مسيحي يسألني عن (( لماذا الله خير الماكرين ))... ارجو المساعده

تقليص

عن الكاتب

تقليص

إدراك مسلم سني اكتشف المزيد حول إدراك
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مسيحي يسألني عن (( لماذا الله خير الماكرين ))... ارجو المساعده

    السلام عليكم جميعا

    ووفقنا الله و اياكم لما يحبه الله ويرضاه

    سألني مسيحي كيف يكون الله خير الماكرين او بمعنى لماذا الله خير الماكرين ؟؟

    بعد ان قرأ هذه الايه في سورة آل عمران ( وَمَكَرُواْ وَمَكَرَ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ ) ايه43

    ((And they (the disbelievers) schemed, and Allah schemed (against them): and Allah is the best of schemers. (54) ))

    ارجو ان تشرحوا لي الاجابه بلغه انجليزيه مبسطه ..

    وفقكم الله جميعا لما يحب و يرضاه...

  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    حيـاكم الله

    شبهة حول صفة مكر الله سبحانه وتعالى

    و لو قراء كتابه لعلم ان اله هو الماكر المكر الذي يسئ فهمه

    سفر إرميا 4: 10
    فَقُلْتُ: «آهِ، يَا سَيِّدُ الرَّبُّ، حَقًّا إِنَّكَ خِدَاعًا خَادَعْتَ هذَا الشَّعْبَ وَأُورُشَلِيمَ، قَائِلاً: يَكُونُ لَكُمْ سَلاَمٌ وَقَدْ بَلَغَ السَّيْفُ النَّفْسَ».


    [ New King James ]-[ Jer10 ]-[ Then said I, Ah, Lord God!hast greatly deceived this people surely thou and Jerusalem, saying, Ye shall have peace; whereas the sword reacheth unto the soul. ]


    [ The Message ]-[ Jer10 ]-[ Then I said, "Alas, Master God! You've fed lies to this people, this Jerusalem. You assured them, 'All is well, don't worry,' at the very moment when the sword was at their throats." ]

    [ Basic English ]-[ Jer10 ]-[ Then said I, Ah, Lord God! your words were not true when you said to this people and to Jerusalem, You will have peace; when the sword has come even to the soul. ]

    هل إله النصارى منتقم -جبار- ماكر- مضل؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تعليق


    • #3

      وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته

      Can Allaah be described as plotting etc


      لاتنسوا أخواتنا المسلمات الأسيرات من دعائكم

      تعليق


      • #4
        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
        لأنه فعلا خير الماكرين سبحانه جل في علاه
        انتبه أخي الكريم أن الله تعالى قال ( خير الماكرين ) ولم يقل أمكر الماكرين
        فالمكر هو الخداع والكيد في خفاء
        ولو نظرنا في مكر الماكرين لوجدنا أن الماكر مهما خدع من حوله وتخفّى عنهم بمكره إلا أنه لا يستطيع أن يخدع الله تعالى ولا أن يتخفّى بمكره عنه
        بل ربما وقع في نفس الحفرة التي يكيد بها لغيره أما الله عز وجل فكيده واقع لا محالة بكل مستحق بحكمة ورحمة وخبرة عجيبة لا يمكن أن تشابهها حكمة ولا رحمة ولا خبرة أحد
        والمكر هنا بالنسبة لله عز وجل هو على سبيل المجازاة لا على سبيل التماثل فهو كقوله تعالى ( وجزاء سيئة سيئة مثلها )
        وقوله أيضا : ( يخادعون الله وهو خادعهم )
        وانظر إن شئت إلى كيد الكائدين على مرّ الدهور والأزمان لترى كيف أن الله تعالى يردّ كيدهم في نحورهم ولا يكون إلا ما يريد جل وعلا
        وأوضح مثال يمكن أن يحاجّ به النصراني هو كيد فرعون لقتل موسى عليه السلام وكيف أن خطة الله تعالى قد أفسدت كل كيده بل رباه واعتنى به بنفسه وهو لا يعلم أن هلاكه على يديه مع أنه رأى نبوءة أو مناما يحدّثه بذلك ولم يكن إلا ما أراده الله جل وعلا
        - اللهم لولا أنت ما اهتدينا **** ولا تصدقنا ولا صلينا
        إن اليهود قد بغوا علينا **** وإن أرادوا ذلنا أبينا
        فأنزلن سكينة علينـــــا **** وثبت الأقدام إن لاقينا
        - ربنا إننا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين
        - وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون

        تعليق


        • #5
          خير الماكرين ...

          السلام عليكم،

          إذا كان الكيد تدبيرا فإن المكر أيضا هو نوع من التدبير يعني صرف الغيرعن القصد بحيلة، والمعاني الموجودة بكثرة في المعاجم وفي التفاسير تبين ذلك وتؤكده.

          قال أبو حيان الأندلسي في تفسيره البحر المحيط في تفسير قوله تعالى: "وَمَكَرُواْ وَمَكَرَ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ" (سورة آل عمران 54): الضمير في مكروا عائد على من عاد عليه الضمير في "فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ" (52) وهم بنو إسرائيل، ومكرهم هو احتيالهم فيقتل عيسى بأن وكلوا به من يقتله غيلة، ومَكْرُ الله مجازتهم على مكرهم، سمى ذلك مكرًا لأن المجازاة لهم ناشئة عن المكر كقوله "وَجَزَاء سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا" (سورة الشورى 40). وقوله تعالى: "وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ" (54) معناه خير المُجازين على المكر بما يستحق فاعلوه، وذلك مثل قوله: "فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُواْ عَلَيْهِ" (سورةالبقرة 194). إذ كثيرًا ما تسمى العقوبة باسم الذنب، وإن لم تكن في معناه.

          فالمكر قد يكون مدحاً في موضع ويكون ذماً في موضع آخر، فإن كان في مقابلة من يمكر فيكون مدحا، وإن كان في غير ذلك فإنه يكون ذما وخيانة والعياذ بالله. ولهذا فقد وصف الله نفسه بصفة المكر على سبيل المقابلة والتقييد لا على سبيل الإطلاق، أي أنه يمكر بأعدائه سبحانه، ويمكر بمن يمكر برسله وأنبياءه وأوليائه، ويمكر بمن يمكر بدينه، لأن المكر يكون مدحا وكمالا واستدراجا إذا كان للمقابلة، ويكون فيه عندها إظهار للقدرة والقهر وسائر صفات الكمال والجلال والجبروت.

          وقد جاء في مفردات الراغب الأصفهاني أن المكر ضربان :مكر محمود إن كان في الخير وقصد به فعل جميل، كما في قوله سبحانه وتعالى: "والله خير الماكرين" فلا يكون مكره سبحانه إلا خيرا. ومكر مذموم إن كان في شر، وقصد به فعل قبيح، كما في قوله تعالى: "ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله" (فاطر: 43).

          والله أعلم،

          منذر أبو هواش

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم .. الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين اما بعد :

            ن مكر الله على من يمكر به من صفاته الفعليه الخبرية التي لا يوصف بها وصفا مطلقا، والدليل على هذه الصفة الآيات المذكورة في السؤال. قال الطيبي: المكر الخداع، وهو من الله إيقاع بلائه بأعدائه من حيث لا يشعرون. وقال ابن الملك: المكر الحيلة والفكر في دفع عدوه بحيث لا يشعر به العدو. قال ابن تيمية: كذلك ما ادعوا أنه مجاز في القرآن كلفظ المكر والاستهزاء والخديعة والسخرية المضاف إلى الله تعالى، وزعموا أنه سمي باسم ما يقابله على طريق المجاز، وليس كذلك؛ بل مسميات هذه الأسماء إذا فعلت بمن لا يستحق العقوبة كانت ظلما له، وأما إذا فعلت بمن فعلها بالمجني عليه عقوبة له بمثل فعله كانت عدلا، كما قال تعالى:
            كَذَلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ {يوسف: 76}. فكاد له كما كادت إخوته. اهـ. الفتاوى قال الشيخ محمد خليل هراس في شرح الواسطية عند قوله تعالى: وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ {آل عمران 54}. تضمنت هذه الآيات إثبات صفة المكر والكيد وهما من صفات الفعل الاختيارية، لكن ينبغي أن لا يشتق له من هاتين الصفتين اسم فيقال له: ماكر وكائد، بل يوقف عند ما ورد به النص من أنه خير الماكرين، وأنه يكيد لأعدائه الكافرين. اهـ.
            وقال العلامة العثيمين في المجموع الثمين: لا يوصف الله تعالى بالمكر إلا مقيدا، فلا يوصف الله تعالى به وصفا مطلقا، والمكر التوصل إلى إيقاع الخصم من حيث لا يشعر، فإن قيل: كيف يوصف الله تعالى بالمكر مع أن ظاهره أنه مذموم؟ قيل: إن المكر في محله محمود يدل على قوة الماكر وأنه غالب على خصمه، ولذلك لا يوصف الله تعالى به على الإطلاق، فلا يجوز أن تقول: إن الله ماكر. اهـ.
            ومما سبق يتبين أن ما نقل في السؤال عن الراغب الأصفهاني في مفرداته صحيح لا غبار عليه، وهو كلام أهل السنة .

            والله أعلم.

            و للفائِدة اكثر : هُنا

            والله اعلم !

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم

              الاخوة الكرام

              السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

              المكر هو ان يعلن المرء شيا ويضمر شي اخر وهناك مكر سيئ ومكر حسن ولا يحيق المكر السيئ الا باهله



              والمكر هو تبييت باطن وتغليفه بظاهر لكى يحقق شيا لو اطلع عليه الممكور به لتلافاه

              اذن كلما كان للانسان قدرة على تغليف مراده فى ظاهره كان ماكرا ولكن مراده فى ظاهره لمن يحب او لمن يكره بالخير او الشر ؟ فاذا كان المكر لمن يحب بالخير فهو المكر المحمود واكون قد مكرت به لفائدة له اما العكس فهو مذموم



              اذن فالمسالة هى تبييت والتبييت يقتضى ان المبيت له جاهل بما يبيت له ولكن عندما يريد الله سبحانه ان يبيت امرا فمن ذا الذى يستطيع ان يعرف اذن لايمكن لاى مخلوق ان يمكر مع الله ابدا



              ولقد قال الله عن نفسه ( والله خير الماكرين ) يعنى انه سبحانه وتعالى عندما يمكر فمكره خير





              الشيخ محمد متولى الشعراوى ( 100 سؤال وجواب فى الفقه الاسلامى ) الجزء الاول صــــ 68


              التعديل الأخير تم بواسطة ayatmenallah; 10 نوف, 2009, 02:28 ص. سبب آخر: تعديل

              تعليق


              • #8
                جزاكم الله خيرا واعانكم على خدمة الاسلام و المسلمين ووفقكم ما يحبه الله يرضاه ..

                وحزاك الله خيرا يا معارج القبول على الرابط

                تعليق


                • #9
                  هذا هو خاطئ ناتج عن الترجمة ...
                  ان القرآن انزل بالعربية و لا يفهم الا بالعريبة .. لقد أخطأ المترجم إذ ترجم إذ أستخدم كلمة plot ‎
                  لقد كان استخدامه لها ناتج عن نقل الفهم السائد بين الناس عن كلمة المكر .. المكر هو التدبير سرا .. و هذا لا يعني التآمر كما عبر عنه المترجم ..
                  حقا ان الله خير من يدبر .. و كل تدبيره سبحانه و تعالي سر عن عباده ..
                  ‏"‏ تعلم ما في نفسي و لا أعلم ما في نفسك "

                  تعليق

                  مواضيع ذات صلة

                  تقليص

                  المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                  ابتدأ بواسطة محمد خالد, منذ 3 أسابيع
                  رد 1
                  31 مشاهدات
                  0 معجبون
                  آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                  بواسطة *اسلامي عزي*
                   
                  ابتدأ بواسطة خادم للجناب النبوى الشريف, 22 أكت, 2023, 06:48 ص
                  ردود 0
                  34 مشاهدات
                  0 معجبون
                  آخر مشاركة خادم للجناب النبوى الشريف  
                  ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 28 أغس, 2023, 07:58 ص
                  ردود 0
                  18 مشاهدات
                  0 معجبون
                  آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                  ابتدأ بواسطة mohamed faid, 18 ماي, 2023, 07:38 م
                  ردود 0
                  35 مشاهدات
                  0 معجبون
                  آخر مشاركة mohamed faid
                  بواسطة mohamed faid
                   
                  ابتدأ بواسطة Aiman93, 24 يون, 2022, 11:04 ص
                  رد 1
                  27 مشاهدات
                  0 معجبون
                  آخر مشاركة عاشق طيبة
                  بواسطة عاشق طيبة
                   
                  يعمل...
                  X