الْآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا

تقليص

عن الكاتب

تقليص

galileo مسلم اكتشف المزيد حول galileo
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الْآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا

    السلام عليكم
    لا اعلم اذا كانت هذة شبهة تستحق الرد عليها ولكنى لم افهمها وهى فى سورة الانفال رقم65 ,66

    يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَفْقَهُونَ (65) الْآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا فَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُوا أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ (66)

    انا اعرف ان الاية الثانية تتنسخ الاية الاولى
    ولكن ليس هذا هو السؤال والشبهة تقول ان فى الاية
    الْآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا
    دليل على ان الله لا يعلم الغيب بقوله
    وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا

    انا عارف انها ليست شبهة بس مش عارف اشرحها ازى
    اتمنى ان تساعدوننى فى هذا وشكرا لكم

  • #2
    ويقولون ايضا ان سورة ال عمران 144
    وَلَقَدْ كُنْتُمْ تَمَنَّوْنَ الْمَوْتَ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَلْقَوْهُ فَقَدْ رَأَيْتُمُوهُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ (143) وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ
    فيها ان الله يقول
    أَفَإِنْ
    مَاتَ أَوْ قُتِلَ وهذا يعنى ان الله لا يعلم الغيب


    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      الاخ الكريم حتى لا تجهد نفسك اطلع على هذا الموضوع فبه كل ما تسال عنه واذا راودك شي بعدها فاطرحه

      https://www.hurras.org/vb/showthread.php?t=19476&page=2

      شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

      تعليق


      • #4
        لقد دخلت الى الرابط اخى وفهمت منه

        وَلَقَدْ كُنْتُمْ تَمَنَّوْنَ الْمَوْتَ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَلْقَوْهُ فَقَدْ رَأَيْتُمُوهُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ (143) وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ

        يقول للمؤمنين افترضوا ان محمد مات او قتل وانقلبتم على أعقابكم فلا ولن يضر الله شيئا أَفَإِنْ وهذا افتراض

        لقد فهمت هذه والحمد لله

        ولكنى اريد رد ايضا فى سورة الانفال رقم65 ,66

        انا اعرف ان الاية الثانية تتنسخ الاية الاولى

        ولكن ليس هذا هو السؤال والشبهة تقول ان فى الاية

        الْآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا

        دليل على ان الله لا يعلم الغيب بقوله

        وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا

        فى انتظار الرد وجزاكم الله خير




        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم

          الاخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
          اعذرنى فى التاخر عليك فالموقع بطئ جدا معى

          قال علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه‏:‏ معنى ‏{‏لنعلم‏{‏ لنرى‏.‏ والعرب تضع العلم مكان الرؤية، والرؤية مكان العلم، كقوله تعالى‏{‏ألم تر كيف فعل ربك‏}‏الفيل‏:‏ 1‏]‏ بمعنى ألم تعلم‏

          وأن معناه علم المعاينة الذي يوجب الجزاء، وهو سبحانه عالم الغيب والشهادة، علم ما يكون قبل أن يكون، تختلف الأحوال على المعلومات وعلمه لا يختلف بل يتعلق بالكل تعلقا واحدا‏.‏ وهكذا كل ما ورد في الكتاب من هذا المعنى من قوله تعالى‏{‏وليعلم الله الذين آمنوا ويتخذ منكم شهداء‏}‏آل عمران‏:‏ 140‏]‏، ‏{‏ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين‏}‏محمد‏:‏ 31‏]‏ وما أشبه

          القرطبى

          تعليق


          • #6
            مما قرأته قديما في تفسيرها ، انه من بلاغة القران الكريم، حذف بعض الكلام ليفهم من المعنى، فيكون تقدير معنى قوله تعالى: الان خفف الله عنكم وقد علم من قبل أن فيكم ضعفا، ولكنه اراد امتحانكم واستصلاح حالكم.

            والله ورسوله أعلم

            تعليق


            • #7
              قال علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه‏:‏ معنى ‏{‏لنعلم‏{‏ لنرى‏.‏ والعرب تضع العلم مكان الرؤية، والرؤية مكان العلم، كقوله تعالى‏{‏ألم تر كيف فعل ربك‏}‏الفيل‏:‏ 1‏]‏ بمعنى ألم تعلم‏

              شكرا لك اخى لقد فهمت الان

              تعليق


              • #8
                بسم الله الرحمن الرحيم ..!

                قال ابن العربي في تفسيره:
                وأما قوله: وعلم أن فيكم ضعفا. فمعنى تعلق العلم بالآن، وإن كان الباري لم يزل عالما ليس لعلمه أول، ولكن وجهه: أن الباري يعلم الشيء قبل أن يكون، وهو عالم الغيب، وهو به عالم، إذا كان بذلك العلم الأول فإنه عالم الشهادة، وبعد الشيء، فيكون به عالما بذلك العلم بعد عدمه، ويتعلق علمه الواحد الذي لا أول له بالمعلومات على اختلافها وتغير أحوالها، وعلمه لا يختلف ولا يتغير. وقد ضربنا لذلك مثالا
                يستروح إليه الناظر؛ وهو أن الواحد منا يعلم اليوم أن الشمس تطلع غدا، ثم يراها طالعة، ثم يراها غاربة، ولكل واحدة من هذه الأحوال علم مجدد لما يتعلق بهذه الأحوال الثلاثة، ولو قدرنا بقاء العلم الأول لكان واحدا يتعلق بها، وعلم الباري واجب الأولية، واجب البقاء، يستحيل عليه التغير؛ فانتظمت المسألة، وتمكنت بها والحمد لله المعرفة.

                قال ابن عباس: معنى العلم هاهنا: الرؤية ( تفسير إبن الجوزي )

                { فَلَيَعْلَمَنَّ اللّهُ } فيه ثلاثة أقوال.

                أحدهما: فلَيُرِيَنَّ اللّهُ الذين صَدَقوا في إِيمانهم عند البلاء إِذا صبروا لقضائه، ولَيُرِيَنَّ الكاذبين في إِيمانهم إِذا شكُّوا عند البلاء، قاله مقاتل.

                والثاني: فلَيُمَيِّزَنَّ، لأنَّه [قد] عَلِم ذلك مِنْ قَبْل، قاله أبو عبيدة.

                والثالث: فلَيُظْهِرَنَّ ذلك حتى يوجد معلوماً، حكاه الثعلبي.( تفسير ابن الجوزي )

                العلم معناه : الرؤية

                والله اعلم !

                تعليق


                • #9
                  بسم الله الرحمن الرحيم

                  المشاركة الأصلية بواسطة جـنـدي الـمـسـتـقـبـل مشاهدة المشاركة
                  بسم الله الرحمن الرحيم ..!

                  قال ابن عباس: معنى العلم هاهنا: الرؤية ( تفسير إبن الجوزي )
                  { فَلَيَعْلَمَنَّ اللّهُ } فيه ثلاثة أقوال.
                  أحدهما: فلَيُرِيَنَّ اللّهُ الذين صَدَقوا في إِيمانهم عند البلاء إِذا صبروا لقضائه، ولَيُرِيَنَّ الكاذبين في إِيمانهم إِذا شكُّوا عند البلاء، قاله مقاتل.
                  والثاني: فلَيُمَيِّزَنَّ، لأنَّه [قد] عَلِم ذلك مِنْ قَبْل، قاله أبو عبيدة.
                  والثالث: فلَيُظْهِرَنَّ ذلك حتى يوجد معلوماً، حكاه الثعلبي.( تفسير ابن الجوزي )

                  العلم معناه : الرؤية

                  والله اعلم !
                  شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


                  تعليق

                  مواضيع ذات صلة

                  تقليص

                  المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                  ابتدأ بواسطة محمد خالد, منذ 3 أسابيع
                  رد 1
                  31 مشاهدات
                  0 معجبون
                  آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                  بواسطة *اسلامي عزي*
                   
                  ابتدأ بواسطة خادم للجناب النبوى الشريف, 22 أكت, 2023, 06:48 ص
                  ردود 0
                  34 مشاهدات
                  0 معجبون
                  آخر مشاركة خادم للجناب النبوى الشريف  
                  ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 28 أغس, 2023, 07:58 ص
                  ردود 0
                  18 مشاهدات
                  0 معجبون
                  آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                  ابتدأ بواسطة mohamed faid, 18 ماي, 2023, 07:38 م
                  ردود 0
                  35 مشاهدات
                  0 معجبون
                  آخر مشاركة mohamed faid
                  بواسطة mohamed faid
                   
                  ابتدأ بواسطة Aiman93, 24 يون, 2022, 11:04 ص
                  رد 1
                  27 مشاهدات
                  0 معجبون
                  آخر مشاركة عاشق طيبة
                  بواسطة عاشق طيبة
                   
                  يعمل...
                  X