شيخ المسجد النهاردة قال ان الترشيح ليس من ديننا

تقليص

عن الكاتب

تقليص

louiza_ مسلمة اكتشف المزيد حول louiza_
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شيخ المسجد النهاردة قال ان الترشيح ليس من ديننا

    شيخ المسجد النهاردة قال ان الترشيح ليس من ديننا
    وان مفيش حاجه اسمها واحد يرشح نفسه
    وهذا ضد شرع الله
    والقاعدة هي لا تعطي الولايه أحد طلبها
    ولا يجوز أصلا ان يقوم احد بترشيح نفسه
    او بتذكية نفسه

  • #2
    الله المستعان

    المشكلة إن كل شيخ يظن نفسه مفتى

    لازم نعرف إن الإفتاء درجة أعلى من المشيخة



    ( فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا ) أي ضنكا في الدنيا فلا طمأنينة له ولا انشراح لصدره , بل صدره ضيق حرج لضلاله , وإن تنعم ظاهره , ولبس ما شاء , وأكل ما شاء , وسكن حيث شاء فإن قلبه ما لم يخلص إلى اليقين والهدى فهو في قلق وحيرة وشك , فلا يزال في ريبة يتردد فهذا من ضنك المعيشة ( المصباح المنير فى تهذيب تفسير بن كثير , صفحة 856 ).

    تعليق


    • #3
      وقال ادله كتير جدآ من اقوال رسول الله صلى الله عليه وسلم
      وكمان اقوال من صحابة رسول الله

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة fares_273 مشاهدة المشاركة
        الله المستعان

        المشكلة إن كل شيخ يظن نفسه مفتى

        لازم نعرف إن الإفتاء درجة أعلى من المشيخة
        مش دة الرد الي احنا عاوزينه
        هل الترشيح من ديننا
        هل طلب الولايه من ديننا
        هل انك تنزل على رأي الاغلبيه من ديننا؟
        هل الخلفاء الراشدين كان عندهم من يرشح نفسه؟
        دة الي يترد عليه

        تعليق


        • #5
          هل مفيش أجابه؟
          ولا الشيخ كان شجاع وقال حق احنا بنهرب منه؟

          تعليق


          • #6
            السته الذين إختارهم الفاروق كانوا مرشحين أنفسهم لأنهم لم يعترضوا على ترشيحهم ولم يخرجوا منها كما فعل عبدالرحمن بن عوف
            وأقتصر التنافس في النهاية على عثمان وعلي لأنهم حصلوا على أكثرية الأصوات
            وفي التعامل بالسياسة وكيفية إدارة شؤون الحكم تتطور بتطور الزمان والمجتمعات دون أن تخرج عن أصول الدين

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة امجد مشاهدة المشاركة
              السته الذين إختارهم الفاروق كانوا مرشحين أنفسهم لأنهم لم يعترضوا على ترشيحهم ولم يخرجوا منها كما فعل عبدالرحمن بن عوف
              وأقتصر التنافس في النهاية على عثمان وعلي لأنهم حصلوا على أكثرية الأصوات
              وفي التعامل بالسياسة وكيفية إدارة شؤون الحكم تتطور بتطور الزمان والمجتمعات دون أن تخرج عن أصول الدين
              لا حضرتك
              عمر بن الخطاب قبل موته رشح من يراة مناسب للأئمه فهمت؟
              ولم يطلب منهم أحد الخلافه
              وكبار الصحابه اختاروا عثمان ولكن ولا واحد طلب منهم ان يدخل في الترشح

              تعليق


              • #8
                يا أختنا لويزا
                هذا كلام أصولىّ أى يقال حينما تكون الدولة بكافة أجهزتها إسلامية كدولة الخلافة الراشدة .
                وهذا غير ممكن الآن لأن مصر أصلا تكاد تكون واقعة وما أفعال النصارى عنكِ ببعيدة وكذا العلمانيين والليبراليين .
                ولو تركنا هذه الأمور هكذا لضاعت مصر بين يدى العلمانيين و الليبراليين .
                وهذا يخالف شيئ فى الفقه الإسلامىّ اسمهُ فقه الواقع .
                فهذا شيخ يقرأ ويتكلم بما يقرأ بدونِ فهمٍ أو لا يَعِى فقه الواقع الذى كان النبىّ صلَّى الله عليه وسلم نفسه يهتم به .
                أو أنه رجل خبيث الطوية، أى يمكر بالنّاسِ كأسامة القوصىّ الذى يُدعَى الشيخ أسامة القوصىّ فهذا واضح جدا أنه يخبُثُ بالإسلامِ والمسلمينَ .
                هذا باختصار شديد من خلال ما كتبتى .
                أستغفرُ اللهَ لِى وللمسلمينَ حتى يرضَى اللهُ وبعدَ رضاه، رضاً برضاه .
                " ... وَ عَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّـى لِتَرْضَى"
                اللَّهُمَّ اجعَل مِصرَ وأَهلَهَا وسَائِرَ بِلادِ المسلِميْنَه فِى ضَمانِكَ وأمانِكَ .

                تعليق


                • #9
                  هل مفيش أجابه؟
                  ولا الشيخ كان شجاع وقال حق احنا بنهرب منه؟
                  أنا سمعت هذا السؤال من سنوات , و قد كان موجها للشيخ الأالبانى , و كان السؤال عن الإنتخابات النيابية فى الأردن و اعلانات المرشحين

                  قال أنه اذا كثر الناس و صار لا يعرف أهل الكفاءه , فلا باس أن يعلنوا عن أنفسهم لكى يختار الناس منهم



                  ( فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا ) أي ضنكا في الدنيا فلا طمأنينة له ولا انشراح لصدره , بل صدره ضيق حرج لضلاله , وإن تنعم ظاهره , ولبس ما شاء , وأكل ما شاء , وسكن حيث شاء فإن قلبه ما لم يخلص إلى اليقين والهدى فهو في قلق وحيرة وشك , فلا يزال في ريبة يتردد فهذا من ضنك المعيشة ( المصباح المنير فى تهذيب تفسير بن كثير , صفحة 856 ).

                  تعليق


                  • #10
                    الأصل أن طلب الإمارة مكروه ، لما ورد في ذلك من نهي ، روى مسلم في صحيحه : قول رسول الله صلى الله عليه وسلم « إِنَّا وَاللَّهِ لاَ نُوَلِّى عَلَى هَذَا الْعَمَلِ أَحَدًا سَأَلَهُ وَلاَ أَحَدًا حَرَصَ عَلَيْهِ ». أي الإمارة ،

                    و جاء أيضًا في رواية أخرى في موضع آخر رواه مسلم في صحيحه قوله صلى الله عليه سولم " لَنْ أَوْ لاَ نَسْتَعْمِلُ عَلَى عَمَلِنَا مَنْ أَرَادَهُ " ،

                    و قد نصح النبي صلى الله عليه وسلم أبي ذر الغفاري ألا يتولى الإمارة خوفًا عليه ، فقد روى مسلم عَنْ أَبِى ذَرٍّ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَلاَ تَسْتَعْمِلُنِى قَالَ فَضَرَبَ بِيَدِهِ عَلَى مَنْكِبِى ثُمَّ قَالَ « يَا أَبَا ذَرٍّ إِنَّكَ ضَعِيفٌ وَإِنَّهَا أَمَانَةٌ وَإِنَّهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ خِزْىٌ وَنَدَامَةٌ إِلاَّ مَنْ أَخَذَهَا بِحَقِّهَا وَأَدَّى الَّذِى عَلَيْهِ فِيهَا ».

                    و لكن ربما يمكن أن يُقال أن المسلم إن رأى في نفسه أنه فيه من العلم بالسياسة الشرعية و الخبرة الحياتية ، و العلمية ، ما يمكنه من إدارة شئون البلاد و إصلاح أمور العباد في معاشهم و معادهم ، و خشى من أن يتولى الإمارة من هم غير أهلًا لها لما علم فيهم من ضلال أو فجور ، فالأولى أن يتقدم لها ،

                    فطلب الإمارة لا يصل لمرتبة التحريم ، و الدليل على ذلك دعاء سليمان عليه الصلاة و السلام الله عز وجل { قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ (35) فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ (36) وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ (37) وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ (38) هَذَا عَطَاؤُنَا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ (39) } سورة ص .

                    و كذا طلب يوسف عليه السلام الإمارة { قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ (55)} يوسف .

                    و معلوم أن الوصول إلى الإمارة العظمى في العهود السالفة كان بالشورى بين أهل الحل و العقد ، أو بالاستخلاف ،

                    روى مسلم في صحيحه عن عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ خَطَبَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَذَكَرَ نَبِىَّ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- وَذَكَرَ أَبَا بَكْرٍ قَالَ إِنِّى رَأَيْتُ كَأَنَّ دِيكًا نَقَرَنِى ثَلاَثَ نَقَرَاتٍ وَإِنِّى لاَ أُرَاهُ إِلاَّ حُضُورَ أَجَلِى وَإِنَّ أَقْوَامًا يَأْمُرُونَنِى أَنْ أَسْتَخْلِفَ وَإِنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُنْ لِيُضَيِّعَ دِينَهُ وَلاَ خِلاَفَتَهُ وَلاَ الَّذِى بَعَثَ بِهِ نَبِيَّهُ -صلى الله عليه وسلم- فَإِنْ عَجِلَ بِى أَمْرٌ فَالْخِلاَفَةُ شُورَى بَيْنَ هَؤُلاَءِ السِّتَّةِ الَّذِينَ تُوُفِّىَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- وَهُوَ عَنْهُمْ رَاضٍ ....." ،

                    و لكن في هذه الأونة لا يمكن الوصول للحكم إلا بالانتخاب ( الاقتراع ) ، و هذا يقتضي طلب الإمارة ، فليس لنا إلا ذلك حتى يقضي الله أمرًا كان مفعولًا . والله أعلم .
                    أدوات للباحثين على الشبكة: البحث في القرآن الكريم هنا تفاسيره هنا القرآن بعدة لغات هنا سماع القرآن هنا القراءات القرآنية هنا
                    الإعجاز العلمي هنا بحث في حديث بإسناده هنا و هنا معاجم عربية هنا معاجم اللغات هنا
                    كتب وورد
                    هنا المكتبة الشاملة هنا كتب مصورة هنا و هنا وهنا وهنا وهنا وهنا و هنا وهنا وهناوهنا وهنا وهنا وهنا وهنا كتب مخطوطة هنا
                    للتأكد من الأخبار العصرية موقع فتبينوا

                    تعليق


                    • #11
                      المشاركة الأصلية بواسطة عبد مسلم مشاهدة المشاركة
                      يا أختنا لويزا
                      هذا كلام أصولىّ أى يقال حينما تكون الدولة بكافة أجهزتها إسلامية كدولة الخلافة الراشدة .
                      وهذا غير ممكن الآن لأن مصر أصلا تكاد تكون واقعة وما أفعال النصارى عنكِ ببعيدة وكذا العلمانيين والليبراليين .
                      ولو تركنا هذه الأمور هكذا لضاعت مصر بين يدى العلمانيين و الليبراليين .
                      وهذا يخالف شيئ فى الفقه الإسلامىّ اسمهُ فقه الواقع .
                      فهذا شيخ يقرأ ويتكلم بما يقرأ بدونِ فهمٍ أو لا يَعِى فقه الواقع الذى كان النبىّ صلَّى الله عليه وسلم نفسه يهتم به .
                      أو أنه رجل خبيث الطوية، أى يمكر بالنّاسِ كأسامة القوصىّ الذى يُدعَى الشيخ أسامة القوصىّ فهذا واضح جدا أنه يخبُثُ بالإسلامِ والمسلمينَ .
                      هذا باختصار شديد من خلال ما كتبتى .
                      هل دة اتهام للرجل ام ماذا
                      انا بسألك هل نظام الترشيح ون يذكي المرء نفسه من الدين
                      هل دة صح
                      يعني اني اقول انا خير من يمثلكم والكلام دة
                      هل دة صح
                      وكل واحد يعقد يقول
                      انا
                      انا
                      انا
                      انا
                      وفعلت وناضلت وفعلت
                      هل دة من ديننا

                      تعليق


                      • #12
                        المشاركة الأصلية بواسطة باحث سلفى مشاهدة المشاركة
                        الأصل أن طلب الإمارة مكروه ، لما ورد في ذلك من نهي ، روى مسلم في صحيحه : قول رسول الله صلى الله عليه وسلم « إِنَّا وَاللَّهِ لاَ نُوَلِّى عَلَى هَذَا الْعَمَلِ أَحَدًا سَأَلَهُ وَلاَ أَحَدًا حَرَصَ عَلَيْهِ ». أي الإمارة ،
                        و جاء أيضًا في رواية أخرى في موضع آخر رواه مسلم في صحيحه قوله صلى الله عليه سولم " لَنْ أَوْ لاَ نَسْتَعْمِلُ عَلَى عَمَلِنَا مَنْ أَرَادَهُ " ،
                        و قد نصح النبي صلى الله عليه وسلم أبي ذر الغفاري ألا يتولى الإمارة خوفًا عليه ، فقد روى مسلم عَنْ أَبِى ذَرٍّ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَلاَ تَسْتَعْمِلُنِى قَالَ فَضَرَبَ بِيَدِهِ عَلَى مَنْكِبِى ثُمَّ قَالَ « يَا أَبَا ذَرٍّ إِنَّكَ ضَعِيفٌ وَإِنَّهَا أَمَانَةٌ وَإِنَّهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ خِزْىٌ وَنَدَامَةٌ إِلاَّ مَنْ أَخَذَهَا بِحَقِّهَا وَأَدَّى الَّذِى عَلَيْهِ فِيهَا ».
                        و لكن ربما يمكن أن يُقال أن المسلم إن رأى في نفسه أنه فيه من العلم بالسياسة الشرعية و الخبرة الحياتية ، و العلمية ، ما يمكنه من إدارة شئون البلاد و إصلاح أمور العباد في معاشهم و معادهم ، و خشى من أن يتولى الإمارة من هم غير أهلًا لها لما علم فيهم من ضلال أو فجور ، فالأولى أن يتقدم لها ،
                        فطلب الإمارة لا يصل لمرتبة التحريم ، و الدليل على ذلك دعاء سليمان عليه الصلاة و السلام الله عز وجل { قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ (35) فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ (36) وَالشَّيَاطِينَ كُلَّ بَنَّاءٍ وَغَوَّاصٍ (37) وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ (38) هَذَا عَطَاؤُنَا فَامْنُنْ أَوْ أَمْسِكْ بِغَيْرِ حِسَابٍ (39) } سورة ص .
                        و معلوم أن الوصول إلى الإمارة العظمى في العهود السالفة كان بالشورى بين أهل الحل و العقد ، أو بالاستخلاف ،

                        روى مسلم في صحيحه عن عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ خَطَبَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَذَكَرَ نَبِىَّ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- وَذَكَرَ أَبَا بَكْرٍ قَالَ إِنِّى رَأَيْتُ كَأَنَّ دِيكًا نَقَرَنِى ثَلاَثَ نَقَرَاتٍ وَإِنِّى لاَ أُرَاهُ إِلاَّ حُضُورَ أَجَلِى وَإِنَّ أَقْوَامًا يَأْمُرُونَنِى أَنْ أَسْتَخْلِفَ وَإِنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُنْ لِيُضَيِّعَ دِينَهُ وَلاَ خِلاَفَتَهُ وَلاَ الَّذِى بَعَثَ بِهِ نَبِيَّهُ -صلى الله عليه وسلم- فَإِنْ عَجِلَ بِى أَمْرٌ فَالْخِلاَفَةُ شُورَى بَيْنَ هَؤُلاَءِ السِّتَّةِ الَّذِينَ تُوُفِّىَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- وَهُوَ عَنْهُمْ رَاضٍ ....." ،

                        و لكن في هذه الأونة لا يمكن الوصول للحكم إلا بالانتخاب ( الأقتراع ) ، و هذا يقتضي طلب الإمارة ، فليس لنا إلا ذلك حتى يقضي الله أمرًا كان مفعولًا . والله أعلم .
                        حضرتك هو جاوب على سؤال قريب من كلامك
                        لما سيدنا يوسف قال اعني على خزائن الرد
                        فقد كانت تذكيه لنفسه
                        ولكن قال فيها الشيخ انها من شريعه من قبلنا
                        يعني مثلا السجود كان جائز لبشر في عصرهم ولكنه غير جائز في شريعتنا
                        ودي هتكون نفس الاجابه على كلامك
                        انما الامر عند المسلمين بالشورى بين العقلاء
                        يعني مثال لو قال الناس الان ان العلماني البرادعي يحكم
                        هل كلامهم صح؟
                        بالطبع لا
                        لو اجمعت الاغلبيه على محرم هل يجعلها حلال
                        بالطبع لا
                        وادى مثال بالسجائر اغلب الناس تشرب السجائر فهل دة يجعلها حلال
                        واخوة يوسف لما اجتمعوا على قتل اخيهم
                        وهكذا

                        تعليق


                        • #13
                          المشاركة الأصلية بواسطة louiza_ مشاهدة المشاركة
                          لا حضرتك
                          عمر بن الخطاب قبل موته رشح من يراة مناسب للأئمه فهمت؟
                          ولم يطلب منهم أحد الخلافه
                          وكبار الصحابه اختاروا عثمان ولكن ولا واحد طلب منهم ان يدخل في الترشح
                          طالما أنهم لم يعترضوا ولم يخرجوا أنفسهم منها فهذا يعتبر بمثابة ترشيح
                          أو قبول به على الأقل
                          وأخبرنا سبحانه وتعالى أن يوسف عليه السلام طلبها
                          وقال ( إجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم )
                          والأحاديث الواردة عن الرسول الكريم لا يفهم منها التحريم القطعي
                          والله أعلم

                          تعليق


                          • #14

                            و لكن ربما يمكن أن يُقال أن المسلم إن رأى في نفسه أنه فيه من العلم بالسياسة الشرعية و الخبرة الحياتية ، و العلمية ، ما يمكنه من إدارة شئون البلاد و إصلاح أمور العباد في معاشهم و معادهم ، و خشى من أن يتولى الإمارة من هم غير أهلًا لها لما علم فيهم من ضلال أو فجور ، فالأولى أن يتقدم لها ،


                            فليس لنا إلا ذلك حتى يقضي الله أمرًا كان مفعولًا .
                            أدوات للباحثين على الشبكة: البحث في القرآن الكريم هنا تفاسيره هنا القرآن بعدة لغات هنا سماع القرآن هنا القراءات القرآنية هنا
                            الإعجاز العلمي هنا بحث في حديث بإسناده هنا و هنا معاجم عربية هنا معاجم اللغات هنا
                            كتب وورد
                            هنا المكتبة الشاملة هنا كتب مصورة هنا و هنا وهنا وهنا وهنا وهنا و هنا وهنا وهناوهنا وهنا وهنا وهنا وهنا كتب مخطوطة هنا
                            للتأكد من الأخبار العصرية موقع فتبينوا

                            تعليق


                            • #15
                              المشاركة الأصلية بواسطة امجد مشاهدة المشاركة
                              طالما أنهم لم يعترضوا ولم يخرجوا أنفسهم منها فهذا يعتبر بمثابة ترشيح
                              أو قبول به على الأقل
                              وأخبرنا سبحانه وتعالى أن يوسف عليه السلام طلبها
                              وقال ( إجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم )
                              والأحاديث الواردة عن الرسول الكريم لا يفهم منها التحريم القطعي
                              والله أعلم
                              لا طبعآ لا يسوي كلامك على الواقع
                              كونهم دخلوا في ترشيع عمر
                              فأبوا بكر نفسه قد رشح عمر و ابو عبيدة ولم يرشح نفسه فقاموا هم فرشحوا

                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              ابتدأ بواسطة محمد خالد, منذ 4 أسابيع
                              رد 1
                              34 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              ابتدأ بواسطة خادم للجناب النبوى الشريف, 22 أكت, 2023, 06:48 ص
                              ردود 0
                              34 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة خادم للجناب النبوى الشريف  
                              ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 28 أغس, 2023, 07:58 ص
                              ردود 0
                              19 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                              ابتدأ بواسطة mohamed faid, 18 ماي, 2023, 07:38 م
                              ردود 0
                              35 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة mohamed faid
                              بواسطة mohamed faid
                               
                              ابتدأ بواسطة Aiman93, 24 يون, 2022, 11:04 ص
                              رد 1
                              27 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة عاشق طيبة
                              بواسطة عاشق طيبة
                               
                              يعمل...
                              X