حوارات حول الإعجاز العلمى

تقليص

عن الكاتب

تقليص

سيف الكلمة مسلم اكتشف المزيد حول سيف الكلمة
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حوارات حول الإعجاز العلمى

    هذه المشاركة منقولة من موضوع جائزة 2000 لفتح موضوع جديد لمناقشة الإعجاز العلمى
    أرسل أصلا بواسطة amr_naguib
    أخي الكريم , استشف لهجة عدم الاقتناع في صوتك , و اننا نقوم بالتفسير علي هوانا , و أن اللغة العربية واسعة ,,

    تذكر أخي الفاضل أن القرآن الكريم ذكر الكثير من المعجزات العلمية مباشرة و لم يكتشفها العلماء الا حديث و تفضل بالدخول علي هذا الموضوع و أخبرنا عن رأيك
    [color=darkgreen]سنريهم اياتنا في الآفاق و في أنفسهم حتي يتبين لهم أنه الحق

    رد المهندس / HumanPeace
    لا أهتم بالكم فهو يآتي من الوقت وهو متاح لمعظم الناس أم الكيف فيآتي من القدرة وهي غير متاحة لكل الناس ولذلك أقترح أن تأتي بما تعتقد أنه أقوى إعجاز في القرآن لكي أناقشه معك لربما كنت أنا على خطأ ولكني أعتقد أن كل هذه الآيات لها الكثير من التفسيرات السابقة ولكن الموضوع ببساطة هو تغيير المعاني وإستخدام المجاز لنفي تعارض أو إظهار إعجاز خفي.

    أخي "سيف الكلمة"
    كنت أعمل بمؤسسة وعلمني مديري المباشر يومها عند كتابة تقرير رسمي أن لا أكون محدد تماماً في كلامي حتى لا تظهر أخطاء في تقاريري وأن أستخدم كلمات تدل على التقريب والبعضية مثل "حوالي" و "تقريباً" فلماذا لا يكون هذا هو الأسلوب المتبع في القرآن مع إضافة امكانية إستخدام المجاز والإستعارة والعديد من القيم البلاغية في حالة فشل المعنى الصريح.

    أخي "محب المصطفى"
    هل تقول أن الدليل على صحة رسالة الخالق يفهمه علماء اللغة العربية فقط وأنه لكي يقتنع الناس لابد لهم أن يدرسوا اللغة العربية إلا حد الإتقان أم أن الله أراد أن تكون الرسالة محدودة وأن لا تنتشر حتى بعد الف وربعمائة قرن سوى إلى 1/6 (السدس تقريباً) مليار من 6 مليارات من الناس فقط مسلم رسمياً ..

    أسئلتي :
    1- ما هو عدد الآيات المعجزة بالقرآن وما نسبتها إلى العدد الكلي للآيات ؟ هل هم حوالي 60 /6000 أم أكثر ؟ هل يتعدى ال 1% ؟
    2- هل يوجد أي آية معجزة لا يحتمل لها أكثر من معنى ؟ أم أن كل الآيات سبق وتفسيرها سابقاً ولكن مع ظهور تعارض مع العلم الحديث بدأت مرحلة جديدة من محاولات إيجاد معاني أخرى للكلمات وإيجاد أساليب تغير من المعنى المباشر للآيات حتى لا تتعارض مع العلم. أصدق الإعجاز عندما يكون هناك أي إحتمال أخر غير معجز للآية ..

    لتكن لنا دراسة حالة في آية من الآيات المعجزة لنرى إن كانت معجزة أم لا لربما كنت على خطأ.
    ولجميع الأعضاء مسلمين ونصارى وملحدين المشاركة
    بشرط انهاء مناقشة موضوع ثم الآخر من موضوعات الإعجاز العلمى
    فلا يتم الإنتقال من موضوع لآخر إلا بعد استيفاء المناقشة فى الموضوع الأول
    لا نضع شروطا للتضييق على المحاورين ولكن الغرض هو رفع مستوى الحوار وتناول موضوعات الإعجاز بالعمق الكافى لإتبات الإعجاز أو نفيه
    والآن للمهندس .HumanPeace أن يختار موضوع من موضوعات الإعجاز للمناقشة
    ويمكن للمسلمين رفض أن يكون فى الموضوع إعجاز فننتقل إلى موضوع آخر فليس كل ما قيل أن قيه إعجاز هو فعلا كذلك ونحن نعلم ذلك
    ويكون الموضوع التالى للمناقشة من وضع أحد المسلمين وهكذا موضوع من هنا وموضوع من الطرف الآخر
    أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
    والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
    وينصر الله من ينصره

  • #2
    ما هو أقوى إعجاز علمي بالقرآن ؟
    التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 8 سبت, 2020, 07:05 م.

    تعليق


    • #3
      أكثر الآيات القرآنية إعجازاً

      أسأل الإخوة الأفاضل عن أكثر الآيات القرآنية إعجازاً لنبدأ الحوار
      التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 8 سبت, 2020, 07:05 م.

      تعليق


      • #4
        ليس هناك ما يمكن أن يقال بأن هذا إعجاز أقوى من إعجاز
        ولكن هنا دليل وهنا دليل

        الإعجاز ليس فى القرآن فقط
        هذا موضوع من السنة النبوية :

        3 نبوءات فى حديث واحد
        بالسيارات وتعرى النساء وهوان الأمة

        سيكون في آخر أمتي رجال يركبون على سروج كأشباه الرحال ينزلون على أبواب المساجد نساؤهم كاسيات عاريات على رؤوسهم كأسنمة البخت العجاف العنوهن فإنهن ملعونات لو كانت وراءكم أمة من الأمم لخدمن نساؤكم نساءهم كما يخدمنكم نساء الأمم قبلكم
        الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 12/36
        ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
        فالرسول صلى الله عليه و سلم.........يخبرنا أن فى آخر هذه الأمة سيركبون أشياء لا يعرفها قوم محمد صلى الله عليه وسلم فى زمن النبوة وهى سروج كأشباه الرحال والرحل فى اللغة يمكن أن يطلق على البيت الصغير
        ويشبهها بسروج الرحال عند قومه ليعرفوها و ينزلون منها على أبواب المساجد
        أليست هذه إشارة للسيارات وهى تعد بها سروج ويسمى الآن من يقوم بعملها سروجى السيارات ؟

        .................................................. .........

        الإعجاز الثانى فى الحديث هو إخباره بأمر النساء الكاسيات العاريات و هذا أمر واضح وأصبح منتشرا كظاهرة لم تكن موجودة لدى الأولين منا ولا يمكن أن يجادل في حداثتها أحد .
        .................................................. .......

        لإعجاز الثالث وهو إعجاز تاريخى ونبوءة مستقبلية موجودة فى قوله :
        لو كانت وراءكم أمة من الأمم لخدمهن نساؤكم نساءهم ، كما خدمكم نساء الأمم قبلكم
        فلقد أخبرنا منذ أكثر من 1400 سنة أن الأمة فى هذا الوقت ستكون مكسورة و مهزومة .
        وتخدم نساء مسلمات هاتيك النسوة المتبرجات
        أكان محمدا صلى الله عليه وسلم يعلم ما نحن فيه الآن من هوان
        الحديث يقول ذلك
        التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 8 سبت, 2020, 07:04 م.
        أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
        والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
        وينصر الله من ينصره

        تعليق


        • #5
          لو قلت لكم في عصرنا الحالي "سوف يأتي زمان تكون فيه السيارة تسير في البر والبحر وتطير في الهواء" ما هو إحتمال أن يحدث ذلك في المستقبل بدون تحديد زمان ؟ أعتقد أنه 100 %

          لو قلت لكم "سوف يآتي زمان يكون الجنس الجماعي شئ عادي يمارسه الناس علانية وتنظم له حفلات وتباع المخدرات في المحلات" ما هو إحتمال أن يحدث ذلك في المستقبل بدون تحديد زمان ؟ أعتقد أنه 100 % في ضوء ما نراه من تفشي للفجور. لو قلت لكم ان ذلك سوف يحدث بعد مائة وخمسون عاماً من الآن .. قد تقترب نسبة حدوث الحدث من الصفر لأن الزمن محدد برقم . لو قلت لكم أن ذلك سوف يحدث في خلال المائة وخمسون عاماً القادمة .. فقد يقترب الإحتمال من 50% ..

          لو قلت لكم "أن المسلمون سوف تكون لهم السيطرة على القمر أو المريخ في زمن ما في المستقبل ما إحتمال أن يحدث ذلك دون تحديد زمان ؟

          قاعدة النبوآت دائماً:

          1- أن لا تنفي حدث.
          بمعنى : مثل أن تقول "لن يحدث شئ معين" أو لن يقع حدث معين. فدائماً يوجد إحتمال ولو ضعيف لحدوث أي شئ. أم أن تنفي حدث فهذا يورطك لو حدث.

          2- أن تظل دائما بإنتظار هذا الحدث حتى يحدث.
          بمعنى: لا تحدد زمان وبذلك يكون إحتمال حدوث الخبر يقترب من 100% (معادلة رياضية) كلما يزيد الزمن كلما تزيد نسبة حدوث أى شئ .. فماذا لو جعلنا الزمن لا نهاية له.


          من الأشياء الطريفة بعيداً عن هذه النبؤات .. أن بعض النبؤات تتحقق لمجرد أن الناس إعتقدت أنها حقيقة وقيلت من شخص موثوق به.
          التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 8 سبت, 2020, 07:04 م.

          تعليق


          • #6
            سيكون في آخر أمتي رجال يركبون على سروج كأشباه الرحال ينزلون على أبواب المساجد نساؤهم كاسيات عاريات على رؤوسهم كأسنمة البخت العجاف العنوهن فإنهن ملعونات لو كانت وراءكم أمة من الأمم لخدمن نساؤكم نساءهم كما يخدمنكم نساء الأمم قبلكم
            الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 12/36
            ردك يا بشمهندس غريب علي الحديث ده يعني اناشايف انك ممكن تتنبأ اه بأشياء دلوقتي بس ليها صله بالواقع
            الي احنا عايشين فيه انما الرسول عليه الصلاة والسلام لم يكن يربطه موضوع السيارات ده بشئ
            يعني هو مشفش اكتر من الجمال والخيول
            ازاي هيتنبأ بموضوع السيارة ده
            التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 8 سبت, 2020, 07:04 م.
            إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ ءادَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ(59)الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلا تَكُنْ مِنَ الْمُمْتَرِينَ(60) ال عمران

            تعليق


            • #7
              زميلي "ايهاب علي"
              لست خبيراً بالتاريخ ولكن العربات المحمولة سواء كانت على أكتاف البشر أو على نوع معين من الدواب أعتقد انه من أبسط إختراعات البشر منذ قديم الأزل ..
              لم نر الرسول يتكلم عن تفاصيل سيارة حديثة .. كل ما قاله سروج كالرحال .. وبالتفسير الذي ذكره الأستاذ سيف الكلمة أن الرحال:الرحل فى اللغة يمكن أن يطلق على البيت الصغير .. بيت صغير متحرك ... هل تخيل أن هناك صندوق متحرك أمر عسير على الإنسان حتى لو كان من الف وربعمائة سنة بعد حضارات قديمة مثل الفراعنة وبابل ؟
              التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 8 سبت, 2020, 07:04 م.

              تعليق


              • #8
                تحديد الزمن: فى آخر أمتى
                الأحداث المجتمعة التى لم تحدث فى أول الأمة وتميزت بها فترة آخر الأمة :

                سيكون في آخر أمتي رجال يركبون على سروج كأشباه الرحال ينزلون على أبواب المساجد نساؤهم كاسيات عاريات على رؤوسهم كأسنمة البخت العجاف العنوهن فإنهن ملعونات لو كانت وراءكم أمة من الأمم لخدمن نساؤكم نساءهم كما يخدمنكم نساء الأمم قبلكم

                1) الزمن فى آخر أمة محمد صلى الله عليه وسلم
                2) المجتمع المقصود أمة محمد صلى الله عليه وسلم
                3) رجال يركبون على سروج
                4) هذه السروج تشبه الرحال
                5) لم يقل محمد صلى الله عليه وسلم ينزلون بالمساجد ولكن قال ينزلون على أبواب المساجد وعلى الباب تشير إلى خفة فى ارتباطهم بالمساجد ولو كانوا من أهل المساجد لتبين ما يدل على ذلك وكثيرون لا يصلون إلا الجمعة ولو صلوها فهم يتأخرون فى الذهاب للمسجد ولا يصلون إلا خارج المساجد وهناك غيرهم ممن يسعون للتبكير والحرص على الصف الأول بالمسجد
                فهذه الكلمة على أبواب المساجد تدل على أنهم مسلمون ولكن فى إيمانهم وعلمهم قله وخفة فهم على الباب ومن هو على باب الإسلام قد يدخل وقد يظل ارتباطه بالدين سطحيا
                5) نساؤهم كاسيات عاريات
                6) رؤوسهم كأسنمة البخت العجاف مثل سنام الجمل النحيف يكون فيها ميل
                إشارتان
                أ - السفور وكشف الشعر
                ب - وصف دقيق لبعض طرق تصفيف الشعر مما لم يظهر فى الأمم السابقة تميز به نساء القرن الماضى وما زال منتشرا بين غير المحجبات وهو مرتبط بانتشار مواد كيميائية تثبت تسريحات الشعر

                7) هن ملعونات وأمر صلى الله عليه وسلم بلعنهن ففيهن فساد كبير يستحق اللعن وإنما الشعر والتعرى علامة لهن

                8) لو كان هناك بقية من المسلمين المحافظين على دينهم سيخدمن هؤلاء البعيدين عن الدين وهذه الكلمات علامة سيادة هذه الفئة المترفى وتوليها مقدرات الأمة ويحضرنى هنا قول الله سبحانه :
                الاسراء (آية:16): واذا اردنا ان نهلك قريه امرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا

                كل هذه العلامات تحققت خلال الفترة الأخيرة من عمر الأمة ولم تكن توجد فيما مضى قبل ذلك

                وهذا الحديث علامة تشير إلى أن الوقت الذى نعيش فيه هو الوقت الأخير من عمر هذه الأمة
                فنحن نقترب من النهاية
                وهناك تأكيدات أخرى تبين أننا نقترب من النهاية منها قوله سبحانه فى سورة بنى إسرائيل :
                الاسراء (آية:104): فاذا جاء وعد الاخره جئنا بكم لفيفا
                وقد جاء الله ببنى إسرائيل لفيفا من أنحاء الأرض بعد شتات دام ما يقرب من تسعة عشر قرنا تفرقوا خلالها فى أنحاء العالم جمعهم الله من شتاتهم ليتم وعده وعد الآخرة
                وهذا حديث آخر ليس هذا مكانه ولكن جئت بالآية لاتفاق الزمن
                وعد الآخرة فى الآية ونهاية الأمة فى الحديث

                النبوءة لا تتم بالمصادفة ولا تتحقق كل مكوناتها دون استثناء فى زمن محدد
                وليس فى هذا الحديث إشارة لم تتحقق وجميعها تحققت فى الفترة الأخيرة من عمر الأمة

                هى مؤشرات لمن شاء أن يتدبر
                القصص (آية:56): انك لا تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو اعلم بالمهتدين
                التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 8 سبت, 2020, 07:04 م.
                أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
                والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
                وينصر الله من ينصره

                تعليق


                • #9
                  "بدلناهم جلودا غيرها"
                  "وسقوا ماء حميما فقطع أمعاءهم" 15 محمد

                  علينا أن نتفكر يوما بعذاب الجحيم
                  ولعلك قرأت وعيد ربك

                  يقول ربي وربك :
                  "إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا "سورة النساء56)
                  ويقول الجبار جل جلاله:
                  " وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ "محمد 15)
                  أعد النظر مرة تلو اخرى و انعم النظر ، أيصبر أحد على هذا العذاب العظيم؟!
                  ليس لنا أن نتكبر عن الحق.
                  تلفت حولك و انظر الى أمثلة عملية واقعية تقرب لك ذلك العذاب الشديد.
                  خذ المثل الأول عن اية النساء:
                  اذهب الى الطوارئ في اي مستشفى و حاول الوصول الى وحدة الحروق وتأمل في أحوال المصابين و أسأل الأطباء؟
                  هل تعلم ان درجات الحروق تتفاوت و ان شعور المحروق بالالم يختلف مع تلك الدرجات، ولعل oxford handbook of clinical medicine(OHCM)
                  يختصر الموضوع ببساطة:
                  Partial thickness is painful, red, and blistered;full thickness is painless and white/grey
                  والان تخيل معي حالك وحال أصحابك لو متم على الكفر، و النار تاكل جلدكم و الالم قد أحاط بكم حتى نضج الجلد و بدأ الالم يضعف وأمّلتم تخفيف العذاب و اذا بالجلود تعاد مرة اخرى ويبدأ الالم شديد مرة اخرى وهكذا دواليك الى ما شاء الله
                  أترضى هذا الحال لنفسك؟

                  لن يتغير الحال بتغيير الدين أو بنبذه
                  فالدين عند الله دين واحد وهو آخر رسالة له إلى البشر
                  وسيزيد اتهامنا لله بعدم العدل إثما كبيرا على إثمنا برفض الحق

                  لعلك لم تكتف ، فخذ المثال الثاني عن اية سورة محمد:
                  هل رأيت احدا مصابا بقرحة المعدة أو الامعاء(PEPTIC ULSER) أو ب (CROHN'S DISEASE) أو (ULCERATIVE COLITIS)في درجة متقدمة؟
                  هل تعلم ما القرحة؟ انها بكل بساطة خرق صغير في الغشاء المخاطي المبطن للمعدة وكلما كبر الخرق ازداد الالم ووصول حوامض المعدة الى غشاء المعدة مسببا حرقة شديدة و الما ودمارا في هذا الجدار .
                  ولعلك قد انتبهت الآن الى الفرق بين العذابين، فالاول يتجدد فيه الجلد اما الثاني فلا تتجدد فيه الامعاء لان الغرض في كلا الحالتين وهو دوام العذاب قد تحقق!
                  الأمعاء المقطعة تظل تتألم فلا حاجة للتبديل
                  أما الجلود فيتوقف الألم إذا نضجت فيبدلها الله ليستمر الألم
                  لأنهم استحقوا العذاب بكفرهم وظلمهم
                  هى الاشارة الى الفرق بين طبيعةالاحساس في الجلد عنه في المعدة.
                  هل كان محمدا الأمى صلى الله عليه وسلم يعلم هذه الحقائق العلمية المكتشفة حديثا
                  ميزان العقل يقول لا
                  وحتى علماء هذا العهد البعيد وأطباؤه لم يكونوا يعلمون ذلك
                  و الان اتركك تتفكر في الايتين لعلك تنتبه إلى ما أردت بيانه

                  مع ملاحظة
                  1) في المثال المذكور النظر الى الآيتين سوية ولمَ اختلف العذاب وطريقته في كل حالة؟!
                  2) العقول عادة تفكر ان الحرق كلما اشتد فإن الألم يزداد ، ومال زال الناس الى يومنا هذا عدا أهل الاختصاص
                  التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 8 سبت, 2020, 07:04 م.
                  أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
                  والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
                  وينصر الله من ينصره

                  تعليق


                  • #10
                    بسم الله الرحمن الرحيم

                    المحترم/ HumanPeace

                    اسمح لي أولا بعدة ملاحظات سريعة في البداية:

                    1- لا يوجد من يملك أن يقول أن الإعجاز في آية ما (علمي أو غير ذلك) أقوى من الإعجاز في سائر الآيات، أولاً لأن علم البشر قاصر، فلا يجوز له أن يحكم على علم الله، وثانياً لأننا لم نصل بعد لاكتشاف جميع أوجه الإعجاز العلمي في كتاب الله، فهذا أمر يزداد اتساعاً باتساع علوم البشر. ولا أريد أن أطيل في هذه النقطة فأنا واثق أنك تفهمها (سواء اتفقت معها أم اختلفت)

                    2- أود أن أحييك لأنك عندما اقتنعت بأنه لا يوجد تعارض بين الآية التي تكلمت عنها في موضوع "جائزة 2000 دولار لمن يثبت وجود تناقض بين القرآن وبين العلم" بادرت للإعلان عن ذلك ولم تحاول أن تراوغ أو تصر على رأيك بعد أن تبينت خطأه، وهو ما يعني أنك رجل عاقل توجد فائدة من الحوار معه.

                    3- لست عالماً ولا أدعي ذلك، وبالتالي فلابد وأن تكون مداخلاتي في هذا الموضوع نقلاً عن غيري، ولكني سأجتهد ألا أنقل إلا ما أفهمه وأستطيع الحوار حوله.


                    4- تقول:
                    قاعدة النبوآت دائماً:

                    1- أن لا تنفي حدث.
                    بمعنى : مثل أن تقول "لن يحدث شئ معين" أو لن يقع حدث معين. فدائماً يوجد إحتمال ولو ضعيف لحدوث أي شئ. أم أن تنفي حدث فهذا يورطك لو حدث.

                    2- أن تظل دائما بإنتظار هذا الحدث حتى يحدث.
                    بمعنى: لا تحدد زمان وبذلك يكون إحتمال حدوث الخبر يقترب من 100% (معادلة رياضية) كلما يزيد الزمن كلما تزيد نسبة حدوث أى شئ .. فماذا لو جعلنا الزمن لا نهاية له.


                    من الأشياء الطريفة بعيداً عن هذه النبؤات .. أن بعض النبؤات تتحقق لمجرد أن الناس إعتقدت أنها حقيقة وقيلت من شخص موثوق به.
                    لا أعتقد أن موضعنا هنا هو النبوءات، ولكن الإعجاز العلمي في القرآن، ولا أرى أن ملاحظاتك السابقة يمكن أن تنطبق على هذا الموضوع



                    إليك الآن واحدة من آيات الإعجاز العلمي في القرآن، لا أدعي أنها أكثر ولا أقل إعجازاً من غيرها، ولكن أراها شديدة الوضوح، محكمة العبارة، سهلة الفهم لغير المتخصصين (من أمثالنا) وأنتظر تعليقك عليها.

                    يقول تبارك وتعالى في الآية رقم 14 من سورة "المؤمنون":

                    ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ

                    ولمزيد من النفع لمن أراد أن يستزيد، يمكن قراءة هذا الموضوع:

                    http://www.nooran.org/O/8/8(1).htm


                    أنتظر تعليقاتك
                    التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 8 سبت, 2020, 07:04 م.

                    تعليق


                    • #11
                      المشاركة الأصلية بواسطة توحيد مشاهدة المشاركة
                      [COLOR="DarkRed"][SIZE="4"]بسم الله الرحمن الرحيم

                      المحترم/ HumanPeace


                      إليك الآن واحدة من آيات الإعجاز العلمي في القرآن، لا أدعي أنها أكثر ولا أقل إعجازاً من غيرها، ولكن أراها شديدة الوضوح، محكمة العبارة، سهلة الفهم لغير المتخصصين (من أمثالنا) وأنتظر تعليقك عليها.

                      يقول تبارك وتعالى في الآية رقم 14 من سورة "المؤمنون":

                      ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ

                      ولمزيد من النفع لمن أراد أن يستزيد، يمكن قراءة هذا الموضوع:

                      http://www.nooran.org/O/8/8(1).htm


                      أنتظر تعليقاتك
                      1) هناك خطأ حدث منى

                      أننى لم أعرفكم على الزميل الفاضل HumanPeace

                      هو رجل مثقف ودقيق
                      وهو رجل مهذب على خلق طيب
                      حواراته علمية بعيدة عن الشخصنة
                      وملاحظاته كانت دائما حول أسئلة جيدة وذات مستوى رفيع تدل على علم وتفكر
                      وأنا سعيد بانضمامه لأسرتكم كما كنت سعيدا بالحوار معه

                      ولا يمنع ذلك من وجود الإختلافات الجوهرية فى وجهات النظر

                      حاورته فى قسم خاص واتفقنا على استكمال حواراتنا على العام


                      وموضوع الأجنة الذى يطرحه الأخ توحيد من موضوعات الإعجاز الغنية بالمعارف العلمية ولكن شملته حواراتى السابقة مع م. HumanPeace

                      وقد أستمتعت بالحوار معه ولم أقترح عليه الحوار على العام إلا لأننى قصرت معه بسبب عنصر الوقت فقلت أنه على العام سيكون من الإخوة من يعطى للحوار حيوية حتى لو دفعتنى ظروفى للتأخر الذى جعلنى محرجا من تكرر غيابى عن الرد عليه
                      كان هذا رغم أنه عذرنى لظروف خاصة كانت لدى

                      فإن أراد م. HumanPeace نشر الحوارات السابقة على العام فى رابط مستقل نقلته بعد استبعاد الأمور الخاصة بغرض الإقتصار منها عدم تكرار ما تم قوله واستكمال الحوارات حول القضايا المؤجلة

                      وإن لم يشأ ذلك فلن أنشر منها شيء

                      2) أفضل عدم التعجل
                      بعدم وضع أكثر من موضوع للمناقشة فى وقت واحد
                      لإتاحة الفرصة لمناقشات أكثر عمقا
                      فكلما زاد عدد موضوعات الحوار كلما اقتربنا من المناقشات السطحية المتعجلة التى لا يبنى عليها تعديل للقناعات
                      التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 8 سبت, 2020, 07:04 م.
                      أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
                      والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
                      وينصر الله من ينصره

                      تعليق


                      • #12

                        1- أنا أقرأ كل المواضيع التي يرسلها الجميع وأهتم بها جميعاً ولكن أعذروني إذا لم أستطع الرد على كل المواضيع لضيق الوقت وكثرة الردود. لكني شديد الإمتنان لجميع المساهمات.

                        2- الإعجاز يكون دليلاً على صدق الرسالة لو أنه خارق لقوانين الطبيعة بمعنى أن لا يوجد أي تفسير أخر للإعجاز غير أنه من عند الخالق.

                        3- الكم ليس معجزاً إلا إذا كان الكيف معجز.

                        3- أفضل أن يكون الحوار مركز على موضوع واحد فقط حتى ننتهي منه لأني بصراحة شديدة لن أستطيع أن أرد على كل مواضيع الإعجاز لأنها كثيرة جداً لذلك أشرت إلى دراسة حالة أو عدة حالات بحد أقصى اً ثلاثة موضوعات يكون إعجازها واضح وخارق للطبيعة. ولكن الرد سوف يكون واحد بعد الأخر وليس كلهم في نفس الوقت.. ولن أترك موضوعاً حتى نتستنتج سوياً إذا ما كان معجز فعلاً أم لا.

                        4- أنا أفهم وأقدر الردود المختصرة ذات المضمون المنهجي المنطقي المتعلق بالموضوع مباشرة وإذا أردت إيضاحاً فسوف أطلب ذلك.

                        - عزيزي " توحيد" لا مانع عندي من الرد عن موضوع النطفة والعلقة والمضغة والعظام واللحم ولكن يوجد رد قديم لي موجود لدى الزميل الأستاذ "سيف الكلمة" ولا مانع عندي من نشره.

                        التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 8 سبت, 2020, 07:04 م.

                        تعليق


                        • #13
                          أشكرك "سيف الكلمة" على صبرك معي . وأقدر العبء الواقع عليك .. أنا سعيد أنك عرفتني بهذا المجتمع المثقف الراقي .. لم ألحظ رسالتك إلا بعد أن أرسلت رسالتي تواً .
                          التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 8 سبت, 2020, 07:04 م.

                          تعليق


                          • #14
                            الآن نبدأ بمناقشة ما جاء بالمشاركة رفم 10
                            حول بدلناهم جلودا وما يرتبط بها

                            وبإذن الله أضع حواراتنا السابقة حول مراحل نمو الجنين فى موضوع مستقل
                            التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 8 سبت, 2020, 07:04 م.
                            أصدق وعد الله وأكذب توازنات القوى
                            والسماء لا تمطر ذهبا ولا فضـة
                            وينصر الله من ينصره

                            تعليق


                            • #15
                              "إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا "سورة النساء56)

                              " وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ "محمد 15)

                              هل يمكن أن نختصر الإعجاز الذي تدعيه في:

                              1- كيفية معرفة الإنسان من الف وربعمائة عام أن من يحترق جلده حتى يصل لمرحلة النضوج يقل إحساسه بالألم ؟

                              2-وأن من يشرب ماء ساخن جداً سوف يقطع أمعاءه وسوف يظل يشعر بالألم ولا حاجة لتغيير أمعاءه ؟


                              ردي على الإثنين:
                              هل تعتقد أن الناس قديماً كانوا أغبياء أو لم يكن بهم حكماء أو أطباء ؟

                              هل إحتمال نزول ملاك من السماء أكبر أم أن يكون في تراث بعض المجتمعات التقليدية القديمة علم بأبسط المعلومات الطبية ووسائل تخفيف آلام الحروق.

                              نزول الملاك = خارقة للطبيعة ..أما.. التراث الطبي للمجتمعات التقليدية = أمر بديهي منطقي

                              ليس معنى أن المجتمعات الحديثة تقدمت في علم الطب الحديث. أن الناس قديماً لم يكن لهم تراث من الطب والحكمة !!
                              عامة الناس في يومنا هذا ليس عندهم حاجة إلى هذا التراث فالمجتمع أصبح أكثر تنظيماً وبالتالي تجد معظم الناس الآن ليست لديهم هذه الثقافة ولكن الثقافة الطبية من أقدم العلوم ودائما ما ربطها الإنسان بالحكمة وأدرك الإنسان أهميتها وتعلم الكثير عنها وتوارثتها الأجيال سابقاً.

                              وعلى أي حال قد تكون مجرد إشارة عادية إلى تكرار العذاب بعد تشوه الشكل الخارجي للإنسان فقط لإعطاء إحساس بإستمرارية العذاب كما جاء في تفسير إبن كثير للآية.



                              التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 8 سبت, 2020, 07:04 م.

                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              ابتدأ بواسطة محمد خالد, منذ 4 يوم
                              رد 1
                              21 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              ابتدأ بواسطة خادم للجناب النبوى الشريف, 22 أكت, 2023, 06:48 ص
                              ردود 0
                              29 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة خادم للجناب النبوى الشريف  
                              ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 28 أغس, 2023, 07:58 ص
                              ردود 0
                              16 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                              ابتدأ بواسطة mohamed faid, 18 ماي, 2023, 07:38 م
                              ردود 0
                              31 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة mohamed faid
                              بواسطة mohamed faid
                               
                              ابتدأ بواسطة Aiman93, 24 يون, 2022, 11:04 ص
                              رد 1
                              25 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة عاشق طيبة
                              بواسطة عاشق طيبة
                               
                              يعمل...
                              X