أريد أكثركم علما ليرد علي تساؤلاتي بالعقل والمنطق ..!

تقليص

عن الكاتب

تقليص

العراب لا ديني اكتشف المزيد حول العراب
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أريد أكثركم علما ليرد علي تساؤلاتي بالعقل والمنطق ..!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ( تحية الإسلام )

    أريد شخص واحد فقط .. يرد علي تساؤلاتي الكثيره جدا حول الإسلام

    ويقنعني (بالعقل والمنطق) وبدون إستخدام نصوص إسلاميه بقدر الإمكان أن الإسلام هو فعلا دين الحق .. لأن بعض هذه الشكوك حولتني إلي اللادينيه وأوشكت علي الإلحاد

    فهل من مغيث..؟!

    وسؤالي الأول هو :- ما هو الدليل علي عدم تحريف القرآن .. خاصة أن تنقيطه جاء متأخرا .!!! وعلاوه علي ذلك لم يهتم نبي الإسلام محمد نفسه بجمعه !!

    أرجوا ألا يكون الرد من القرآن نفسه

    وشكرا مقدما .. وإستحملوني شويه
    التعديل الأخير تم بواسطة (((ساره))); 19 سبت, 2009, 07:38 م. سبب آخر: إضافة عبارة : "نبي الإسلام" .... !

  • #2
    المشاركة الأصلية بواسطة العراب مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ( تحية الإسلام )

    أريد شخص واحد فقط .. يرد علي تساؤلاتي الكثيره جدا حول الإسلام

    ويقنعني (بالعقل والمنطق) وبدون إستخدام نصوص إسلاميه بقدر الإمكان أن الإسلام هو فعلا دين الحق .. لأن بعض هذه الشكوك حولتني إلي اللادينيه وأوشكت علي الإلحاد
    و عليك السلام
    قطعاً لست الأكثر علماً، بل لست ضمن أكثرهم علماً، و لكن أسئلتك لا تحتاج للأكثر علماً حتى يجيبك .. و الى أن تندب الادارة من يتحاور معك فسأجيبك عن بعض ما ذكرت ...


    وسؤالي الأول هو :- ما هو الدليل علي عدم تحريف القرآن ..
    بدابة عند ذكر النبي صلى الله عليه و سلم، لا تذكر اسمه مجرداً ... لكن قل النبي محمد أو نبي الاسلام ..

    و سؤالك الأول خاطئ، اذ يجب أن تؤمن بأصل حتى تقول بالتحريف .. فهل أنت تؤمن بالقرآن أصلاً ؟
    و اذا تنازلنا ...
    فسؤالك الأول يا زميل سؤال مقلوب، فالأصل أن من يدعي التحريف هو الملزم بتقديم البينة على كلامه.
    و بالرغم من ذلك ...
    فالقرآن غير محرف لأنه كان هناك العشرات ممن يحفظونه ... ثم حفظهم الآلاف عنهم، ثم في كل جيل يحفظه الملايين عن الملايين ... هل من اعتراض ؟


    خاصة أن تنقيطه جاء متأخرا .!!!
    هل لي أن أسألك .. ما الغاية من التنقيط ؟ و لماذا ظهر التنقيط أصلاً ؟

    وعلاوه علي ذلك لم يهتم النبي محمد نفسه بجمعه !!
    كلام مختلط، و لا يقال "لم يهتم" فالرسول صلى الله عليه و سلم كان مؤيد بالوحي و يتصرف بمقتضاه ... فالأولى بك أن تختار تعبيراتك بدقة ... كان يكفيك أن تقول لم يجمع في عهده صلى الله عليه و سلم، فانتبه !
    جمع القرآن في مصحف لم يكن ممكناً في حياة النبي صلى الله عليه و سلم لأسباب عديدة، و هي أن القرآن كان ينزل منجماً أو متفرقاً، و ترتيبه في المصحف كان يختلف عن ترتيب نزوله، و استمر نزوله الى آخر عهد النبي صلى الله عليه و سلم ... لذلك كان يكتب دون أن يجمع في مصحف واحد .. حتى اذا ختم الوحي و علم الناسخ من المنسوخ جمعه بعده الصحابة رضوان الله عليهم .
    ..


    وشكرا مقدما .. وإستحملوني شويه
    بالطبع نحتملك و نرجو لك الخير ... لكن نطلب منك في المقابل أن تنتبه لوقع كلماتك على المسلمين ... و أرجو أن تعيد قراءة قوانين المنتدى التي وافقت عليها عند اشتراكك فيه ....
    (قُلِ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِي مَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ) الزمر46
    (اللهم رب جبرائيل ومكائيل وإسرافيل فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون ، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك ، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم) من حديث استفتاح النبي - صلى الله عليه و سلم - صلاته بالليل.
    الراوي: عائشة - المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 770 خلاصة الدرجة: صحيح

    (وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا) الفرقان 31
    (رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ) آل عمران 8

    تعليق


    • #3
      أشكر لك ردك أخي ( إن كنت تقبل مني الكلمه) وأحمد لك أدبك وتواضعك
      وأعتذر عن قولي محمد مجرده من دون ألقاب ومعك حق .. أعذرني .

      و سؤالك الأول خاطئ، اذ يجب أن تؤمن بأصل حتى تقول بالتحريف .. فهل أنت تؤمن بالقرآن أصلاً ؟
      و اذا تنازلنا ...
      فسؤالك الأول يا زميل سؤال مقلوب، فالأصل أن من يدعي التحريف هو الملزم بتقديم البينة على كلامه.
      و بالرغم من ذلك ...
      فالقرآن غير محرف لأنه كان هناك العشرات ممن يحفظونه ... ثم حفظهم الآلاف عنهم، ثم في كل جيل يحفظه الملايين عن الملايين ... هل من اعتراض ؟
      أنا في مرحلة البحث يا عزيزي وأتمني أن أرجع ثانية لدين آبائي عن إقتناع لا عن وراثه وتلقين .... وصلت الفكره ؟!
      فيجب أن أسأل عن الأصول ليطمئن قلبي ..

      أنت تقول أن هناك العشرات ممن حفظوا القرآن وحفظوه في صدورهم .. وأنا أرد

      كيف لي أن أتحقق أن التواتر كان انطلاقا من المصحف الذي جمع في عهد عثمان بن عفان كما أننا
      لا نمتلك أي مخطوطة تعود إلى عصر محمد نبي الإسلام أو حتى الخلفاء الأربعة
      لماذا اختفت جميع النسخ القديمة ؟ وكان الأولى حفظ جميع أو حتى جزء من النسخ القديمة بعناية كما حفظت آثار أقل أهمية لنبي المسلمين
      مثل سيفه وبردته ؟!!

      وأزيدك هذا الحديث
      140297 - عن عائشة ؛ أنها قالت : كان فيما أنزل من القرآن : عشر رضعات معلومات يحرمن . ثم نسخن : بخمس معلومات . فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهن فيما يقرأ من القرآن .
      الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1452

      كما أن النبي محمد لم يوكل أحد من صحابته لجمع القرآن .. بل كان ينزل الوحي فيقول الرسول ضعوه في سورة كذا ..!

      ها أنا ذا ذكرت بعضا من أوجه إعتراضي... وأود ن ألفت نظر الزميل العزيز أننا نتناقش ولا نلعب الملاكمه

      هل لي أن أسألك .. ما الغاية من التنقيط ؟ و لماذا ظهر التنقيط أصلاً ؟
      المعلومه التي أذكرها أنه ظهر لحفظ القرآن من التأويل .. ولحفظ الكلمات من النطق الغير سليم لها مع عدم وجود النقاط
      وتناقص البلاغه لدي العرب بمرور الزمن .

      جمع القرآن في مصحف لم يكن ممكناً في حياة النبي صلى الله عليه و سلم لأسباب عديدة، و هي أن القرآن كان ينزل منجماً أو متفرقاً، و ترتيبه في المصحف كان يختلف عن ترتيب نزوله، و استمر نزوله الى آخر عهد النبي صلى الله عليه و سلم ... لذلك كان يكتب دون أن يجمع في مصحف واحد .. حتى اذا ختم الوحي و علم الناسخ من المنسوخ جمعه بعده الصحابة رضوان الله عليهم ...
      مسألة الناسخ والمنسوخ هذه إشكاليه كبري بالنسبه لي فكيف ينزل الله كلاما من فوق سبع سماوات ويبدله بعدها حسب موقف معين ؟!
      وإذا كان حدث هذا لتدريج أحكام ما .. فالآيات موجوده في القرآن ولا حكم لها .. فكيف هذا ؟

      بالطبع نحتملك و نرجو لك الخير ... لكن نطلب منك في المقابل أن تنتبه لوقع كلماتك على المسلمين ... و أرجو أن تعيد قراءة قوانين المنتدى التي وافقت عليها عند اشتراكك فيه ....
      شكرا لك علي مشاعرك الطيبه ... وعندك حق سأنتبه لوقع كلامي جيدا

      وآسف علي تأخري في الرد .. فأنا جديد هنا وأحتاج بعض الوقت للتعامل مع كل هذه الأيقونات والأدوات

      وتقبل تحياتي الصادقه
      التعديل الأخير تم بواسطة م /الدخاخني; 20 سبت, 2009, 12:04 ص. سبب آخر: إضافو لقب نبي الإسلام

      تعليق


      • #4
        الزميل الفاضل / العراب


        أنا في مرحلة البحث يا عزيزي وأتمني أن أرجع ثانية لدين آبائي عن إقتناع لا عن وراثه وتلقين .... وصلت الفكره ؟!
        فيجب أن أسأل عن الأصول ليطمئن قلبي ..



        أسأل الله تعالى أن يهديك و ينير بصيرتك، و نحن بإذن الله هنا حتى نجيب على تساؤلاتك ...


        كيف لي أن أتحقق أن التواتر كان انطلاقا من المصحف الذي جمع في عهد عثمان بن عفان كما أننا
        لا نمتلك أي مخطوطة تعود إلى عصر محمد أو حتى الخلفاء الأربعة
        لماذا اختفت جميع النسخ القديمة ؟ وكان الأولى حفظ جميع أو حتى جزء من النسخ القديمة بعناية كما حفظت آثار أقل أهمية لنبي المسلمين
        مثل سيفه وبردته ؟!!
        زميلي الفاضل ... هنا واقع نقره أولا ثم نتناقش ...
        المصحف حول العالم واحد ... يتفق فيه المسلمون و لا يختلفون فيه ...
        هل من الممكن أن تذكر لي كيف حدث هذا ؟
        لا ريب أنهم أخذوا من مصدر واحد، لا شك في ذلك ... يستحيل أن تتفق كل هذه الملايين و هي تأخذ من مصادر شتى ...
        هذا المصدر هو جمع الصحابة رضي الله تعالى عنهم ... و هذا شيء ثابت في كتبنا ... نقله من نقل القرآن ... و كل حافظ للقرآن له سند متصل الى النبي صلى الله عليه و سلم يعرف بالاجازة ...
        هذه نقطة ...


        ثانياً : المخطوطات موجودة بالفعل في المتاحف .. لكن ما أهميتها ؟
        أرجو التفضل بزيارة هذا الموضوع :



        https://www.hurras.org/vb/showthread.php?p=135691


        وأزيدك هذا الحديث
        140297 - عن عائشة ؛ أنها قالت : كان فيما أنزل من القرآن : عشر رضعات معلومات يحرمن . ثم نسخن : بخمس معلومات . فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهن فيما يقرأ من القرآن .
        الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1452
        أرجو أن تتفضل بزيارة هذا الرابط ثم نكمل حديثنا :
        https://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=439



        كما أن النبي محمد لم يوكل أحد من صحابته لجمع القرآن .. بل كان ينزل الوحي فيقول الرسول ضعوه في سورة كذا ..!
        الزميل الفاضل، قد ذكرت لك قبلاً سبب عدم امكانية جمع ما ((كتب)) من القرآن في مصحف واحد ...
        القرآن استمر نزوله الى آخر عهد النبي صلى الله عليه و سلم، و كان كما تعرف قد توضع الآيات في سورة سبقتها .. فهل كلما نزلت آيات أو سور أو نسخت آيات يعاد كتابة المصحف ؟!!
        كانت الآيات و السور تكتب متفرقة لأن ذلك الوضع كان قائماً بحياة النبي صلى الله عليه و سلم، فلما انقطع الوحي بموت النبي صلى الله عليه و سلم جمعه الصحابة ...




        المعلومه التي أذكرها أنه ظهر لحفظ القرآن من التأويل .. ولحفظ الكلمات من النطق الغير سليم لها مع عدم وجود النقاط
        وتناقص البلاغه لدي العرب بمرور الزمن
        اذن فالموضوع مرتبط أكثر بتطور الكتابة عامة لا بالقرآن و القرآن الكريم لا يحتاجه، فان الأصل فيه السماع .. و السماع لا يحتاج الى تنقيط !!
        و ان كان القرآن هو الدافع الأكثر لهذا التطور في كتابة اللغة كما كان القرآن هو السبب الرئيسي في حفظ اللغة ...


        و كما تفضلت أنت و ذكرت .... في البداية لم تكن العرب بحاجة الى هذا، كما لا نحتاج نحن الآن عند القراءة الى التشكيل .. عندما عندما كنا في المرحلة الابتدائية ( حيث معرفتنا باللغة ضعيفة) فاننا نحتاج للتشكيل ..


        مسألة الناسخ والمنسوخ هذه إشكاليه كبري بالنسبه لي فكيف ينزل الله كلاما من فوق سبع سماوات ويبدله بعدها حسب موقف معين ؟!
        وإذا كان حدث هذا لتدريج أحكام ما .. فالآيات موجوده في القرآن ولا حكم لها .. فكيف هذا ؟



        لم أفهم سؤالك ... هل تعني أن حكمها منسوخ لكنها متلوة ؟
        عموماً راجع هذا الموضوع :

        https://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=7634

        ها أنا ذا ذكرت بعضا من أوجه إعتراضي... وأود ن ألفت نظر الزميل العزيز أننا نتناقش ولا نلعب الملاكمه
        وتقبل تحياتي الصادقه
        زميلي الكريم، أنت عندنا ضيف كريم و عضو لك منا كل التقدير ... و واضح من كلامك أنك من الأشخاص ذوي الأخلاق العالية و الأدب الجم، و أنا لم أقصد أي اساءة أو غلظة ، بل أردت فقط أن نفرغ حوارنا للأهم مما هو قادم دون أي تعكير .....
        (قُلِ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِي مَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ) الزمر46
        (اللهم رب جبرائيل ومكائيل وإسرافيل فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون ، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك ، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم) من حديث استفتاح النبي - صلى الله عليه و سلم - صلاته بالليل.
        الراوي: عائشة - المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 770 خلاصة الدرجة: صحيح

        (وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا) الفرقان 31
        (رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ) آل عمران 8

        تعليق


        • #5
          [align=right]الزميل العراب وفقه الله ..

          أضيف إلى ما ذكره أخي "عبد الله" أمورًا قد تفيد ..

          كيف لي أن أتحقق أن التواتر كان انطلاقا من المصحف الذي جمع في عهد عثمان بن عفان
          يساعدك على التحقق أمور عديدة بفضل الله .. لكن قبل ذلك أؤكد على أن التواتر القرآني موجود قبل الجمع العثماني ..
          أما هذه الأمور العديدة فمنها ما ذكره لك أخونا "عبد الله" من حفظ المسلمين لهذا القرآن مشافهة بالأعداد الكبيرة في كل جيل ، ومن دعامات هذا الحفظ ما ذكره أخونا من أسانيد حفاظنا ، وهي مجرد أمثلة وإلا فالتواتر أعظم من هذا بكثير ..

          ومنها ما ذكره أخونا "عبد الله" من وحدة النص القرآني لدى المسلمين ، إذ يلزم عن هذه الوحدة في النتيجة : الوحدة في الأصل .. واعتبر بحال أسفار أهل الكتاب : لما اختلفت أصولهم اختلفت نسخهم الآن.

          ومنها : شهادة أعداء الإسلام .. فأعداء الإسلام في قرونه الأولى - من يهود ونصارى وملاحدة - لم يطعنوا في التواتر القرآني قط .. خذ مثلاً "يوحنا الدمشقي" ومؤلفاته في مهاجمة الإسلام وكتابه ونبيه معروفة وقد وصل إلينا منها ما وصل .. ومع هذا لا تجد فيها طعنـًا واحدًا في التواتر القرآني ، وقد كان "يوحنا" في بلاط الأمويين أي في عهد مبكر يمكنه من اكتشاف الكثير مما قد يغيب عن القرون المتأخرة ، ومع هذا لم يطعن قط في التواتر القرآني.
          والمستشرقون - على ما فيهم من تعصب ضد الإسلام - جمهورهم لم يسعه إلا الإقرار بأن قرآن المسلمين اليوم هو ما جمعه عثمان بالفعل .


          كما أننا لا نمتلك أي مخطوطة تعود إلى عصر محمد أو حتى الخلفاء الأربعة
          لكننا نمتلك ما يغنينا عن هذه المخطوطة .. نمتلك مخطوطات كثيرة منسوخة عن المخطوطات الأولى ..
          والأهم من هذا أننا نمتلك ما هو أقوى من هذه المخطوطات .. نمتلك آلاف الحفاظ في كل زمان ومكان .. على اختلاف مشاربهم ومذاهبهم وعقائدهم وميولهم .. مما يمنع تواطئهم على اختلاق نص موحد كالنص القرآني.
          وعلى ما في صدور هؤلاء الحفاظ نضبط المخطوطات .. جرب بنفسك أن تخطئ في القرآن أمام بعض صبياننا ممن يحفظون القرآن ، وستجد أن الصبي يردك إلى الصواب دون الحاجة إلى مراجعة المصحف المخطوط ..
          ومن حفاظنا من يحفظون رسم القرآن بحروفه وما دخل عليه من تشكيل ونقط .. الواحد منهم لديه القدرة لكتابة المصحف الشريف كاملاً من ذاكرته ..
          باختصار : عندنا نسخ حية من القرآن بالآلاف المؤلفة على مر الزمان وتباعد المكان ..


          لماذا اختفت جميع النسخ القديمة ؟
          هكذا اقتضت سنة الله في خلقه .. جميع النسخ المكتوبة من أي كتاب تبلى .. هذا حال جميع الكتب وليس القرآن وحده .. لكن يعلو كعب القرآن بتوافر المخطوطات الكثيرة عن نسخه القديمة كما قلت ، ثم - وهذا هو الأهم - بتوافر آلاف النسخ الحية الشفاهية على مر الزمان والمكان .


          خاصة أن تنقيطه جاء متأخرا
          لا يؤثر هذا بمجرده على التواتر القرآني .. لأن هذا التنقيط شهده آلاف من حفظة القرآن من مختلف المشارب والمذاهب والميول العقائدية والسياسية والفقهية .. وموافقتهم على هذا التنقيط ضمان صحته لو تأملت .

          وأكثر هؤلاء الحفظة كانوا أساطين العربية وأقحاحها .. بل الذين تولوا هذه المهمة هم أنفسهم من أساطين العربية وأقحاحها ..

          وكان من هؤلاء الحفظة أيضـًا : الصحابة رضي الله عنهم ، والتابعون لهم بإحسان ، ممن عرفوا بالعصبية والانتصار لهذا الدين وكتابه ولو من آبائهم وأبنائهم ، وبالتضحية في سبيل هذا بكل مرتخص وغال .. فما كانوا ليسمحوا بمخالفة واحدة في هذا التنقيط بافتراض حصولها ..

          وكان هذا التنقيط أيضـًا في زمان عز للدولة الإسلامية .. فقد تركها نبيها في عز لا كالنصارى أذلاء مشردين .. فما كان يمنع المسلمين الأوائل شيء من حفظ كتابهم عمدة دينهم وسر تميزهم والذي رفع ذكرهم في العالمين ..

          فحصول هذا التنقيط في ذلك الزمان وأمام أولئك الحفظة العلماء الأنصار ، فيه ضمانات عدة لعدم المخالفة .. بل إن اتفاق المسلمين على صحة هذا التنقيط لهو دليل قاطع على وحدة النص الأصلي .. واعتبر هنا بحال أسفار أهل الكتاب ..
          ألا ترى أنهم لما لم يملكوا إلا مخطوطات مهترأة لم تضبط على الحفاظ ولم تحفظ أسانيدها .. ألا ترى أنهم حاروا في قراءتها واختلفت نسخهم ؟!


          مسألة الناسخ والمنسوخ هذه إشكاليه كبري بالنسبه لي فكيف ينزل الله كلاما من فوق سبع سماوات ويبدله بعدها حسب موقف معين ؟!
          وما الإشكال ؟! .. اعتبر هنا بالنسخ في قدر الله وكونه، ليسهل عليك تقبل النسخ في شرع الله وأحكامه ..
          ألا ترى أن الله يقدر المرض لك ، فإذا أخذت الدواء "نسخ" الله مرضك وأبدلك خيرًا منه عافية وصحة ؟! ..

          وانظر إلى الكون حواليك تجد النسخ في كل وقت وحين .. لأن الله لا يعجزه شيء في قدره .. فالله أيضـًا لا يعجزه شيء في شرعه .. ولذلك قال تعالى : { مَا نَنْسَخْ مِنْ آَيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } (البقرة 106)

          والله قد يحجب المطر لحكمة .. ثم ينزله لحكمة .. فالحكمة قد تتبدل تبعـًا للأحوال والأزمان .. والله يعلم سلفـًا ما سيكون ..

          وأما أن الله يعلق فعلاً أو حكمـًا على شيء يصدر من البشر أو اختلاف أحوالهم ، فهذا ليس فيه إشكال .. ألا ترى أن الله علق تقديره الجنة لك على إيمانك وعملك الصالح ؟!

          وهذا المثال - دخول الجنة - هو في القسم الثالث من أفعال الله : الجزائي ..

          فالله لا يعجزه شيء .. لا في قدره .. ولا في تشريعه .. ولا في جزائه .. فأين الإشكال في أن ينسخ الله ما يشاء ؟!

          [/CENTER]

          تعليق


          • #6
            وما الإشكال ؟! .. اعتبر هنا بالنسخ في قدر الله وكونه، ليسهل عليك تقبل النسخ في شرع الله وأحكامه ..
            ألا ترى أن الله يقدر المرض لك ، فإذا أخذت الدواء "نسخ" الله مرضك وأبدلك خيرًا منه عافية وصحة ؟! ..

            وانظر إلى الكون حواليك تجد النسخ في كل وقت وحين .. لأن الله لا يعجزه شيء في قدره .. فالله أيضـًا لا يعجزه شيء في شرعه .. ولذلك قال تعالى : { مَا نَنْسَخْ مِنْ آَيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } (البقرة 106)

            والله قد يحجب المطر لحكمة .. ثم ينزله لحكمة .. فالحكمة قد تتبدل تبعـًا للأحوال والأزمان .. والله يعلم سلفـًا ما سيكون ..

            وأما أن الله يعلق فعلاً أو حكمـًا على شيء يصدر من البشر أو اختلاف أحوالهم ، فهذا ليس فيه إشكال .. ألا ترى أن الله علق تقديره الجنة لك على إيمانك وعملك الصالح ؟!

            وهذا المثال - دخول الجنة - هو في القسم الثالث من أفعال الله : الجزائي ..

            فالله لا يعجزه شيء .. لا في قدره .. ولا في تشريعه .. ولا في جزائه .. فأين الإشكال في أن ينسخ الله ما يشاء ؟!
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

            أستاذنا الكريم الفاضل "متعلم"،
            ردك مبهر، جزاك الله عنا خيراً و زادك علماً و فضلاً ....

            و عن حكمة النسخ، يقول الشيخ أبو زهرة في كتابه "أصول الفقه" : ((و قد جرى النسخُ في الشريعة الاسلامية، لأن النبي صلى الله عليه و سلم قد بعثه الله تعالى في قوم لم يكونوا ذوي دين، و لم يتقيدوا من قبله بقانون و لا نظام، فلو خوطبوا بالأحكام الشرعية دفعة واحدة ما أطاقوها، و لذلك أخذهم الله سبحانه و تعالى بالتدريج، فنزل من الأحكام على الرسول ما يطيقون، حتى اذا ذاقوا بشاشة الاسلام و راضوا أنفسهم على شكائم خلقية فاضلة، خوطبوا بأحكام الشريعة الخالدة التي لا تقييد فيها))
            (قُلِ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِي مَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ) الزمر46
            (اللهم رب جبرائيل ومكائيل وإسرافيل فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون ، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك ، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم) من حديث استفتاح النبي - صلى الله عليه و سلم - صلاته بالليل.
            الراوي: عائشة - المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 770 خلاصة الدرجة: صحيح

            (وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا) الفرقان 31
            (رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ) آل عمران 8

            تعليق


            • #7
              أستاذنا الفاضل متعلم ...
              جزاك الله خيراً .. ونفع بك.
              أرجو ان تتفضل بإكمال الحوار ... إن كان للزميل "العراب" المزيد من الأسئلة...
              ______________

              الزميل المكرم "العراب"..
              1- طلبت ان يجيبك اكثرنا علماً ... فهل قرت أن تعقد لنا مسابقة؟
              كان يكفيك أن تطلب ألا يجيبك إلا ذو علم ... أما المفاضلة بين الكرام فلا مجال لها في سبيل الدعوة إلى الله تعالى. واسئلتك ليست عويصة ولا معجزة .. وهناك العشرات (وربما المئات) من اعضاء المنتدى ممن يستطيعون الإجابة عليها بشكل جيد.
              2- قدر الله تعالى أن يجيبك أستاذنا الفاضل "متعلم" وهو واحد من خيرة المهتمين بالحوار مع النصارى والملحدين على الإنترنت (ولا نزكي على الله أحداً) فانتهز الفرصة .. واستفد منه بقدر ما تستطيع.
              وأنا عن نفسي سأتابع وأتعلم.
              3- نبهك أخونا الفاضل عبد الله المصري أن
              قوانين المنتدى تمنع ذكر اسم رسول الله صلى الله عليه وسلم مجرداً ... واعتذرت عن ذلك .. ولكنك عدت لتكراره في نفس المشاركة.
              فانتبه !!
              4- واضح من أسئلتك أنك اجتهدت .. وأمضيت وقتاً في دراسة الشبهة التي تعرضها، وجمعت ما استطعت جمعه من أدلة على صحتها (من وجهة نظرك) ... والغريب أنك لو بذلت عشر هذا الجهد في البحث عن الردود على هذه الشبهة في هذا المنتدى فقط - ولا أقول على النت - لوجدت من الردود ما يكفي لنسف الشبهة، وإخراجها من قلبك نهائياً. والدليل على ذلك هو الروابط التي ساقها لك اخونا الفاضل عبد الله المصري.
              هل لم تكن تعرف ذلك؟ أم أن حرصك على إثبات الشبهة - هيهات - كان أكبر من حرصك على البحث عن ردود؟؟
              ____________

              أخي الحبيب عبد الله المصري ...
              ردودك موفقة وجيدة - كالعادة - جزاك الله خيراً ..
              وما قدمت الأستاذ "متعلم" عليك - وعلى نفسي - لنقص فيك ولا لتقصير .. حاشاك ..
              ولكن رغبة في الاستزادة من علمه وفضله، وهو المقل في مشاركاته في هذا المنتدى المبارك.

              جزاك الله خيراً على ردودك، وجعلها في ميزانك.

              تعليق


              • #8
                أخي الحبيب عبد الله المصري ...
                ردودك موفقة وجيدة - كالعادة - جزاك الله خيراً ..
                وما قدمت الأستاذ "متعلم" عليك - وعلى نفسي - لنقص فيك ولا لتقصير .. حاشاك ..
                ولكن رغبة في الاستزادة من علمه وفضله، وهو المقل في مشاركاته في هذا المنتدى المبارك.

                جزاك الله خيراً على ردودك، وجعلها في ميزانك.
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
                أستاذنا الفاضل / توحيد
                جزاك الله خيراً على تفضلت به، فهذا من كريم خلقك و حسن ظنك، و أعوذ بالله من أن أرغب عن التعلم على يد أساتذة المنتدى، و أعوذ بالله من أن أتقدم عليهم، و لم أتقدم الى الرد على الزميل الا على انتظار ردودكم و بقية الأساتذة الأفاضل.
                تقبل الله مني و منكم ... متابع ان شاء الله ...


                (قُلِ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِي مَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ) الزمر46
                (اللهم رب جبرائيل ومكائيل وإسرافيل فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون ، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك ، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم) من حديث استفتاح النبي - صلى الله عليه و سلم - صلاته بالليل.
                الراوي: عائشة - المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 770 خلاصة الدرجة: صحيح

                (وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا) الفرقان 31
                (رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ) آل عمران 8

                تعليق


                • #9
                  الزملاء الأعزاء ... وكما قلت سابقا أنني لست هنا للجدال والسفسطه فهناك عشرات المنتديات موجوده لهذا الغرض فقط

                  هذا .. وبعد رد الإخوه المحترمين علي تساؤلي ... وبعد الإطلاع علي الروابط المقدمه منهم

                  فأنا الآن لا يساورني أدني شك في أن القرآن محفوظ وغير محرف تماما
                  ... أرجوا من الزملاء إعطائي بعض الوقت لتصفح هذا المنتدي

                  القيم .. لأنني وجدت فيه أبوابا كامله ومئات المواضيع للرد علي الشبهات ومنها بالطبع الكثير والكثير مما يدور في رأسي

                  وحتي لا يضيع وقت الزملاء في الرد علي ما هو كائن فعلا في المنتدي ...

                  لذا لزمني بعض الوقت فقط .... وأعتذر من الزملاء إن كانوا وجدوا في كلامي ما يسوءهم


                  تعليق


                  • #10
                    الحمد لله الذى انار بصيرتك
                    برجاء السؤال عن اى شىش قد يخطر ببالك يا اخي ولا تقلق


                    ملحدون في الجنة

                    لتحميل كتاب لماذا اله النصارى خروف؟ مباشرة من هنـــــــــــــــــــــــــــــــــا

                    تعليق


                    • #11
                      السؤال الثاني : أحبائي أستفسر عن شهادة التوحيد

                      ولماذا لم تكن ( أشهد أن لا إله إلا الله) فقط؟

                      تعليق


                      • #12
                        المشاركة الأصلية بواسطة تلميذ أمير عبد الله مشاهدة المشاركة
                        الحمد لله الذى انار بصيرتك
                        برجاء السؤال عن اى شىش قد يخطر ببالك يا اخي ولا تقلق

                        شكرا لك أخي وها أنا أسأل .

                        تعليق


                        • #13
                          ولماذا لم تكن ( أشهد أن لا إله إلا الله) فقط؟
                          وكيف كنت ستعرف شهادة التوحيد إلا من باب النبى المختار صلى الله عليه وسلم ؟؟!!!
                          إعلم زميلنا الفاضل العراب أن كل الطرق إلى الله مسدودة إلا طريق المصطفى صلى الله عليه وسلم

                          وشهادة التوحيد منقسمة إلى قسمين لأن الإسلام هو عقيدة واتباع
                          فالعقيدة هى التوحيد والإخلاص لله وحده لا شريك له , وهذا هو المعنى الذى تمثله " لا إله إلا الله "
                          أما الاتباع , فهو اتباع سنة النبى صلى الله عليه وسلم وشرعه دون غيره , وهذا المعنى تمثله " محمد رسول الله "

                          والإخلاص والاتباع لا ينفصلان وهما شرطا قبول أى عمل
                          فأنت إن صليت صلاة الظهر قاصداً بها طاعة الله وحده ولم تقصد مراءاة الناس وإظهار أنك محافظ على الصلاة
                          ولكنك صليت الظهر خمس ركعات متعمداً
                          لم تقبَل منك صلاة الظهر
                          لأنك حققت فيها شرط الإخلاص ولكنك لم تحقق شرط الاتباع وهو الصلاة بالكيفية التى علمنا إياها رسول الله

                          ولو أنك صليت الظهر أربعاً كما علمنا النبى صلى الله عليه وسلم
                          ولكنك صليتها رياءً وسمعة
                          لم تقبَل منك صلاة الظهر أيضاً
                          لأنك حققت فيها شرط الاتباع ولم تحقق فيها شرط الإخلاص لله وحده

                          فلابد من اجتماع الأمران معاً وإلا فالعمل عليك مردود

                          أشهد أن لا إله إلا الله
                          أى أشهد أنه لا معبود بحق إلا الله تعالى
                          وأشهد أن محمداً رسول الله
                          أى أشهد أنه لا متبوع بحق إلا النبى صلى الله عليه وسلم

                          وفقك الله
                          فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِيۤ أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً
                          شرح السيرة النبوية للشيخ حازم صلاح أبو إسماعيــــــــل.. أدلة وجود الله عز وجل ..هام لكل مسلم مُوَحِّد : 200 سؤال وجواب في العقيدة
                          مـــاذا فعلتَ قبل تسجيلك الدخـول للمنتدى ؟؟.. ضيْفتنــــــــــــــــــــــــــا المسيحية ، الحجاب والنقـاب ، حكـم إلـهي أخفاه عنكم القساوسة .. هـل نحتـاج الديـن لنكـون صالحيـن ؟؟
                          لمــاذا محمد هو آخر الرسل للإنس والجــن ؟؟ .. حوار شامل حول أسماء الله الحسنى هل هي صحيحة أم خطـأ أم غير مفهـومـــة؟!.. بمنـاسبة شهر رمضان ..للنساء فقط فقط فقط
                          إلى كـل مسيحـي : مـواقف ومشـاكل وحلـول .. الثـــــــــــــــــــــــــالوث وإلغــاء العقـــــــــــــــــــل .. عِلْـم الرّجــال عِند أمــة محمــد تحَـدٍّ مفتوح للمسيحيـــــة!.. الصلـوات التـي يجب على المرأة قضاؤهــا
                          أختي الحبيبة التي تريد خلع نقابها لأجل الامتحانات إسمعـي((هنا)) ... مشيئـــــــــــــــــــــة الله ومشيئـــــــــــــــــــــة العبد ... كتاب هام للأستاذ ياسر جبر : الرد المخرِس على زكريا بطرس
                          خدعوك فقالوا : حد الرجم وحشية وهمجية !...إنتبـه / خطـأ شائع يقع فيه المسلمون عند صلاة التراويـح...أفيقـوا / حقيقـة المؤامـرة هنـا أيها المُغَيَّبون الواهمون...هل يحق لكل مسلم "الاجتهاد" في النصوص؟
                          الغــــــزو التنصيـــــــــري على قناة فتافيت (Fatafeat) ... أشهر الفنانين يعترفون بأن الفن حرام و"فلوسه حرام" ... المنتقبة يتم التحرش بها! الغربيون لا يتحرشون ! زعموا .

                          أيهــا المتشكـــــــــــــــــــــــــــك أتحــــــــــــــــــــــــداك أن تقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرأ هذا الموضــــــــــوع ثم تشك بعدها في نبوة محمد صلى الله عليه وسلم
                          <<<مؤامرة في المزرعة السعيدة>>>.||..<<< تأمــــــــــــــــــــلات في آيـــــــــــــــــــــــــــــات >>>
                          ((( حازم أبو إسماعيل و"إخراج الناس من الظلمات إلى النور" )))

                          تعليق


                          • #14
                            السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
                            الأستاذ الكريم العراب مرحبا بك، نفعك الله بنا و نفعنا بك
                            هل لي أن أسألك، ما هي عقيدتك الآن؟؟ هل أنت ملحد أم ألوهي لا ديني أم ماذا؟؟
                            الذي أفهمه من مشاركاتك أنك ألوهي و لكنك لا تؤمن بأي دين فهل هذا صحيح؟؟
                            هل اعترافك بأن القرآن محفوظ و غير محرف لا يعني إقرارا بصحته؟؟

                            تعليق


                            • #15
                              س : من الذي أخبرنا أنه لا إله إلا الله ؟
                              ج : الرسل

                              س : من هو لآخر الرسل ؟
                              ج : محمد عليه الصلاة والسلام , والمفروض انك تقرأ أدلة النبوة .

                              فلا إله إلا الله شهادة بتوحيد الله تعالى
                              ومحمد رسول الله , هو إقرار بنبوة الرسول عليه الصلاة والسلام , وإقرارنا بنبوته , هو مقدمة لكي نفعل ما أمرنا به ونصدق ما جاءنا به .

                              الإسلام يعني الإستسلام لما أمر الله تعالى به
                              وما أمر الله تعالى به , هو توحيده واتباع الرسول عليه الصلاة والسلام .

                              لذلك لكي تكون مسلماً وموحداً بالله تعالى , يجب أن تقر بوحدانية الله , وبرسالة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
                              كتاب : البيان الصحيح لدين المسيح نسخة Pdf من المطبوع.
                              الكتاب الجامع لكل نقاط الخلاف بين الإسلام والنصرانية .
                              كتاب : هل ظهرت العذراء ؟ . للرد على كتاب ظهورات العذراء للقس عبد المسيح بسيط.
                              مجموعتي الجديدة 2010 : الحوارات البسيطة القاتلة : (7 كتيبات تحتوي حوارات مبسطة).
                              يمكنكم تحميل الكتب من : موقع ابن مريم

                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              ابتدأ بواسطة محمد خالد, منذ 3 أسابيع
                              رد 1
                              31 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              ابتدأ بواسطة خادم للجناب النبوى الشريف, 22 أكت, 2023, 06:48 ص
                              ردود 0
                              34 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة خادم للجناب النبوى الشريف  
                              ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 28 أغس, 2023, 07:58 ص
                              ردود 0
                              18 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                              ابتدأ بواسطة mohamed faid, 18 ماي, 2023, 07:38 م
                              ردود 0
                              35 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة mohamed faid
                              بواسطة mohamed faid
                               
                              ابتدأ بواسطة Aiman93, 24 يون, 2022, 11:04 ص
                              رد 1
                              27 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة عاشق طيبة
                              بواسطة عاشق طيبة
                               
                              يعمل...
                              X