شبهة ارجو الرد عليها " مالا عين رأت ولا أذن سمعت "

تقليص

عن الكاتب

تقليص

galileo مسلم اكتشف المزيد حول galileo
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شبهة ارجو الرد عليها " مالا عين رأت ولا أذن سمعت "

    السلام عليكم

    الشبهة هى انة يوجد حديث للرسول فى البخارى يقول

    قال الله: أعددت لعبادي الصالحين: ما لا رأت عين ، ولا أذن سمعت ، ولا خطر على قلب بشر
    الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7498
    خلاصة الدرجة: [صحيح]


    وهذا الكلام موجود عند بولس


    (1 كو 9:2) (بل كما هو مكتوب ما لم تر عين ولم تسمع اذن ولم يخطر على بال إنسان ما أعده الله للذين يحبونه)


    فى كلام بولس( بل كما هو مكتوب) مكتوب اين هذا السؤال الاول
    كيف نرد على تشابة الحديث وكلام بولس هذا هو السؤال التانى

    فى انتظار اجابتكم والسلام عليكم ورحمه الله



  • #2
    [align=right]

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    هذا الحديثُ رواه عن رسولِ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - ثمانية من الصحابةِ وهم :
    1- أبوهريرة


    2- سهل بن سعد


    3- المغيرة بن شعبة


    4- عبدالله بن عباس


    5- أنس بن مالك



    6- أبوسعيدٍ الخدري



    7- جابر بن عبدالله


    8- أبوالدرداء

    9- عبدالله بن مسْعود



    وأما حديثُ سهلٍ :

    حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا هارون بن معروف وسمعته أنا من هارون بن معروف أنا بن وهب حدثني أبو صخر أن أبا حازم حدثه قال سمعت سهل بن سعد يقول شهدت من رسول الله صلى الله عليه و سلم مجلسا وصف فيه الجنة حتى انتهى ثم قال في آخر حديثه : فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا على قلب بشر خطر ثم قرأ هذه الآية { تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقناهم ينفقون فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون }



    وأما حديثُ المغيرة .. كما في مصنف أبي شيبة 13/121 :

    35152- حَدَّثَنَا أَبُو خَالِدٍ الأَحْمَرُ ، عَنْ مُجَالِدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ ، قَالَ : قَالَ مُوسَى : يَا رَبِّ ، مَا لأَدْنَى أَهْلِ الْجَنَّةِ مَنْزِلَةً ؟ قَالَ : رَجُلٌ يَبْقَى فِي الدِّمْنَةِ حَيْثُ يُحْبَسُ النَّاسُ ، قَالَ : فَيُقَالَ لَهُ : قُمْ فَادْخُلَ الْجَنَّةَ ، قَالَ : أَيْنَ أَدْخُلُ وَقَدْ سَبَقَنِي النَّاسُ ؟ قَالَ : فَيُقَالَ لَهُ : تَمَنَّ أَرْبَعَةَ مُلُوكٍ مِنْ مُلُوكِ الدُّنْيَا ، مِمَّنْ كُنْت تَتَمَنَّى مِثْلَ مُلْكِهِمْ وَسُلْطَانِهِمْ ، قَالَ : فَيَقُولُ : فُلاَنٌ ، قَالَ : فَيَعُدُّ أَرْبَعَةً ، ثُمَّ يُقَالَ لَهُ : تَمَنَّ بِقَلبِكَ مَا شِئْتَ ، قَالَ : فَيَتَمَنَّى ، قَالَ : ثُمَّ يُقَالَ لَهُ : اِشْتَهِ مَا شِئْتَ ، قَالَ : فَيَشْتَهِي ، قَالَ : فَيُقَالَ : لَكَ هَذَا وَعَشْرَةُ أَضْعَافِهِ ، قَالَ ، فَقَالَ مُوسَى : يَا رَبِ ، فَمَا لأَهْلِ صَفْوَتِكَ ؟ قَالَ : فَقِيلَ : هَذَا الَّذِي أَرَدْتُ ، قَالَ : خَلَقْتُ كَرَامَتَهُمْ وَعَمِلْتُهَا بِيَدِي ، وَخَتَمْتُ عَلَى خَزَائِنِهَا مَا لاَ عَيْنٌ رَأَتْ ، وَلاَ خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ ، ثُمَّ تَلاَ : {فَلاَ تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ ، جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}.



    وأما حديث ابن عباس فقد جاء في المعجم الاوسط للطبراني 1/224 :

    حدثنا أحمد قال حدثنا هشام بن خالد قال حدثنا بقية قال حدثنا بن جريج عن عطاء عن بن عباس قال قال رسول الله : لما خلق الله جنة عدن خلق فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ثم قال لها تكلمي فقالت قد أفلح المؤمنون" لم يرو هذين الحديثين عن بن جريج إلا بقية تفرد بهما هشام بن خالد.


    وجاء عن أنس بن مالك في الأوسط 2/177 :

    1637 - حدثنا أحمد قال حدثنا أبو موسى عيسى بن يونس الطرسوسي قال حدثنا محمد بن مصعب القرقساني قال حدثنا همام بن يحيى عن قتادة عن أنس بن مالك قال قال رسول الله قال الله عز و جل : أعددت لعبادي الصالحين مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر



    وأما حديثُ أبي سعيدٍ الخدري , فقد جاء في الأوسط 5/347 :

    حدثنا محمد بن عثمان بن ابي شيبة قال حدثنا احمد بن طارق الوابشي حدثنا عمرو بن عطية عن ابيه عن ابي سعيد الخدري قال سمعت النبي صلى الله عليه و سلم يقول في الجنة ما لا عين رات ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر



    وأما حديثُ جابر بن عبدالله :

    وقال البيهقي: أخبرنا أبو الخبر بن بشران، أخبرنا أبو عمرو عثمان بن أحمد المعروف بابن السماك، حدثنا عبد الرحمن بن محمد بن منصور، حدثنا أبي، حدثنا عبد الرحمن بن عبد المؤمن، سمعت محمد بن واسع يذكر عن جابر بن عبد الله قال: قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ألا أحدثكم بغرف الجنة؟ قال: قلنا: بلى يا رسول الله: بأبينا أنت وأمنا. قال: إن في الجنة غرفاً من أصناف الجوهر كله، يرى ظاهرها من باطنها، وباطنها من ظاهرها، فيها من النعيم واللذات والشفوف مالا عين رأت ولا أذن سمعت. قال: قلنا يا رسول الله: ولمن هذه الغرف؟ قال: لمن أفشى السلام وأطعم الطعام، وأدام الصيام، وصلى بالليل والناس نيام " . قال: قلنا: يا رسول الله: ومن يطيق ذلك. قال: أمتي تطيق ذلك، وسأخبركم عن ذلك، من لقي أخاه فسلم عليه، ورد عليه فقد أفشى السلام، ومن أطعم عياله، وأهله، حتى يشبعهم، فقد أطعم الطعام، ومن صام رمضان، ومن كل شهر ثلاثة أيام، فقد أدام الصيام، ومن صلى العشاء الأخيرة وصلى الغداة في جماعة، فقد صلى بالليل والناس نيام، اليهود والنصارى والمجوس " . ثم قال البيهقي: وهذا الإِسناد غير قوي، إلا أنه بالإِسنادين يقوي بعضه ببعض، والله أعلم. قال: وروي بإِسناد آخر عن جابر. ثم أورده من طريق علي بن حرب، عن حفص بن عمرو، عن عمرو بن قيس الملائي، عن عطاء، عن ابن عباس، مرفوعاً بنحوه.



    وأما حديثُ أبي الدرداء , في الأوسط للطبراني 8/279- 280 :
    حدثنا مطلب بن شعيب ثنا عبد الله بن صالح حدثني الليث حدثني زيادة بن محمد الأنصاري ثنا محمد بن كعب القرظي عن فضالة بن عبيد عن أبي الدرداء قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ينزل الله تبارك وتعالى في آخر ثلاث ساعات تبقى من الليل فينظر في الساعة الأولى منهن في الكتاب الذي لا ينظر فيه أحد غيره فيمحو ما يشاء ويثبت ثم ينظر في الساعة الثانية في جنة عدن وهي مسكنه الذي يسكن ولا يكون معه فيها إلا الأنبياء والشهداء والصديقون وفيها ما لم يره أحد ولا يخطر على قلب بشر ثم يهبط في آخر ساعة من الليل فيقول ألا مستغفر يستغفرني فأغفر له ألا سائل يسألني فأعطيه ألا داع يدعوني فأستجيب له حتى يطلع الفجر فذلك قوله وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا فيشهده الله وملائكته .



    وحديث عبدلله بن مسعود في المعجَم الكبير 9/213 :

    حدثنا عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم ثنا الفريابي عن قيس عن أبي إسحاق عن أبي عبيدة عن عبد الله بن مسعود قال : إنه لمكتوب في التوراة : للذين تتجافى جنوبهم عن المضاجع ما لم ترعين ولم تسمع أذن ن ولم يخطر على قلب بشر وإنه لفي القرآن { فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين }

    _________


    وما معنى " كما هو مكتوب " ؟!!

    كل ما جاء في الكتاب بعد قوْل " كما هو مكتوب" فيُقْصَد به كتب التوراةِ وكُتُب الأنْبياء.

    وحين يقول أحدهم لجماعته " كما هو مكتوب" , فإنه بالتأكيد يتحدث عن مصدر معلومٍ , مشهور لمن يتحدّثُ إليْهِم, ويعلمونه جميعاً ويعلمون أنه بالفعل مكتوب فيه ما قيل .

    ___

    لذا فحين يقول بولس " كما هو مكتوب " فإنه يعني كما هو مكتوب في وحي الله لموسى او الانبياء الذي تعرِفونه ..

    ___

    لكِن السؤال الآن: أين هو هذا المكتوب الذي نقَلَ عنه بولُس؟!!

    إنه غير موجود اليوم .. إنه مفقود .. هذا "المكتوب" مفقود ..!!

    مما يعني أن بولس كان ينقل من كتاب موحى به من عند الله وهو في عداد الكُتُب المفقودة اليوم.

    فهذه الفقرة هي دليلُ تحريفٍ عِنْدَهُم.

    ____

    كيْف يتفق حديثُ رسول الله مع هذا المصدر الموحى بِهِ " المكتوب" ؟!

    ببساطة لأن مصدر الوحْي واحِد , هو الله عزّ وجلّ , فما بقي عندهم دون تحْريفٍ هو نفسُه ما سيكون عند المسلمين.

    والإختلاف بيْننا إما يعود للنسْخ عندنا كما هو الحال في نسْخِ بعْضِ شرائِعِهم , أو للتحريف عندهم فيما استلموه وحرفوه ...

    فوجود هذه الفقرة شاهِدة على ماعندهم , هي دليلُ على أنها من الوحي الذي طاله التحريفُ عندهم بالحذْف والضياع.
    [/CENTER]
    "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
    رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
    *******************
    موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
    ********************
    "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
    وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
    والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
    (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

    تعليق


    • #3
      قمت بتصحيح عدد من رواه من الصحابة فما وقفت عليه حتى الآن هو سبعة من الصحابة ...

      مما يعني أنه خرج من مرتبةِ الآحاد , هذا لقطع الطريق على بعْض من يريدون النيْل من السنة.
      "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
      رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
      *******************
      موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
      ********************
      "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
      وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
      والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
      (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        المشاركة الأصلية بواسطة د.أمير عبدالله مشاهدة المشاركة
        [align=right]

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


        هذا الحديثُ رواه عن رسولِ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - سبعةٌ من الصحابةِ وهم :
        1- أبوهريرة


        2- سهل بن سعد


        3- المغيرة بن شعبة


        4- عبدالله بن عباس


        5- أنس بن مالك



        6- أبوسعيدٍ الخدري


        7- جابر بن عبدالله



        وأما حديثُ سهلٍ :

        حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا هارون بن معروف وسمعته أنا من هارون بن معروف أنا بن وهب حدثني أبو صخر أن أبا حازم حدثه قال سمعت سهل بن سعد يقول شهدت من رسول الله صلى الله عليه و سلم مجلسا وصف فيه الجنة حتى انتهى ثم قال في آخر حديثه : فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا على قلب بشر خطر ثم قرأ هذه الآية { تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقناهم ينفقون فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون }



        وأما حديثُ المغيرة .. كما في مصنف أبي شيبة 13/121 :
        [/center]
        المشاركة الأصلية بواسطة د.أمير عبدالله مشاهدة المشاركة
        [align=right]
        35152- حَدَّثَنَا أَبُو خَالِدٍ الأَحْمَرُ ، عَنْ مُجَالِدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ ، قَالَ : قَالَ مُوسَى : يَا رَبِّ ، مَا لأَدْنَى أَهْلِ الْجَنَّةِ مَنْزِلَةً ؟ قَالَ : رَجُلٌ يَبْقَى فِي الدِّمْنَةِ حَيْثُ يُحْبَسُ النَّاسُ ، قَالَ : فَيُقَالَ لَهُ : قُمْ فَادْخُلَ الْجَنَّةَ ، قَالَ : أَيْنَ أَدْخُلُ وَقَدْ سَبَقَنِي النَّاسُ ؟ قَالَ : فَيُقَالَ لَهُ : تَمَنَّ أَرْبَعَةَ مُلُوكٍ مِنْ مُلُوكِ الدُّنْيَا ، مِمَّنْ كُنْت تَتَمَنَّى مِثْلَ مُلْكِهِمْ وَسُلْطَانِهِمْ ، قَالَ : فَيَقُولُ : فُلاَنٌ ، قَالَ : فَيَعُدُّ أَرْبَعَةً ، ثُمَّ يُقَالَ لَهُ : تَمَنَّ بِقَلبِكَ مَا شِئْتَ ، قَالَ : فَيَتَمَنَّى ، قَالَ : ثُمَّ يُقَالَ لَهُ : اِشْتَهِ مَا شِئْتَ ، قَالَ : فَيَشْتَهِي ، قَالَ : فَيُقَالَ : لَكَ هَذَا وَعَشْرَةُ أَضْعَافِهِ ، قَالَ ، فَقَالَ مُوسَى : يَا رَبِ ، فَمَا لأَهْلِ صَفْوَتِكَ ؟ قَالَ : فَقِيلَ : هَذَا الَّذِي أَرَدْتُ ، قَالَ : خَلَقْتُ كَرَامَتَهُمْ وَعَمِلْتُهَا بِيَدِي ، وَخَتَمْتُ عَلَى خَزَائِنِهَا مَا لاَ عَيْنٌ رَأَتْ ، وَلاَ خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ ، ثُمَّ تَلاَ : {فَلاَ تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ ، جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}.



        وأما حديث ابن عباس فقد جاء في المعجم الاوسط للطبراني 1/224 :

        حدثنا أحمد قال حدثنا هشام بن خالد قال حدثنا بقية قال حدثنا بن جريج عن عطاء عن بن عباس قال قال رسول الله : لما خلق الله جنة عدن خلق فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ثم قال لها تكلمي فقالت قد أفلح المؤمنون" لم يرو هذين الحديثين عن بن جريج إلا بقية تفرد بهما هشام بن خالد.


        وجاء عن أنس بن مالك في الأوسط 2/177 :

        1637 - حدثنا أحمد قال حدثنا أبو موسى عيسى بن يونس الطرسوسي قال حدثنا محمد بن مصعب القرقساني قال حدثنا همام بن يحيى عن قتادة عن أنس بن مالك قال قال رسول الله قال الله عز و جل : أعددت لعبادي الصالحين مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر



        وأما حديثُ أبي سعيدٍ الخدري , فقد جاء في الأوسط 5/347 :

        حدثنا محمد بن عثمان بن ابي شيبة قال حدثنا احمد بن طارق الوابشي حدثنا عمرو بن عطية عن ابيه عن ابي سعيد الخدري قال سمعت النبي صلى الله عليه و سلم يقول في الجنة ما لا عين رات ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر



        وأما حديثُ جابر بن عبدالله :

        وقال البيهقي: أخبرنا أبو الخبر بن بشران، أخبرنا أبو عمرو عثمان بن أحمد المعروف بابن السماك، حدثنا عبد الرحمن بن محمد بن منصور، حدثنا أبي، حدثنا عبد الرحمن بن عبد المؤمن، سمعت محمد بن واسع يذكر عن جابر بن عبد الله قال: قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ألا أحدثكم بغرف الجنة؟ قال: قلنا: بلى يا رسول الله: بأبينا أنت وأمنا. قال: إن في الجنة غرفاً من أصناف الجوهر كله، يرى ظاهرها من باطنها، وباطنها من ظاهرها، فيها من النعيم واللذات والشفوف مالا عين رأت ولا أذن سمعت. قال: قلنا يا رسول الله: ولمن هذه الغرف؟ قال: لمن أفشى السلام وأطعم الطعام، وأدام الصيام، وصلى بالليل والناس نيام " . قال: قلنا: يا رسول الله: ومن يطيق ذلك. قال: أمتي تطيق ذلك، وسأخبركم عن ذلك، من لقي أخاه فسلم عليه، ورد عليه فقد أفشى السلام، ومن أطعم عياله، وأهله، حتى يشبعهم، فقد أطعم الطعام، ومن صام رمضان، ومن كل شهر ثلاثة أيام، فقد أدام الصيام، ومن صلى العشاء الأخيرة وصلى الغداة في جماعة، فقد صلى بالليل والناس نيام، اليهود والنصارى والمجوس " . ثم قال البيهقي: وهذا الإِسناد غير قوي، إلا أنه بالإِسنادين يقوي بعضه ببعض، والله أعلم. قال: وروي بإِسناد آخر عن جابر. ثم أورده من طريق علي بن حرب، عن حفص بن عمرو، عن عمرو بن قيس الملائي، عن عطاء، عن ابن عباس، مرفوعاً بنحوه.
        _________


        وما معنى " كما هو مكتوب " ؟!!

        كل ما جاء في الكتاب بعد قوْل " كما هو مكتوب" فيُقْصَد به كتب التوراةِ وكُتُب الأنْبياء.

        وحين يقول أحدهم لجماعته " كما هو مكتوب" , فإنه بالتأكيد يتحدث عن مصدر معلومٍ , مشهور لمن يتحدّثُ إليْهِم, ويعلمونه جميعاً ويعلمون أنه بالفعل مكتوب فيه ما قيل .

        ___

        لذا فحين يقول بولس " كما هو مكتوب " فإنه يعني كما هو مكتوب في وحي الله لموسى او الانبياء الذي تعرِفونه ..

        ___

        لكِن السؤال الآن: أين هو هذا المكتوب الذي نقَلَ عنه بولُس؟!!

        إنه غير موجود اليوم .. إنه مفقود .. هذا "المكتوب" مفقود ..!!

        مما يعني أن بولس كان ينقل من كتاب موحى به من عند الله وهو في عداد الكُتُب المفقودة اليوم.

        فهذه الفقرة هي دليلُ تحريفٍ عِنْدَهُم.

        ____

        كيْف يتفق حديثُ رسول الله مع هذا المصدر الموحى بِهِ " المكتوب" ؟!

        ببساطة لأن مصدر الوحْي واحِد , هو الله عزّ وجلّ , فما بقي عندهم دون تحْريفٍ هو نفسُه ما سيكون عند المسلمين.

        والإختلاف بيْننا إما يعود للنسْخ عندنا كما هو الحال في نسْخِ بعْضِ شرائِعِهم , أو للتحريف عندهم فيما استلموه وحرفوه ...

        فوجود هذه الفقرة شاهِدة على ماعندهم , هي دليلُ على أنها من الوحي الذي طاله التحريفُ عندهم بالحذْف والضياع.
        [/CENTER]


        بارك الله فيك استاذنا الفاضل د.أمير عبدالله نفعنا الله بكم

        شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

        تعليق


        • #5
          بارك الله فيك اخى
          لقد فهمت الان

          تعليق


          • #6
            [align=right]
            ولعل في الرواية التي رواها ابن مسْعودٍ توضيحاً , وتلخيصاً لها .... ففيها :


            المعجَم الكبير 9/213 :

            حدثنا عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم ثنا الفريابي عن قيس عن أبي إسحاق عن أبي عبيدة عن عبد الله بن مسعود قال : إنه لمكتوب في التوراة : للذين تتجافى جنوبهم عن المضاجع ما لم ترعين ولم تسمع أذن ن ولم يخطر على قلب بشر وإنه لفي القرآن { فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين }

            مصنف أبي شيبه 13/ 112
            حَدَّثَنَا أَبُو الأَحْوَصِِ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ ، قَالَ : قَالَ عَبْدُ اللهِ : إِنَّهُ لَمَكْتُوبٌ فِي التَّوْرَاةِ : لَقَدْ أَعَدَّ اللَّهُ لِلَّذِينَ تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ مَا لَمْ تَرَ عَيْنٌ ، وَلَمْ تَسْمَعْ أُذُنٌ ، وَلَمْ يَخْطُرْ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ ، وَمَا لاَ يَعْلَمُهُ مَلَكٌ ، وَلاَ مُرْسَلٌ ، قَالَ : وَنَحْنُ نَقْرَؤُهَا : {فَلاَ تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ} إِلَى آخِرِ الآيَةِ.



            وهذا يعْني أن :

            ما قاله الله عز وجل عن الجنة " ما لا عيْن رأت ولا أذُنٌ سمِعَت ولا خطر على قلبِ بشَر ".

            1- وحي من الله نزل في التوراة.

            2- وصدق على صحتِهِ ذِكْرُ النبي صلى الله عليْهِ وسلّم لهذا الوحيِ في خطبتِهِ لأهلِ المدينة.

            3- ونقلها عنه صحابةُ رسولِ الله صلى الله عليْهِ وسلّم نقلاً متواتراً ... أنها وحي نزل في التوراة ونقله لنا حديث رسول الله.

            4- ولكِن وبالرجوع إلى التوراة الموجودة اليوم فإننا لا نجدها مما يعني أنها مفقودةٌ ..!! وأن الدليل أنها من التوراة وانها مفقودة اليوم هو قول بولس نفْسُه عنها " لأنهُ مكتوب ...... " .. ولأننا إن رجعنا إلى توراتِهِم اليوم فلن نجِد أي شيء مكتوب .. فإما كذَب بولُس , وإما صدق وحُرِّف الكِتاب بالحذْف والفقد.!!!

            5- ويكون خاتِمةُ القول : أننا نشْهَدُ كمسْلِمين أنها:
            - من الوحي الذي أنزَلَهُ الله في التوراةِ
            - وأقرّ صِحَّتَهُ النبي محمدٌ صلى الله عليْهِ وسلّم , فنُقِلَت إليْنا حديثاً نبوياً
            - وأنها مفقودةٌ من التوراة الموجودة اليوم مما يعني التحريف بالحذْف ..!!
            - وأن الدليل من كتب النصارى على أنها من التوراة وانها حُرِّفت بالحذف , أي مفقودة , هو قول بولس نفْسُه عنها " لأنهُ مكتوب ...... " ولأننا إن رجعنا إلى توراتِهِم اليوم فلن نجِد أي شيء مكتوب ..
            [/CENTER]



            فصدق الله ورسوله ... أن اليهود والنصارى حرفوا ونسوا حظاً مما ذُكِّروا به.

            "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
            رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
            *******************
            موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
            ********************
            "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
            وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
            والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
            (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

            تعليق


            • #7
              قمت بتصحيح عدد من رواه من الصحابة فما وقفت عليه حتى الآن هو تسعة من الصحابة ...

              مما يعني أنه خرج من مرتبةِ الآحاد , إلى الشهرة أو التواتر , وهذا لقطع الطريق على بعْض من يريدون النيْل من السنة.
              "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
              رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
              *******************
              موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
              ********************
              "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
              وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
              والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
              (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

              تعليق


              • #8
                لو الاسلام اختلف عن المسيحيه في حاجه زي قوانين الزواج والطلاق هيقولوا الاسلام خالف الناموس
                ولو الاسلام اتحد معاهم في أي حاجه هيقولوا الاسلام نقل من المسيحيه
                فلا اتفاق هيرضيهم ولا أختلاف هيرضيهم

                تعليق


                • #9
                  السلام عليكم
                  هذا الحديث يوضح الامر ايضا
                  سأل موسى ربه: ما أدنى أهل الجنة منزلة ؟ قال: هو رجل يجيء بعد ما أدخل أهل الجنة الجنة فيقال له: ادخل الجنة. فيقول أي رب! كيف ؟ وقد نزل الناس منازلهم وأخذوا أخذاتهم ؟ فيقال له: أترضى أن يكون لك مثل ملك ملك من ملوك الدنيا ؟ فيقول: رضيت ، رب! فيقول: لك ذلك ومثله ومثله ومثله ومثله. فقال في الخامسة: رضيت ، رب! فيقول: هذا لك وعشرة أمثاله. ولك ما اشتهت نفسك ولذت عينك. فيقول: رضيت ، رب! قال: رب! فأعلاهم منزلة ؟ قال: أولئك الذين أردت غرست كرامتهم بيدي. وختمت عليها. فلم تر عين ولم تسمع أذن ولم يخطر على قلب بشر. قال ومصداقه في كتاب الله عز وجل: {فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين} [32 / السجدة / الآية - 17] الآية. وفي رواية: سمعت الشعبي يقول: سمعت المغيرة بن شعبة يقول على المنبر: إن موسى عليه السلام سأل عز وجل عن أخس أهل الجنة منها حظا. وساق الحديث بنحوه.
                  الراوي: المغيرة بن شعبة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 189
                  خلاصة الدرجة: صحيح


                  جزاكم الله خير

                  تعليق


                  • #10
                    بسم الله الرحمن الرحيم

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                    المشاركة الأصلية بواسطة louiza_ مشاهدة المشاركة
                    لو الاسلام اختلف عن المسيحيه في حاجه زي قوانين الزواج والطلاق هيقولوا الاسلام خالف الناموس
                    المشاركة الأصلية بواسطة louiza_ مشاهدة المشاركة
                    ولو الاسلام اتحد معاهم في أي حاجه هيقولوا الاسلام نقل من المسيحيه
                    فلا اتفاق هيرضيهم ولا أختلاف هيرضيهم


                    { وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ}
                    (120) سورة البقرة



                    تعليق


                    • #11
                      جزاك الله خيراً دكتورنا الحبيب


                      ملحدون في الجنة

                      لتحميل كتاب لماذا اله النصارى خروف؟ مباشرة من هنـــــــــــــــــــــــــــــــــا

                      تعليق


                      • #12
                        بسم الله الرحمن الرحيم

                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                        الاخ الكريم galileo

                        روت لنا كتب السيرة ان الجاشى ملك الحبشة ما اسلم الا حين سمع قول جعفر رضى الله عنه وعقله وتيقن ان ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم وما جاء به انبياؤهم ما خرج الا من نفس المصدر

                        قال له النجاشي : هل معك مما جاء به عن الله من شيء ؟ قالت : فقال له جعفر : نعم . فقال له النجاشي : فاقرأ علي . فقرأ عليه صدرا من كهيعص . قالت : فبكى والله النجاشي حتى أخضل لحيته وبكت أساقفته حتى أخضلوا مصاحفهم حين سمعوا ما تلي عليهم . ثم قال النجاشي : إن هذا والله والذي جاء به موسى ليخرج من مشكاة واحدة ، انطلقا فوالله لا أسلمهم إليكم أبدا ولا أكاد . قالت أم سلمة : فلما خرجنا من عنده قال عمرو بن العاص والله لأنبئنهم غدا عيبهم عندهم ثم أستأصل به خضراءهم قالت فقال له عبد الله بن أبي ربيعة وكان أتقى الرجلين فينا : لا تفعل فإن لهم أرحاما وإن كانوا قد خالفونا . قال والله لأخبرنه أنهم يزعمون أن عيسى ابن مريم عبد . قالت : ثم غدا عليه الغد . فقال له : أيها الملك إنهم يقولون في عيسى بن مريم قولا عظيما فأرسل إليهم فاسألهم عما يقولون فيه . قالت : فأرسل إليهم يسألهم عنه قالت : ولم ينزل بنا مثله ، فاجتمع القوم فقال بعضهم لبعض : ماذا تقولون في عيسى إذا سألكم عنه ؟ قالوا : نقول والله فيه ما قال الله ، وما جاء به نبينا كائنا في ذلك ما هو كائن . فلما دخلوا عليه قال لهم : ما تقولون في عيسى بن مريم ؟ فقال جعفر بن أبي طالب : نقول فيه الذي جاء به نبينا . هو عبد الله ورسوله وروحه وكلمته ألقاها إلى مريم العذراء البتول . قالت : فضرب النجاشي يده إلى الأرض فأخذ منها عودا ثم قال : ما عدا عيسى بن مريم ما قلت هذا العود . فتناخرت بطارقته حوله حين قال ما قال ، فقال : وإن نخرتم والله ! اذهبوا فأنتم سيوم بأرض –والسيوم الآمنون - من سبكم غرم ، ثم من سبكم غرم

                        الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث: الوادعي - المصدر: صحيح دلائل النبوة - الصفحة أو الرقم: 96
                        خلاصة الدرجة: حسن
                        أن نبي الله صلى الله عليه وسلم صلى على النجاشي ، فصفنا وراءه ، فكنت في الصف الثاني أو الثالث .
                        الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3878
                        خلاصة الدرجة: [صحيح]


                        أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نعى لهم النجاشي ، صاحب الحبشة ، في اليوم الذي مات فيه ، وقال : ( استغفروا لأخيكم ) .
                        الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3880
                        خلاصة الدرجة: [صحيح]








                        تعليق


                        • #13
                          ayatmenallah
                          فعلا لن يرضوا ابدآ

                          تعليق


                          • #14
                            بسم الله الرحمن الرحيم

                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                            المشاركة الأصلية بواسطة louiza_ مشاهدة المشاركة
                            فعلا لن يرضوا ابدآ
                            صدق الله العظيم

                            { وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَّا تَبِعُواْ قِبْلَتَكَ وَمَا أَنتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ وَمَا بَعْضُهُم بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم مِّن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذَاً لَّمِنَ الظَّالِمِينَ}
                            (145) سورة البقرة



                            تعليق


                            • #15
                              ayatmenallah
                              اول مرة اشوف الايه دي بجد

                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              ابتدأ بواسطة محمد خالد, منذ 4 يوم
                              رد 1
                              21 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              ابتدأ بواسطة خادم للجناب النبوى الشريف, 22 أكت, 2023, 06:48 ص
                              ردود 0
                              29 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة خادم للجناب النبوى الشريف  
                              ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 28 أغس, 2023, 07:58 ص
                              ردود 0
                              16 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                              ابتدأ بواسطة mohamed faid, 18 ماي, 2023, 07:38 م
                              ردود 0
                              31 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة mohamed faid
                              بواسطة mohamed faid
                               
                              ابتدأ بواسطة Aiman93, 24 يون, 2022, 11:04 ص
                              رد 1
                              25 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة عاشق طيبة
                              بواسطة عاشق طيبة
                               
                              يعمل...
                              X