استفسارات عن الدين الاسلامي

تقليص

عن الكاتب

تقليص

رغيد مسيحي اكتشف المزيد حول رغيد
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • استفسارات عن الدين الاسلامي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ارجو ان لا استثقل عليكم
    اسئلتي للاستفادة فقط لا اتمنى ان تؤخذ بمعنى استفزازي ولكن منكم نستفيد
    السؤال:لمذا توصف المرأة بناقصة عقل ودين(صحيح البخاري باب الحيض304)

  • #2
    هذا القول له جوابان أجاب بهما من لا ينطـق عن الهوى صلى الله عليه وسلم :
    أما الأول :
    فهـو إجابته صلى الله عليه وسلم على سؤال النساء حين سألنه : وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله ؟
    فقال : أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل ؟
    قلن : بلى ، قال : فذلك نقصان مِنْ عقلها .
    أليس إذا حاضت لم تُصل ولم تَصُـم ؟
    قلـن : بلى .
    قال : فذلك من نقصان دينها .
    والحديث في الصحيحين .

    فهذه العلّة التي عللّ بها رسول الله صلى الله عليه وسلم نقصان الدين والعقل ، فلا يجوز العُدول عنهـا إلى غيرها ، كما لا يجوز تحميل كلامه صلى الله عليه وسلم ما لا يحتمل أو تقويله ما لم يَقُـل .
    قال ابن أبي العز في شرح الطحاوية :
    فيجب أن يفهم عن الرسول مراده من غير غلو ولا تقصير فلا يحمّل كلامه ما لا يحتمله ، ولا يُقصر به عن مراده وما قصده من الهدى والبيان ، فكم حصل بإهمال ذلك والعدول عنه من الضلال والعدول عن الصواب ما لا يعلمه إلا الله ، بل سوء الفهم عن الله ورسوله أصل كل بدعة وضلالة نشأت في الإسلام ، وهو أصل كل خطأ في الفروع والأصول ، ولا سيما إن أضيف إليه سوء القصد ، والله المستعان .
    [ وأصل الكلام لابن القيم في كتاب الروح ]

    أما نقصان الدِّين ؛ فلأنها تمكث أياماً لا تصوم فيها ولا تصلّي ، وهذا بالنسبة للمرأة يُعـدّ كمالاً !

    كيف ذلك ؟
    من المعلوم أن التي لا تحيض تكون – غالباً – عقيماً لا تحمل ولا تلد ؛ وقد جعل الله الدم غذاءً للجنين .
    قال ابن القيم : خروج دم الحيض من المرأة هو عين مصلحتها وكمالها ، ولهذا يكون احتباسه لفساد في الطبيعة ونقص فيها . اهـ .

    ثم إن نقص الدين ليس مختصا بالمرأة وحدها .
    فالإيمان ينقص بالمعصية وبترك الطاعة – كما بوّب عليه الإمام النووي في ترجمة هذا الحديث –
    ثم إننا لا نرى الناس يعيبون أصحاب المعاصي الذين يَعملـون على إنقاص إيمانهم – بِطَوْعِهم وإرادتهم – عن طريق زيادة معاصيهم وعن طريق التفريط في الطاعات ، ولسنا نراهم يعيبون من تعمّـد إذهاب عقله بما يُخامره من خمرةٍ وعشق ونحو ذلك فشارب الخمر – مثلا – إيمانه ناقص ، والمُسبل إزاره في إيمانه نقص ، وكذا المُدخّن ، وغيرهم من أصحاب المعاصي ؛ ومع ذلك لم نسمعهم يوماً من الأيام يقولون عن شارب الخمر : إنه ناقص دين !

    بل ربما وُصِف الزاني – الذي يُسافـر إلى دول الكفـر والعهـر لأجل الزنا – بأنه بطل صاحب مغامـرات ومقامرات !!
    وهذا شيءٌ يُلامون عليه ، بينما لا تُلام المـرأة على شيءٍ كَتَبَهُ الله عليها ، ولا يَـدَ لها فيه .
    إستوقفتنى آية ( ليشارك الجميع ) -- أستوقفنى حديث رسول الله ... متجدد

    من كلمات الإمام الشافعى رحمة الله عليه
    إن كنت تغدو في الذنوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيــدا
    فلقـد أتاك من المهيمن عـفـوه
    ... وأفاض من نعم عليك مزيــدا
    لا تيأسن من لطف ربك في الحشا
    ... في بطن أمك مضغة ووليــدا
    لو شـاء أن تصلى جهنم خالـدا
    ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيـدا
    ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●
    أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ
    ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●

    تعليق


    • #3
      وأما الثاني
      من أجوبته عليه الصلاة والسلام
      فهو قوله لعائشة - لما حاضت في طريقها للحجّ فعزّاها قائلاً - : هذا شيء كَتَبَه الله على بنات آدم .
      وفي رواية : هذا أمـرٌ كَتَبَه الله على بنات آدم . رواه البخاري ومسلم .

      فما حيلة المرأة في أمرٍ مكتوب عليها لا حول لها فيه ولا طول ، فلا يُعاب الرجل بأنه يأكل ويشرب ويحتاج إلى قضاء الحاجة ، وقد عاب المشركون رسل الله بأنهم بَشَرٌ يأكلون الطعام ويمشون في الأسواق . تأمّل ما حكاه الله عنهم بقوله :
      ( وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الأَسْوَاقِ )

      فَردّ عليهم رب العـزة بقوله : ( وَماأَرْسَلْنَاقَبْلَكَمِنَالْمُرْسَلِينَ إِلاَّإِنَّهُمْلَيَأْكُلُونَ الطَّعَامَ وَيَمْشُونَفِيالأَسْوَاقِ ) [الفرقان:20] .
      وقال سبحانه وتعالى عن رسله:
      ( وَمَا جَعَلْنَاهُمْ جَسَدًا لا يَأْكُلُونَ الطَّعَامَ وَمَا كَانُوا خَالِدِينَ )

      وكان أبلغ ردّ على من زعموا ألوهية عيسى أن أثبت الله أنـه يأكل الطعام ، وبالتالي يحتاج إلى ما يحتاجـه سائر البشـر ، قال تبارك وتعـالى : ( مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلانِ الطَّعَامَ) [المائدة:75] .

      أخلُص من هذا كلِّه إلى أن المرأة لا تُعـاب بشيء لا يَـدَ لها فيه ، بل هو أمـرٌ مكتوب عليها وعلى بنات جنسها ، أمـرٌ قد فُـرِغ منه ، وكما لا يُعاب الطويل بطوله ، ولا القصير بِقِصَرِه ، إذ أن الكل من خلق الله ومسبّة الخِلقة من مَسَبَّة الخالق ، فلا يستطيع أحد أن يكون كما يريد إلا في الأشياء المكتسبة ، وذلك بتوفيق الله وحده .

      إذا تأملت هذا ، وتأملت ما سبق من أقوال أهل العلم حول هذه المسألة ، فإني أدعوك لتقف مرة أخرى على شيء من أقوال أهل هذا العصر من الغربيين وغيرهم .

      وأذكّرك – أخيراً – بأن رقّة المرأة وأنوثتها ولُطفها وشفافية معدنها يُكسبها جمالاً وأنوثة تزينها ولا تعيبها

      قال جول سيمون : يجب أن تبقى المرأة امرأة فإنها بهذه الصفة تستطيع أن تجد سعادتها ، وأن تهبها لسواها .اهـ .
      ومعنى أن تبقى المـرأة امرأة ، أن تبقى كما خلقها الله ، ولأجل المهمة التي وُجِدت من أجلها .
      ويعني أيضا أن لا تتدرج المرأة في أعمال الرجل ، فإنها بذلك تفقد أنوثتها ورقّتها التي هي زينة لها .

      ولذا لما أُجريَ استفتاء في إنجلترا عن المرأة العاملة كان من نتائجه :
      أن الفتاة الهادئة هي الأكثر أنوثة ، لأنها تُوحي بالضعف ، والضعف هو الأنوثة !
      أن الأنوثة لا يتمتّع بها إلا المرأة التي تقعد في بيتها .
      فقولهم : الضعف هو الأنوثة .
      هذا لا يُعدّ انتقاصاً لأنه ... made in England !!!
      لأنه نتاج بريطاني !!
      أمَا لو قال هذا الكلمة رجل مسلم أو داعيـة مصلح ، لعُـدّ هذا تجنّياً على المرأة وانتقاصاً لها ، فإلى الله المشتكى .

      وختاماً :
      لا بد أن يُعلم أنه لا يجوز أن يُطلق هذا اللفظ على إطلاقه
      أعني قول بعضهم : المرأة ناقصة عقل ودين .
      هكذا على إطلاقه .
      إذ أن هذا القول مرتبط بخلفية المتكلّم الذي ينتقص المرأة بهذا القول ، ويتعالى عليها بمقالته تلك .
      وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : إنما النساء شقائق الرجال . رواه الإمام أحمد وغيره ، وهو حديث حسن .

      كما أنه لا يجوز لإنسان أن يقرأ ( ولا تقربوا الصلاة ) ويسكت
      أو يقرأ ( ويل للمصلين ) ويسكت !
      فلا يجوز أن يُطلق هذا القول على عواهنه
      إذ قد بيّن النبي صلى الله عليه وسلم سبب قوله ، فلا يُعدل عن بيانه صلى الله عليه وسلم إلى فهم غيره .
      إستوقفتنى آية ( ليشارك الجميع ) -- أستوقفنى حديث رسول الله ... متجدد

      من كلمات الإمام الشافعى رحمة الله عليه
      إن كنت تغدو في الذنوب جليـدا ... وتخاف في يوم المعاد وعيــدا
      فلقـد أتاك من المهيمن عـفـوه
      ... وأفاض من نعم عليك مزيــدا
      لا تيأسن من لطف ربك في الحشا
      ... في بطن أمك مضغة ووليــدا
      لو شـاء أن تصلى جهنم خالـدا
      ... ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيـدا
      ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●
      أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ
      ●▬▬ஜ۩۞۩ஜ▬▬●

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

        مرحبا بكم ضيفنا الكريم

        ولكن لا يحق لك وضع أكثر من سؤال واحد ثم تنتظر الرد عليه ثم تضع الأخر

        وإلا فسيُعتبر هذا إغراق مرفوض

        ورجاء خاص لحضرتك قبل وضع أي شبهة البحث عنها اولا في المنتدى حتى لا نكرر المواضيع

        ولسؤال حضرتك راجع هذا الموضوع :

        حديث ناقصات عقل ودين

        تعليق


        • #5
          اهلا وسهلا بالضيف / رغيد
          نحن نرحب باي استفسار يكون جدي
          لكن كان يجدر بك البحث بالمنتدى اولا بحثاً عن اجابة ما بجعبتك من استفسارات قبل طرحها
          فكل ما طرحته سبق الرد عليه هنا وبجميع المنتديات والمواقع الاسلامية
          ومن الملاحظ من مشاركاتك اغراق المنتدى بالشبهات الوهمية فانت لم تنتظر ردا على استفسارك الاول حتى وضعت الثاني ثم الثالث
          لقد قمت بتجميع استفساراتك بموضوع واحد وبارك الله في الاخوة سارعوا بالرد عليك

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم
            والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            بداية أريد أن أقول يكفيكن فخرا أن الله سبحانه وتعالى انزل في كتابه العزيز صورة اسمها النساء ولا يعقل أن يخالف الرسول الله سبحانه وتعالى و يقول النساء ناقصات عقل و دين و لكن الرسول صلى الله عليه وسلم ذكرهما لإعلاء شأن المرأة لا للإطاحة بها كما بفعل رجال هدا الزمان لفهمهم الخاطئ لهاتين المقولتين
            النساء ناقصات عقل ودين.
            روى البخاري ومسلم عن أبي سعيد الخدري أن الرسول عليه الصلاة والسلام قال لجمعٍ من النساء في حديث طويل: (.. ما رأيت من ناقصات عقلٍ ودينٍ أذهب للبِّ الرجل الحازم من إحداكن), فهل كان عليه الصلاة والسلام يمازح النساء هنا؟ إذا افترضنا أنه كان يمزح, فلقد أخبر في حديث آخر أنه يمزح ولكن لا يقول إلا حقاً, فالمقصود بنقص الدين هو رفع التكليف عن المرأة بسبب الحيض وهذا ما لا حيلة لها فيه لأنه ليس بسبب تهاونها, وإنما الأعمال بالنيات, فيكتب لها الأجر إذا صدقت في النية, لكن ما المقصود بنقص العقل؟ وكيف نفهم القدرات العقلية المتفوقة لبعض النساء على بعض الرجال دون أن نقع في تناقضٍ مع هذا الحديث الشريف؟
            بدايةً يجب أن أقول إني كامرأة أعتز بهذا الحديث, وأشعر بمحبتي لرسول الله عليه الصلاة والسلام وهو يخاطب جمعاً من النساء فيباسطهن بهذه الطريقة, فرغم نقصان عقولكن أيتها النساء فإنكن تستطعن أن تخلبن الرجل الحازم عقله, فأية قدرةٍ هذه التي استُوْدِعت فيكن؟ هل كلام الرسول عليه الصلاة والسلام يحمل ذماً أم مدحاً؟ هل هو ذمٌّ لنقص عقل المرأة أم هو مدحٌ لقوتها ونفاذ سلطانها على الرجل؟ هذا الشكل من الكلام يتم على سبيل الإعجاب بقدرة الضعيف أن يأتي بشيءٍ غير متوقعٍ إلا من الأقوياء, فالحديث لا يلقي الضوء على نقص عقل المرأة بقدر ما يدل على قوة سلطانها على الرجل
            ولكن هل المرأة ناقصة عقلٍ عن الرجل أم لا؟ يقول أحد علماء الدين مجيباً على هذا السؤال: "كلنا يعلم أن المرأة أقوى عاطفةً من الرجل وأضعف تفكيراً منه, وأن الرجل أقوى تفكيراً من المرأة وأضعف عاطفةً منها, وكلنا نعلم أن هذا التقابل التكاملي بينهما هو سر سعادة أحدهما بالآخر. لو كانت المرأة كالرجل في الصبر على القضايا الفكرية المعمقة, والفقر العاطفي وتثلم الوجدان لشقي الرجل بها وتبرم بالحياة معها, ولو كان الرجل كالمرأة في رقتها العاطفية وتأثراتها الوجدانية لشقيت به المرأة ولما رأت فيه الحماية التي تنشدها والرعاية التي تبحث عنها, إذن فهي حكمةٌ ربانيةٌ لا بد منها كي يعثر كل من الرجل والمرأة في الشخص الآخر على ما يتمم نقصه, ومن ثم يجد فيه ما يشده إليه, والحصيلة تنطق بالمساواة الدقيقة بينهما". يضيف عالم الدين مبينا أن لكل قاعدةٍ استثناءً, فقد نجد بعض الرجال يتصفون بالعاطفة المشبوبة والمشاعر الرقيقة والضجر من القضايا الفكرية العويصة, وقد نجد امرأة تتميز بهمود المشاعر والوجدان وبهوايتها للمسائل الفكرية المعقدة, فهذا شذوذٌ عن القاعدة والشذوذ لا يقاس عليه. ربما يدعم كلام عالم الدين أو ما يوضحه أكثر هو ما ذكره بعض علماء النفس وأخصائيي التربية من أن الإبداع لا ينشأ إلا إذا اتصف الشخص بصفتين إحداهما ذكوريةٌ وهي الاستقلال الفكري والأخرى أنثويةٌ وهي الحساسية, فوجود هاتين الصفتين في طفلٍ يعني أننا أمام مشروع شخصٍ مبدعٍ, ويعني أيضاً أن بعض الرجال يجمعون إلى قدراتهم الفكرية حساسيةً خاصةً أو شيئاً من الرومانسية, كما أن بعض النساء يتصفن بقدراتٍ عقليةٍ مميزةٍ إضافةً إلى حساسيتهن الأنثوي.

            تعليق


            • #7
              لمذا شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل؟

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة رغيد مشاهدة المشاركة
                لمذا شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل؟
                لأن المرأة ناقصة عقل ودين ...

                تعليق


                • #9

                  تعليق


                  • #10
                    بخصوص(made in england)
                    الغرب وافكار الغرب لايمثلون افكار دين معين هذا امر واضح يجب الاخذ به فلاتستشهد بي من اناس بعيدين عني وعنك

                    تعليق


                    • #11
                      اخي العزيز
                      ان كان نقص الدين ليس مختصا بالمرأة وحدها,, والايمان ينقص بالمعصية وترك الطاعة كما بوب الامام النووي في ترجمة هذا الحديث,,وهذا شئ يلامون عليه بينما لاتلام المرأة على شئ كتبه الله عليها
                      اذن لمذا يطلق عليها وصف نقص الدين الذي يسبب الاحباط لدى الكثير من النساء حتى وان كان بغير قصد من النبي علما ان النبي لم يصف الذين يعصون التعاليم وبقصد ومن ارادتهم بناقصين الدين!!!!!!!!!!!

                      تعليق


                      • #12
                        [QUOTE=رغيد;238794]بخصوص(made in england)
                        الغرب وافكار الغرب لايمثلون افكار دين معين هذا امر واضح يجب الاخذ به فلاتستشهد بي من اناس بعيدين عني وعنك[/QUOTE]
                        هو لم يستشهد بكلام من الغرب علي صدق كلام الرسول ولا يجوز ذلك ولكني اريد انا اسالك سوال انتم عندما يسالكم احدا سوال لاتردون من كتبكم ابدا لان اصل العقيدة عندكم لا يوجد في الكتاب المقدس لها اثر (الاهوت والناسوت والمشيئة والارادة وغير ذلك) فماذا يكون تغقيبك عندما تسالي رجل دين لديكم هل تساليه علي الدليل ايضا !!!!!!
                        المسلمون بفضل الله لكل انسان الحق ان يسال عن الدليل مهما كانت درجة الشيخ الذي يسالة العلمية لان كل مسلم هو رجل دين مسئول عن هذا امام الله ومعندناش حد هيشيل خطايا حد؟؟
                        انت سالتي عن الحديث والاخوة رضوا عليكي رض شافي وهو قول الرسول واستشهدوا باقوال من الغرب لان اصل هذة الشبهات هي الغرب فماذا تريدين بالظبط خرجتي من اصل الموضوع وذهبتي الي استشهادة بكلام الغرب !!!!
                        اذا كان لديكي اسالي اخري تفضلي ؟؟؟؟

                        تعليق


                        • #13
                          المشاركة الأصلية بواسطة رغيد مشاهدة المشاركة
                          بخصوص(made in england)
                          الغرب وافكار الغرب لايمثلون افكار دين معين هذا امر واضح يجب الاخذ به فلاتستشهد بي من اناس بعيدين عني وعنك
                          المشاركة الأصلية بواسطة رغيد مشاهدة المشاركة
                          اخي العزيز
                          ان كان نقص الدين ليس مختصا بالمرأة وحدها,, والايمان ينقص بالمعصية وترك الطاعة كما بوب الامام النووي في ترجمة هذا الحديث,,وهذا شئ يلامون عليه بينما لاتلام المرأة على شئ كتبه الله عليها
                          اذن لمذا يطلق عليها وصف نقص الدين الذي يسبب الاحباط لدى الكثير من النساء حتى وان كان بغير قصد من النبي علما ان النبي لم يصف الذين يعصون التعاليم وبقصد ومن ارادتهم بناقصين الدين!!!!!!!!!!!
                          هذا رده سهل احب ان اشير لكي ان الرسول اخبر ان امراة ستزاحمة في فتح باب الجنة وهية الساعية علي الايتام؟؟؟

                          تعليق


                          • #14
                            اولا انتي تتحدثين مع رجل وليس امراة
                            ثانيا من اين لكي عدم استشهادنا باللاهوت وغيره
                            ابحثي جيدا تجدين مبتغاك وانا لم اخرج من اي موضوع انا اناقش مااقرأه لتستعجلين علية بالعراقي

                            تعليق


                            • #15
                              نقص الدين ليس مختصا بالمرأة وحدها .
                              فالإيمان ينقص بالمعصية وبترك الطاعة – كمابوّب عليه الإمام النووي في ترجمة هذا الحديث
                              ثم إننا لا نرى الناس يعيبونأصحاب المعاصي الذين يَعملـون على إنقاص إيمانهم – بِطَوْعِهم وإرادتهم – عن طريقزيادة معاصيهم وعن طريق التفريط في الطاعات ، ولسنا نراهم يعيبون من تعمّـد إذهابعقله بما يُخامره من خمرةٍ وعشق ونحو ذلك فشارب الخمر – مثلا – إيمانه ناقص ،والمُسبل إزاره في إيمانه نقص ، وكذا المُدخّن ، وغيرهم من أصحاب المعاصي ؛ ومع ذلكلم نسمعهم يوماً من الأيام يقولون عن شارب الخمر : إنه ناقص دين !

                              بل ربماوُصِف الزاني – الذي يُسافـر إلى دول الكفـر والعهـر لأجل الزنا – بأنه بطل صاحبمغامـرات ومقامرات !!
                              وهذا شيءٌ يُلامون عليه ، بينما لا تُلام المـرأة علىشيءٍ كَتَبَهُ الله عليها ، ولا يَـدَ لها فيه .

                              قال الإمام الذهبي في سيرأعلام النبلاء :
                              فتأمل هذه الكلمة الجامعة وهي قوله صلى الله عليه وسلم : " الدين النصيحة " فمن لم ينصح لله وللأئمة وللعامّة كان ناقص الدين ، وأنت لودُعِيْتَ : يا ناقص الدين ؛ لَغَضِبْتَ . اهـ .

                              وأما نقصان عقل المرأة ؛فلأن المرأة تغلب عليها العاطفة ورقّة الطبع - الذي هو زينة لها - فشهادة المرأةعلى النصف من شهادة الرجل ، وذلك حُكم الله وعذرٌ لها .

                              ثم إن في هذا الحديثبيان أن المرأة ربما سَبَتْ وسَلَبَتْ عقل الرجل ، وليس أي رجل ، بل الرجل الحازمالذي يستشيره قومه في الملمات ، ويستأنسون برأيه إذا ادلهمّت الخطوب .
                              وكما قيل :
                              يَصْرَعْنَ ذا اللبّ حتى لا حراك به *** وهنّ أضعف خلق اللهإنسانا

                              وكما أن شهادة المرأة على النصف من شهادة الرجل
                              فإن الرجلأحياناً يكون على أقل من النصف من شهادة
                              المرأة ، فقد تُردّ شهادته إذا كانفاسقاً أو كان مُتّهماً في دينه .

                              وأماالثاني
                              من أجوبته عليه الصلاة والسلام
                              فهو قوله لعائشة - لما حاضت في طريقها للحجّ فعزّاها قائلاً - : هذا شيءكَتَبَه الله على بنات آدم .
                              وفي رواية : هذا أمـرٌ كَتَبَه الله على بنات آدم . رواه البخاري ومسلم .

                              فما حيلة المرأة في أمرٍ مكتوب عليها لا حول لها فيهولا طول ، فلا يُعاب الرجل بأنه يأكل ويشرب ويحتاج إلى قضاء الحاجة ، وقد عابالمشركون رسل الله بأنهم بَشَرٌ يأكلون الطعام ويمشون في الأسواق . تأمّل ما حكاهالله عنهم بقوله :
                              (
                              وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَوَيَمْشِي فِي الأَسْوَاقِ )

                              فَردّ عليهم رب العـزة بقوله : ( لَيَأْكُلُونَإِنَّهُمْالْمُرْسَلِينَ إِلاَّمِنَقَبْلَكَأَرْسَلْنَاوَماالأَسْوَاقِ ) [الفرقان:20] .فِيالطَّعَامَ وَيَمْشُونَ
                              وقال سبحانه وتعالى عنرسله:
                              (
                              وَمَا جَعَلْنَاهُمْ جَسَدًا لا يَأْكُلُونَ الطَّعَامَ وَمَا كَانُواخَالِدِينَ )

                              وكان أبلغ ردّ على من زعموا ألوهية عيسى أن أثبت الله أنـهيأكل الطعام ، وبالتالي يحتاج إلى ما يحتاجـه سائر البشـر ، قال تبارك وتعـالى : ( مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُوَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلانِ الطَّعَامَ) [المائدة:75] .

                              أخلُصمن هذا كلِّه إلى أن المرأة لا تُعـاب بشيء لا يَـدَ لها فيه ، بل هو أمـرٌ مكتوبعليها وعلى بنات جنسها ، أمـرٌ قد فُـرِغ منه ، وكما لا يُعاب الطويل بطوله ، ولاالقصير بِقِصَرِه ، إذ أن الكل من خلق الله ومسبّة الخِلقة من مَسَبَّة الخالق ،فلا يستطيع أحد أن يكون كما يريد إلا في الأشياء المكتسبة ، وذلك بتوفيق الله وحده (منقول : ( اقرا الكلام جيدا حتي لا نضيع الوقت http://www.saaid.net/Doat/assuhaim/75.htm

                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              ابتدأ بواسطة محمد خالد, منذ 4 أسابيع
                              رد 1
                              34 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              ابتدأ بواسطة خادم للجناب النبوى الشريف, 22 أكت, 2023, 06:48 ص
                              ردود 0
                              34 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة خادم للجناب النبوى الشريف  
                              ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 28 أغس, 2023, 07:58 ص
                              ردود 0
                              19 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                              ابتدأ بواسطة mohamed faid, 18 ماي, 2023, 07:38 م
                              ردود 0
                              35 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة mohamed faid
                              بواسطة mohamed faid
                               
                              ابتدأ بواسطة Aiman93, 24 يون, 2022, 11:04 ص
                              رد 1
                              27 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة عاشق طيبة
                              بواسطة عاشق طيبة
                               
                              يعمل...
                              X