الذبح فى عيد الأضحى

تقليص

عن الكاتب

تقليص

سمير سعد منير مسيحى اكتشف المزيد حول سمير سعد منير
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الذبح فى عيد الأضحى

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كل عام وانتم بخير
    الحقيقه موضوع ذبح الأضاحى فى العيد هل لها ترتيب واختيار معين؟

    وما الهدف من الأضحيه ؟؟

    وماذا يجنى المسلم منها فى الآخره ؟؟

    وهل للاضحيه ادله على المغفره ؟؟

    ولكم جزيل الشكر

  • #2
    المشاركة الأصلية بواسطة سمير سعد منير مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كل عام وانتم بخير
    الحقيقه موضوع ذبح الأضاحى فى العيد هل لها ترتيب واختيار معين؟

    وما الهدف من الأضحيه ؟؟

    وماذا يجنى المسلم منها فى الآخره ؟؟

    وهل للاضحيه ادله على المغفره ؟؟

    ولكم جزيل الشكر
    راجع

    ثمانون مسألة في أحكام الأضحية
    أحكام الأضحية والذكاة .. الشيخ / محمد العثيمين رحمه الله
    من أحكام الأضحية الشيخ / محمد العثيمين رحمه الله
    بعض أحكام الأضحية ومشروعيتها للشيخ عبدالملك القاسم
    هل تجوز الأضحية عــن المــيــت ؟
    الأضحية
    الأضحية في نقاط
    حكم الاشتراك في الأضحية
    الأضحية أحكام وآداب
    الأضحية أحكام وآداب " مختصر"
    الجامع لأحكام الأضحية ..
    أحكام الأضحية
    فتاوى اللجنة الدائمة في الأضــاحــي
    الذكاة الشرعية وآثارها الصحية

    هذه أحكام الأضحية .. عبد الله الإسماعيل
    الهدى في الأضحية ..د.السيد العربي
    بعض أحكام الأضحية ومشروعيتها

    فوائد في أحكام الأضاحي
    أحكام الأضحية
    المفصل في أحكام الأضحية
    أحاديث لا تصح في الأضحية للألباني
    بحث عن الأضحية

    عرض باور بوينت : فتاوى عن الاضحية

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم ..!

      الذبح فِي عِيد الأضحى هو امتِثال لأوامِر الله عزَ وجل ..

      فقد قال تعالى مبين هدَف الذبح : { لَنْ يَنَالَ اللهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ المُحْسِنِينَ } [ الحج:37 ]

      من التقوى الاستسلام لله والاقتداء بالنبي إبراهيم عليه الصلاة والسلام في استسلامه لربه في تنفيذ أمره وما يحمله ذلك من معاني التضحية والفداء في سبيل الله.
      كما أن من أهدافها الاقتداء بسنة نبينا صلى الله عليه وسلم والتوسعة على الأهل وعلى الفقراء بهذا اللحم والشكر لله على نعمة المال ..


      اما مسألة غفران الذُنوب : هُناك حدِيث ولكنهُ مُنكر


      والله اعلم !

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة جـنـدي الـمـسـتـقـبـل مشاهدة المشاركة


        اما مسألة غفران الذُنوب : هُناك حدِيث ولكنهُ مُنكر


        والله اعلم !


        أحاديث لا تصح في الأضحية للألباني

        تعليق


        • #5
          موضوع ذو صلة عن من هو الذبيح اسماعيل أم اسحق ؟

          وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاء وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ{69} وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَا يَفْعَلُونَ

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

            الزميل الفاضل سمير

            ايجازا

            الاضحية فى الاسلام ما هى الاوسيلة للتقرب الى الله بما امر به

            {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ}
            (2) سورة الكوثر .

            {لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ}
            (37) سورة الحـج

            وليست كما هى الفكرة السائدة عند البعض انها تحمل معنى الفداء والتضحية عن ذنوب البشر اذ لو كان الامر كذلك لكانت واجبة على كل مسلم وهذا غير صحيح حيث انها من السنن لا الفروض ولو كانت الاضحية كافية للمغفرة

            اذا لماذا يامر الله الحجيج بالاستغفار بقوله ؟؟؟

            {ثُمَّ أَفِيضُواْ مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} (199)
            سورة البقرة

            كما انها قد تقبل وقد لا تقبل وفقا لحال العبد ونيته هل هى طاعة وقربة الى الله ام غير ذلك

            {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ}
            (27) سورة المائدة

            إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرىء ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها ، أو إلى امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه
            الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1
            [خلاصة الدرجة: [صحيح.

            ولو كانت الاضحية هى وسيلة تكفير الذنوب و المغفرة لكانت الكفاية فيها ولا حاجة للعمل اذا!! ولكن الله يامرنا بالعمل لذلك وضح انها ماهى الا احد الوسائل التقرب الى الله وامر بالعمل الذى سوف نجزى به فى الاخرة

            {لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ}
            (37) سورة الحـج

            {وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ}
            (105) سورة التوبة

            {مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاء فَعَلَيْهَا ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ}

            (15) سورة الجاثية

            {مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاء فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ}
            (46) سورة فصلت

            {مَن كَفَرَ فَعَلَيْهِ كُفْرُهُ وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِأَنفُسِهِمْ يَمْهَدُونَ}

            (44) سورة الروم

            {فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ} (7) {وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ}
            (8) سورة الزلزلة

            اما بالنسبة لوسائل المغفرة التى وضحها الله فى كتابه

            {وَمَن يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللّهَ يَجِدِ اللّهَ غَفُورًا رَّحِيمًا}
            (110) سورة النساء

            {وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى}
            (82) سورة طـه

            {وَمَن تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا}
            (71) سورة الفرقان

            {إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا}

            (70) سورة الفرقان

            {إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ شَيْئًا}
            (60) سورة مريم

            {فَمَن تَابَ مِن بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}
            (39) سورة المائدة

            {وَاسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي رَحِيمٌ وَدُودٌ}

            (90) سورة هود

            {أَفَلاَ يَتُوبُونَ إِلَى اللّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}

            (74) سورة المائدة

            {وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللّهِ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا}
            (64) سورة النساء

            {وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ}
            (135) سورة آل عمران

            {وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ}
            (33) سورة الأنفال

            وبالنسبة للاضحية والذبائح فهى من القربات التى يتقرب بها لله فى كل الشرائع

            سفر الخروج 34: 25
            لاَ تَذْبَحْ عَلَى خَمِيرٍ دَمَ ذَبِيحَتِي، وَلاَ تَبِتْ إِلَى الْغَدِ ذَبِيحَةُ عِيدِ الْفِصْحِ.

            سفر الملوك الثاني 17
            35 وَقَطَعَ الرَّبُّ مَعَهُمْ عَهْدًا وَأَمَرَهُمْ قَائِلاً: «لاَ تَتَّقُوا آلِهَةً أُخْرَى، وَلاَ تَسْجُدُوا لَهَا وَلاَ تَعْبُدُوهَا وَلاَ تَذْبَحُوا لَهَا.
            36 بَلْ إِنَّمَا اتَّقُوا الرَّبَّ الَّذِي أَصْعَدَكُمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ بِقُوَّةٍ عَظِيمَةٍ وَذِرَاعٍ مَمْدُودَةٍ، وَلَهُ اسْجُدُوا، وَلَهُ اذْبَحُوا.

            سفر المزامير 4: 5
            اِذْبَحُوا ذَبَائِحَ الْبِرِّ، وَتَوَكَّلُوا عَلَى الرَّبِّ.

            سفر المزامير 50: 14
            اِذْبَحْ للهِ حَمْدًا، وَأَوْفِ الْعَلِيَّ نُذُورَكَ،

            سفر المزامير 54: 6
            أَذْبَحُ لَكَ مُنْتَدِبًا. أَحْمَدُ اسْمَكَ يَا رَبُّ لأَنَّهُ صَالِحٌ.

            سفر المزامير 116: 17
            فَلَكَ أَذْبَحُ ذَبِيحَةَ حَمْدٍ، وَبِاسْمِ الرَّبِّ أَدْعُو.

            سفر الخروج 12: 27
            أَنَّكُمْ تَقُولُونَ: هِيَ ذَبِيحَةُ فِصْحٍ لِلرَّبِّ الَّذِي عَبَرَ عَنْ بُيُوتِ بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي مِصْرَ لَمَّا ضَرَبَ الْمِصْرِيِّينَ وَخَلَّصَ بُيُوتَنَا». فَخَرَّ الشَّعْبُ وَسَجَدُوا.

            والحكمة من الاضحية قد تتلخص فى الاتى

            التربية على العبودية والطاعة
            احياء سنة الانبياء
            إعلان التوحيد وذكر اسم الله عز وجل عند ذبحها
            التقرب الى الله بما يرضاه من العمل
            إطعام الفقراء والمحتاجين بالصدقة عليهم
            التوسعة على النفس والعيال بأكل اللحم الذي هو أعظم غذاء
            شكر نعمة الله على الإنسان بالمال

            هذا، وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه






            تعليق


            • #7
              السَلام عَليكُم
              مَرْحَباً بِالأسْتاذ الفاضِل سَمِير سَعْد و نَتَشَرَف دائِماً بِكُل مُحْتَرَم , و بارَك الله تَعالى في الإخْوَة الأفاضِل فَقَد كَفوا و وَفوا ما شاء الله تَبارَك الله
              و لي عِنْدَك سؤال في خِضَم المَوضوع و الذي أعْلَم أن لَهُ عَلاقَة بِسؤالَك الذي يُصْبِحَ دائِماً مُقَدِمَة لِمَفهوم الذَبْح أو الذَبيح في العَهْد الجَدِيد و لَعَلَني بَعْدَما قرأت ما وَرَدَ في مُشارَكات الإخْوَة أتسأل عَن صِحَة الذَبِيحَة المُفْتَرَضَة في العَهْد الجَدِيد فأنْتُم تَقولون أن الذبائِح في العَهْد القَديم , جُبَت بِذبيحَة المَسيح في عَصْر لاحِق فيما يُسمى عَهْد النَعمَة , فََبِهَذه الذَبيحَة "المَسيح" تَم تَكفير الخطايا - التي لَم يَستَطِع الإلَه غُفرانِها إلا بَعْد قَتْل نِفسِهِ أو أقنوماً مِنهُ , تَماماً مِثْل أساطِير كَثيرَة في ثَقافات عِدَة - و عَلى ذَلِكَ فَهو ذَبيحَة مِثْل ذَبائِح العَهْد القَدِيم إلا أن الذَبائِح في هَذا العَهْد كانَت لَها شُروط حتى تُقْبَل مِن الرَب

              فَهل تَنطَبِق هَذه الشُروط على يَسوع ؟


              عَرِِفَ اليَهود عَن الذَبيحَة مِن خِلال أسْفار العَهْد القَديم شُروطاً مُعَينَة عَن الذَبيحَة بأن تَكون خاليَة مِن العيوب الجَسَديَة و الجُروح فالحيوان المَعيوب مَكسوراً أو مَجروحاً أو حتى أعمى و أجْرَب لا يَصلُح بأن يُقَدَم كَذَبيحَة لِلرَب

              "الاعمى والمكسور والمجروح والبثير والاجرب والاكلف هذه لا تقربوها للرب ولا تجعلوا منها وقودا على المذبح للرب" اللاويين الإصْحاح 22 الفَقرَة 22
              " لا تذبح للرب الهك ثورا او شاة فيه عيب شيء ما رديء.لان ذلك رجس لدى الرب الهك" التَثنيَة 17 الفَقرَة 1

              فَبِخِلاف قَبول الذَبيحَة البَشَريَة و هو ما لَم يَعرِفَه اليَهود , هَل ما سَلَف يَنطَبِق على يَسوع في ظِل الفَقرات التالِيَة :


              " حينئذ اطلق لهم باراباس.واما يسوع فجلده واسلمه ليصلب" متى الإصْحاح 27 الفَقرَة 26
              " فبيلاطس اذ كان يريد ان يعمل للجمع ما يرضيهم اطلق لهم باراباس واسلم يسوع بعدما جلده ليصلب" مُرقُس الإصْحاح 15 الفَقرَة 15
              " والرجال الذين كانوا ضابطين يسوع كانوا يستهزئون به وهم يجلدونه." لوقا الإصْحاح 22 الفَقرَة 62
              " فحينئذ اخذ بيلاطس يسوع وجلده" يوحنا الإصْحاح 19 الفَقرَة 1

              " لكن واحدا من العسكر طعن جنبه بحربة وللوقت خرج دم وماء."يوحنا الإصْحاح 19 الفَقرَة 34
              " حينئذ بصقوا في وجهه ولكموه.وآخرون لطموه "متى الإصْحاح 26 الفَقرَة 67
              " فابتدأ قوم يبصقون عليه ويغطون وجهه ويلكمونه ويقولون له تنبأ.وكان الخدام يلطمونه" مُرقُس الإصْحاح 14 الفَقرَة 65
              " وكانوا يقولون السلام يا ملك اليهود وكانوا يلطمونه" يوحنا الإصْحاح 19 الفَقرَة 3

              لَطم و ضَرْب و لَكْم و جُرْح و جَلْد بِخِلاف كَسِر المَسامِير لِلمَساحات العَظْمِيَة في القَدَم و هي تُدَق, فَكَيف تَستَقِيم ذَبِيحَة المَسِيح و بِها هَذه الشَوائِب التي تَمْنَع قَبول الرَب طِبقاً لِمُواصَفات الذَبِيحَة في العَهْد القَدِيم ؟
              مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ. كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآيَاتِ ثُمَّ انْظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ

              تعليق


              • #8
                رد: الذبح فى عيد الأضحى

                السَلام عَليكُم

                كُل عام و الجَميع بألف خَير

                لِلْرَفْع
                مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ. كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآيَاتِ ثُمَّ انْظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ

                تعليق

                مواضيع ذات صلة

                تقليص

                المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                ابتدأ بواسطة محمد خالد, منذ 4 أسابيع
                رد 1
                34 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                بواسطة *اسلامي عزي*
                 
                ابتدأ بواسطة خادم للجناب النبوى الشريف, 22 أكت, 2023, 06:48 ص
                ردود 0
                34 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة خادم للجناب النبوى الشريف  
                ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 28 أغس, 2023, 07:58 ص
                ردود 0
                19 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                ابتدأ بواسطة mohamed faid, 18 ماي, 2023, 07:38 م
                ردود 0
                35 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة mohamed faid
                بواسطة mohamed faid
                 
                ابتدأ بواسطة Aiman93, 24 يون, 2022, 11:04 ص
                رد 1
                27 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة عاشق طيبة
                بواسطة عاشق طيبة
                 
                يعمل...
                X