فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ، معارضة لسورة الكوثر

تقليص

عن الكاتب

تقليص

عثمان ناصر لا ديني اكتشف المزيد حول عثمان ناصر
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ، معارضة لسورة الكوثر

    سورة من مثله



    إذا كنت ممن يشتم ويسب إذا ما عُرِض عليه سؤال يشكك في اعتقاد ما ويرفض أن يقارع الحجة بالحجة فلا حاجة لك بأن تقرأ الموضوع أصلا، فإن هذا الموضوع موجه إلى من يؤمن إيمانا مبنيا على الدليل والبرهان لا على الهوى والتقليد.

    تحدانا المسلمون بأن نأتي بسورة من مثل القرآن ونحن قبلنا التحدي. وسنأتيكم بسورة من مثل سورة الكوثر فبينوا لنا إن كان بوسعكم وجه قصور السورة التي سنأتيكم بها عن أن تكون مثل سورة الكوثر بل خيرا منها، "وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين".


    إنا أعطيناك الأَنـْفـَس * فزَكِّ لربك وانـْعَسْ * إن مُبغِضـَكَ هو الأخنـَس*

    لا تضع أسم الله العلى عنواناً لكلامك المتهافت


    الإشراف
    فهذه سورة خير من سورة الكوثر وبيان ذلك فيما يأتي:

    قولنا الأنفس أبلغ من قوله الكوثر وذلك من وجهين. الأول: أن إعطاء الأنفس يدل على عِظـَم وكرم المُعطي بما لا يدل عليه إعطاء الكوثر لأن المعطي أعطى أنفس الأشياء لا أكثرها فحسب كالكوثر، وفي هذا إظهار لعظيم الكرم والجود. الثاني: أن إعطاء الأنفس يدل على رفعة منزلة المُعطى بما لا يدل عليها إعطاء الكوثر وذلك لاستحقاقه أن يعطى أنفس الأشياء وليس شيئا نفيسا فقط.



    مزيد بيان
    لفظة الكوثر تدل على الشيئ الكثير ولا يلزم منها أبدا أن يكون في هذا الكثير أنفس الأشياء أو أعلى نعيم بل ولا أن يكون نفيسا فهي على وزن فوعل ومشتقة من كثر والواو زائدة، وليست على صيغ التفضيل كأفعل وعليه فلا يلزم منها أن يعطي أكثر الأشياء ولو لزم هذا لما لزم أن يكون أكثر المعطى خيرا، وقد يكون الكثير زهيدا، و روي في الأثر "أومن قلةٍ نحن يا رسول الله؟ قال بل كثير لكنكم غثاء كغثاء السيل". وهذا مما يعلم من لغة العرب.



    ثم إن لفظ الكوثر مجمل مبين بالحديث لا بذاته، وأنت إن أقررت بهذا لزمك أن تستدل على إعجاز لفظة الكوثر بما هو خارج عن النص، أي أن القرآن لم يبين معنى الكوثر وهل هو كثير زهيد أم كثير نفيس وهل فيه أزهد الأشياء أم أنفسها، وبهذا أظهرت ضعف بلاغة لفظة الكوثر.


    وأي إعجاز هذا الذي في لفظة لم يفهم المراد منها الصحابةُ؟! كما جاء في الحديث في صحيح مسلم أن رسول الإسلام سأل: "هل تدرون ما الكوثر؟" فقلنا: الله ورسوله أعلم؟! ...


    ولا ينعكس هذا على لفظة "الأنفس" بأن يقال إنها مجملة، فإن في إجملها إعجاز ذلك أننا لم نبين ما هو الأنفس لأن الكلام يعجز عن الوصف، وليس في الجنة مما في الدنيا إلا الأسماء، ولكن أخبرتنا بلاغة اللفظة أن المُعطى هو أعظم شيء قيمة وأكثر ما يرغب فيه، وهذا يكفي للإشارة إلى عظمه وحسنه فكل ما سيخطر ببالك فقيمة المُعطى أعظم منه .






    قولنا فزَكِّ أبلغ من قوله فصلِّ أو قوله وانحر. بيان ذلك أن الزكاة تشمل تزكية النفس وتزكية المال، والأول يكون بالصلاة والذكر والدعاء ونحوها والثاني يكون بأنواع الصدقة من انفاق الذهب والفضة والنحر، فجمع بين العبادة البدنية (الصلاة) والمالية (النحر) وزاد عليها في لفظة واحدة. فلا أبلغ ولا أجزل.

    أما قولنا وأنعَس ففيه من البلاغة ومعاني العبادة ما لا تجده في سورة الكوثر؛ فالنعاس لغة النوم أو السِّنة من غير نوم. فعلى المعنى الأول يكون فيه من الملاطفة والرحمة ما فيه وذلك بأن أمره بعد أن يزكي نفسه بأنواع العبادة أن ينام ويرتاح فإن لبدن الإنسان عليه حق، والنعاس بهذا المعنى نعمة عظيمة أنعمها الله على المجاهدين في سبيله، وذلك في قوله "إذ يغشيكم النعاس أمنة منه" وكان النبي يقول لمن يقوم الليل ولا ينام "أما أنا فأقوم وأنام". وفي الآية إشارة إلى أن نوم الإنسان من العبادة التي أمر الله بها عباده وذلك إن كان مع أداء الطاعات وقيام المرء بالواجبات فإنه بوسطة النوم يتقوى الإنسان على طاعة الله، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب. فأين هذه البلاغة والفصاحة والملاطفة والرحمة والتنوع في بيان أنواع العبادة في سورة الكوثر؟

    وعلى المعنى الثاني وهو السِّنة من غير نوم فيُحمَل على الحض على السهر والقيام في سبيل الله وهي عبادة شريفة عظيمة فقد أمر جل شأنه عبده أن يَنـْعَس لربه فيسهر الليل في مناجاته والصلاة له، ويسهر الليل مدافعا عن الثغور في سبيله فإنه في مثل هذا المقام لا يخلد الإنسان للنوم وإنما يبقى يقظا ساهرا على حماية المؤمنين وفي هذا جاء الحديث "عينان لا تمسهما النار عين بكت من خشية الله وعين باتت تحرس في سبيل الله"، وهذا حال الصحابة وهم ينتظرون النبي ليخرج إليهم ويصلي بهم فقد كانت تخفق رؤوسهم وهم ينتظرون الصلاة. وتأمل أثر هذه الكلمة في قلب المجاهد أو المنتظر للصلاة الذي قام في الليل لله جل وعلا وقرأ "فزكِّ لربك وانعس" وكم من الحلاوة سيجد في قلبه من لذة العبادة.

    مزيد بيان
    إن اعترض أحدهم بقوله إن النعاس فعل لا أرادي فكيف يأمر به؟ قلنا إنما ذُكِرَ النعاس وأريد سببه وهو السهر وهذا من المجاز وهو من ضروب البلاغة، وفائدتة أنه لو أمره بالسهر لذهب المعنى الأول للنعاس وهو النوم فكان هذا المجاز شاملا للنوم وللسهر في طاعة الله معا. وهو مجاز علاقتة المسبَّبِيَّةُ. لذا قلنا فيسهر في مناجاته والصلاة له، وسهر الليل مدافعا عن الثغور...


    أما قولنا الأخنس فأبلغ من قوله الأبتر وذلك لأنه بالإضافة إلى أن مبغضه مختف وغائب وكأنه غير موجود لذلته وهوانِهِ، شبهه بما بالشيطان الخناس وذلك مبالغة في إظهار خزية وهوانه وأنه من شياطين الإنس.

    مزيد بيان

    بيان عَوَر هذا الأخنس بتشبيهه بالشيطان وأي عيب أعظم من هذا؟! وفيه كفاية لما كان له قلب أو ألقى السمع وهو بصير، وأما أن فيه معنى الخفاء، فإنه أحقر من أن يذكر عيبه، وهذا مبالغة في بيان وضاعته وخسته فلا يذكر أصلا ومن هذا قول الشاعر

    ولو كنت امرأ يهجا هجونا ولكن ضاق فتر عن مسيري

    فإن اعترض أحدهم أنا نصب قوالبنا في قوالب سورة الكوثر فما الضير فيه؟ جئنا بنفس القالب ووضعنا فيه من الدرر ما لم يملك واضع القالب عن أن يأتي بمثله

    فبان بهذا أن لفظة الأخنس أبلغ في إيصال الذم من لفظة الأبتر وللحق الحمد والمنة
    التعديل الأخير تم بواسطة فارس الميـدان; 15 يون, 2009, 07:25 م. سبب آخر: حذف البسملة

  • #2
    الأستاذ عثمان ناصر
    مرحبا بك في منتدانا
    وإن كانت البداية غير طيبة
    بداية لا أعرف إن كنت مسلما كما يفهم من اسمك ... أم غير ذلك كما يفهم من مشاركتك ...
    عموما كلمة " الكوثر " المراد بها نهر في الجنة
    وسبب نزول السورة أن بعض المشركين كانوا يسمون النبي -صلى الله عليه وسلم- الأبتر؛ لأنه لم يولد له ولد ذَكَر، وأنه عليه الصلاة والسلام سينقطع ذكره، فرد الله -جل وعلا- عليهم بهذه الآية .

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذ شخص ما

      قولك
      عموما كلمة " الكوثر " المراد بها نهر في الجنة

      وسبب نزول السورة أن بعض المشركين كانوا يسمون النبي -صلى الله عليه وسلم- الأبتر؛ لأنه لم يولد له ولد ذَكَر، وأنه عليه الصلاة والسلام سينقطع ذكره، فرد الله -جل وعلا- عليهم بهذه الآية

      كنت أتمنى أن تقرأ الموضوع وإن كنت فعلت فكنت أتمنى أن تعلق شيئا مفيدا فيما نحن بصدده، ألم تقرأ قولنا
      ثم إن لفظ الكوثر مجمل مبين بالحديث لا بذاته، وأنت إن أقررت بهذا لزمك أن تستدل على إعجاز لفظة الكوثر بما هو خارج عن النص، أي أن القرآن لم يبين معنى الكوثر وهل هو كثير زهيد أم كثير نفيس وهل فيه أزهد الأشياء أم أنفسها، وبهذا أظهرت ضعف بلاغة لفظة الكوثر.
      وأي إعجاز هذا الذي في لفظة لم يفهم المراد منها الصحابةُ؟! كما جاء في الحديث في صحيح مسلم أن رسول الإسلام سأل: "هل تدرون ما الكوثر؟" فقلنا: الله ورسوله أعلم؟! ...


      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة عثمان ناصر مشاهدة المشاركة
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذ شخص ما

        قولك
        عموما كلمة " الكوثر " المراد بها نهر في الجنة
        وسبب نزول السورة أن بعض المشركين كانوا يسمون النبي -صلى الله عليه وسلم- الأبتر؛ لأنه لم يولد له ولد ذَكَر، وأنه عليه الصلاة والسلام سينقطع ذكره، فرد الله -جل وعلا- عليهم بهذه الآية

        كنت أتمنى أن تقرأ الموضوع وإن كنت فعلت فكنت أتمنى أن تعلق شيئا مفيدا فيما نحن بصدده، ألم تقرأ قولنا
        ثم إن لفظ الكوثر مجمل مبين بالحديث لا بذاته، وأنت إن أقررت بهذا لزمك أن تستدل على إعجاز لفظة الكوثر بما هو خارج عن النص، أي أن القرآن لم يبين معنى الكوثر وهل هو كثير زهيد أم كثير نفيس وهل فيه أزهد الأشياء أم أنفسها، وبهذا أظهرت ضعف بلاغة لفظة الكوثر.
        وأي إعجاز هذا الذي في لفظة لم يفهم المراد منها الصحابةُ؟! كما جاء في الحديث في صحيح مسلم أن رسول الإسلام سأل: "هل تدرون ما الكوثر؟" فقلنا: الله ورسوله أعلم؟! ...

        ما المشكلة أن اللفظ مجمل مبين بالحديث لا بذاته ...
        وأراك ما زلت تدور حول معنى الكثرة للفظ الكوثر وهو ما لا يعنيه اللفظ
        إن ما أوردت من سجع قريب من سجع الكهان ويذكرنا " الفيل ما الفيل وما أدراك ما الفيل ....... "
        وأما قولك فزك لربك وأنعس أفضل من قوله تعالى " فصل لربك وانحر " فهو أم مردود فالصلاة مرتبطة بأوقات محددة يترك فيها المسلم ماله وعمله وسريره وأهله ويذهب ليكون في حضرة الله خاشعا بين يديه يطلب الصفح والعون على الطاعة .. والنحر هو الذبح وما يذبح أعتقد أنه يكلف مالا
        أما النعاس فشأن آخر
        أما قولك أن الأخنس أفضل من " الأبتر " فأمر لا معنى له
        لأن الآية نزلت ردا على من كان يعيب على الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه أبتر
        إن ما جئت به يذكرنا بالبيت
        وقبر حرب بمكان قفر وليس قرب قبر حرب قبر

        تعليق


        • #5
          السلام على من اتبع الهدى وبعد

          الزميل الملحد أو اللادينى أو أياً ما كان (فالكفر ملة واحدة)
          مرحباً بك فى منتدانا الطيب المبارك
          طبعاً بداية منك غير موفقة بالمرة لا فى محتواها ولا مبناها

          وبالمناسبة وبما أنك ضليع فى اللغة العربية إلى الحد الذى جعلك تفعل ما لم يفعله أقحاح مشركى العرب فقمتَ بمعارضة سورة الكوثر , فماذا تقصد يا زميل بقولك (نحن ونا الدالة على الفاعلين) التى تتكلم بها ؟؟؟!!!!!!!
          أنا لا أجدك إلا واحداً , أم أنكم ترون أنفسكم أعظم من أن تنادَوْنَ بصيغة المفرد ؟؟؟!!!
          فما رأيكم دام فضلكم ودام ضمير جمعكم ؟؟؟!!

          أما بالنسبة للنص
          فيحزننى والله أن أرى من يفكر بتلك العقلية
          وأريد أن أسألك بعض الأسئلة عن النص الذى أتحفتنا به الآن

          1- ما هو وجه الملائمة بين ما ذكرته فى كلامك وبين سبب النزول ؟؟؟

          2- ما وجه الملائمة والعلاقة بين ما ذكرتَ وبين سورة الماعون (التى قبل الكوثر) والكافرون(التى بعد الكوثر) ؟؟؟
          فلا تنس أن الإعجاز يظهر فى علاقة السورة بما قبلها وما بعدها

          3- لا نستطيع فى سورة الكوثر أن نقول (فانحر لربك وصل) بدلاً من { فصلِ لربك وانحر } , فلماذا ؟؟؟
          فهل بالمقابل أستطيع أن أقول (فانعس وزكِّ لربك) بدلاً من (فزك لربك وانعس) ؟؟؟ وإن كان لا , فلماذا ؟؟؟

          هذه الأسئلة تنزلاً منى فقط وإلا فكلامك لا يرقى لمستوى التفنيد أو النقد أو المقارنة بحرف واحد من سورة الكوثر الشريفة
          فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِيۤ أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً
          شرح السيرة النبوية للشيخ حازم صلاح أبو إسماعيــــــــل.. أدلة وجود الله عز وجل ..هام لكل مسلم مُوَحِّد : 200 سؤال وجواب في العقيدة
          مـــاذا فعلتَ قبل تسجيلك الدخـول للمنتدى ؟؟.. ضيْفتنــــــــــــــــــــــــــا المسيحية ، الحجاب والنقـاب ، حكـم إلـهي أخفاه عنكم القساوسة .. هـل نحتـاج الديـن لنكـون صالحيـن ؟؟
          لمــاذا محمد هو آخر الرسل للإنس والجــن ؟؟ .. حوار شامل حول أسماء الله الحسنى هل هي صحيحة أم خطـأ أم غير مفهـومـــة؟!.. بمنـاسبة شهر رمضان ..للنساء فقط فقط فقط
          إلى كـل مسيحـي : مـواقف ومشـاكل وحلـول .. الثـــــــــــــــــــــــــالوث وإلغــاء العقـــــــــــــــــــل .. عِلْـم الرّجــال عِند أمــة محمــد تحَـدٍّ مفتوح للمسيحيـــــة!.. الصلـوات التـي يجب على المرأة قضاؤهــا
          أختي الحبيبة التي تريد خلع نقابها لأجل الامتحانات إسمعـي((هنا)) ... مشيئـــــــــــــــــــــة الله ومشيئـــــــــــــــــــــة العبد ... كتاب هام للأستاذ ياسر جبر : الرد المخرِس على زكريا بطرس
          خدعوك فقالوا : حد الرجم وحشية وهمجية !...إنتبـه / خطـأ شائع يقع فيه المسلمون عند صلاة التراويـح...أفيقـوا / حقيقـة المؤامـرة هنـا أيها المُغَيَّبون الواهمون...هل يحق لكل مسلم "الاجتهاد" في النصوص؟
          الغــــــزو التنصيـــــــــري على قناة فتافيت (Fatafeat) ... أشهر الفنانين يعترفون بأن الفن حرام و"فلوسه حرام" ... المنتقبة يتم التحرش بها! الغربيون لا يتحرشون ! زعموا .

          أيهــا المتشكـــــــــــــــــــــــــــك أتحــــــــــــــــــــــــداك أن تقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرأ هذا الموضــــــــــوع ثم تشك بعدها في نبوة محمد صلى الله عليه وسلم
          <<<مؤامرة في المزرعة السعيدة>>>.||..<<< تأمــــــــــــــــــــلات في آيـــــــــــــــــــــــــــــات >>>
          ((( حازم أبو إسماعيل و"إخراج الناس من الظلمات إلى النور" )))

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة عثمان ناصر مشاهدة المشاركة
            إنا أعطيناك الأَنـْفـَس * فزَكِّ لربك وانـْعَسْ * إن مُبغِضـَكَ هو الأخنـَس*

            بسم الله الرحمن الرحيم

            {إنا أعطيناك الكوثر} ..
            أسم نهر فى الجنة ..

            الكوثر أسم نهر فى الجنة .. كلام واضح المعالم .. يرتبط بأمر عظيم الشأن هو الآخرة ..


            روى الترمذي أيضاً عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [الكَوْثر: نهر في الجنة، حافتاه من ذهب، ومجراه على الدرّ والياقوت، تربته أطيب من المسك، وماؤه أحلى من العسل وأبيض من الثلج] هذا حديث حسن صحيح ..

            إنا أعطيناك الأنفس ..

            الأنفس: ما هو الأنفس .. ؟!

            التفاحة .. الحمار .. الفيل .. الخشبة .. الجردل ..

            {فصلى لربك وأنحر} ..
            كلام ذا معنى مترابط ..

            قال قتادة وعطاء وعِكرمة: «فصل لِربك» صلاة العيد يوم النحر.

            «وانْحَرْ» نُسُكك.

            وقال أنس: كان النبيّ صلى الله عليه وسلم ينحر ثم يصلي، فأُمِر أن يُصَلِّي ثم يَنْحَر.

            وقال سعيد بن جبير أيضاً: صَلِّ لربك صلاة الصبح المفروضة بَجْمعٍ، وانْحرِ البُدْن بِمنًى.

            وقال سعيد بن جبير أيضاً: نزلت في الحُدَيْبِيَةِ حين حُصِر النبيّ صلى الله عليه وسلم عن البيت، فأمره الله تعالى أن يُصلِّيَ ويَنْحَر البُدْنَ وينصرف، ففعل ذلك.

            قال ابن العربيّ: «وأما من قال: إنها صلاة الصبح بالمزدَلِفة، فلأنها مقرونة بالنحْر، وهو في ذلك اليوم، ولا صلاة فيه قبل النحر غيرَها؛ فخصها بالذكر من جملة الصلوات لاقترانها بالنحْر».




            فزك لربك وأنعس ..



            ما علاقة الزكاة بالنعاس .. ؟!

            الصلاة والنحر متلازمين لآنهما نسك من مناسك الحج ..

            {إن شانئك هو الأبتر} ..
            الشَّناءة هى البغضاء ..

            وشانئك لها وقع يبرز المعنى ويؤكده .. يقول إبن منظور فى لسان العرب عن فعل (شنأ): [ومن حرَّك، فانما هو شاذ في المعنى لأَن فَعَلانَ إِنما هو من بِناءِ ما كان معناه الحركةَ والاضْطِرابَ كالضَّرَبانِ والخَفَقَانِ] أهـ ..

            وهذا يوحى بالعنف والتمرد ..

            شانئك: أي مبغِضك ، وهو العاص بن وائل.

            وكانت العرب تسمي من كان له بنون وبنات، ثم مات البنون وبقي البنات: أبتر.

            فيقال: إن العاص وقف مع النبيّ صلى الله عليه وسلم يكلمه، فقال له جمع من صناديد قريش: مع من كنت واقفاً؟ فقال: مع ذلك الأبتر.

            وكان قد تُوُفِّي قبل ذلك عبد الله بن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان من خديجة، فأنزل الله جل شأنه: { إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ ٱلأَبْتَرُ } أي المقطوع ذِكره من خير الدنيا والآخرة.

            وذكر عكرمة عن ابن عباس قال: كان أهل الجاهلية إذا مات ابن الرجل قالوا: بُتِر فلان .. فلما مات إبراهيم ابن النبيّ صلى الله عليه وسلم خرج أبو جهل إلى أصحابه فقال: بتِر محمد، فأنزل الله جل ثناؤه: { إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ ٱلأَبْتَرُ } يعني بذلك أبا جهل.

            إن مبغضك هو الأخنس ..

            ما هو الأبلغ .. ؟!

            أن تخاطب القوم بما هو مشهور عندهم ويخزيهم .. أم تخاطبهم عن الأخنس الذى لا يعرفون من هو أصلاً .. بل لا يؤمنون بوجوده ..
            سيظل منتدى حراس العقيدة بعون الله وفضله نبراساً للعلم والإيمان والصحبة الصالحة ..
            بارك الله فيكم وأحسن إليكم جميعاً ..

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم

              يا أستاذ مسيلمة. معلش لا يطاوعني لساني على نداء "جنابكم" بإسم عثمان. فـ"سيادتكم" لا ترقون لجزء من جزء من الإسم الذي "تأتوننا" لتتحدوا دينه ثم "تتمسحون" بإسمه. مشيها مسيلمة، فهو أليق.

              إخترت أصغر سورة في القرآن "ثلاث آيات" - 3 آيات فقط- ومع هذا فـ "بإعجازكم" اللغوي لم تستطيعوا حتى أن "تتفادوا" الخزي المبين في إحضار 3 آيات مماثلة، بل حتى قريبة.

              أطربنا يا سيدي. ما وجه الإعجاز في "بهنس حسنين بهنس" التي كتبتها؟ أين الإعجاز اللغوي أو العددي أو الإنباء عن الغيب أو حتى البياني؟

              والله حتى لا أعرف إن كان على أحد تضييع وقته في الرد على هذا السفه. الزكاة بدنية ومالية؟ مالهذا بالصلاة والنحر؟ هل تعرف حتى سبب نزول الآيات التي تحاول "أقصد تحاولون" أن تأتوا بمثلها؟!

              أظن أن عليك أن تقرأ قليلاً قبل أن تتطاول على ما لست ببالغه ولو كان الإنس والجن لك ظهيراً.

              هداك الله.
              لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم


              Truth Knights' Forum - Comparative Religions in English

              مُنتدى الرّامي المُسلِم

              شاهد الآن - المسيحية للمسيحيين!

              قسم الرد على القص واللصق! - إستحالة تحريف الكتاب المقدس

              تعليق


              • #8
                قولك أستاذ شخص ما
                إن ما أوردت من سجع قريب من سجع الكهان ويذكرنا " الفيل ما الفيل وما أدراك ما الفيل ....... "

                قلنا
                هذا دعوى من غير حجة ودليل "قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين" وصدق القرآن إذا قال "ما ضربوه لك إلا جدلا بل هم قوم خصمون"

                قولك
                ما المشكلة أن اللفظ مجمل مبين بالحديث لا بذاته ...

                قلنا
                المشكلة هي أن المجمل لا يتم المعنى به فالسامع لم يفهم ما هو الكوثر كما جاء في الحديث، فأين البلاغة والفصاحة في شيء لا يفهم المراد منه فضلأ عن أن يكون أبلغ الكلام وأفصحه؟

                قولك

                وأراك ما زلت تدور حول معنى الكثرة للفظ الكوثر وهو ما لا يعنيه اللفظ
                قلنا
                إما أن يراد بالكوثر الكثير وعندها يكون اللفظ لا فائدة منه إن لم يبين أهو كثير نفيس أم كثير خسيس
                أو أن يراد به نهر في الجنة فيكون اللفظ مجملا لا يعرف معناه إلا بغيره فلا فائدة من ذكره

                قولك
                وأما قولك فزك لربك وأنعس أفضل من قوله تعالى " فصل لربك وانحر " فهو أم مردود فالصلاة مرتبطة بأوقات محددة يترك فيها المسلم ماله وعمله وسريره وأهله ويذهب ليكون في حضرة الله خاشعا بين يديه يطلب الصفح والعون على الطاعة .. والنحر هو الذبح وما يذبح أعتقد أنه يكلف مالا
                قلنا
                لفظة فزك أغنت عن جميع الآية "فصل لربك وانحر" وزادت في المعنى عليها وهذا أبلغ من حصر الطلب في الصلاة والنحر
                ونضيف فنقول إن الأمر بالزكاة في مقابل نعمة العطاء أنسب من الأمر بالصلاة والنحر

                قولك
                أما قولك أن الأخنس أفضل من " الأبتر " فأمر لا معنى له
                لأن الآية نزلت ردا على من كان يعيب على الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه أبتر
                قلنا
                إما أن يراد بالأبتر هو انقطاع الولد فقط وعندها لا يصح أن يقال أبتر لأن من ذم الرسول ليس بأبتر من نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم
                وإما أن يراد بالأبتر إنقطاع الولد والذكر الشرف والثناء كما قاله كثير من المفسرين وعندها تكون لفظة الأخنس أفضل لأنها تدل على هذه المعاني بصورة أفضل كما بينا

                قولك
                إن ما جئت به يذكرنا بالبيت
                وقبر حرب بمكان قفر وليس قرب قبر حرب قبر
                قلنا
                إن ما جئت به يذكرني بقول القرآن "وَمَا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (11) كَذَلِكَ نَسْلُكُهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ (12) لَا يُؤْمِنُونَ بِهِ وَقَدْ خَلَتْ سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ (13) وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَابًا مِنَ السَّمَاءِ فَظَلُّوا فِيهِ يَعْرُجُونَ (14) لَقَالُوا إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَسْحُورُونَ (15)

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة الأمير الأحمر مشاهدة المشاركة
                  بسم الله الرحمن الرحيم

                  يا أستاذ مسيلمة. معلش لا يطاوعني لساني على نداء "جنابكم" بإسم عثمان. فـ"سيادتكم" لا ترقون لجزء من جزء من الإسم الذي "تأتوننا" لتتحدوا دينه ثم "تتمسحون" بإسمه. مشيها مسيلمة، فهو أليق.

                  إخترت أصغر سورة في القرآن "ثلاث آيات" - 3 آيات فقط- ومع هذا فـ "بإعجازكم" اللغوي لم تستطيعوا حتى أن "تتفادوا" الخزي المبين في إحضار 3 آيات مماثلة، بل حتى قريبة.

                  أطربنا يا سيدي. ما وجه الإعجاز في "بهنس حسنين بهنس" التي كتبتها؟ أين الإعجاز اللغوي أو العددي أو الإنباء عن الغيب أو حتى البياني؟

                  والله حتى لا أعرف إن كان على أحد تضييع وقته في الرد على هذا السفه. الزكاة بدنية ومالية؟ مالهذا بالصلاة والنحر؟ هل تعرف حتى سبب نزول الآيات التي تحاول "أقصد تحاولون" أن تأتوا بمثلها؟!

                  أظن أن عليك أن تقرأ قليلاً قبل أن تتطاول على ما لست ببالغه ولو كان الإنس والجن لك ظهيراً.

                  هداك الله.


                  أضحكتنى والله أخى الحبيب ..
                  سيظل منتدى حراس العقيدة بعون الله وفضله نبراساً للعلم والإيمان والصحبة الصالحة ..
                  بارك الله فيكم وأحسن إليكم جميعاً ..

                  تعليق


                  • #10
                    رسول مرة واحدة؟ مش أنا قلت مسيلمة؟

                    تعالى يا سيدي. لما نشوف آخرتها معاكم.

                    المشاركة الأصلية بواسطة عثمان ناصر مشاهدة المشاركة
                    قولك أستاذ شخص ما
                    إن ما أوردت من سجع قريب من سجع الكهان ويذكرنا " الفيل ما الفيل وما أدراك ما الفيل ....... "

                    قلنا
                    هذا دعوى من غير حجة ودليل "قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين" وصدق القرآن إذا قال "ما ضربوه لك إلا جدلا بل هم قوم خصمون"
                    هل فهمت ما قرأت؟ الدليل هو قول أخانا أن كلامك ككلام مسيلمة الكذاب. وأورد لك مقطع منه يطابق تماماً ما تقول أنت. فما الفيل من الأخنس ببعيد.

                    قولك
                    ما المشكلة أن اللفظ مجمل مبين بالحديث لا بذاته ...

                    قلنا
                    المشكلة هي أن المجمل لا يتم المعنى به فالسامع لم يفهم ما هو الكوثر كما جاء في الحديث، فأين البلاغة والفصاحة في شيء لا يفهم المراد منه فضلأ عن أن يكون أبلغ الكلام وأفصحه؟
                    برضه "قلنا"؟ يا أستاذ. ما دمت بهذ البلاغة العظيمة، فكيف لا تفهم أن المسلمون كانوا يقولون "الله ورسوله أعلم" كلما سألهم الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم شيئاً تأدباً وإستزادة في الفهم، لا عدم فهم كما تدعي؟ إن قلت أنهم لم يفهموا فعليك البينة. ثانياً، أبلغ الكلام وأفصحه هو ما يعجز، لا أخنس الكلام وأفضحه. ثالثاً، كيف يفهم ما الكوثر وهو نهر في الجنة؟ هل رأى المسلمون الجنة وأنهارها؟


                    قولك
                    وأراك ما زلت تدور حول معنى الكثرة للفظ الكوثر وهو ما لا يعنيه اللفظ
                    قلنا
                    إما أن يراد بالكوثر الكثير وعندها يكون اللفظ لا فائدة منه إن لم يبين أهو كثير نفيس أم كثير خسيس
                    أو أن يراد به نهر في الجنة فيكون اللفظ مجملا لا يعرف معناه إلا بغيره فلا فائدة من ذكره
                    لو لم تكن هناك فائدة لذكر الكوثر، لما كان هناك فائدة لذكر الجنة أو النار أو ما سواهما من الغيب. وهو قول باطل لا يقول به عاقل، حيث أن فوائد علم الغيب أكثر من أن تحصى.

                    قولك
                    وأما قولك فزك لربك وأنعس أفضل من قوله تعالى " فصل لربك وانحر " فهو أم مردود فالصلاة مرتبطة بأوقات محددة يترك فيها المسلم ماله وعمله وسريره وأهله ويذهب ليكون في حضرة الله خاشعا بين يديه يطلب الصفح والعون على الطاعة .. والنحر هو الذبح وما يذبح أعتقد أنه يكلف مالا
                    قلنا
                    لفظة فزك أغنت عن جميع الآية "فصل لربك وانحر" وزادت في المعنى عليها وهذا أبلغ من حصر الطلب في الصلاة والنحر
                    ونضيف فنقول إن الأمر بالزكاة في مقابل نعمة العطاء أنسب من الأمر بالصلاة والنحر
                    مرة أخرى، عد فاقرأ أسباب نزول الآية بدلاً من أن تتسبب بالمزيد من الإحراج "لأنفسكم".

                    قولك
                    أما قولك أن الأخنس أفضل من " الأبتر " فأمر لا معنى له
                    لأن الآية نزلت ردا على من كان يعيب على الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه أبتر
                    قلنا
                    إما أن يراد بالأبتر هو انقطاع الولد فقط وعندها لا يصح أن يقال أبتر لأن من ذم الرسول ليس بأبتر من نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم
                    وإما أن يراد بالأبتر إنقطاع الولد والذكر الشرف والثناء كما قاله كثير من المفسرين وعندها تكون لفظة الأخنس أفضل لأنها تدل على هذه المعاني بصورة أفضل كما بينا
                    الأبتر لفظ معجز عام يدل على إنقطاع الخبر والذكر والولد والشرف. فأما محمد صلَّى الله عليه وسلَّم يجله ويوقره ويتمنى لو كان من نسله - اليوم فقط - 1,6 مليار إنسان. أما شانئ الرسول فلا ذكر له ولا خبر. فطبعاً شانئه أبتر منه، أم أن الشمس تحتاج دليل لإثباتها لك؟ أما "الأخنس" فلا علاقة لها بالموضوع ولا حتى تصح في هذه الجملة الركيكة التي "نظمتموها". وضحت ولا نقول كمان؟

                    قولك
                    إن ما جئت به يذكرنا بالبيت
                    وقبر حرب بمكان قفر وليس قرب قبر حرب قبر
                    قلنا
                    إن ما جئت به يذكرني بقول القرآن "وَمَا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (11) كَذَلِكَ نَسْلُكُهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ (12) لَا يُؤْمِنُونَ بِهِ وَقَدْ خَلَتْ سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ (13) وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَابًا مِنَ السَّمَاءِ فَظَلُّوا فِيهِ يَعْرُجُونَ (14) لَقَالُوا إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَسْحُورُونَ (15)
                    وأختم يا أستاذ مسيلمة بقوله تعالى "قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرًا". فلا تتمسح بالقرآن الذي تحاول أن تقول أنه ليس من عند الله لتثبت كلامك! والله ما أشبهك بالنصارى، بل أنت لليهود أقرب.

                    والله الهادي.
                    لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم


                    Truth Knights' Forum - Comparative Religions in English

                    مُنتدى الرّامي المُسلِم

                    شاهد الآن - المسيحية للمسيحيين!

                    قسم الرد على القص واللصق! - إستحالة تحريف الكتاب المقدس

                    تعليق


                    • #11
                      المشاركة الأصلية بواسطة هشام مشاهدة المشاركة


                      أضحكتنى والله أخى الحبيب ..
                      والله أخي الحبيب صدق الله إذ قال "تشابهت قلوبهم". الواحد بيبقى قاعد في حاله، مش عارف البشر دي بتجلنا منين. واحد يتكلم عن الفيل والضفدع، والثاني عن بهنس.
                      لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم


                      Truth Knights' Forum - Comparative Religions in English

                      مُنتدى الرّامي المُسلِم

                      شاهد الآن - المسيحية للمسيحيين!

                      قسم الرد على القص واللصق! - إستحالة تحريف الكتاب المقدس

                      تعليق


                      • #12
                        مرحبا بالضيف ... أرجو ألا تنعس وتتركنا ! لتطبق مقولتك النعسانة ... كما لم تحدد في قولك وقت النعاس ؟؟ كما لم تفرق بين النعاس والنوم !!!!
                        أرجو أن تراجع الموضوع التالي لتري الفرق بين قولك وبين آيات سورة الكوثرالتحدى بالقرآن سورة الكوثر 3 آيات و10 كلمات فيها كل هذاالإعجاز أدخل وتدبر

                        تعليق


                        • #13
                          وعليك السلام ورحمة الله وبركاته أستاذ نصرة الإسلام إن كنت ممن اتبعت الهدى

                          قولك
                          وأريد أن أسألك بعض الأسئلة عن النص الذى أتحفتنا به الآن
                          1-
                          ما هو وجه الملائمة بين ما ذكرته فى كلامك وبين سبب النزول ؟؟؟
                          جوابه

                          لما أن عاب المشركون على الرسول صلى الله عليه وسلم عدم وجود الولد له وأنه لا يكون له ذكر في المستقبل لانقطاع نسله أراد الحق أن يخفف عن حبيبه فأخبره بأنه أعطاه أنفس الأشياء وهو خير مما أخذ منه من البنين وخير مما يفتخر به قومه، وأمره بأن يزكي نفسه بالعبادات ويزكي ماله بالصدفات وينام مرتاحا بعد أداء الواجبات من غير أن يلتفت لكلام قومه وسوء أخلاقهم، وبين له أن من ذمك وعابك هو الذي لن يكون هو الغائب الذي لا ذكر له وإن كان له ولد.

                          قولك
                          2-
                          ما وجه الملائمة والعلاقة بين ما ذكرتَ وبين سورة الماعون (التى قبل الكوثر) والكافرون(التى بعد الكوثر) ؟؟؟
                          جوابه

                          أما وجه المناسبة بين سورة الماعون وسورة الأنفس لما ختم سورة الماعون بذم من يمنعه ابتدأت سورة الأنفس بالعطاء وأيما عطاء عطاء أنفس الأشياء ولما كان في سورة الماعون ذكر من يسهون عن صلاتهم ويراؤون ولا يحضون على طعام المسكين أمره بالزكاة وهي زكاة النفس وزكاة المال وفيها رد ظاهر على المرائين ومن لا يكرمون اليتيم والمسكين
                          ووجه مناسبتها لسورة الكافرون فهو لما أخبره في سورة الأنفس أن من أبغضه هو الأخنس الغائب ، وجب أن يعرض عنه ويقبل بكليته على من أنعم عليه بذلك ، فقال معلماً له ما يقول ويفعل : قل يا أيها الكافرون... ولما أن كان مبغضه غائبا خانسا ناداهم بأدات البعد "يا أيها الكافرون" وإن كانوا حاضرين

                          قولك
                          3-
                          لا نستطيع فى سورة الكوثر أن نقول (فانحر لربك وصل) بدلاً من { فصلِ لربك وانحر } , فلماذا ؟؟؟
                          فهل بالمقابل أستطيع أن أقول (فانعس وزكِّ لربك) بدلاً من (فزك لربك وانعس) ؟؟؟ وإن كان لا , فلماذا ؟
                          جوابه
                          ليس من وظيفتي أن أبين لماذا لا يقال فانحر لربك وصل ولكن حتى لا يظن أحد أننا لا نجيب لحاجة في نفسنا نقول إن النحر يأتي بعد صلاة العيد لا قبلها فحسن تأخيره
                          ولا يقال لا يصح كما قلت أنت فإن الواو لا يلزم منها الترتيب. تأمل
                          أما فانعس لربك وزك فلا يحسن لأن تقديم الطاعة على النوم أليق فإنك بعد أن تتم الواجبات وتؤدي شكر ربك الذي أمرك به ترتاح وتنام فلا تجهد نفسك وتحملها ما لا تطيق وإن كان المشركون قد منعوك عن البيت الحرام في صلح الحديبة فلا تبالي بهم بل زك نفسك ومالك ونم مرتاحا قرير العين فإن الله لم يأمرك بصلحهم إلا وقد علم أنه خير لك وللمسلمين وإن خفي هذا على بعض المسلمين كعمر بن الخطاب فلا ينبغي أن يكون خفاء الحكمة سببا في القلق


                          أما ما ليس داخلا في صلب موضوعنا فاعذرني لن أضيع الوقت بالإجابة عنه وحبذا أن لا تضيع الوقت بذكره

                          تعليق


                          • #14
                            الأستاذ هشام
                            شكرا على ردك، كل ما سألته من أسئلة موجود جوابه في مشاركتي الأولى فأرجوا أن تعيد قراءتها إن كنت تريد حوارا صادقا

                            أما من نعتني بمسيلمة وجعل الكلام موجها إلى شخصي بدلا من الأفكار فاعذروني سأمتثل قول القرآن في أمثالكم وأمره "وأعرض عن المشركين إنا كفيناك المستهزئين"

                            تعليق


                            • #15
                              المشاركة الأصلية بواسطة عثمان ناصر مشاهدة المشاركة
                              الأستاذ هشام
                              شكرا على ردك، كل ما سألته من أسئلة موجود جوابه في مشاركتي الأولى فأرجوا أن تعيد قراءتها إن كنت تريد حوارا صادقا

                              أما من نعتني بمسيلمة وجعل الكلام موجها إلى شخصي بدلا من الأفكار فاعذروني سأمتثل قول القرآن في أمثالكم وأمره "وأعرض عن المشركين إنا كفيناك المستهزئين"
                              شكراً على ردكم ..
                              سيظل منتدى حراس العقيدة بعون الله وفضله نبراساً للعلم والإيمان والصحبة الصالحة ..
                              بارك الله فيكم وأحسن إليكم جميعاً ..

                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              ابتدأ بواسطة محمد خالد, منذ 4 أسابيع
                              رد 1
                              34 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              ابتدأ بواسطة خادم للجناب النبوى الشريف, 22 أكت, 2023, 06:48 ص
                              ردود 0
                              34 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة خادم للجناب النبوى الشريف  
                              ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 28 أغس, 2023, 07:58 ص
                              ردود 0
                              19 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                              ابتدأ بواسطة mohamed faid, 18 ماي, 2023, 07:38 م
                              ردود 0
                              35 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة mohamed faid
                              بواسطة mohamed faid
                               
                              ابتدأ بواسطة Aiman93, 24 يون, 2022, 11:04 ص
                              رد 1
                              27 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة عاشق طيبة
                              بواسطة عاشق طيبة
                               
                              يعمل...
                              X