وسائل تجنب سوء الفهم المتبادل

تقليص

عن الكاتب

تقليص

ali_ali muslim اكتشف المزيد حول ali_ali
هذا موضوع مثبت
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • وسائل تجنب سوء الفهم المتبادل

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وسائل تجنب سوء الفهم المتبادل




    كثيراً ما يحدث خلال عمليات التواصل اليومية مواقف سخيفة بسبب سوء فهم أحد طرفى التواصل للطرف الآخر. و يمكن تبسيط سوء الفهم بقيام المتلقى بتفسير الأمر بطريقة أخرى غير التى يقصدها المرسل. و ما قد يزيد الوضع تفاقماً هو إصرار أحد الطرفين (أو كلاهما) أن كلامه واضحاً بما يكفى و أنه غير مسؤول عن طريقة فهم الطرف الآخر للكلام على النحو الذى سبب سوء الفهم.

    الحقيقة أن قبول المُتحدث أو الكاتب بجزء من المسؤولية عن وصول الكلام المباشر أو النص المكتوب على نحو غير الذى يقصده هو المفتاح الأول لحل هذه المعضلة. و إذا قبل المُتحدث نظرياً بينه و بين نفسه بنسبة 100% من مسؤولية جميع حالات سوء الفهم التى انخرط فيها رغم المبالغة الواضحة فى ذلك، فإنه يتعلم شيئاً من كل سوء تفاهم و ييبنى خبرة أفضل فى التواصل.

    ما هو الفرق بين الحديث والتواصل؟ التواصل من جزأين: الحديث والاستماع. لذلك فإن التواصل الفعال يشمل التشارك. كيف يمكننا تبادل الأفكار ما لم يدخل جميع الأطراف في محادثة و يجيدون الاستماع مع الفهم، فضلا عن الكلام؟ ليس عن طريق الكلمات فقط يكون التواصل فاعلاً، ولكن من خلال الاستماع إلى ما لدى الطرف الآخر ليقوله. و هناك فرق بين السمع والاستماع الفعال، إذ يشمل السمع الموجات الصوتية التى تصل إلى أذن السامع، و تعامل الدماغ مع ما يُسمع. الاستماع الفعال يذهب أبعد من السمع فقط لما قال شخص ما. أنه ينطوي على التركيز والالتزام الصادق للتأكد من أن ما قد قاله شخصا ما مفهوم بشكل مناسب و هذا ليس بالأمر السهل.

    لابد للمتحدث أو الكاتب أن يتقبل فكرة أن حالات سوء الفهم واردة بكثرة طوال الوقت و حتى يمكن تخيل ذلك يمكنك أن تطلب من الآخرين تكرار ما سمعوه منك أو إعادة صياغة ما كتبته بكلماتهم. ستكتشف أنه فى معظم الأحيان يحدث تغيير ما فى المضمون و قد يفسد المضمون أيضاً و تشعر أنهم يقولون كلام شخص آخر غيرك. لذلك فإن تكرار الفكرة بصياغات متعددة داخل نفس الرسالة قد يبدو مملاً لك ولكنه أيضا يقلل بشكل ملحوظ من خطر حدوث سوء تفاهم.

    توجد علامات يمكنك من خلالها مشاهدة سوء الفهم و قد يكون من النظرة على وجه الطرف الآخر، أو تعليقاً مكتوباً يناقش غير الذى كنت تقصده. هذه العلامات من شأنها أن تعطيك وقفة للتساؤل إذا كان هناك حالة سوء فهم و هل من المحتمل أن تختمر؟


    و هذه بعض النصائح لتجنب حالات سوء الفهم:

    تأكد أن النص واضح

    تأكد أن النص المكتوب واضح دائما، و ذلك بالتوقف قبل نقر زر الإرسال و السؤال "كيف يمكن أن يساء فهم هذه الرسالة؟". هذا المجهود سوف يتطلب وقتا أكثر من الوقت المعتاد بقليل و يتطلب التفكير في كل رسالة، ولكن هذا الوقت الاضافي هو ثمن الاستثمار فى قدرات التواصل الخاصة بك و كلما تركز على وضوح محتوى الرسالة الخاصة بك، كلما كان ذلك أفضل وأسرع فى وصول الرسالة الى المُستقبِل و تذكر أن الناس لا يقرأون الأفكار ويعرفون فقط ما تكتب لهم.

    كن محدداً عند التواصل (تقول ما تعنيه وتعني ما تقوله)

    من المهم جدا أن تكون تعبيراتك محددة عند التواصل مع الآخرين. لا تستخدم تعبيرات عامة أبداً فى الإشارة لشئ محدد.


    لا تعطي إشارات اتصال مختلطة

    تذكر، لغة الجسد، وتعبيرات الوجه، ونبرة الكلام تلعب دورا هاما في كيفية تفسير الرسائل الشفوية كما أن حجم الخط و لونه و علامات الإستفهام و التعجب تلعب نفس الدور فى النصوص المكتوبة.


    ناقش مضمون الرسالة و لا تطلق النار على ناقلها

    كثيراً ما يحدث أن ينقل عضو a فكرة أو مقالة ربما لا يتفق هو نفسه مع مضونها بنسبة 100% فيسارع عضو b بالقول "يا لها من فكرة سخيفة" فينظر العضو a الى تعليق العضو b على انه هجوم شخصى وليس كرد فعل على الاقتباس. إذا كنت ترد على عضو آخر فكن على بينة على ما أو من ترد (الرسالة أم ناقلها)، و إذا كنت تنقل فكرة أنت لا توافق عليها فاذكر ذلك بوضوح.

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم


    أعجبتنى هذه المقالة ممكن ان تفيد بعض نقاطها كثيرا فى موضوعك الرائع



    يتعجب البعض عند حديثه للآخرين عدم فهمه ويرُجع السبب إلى أمر واحد وهو غباء المقابل ، أو عدم قدرته على الاستيعاب ،
    وبالرغم من أن هذا السبب قد يكون صحيحاً عند البعض ولكنه ليس صحيحاً عند الآخرين
    أو ربما لا يكون هو السبب الوحيد في هذه القضية ، فلا بد من البحث عن أسباب عدم الفهم لأحاديثنا عند البعض أو ما يسمى بعوائق الفهم ،

    ومن أبرز هذا العوائق :

    أولا : استخدام العبارات الصعبة :

    خاصة تلك المفاهيم أو المصطلحات الأدبية أو السياسية المعربة من لغات أخرى مثل التكنقراط أو الكونفدرالية أو الشيوفونية وأمثالها من المصطلحات أو بعض العبارات الأدبية العميقة التي لا يفهمها الجميع .

    ثانيا : مخاطبة الناس على أنهم ذو مستوى واحد سواء كان هذا المستوى المظنون هو مستوى ثقافي مرتفع أو متدن فالخطاب يجب أن يشمل الجميع لكيلا يحرم من فهمه البعض الآخر كأن يأتي في عرض حديثه ……

    ثالثا : نقص الأدلة :

    فالحديث عندما لا يدعم بالأدلة يكون ضعيفا وقد لا يفهمه الكثير لأن الناس تختلف في قدراتها على الاستيعاب والأدلة تأتي لتسهل عملية الفهم عند هذه الفئات لما تجلبه من توضيح للفكرة المطروحة .

    رابعا: كراهية السامع للمتحدث :

    فالحاجز النفسي من أكبر عوائق الفهم وما لم يكن المتكلم مقبولاً على الأقل فإن حاجزاً يتكون بين السامع والمتكلم يحول دون الفهم الصحيح لذلك كان الرسول صلى الله عليه وسلم عندما يختار رسله للملوك والأمراء يختارهم من أجمل الصحابة وجهاً وجسما وفصاحة .

    خامسا : استعمال العبارات المطاطة :

    أو تلك التي تحتمل اكثر من تأويل تجعل المستمع في حيرة من المقصود وتحدث خلافا بين المستمعين في مقصود المتحدث وكلما كان الكلام واضحا والعبارات مباشرة كان الفهم أكبر من المستمع .

    سادسا : من عوائق الفهم انشغال المستمع بشيء آخر :

    فلا بد للقائمين على تنظيم المحاضرة أو المحاضر بذاته إن كان الكلام محفوفاً في بيته أو بيت زميل له أو مكتبه عليه أن يزيل كل ما من شأنه أن يشغل المستمع عن حديثه ، ومثالا على ذلك ألا يتحدث في مكان فيه من الزخارف والملفتات ما فيه ، ويتعمد الحديث في بيوت الله ، أو القاعات المخصصة لذلك ، إلا أن يكون الانشغال في قضايا تخص المستمع ، فلا يملك المتحدث في هذا الأمر شيئاً إلا أن يكون المستمع قريبا له فيعالج ما يشغله عما يتحدث فيه إن استطاع .

    سابعا : مقاطعة المتحدث :

    وهذه المقاطعة لها عدة صور كأن يقاطعه المقدم ليعلن إعلانا أو لأي شيء آخر كتنبيه أو تحذير أو ما شابه ، أو بمرور ساقي الماء أمامه ، أو إعطائه قهوة أو شايا أثناء حديثه . أو حدوث جلبة في قاعة المحاضرة كتوزيع طعام أو شراء أو حدوث صوت مرتفع قريبا من مكان الحديث .
    أو وضع مزهرية كبيرة تحجب صورة المتحدث عن المستمع ، أو أنه يجلس في مكان منخفض أو متساو مع المستمعين أو صياح طفل ، أو حديث بين اثنين وغيرها من الأمور التي تقاطع المتحدث وهذه من الأمور التي كان يحرص عليها الإسلام في آدابه في الحديث ، وأيضاً نلحظ حرصه على أن يكون المتحدث في مكان مرتفع كما هي السنة في خطبة الجمعة .

    ثامنا : عدم اختيار الوقت المناسب :

    فاختيار الوقت له أكبر الأثر في فهم المستمع فالحديث في منتصف النهار أو أوله ليس كالحديث في بداية الليل أو منتصفه ، وكذلك يتأكد اختيار الوقت المناسب عند حدوث الظروف غير المتوالية للحديث ، كالحديث عن القبر وعذابه في مناسبة الأفراح والأعراس والحديث عن الأفراح في مناسبة الموت والعزاء .
    الـ SHARKـاوي
    إستراتيجيتي في تجاهل السفهاء:
    ذبحهم بالتهميش، وإلغاء وجودهم المزعج على هذا الكوكب، بعدوى الأفكار،
    فالأفكار قبل الأشخاص، لأن الأفكار لها أجنحة، فأصيبهم بعدواها الجميلة. وهذا الواقع المظلم الذي نعيش سيتغير بالأفكار،
    فنحن في عصر التنوير والإعصار المعرفي، ولا بد للمريض أن يصح، ولا بد للجاهل أن يتعلم، ولا بد لمن لا يتغير، أن يجبره الواقع على التغير،
    ولا بد لمن تحكمه الأموات، الغائب عن الوعي، أن يستيقظ من نومة أهل الكهف أو يبقى نائما دون أثر، لا يحكم الأحياء!

    تعليق


    • #3
      حياكم الله أخى الحبيب الشرقاوى.

      المقالة إضافة ممتازة للموضوع، بارك الله فيك.

      تعليق


      • #4
        ليتنا نقرأ لنتعلم ثم نطبق ما تعلمناه

        جزاكم الله خيرا


        تعليق

        مواضيع ذات صلة

        تقليص

        المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
        ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 18 سبت, 2021, 10:26 م
        ردود 3
        39 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة *اسلامي عزي*
        بواسطة *اسلامي عزي*
         
        ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 7 سبت, 2021, 10:52 م
        ردود 0
        24 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة *اسلامي عزي*
        بواسطة *اسلامي عزي*
         
        ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 12 يون, 2021, 02:40 ص
        رد 1
        47 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة *اسلامي عزي*
        بواسطة *اسلامي عزي*
         
        ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 13 ماي, 2021, 05:31 ص
        ردود 5
        50 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة *اسلامي عزي*
        بواسطة *اسلامي عزي*
         
        ابتدأ بواسطة *اسلامي عزي*, 15 ينا, 2021, 04:32 ص
        رد 1
        57 مشاهدات
        0 معجبون
        آخر مشاركة *اسلامي عزي*
        بواسطة *اسلامي عزي*
         
        يعمل...
        X