هذابالإضافةإلىأنالنصفيسفرهوشعكاندرساًلليهودحتىيعود والإلههم،وكلماعليكفعلههوأنتقرأالنصبتأني،لأن(لورحام ة) و(لوعمي) همأصلاًمنأبيهودي(هوشع) وأميهوديةزانية(جومربنتدبلايم)،وأبناؤهمالثلاثةيهود، فأينمكانغيراليهودهنا؟!

    يبدوبولسغاضباًجداًفيرسالتهإلىأهلغلاطية،فهويبدأالأص حاحالثالثبقولهلهم(أيهاالغلاطيونالأغبياء) [رسالةبولسإلىأهلغلاطية3: 1]. وسببغضبهأنهبلغهأنأهلغلاطيةلديهمإيمانمننوعمابضرورةا لعملبالشريعةاليهودية[فيالإصحاحالأولمنالرسالةيبدوأنهناكمنزارأهلغلاطيةوكا نيحملتعاليممناهضةلتعاليمبولس]،فكتبلهممستهزءاًبهم،بعدأنوصفهمبالغباءأولمرة: (أريدأنأتعلّممنكمهذافقط: أبأعمالالناموسأخذتمالروحأمبخبرالإيمان،أهكذاأنتمأغب ياء؟!) [رسالةبولسإلىأهلغلاطية3: 2-3]. فبولسيريدأنيُلغيالعملبالشريعةاليهوديةلأنفيرأيهأن(ا لإيمان) كافٍوحدهللخلاص. وفيسبيلاحتجاجهعلىأهلغلاطية،الذينوصفهمبالغباءمرتين، استشهدبولسفيرسالتهبالآتي: (فالذييمنحكمالروح،ويعملقواتفيكم،أبأعمالالناموسأمبخ برالإيمان؟كماآمنإبراهيمُباللهفحُسبلهبراً. اعلمواإذاًأنالذينهممنالإيمانأولئكهمبنوإبراهيم. والكتابإذسبقفرأىأناللهبالإيمانيبررالأمم،سبقفبشرإبر اهيمأنفيكتتباركجميعالأمم. إذاًالذينهممنالإيمانيتباركونمعإبراهيمالمؤمن) [رسالةبولسإلىأهلغلاطية3: 5-9]. إذاً،بولسيقوللأهلغلاطيةأنهبماأنإبراهيمقدأُختيرمنجا نباللهبواسطةإيمانهفقط،فكذلكيجبعليكمأنتفعلوا،ولاضرو رةلشريعةوفرائض،إذإبراهيملميعملبشريعةولكنبإيمانهفقط . وهنابالضبطيدخلالنقداليهوديمستهزءاً،ربمابسببجملة(أي هاالغلاطيونالأغبياء). إذبولسكانيستشهدفيرسالتهتلكبنصسفرالتكوينعنإبراهيم(ف آمنبالربفحسبهلهبراً) [تكوين15: 6]. إلاأنبولسسكتعمداًفيرسالتهتلكعننصسفرالتكوينذاتهالذي يقول(وأكثرنسلككنجومالسماء،وأعطينسلكجميعهذهالبلاد،و تتباركفينسلكجميعأممالأرض. منأجلأنإبراهيمسمعلقوليوحفظمايحفظلي: أوامريوفرائضيوشرائعي) [تكوين26: 4-5]. وعندنهايةهذاالاستشهادبسفرالتكوينالذييقولعنإبراهيمب أنهكانيحفظأوامروفرائضوشرائعاللهبالإضافةإلىإيمانه،ي كررالنقداليهوديكلمةبولسلأهلغلاطية(أهكذاأنتمأغبياء؟ !).

    ويبدوأنبولسبالفعلكانمقتنعاًتمامالاقتناعأنأهلغلاطية كانوا(أغبياء)،لأنالنقداليهوديأشارإلىجزئيةأخرىفينفس الأصحاحمنرسالتهإليهميدعوابالفعلإلىالابتسام. إذيستخدمبولسنصوصسفرالتكوينمرةأخرىولكنليثبتلهمهذهال مرة"بشارة" العهدالقديمبإلههالجديديسوع. يقولبولسلأهلغلاطية(وأماالمواعيدفقيلتفيإبراهيموفينس له. لايقول: وفيالأنسال،كأنهعنكثيرين،بلكأنهعنواحد: وفينسلك،الذيهوالمسيح) [رسالةبولسإلىأهلغلاطية3: 16]. يشيربولسهناإلىماوردفيسفرالتكوين(فقالالله: بلسارةامرأتكتلدلكابناًوتدعواسمهإسحاق. وأقيمعهديمعه،عهداًأبدياًلنسلهمنبعده) [تكوين17: 19]،فهويقوللأهلغلاطيةبماأناللهقدقاللإبراهيم(لنسله) ولميقل(لأنساله) فلابدأنالمقصودهوشخصواحدفقط،ويستنتجلهمبأنهذاالشخصهو إلههالجديديسوع،ويبدوأنأهلغلاطيةصدقواهذاالدليل. إلاأنهناكمشكلةطريفةجداًفيهذاالاستدلالاللغويالذيتول اهبولسبالنيابةعنأحباراليهود،إذكلمة(نسل) فياللغةالعبريةبالذات،لغةالعهدالقديم،هياسمجمعلامفرد لها،تماماًمثلكلمة(إبل) و(رهط) فياللغةالعربية. فكأنمابولسكانيقوللمتكلمياللغةالعربيةاليوم: بماأنهقال(أعطنيإبلاًولميقلأعطني"آبال" فلابدأنالمقصودبأنهكانيريدجملاًواحداً) (!!!). هذابالإضافةإلىأنسفرالتكوينذاتهيقولعنكلمة(نسل) ولإبراهيمبالذاتالآتي: (وأجعلنسلككترابالأرض،حتىإذااستطاعأحدأنيعدترابالأرض فنسلكأيضاًيُعَد) [تكوين13: 16]. هذهالجزئيةمنالنقداليهوديجعلتنيبالفعلأشفقعلىأهلغلاط ية،وابتسم.

    إلاأنالنقداليهوديلديهماهوأكثرإثارةليقوله.

    ... يتبع

    _____________[*] حسنمحسنرمضان،الحوارالمتمدن-العدد:4254 - 2013 / 10 / 23.

مواضيع ذات صلة

تقليص

المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
أنشئ بواسطة د. نيو, منذ 2 يوم
ردود 0
2 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة د. نيو
بواسطة د. نيو
 
أنشئ بواسطة عبدالله الراوي, منذ أسبوع واحد
ردود 0
13 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة عبدالله الراوي  
أنشئ بواسطة عبدالله الراوي, منذ أسبوع واحد
ردود 0
5 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة عبدالله الراوي  
أنشئ بواسطة عبدالله الراوي, منذ أسبوع واحد
ردود 0
6 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة عبدالله الراوي  
أنشئ بواسطة عبدالله الراوي, منذ أسبوع واحد
رد 1
14 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة أحمد.
بواسطة أحمد.
 
يعمل...
X