سؤال عن قصص الانبياء الكرام

تقليص

عن الكاتب

تقليص

love_islam555 اكتشف المزيد حول love_islam555
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سؤال عن قصص الانبياء الكرام

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا هده الايام اقرء كتب قصص الانبياء ووجدت قصصا عن الانبياء الكرام هود وصالح
    اكتشفت من خلال قراءتي ان هود بُعث الى الاحقاف باليمن وان صالح بُعث بالحجر في الجزيرة العربية
    سؤالي هو ... هل كان هود وصالح من اولاد اسماعيل اي هل كانوا من العرب
    ام انهم كانوا قبلهم اي هل كانوا قبل اسمتعيل عليه السلام
    جزاكم الله خير الجزاء
    اشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله وان عيسى عبد الله ورسوله وكلمته القاها الى مريم وروح منه وان الجنة حق والنار حق

  • #2
    2.اريد منكم يا اخوان تحديدا لقصة دبح اسماعيل وبناء الكعبة
    اقصد هل كان هدان الحادثان الشريفان قبل ولادة اسحاق ام بعده ؟
    وهل بُشر ابرهيم باسحاق بعد كل هدا ام قبله ؟

    3.من هي اول زوجة لابرهيم سارة ام هاجر ؟ وهل هاجر كانت جارية ؟

    4.هل الكعبة بُنيت قبل ابرهيم ام بعده ؟

    5..اريد تلخيصا سريعا لقصة ابرهيم عليه السلام لاني انا ادرسها هده الايام ولعلكم تعرفون اكثر مني فارجوكم تكلموا لي عن ابرهيم وعن ابنيه اسحاق الحليم واسماعيل الدبيح وشكرا

    جزاكم الله خيرا على مجهوداتكم المباركة
    اشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله وان عيسى عبد الله ورسوله وكلمته القاها الى مريم وروح منه وان الجنة حق والنار حق

    تعليق


    • #3
      الأستاذ love_islam555
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      الأجابة على سؤالك الأول بخصوص النبيين الكريمين هود وصالح وهل هما من العرب
      -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
      المصدر:
      البداية والنهاية
      للامام الحافظ ابي الفداء اسماعيل بن كثير الدمشقي المتوفى سنة 774 ه.
      - الجزء الأول - الصفحة 137 والجزء الثانى أماكن متفرقه

      قصة هود عليه السلام
      (1) وهو هود بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح عليه السلام * ويقال إن هودا هو عابر بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح.
      ويقال هود بن عبد الله بن رباح بن الجارود (2) بن عاد بن عوص بن ارم ابن سام بن نوح عليه السلام * ذكره ابن جرير وكان من قبيلة يقال لهم عاد بن عوص بن سام بن نوح كانوا عربا يسكنون الاحقاف وهي جبال الرمل وكانت باليمن من عمان وحضرموت بأرض مطلة على البحر يقال لها الشحر (3) واسم واديهم مغيث * وكانوا كثيرا ما يسكنون الخيام ذوات الاعمدة الضخام كما قال تعالى (ألم تر كيف فعل ربك بعاد إرم ذات العماد) [ الفجر: 6 ] أي عاد إرم وهم عاد الاولى * وأما عاد الثانية فمتأخرة كما سيأتي بيان ذلك في موضعه * وأما عاد الاولى فهم عاد (إرم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد)
      [ الفجر: 8 ] أي مثل القبيلة * وقيل مثل العمد.
      والصحيح الاول كما بيناه في التفسير.
      ومن زعم أن ارم مدينة تدور في الارض فتارة في الشام وتارة في اليمن وتارة في الحجاز وتارة في غيرها فقد أبعد النجعة وقال ما لا دليل عليه ولا برهان يعول عليه ولا مستند يركن إليه * وفي صحيح بن حبان عن أبي ذر في حديثه الطويل في ذكر الانبياء والمرسلين قال فيه منهم أربعة من العرب هود وصالح وشعيب ونبيك يا أبا ذر * ويقال إن هودا عليه السلام أول من تكلم بالعربية * وزعم وهب بن منبه أن أباه أول من تكلم بها * وقال غيره أول من تكلم بها نوح * وقيل آدم وهو الاشبه.
      قبل غير ذلك والله أعلم.
      ويقال للعرب الذين كانوا قبل إسماعيل عليه السلام العرب العاربة وهم قبائل كثيرة منهم عاد * وثمود * وجرهم * وطسم * وجديس * وأميم * ومدين * وعملاق * وعبيل * وجاسم * وقحطان * وبنو يقطن * وغيرهم.
      وأما العرب المستعربة فهم من ولد إسماعيل بن إبراهيم الخليل * وكان اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام أول من تكلم بالعربية الفصيحة البليغة * وكان قد أخذ كلام العرب من جرهم الذين نزلوا عند أمه هاجر بالحرم كما سيأتي بيانه في موضعه (4) إن شاء الله تعالى ولكن أنطقه الله بها في غاية الفصاحة والبيان.
      وكذلك كان يتلفظ بها رسول الله صلى الله عليه وسلم.
      والمقصود أن عادا وهم عاد الاولى كانوا اول من عبد الاصنام بعد الطوفان.
      وكان أصنامهم ثلاثة صدا وصمودا وهرا (5).
      فبعث الله فيهم أخاهم هودا عليه السلام فدعاهم إلى الله كما قال تعالى بعد ذكر قوم نوح وما كان من أمرهم في سورة الاعراف.
      (والى عاد أخاهم هودا.
      قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره أفلا تتقون.
      قال الملا الذين كفروا من قومه إنا لنراك في سفاهة وإنا لنظنك من الكاذبين.
      قال يا قوم ليس بي سفاهة ولكني رسول من رب العالمين.
      أبلغكم رسالات ربي وأنا لكم ناصح أمين.
      أوعجبتم أن جاءكم ذكر من ربكم على رجل منكم لينذركم واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد قوم نوح وزادكم في الخلق بسطة.
      فاذكروا آلاء الله لعلكم تفلحون.
      قالوا أجئتنا لنعبد الله وحده ونذر ما كان يعبد آباؤنا فأتنا بما تعدنا إن كنت من الصادقين.
      قال قد وقع عليكم من ربكم رجس وغضب اتجاد لونني في أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان.
      فانتظروا إني معكم من المنتظرين.
      فأنجيناه والذين معه برحمة منا وقطعنا دابر الذين كذبوا بآياتنا وما كانوا مؤمنين) [ الاعراف: 65 - 72 ] وقال تعالى بعد ذكر قصة نوح في سورة هود (والى عاد أخاهم هودا قال يا قوم اعبدو الله ما لكم من إله غيره إن أنتم إلا مفترون.
      يا قوم لا أسألكم عليه أجرا إن أجري إلا على الذي فطرني أفلا تعقلون.
      ويا قوم استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يرسل السماء عليكم مدرارا ويزدكم قوة إلى قوتكم ولا تتولوا مجرمين.
      قالوا ياهود ما جئتنا ببينة وما نحن بتاركي آلهتنا عن قولك، وما نحن لك بمؤمنين.
      إن نقول إلا اعتراك بعض آلهتنا بسوء.
      قال إني أشهد الله واشهدوا أني برئ مما شركون من دونه فكيدوني جميعا ثم لا تنظرون.
      __________
      (1) ذكر هود في القرآن الكريم سبع مرات.
      فذكر في سورة الاعراف 65 وفي سورة هود: 50 - 53 - 58 - 60 - 89 وفي سورة الشعراء: 124.
      (2) في الطبري الخلود وفي الكامل: الجلود.
      (3) وهو قول القسطلاني ج 5 / 333.
      وأرض الاحقاف تقع شمال حضرموت، وفي شمالها الربع الخالي وفي شرقها عمان.
      فما في الاصل وما عند القسطلاني يخالف ما هو معروف ; لان الاحقاف في موقعها يجعل جنوبها مطل على المحيط الهندي.
      (4) الجزء الثاني من البداية والنهاية - في أخبار العرب.
      (5) في الطبري: هباء بدل هرا وفي الكامل: ضرا وضمور والهبا.


      ================================================== ==
      كلام فى حديث إبن حبان
      ----------------------------------

      وقد روى ابن حبان في صحيحه، وابن مردويه في تفسيره وغيرهما من طريق إبراهيم بن هشام عن يحيى بن محمد الغساني الشامي - وقد تكلموا فيه - حدثني أبي، عن جدي، عن أبي إدريس، عن أبي ذر قال: قلت يا رسول الله، كم الانبياء ؟ قال: " مائة ألف وأربعة وعشرون ألفا ".
      قلت: يا رسول الله كم الرسل منهم ؟ قال: " ثلاثمائة وثلاثة عشر جم غفير " قلت: يا رسول الله من كان أولهم ؟ قال: " آدم " قلت يا رسول الله نبي مرسل ؟ قال: " نعم " خلقه الله بيده ونفخ فيه من روحه ثم سواه قبلا (1).
      ثم قال يا أبا ذر أربعة سريانيون آدم وشيث ونوح وخنوخ وهو إدريس وهو أول من خط بالقلم وأربعة من العرب هود وصالح وشعيب ونبيك يا أبا ذر وأول نبي من بني إسرائيل موسى وآخرهم عيسى وأول النبيين آدم وآخرهم نبيك " (2).
      وقد أورد هذا الحديث أبو الفرج بن الجوزي في الموضوعات.
      وقد رواه ابن أبي حاتم من وجه آخر فقال: حدثنا محمد بن عوف، حدثنا أبو المغيرة، حدثنا معان بن رفاعة، عن علي بن زيد، عن القاسم، عن أبي أمامة قال: قلت يا رسول الله كم الانبياء ؟ قال: " مائة ألف وأربعة وعشرون ألفا الرسل من ذلك ثلثمائة وخمسة عشر جما غفيرا " (3).
      وهذا أيضا من هذا الوجه ضعيف فيه ثلاثة من الضعفاء معان وشيخه وشيخ شيخه.
      وقد قال الحافظ أبو يعلى الموصلي: حدثنا أحمد بن إسحاق، أبو عبد الله الجوهري البصري، حدثنا مكي بن إبراهيم، حدثنا موسى بن عبيدة اليزيدي (4)، عن يزيد الرقاشي، عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " بعث الله ثمانية آلاف نبي أربعة آلاف إلى بني إسرائيل وأربعة آلاف إلى سائر
      الناس " (5) موسى وشيخه ضعيفان أيضا وقال أبو يعلى أيضا: حدثنا أبو الربيع، حدثنا محمد بن ابت العبدي، حدثنا معبد بن خالد الانصاري، عن يزيد الرقاشي عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كان فيمن خلا من إخواني من الانبياء ثمانية آلاف نبي ثم كان عيسى ثم كنت أنا " (1).
      يزيد الرقاشي ضعيف.
      وقد رواه الحافظ أبو بكر الاسماعيلي عن محمد بن عثمان بن أبي شيبة، حدثنا أحمد بن طارق، حدثنا مسلم بن خالد، حدثنا زياد بن سعد، عن محمد بن المنكدر، عن صفوان بن سليم، عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " بعثت على أثر ثمانية آلاف نبي منهم أربعة آلاف من بني إسرائيل " (2).
      وهذا إسناد لا بأس به لكني لا أعرف حال أحمد بن طارق هذا.
      والله أعلم.
      ============================================

      تعليق شخصى :
      أخى فى الله إن قصص الأنبياء والقصص عموما والتاريخ الذى ورد فى كتب المؤرخين يحتمل الخطأ والصواب لأن المؤرخين بشر
      والبشر يخطىء ويصيب وقد يأخذون أحاديث إسرائيلية أو مما سمعوه من أهل الكتاب أو من كتب أهل الكتاب
      وهذا كله ليس حجة علينا كمسلمين , إنما الحجة علينا كتاب الله سبحانه وتعالى و سنة نبيه صلى الله عليه وسلم الصحيحة من الكتب الصحيحة
      المعتمدة التى تلقتها الأمة كلها بالقبول كصحيحى البخارى ومسلم على سبيل المثال
      لذا فإذا وجدت فى كتب المؤرخين أو المفسرين امرا مخالفا للكتاب (القرآن) والسنة الصحيحة فلا عليك أن تضرب به عرض الحائط ولا تبالى فالمفسرين والمؤرخين غير معصومين وغير حجة على الدين ويؤخذ من كلامهم أو يترك كله بلا حرج
      وهذا ما إعتمد عليه بعض الأنجاس أمثال زكريا بطرس ليشككوا المسلمين فى دينهم فيحضر أقوال بشر من المفسرين وغيرهم (غير معصومين) ويريد أن يجعلها حجة على الدين ( ناهيك عن أن كثير منها من كتب الشيعة أو المعتزلة أو الفرق الضالة الأخرى) ويقول كالعاهرة التى تردح
      فى السوق : هذا كلام الألوسى ... مش كلامى أنا ... شوف إنت بقى ... الألوسى ... وليس الألوسى أو القرطبى أو غيره بحجة على الدين

      تعليق


      • #4
        إلى لقاء قريب للرد على بقية الأسئلة - لأنى رايح أعمل السحور دلوقتى
        وصية أخيرة
        قصص الأنبياء والمرسلين والصالحيين يؤخذ منها العبرة
        بسم الله الرحمن الرحيم
        ( لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (111) ) - يوسف

        أما التفاصيل التى لم يذكرها القرآن أو السنة الصحيحة المطهرة فلا بأس فى الإختلاف فيها

        تعليق


        • #5
          بارك الله فيكم يااخي الحبيب واحسن اليكم وجزاكم كل خير لقد تعلمت الكثير مما كتبت
          جزاك الله خيرا وفقهك في الدين
          وادا كانت لك اية خدمة فاطلب مني اساعدك فيها ان شاء الله
          جزاكم الله كل خيؤ
          اشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله وان عيسى عبد الله ورسوله وكلمته القاها الى مريم وروح منه وان الجنة حق والنار حق

          تعليق


          • #6
            بناء الكعبة
            -----------------
            المصدر : كتاب تاريخ مكة المشرفة والمسجد الحرام
            الكاتب : أبو البقاء محمد بهاء الدين بن الضياء المكي الحنفي القرشي العمري العدوي
            واعلم أن حاصل ما ذكرنا في بناء الكعبة فيما تقدم من الروايات أنها بنيت سبع مرات:
            أولاهن: بناء الملائكة أو آدم على الخلاف المتقدم، الثانية: بتاء إبراهيم صلى الله عليه وسلم على القواعد الأولى، الثالثة: بناء العمالقة، الرابعة: بناء جرهم، الخامسة: بناء قريش من الإسلام بخمسة أعوام وقد حضر النبي صلى الله عليه وسلم هذا البناء كما ذكرنا، السادسة: بناء عبد الله بن الزبير حين احترقت في في عهده بشررة طارت من أبي قبيس فوقعت في أستارها فاحترقت. وقيل: إن امرأة أرادت أن تجمرها فطارت شررة من المجمرة في أستارها فاحترقت، السابعة: بناء الحجاج بن يوسف الثقفي وهو الشيء الذي من ناحية حجر إسماعيل الذي هو موجود اليوم.
            وذكر السهيلي: أن بناءها كان خمس مرات وعد أولاهن: بناء شيث بن آدم عليهما السلام، قال: وكانت قبل أن يبنيها شيث خيمة من ياقوتة حمراء يطوف بها آدم، قال: وقد قيل: إنه بنى في أيام جرهم مرة أو مرتين؛ لأن السيل كان صدع حائطه ولم يكن بنياناً إنما كان إصلاحاً لما وهي منه، وجداراً بنى بينه وبين السيل بناه عامر الحاذر، وقد تقدم هذا الخبر. انتهى. ويقال: إن قصي بن كلاب جدد بناءها بعد إبراهيم عليه السلام وسقفها بخشب الروم وجريد النخل ثم بنتها قريش.

            ---------------------------------------------------------------------------------------------------------
            سارة - الزوجة الأولى
            --------------------------------
            المصدر : تاريخ الرسل والملوك للطبرى
            وآمنت به سارة هي ابن عمه، وهي سارة بنت هاران الأكبر عم إبراهيم، وكانت لها أخت يقال لها ملكا امرأة ناحور.
            وقد قيل: إن سارة كانت ابنة ملك حرّان.
            ذكر من قال ذلك:
            حدثني موسى بن هارون، قال: حدثنا عمرو بن حماد، قال: حدثنا أسباط، عن السدي، قال: انطلق إبراهيم ولوط قبل الشأم، فلقي إبراهيم سارة، وهي ابنة ملك حرّان، وقد طعنت على قومها في دينهم، فتزوجها على ألا يغيرها، ودعا إبراهيم أباه آزر إلى دينه، فقال له: يا أبت لم تعبد ما لا يسمع ولا يبصر ولا يغني عنك شيئاً؟ فأبى أبوه الإجابة إلى ما دعاه إليه.

            ---------------------------------------------------------------------------------------------------------
            هاجر - الزوجة الثانية
            -------------------------------

            المصدر : البداية والنهاية لإبن كثير
            وقد قال البخاري حدثنا محمد بن محبوب حدثنا حماد بن زيد عن أيوب عن محمد عن أبي هريرة قال لم يكذب إبراهيم إلا ثلاث كذبات ثنتان منهن في ذات الله قوله (إني سقيم) وقوله (بل فعله كبيرهم هذا) وقال بينا هو ذات يوم وسارة إذ أتى على جبار من الجبابرة فقيل له ههنا رجل معه امرأة من أحسن الناس فأرسل إليه وسأله عنها فقال من هذه قال أختي فأتى سارة فقال يا سارة ليس على وجه الارض مؤمن غيري وغيرك وإن هذا سألني فأخبرته أنك أختي فلا تكذبيني فأرسل إليها فلما دخلت عليه ذهب يتناولها بيده فأخذ فقال ادعي الله لي ولا أضرك فدعت الله فأطلق ثم تناولها الثانية فأخذ مثلها أو أشد فقال ادعي الله لي ولا أضرك فدعا بعض حجبته فقال إنك لم تأتني بإنسان وإنما أتيتني بشيطان فأخدمها هاجر فأتته وهو قائم يصلي فأومأ بيده مهيم فقالت رد الله كيد الكافر أو الفاجر في نحره وأخدم هاجر * قال أبو هريرة فتلك أمكم يا بني ماء السماء (1).


            وإلى اللقاء فى الحديث عن إسماعيل ( الإبن الأول) و ( إسحق ) الإبن الثانى عليهما السلام
            على فكرة
            الفارق الزمنى بين ميلاد إسماعيل ثم إسحق عليهما السلام 14 سنة
            ولها فى كتب أهل المتاب ( نكتة ) سأرويها لاحقا
            إلى اللقاء
            __________
            (1) أخرجه البخاري في صحيحه (60 / 8 / 3358 الفتح) ورواه مسلم في صحيحه (43 كتاب - ح 154) ورواه أبو داود في سننه والترمذي وأحمد في مسنده 1 / 281 - 295، 2 / 403، 3 / 244 وأبو داود الطيالسي في مسنده (2711).
            ومحمد: هو ابن سيرين.
            قال الحافظ ابن حجر: ان ابن سيرين كان غالبا لا يصرح برفع كثير من حديثه.

            -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------

            تعليق


            • #7
              بارك الله فيك اخي الحبيب
              السهم الحارس
              وجزاك الله كل خير

              تعليق


              • #8
                ففي صحيح ابن حبان عن أبي ذر مرفوعا : " منهم أربعة من العرب: هود وصالح وشعيب، ‏ونبيك يا أبا ذر " ‏


                [rams]http://www.geocities.com/zahranitk/Hamer-Albeladi.wav[/rams]

                عجبت لمن يبكي على موت غيره *** دموعا ولا يبكي على موته دمــــــا
                وأعجب من ذا أن يرى عيب غيره ***عظيما وفي عينيه عن عيبه عمى

                تعليق

                مواضيع ذات صلة

                تقليص

                المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                ابتدأ بواسطة محمد خالد, منذ 3 يوم
                رد 1
                21 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                بواسطة *اسلامي عزي*
                 
                ابتدأ بواسطة خادم للجناب النبوى الشريف, 22 أكت, 2023, 06:48 ص
                ردود 0
                29 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة خادم للجناب النبوى الشريف  
                ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 28 أغس, 2023, 07:58 ص
                ردود 0
                16 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                ابتدأ بواسطة mohamed faid, 18 ماي, 2023, 07:38 م
                ردود 0
                31 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة mohamed faid
                بواسطة mohamed faid
                 
                ابتدأ بواسطة Aiman93, 24 يون, 2022, 11:04 ص
                رد 1
                25 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة عاشق طيبة
                بواسطة عاشق طيبة
                 
                يعمل...
                X