أسئلة عن بعض الأحاديث من الزميل الفاضل / باحث بصدق .

تقليص

عن الكاتب

تقليص

باحث بصدق لا ادري اكتشف المزيد حول باحث بصدق
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أسئلة عن بعض الأحاديث من الزميل الفاضل / باحث بصدق .

    زملائي الأعزاء..............
    من احد الأسباب التي تحول بيني وبين الإسلام وجود أحاديث - صحيحة - ولكنها غير منطقية ومخالفة للعلم
    وودت ان اطرحها لأري جوابكم عليها حيث اني ابحث عن الحقيقة بكل صدق

    فهل من احد يوافق علي ذلك ؟

    وشكرا

  • #2

    [glow=ff3333]
    اهلا وسهلا بك ونسأل الله لك الهداية والرشاد.
    [/glow]
    الكنيسة المصرية تصرخ من ظاهرة اسلام الأقباط...اعترافات قساوسة


    الإسلام دين المحبة والرحمة الحقيقيين.....وسائل نشر المحبة فى دين الاسلام العظيم
    http://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=6948

    تعليق


    • #3
      شكرا د.صلاح...............

      لنبدأ بأول حديث :

      إن موسى كان رجلا حييا ستيرا ، لا يرى من جلده شيء استحياء منه ، فآذاه من آذاه من بني إسرائيل ، فقالوا : ما يستتر هذا التستر ، إلا من عيب بجلده : إما برص وإما أدرة ، وإما آفة ، وإن الله أراد أن يبرئه مما قالوا لموسى ، فخلا يوما وحده ، فوضع ثيابه على الحجر ، ثم اغتسل ، فلما فرغ أقبل إلى ثيابه ليأخذها ، وإن الحجر عدا بثوبه ، فأخذ موسى عصاه وطلب الحجر ، فجعل يقول : ثوبي حجر ، ثوبي حجر ، حتى انتهى إلى ملأ من بني إسرائيل ، فرأوه عريانا أحسن ما خلق الله ، وأبرأه مما يقولون ، وقام الحجر ، فأخذ ثوبه فلبسه ، وطفق بالحجر ضربا بعصاه ، فوالله إن بالحجر لندبا من أثر ضربه ، ثلاثا أو أربعا أو خمسا ، فذلك قوله : { يا أيها الذين آمنوا لا تكونوا كالذين آذوا موسى فبرأه الله مما قالوا وكان عند الله وجيها }
      الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 3404
      خلاصة الدرجة: [صحيح]

      تعليق


      • #4
        الزميل / باحث بصدق
        أهلاً بك في المنتدى، نرجو أن تكون هذه بداية خير لك ان شاء الله ...

        حقيقة تعجبت من وصفك للحديث بأن فيه ما يخالف العلم و المنطق ! فالحديث لم يقل أن الأحجار تسرق، ولم يقل أن الأحجار من عادتها الجري، أو أن لها قدمين ...
        كل ما قاله الحديث أن معجزة حدثت من الله القوي القدير الذي لا يعجزه شيء لاظهار براءة نبيه موسى مما اتهمه به قومه ..
        و كونها و معجزة تعني أنها خارقة للعادة .. فهل اعتراضك على أصل المعجزات أم ماذا ؟
        (قُلِ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِي مَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ) الزمر46
        (اللهم رب جبرائيل ومكائيل وإسرافيل فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون ، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك ، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم) من حديث استفتاح النبي - صلى الله عليه و سلم - صلاته بالليل.
        الراوي: عائشة - المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 770 خلاصة الدرجة: صحيح

        (وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا) الفرقان 31
        (رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ) آل عمران 8

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم

          مرحباً بك بين أصدقائك باحث بصدق.

          أين مشكلتك مع هذا الحديث؟ هل هي أن الحجر تحرك؟ عندها أقول لك: أتترك إحالته النهر دماً، وفلقه البحر شطرين، والجراد والكثير من المعجزات التي أجراها الله على يدي رسوله الكريم موسى - عليه وعلى محمد أفضل الصلوات والتسليم - وتتشكك في هذه؟

          إن لم تكن تلك المشكلة، فأرجو التوضيح.

          هدانا الله لما يحب ويرضى.

          والله المستعان.
          لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم


          Truth Knights' Forum - Comparative Religions in English

          مُنتدى الرّامي المُسلِم

          شاهد الآن - المسيحية للمسيحيين!

          قسم الرد على القص واللصق! - إستحالة تحريف الكتاب المقدس

          تعليق


          • #6
            يا اخى الكريم ليس غريبا عن سيدنا موسى ان تحدث معه هذه المعجزة
            فكم من معجزات حدثت عم انبياء قبله و بعده اكبر من هذه بكثير
            كمثل حزقيال النبى الذى احيا جيشا كاملا من الموت
            كما ان لسيدنا موسى معجزات اخرى أعظم و اقوى بكثير
            فكيف نستكثر على الله هذه المعجزة البسيطة؟


            ملحدون في الجنة

            لتحميل كتاب لماذا اله النصارى خروف؟ مباشرة من هنـــــــــــــــــــــــــــــــــا

            تعليق


            • #7
              شكرا يا زملائي علي الترحيب ..................... ( فكم انا سعيد لذلك )

              اعتراضاتي علي الحديث :

              1- وجود شريعة من عند الله تبيح التعري .
              2- تعرية الله لموسي لكي يري قومه انه ليس به برص او غيره (هل لا يوجد طريقة اخري؟)
              3- جريه وراء الحجر وضربه شئ غريب , كان يكفي الجري ليأخذ ملابسه.
              4- ترك بني اسرائيل لهذه المعجزة , ولكنهم ركزوا علي انه ليس به أذي.
              5- وجود ندبا علي الحجر من اثر الضرب.

              شكرا علي الترحيب ( فوالله اني ابحث عن الحق )

              تعليق


              • #8
                الأستاذ الباحث بصدق ..
                القاعدة العامة : الباحث بصدق يبحث فى جذور المشكلة .. وليس في فروعها ..
                البحث الصادق الذي يؤتي ثماره يبدأ من القاعدة .. من أساس الدين .. من العقيدة ..
                ما يجب أن تبحث عنه بصدق .. هو أدلة النبوة .. مصداقية دين الإسلام .. هدانا الله وإياكم لما يحب ويرضى ..

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة _الساجد_ مشاهدة المشاركة
                  الأستاذ الباحث بصدق ..
                  القاعدة العامة : الباحث بصدق يبحث فى جذور المشكلة .. وليس في فروعها ..
                  البحث الصادق الذي يؤتي ثماره يبدأ من القاعدة .. من أساس الدين .. من العقيدة ..
                  ما يجب أن تبحث عنه بصدق .. هو أدلة النبوة .. مصداقية دين الإسلام .. هدانا الله وإياكم لما يحب ويرضى ..
                  نعم زميلي العزيز , وسوف أتعرض من خلال بعض الأحاديث لأمور عقائدية , ولكن أليس وجود خلل في بعض الأحاديث يؤدي حتما لهدم الدين حتي لو بحثنا في أدلة النبوة وغيرها...........
                  تقبل تحياتي ..........

                  تعليق


                  • #10
                    1- وجود شريعة من عند الله تبيح التعري .
                    من قال أن هناك شريعة من عند الله تبيح التعري ، الأصل فى التعري أنه ممنوع شرعا والحياء من الفطرة ومن الإيمان ،
                    ولكن التعري لضرورة ، جائز مثلما يتعري المريض ، أمام الطبيب لضرورة شرعية ، ...
                    وكذلك كان تبرئة موسي ـ عليه السلام ـ عندما رماه قومه بأمراض توجب النفرة منه ، وهذا مانع من دعوتهم إلى الله عز وجل ، فكان تبرئته أولا ، دفاعا عن الحق أولا وإعذارا لقومه ثانيا حتى لا يكون لهم حجة يوم القيامة فى عدم سماعهم من نبيهم بحجة أن به إدرة ( مرض انتفاخ الخصتين )أو برص ( مرض جلدي معروف ) .
                    2- تعرية الله لموسي لكي يري قومه انه ليس به برص او غيره (هل لا يوجد طريقة اخري؟)
                    لعل الأجهزة الطبية الفاحصة لم تخلق بعدُ !!!!!!!!!
                    3- جريه وراء الحجر وضربه شئ غريب , كان يكفي الجري ليأخذ ملابسه.
                    هذا من شدة خجله ، عندما ظهر أمام قومه عارياً فما كان منه إلا أنه أفرغ شدة حياءه فى الحجر وكان موسي عليه السلام شديد الحياء قوي البنية مثل باقي الأنبياء ،

                    4- ترك بني اسرائيل لهذه المعجزة , ولكنهم ركزوا علي انه ليس به أذي.
                    { فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آَيَةًوَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ عَنْ آَيَاتِنَا لَغَافِلُونَ (92)}
                    { فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ (61) قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ (62) فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ (63) وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الْآَخَرِينَ (64) وَأَنْجَيْنَا مُوسَى وَمَنْ مَعَهُ أَجْمَعِينَ (65) ثُمَّ أَغْرَقْنَا الْآَخَرِينَ (66) إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ (67) وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (68)} الشعراء .

                    هل رأيت فرعون رأي أمامه معجزة ولم يؤمن ، ماذا تقول فى هذا ؟


                    {أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ (16)}

                    5- وجود ندبا علي الحجر من اثر الضرب.
                    هل هذا مستحيل عقلا ؟
                    أو لم تري من قبل رجل ضرب يده فى حائط فترك فيه أثارا؟
                    وكان موسي قوي البنية جدا .
                    وعلى كلاً هذه من إدرجات أبو هريرة ـ رضي الله عنه ـ رواي الحديث،
                    قال ابن حجر فى فتح الباري (10 / 199 شـ )
                    قَوْلُهُ : ( فَوَاَللَّهِ إِنَّ بِالْحَجَرِ لَنَدَبًا )
                    ظَاهِرُهُ أَنَّهُ بَقِيَّةُ الْحَدِيثِ ، بَيَّنَ فِي رِوَايَةِ هَمَّامٍ فِي الْغُسْلِ أَنَّهُ قَوْلُ أَبِي هُرَيْرَةَ .


                    شكرا علي الترحيب ( فوالله اني ابحث عن الحق )
                    نسأل الله أن يهديك إليه .
                    أدوات للباحثين على الشبكة: البحث في القرآن الكريم هنا تفاسيره هنا القرآن بعدة لغات هنا سماع القرآن هنا القراءات القرآنية هنا
                    الإعجاز العلمي هنا بحث في حديث بإسناده هنا و هنا معاجم عربية هنا معاجم اللغات هنا
                    كتب وورد
                    هنا المكتبة الشاملة هنا كتب مصورة هنا و هنا وهنا وهنا وهنا وهنا و هنا وهنا وهناوهنا وهنا وهنا وهنا وهنا كتب مخطوطة هنا
                    للتأكد من الأخبار العصرية موقع فتبينوا

                    تعليق


                    • #11
                      المشاركة الأصلية بواسطة باحث بصدق مشاهدة المشاركة
                      شكرا يا زملائي علي الترحيب ..................... ( فكم انا سعيد لذلك )

                      اعتراضاتي علي الحديث :

                      1- وجود شريعة من عند الله تبيح التعري .
                      توجد قاعدة أقرها القرءان الكريم :

                      لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آَتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ ( 48 ) المائدة

                      يقول الإمام العلامة عِماد الدين بن كثير :
                      وأما الشرائع فمختلفة في الأوامر والنواهي ، فقد يكون الشيء في هذه الشريعة حراما ثم يحل في الشريعة الأخرى ، وبالعكس ، وخفيفًا فيزاد في الشدة في هذه دون هذه. وذلك لما له تعالى في ذلك من الحكمة البالغة ، والحجة الدامغة.

                      نرجع إلى الحديث لنفهم بعض الأمور ، تقول الرواية :

                      افترى بعض بنو إسرائيل على نبي الله موسى فقالوا :
                      " ما يمنع موسى أن يغتسل معنا إلا إنه آدر " وفي رواية " ما يستتر هذا السيتر إلا من عيب بجلده إما برص وإما ادره وإما آفة ."

                      وآدر بالمد وفتح الدال وتخفيف الراء : من الأدرة بفتحتين : انتفاخ الخصية .

                      والأنبياء منزهون عن النفائص في الخلق ، والخلق سالمون من المعايب ، وإضافة بعض العاهات إليهم ، فالله تعالى قد نزههم عن ذلك ورفعهم عن كل ما هو عيب ونقص مما يغض العيون وينفر القلوب .

                      والله سبحانه وتعالى قد برأ نبيه موسى من هذه الإفتراءات الشنيعة ، ونزهه عما لا يجوز في حقه صلى الله عليه وسلم :

                      يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ آَذَوْا مُوسَى فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قَالُوا وَكَانَ عِنْدَ اللَّهِ وَجِيهًا ( 69 ) الأحزاب

                      وتم ذلك كما تحي لنا الرواية .

                      ونأتي لإعتراض الضيف على كون نبي الله موسى قد رآه قومه عرياناً .
                      فنقول وبالله التوفيق :

                      أولاً :

                      إن ذلك لم يكن حراماً في شرعهم – موسى عليه السلام وقومه - والدليل عليه أنهم كانوا يغتسلون عراة وموسى يراهم لا ينكر عليهم ولو كان حراما لأنكره .

                      ثانياً :

                      من الممكن تسويغ النظر إلى العورة عند الضرورة الداعية إليه من مداواة أو براء من العيوب أو إثباتها كالبرص وغيره مما يتحاكم الناس فيها مما لا يد فيها من رؤية البصر بها .

                      قال الإمام ابو بكر بن العربي :
                      والعورة لا تكشف إلا لحاجة كالختان والتداوي من داء ينزل بها ، وكشفها الله من موسى لبني إسرائيل براءة له ، وقد كان قادراً على خلق البراءة له كما كان قادراً على صرف ألسنتهم ، ولكنه أراد ان ينفذ مراده ويظهر سنته ويبين شريعته .


                      المشاركة الأصلية بواسطة باحث بصدق مشاهدة المشاركة
                      2- تعرية الله لموسي لكي يري قومه انه ليس به برص او غيره (هل لا يوجد طريقة اخري؟)
                      لا يوجد طريقة أخرى و الحديث يقول بأن موسى عليه السلام كان خجولا بان يغتسل معهم عريانا

                      ثانياً:
                      أنه من الممكن تسويغ النظر إلى العورة عند الضرورة الداعية إليه من مداواة أو براء من العيوب أو إثباتها كالبرص وغيره مما يتحاكم الناس فيها مما لا يد فيها من رؤية البصر بها
                      وبنو إسرائيل اشتهروا بماديتهم ، وطلبهم رؤية كل شيء بأعينهم ، ويحكي القرءان ذلك :
                      وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ ( 55 ) البقرة
                      فهذه أنسب طريقة لهم .



                      المشاركة الأصلية بواسطة باحث بصدق مشاهدة المشاركة
                      4- ترك بني اسرائيل لهذه المعجزة , ولكنهم ركزوا علي انه ليس به أذي.
                      أبسط رد هو ان التوراة محرفة بالنسبه لنا كمسلمين و ليست بحجه علينا


                      المشاركة الأصلية بواسطة باحث بصدق مشاهدة المشاركة
                      5- وجود ندبا علي الحجر من اثر الضرب.


                      شكرا علي الترحيب ( فوالله اني ابحث عن الحق )
                      و ما الغريب في الأمر إضرب الحائط أو مادة صلبة و لاحظ هل سيظهر آثار للضرب أم لا

                      تعليق


                      • #12
                        اذا انتم ترفضون الأحاديث المخالفة للعقل والعلم ولو صحت سندا ومتنا ؟؟؟
                        الذي أدين به أن الحديث إذا صح وخلا من العلل القادحة وتلقته الأمة بالقبول أخذت به عقيدة وعملا ،
                        ومحالأن يصح خبر يخالف المعقولات ( ما ثبت بالعلم ثبوت قطعي ، ما ثبت بالحس ثبوت قطعي ، ما ثبت بالبداهة ...) ولو لم يفهم وجه التوافق بين الحديث والمعقول من بعض العقول .
                        أدوات للباحثين على الشبكة: البحث في القرآن الكريم هنا تفاسيره هنا القرآن بعدة لغات هنا سماع القرآن هنا القراءات القرآنية هنا
                        الإعجاز العلمي هنا بحث في حديث بإسناده هنا و هنا معاجم عربية هنا معاجم اللغات هنا
                        كتب وورد
                        هنا المكتبة الشاملة هنا كتب مصورة هنا و هنا وهنا وهنا وهنا وهنا و هنا وهنا وهناوهنا وهنا وهنا وهنا وهنا كتب مخطوطة هنا
                        للتأكد من الأخبار العصرية موقع فتبينوا

                        تعليق


                        • #13
                          اخى باحث بصدق

                          عليك ان تعرف أن القرآن هو المصدر الأساسى فى التشريع و العقيدة
                          فلا يجوز مخالفته بحديث او غير ذلك
                          ارتحت؟؟؟


                          ملحدون في الجنة

                          لتحميل كتاب لماذا اله النصارى خروف؟ مباشرة من هنـــــــــــــــــــــــــــــــــا

                          تعليق


                          • #14
                            عزيزي باحث سلفي ..........

                            من قال أن هناك شريعة من عند الله تبيح التعري ، الأصل فى التعري أنه ممنوع شرعا والحياء من الفطرة ومن الإيمان ،
                            ولكن التعري لضرورة ، جائز مثلما يتعري المريض ، أمام الطبيب لضرورة شرعية ، ...

                            عدم استحمام موسي معهم سببه الحياء لا الحرمة , أليس كذلك ؟
                            انظر كلام زميلك الفاضل
                            فنقول وبالله التوفيق :

                            أولاً :

                            إن ذلك لم يكن حراماً في شرعهم – موسى عليه السلام وقومه - والدليل عليه أنهم كانوا يغتسلون عراة وموسى يراهم لا ينكر عليهم ولو كان حراما لأنكره .


                            وكذلك كان تبرئة موسي ـ عليه السلام ـ عندما رماه قومه بأمراض توجب النفرة منه ، وهذا مانع من دعوتهم إلى الله عز وجل ، فكان تبرئته أولا ، دفاعا عن الحق أولا وإعذارا لقومه ثانيا حتى لا يكون لهم حجة يوم القيامة فى عدم سماعهم من نبيهم بحجة أن به إدرة ( مرض انتفاخ الخصتين )أو برص ( مرض جلدي معروف ) .
                            اتفق معاك في هذا

                            لعل الأجهزة الطبية الفاحصة لم تخلق بعدُ !!!!!!!!!
                            نعم , لم تكن موجودة ولكن كان يستطيع ان يريهم ذلك في المنام

                            هذا من شدة خجله ، عندما ظهر أمام قومه عارياً فما كان منه إلا أنه أفرغ شدة حياءه فى الحجر وكان موسي عليه السلام قوي البنية مثل باقي الأنبياء ،
                            كلامك منطقي يا زميلي

                            { فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آَيَةًوَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ عَنْ آَيَاتِنَا لَغَافِلُونَ (92)}
                            { فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ (61) قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ (62) فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ (63) وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الْآَخَرِينَ (64) وَأَنْجَيْنَا مُوسَى وَمَنْ مَعَهُ أَجْمَعِينَ (65) ثُمَّ أَغْرَقْنَا الْآَخَرِينَ (66) إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ (67) وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (68)} الشعراء .
                            هل رأيت فرعون رأي أمامه معجزة ولم يؤمن ، ماذا تقول فى هذا ؟
                            {أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ (16)}
                            يعني لا يوجد من علق علي المعجزة او انبهر بها , ولكنهم انبهروا عندما وجدوه غير ما توقعوا

                            هل هذا مستحيل عقلا ؟
                            أو لم تري من قبل رجل ضرب يده فى حائط فترك فيه أثارا؟
                            وكان موسي قوي البنية جدا .
                            وعلى كلاً هذه من إدرجات أبو هريرة ـ رضي الله عنه ـ رواي الحديث،
                            قال ابن حجر فى فتح الباري (10 / 199 شـ )
                            قَوْلُهُ : ( فَوَاَللَّهِ إِنَّ بِالْحَجَرِ لَنَدَبًا )
                            ظَاهِرُهُ أَنَّهُ بَقِيَّةُ الْحَدِيثِ ، بَيَّنَ فِي رِوَايَةِ هَمَّامٍ فِي الْغُسْلِ أَنَّهُ قَوْلُ أَبِي هُرَيْرَةَ .
                            كلامك صحيح , فقد وجدت انها زيادة من عند الصحابي ولكن كيف علم ذلك ؟

                            نسأل الله أن يهديك إليه .
                            شكرا اقدر هذا ..............

                            تعليق


                            • #15
                              المشاركة الأصلية بواسطة باحث سلفى مشاهدة المشاركة

                              الذي أدين به أن الحديث إذا صح وخلا من العلل القادحة وتلقته الأمة بالقبول أخذت به عقيدة وعملا ،
                              ومحال أن يصح خبر يخالف المعقولات ( ما ثبت بالعلم ثبوت قطعي ، ما ثبت بالحس ثبوت قطعي ، ما ثبت بالبداهة ...) ولو لم يفهم وجه التوافق بين الحديث والمعقول من بعض العقول .
                              هذه هى عقيدتنا ..
                              سيظل منتدى حراس العقيدة بعون الله وفضله نبراساً للعلم والإيمان والصحبة الصالحة ..
                              بارك الله فيكم وأحسن إليكم جميعاً ..

                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              ابتدأ بواسطة محمد خالد, منذ 3 أسابيع
                              رد 1
                              31 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              ابتدأ بواسطة خادم للجناب النبوى الشريف, 22 أكت, 2023, 06:48 ص
                              ردود 0
                              34 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة خادم للجناب النبوى الشريف  
                              ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 28 أغس, 2023, 07:58 ص
                              ردود 0
                              18 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                              ابتدأ بواسطة mohamed faid, 18 ماي, 2023, 07:38 م
                              ردود 0
                              35 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة mohamed faid
                              بواسطة mohamed faid
                               
                              ابتدأ بواسطة Aiman93, 24 يون, 2022, 11:04 ص
                              رد 1
                              27 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة عاشق طيبة
                              بواسطة عاشق طيبة
                               
                              يعمل...
                              X