إعـــــــلان

تقليص

تنويه

أخي الكريم ماتكتبه أمام الله إما لك وإما عليك، فاحرص على منهج أهل الحق باتباع الدعوة الى الله بالتي هي أحسن، واجتهد في التوثيق والإحالة وارفاق المراجع إن أمكن، ويُرجى الإلتزام بآداب الحوار، مع جميع الأعضاء باختلاف معتقداتِهم.
شاهد أكثر
شاهد أقل

الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية

    نشأة الأرثوذكسية كهرطقة أبيونية




    الهدف من هذا البحث:


    ما نُريدهُ من هذا البحث هو أن نتعمّق فيما ظهر لنا عن طائفة مسيحِيّةٍ ظهرت في القرونِ الأولى , وانتهَت قبْلَ مجيء الإسْلامِ بقرنٍ ونِصْف ... وهذه الطائِفَةُ هي ما يُطْلَقُ عليْهِم اليهود المُتنصّرون أو ما يُطلق عليهم مجازا الأبيونيون , ثُمِّ كيف أن الأرثوذكسية النيقوية (1) , في حقيقتها ماهي إلا هرطقة نشأت عِناداً في هذهِ الأبيونية وخرجت مِن ثوبِها .. فزادوا في تحْريفِ دينِ المسيحِ , وأمْعنوا في تشْويهِ وتعْطيلِ شريعةِ موسى .. فما كان إلا أن رحِمَ اللهَ أرْضَ المسيحِ , قبْلَ أن يسْتَفْحِلَ فيهِم الشر , فخرج إلى الوجود نبي الله مُحمّد صلى اللهُ عليْهِ وسلّم .. فجاءَهُم وما عرفوه .. وأتمّ اللهُ وعْدَهُ وورِِثت أمّتهُ الملكوت .. وصارت بلادُ المسيحِ منذُ ألفٍ وأربعمائِةِ عامٍ وإلى اليوْم لا تُسبِّح ولا تُمجِّد إلا إلها واحدا ... ودخلت طوائِفُ النصارى أيا كان المُسّمّى (الابيونيون , الآريوسيون , الأرثوذكسيون , الملكانيون , المريميون ... ) إلى دينِ اللهِ أفْواجا.



    سنُثبِت بحول الله تعالى :

    أنّ الأبيونيين ما كانوا إلا الورثة الشرعيين لمسيح الله ... ثمّ نُثْبِتُ كيْفَ أنهم حرّفوا بعد ذلِك وغيّروا ... ونتطرّقُ لِعقائِدِ الفِرَقِ الأبْيونِيّة كما ذكرتْها مصادِرُهُم التاريخِيّة , وكما حكاها آباؤهُم الأوائِل ... نُجلِّي حقيقَتَهُم كامِلَة .. ثم نُبيِّنُ كيْفَ خرجت منهم هرطقة وبِدعة حرّفت الكتابَ الأبيوني واتّخذتْه مصدراً لها
    فخرج الإنْجيل الحالي الذي بيْنَ أيْديهِم كنِتاجَ تغييرٍ وتحْريفٍ مُباشِر و غير مُباشِر للاناجيل الأبْيونِيَة.


    وسنُبيِّنُ كيف ساهمت الوثنِيّةُ بالقِسطِ الأكْبَرِ في خروجِ هذه العقيدة المسيحية الحالية إلى النور في القرن الرابع الميلادي حين
    تلاقَحَت العقائِد الأبيونية والآريوسية والوثنِيّة الرومانية ليخْرجوا للعالمِ بإسم جديد وهو المسيحية الكاثوليكية ثم الأرثوذكسية ... ثمّ زوّروا التاريخَ وغيّروا فيهِ وأعادوا كِتابته ليناسِبَهُم ويوهِم ذويهِم أنهم الورَثَةُ الشرْعِيّون لدينِ المسيح .!!


    وهكذا فقد أعاد أتباع بولس الطرسوسي كِتابة التاريخ بمساعدة الإمبراطور الوثني قُسطنطين و أمه هيلانة ..!!




    الدافِعُ لِهذا البحْث :

    لم يمْنَع ما ألمّ بِأهلِ الإسْلامِ مِن الغفْوةَ .. اسسْتِمرار دخولَ النصارى في دينِ اللهِ أفْواجا .. فاتّهم بعض الوضاعين والأفّاكين في الأواسط المسيحية رسول الله محمداً - صلى اللهُ عليْهِ وسلّمَ - بانه أخذ تعاليمَ دينه وروحانيّة القرآن العالِيةِ التي لا تُقاوَمُ مِن الإنْجيل , وصوّروا لِبنيهِم أنّ دعْوَةَ رسولِ اللهِ لم تكن إلا امتداداً لنصْرانِيَة مُنْقرِضَة هرطوقِيّة أسْموها اليهود المُتنصِّرون , أو ما عُرِفوا بعْدَ ذلِكَ بـ" الأبْْيونِيّين" , وما ذلِك إلا لمُحاولة مِنْهُم في صرف الأنظار عن دينِ الإسْلام أوّلاً ... ولِتخْديرِ بنيهِم وذويهِم عن البحْثِ عن حقيقة هذه الدعوة الأبيونية ثانِياً , ولكِن أتاهُم من اللهِ مالم يحْتسِبوا ..


    وهكذا انطَلَقتِ الإرساليات النصرانية ودُعاتِها , إلى تجييشِ الأقلِّيّاتِ من أبنائِهمِ في دُول الإسْلام ضِدّ الإسْلامِ وأهْلِهِ .. ويدْفَعُهُم إلى ذلِكَ دفْعاً ما وجدوه في بنيهم وذويهِم الذين هجروا الوثنية وتعبّدوا للهِ بالوحْدانِيّة فصاروا إلى دينِ اللهِ أفْواجا... لقد هالَهُم وأقدّ مضْجَعَهُم أن أشْرَقت شموسُ الحقِّ على كل بيوتِ نصارى العرب .. فما مِن بيْتٍ مِن بيوتِهِم إلا طالهُ الإسْلام , ودخَلَهُ الإسْلام ...



    فانْطلَقَ الهمَجُ الهامِجُ من تِلْكَ الإرْسالِيّاتِ النصْرانِيّة إلى لمْلَمَةِ شتاتِ بنيهِم وذويهِم , بِتبْشيعِ الإسْلامِ في أعْيُنِهِم , والترْويجِ إلى دعاوى سقيمة سمِجة تتبخّر أمام مُطالبتهم بالأدلة على ما يقولون , وفِكر مهزوم ينقلِب عليهم حسرة ومذلة حين يُواجَهون ..!! , وتدليس مُهترِىء لا ولن يقوى بحول الله على الصمود أمام معاول الحق قبل معاول النقد .


    وموْضوعُنا هذا هو لتفنيد أحدُ هذه الدعاوى الحقيرة التي تُروِّج لها تِلْكَ الإرْساليّات الضالّة بيْنَ بنيهِم , وحقارتُها تتّضِحُ إن عرفنا أنّهُم يأخُذونَ من عقائِدِهم المسيحِيّةِ ما يُعيبُهم ويُحاوِلُون نسْجَ قميصٍ مُهلهلٍ على مِنْوالِهِ لا يستُر صاحِبه , و يُريدون أن يُلبِسوهُ عنوة لمن سترهم لباس التقوى والحق ... ولكنهم بِجَهْلِهِم نبشوا تِلك الحقائِق التي توارت في كتب التاريخ نبشاً , فخرجَت لترتمي بيْنَ أيْدينا لنُخْرِجَ ما أخْفوه إلى النور مرة أخرى .. وهكذا كان لابد له أن يضع المسيحي الضال بيديه مفاتيح الحقيقة و يفضح نفسه بنفسه , وإن ربك لبالمرصاد.


    وأخيراً نسْأل اللهَ تعالى أن يُعيننا في أن نُلقِمَ مُعانديهِم ومكابِريهِم بِأمْرِ الله - حجارةً ملتهِبةً , وقذائفَ حقِّ , مُدعمةٌ بسيل لا يُرد من الأدلة المُوثقة , ونسأل الله تعالى أن يكون على الباحِثينَ عن الحقِّ مِنْ بيْنِهِم بلْسماً صافِياً يكونُ سبباً في أن يقودَهُم إلى الهُدى والنور .. والله أسأل أن يُوفِِّقنا في عرْضِهِ , وإخْراجِهِ , وأن لا يحْرِمنا من الإخْلاص .. ونسْأل الله أن يُرينا الحق حقاً ويرزُقنا اتباعه وأن يُرينا الباطل باطلاً ويرزُقنا اجتنابه .


    و بحول الله تعالى نبدأ سبْر الحق وليس إلا الحق , ونترك أدلتنا تحد مفتوح لكل من تُسوِّل له نفسه الإقتراب من هذه السطور.


    _____________________________
    (1) تِلك العقيدة التي نشأت في نيقية بمُباركة الوثني قسطنطين عام 325 ميلادية


    يتْبع
    _____________

    "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى

    رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي

    ********************************************
    موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)

    ********************************************

    "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
    وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.

    والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "


    (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

  • #2
    مقدمة قوية (ما شاء الله)

    أكمل بارك الله فيك
    اقتباس:
    نحري دون نحرك ,عرضي فدي عرضك, نفسي فدي نفسك
    بأبي أنت و أمي يا رسول الله
    ****
    بنات المسلمين هنا سبايا ..... وشمس المكرمات هنا تغيب
    تبيت كريمة اختي وتصحو .... وقد الغى كرامتها الغريب
    تخبّئ وجهها ياليت شعري..... بماذا ينطق الوجه الكئيب
    يموت الطفل في احضان ام ..... تهدهده وقد جف الحليب


    منتدى حراس العقيدة يشترط توثيق المواضيع، ويعتبره شرط أساسي لاعتمادها. فلا يقبل أي موضوع لأي عضو كان (عضو,مشرف,مدير أو عضو شرف) إن لم تكن المعلومات الواردة به موثقة.

    التوثيق ,التوثيق,التوثيق
    بارك الله فيكم

    تعليق


    • #3
      توكل على الله يا دكتور ..
      ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ
      [ النحل الآية 125]


      وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ [ الأنعام الآية 108]


      تعليق


      • #4
        الفصل الأول :



        يهودية [1] المسيح و رُسُلُه:




        لا يُنكِر أحد , بل ولا يستطيع أحد إثبات أي شيء غير أن المسيح عليه السلام كان يهودياً مئة بالمئة , ما يتغاضى عنه المسيحي أو يمُر عليه مر الكِرام هو أن المسيح عيسى (يسوع) يهودي ..!! , ومن يُطالِبنا بإثبات ان المسيح يهودي , فهو كمن يُطالبنا بإثبات أن الماء من السوائِل ...!! .


        المسيح كان يهودي[2] , وأي تقييم لأقواله وافعاله ومصيره .. يصرخ بأنه يهودي ..!!



        المسيح عيسى النبي كان يهوديا
        يسوع الإله كان يهوديا ,



        أيا كان المسيح نبيا للمسلم او الإله للنصارى فهو يهودي يا سادة وإلى آخر لحظة في حياته قضاها يهودي[3] فعاش يهودي وعلّم باليهودية و رُفِع يهودياً.





        إن من يتتبع تاريخ الكنيسة بعد صعود المسيح , سيجِد أن:


        الكنيسة الرئيسية التي ورِثت تعاليم المسيح , هم أيضاً مثل المسيح تماما يهود ... لقد صارت الكنيسة اليهودية هي الوريث الشرعي للعقيدة التي تركها المسيح : كنيسة أورشاليم (اليهود المُتنصّرون أو النصارى المُتهوِّدون ) [4] في أورشاليم بقيادة يعقوب أخو الرب ورُسُل المسيح ...


        هم الذين عرفـوا المســـــــيح وعرفهم
        وصدّقوه وصدّقهم , وآمنوا به وأعتقهم
        اثنى عشر يهودياً رئيساً في يوم الدينونة

        هؤلاءِ الرُّسُل الإثْنى عشَرَ جميعاً كانوا يهود , وهم يدينون أسباط إسرائيل , ويجلِسون على اثنى عشر كُرسي , أثنى عليهم المسيح وأثنوا عليه , أورثوا تلاميذه تعاليمه وأورثهم هو الملكوت , رُسُل المسيح ورثة التعاليم والاقوال الإلهية اليهود... عاشوا يهودا وماتوا يهودا ...






        ________________________


        [1] ملحوظة للقارىء المُسلِم : حين نقول أن المسيح عليه السلام يهودي ... فنعني أنه يهودي التشريع , على شريعة موسى , ولا نقصِد الدين .. وإلا فهو مُسلِم على دين الإسلام , لأن دين الله واحِد لا يتغير و لا يتبدل .... وهو دين الإسلام.


        [2] يهودي الشريعة والملة , وذلِك حسب المعنى الميسحي و اليهودي للكلِمة وإلا فهو مُسلِم الديانة حسب الفهم الإسلامي الصحيح.

        Tony Higton, letter, in The Times, 9 October 1993 reporting on the latest definition of Jesus in the New Shorter Oxford English Dictionary.




        [3]
        • Rabbi Harvey Falk, Jesus the Pharisee: A New look at the Jewishness of Jesus, NY, 1985, p.158
        • A.N.Wilson, Jesus, Sinclair Stevenson, 1992, p.68
        [4] History of Dogma - Volume I. by Adolf Harnack (Grand Rapids, MI: Christian Classics Ethereal Library), p.175.

        _____________

        "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى

        رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي

        ********************************************
        موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)

        ********************************************

        "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
        وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.

        والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "


        (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

        تعليق


        • #5
          كلنا شوق وإنتظار

          زادنا الله من علمك

          أكمل بارك الله فيك ..................

          تعليق


          • #6
            (2)


            كنيسة أورشاليم " النصارى المتهودون"






            " النصارى المُتهوِّدون" هم المسيحِيّون الحقيقيّون :


            يؤكد أستاذ التاريخ الكنسي أدولف هارناك في تاريخه [1] عن رُسُل المسيح وأتباعه أنهم يهوداً مثلهم مثل نبيهم المسيح عليه السلام ... و يُضيف أنه من الخطأ استخدام اللفظ " اليهود المتنصرون " ونعتِهِم به في كل الأحوال دون التدقيق في حقيقة الإسم ومعناه : بل الصواب أن يُسمّى اليهود المُتنصِّرون بالمسيحيين , فكل من يؤمن بأن المسيح هو انسان بشري اصطفاه الله بالنبوة هم المسيحيون الحقيقيون من الإثنى عشر قبيلة في إسرائيل .... ومن الخطأ الذي يقع فيه الكثيرون هو اعتقاد أن اللفظ " اليهود المتنصرون" يعني وكأنهم دُخلاء على المسيحية في حين أنهم هم أصل المسيحية والوريث الشرعي لها. [2]





            بل ويرى هارناك ان المسيحية قسمين :

            المسيحية الأصيلة و المسيحية اليونانية




            فالمسيحية الأصيلة هم ما نُطلِق عليهم اليهود المتنصرون

            والمسيحية اليونانية هم الامميون بطوائفهم [3] .



            فبابياس ليس نصرانياً مُتهوّد وانما مسيحي اصيل , وأما أوريجانوس مثلا فإنه ليس مسيحيا وانما أممي يوناني[4]. وهؤلاء الامميون اليونان انقسمت وتطورت عقائدهم عن تعاليم اوريجانوس فصاروا فرقاً وطوائِف شتى خرجت جميعها من مدرسته الفلسفية في الاسكندرية إلى أن اعتلت طائِفة منهم ظهرت فيما بعد الصدارة وهم الأرثوذكسية الملكية (الكاثوليكية) فأصبحت الديانة الأولى على يد الوثني قُسطنطين.


            إذاً الأرثوذكسية الحالِيّة ليست المسيحية الحقّة وإنما هي فكرة يونانية , و ما يقوله هارناك عن الأصول اليونانية للأرثوذكسية هذا ليس من قبيل الوهم أو ضرباً من خياله هو, وإنما هي حقائق موغلة في القِدم و قد سبقه بها آب من أباء الكنيسة التي تقف له الكنيسة إجلالاً وتعظيماً وهو إكليمندوس السكندري ..




            وقسم إكليمندوس السكندري ... المسيحية إلى قسمين :
            يهـــــــــود و يونـــــــــان ...


            فقال اكليمندوس :
            " إذا اتبع الأجنبي الشريعة فهو يهودي
            وإن لم يعمل بها فهو يوناني" [5].




            إذاً فكما رأيْنا :
            1- اليهود المُتنصرون هم أصل المسيحية وورثتُها الشرعيون .

            2- مُصْطَلَحُ "اليهود المتنصرون" يحتمِل المغالطة , والأولى أن يُسْتعاضَ بــ"المسيحيون الأصلاء" , كما يرى علماء التاريخ الكنسي .

            3- المسيحي الأصيل : هو كُلُّ مسيحي يُنفِّذُ شريعة موسى كما فعل المسيح والرُسُل

            4- كُلُّ مسيحي أصيل هو في الحقيقةِ يهودي (وهذا ما أدّى إلى ظهور الإسْم"نصارى متهودون).

            5- الأرثوذكسية الأممية عقيدة يونانية تخلّت عن تعاليم كنيسة أورشاليم والمسيح ورُسُلِه وهجرت الشريعة الموسوية.

            6- الإسْم الديني الأصْوَب لمن هجر تعاليم موسى من المسيحيين " اليونان"



            إذاً المسيحيون الأوائل وأصل المسيحية (هم اليهود ) , وليس هم أصحاب التعاليم اليونانية[6].... وظلّوا يُمثِّلونَ كنيسَةَ أوْرْشاليم , وعاشوا بِفِلِسْطين إلى أن أجْبَرَهُم سقوطُ أوْرْشاليم إلى الخروج إلى سورْيا ... وظلّت دِيانةُ المسيح يهودِيّة لا يشوبُها شائِبَة حتى قرابة نهاية القرن الاول الميلادي...



            أمّا بعْدَ القرْنِ الميلادِيِّ الأول وبعْدَ سقوط أورْشاليم وكنيسة أورْشاليم ...

            فإن أتْباعَ المسيحِ من هؤلاءِ اليهود انقسموا إلى فِرق وجماعات في القرْنِ الثاني تمايزت فيما بينها ..

            1- فمِنْهُم جماعاتٍ حافظوا على يهودِيّتِهِم وعاشوا يهوداً وآمنوا كما آمن اليهود بان ديانتهم قوميّة تقتصِر على اليهود وحسب ...

            2- وفريق آخَر نشَأ عنْهُم وخرَجَ مِن ثوْبِهِم , ولكِنّهُ فريقٌ آمَن بعالمية هذه الديانة .... و من آمن بعالمية هذه الديانة هم من يُدقِّق عليْهِم عُلماء التأريخ المسيحي بتسميتهم النصارى المُتهوِّدون.

            3- وخرَجَ من الفريقِ الثانِي فيما بعْدَ فريقاً آخَر طعّموا عقائدهم ببعض التأثيرات من الفلسفة اليونانية .[8]




            إذاً فقد صارَ لِزاماً أن تنبّه إلى ما يعْنيهِ كل عالمٍ من علماء التاريخِ الكنسي حينَ يسْتَخْدِم المُصْطَلَح " النصارى المُتهوِّدون" :

            1- فإما يعني أتباع المسيح , ورُسُلُهُ وتلامِتُهُم مِن اليهودِ المُلتزمين بشريعة موسى في القرن الميلادي الأول وديانتُهُم قوْمِيّة تقْتصِر عليْهِم كيهود ... !

            2- أو سواءاً كانوا مِن الأمميِّين , ومُلتزمين بشريعة موسى في القرن الميلادي الثاني والثالِث وديانتُهُم عالمِيّة لا تقْتصِر على اليهود .. و كانوا هم الغالبين في فلسطين بلا مُنازِع في القرن الثاني وما بعْدَه [7] , و رُبما في بعض المقاطعات المحيطة.

            ويتبع ....


            ______________________________________

            [1]History of Dogma, p.176

            [2]Ibid.

            [3]Ibid.

            [4]Ibid.

            [5] Clem. Homil. XI. 26.

            [6]History of Dogma - Volume I. by Adolf Harnack (Grand Rapids, MI: Christian Classics Ethereal Library), p.177.

            [7]Justin, Apol. I.53, Dial.47; Euseb. H. E. IV.5; Sulpic. Sev. Hist. Sacr. II. 31; Cyrill, Catech. XIV. 15.

            [8]Ibid.
            _____________

            "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى

            رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي

            ********************************************
            موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)

            ********************************************

            "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
            وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.

            والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "


            (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

            تعليق


            • #7
              متابعين بإذن الله ..................

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة د.أمير عبدالله مشاهدة المشاركة
                .... ومن الخطأ الذي يقع فيه الكثيرون هو اعتقاد أن اللفظ " اليهود المتنصرون" يعني وكأنهم دُخلاء على المسيحية في حين أنهم هم أصل المسيحية والوريث الشرعي لها.

                لا فرق بين عقيدة اليهود فى الله الواحد وعقيدة سيدنا المسيح عليه السلام.
                ولا فرق بين شرائع اليهود "المؤمنين بنبي الله موسى" وشرائع النصارى "المؤمنين بنبى الله عيسى" .
                سيدنا المسيح لم يشرع جديداً ولم ينقض قديماً.
                إنما أتى لإصلاح أحوال اليهود الذين انغمسوا فى المادية وأقاموا أنفسهم قضاة على خلق الله المؤمنين.



                المشاركة الأصلية بواسطة د.أمير عبدالله مشاهدة المشاركة





                2- مُصْطَلَحُ "اليهود المتنصرون" يحتمِل المغالطة , والأولى أن يُسْتعاضَ بــ"المسيحيون الأصلاء" , كما يرى علماء التاريخ الكنسي .

                إذن لا يوجد "يهودي متنصر" فى واقع الأمر حتى لا يظن من يقرأ أن اليهودية غير النصرانية (بل معناه اليهودي الذي آمن بعيسى رسول من الله) ، وإنما مصطلح "يهودي متنصر" مقابل لمصطلح آخر وهو "يوناني متنصر" صاحب المسيحية اليونانية التى وضع أول حجر لها من إنشاء بولس.


                "صوبنا يا دكتور .. أثابك الله"



                تعليق


                • #9
                  جزا الله خيْراً أساتِذتنا محب رسول الله
                  وعلاء الدين
                  وانوبيس
                  والساجِد خير الجاء على مرورِهِم

                  _________

                  الحبيب الساجِد .. هو أنا أقدر أقول شيء برده ؟!!

                  الله يبارك فيك , كلام معقول أكيد
                  _____________

                  "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى

                  رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي

                  ********************************************
                  موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)

                  ********************************************

                  "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                  وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.

                  والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "


                  (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                  تعليق


                  • #10
                    الوريث الشرعي لكنيسة المسيح


                    و قائِد الرُسُل ..... اليهـــــــــــــــودي يعقوب أخو الرب


                    زعيم النصارى المتهودين

                    زعيم كنيسة أورشاليم ...!!!


                    ______________________________




                    يعقوب أخو الرب
                    عاش ومات يهودياً






                    برغم الغموض والصمت والتهميش المُريب في الأناجيل عن يعقوب أخو الرب...و رُسُل المسيح !! .. إلا أن التاريخ ما زال يحفظ لهذا الرجُل مكانته وإن أغفلتها الأناجيل الحالية , ويُعيد له كرامته في حين نأى عنها تلامذة التعاليم البولسية .... فمن هو يعقوب ؟!!!






                    يعقوب هو أخو المسيح الأكبر, وأحد رُسُل المسيح العِظام [1] فقد أطلق عليه بولس في رسالته إلى أهل غلاطية الموجودة بالإنجيل الحالي :Iάκωβος ο Αδελφόθεος , يعقوب أخو الرب [2]....


                    وهو خليفة المسيح بعدما صعد إلى السماء
                    فهو قائد النصارى المُتهودين ... أو لنقل اليهود المُتنصرين....
                    أو كما قال هارناك وغيره : المسيحيون الأصليون[3] !! ,


                    وينقل التقليد عن هيجيسيبيوس[4] أحد مؤرخي القرن الثاني أن من عيّن يعقوب لقيادة اليهود المتنصرين هو المسيح نفسه.[5] ويؤكّد ذلك إنجيل توما المُكتشف في نجع حمادي 1948 في الفقرة الثانية عشر منه, وبرغم أنه ليس إنجيلاً قانونيا عند نصارى اليوم ولكنه كان قانونيا بالنسبة لطوائِف أخرى في السابق . أي انه تاريخ شاهِد و يكون اجتماع ما جاء فيه مع شهادة هيجيسبيوس شهادة تاريخية تؤكد مكانة يعقوب..!! , وأخيراً يؤكِّد ذلِك أيضاً كتاب إكليمندس[6] الرومي النصراني المُتهوِّد و المُكتشف حديثاً و فيه نقرأ :

                    " لأنه ولأجل هذه النقطة فقط فلا يوجد بالتأكيد أي اختلاف بيننا نحن من نؤمن بيسوع و بين اليهود الغير مؤمنين به...... سبع سنوات مرت منذ معاناة المسيح , وكنيسة الرب التي أقيمت في أورشاليم نمت وتكاثرت جداً حيث أنها قد حُكِمت بأكثر الشرائع صلاحاً بواسطة يعقوب والذي عُيِّن أسقفاً عليها بأمر الرب "[7]

                    وهكذا يجتمع التاريخ على مكانة يعقوب و يهوديته وولايته لكنيسة أورشاليم بأمر الرب المُباشر قبل صعوده إلى السماء , فيتولى يعقوب البار قيادة الرُسُل الإثنى عشر وجميع تلامذة المسيح من اليهود في أورشاليم [8]...!!!






                    فهل يُعقل أن تصمت الأناجيل وتُهمّش دور يعقوب العادل؟!!


                    هل يُعقل أن يتجاهل الكتبة دور يعقوب الصادق؟!!


                    هل من المنطق أو المقبول أن لا يعرف نصارى اليوم عن تاريخ أخو الرب ورئيس الرُسُل والكنيسة في أورشاليم أي شيء إلا من التقاليد والكتابات المُكتشفة قدراً ؟!!





                    هل من المنطق والمعقول أن يصمت لوقا في حين يتكلّم المؤرخ اليهودي يوسيفوس في القرن الأول الميلادي عن استشهاد يعقوب أخو الرب؟!!...[9] بل و يصف إيمانه وتقواه ونسكه و زهده وتقشفه [10]؟!!.وكيف أنه هو وحده الذي كان يدخل قدس الاقداس دون عن جميع أبناء إسرائيل اليهود ...!!!!..



                    يعقوب ... وريث كنيسة المسيح و أخوه ...
                    هو وحده المسموح له بدخول قُدس الأقداس ...!!!





                    لنقرأ شيئاً مما يقوله اليهودي يوسيفوس .. وكأنه يتحدث عن نبي يهودي عظيم ... فيقول :
                    "لقد حلت هذه الأمور باليهود انتقاماً لدماء يعقوب البار الذي كان أخاً ليسوع الذي يُدعى المسيح, لأن اليهود قتلوه رغماً عن أنه كان شخصاً بار جداً "[11].


                    أيُعقل يا سادة ... ان يتذكر فضله اليهود وينساه أتباع بولس؟!!!




                    ________________________________



                    [1] كان يعقوب أحد الرسل العِظام برغم أنه كما يرى الكثيرون لم يكُن من ضِمن الإثنى عشر رسولاً..!


                    [2] الرسالة إلى غلاطية 1: 19 (ولم أر غيره من الرسل سوى يعقوب أخي الرب. ) , وبرغم هذا التصريح من بولس إلا أنه يوجد خلاف بين النصارى حول إن كان يعقوب هو أخو الرب فعلاً أم ابن عمه , ومن يُحاول إنكار أخوة يعقوب للمسيح كأرثوذكس مصر فإنهم لا يستندون في ذلك إلى أي دليل غير أنهم لا يقبلون أن يكون لله أخاً من مريم , فمريم عندهم لم تُنجب من يوسف وظلت عذراء بتول لم تتزوج ..!!


                    [3] History of Dogma - Volume I. by Adolf Harnack (Grand Rapids, MI: Christian Classics Ethereal Library), p.176.


                    [4] كان أحد مؤرخي القرن الثاني آمن بالنصرانية بسبب إنجيل العبرانيين الذي آمن به اليهود المتنصرون , والذي يقول عنه جيروم أنه الإنجيل العبراني الذي كتبه متى.


                    [5] يوسابيوس القيصري - تاريخ الكنيسة.


                    [6] هذا الكتاب يُنظر له بنظرة الشك , فالكنيسة الآن تمتلك مؤلفين لإكليمندس , أحدهما يظهر فيه مؤمِنا ببولس , والآخر يظهر فيه يهودياً مُتنصراً من أتباع كنيسة أورشاليم ويعقوب و مُعادياً ومُناهِضاً لبولس وتعاليمه...!!


                    [7] The Recognitions of Clement, 1:43.


                    [8] يقول يوسابيوس نقلاً عن هيجيبسيوس (الكتاب الخامس من مؤلفه سير الأبطال) " لقد تسلم يعقوب أخو الرب من الرسل إدارة الكنيسة. ولقد لقبه الجميع بالبار من وقت مخلصنا إلى اليوم الحالي . لأنه كان يوجد كثيرون يحملون اسم يعقوب" – من كتاب تاريخ الكنيسة 2: 23 : 4 ليوسابيوس القيصري.


                    [9]"Antiquities of the Jews", XX, 9, 1: τὸν ἀδελφὸν Ἰησοῦ τοῦ λεγομένου Χριστοῦ, Ἰάκαβος ὄνομα αὐτῳ).


                    [10] Ibid


                    [11] تاريخ الكنيسة 2: 23 : 2 ليوسابيوس القيصري .
                    _____________

                    "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى

                    رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي

                    ********************************************
                    موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)

                    ********************************************

                    "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                    وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.

                    والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "


                    (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                    تعليق


                    • #11
                      ماذا قالوا عن يعقوب اليهودي المتنصر ...

                      يعقوب اليهودي حتى النخاع؟!!!



                      1- يعقوب البار.[1]

                      2- كان مقدساً من بطن أمه.[2]

                      3- لم يشرب خمراً ولا مسكراً ولا اكل لحماً.[3]

                      4- مسموحاً له وحده بدخول قُدس الأقداس[4] ..!!

                      5- دائماً جاثياً على رُكبتيه يطلب من الله الصفح عن شعب اليهود .. حتى صارت ركبتيه خشنتين نتيجة انحنائِهِما المستمر في عبادة الله[5]...!!!!!

                      6- تنبأ عنه الأنبياء[6] , أنه ببره سيُسمى العادل أو كما قالوا أوبلياس " حصن الشعب"[7]

                      7- هو من قال عنه الأنبياء " لنقطع البار لأنه مُزعِج لنا"[8]

                      8- رئيس كنيسة أورشاليم والرُسُل وتلاميذهم بالأمر المباشر من يسوع المسيح نفسه.






                      لماذا صمتت الأناجيل الحالية عن رئيس كنيسة اليهود المتنصرين.. يعقوب البار؟!!!

                      في الأناجيل الأربعة كلها لن نجد أي حديث عن يعقوب إلا أنه قد ذُكِر اسمه فقط , في فقرات متناثرات كمتى 13 : 55 [9], ومرقص 6: 3 [10].. ولا نفهم من تلك الفقرات إلا أنه كان وإخوته مُعارضين للمسيح في بادىء الأمر ثم أخيراً صار أحد أتباعه ورُسُله .... وهكذا إنتهت القصة ...!!..



                      أيُعقل أن لا يعرف النصارى عن يعقوب أخ الرب أي شيء غير اسمه؟!!..


                      أيُعقل أن يتغاضى إنجيلا يوحنا ولوقا عن ذِكر أي شيء عن يعقوب ولو حتى اسمه؟!!


                      هل نأخذ تاريخ يعقوب وأتباعه " النصارى المُتهودين" من أنطاكية[11]؟!!...


                      أيُعقل أن يغفل و يُهمِل متى اليهودي ... الحواري الرسول ... دور يعقوب أخو الرب , فلا يذكره بكلمة في إنجيله ؟!!!...


                      أم أنه قد طال إنجيل متى التعديل على يد شخص ما , أراد أن يئد ذِكر يعقوب للأبد لهدف يُخفيه....؟!!!



                      لولا أننا قد نتغاضى عن متى وإهماله لذكر يعقوب ... لأنه قد يقول قائل أن متى كان يروي حياة المسيح وتعاليمه وليس تعاليم الرُسُل .. ولذا فمن الطبيعي أن لا نجد ذِكراً ليعقوب. ونقبل هذا العُذر السقيم حالياً ... وعلى الوعد بالعودة إليه لاحقاً... ولكن ماذا عن يوحناو إنجيله و لوقا وبِشارتِه ؟!!!....


                      فكاتِب إنجيل يوحنا يبدو أنه لا يعرِف من هو يعقوب هذا أصلاً ... فنأى حتى عن ذِكْر اسمه بين إخوة يسوع ... بينما ذكرته الأناجيل الإزائية في متى ومرقس ...


                      أما لوقا ... في إنجيله .... و الذي أجمع أكثر عُلماء المسيحية شرقِها و غربِها على أنه و متى كان يتّخِذان من مُرقس مصدراً رئيسياً لهما , فإنه محا اسم يعقوب من الإنجيل تماماً ... متى اتبع مرقس تماما في نقلِه , وذكر يعقوب بالاسم فقط كما فعل مُرقس , في حين أن لوقا خالف مُرقس في هذا الأمر ومحى اسم يعقوب تماماً ... [12].



                      فلماذا فعل لوقا ذلِك ... ماهي دوافِعُه ..؟!!!
                      وماذا يُخفيه التاريخ ؟!!...


                      هذا ما سنعرِفه بعد قليل ...!!!!

                      ________________________________


                      [1] تاريخ الكنيسة 2: 23 : 4 .

                      [2] تاريخ الكنيسة 2: 23 : 5 .

                      [3] نفسه .

                      [4] تاريخ الكنيسة 2: 23 : 6 .

                      [5] تاريخ الكنيسة 2: 23 : 6 .

                      [6] تاريخ الكنيسة 2: 23 : 7 .

                      [7] بالتأكيد لا يوجد في الكتاب المقدس اليوم اي شيء يتنبأ فيه الأنبياء عن يعقوب ...!!

                      [8] أشعياء 3 : 10

                      [9]"أليس هو ابن النجار؟ أليست أمه تدعى مريم وإخوته يعقوب ويوسف وسمعان ويهوذا؟" متى 13: 55 .

                      [10] "أليس هذا هو النجار ابن مريم وأخا يعقوب ويوسي ويهوذا وسمعان؟ أوليست أخواته ههنا عندنا؟» فكانوا يعثرون به." مرقس6: 3.

                      [11] أنطاكية هي المكان الذي دًعي فيه من تبع المسيح بالمسيحيين وهم أمميون لا يهوداً يرفضون العمل بما في الناموس أو اتباعه , و قد كان في القرن الأول صراع بين اليهود المتنصرين والمسيحيون الأمميين , وتغض أناجيل اليوم الطرف عن النصارى المتهودين من رُسُل المسيح وتلامذته ..!!!

                      [12] يأتي تفصيل ذلِك في الرسالة التالية .
                      _____________

                      "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى

                      رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي

                      ********************************************
                      موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)

                      ********************************************

                      "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
                      وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.

                      والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "


                      (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

                      تعليق


                      • #12
                        المشاركة الأصلية بواسطة د.أمير عبدالله مشاهدة المشاركة


                        فلماذا فعل لوقا ذلِك ... ماهي دوافِعُه ..؟!!!
                        وماذا يُخفيه التاريخ ؟!!...


                        هذا ما سنعرِفه بعد قليل ...!!!!
                        أشم رائحة بولس



                        تعليق


                        • #13
                          جازك الله خيرا أستاذنا الحبيب أمير عبد الله متعتنا فزدنا بارك الله فيك م...ت ا... ب... ع...
                          المشاركة الأصلية بواسطة _الساجد_ مشاهدة المشاركة
                          أشم رائحة بولس
                          أعتقد أن لك حاسة شم قوية أخي الساجد أم أن رائحة بولس قوية جدا?

                          إهداء لخصمنا الكريم
                          سَلِ الرّماحَ العَوالـي عـن معالينـا *** واستشهدِ البيضَ هل خابَ الرّجا فينا
                          لمّـا سعَينـا فمـا رقّـتْ عزائمُنـا ******** عَمّا نَـرومُ ولا خابَـتْ مَساعينـا
                          قومٌ إذا استخصموا كانـوا فراعنـة ً*********يوماً وإن حُكّمـوا كانـوا موازينـا
                          تَدَرّعوا العَقلَ جِلبابـاً فـإنْ حمِيـتْ******* نارُ الوَغَـى خِلتَهُـمْ فيهـا مَجانينـا
                          إذا ادّعَوا جـاءتِ الدّنيـا مُصَدِّقَـة ً ********** وإن دَعـوا قالـتِ الأيّـامِ : آمينـا
                          إنّ الزرازيـرَ لمّـا قــامَ قائمُـهـا ************تَوَهّمَـتْ أنّهـا صـارَتْ شَواهينـا
                          إنّـا لَقَـوْمٌ أبَـتْ أخلاقُنـا شَرفـاً ******** أن نبتَدي بالأذى من ليـسَ يوذينـا
                          بِيـضٌ صَنائِعُنـا سـودٌ وقائِعُـنـا ************خِضـرٌ مَرابعُنـا حُمـرٌ مَواضِيـنـا
                          لا يَظهَرُ العَجزُ منّـا دونَ نَيـلِ مُنـى ً********ولـو رأينـا المَنايـا فـي أمانيـنـا
                          كم من عدوِّ لنَـا أمسَـى بسطوتِـهِ ***** يُبدي الخُضوعَ لنا خَتـلاً وتَسكينـا
                          كالصِّلّ يظهـرُ لينـاً عنـدَ ملمسـهِ *****حتى يُصادِفَ فـي الأعضـاءِ تَمكينـا
                          يطوي لنا الغدرَ في نصـحٍ يشيـرُ بـه***ويمزجُ السـمّ فـي شهـدٍ ويسقينـا
                          وقد نَغُـضّ ونُغضـي عـن قَبائحِـه*********ولـم يكُـنْ عَجَـزاً عَنـه تَغاضينـا
                          لكنْ ترَكنـاه إذْ بِتنـا علـى ثقَة ************إنْ الأمـيـرَ يُكافـيـهِ فيَكفيـنـا





                          [rainbow]حربا على كل حرب سلما لكل مسالم 02:03 4 / 06 / 11 [/rainbow]

                          تعليق


                          • #14
                            شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك

                            تعليق


                            • #15
                              المشاركة الأصلية بواسطة _الساجد_ مشاهدة المشاركة
                              أشم رائحة بولس
                              المسيحية الأرثوذكسية .. بدعة هرطوقية! كلام في الصميم، بارك الله فيك د. أمير، ومتابع إن شاء الله.

                              أخي الساجد: وهل يخفى "القمر"؟

                              تعليق

                              يعمل...
                              X