نصرانى يسأل لماذا فى نهاية كلام المسلمين كلمة والله اعلم؟؟

تقليص

عن الكاتب

تقليص

ميدو جمال مسلم اكتشف المزيد حول ميدو جمال
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نصرانى يسأل لماذا فى نهاية كلام المسلمين كلمة والله اعلم؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    نصرانى يسأل :
    ارى ان الخليجيين و خاصة السعوديين يقولون في ابسط الامور المعلومة "و الله اعلم"

    وانا وضحتلة طبعا مش الخليجين بس ولا السعودين ولكن كل المسلمين حين يقولون قول فى الدين او فتوى او شريعة كلمة والله اعلم

    ارجو وضع رد على هذة الشبة

    وجزاكم الله كل خير

  • #2
    الرد بسيط أخى الفاضل
    فالله أعلى وأعلم .. فقد قال تعالى"وما أوتيتم من العلم إلا قليلا"
    فمهما بلغ علمنا فالله أعلم
    فإما سطور تضيء الطريق ... وإما رحيل يريح القلــــم

    تعليق


    • #3
      اخى ميدو ارجو أن تهتم بالمسافات بين الكلمات حتى لا تؤدى الى معانى اخرى
      ولا تلتفت لما يقولونه فإن سؤاله خبيث يخفى وراءه حقد وغل
      وبارك الله فيك ولا تجادلهم الا بعلم أو انقلهم الى غرف مختصة لمناظرة النصارى ودفع شبهاتهم
      وصلى اللهم على النبى المبارك وعلى آله وصحبه وسلم

      تعليق


      • #4
        الجواب :

        كما قالت الاخت الكريمة ابنه صلاح الدين الايوبي .. لقوله تعالى : (ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً) . [سورة الإسراء: الآية 85]

        هناك مقوله هي : ان الله
        يعلم ما كَانَ وما سيكون، ويعلم ما لم يكن لو كَانَ كيف يكون ..

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم (oihhabiii) سوف يرد : إلى النصراني . . . نحن المسلمون والحمد لله دائما ما نرد العلم إلى الله جل وعلى لأمور عدة منها التواضع لله تبارك وتعالى ولأنه أيضا رد العِلم إلى الله أسلم وأحكم حتى في الأمور المعلومة عندنا .

          تعليق


          • #6
            حين يقول المسلم فى الفقه مستندا إلى كلام الله أو كلام الرسول صلى الله عليه وسلم
            والفقه هو الفهم
            يقول الله أعلم خشية أن يكون فهمه ناقص أو خاطىء
            وهو بهذا يترك باب الفهم مفتوحا لما قد لا يكون وصل إليه من الفقه
            فإعلان فهم كلمات الله أمر كبير لا ينفرد المسلم برأيه فى فهمها فالعلم قليل وكلمات الله متجددة العطاء ينهل منها كل جيل وفق ما يرزقه الله من علوم الدنيا والدين
            قال تعالى :

            فصلت (آية:53): سنريهم اياتنا في الافاق وفي انفسهم حتى يتبين لهم انه الحق اولم يكف بربك انه على كل شيء شهيد


            سنريهم أمر متجدد وسيظل الله يرينا آياته إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها
            ولم يؤتنا الله من العلم إلا قليلا
            وما اوتيتم من العلم الا قليلا 85 الإسراء
            فهو سبحانه العليم
            فهو أعلم من كل خلقه ولو اجتمع علمهم فى قلب رجل واحد منهم
            فالمسلم يعلم تواضع علمه أمام علم ربه ويخشى أن يقول فى كلام الله بالخطأ أو النقص فيغير من مقصود كلام الله ويقع فى خطأ التألى على الله
            والتألى على الله بمعنى إضافة ما لم يأمر الله به فيكون كمن شرع بغير شريعة الله وهذ حق الله الذى لا يجرؤ المسلم على الوقوع فيه بل لا يرضى هو نفسه بغير حكم الله
            فيقول الله أعلم ليستمر باب الفهم مفتوحا لتصحيح أخطائه فى الفهم لو وجدت ولإضافة النقص فى الفهم إن وجد خاصة لو كان الأمر متعلقا بسؤال أو فتوى
            فكلما ازداد العالم علما كلما علم أن علمه قليل
            فيقول الله أعلم

            الكهف (آية:109):قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل ان تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا
            أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
            والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
            وينصر الله من ينصره

            تعليق


            • #7
              [align=right]... وحتى نفس الأمور التي نعلمها ، فالله يعلم عن تفاصيلها وما يتصل بها ما لا نعلمه .. والعلم بالشيء يتفاوت .. فحتى ما "نعلمه" الله أعلم به منا.

              وهذه المقولة "الله أعلم" نحمد الله عز وجل أنها صارت كشعار عند المسلمين .. وهذا من بركة كونها خير أمة أخرجت للناس .. فأدبها مع ربها صار كالشعار لها .. والفضل لله وحده.

              ولم يكن قدماء النصارى يعيبون على المسلمين هذه العبارة .. ولم يظهر اعتراضهم عليها إلا في السنوات الأخيرة حين صاروا يعترضون على أي شيء وكل شيء !

              والعجيب أن من قساوسة النصارى من يعيب هذه العبارة .. وهذا أمر - بالمناسبة - ملاحظ في النصارى كثيرًا .. وهو أن الضلالة تبدأ على ألسنة العوام ويتحاشاها علماؤهم في البداية .. لكن مع مرور الوقت تتسلل هذه الضلالة إلى ألسنة علمائهم على استحياء .. ثم تكثر فيهم وتشيع بينهم ..

              وعلماء الإسلام يعلو كعبهم على القساوسة في هذا الأمر ، إذ لا يرضخون لضلالات العوام ، بل ما زالوا يردونهم إلى الحق وينهونهم عن المنكر ولو استلزم الرد شيئـًا من الإغلاظ .. ولذلك ربط الله عز وجل بين خيرية هذه الأمة وبين دوامها على إنكار المنكر .. قال تعالى : { كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله ولو آمن أهل الكتاب لكان خيرًا لهم }

              وقال عز من قائل : { لُعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون . كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون }

              فإذا جاء سفهاء النصارى وعيَّروا المسلمين لأدبهم مع ربهم ، كانوا يعيّرونهم بما هو مدحة لهم .. وإذا كان غاية اجتهاد أعداء الإسلام أن يعيبوا علينا ما حقه المدح ، فهذا فضل أمة الإسلام على غيرهم بفضل الله .. وهذا ، من ناحية أخرى ، يبين شدة ضلال هؤلاء النصارى لأن من يعيب على الناس فضائلهم كان أبلغ في الضلالة من كل العالمين ..

              وسفهاء النصارى - ومعهم قساوستهم ! - إذ يعيبون علينا قولنا "الله أعلم" يتكلمون كأنهم يعلمون كل شيء عن كل شيء ، بل كأن الله لا يصح أن يعلم شيئـًا لا يعلمونه !

              وكل هذا سفه وجهل .. وهم أمة الضلال .. بهذا اشتهروا بين العالمين ..

              على أية حال، من علمائهم من لا يستنكر عبارة "الله أعلم"، وهؤلاء حجة عليهم .. نضرب المثال ليتضح المقال :

              قال (شنودة الثالث) في كتابه "الأرواح بين الدين وعلماء الروح" ص7 :
              (( حدود معرفتنا : إننا كبشر نطاق معرفتنا محدود . فنحن لا نعرف كل شيء . الله وحده هو الذي يعرف كل شيء . أما نحن ، فكما يشهد رسول عظيم مثل بولس الرسول فيقول : "الآن أعرف بعض المعرفة" (1كو 13/12) . فإن كان هو هكذا ، فكم بالحري نحن !! . وبالذات (الروح) معلوماتنا عنها قليلة . هناك أمور كثيرة خاصة بالروح ، كم نكون صادقين إن قلنا عنها لا نعرف .. ما أجمل قول القديس أنطونيوس الكبير للأنبا يوسف : "طوباك يا أنبا يوسف ، لأنك عرفت الطريق إلى كلمة : لا أعرف" .. الإنسان المتواضع يستطيع أن يقول عن بعض الأمور "لا أعرف" . أما من يدعي المعرفة بكل شيء ، فهذا ينصحه الرسول "أن لا يرتئي فوق ما ينبغي" (رو 12/3) . هناك موضوعات كثيرة لم يتعرض لها الكتاب المقدس . وخير لنا أن نقف منها في موقف الصمت )) .

              نستفيد من كلامه عدة أمور :
              1 - لا عيب في نقص معرفة الرسول .
              2 - ما تعلمه النصرانية عن "الروح" قليل . والكثير من أمورها لا يعرفون عنه شيئًا .
              3 - مدحه لكلمة "لا أعرف" ، فكم بالحري يكون مدحه لكلمة "الله أعلم" .
              4 - أن موضوعات كثيرة لم يتعرض لها الكتاب المقدس .

              [/CENTER]

              تعليق


              • #8
                السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

                بارك الله فيك أستاذنا متعلم، كلما قرأت مشاركاتك، استمتعت و أعدت قراءتها مرات و مرات -على قلتها- فلا تحرمنا من كلامك الطيب بارك الله فيك، و الذي شد انتباهي هذه العبارة، في كلام أستاذي متعلم، و أعجبتني جدا ففيها تحليل و تعليل لما يدخل المسيحية كل يوم من تحريف و عقائد جديدة، و العبارة الرائعة هي:

                والعجيب أن من قساوسة النصارى من يعيب هذه العبارة .. وهذا أمر - بالمناسبة - ملاحظ في النصارى كثيرًا .. وهو أن الضلالة تبدأ على ألسنة العوام ويتحاشاها علماؤهم في البداية .. لكن مع مرور الوقت تتسلل هذه الضلالة إلى ألسنة علمائهم على استحياء .. ثم تكثر فيهم وتشيع بينهم ..
                هذا بالطبع ديدن القساوسة، و رجال الكهنوت النصارى من أيام بولس، و تلونهم ليكتسبوا رضا الأتباع و الأمم، فلكي يكسبوهم إلى النصرانية كما قال بولس لا مانع من ضم بعض عقائد القوم، التي ما زالوا يعظمون و هذا يذكرنا بسجودهم للصور و التماثيل و كان هذا الأمر منتشرا عند الوثنيين فوافق الكهنة على نقل هذه العقائد الفاسدة عند الوثنيين لدى دخولهم للنصرانية، و بهذا التوجيه بدأ بولس معلمهم الأكبر:في رسالته الأولى لكورونثوس:19-23 (َصِرْتُ لِلْيَهُودِ كَيَهُودِيٍّ لأَرْبَحَ الْيَهُودَ وَلِلَّذِينَ تَحْتَ النَّامُوسِ كَأَنِّي تَحْتَ النَّامُوسِ لأَرْبَحَ الَّذِينَ تَحْتَ النَّامُوسِ وَلِلَّذِينَ بِلاَ نَامُوسٍ كَأَنِّي بِلاَ نَامُوسٍ - مَعَ أَنِّي لَسْتُ بِلاَ نَامُوسٍ لِلَّهِ بَلْ تَحْتَ نَامُوسٍ لِلْمَسِيحِ - لأَرْبَحَ الَّذِينَ بِلاَ نَامُوسٍ. وَهَذَا أَنَا أَفْعَلُهُ لأَجْلِ الإِنْجِيلِ لأَكُونَ شَرِيكاً فِيه)

                و لهذا لا مانع عندهم من اتباع العوام، و مسايرتهم لتأمين أكبر كم من الخراف المتبرعين للكنائس.


                و لو قارنا موقف الإسلام و الرسول صلى الله عليه و سلم مع بولس، فلا وجه للمقارنة إطلاقا و يكفينا سورة الكافرون، أو موقف النبي صلى الله عليه و سلم من وفد هوازن عندما أقبلوا عليه يبايعونه، و على الإسلام و لكنهم طلبوا منه الإبقاء على صنمهم لفترة بعد إسلامهم و لكن الرسول محمد صلى الله عليه و سلم لا يحابي و لا يتلون، و يرفض ذلك رفضا قاطعا و ينتدب أبا سفيان بن حرب لتدمير صنم هوازن، و القصة مشهورة جدا.

                تعليق


                • #9
                  تعقيب الاستاذ متعلم اكثر من رائعة
                  جزاك الله خيرا
                  وكما قال الاخ مسلم لا يريد الشهرة
                  بارك الله فيك أستاذنا متعلم، كلما قرأت مشاركاتك، استمتعت و أعدت قراءتها مرات و مرات -على قلتها- فلا تحرمنا من كلامك الطيب بارك الله فيك،
                  لا اله الا الله محمد رسول الله

                  وليس في إسلامنا ما نخجل منه، وما نضطر للدفاع عنه، وليس فيه ما نتدسس به للناس تدسساً، أو ما نتلعثم في الجهر به على حقيقته ،ونحن لا ندعو الناس إلى الإسلام لننال منهم أجراً. ولا نريد علوّاً في الأرض ولا فساداً. ولا نريد شيئاً خاصاً لأنفسنا إطلاقاً، وحسابنا وأجرنا ليس على الناس. إنما نحن ندعو الناس إلى الإسلام لأننا نحبهم ونريد لهم الخير، مهما آذونا..

                  تعليق


                  • #10
                    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
                    عندما تتكلم لشخص وتقول له في نهايه حديثك الله اعلم فانت تقصد بان الله اعلم ان كان ما قولته صحيح ام لا
                    لكن الحقيقه انك قولته وانت تحسبه كذلك تحسب ما قولته هو الخير والصواب والصحيح
                    فتقول له الله اعلم
                    كما تقول لاحد الاشخاص ان شاء الله اقابلك بعد صلاه العشاء ويكون قد حان صلاه المغرب فانت تعلم انك ستذهب اليه بعد صلاه العشاء لكنك لا تعلم ان كنت تبقا حيا حتي صلاه العشاء ام لا فتقول له ان شاء الله لكي لا تجزم بالقول
                    وهكذا فتقول له والله اعلم ان كنت ما قولته صواب او خطأ لكني اقوله وانا اعلم انه كذلك لكن العلم الحقيقي لما قولته فالله اعلم به هذا معني قول الله اعلم
                    ولا تنسا بان من اسماء الله جل وعلا ( العليم الخبير ) فعلم الله علما كاملا لا نقص فيه والعكس لنا العباد فعلمنا علم ناقص مهما ارتفع قدره ومهما علا علمه فما اوتينا من العلم الا قليلا كما وضحها اخي في الايه اعلاه
                    فعلم الله علما كاملا وعلم الخلق علما ناقص
                    وانظر الي من يقول في قوله والله ورسوله اعلم فقد نهي العلماء عن ذلك لاءنه صلي الله عليه وسلم قد مات فقولك ورسوله اعلم هذا يدل بأنك ترفع مرتبه رسول الله صلي الله عليه وسلم فوق رتبه النبوه
                    ويصبح هذا القول فيه نوع من التوسل الي رسول الله صلي الله عليه وسلم بعد موته وهذا لا يجوز فهذا لا يجوز لكلمه ورسوله اعلم فما بالك منا نحن البشر العادين ان جزمنا بقولنا فمن الافضل لتعظيم الله ولاظهار الوهيه الله في كل قول لك كبيرا وصغيرا ان تجله جلا وعلا في قولك وفي كل قولك حتي انك تقول بعد كل شيء والله اعلم
                    وتقول قبل كل شيء سافعل كذا وكذا ان شاء الله
                    جزاكم الله خيرا وهذا القول اجتهادي فأن كان من خطأ فاسأل الله ان يعافيني ويغفر لي ذنبي
                    واشهده جلوعلا باني لا اقول كلمه الا وانا اظن انها في عبوديته
                    لَنْ يَسْتَنْكِفَ الْمَسِيحُ أَنْ يَكُونَ عَبْدًا لِلَّهِ وَلَا الْمَلَائِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ وَمَنْ يَسْتَنْكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيْهِ جَمِيعًا

                    تعليق


                    • #11
                      الله أعلى وأعلم

                      جزاكم الله خيرا على الردود الطيبه
                      إستوقفتنى آية ( ليشارك الجميع ) -- أستوقفنى حديث رسول الله ... متجدد

                      من كلمات الإمام الشافعى رحمة الله عليه
                      إن كنت تغدو في الذنوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيــدا
                      فلقـد أتاك من المهيمن عـفـوه
                      ... وأفاض من نعم عليك مزيــدا
                      لا تيأسن من لطف ربك في الحشا
                      ... في بطن أمك مضغة ووليــدا
                      لو شـاء أن تصلى جهنم خالـدا
                      ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيـدا
                      ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●
                      أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ
                      ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●

                      تعليق


                      • #12
                        جزاكم الله خيرا واثابكم علما ينتفع به الجميع والله اعلم

                        تعليق


                        • #13
                          بارك الله فى اساتذنا الكرام
                          احب ان اضيف ان اعلم اسم تفضيل على وزن افعل يفيد تفضيل الله عز وجل فى العلم على سائر خلقه فهو خالق العلم ومسببه وهو العليم الخبير وليس من العيب ان يرد الفضل الى صاحبه
                          والاستاذ ميدو جمال لا تلتفت الى ما يقولون فهم يصنفون الكلام على حسب اهوائهم ويفندون كل كلمة او اية او حديث ليحاولوا ان يشككوا المسلمين فى اى شئ مهما كان صغره لكن الله خير الماكرين
                          وساعطيك مثال بسيط زكريا بطرس الكذاب (عليه من الله ما يستحق) وصف الرسول عليه الصلاة والسلام بابشع الصفات تقريبا بكل الفواحش التى نهى عنها الرسول ولكن اليس من النصارى ان يسألوا مع كل تلك الصفات البشعة لماذا اتبعه اصحابه الذين كان منهم اسياد قريش مع كل تلك الصفات؟ ربنا يهدينا واياهم.
                          (ملحوظة : واحد كان عامل موضوع عن نظافة النبى ووصفه بابشع الصفات فى منتدياتهم الخبيثة لكن واحد غير مسلم رد عليه وقاله ان المسلمين انظف اهل الارض فهم يغتسلون 5 مرات يوميا فما كان منهم غير انهم حذفه كلمة ان غير مسلم حتى لا تكون حجة عليهم).

                          تعليق


                          • #14
                            بسم الله والصلاة والسلام على أشرف خلق الله سيدنا محمد صلوات ربى وتسليماتة علية بأبى انت وأمى يارسول الله سؤالى للسائل أن كنت تسأل بغرض المعرفة بصدق فتستحق الاجابة على سؤالك وان كنت تسأل والغرض شيئا أخر فردك التجاهل وصدق الله العظيم اذ يقول (واذا خاطبهم الجاهلون قالواسلاما) اما اجابة السؤال سأردعليك لله تكرار هذة المقولة لاننا بشر ندرك ونعى ونفهم الامور بعقول البشر لا بعقول الملائكة المعصومين وان كل اجابة خطأ تحتمل الصواب وكل اجابة صواب تحتمل الخطا الا كلام المعصوم صلوات ربى وتسليماتة علية وصدق الله اذ يقول(وما ينطق عن الهوا)(علمة شديد القوى)وهذة المقولة ايضا عند الذين يعقلون تتضمن تواضع كبير جدا وعدم الكبرياء وعدم نسب الفضل لصاحب الاجابة بل ننسبة للة الذى لا يخطأ ولم يلد ولم يولد ولم يكن لة كفوا أحد وتعالى الله عما يقولون علوا كبيراولان الذى يرد على السؤال ويقول الله أعلم لانة مخلوق و لان المخلوق ليس أعلم من الخالق(وما أوتيتم من العلم الا قليلا)

                            تعليق

                            مواضيع ذات صلة

                            تقليص

                            المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                            ابتدأ بواسطة محمد خالد, منذ 3 أسابيع
                            رد 1
                            31 مشاهدات
                            0 معجبون
                            آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                            بواسطة *اسلامي عزي*
                             
                            ابتدأ بواسطة خادم للجناب النبوى الشريف, 22 أكت, 2023, 06:48 ص
                            ردود 0
                            34 مشاهدات
                            0 معجبون
                            آخر مشاركة خادم للجناب النبوى الشريف  
                            ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 28 أغس, 2023, 07:58 ص
                            ردود 0
                            18 مشاهدات
                            0 معجبون
                            آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                            ابتدأ بواسطة mohamed faid, 18 ماي, 2023, 07:38 م
                            ردود 0
                            35 مشاهدات
                            0 معجبون
                            آخر مشاركة mohamed faid
                            بواسطة mohamed faid
                             
                            ابتدأ بواسطة Aiman93, 24 يون, 2022, 11:04 ص
                            رد 1
                            27 مشاهدات
                            0 معجبون
                            آخر مشاركة عاشق طيبة
                            بواسطة عاشق طيبة
                             
                            يعمل...
                            X