هل النبي صلى الله عليه وسلم يُخْطِئ ؟

تقليص

عن الكاتب

تقليص

أبو معاذ السلفي محب الدعوة اكتشف المزيد حول أبو معاذ السلفي
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل النبي صلى الله عليه وسلم يُخْطِئ ؟

    السؤال :
    سؤالي عن الرسول صلى الله عليه وسلم. بعض المسلمين يقولون إنه بدون خطايا ، وآخرون يقولون إنه ليس بدون خطايا . أنا شخصيا لا أعتقد أنه بدون خطايا لأنه بشر . هل يمكنك أن تخبرني بالرأي الصحيح من الكتاب والسنة؟ ولكم جزيل الشكر. والله أكبر

    الجواب:
    الجواب :
    أولا : استعمال كلمة خطايا في السؤال خطأ كبير ، لأن الخطايا جمع خطيئة وهذا مُحال على الرسل والأصح أن تقول أخطاء جمع خطأ لأن الخطأ قد يكون عفوياً وليس كذلك الخطيئة .
    ثانياً : أما الخطيئة فاٍن الرسل ومنهم محمد صلى الله عليه وسلم لم يرتكبوا شيئاً منها بقصد معصية الله تعالى بعد الرسالة وهذا بإجماع المسلمين ، فهم معصومون عن كبائر الذنوب دون الصغائر .

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

    إن القول بأن الأنبياء معصومون عن الكبائر دون الصغائر : هو قول أكثر علماء الإسلام ، وجميع الطوائف ... وهو أيضاً قول أكثر أهل التفسير والحديث والفقهاء ، بل لم يُنقل عن السلف والأئمة والصحابة والتابعين وتابعيهم إلا ما يوافق هذا القول . " مجموع الفتاوى " ( 4 / 319 ) .

    وهذا سؤال موجه إلى اللجنة الدائمة حول الموضوع :

    سؤال : بعض الناس يقولون ومنهم الملحدون : إن الأنبياء والرسل يكون في حقهم الخطأ يعني يخطئون كباقي الناس ، قالوا : إن أول خطأ ارتكبه ابن آدم قابيل هو قتل هابيل ... داود عندما جاء إليه الملكان سمع كلام الأول ولم يسمع قضية الثاني .... يونس وقصته لما التقمه الحوت ، وقصة الرسول مع زيد بن حارثة قالوا بأنه أخفى في نفسه شيئا يجب عليه أن يقوله ويظهره ، قصته مع الصحابة : انتم أدرى بأمور دنياكم ، قالوا بأنه اخطأ في هذا الجانب . قصته مع الأعمى وهي { عبس وتولى أن جاءه الأعمى } فهل الأنبياء والرسل حقا يخطئون وبماذا نرد على هؤلاء الآثمين ؟

    الجواب :

    ج : نعم الأنبياء والرسل يخطئون ولكن الله تعالى لا يقرهم على خطئهم بل يبين لهم خطأهم رحمة بهم وبأممهم ويعفو عن زلتهم ويقبل توبتهم فضلا منه ورحمة والله غفور رحيم كما يظهر ذلك من تتبع الآيات القرآنية التي جاءت فيما ذكر من الموضوعات في هذا السؤال ... وأما أبناء آدم فمع انهما ليسا من الأنبياء .... بين الله سوء صنيعه بأخيه ....انتهى

    عبد العزيز بن باز - عبد الرزاق عفيفي - عبد الله بن غديان - عبد الله بن قعود . " فتاوى اللجنة الدائمة " برقم 6290 ( 3 / 194 ) .

    ثالثاً : أما قبل الرسالة فقد جوَّز عليهم العلماء أنه قد يصدر منهم بعض صغائر الذنوب ، وحاشاهم من الكبائر والموبقات كالزنا وشرب الخمر وغيرها فهم معصومون من هذا .

    = وأما بعد الرسالة ، فإن الصحيح أنه قد يصدر منهم بعض الصغائر لكن لا يُقرون عليها .

    قال شيخ الإسلام :

    وعامة ما يُنقل عن جمهور العلماء أنهم غير معصومين عن الإقرار على الصغائر ، ولا يقرون عليها ، ولا يقولون إنها لا تقع بحال ، وأول من نُقل عنهم من طوائف الأمة القول بالعصمة مطلقاً ، وأعظمهم قولاً لذلك : الرافضة ، فإنهم يقولون بالعصمة حتى ما يقع على سبيل النسيان والسهو والتأويل . " مجموع الفتاوى " ( 4 / 320 ) .

    = وهو معصومون في التبليغ عن الله تعالى .

    قال شيخ الإسلام رحمه الله :

    فان الآيات الدالة على نبوة الأنبياء دلت على أنهم معصومون فيما يخبرون به عن الله عز وجل فلا يكون خبرهم إلا حقا وهذا معنى النبوة وهو يتضمن أن الله ينبئه بالغيب وأنه ينبئ الناس بالغيب والرسول مأمور بدعوة الخلق وتبليغهم رسالات ربه . " مجموع الفتاوى " ( 18 / 7 ) .

    رابعاً : أما الخطأ الذي بغير قصد فهو في سبيلين :

    في أمور الدنيا فهذا يقع ووقع من رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو فيه مثل سائر البشر كأمور الزراعة ، والطب والنجارة وغيرها لأن الله تعالى لم يقل لنا إنه أرسل إلينا تاجراً أو مزارعاً أو نجاراً أو طبيباً ، فالخطأ في هذه الأمور جِبلِّيّ لا يقدح برسالته صلى الله عليه وسلم .

    عن رافع بن خديج قال : " قدم نبي الله صلى الله عليه وسلم المدينة وهم يُأبِّرون النخل قال : ما تصنعون ؟ قالوا : كنا نصنفه قال : لعلكم لو لم تفعلوا كان أحسن فتركوه فنقصت فذكروا ذلك له فقال : إنما أنا بشر مثلكم ، إذا أمرتكم بشيء من دينكم فخذوه ، وإذا أمرتكم بشيء من رأي فإنما أنا بشر . رواه مسلم ( 2361 ) .

    ومعنى التأبير : التلقيح .

    نلاحظ أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أخطأ في هذا الأمر من أمور الدنيا لأنه كسائر البشر ولكنه لا يخطئ في أمر الدين .

    وأما الخطأ بأمور الدين من غير قصد :

    فالراجح في ذلك من أقوال العلماء : أنه يقع من النبي مثل هذا ولكن على سبيل فعل خلاف الأولى .

    فقد تعْرِض له المسألة وليس عنده في ذلك نص شرعي يستند إليه فيجتهد برأيه كما يجتهد العالِم من آحاد المسلمين فإن أصاب نال من الأجر كِفْلين وإن أخطأ نال أجراً واحداً وهذا قوله صلى الله عليه وسلم " إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران ، وإذا اجتهد فأخطأ فله أجر واحد " . رواه البخاري ( 6919 ) ومسلم ( 1716 ) من حديث أبي هريرة .

    وقد حدث هذا منه في قصة أسرى بدر.

    عن أنس قال : استشار رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس في الأسارى يوم بدر فقال إن الله عز وجل قد أمكنكم منهم ، قال : فقام عمر بن الخطاب فقال : يا رسول الله اضرب أعناقهم قال فأعرض عنه النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : ثم عاد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا أيها الناس إن الله قد أمكنكم منهم وإنما هم إخوانكم بالأمس ، قال : فقام عمر فقال : يا رسول الله اضرب أعناقهم ، فأعرض عنه النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : ثم عاد النبي صلى الله عليه وسلم فقال للناس مثل ذلك ، فقام أبو بكر فقال : يا رسول الله إن ترى أن تعفو عنهم وتقبل منهم الفداء ، قال : فذهب عن وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان فيه من الغم قال فعفا عنهم وقبل منهم الفداء ، قال : وأنزل الله عز وجل ( لولا كتاب من الله سبق لمسكم فيما أخذتم عذاب عظيم ) [ سورة الأنفال /67 ] . رواه أحمد ( 13143 ) .

    فنلاحظ أن هذه الحادثة لم يكن عند رسول الله فيها نص صريح فاجتهد واستشار أصحابه ، فأخطأ في الترجيح .

    ومثل هذا في السنّة قليل فيجب أن نعتقد العصمة للرسل والأنبياء وأن نعلم أنهم لا يعصون الله تعالى ، وأن ننتبه غاية الانتباه لقول من يُريد أن يطْعن في تبليغه للوحي من خلال كونه صلى الله عليه وسلم قد يُخْطئ في أمور الدنيا ، وشتّان ما بين هذا وهذا ، وكذلك أن ننتبه للضالين الذين يقولون إنّ بعض الأحكام الشّرعية التي أخبر بها النبي صلى الله عليه وسلم هي اجتهادات شخصيّة قابلة للصواب والخطأ أين هؤلاء الضلال من قول الله تعالى . ( وما ينطق عن الهوى . إن هو إلا وحي يوحى ) ، نسأل الله أن يجنّبنا الزّيغ وأن يعصمنا من الضلالة ، والله تعالى أعلم ، والله أعلم .



    الإسلام سؤال وجواب
    الشيخ محمد صالح المنجد




    رأي صواب ويحتمل الخطأ .. ورأي غيرى خطأ ويحتمل الصواب

  • #2
    بارك الله فيك اخي. فعلا الكلام منطقي. و تعلم عليه ان يكون الامر هكذا حتى لا يقدس الناس الانبياء اكثر من الازم و يعدونهم الهة.

    في الواقع انا لدي مشكلة تحدثت فيها مع اختي ام البنات فيها مطولا و هي انني لم استطع بعد حب رسول الله محمد علية السلام كما يجب. في الواقع في بداية الحوار لم اكن اؤمن حتى ان الرسول محمد عليه السلام يستحق كل تلك المحبة التي يوليه اياها المسلمون. فسالتني ان كنت اقوم بالسنن فقلت نعم و احاول تقليده في بعض الاعمال و الادعية قالت هذه هي المحبه . المهم في نهاية الحوار الذي اخذ اياما... استنتجت ان محمدا عليه السلام يستحق المحبة . لكنني في الواقع لم استطع ان احبه كما تفعلون. اعرف انه كان يجب ان اضع هذا الكلام في موضوع لوحده, لكنني وجدت ان وجوده هنا سيجعل الامر متكامل . اذا كان فيه مجال للمساعده اتمنى ان تقدموها. الاخت ام البنات نصحتني بشراء كتاب السيرة النبوية للبوطي و قد فعلت لكن .....لا فائدة.
    [glint]
    قرأت حرفـك أجراسـاً ومئذنـةً..... و شمع عيد تناسى حرقـة الفشـل

    عاود طريقك ساعدنـي بمغفـرة..... تعبتُ قلبا وتاه الصمـت بالملـل

    [/glint]

    تعليق


    • #3

      بسم الله الرحمن الرحيم ..

      والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ..

      اعتقد ان الموضوع ليس عن محبة رسول الله عليه وسلم .. ولكن خير أن شاء الله

      اختاه هل تحبى رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
      اختاه هل تعرفى ان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحبك فهل انتِ تحبيه ؟


      اذا كانت الاجابة لا : ( فقول لكِ خير ان شاء الله ..

      لنقول لكِ ان شاء الله :::::::::::::::::::: خير ::::::::::::::::::::::::


      لماذا لا نحب رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر من اباؤنا وامهاتنا وابنائنا وزوجاتنا ( بأبى انت وامى يا رسول الله )


      اختاه ممكن اسالك سؤال ..

      تخيل انك كنت سائرة فى مكان مظلم لا تعرفى اين انتِ ومن جاء بيك هنا ولماذا انت هنا وماذا تفعلين هنا وفجاه وجودتى امام اُناس كثيرون يتقدمون نحوك ويريدون ان ينالوا من عرضك وشرفك وانت لا حول لك ولا قوه واخذوا ينهشون فى عرضك .. ثم جاء رجل معه مصباح واضاء لكى حياتك واستطاع ان ينقذك من ايديهم بل اخذك معه على الطريق الصحيح واخذ يعلمك لماذا انت هنا ؟ وماذا تفعلى هنا ؟ وما يجب ان تفعليه ؟ واضاء لك حياتك بنور الامل ؟؟!!


      الا تعرفى من هذا الرجل انه رسول الله صلى الله عليه وسلم ..


      والا تعرفى من هذه الفتاه انها انت وغيرك من نساء هذا الزمان


      والا تعرفى من هؤلاء الذين ينهشون فى عرضك انهم اعداء الاسلام ..


      وتعرفى ما يعلمك رسول الله صلى الله عليه وسلم .. انه يعلمك انه لا اله الا الله ..


      انه جاء لنا اختاه لكى يخرجنا من الظلمات الى النور .. بالله عليك الا أحبه ( بأبى انت وأمى يا رسول الله )


      اختاه انا اعلم انه يوجد من يبالغ فى حب رسول الله واهل بيته .. ولكن أذا انت من اهل السنة والجماعه فهم السلف الصالح .. فاقول لكِ الحمد لله نحن نحب رسول الله صلى الله عليه وسلم .. ونتبع سنته

      وكما تحدثت معك أمنا أم البنات محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم فى أتباع سنته..





      واسال الله لكِ الثبات على الاسلام .. والحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة .



      رأي صواب ويحتمل الخطأ .. ورأي غيرى خطأ ويحتمل الصواب

      تعليق


      • #4
        انا اسفة لطرحي الموضوع داخل موضوعك اذا اردت اطلب نقله.
        اقتباس
        اذا كانت الاجابة لا : ( فقول لكِ خير ان شاء الله ..

        لنقول لكِ ان شاء الله :::::::::::::::::::: خير ::::::::::::::::::::::::


        لم افهم!!!!!!!!!!
        هل هذا استهزاء؟

        انا اسفة لطرح الموضوع .
        معك حق علينا جميعا ان نحبه صلى الله عليه و سلم.
        [glint]
        قرأت حرفـك أجراسـاً ومئذنـةً..... و شمع عيد تناسى حرقـة الفشـل

        عاود طريقك ساعدنـي بمغفـرة..... تعبتُ قلبا وتاه الصمـت بالملـل

        [/glint]

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة الموحد بالله مشاهدة المشاركة



          ذا كانت الاجابة لا : ( فقول لكِ خير ان شاء الله ..

          لنقول لكِ ان شاء الله :::::::::::::::::::: خير ::::::::::::::::::::::::



          عفوا اخي الموحد بالله
          انا ايضا لم افهم معني كلامك
          رجاءا التوضيح



          تعليق


          • #6
            اختنا الفاضلة نور الأمل

            الأخت الفاضلة نور الأمل
            ان الرابط الذي يربط بيننا نحن المسلمين ليس اي رابط .. انه رابط مقدس اصله يمتد من الأرض الى السماء .. كلنا نتفئء ظلال الإيمان التي اكرمنا الله بها .. انت اختي هل تعلمي كم هي محبتك في قلوبنا .. هل تعلمي كم بكينا لأجلك فرحا وطربا انت وغيرك من الأخوات اللواتي دخلن الإسلام ..وكم نحن قلقون عليكم وخائفون من ان يؤذيكم فاجر.. لماذا كل هذا فالكثير منا على صفحات هذا المنتدى لا يعرف اين يسكن اخوته ولا يراهم الا على صفحات المنتدى .. ولكن المحبة في القلب كبيرة لك وللمتيقنه وللأخوة جميعا لآن قلوبنا جميعا معلقة في مكان واحد .. والله يا اختاه ان المسلم ليفرح للمسلم الذي يسكن في اقطاب الأرض وليحزن للمسلم الذي تنتابه النكبات فيضحي لأجله بالغالي والنفيس لا بل بالروح .. كل ذلك لأن قلوبنا معلقة في يد واحده يد واحد احد فرد صمد .. فكيف اذا كان الأمر متعلقا بذلك الحبيب الذي اوذي وتعرض لشتى انواع الإبتلاءات هو واصحابه ليصلنا هذا الدين العظيم الذي اكرمنا الله به ..

            انا اؤكد لك انك كلما اقتربت من الله اكثر كلما احببت رسوله واخواتك المسلمات واخوانك المسلمين اكثر وسوف لن تهنأي الأ بهناء المسلمين و ان تكون كلمة المسلمين التي اعنيها هي الملسلمين بكل ما تعنيه هذه الكلمة ولا تنسي ان من الذين يظلهم الله تحت ظله يوم لا ظل الآ ظله اثنان تحابا في الله اجتمعا عليه وافترقا عليه .. ولا تنسي قصة الرجل الذي جاء الى الرسول عليه الصلاة والسلام فقال له اني احبك فاخبره الرسول علية الصلاة والسلام انه مع من يحب .. افلا نحب ان نكون انا وانت والأخوة الأكارم بالقرب من النبي في الدرجات العلى هناك في الجنة نسمع فيها قول الله لنا سلام سلام ..
            اللهم اجعلنا من جيران محمد في الجنة ونشهدك انا نحبك و نحب نبيك محمد وانبيائك جميعا ونحب كل من آمن بك وبرسلك واسلم لك .. اللهم فاشهد اللهم فاشهد ..

            تزودي أختاه بالعلم الشرعي وابحثي لنفسك عن مجموعة نسوية تجتمع على كتاب الله وتتدارسه لتجدي بعد فتره وجيزة انك اقوى واجمل واهنأ حياة .. فلا تترددي وابدئي على الفور وان كنت لا تهتدين الى السبيل الى ذلك فاجتهدي في الله فيهديك وان اردت المشورة فستجدين ان شاء الكثير ممن سيعينونك وفقك الله وهنأك واراح بالك..
            ونراك ان شاء الله على صفحة اخرى فقد تركتي على كل الصفحات تساؤلات بحاجة الى تدارس

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم ..

              والصلاة والسلام على أشرف خلق الله أجمعين سيدنا محمد خاتم الانبياء والمرسلين .



              أختاه الله يعزك انا لا اقدر ان اتهكم على احد او استهزاء من احد .. واعتذر لكِ اذا وصل لكِ هذا الاحساس .

              اما بالنسبة للكمة التى كتبتها :::::::::::::::: خير ::::::::::::::::::: فهى من اسلوبى ان اشد انتباهك الى هذه الكلمة الخير ..


              لانى عندما اى حد يسأل سؤال وارد عليه احب ان اكتب كلمة خير لان كل ما يأتى بى الله فهو خير ...


              واما الى محبتنا الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأعتقد اننا لانبالغ فى حب رسول الله صلى الله عليه وسلم ونفعل كما فعل النصارى وعبده المسيح عبد الله ورسوله ..

              واقول لكِ اختاه مرة اخرى ارجعى الى المثال السابق وفكرى فى الموضوع من الذى انقذك من يد الكافرين وحمل لكِ نور الامل .. من هو الوسيط الذى جمع بينك وبين الله عز وجل اليس هو رسول الله صلى الله عليه وسلم ...


              واذكركم اخوتى فى الله بكلمات الصديق ابو بكر رضى الله عنه عندما قبض الله روح حبيبه المصطفى صلى الله عليه وسلم ..

              وخرج على القوم وقال لهم :-

              من كان يعبد محمد فان محمد قد مات :::::::::::::::::::::::::::: ومن يعبد الله فان الله حى لا يموت



              و اقول لك اختاه ان محبة الرسول صلى الله عليه وسلم فى قرات سيرته العطرة ومواقفه مع المشركين والنصارى وغيرهم من الذين دخلو الاسلام بسبب اخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم ...

              واقول لكم أخوتى فى الله ((((((( انى أحب رسول الله فى الله ))))


              والسلام عليكم






              رأي صواب ويحتمل الخطأ .. ورأي غيرى خطأ ويحتمل الصواب

              تعليق


              • #8
                بسم الله الرحمن الرحيم

                جزاكم الله خيرا ونفع بكم ...

                موضوع رائع كنت أحتاج معرفة ما ورد به حقا ...

                تعليق

                مواضيع ذات صلة

                تقليص

                المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                ابتدأ بواسطة محمد خالد, منذ 3 أسابيع
                رد 1
                31 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                بواسطة *اسلامي عزي*
                 
                ابتدأ بواسطة خادم للجناب النبوى الشريف, 22 أكت, 2023, 06:48 ص
                ردود 0
                34 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة خادم للجناب النبوى الشريف  
                ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 28 أغس, 2023, 07:58 ص
                ردود 0
                18 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                ابتدأ بواسطة mohamed faid, 18 ماي, 2023, 07:38 م
                ردود 0
                35 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة mohamed faid
                بواسطة mohamed faid
                 
                ابتدأ بواسطة Aiman93, 24 يون, 2022, 11:04 ص
                رد 1
                27 مشاهدات
                0 معجبون
                آخر مشاركة عاشق طيبة
                بواسطة عاشق طيبة
                 
                يعمل...
                X