العقل والنقل

تقليص

عن الكاتب

تقليص

أحمد. مسلم اكتشف المزيد حول أحمد.
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • العقل والنقل

    لو قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه لا يوجد شمس أصلا لصدقته

    الأخ الكريم يتكلم عن العقل الصريح

    والعقل الصريح يسأل

    هل أصدق عينى ؟
    أم أصدق خالق عينى ؟

    هل أعبد عينى ؟
    أم أعبد خالق عينى ؟

    العقل الصريح يقول

    إن كان قال فقد صدق
    لأنه أعلم
    وأحكم
    لكن كيف اذا اخبرنا الرسول ان الشمس تطلع من ناحيه و نحن نراها من ناحيه اخرى ان نصدقه ؟
    العقل الصريح يقول
    إن لم نصدقه فقد كذبناه
    وإن كذبناه فقد رأيناه كاذبا
    وإن رأيناه كاذبا فلا ينبغى أن نصدقه فى خبر السماء
    وإن لم نصدقه فى خبر السماء فقد كفرنا برسالته

    وَوالله ما عقيدَةُ الإسْلامِ بأهونَ مِنْ عقيدَةِ اليهودِ التي يَنتصرونَ بها، وَلا عقيدَةِ النَّصارى التي يَنتصرون بها، وَلا عقيدَةِ الرافِضةِ التي يَنتصرونَ بها، وَالله لو كانوا صادقينَ لانتصروا بالإسْلامِ، قالَ اللهُ {وإنَّ جُندَنا لهُم الغالبون}، فلمَّا انهزموا وَانكسروا وَاندحروا عَلِمنا أنَّ الإسلامَ مِنْهم برئٌ حقُّ برئٍ.

    رحِمَ
    اللهُ مُقاتِلة الإسْلامِ خالدَ وَالزبيرَ وَسعدَ وَعِكرمَة وَالقعقاعَ وَمُصعبَ وخبابَ وَخُبيبَ وَعلي وَعُمرَ وَعمرو وَابنَ عفَّانَ وأبا بكرَ وإخوانَهم وَالتابعينَ مِنْ بعدِهِم، رأينا رِجالا كسرَ اللهُ بهِمْ شوكَةَ كلِّ ذي شوكَةٍ، وَاليومَ نرى جيَفًا أظهرَ اللهُ عليها كلَّ دودَةٍ وَأرَضةٍ.

  • #2
    للمتابعة ....

    المشاركة الأصلية بواسطة moslem9 مشاهدة المشاركة
    يا اخى كما قلت من قبل هذا سيضعنا فى مأزق لان هكذا انت كذبت حكم العقل على الشئ انه يقينى و بذلك تكذب احكام العقل
    فلماذا صدقت حكم العقل فى حاله الادله التى تدل على صدق الرسول و كذبتها فى حاله الشمس ؟
    فكما حكمت على حكم عقلك على الشئ اليقينى انه مجرد وهم بنفس الطريقه ممكن ان تحكم على حكم عقلك على صدق الرسول انه مجرد وهم ايضا
    و بذلك انت نفيت العقل تماما
    وَوالله ما عقيدَةُ الإسْلامِ بأهونَ مِنْ عقيدَةِ اليهودِ التي يَنتصرونَ بها، وَلا عقيدَةِ النَّصارى التي يَنتصرون بها، وَلا عقيدَةِ الرافِضةِ التي يَنتصرونَ بها، وَالله لو كانوا صادقينَ لانتصروا بالإسْلامِ، قالَ اللهُ {وإنَّ جُندَنا لهُم الغالبون}، فلمَّا انهزموا وَانكسروا وَاندحروا عَلِمنا أنَّ الإسلامَ مِنْهم برئٌ حقُّ برئٍ.

    رحِمَ
    اللهُ مُقاتِلة الإسْلامِ خالدَ وَالزبيرَ وَسعدَ وَعِكرمَة وَالقعقاعَ وَمُصعبَ وخبابَ وَخُبيبَ وَعلي وَعُمرَ وَعمرو وَابنَ عفَّانَ وأبا بكرَ وإخوانَهم وَالتابعينَ مِنْ بعدِهِم، رأينا رِجالا كسرَ اللهُ بهِمْ شوكَةَ كلِّ ذي شوكَةٍ، وَاليومَ نرى جيَفًا أظهرَ اللهُ عليها كلَّ دودَةٍ وَأرَضةٍ.

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة أحمد. مشاهدة المشاركة
      أخطأت أخى الحبيب وإن كان لاعتراضك وجه


      مقدمتك أخى هى

      كذبت عينى فى رؤيتها للشمس = كذبت حكم عقلى على وجود الشمس >>>> (1)
      صدقت الرسول فى دعوته = صدقت حكم عقلى فيها >>>> (2)


      وفرضيتك هى

      كذبت حكم عقلى فى (1) = لا أتأكد من صدق عقلى فى (2)



      هل هذا ما تقصده أخى ؟

      معذرة إن كنت ترى فى هذا الأسلوب "فزلكة" ولكن هذه المسألة من أخطر المسائل على عقيدة المسلم فتحتاج إلى تدقيق خاص

      ألهمك الله الصواب فى كل وقت وحين

      أنتظر إجابتك أخى "مسلم"

      وَوالله ما عقيدَةُ الإسْلامِ بأهونَ مِنْ عقيدَةِ اليهودِ التي يَنتصرونَ بها، وَلا عقيدَةِ النَّصارى التي يَنتصرون بها، وَلا عقيدَةِ الرافِضةِ التي يَنتصرونَ بها، وَالله لو كانوا صادقينَ لانتصروا بالإسْلامِ، قالَ اللهُ {وإنَّ جُندَنا لهُم الغالبون}، فلمَّا انهزموا وَانكسروا وَاندحروا عَلِمنا أنَّ الإسلامَ مِنْهم برئٌ حقُّ برئٍ.

      رحِمَ
      اللهُ مُقاتِلة الإسْلامِ خالدَ وَالزبيرَ وَسعدَ وَعِكرمَة وَالقعقاعَ وَمُصعبَ وخبابَ وَخُبيبَ وَعلي وَعُمرَ وَعمرو وَابنَ عفَّانَ وأبا بكرَ وإخوانَهم وَالتابعينَ مِنْ بعدِهِم، رأينا رِجالا كسرَ اللهُ بهِمْ شوكَةَ كلِّ ذي شوكَةٍ، وَاليومَ نرى جيَفًا أظهرَ اللهُ عليها كلَّ دودَةٍ وَأرَضةٍ.

      تعليق


      • #4
        طيب شكرا لك اخى

        وفرضيتك هى

        كذبت حكم عقلى فى (1) = لا أتأكد من صدق عقلى فى (2)

        نعم صحيح هذا قصدى
        لانى لو اصدر عقلى حكما يقينيا 100% على وجود الشمس , و ايضا اصدر حكما يقينيا 100% على صدق الرسول بالتالى عدم وجود الشمس اصبح يقين 100%
        فبذلك يكون عقلى به شئ خطا

        تعليق


        • #5
          حسنا .. دعنى أسألك أخى الحبيب - فقط للتأسيس

          هل يستقل العقل بإدراك الأمور والحكم عليها ؟

          يعنى مثلا
          هل استقل عقلك بإدراك الشمس والحكم بوجودها ؟
          هل استقل عقلك بإدراك الرسالة المحمدية والحكم بصحتها ؟

          هل يستقل العقل بإدراك الأمور والحكم عليها ؟
          وَوالله ما عقيدَةُ الإسْلامِ بأهونَ مِنْ عقيدَةِ اليهودِ التي يَنتصرونَ بها، وَلا عقيدَةِ النَّصارى التي يَنتصرون بها، وَلا عقيدَةِ الرافِضةِ التي يَنتصرونَ بها، وَالله لو كانوا صادقينَ لانتصروا بالإسْلامِ، قالَ اللهُ {وإنَّ جُندَنا لهُم الغالبون}، فلمَّا انهزموا وَانكسروا وَاندحروا عَلِمنا أنَّ الإسلامَ مِنْهم برئٌ حقُّ برئٍ.

          رحِمَ
          اللهُ مُقاتِلة الإسْلامِ خالدَ وَالزبيرَ وَسعدَ وَعِكرمَة وَالقعقاعَ وَمُصعبَ وخبابَ وَخُبيبَ وَعلي وَعُمرَ وَعمرو وَابنَ عفَّانَ وأبا بكرَ وإخوانَهم وَالتابعينَ مِنْ بعدِهِم، رأينا رِجالا كسرَ اللهُ بهِمْ شوكَةَ كلِّ ذي شوكَةٍ، وَاليومَ نرى جيَفًا أظهرَ اللهُ عليها كلَّ دودَةٍ وَأرَضةٍ.

          تعليق


          • #6
            ----------------
            نعم

            تعليق


            • #7
              هل يعنى ذلك - مثلا

              أنك لو كنت - لا قدر الله - أعمى ووحيد فى مكان ليس فيه أحد ولا تعرف الوقت - هل كنت ستعرف ما إذا كانت الشمس ساطعة أم لا ؟

              لو كنت موجودا فى بلد ليس فيه مسلمين ولم تسمع بحياتك مرة واحدة عن الإسلام - هل كنت ستعرف أن الإسلام هو دين الحق ؟
              وَوالله ما عقيدَةُ الإسْلامِ بأهونَ مِنْ عقيدَةِ اليهودِ التي يَنتصرونَ بها، وَلا عقيدَةِ النَّصارى التي يَنتصرون بها، وَلا عقيدَةِ الرافِضةِ التي يَنتصرونَ بها، وَالله لو كانوا صادقينَ لانتصروا بالإسْلامِ، قالَ اللهُ {وإنَّ جُندَنا لهُم الغالبون}، فلمَّا انهزموا وَانكسروا وَاندحروا عَلِمنا أنَّ الإسلامَ مِنْهم برئٌ حقُّ برئٍ.

              رحِمَ
              اللهُ مُقاتِلة الإسْلامِ خالدَ وَالزبيرَ وَسعدَ وَعِكرمَة وَالقعقاعَ وَمُصعبَ وخبابَ وَخُبيبَ وَعلي وَعُمرَ وَعمرو وَابنَ عفَّانَ وأبا بكرَ وإخوانَهم وَالتابعينَ مِنْ بعدِهِم، رأينا رِجالا كسرَ اللهُ بهِمْ شوكَةَ كلِّ ذي شوكَةٍ، وَاليومَ نرى جيَفًا أظهرَ اللهُ عليها كلَّ دودَةٍ وَأرَضةٍ.

              تعليق


              • #8
                ---------------
                لا

                تعليق


                • #9
                  فكيف يستقيم القول بأن العقل يستقل بإدراك الأمور والحكم عليها ؟

                  لماذا إذن لم يستقل بإدراك هاتين المسألتين والحكم عليهما ؟

                  هل ما زالت ترى أن العقل يستقل بإدراك الأمور والحكم عليها .. أم تريد أن تضيف شيئا لهذه النقطة قبل أن أبدأ التعليق عليها ؟
                  وَوالله ما عقيدَةُ الإسْلامِ بأهونَ مِنْ عقيدَةِ اليهودِ التي يَنتصرونَ بها، وَلا عقيدَةِ النَّصارى التي يَنتصرون بها، وَلا عقيدَةِ الرافِضةِ التي يَنتصرونَ بها، وَالله لو كانوا صادقينَ لانتصروا بالإسْلامِ، قالَ اللهُ {وإنَّ جُندَنا لهُم الغالبون}، فلمَّا انهزموا وَانكسروا وَاندحروا عَلِمنا أنَّ الإسلامَ مِنْهم برئٌ حقُّ برئٍ.

                  رحِمَ
                  اللهُ مُقاتِلة الإسْلامِ خالدَ وَالزبيرَ وَسعدَ وَعِكرمَة وَالقعقاعَ وَمُصعبَ وخبابَ وَخُبيبَ وَعلي وَعُمرَ وَعمرو وَابنَ عفَّانَ وأبا بكرَ وإخوانَهم وَالتابعينَ مِنْ بعدِهِم، رأينا رِجالا كسرَ اللهُ بهِمْ شوكَةَ كلِّ ذي شوكَةٍ، وَاليومَ نرى جيَفًا أظهرَ اللهُ عليها كلَّ دودَةٍ وَأرَضةٍ.

                  تعليق


                  • #10
                    فكيف يستقيم القول بأن العقل يستقل بإدراك الأمور والحكم عليها ؟

                    لماذا إذن لم يستقل بإدراك هاتين المسألتين والحكم عليهما ؟


                    يستطيع الحكم عليهم اذا اخذ معطيات عنهم و منهم

                    لماذا إذن لم يستقل بإدراك هاتين المسألتين والحكم عليهما ؟

                    لانه لم ياخذ معطيات عنهم

                    هل ما زالت ترى أن العقل يستقل بإدراك الأمور والحكم عليها

                    نعم فالحكم على اى شئ يكون بالعقل

                    تعليق


                    • #11
                      حسنا أخى الحبيب

                      الصحيح من وجهة نظرى فى هذه المسألة هو الآتى

                      العقل لا يستطيع ولا يملك أن يستقل بإدراك الأمور ولكنه هو صاحب الحكم على الأمور

                      بمعنى أن العقل يقوم مقام القاضى الذى يحتاج إلى الأدلة والمستندات كى يكون رأيه ويحكم على المسألة

                      وفى المثالين الذين معنا

                      العقل لكى يحكم بوجود الشمس يحتاج إلى وسائل إدراك - كعين ترى الشمس أو جلد يشعر بحرارتها أو أذن تسمع من يقول أن الشمس ساطعة إلى غير ذلك من وسائل الإدراك

                      ولكى يحكم العقل على صحة الرسالة المحمدية يحتاج إلى وسائل إدراك - كعين ترى الرسول ومعجزاته أو تقرأ أخباره أو أذن تسمع سيرته أو الكتاب الذى نزل عليه إلى غير ذلك من وسائل الإدراك

                      إذن الصحيح أن نقول

                      - العقل لا يستقل بالإدراك
                      - العقل يستقل بالحكم بناءا على ما وصل إليه من وسائل الإدراك

                      هل توافقنى فى هذا ؟
                      وَوالله ما عقيدَةُ الإسْلامِ بأهونَ مِنْ عقيدَةِ اليهودِ التي يَنتصرونَ بها، وَلا عقيدَةِ النَّصارى التي يَنتصرون بها، وَلا عقيدَةِ الرافِضةِ التي يَنتصرونَ بها، وَالله لو كانوا صادقينَ لانتصروا بالإسْلامِ، قالَ اللهُ {وإنَّ جُندَنا لهُم الغالبون}، فلمَّا انهزموا وَانكسروا وَاندحروا عَلِمنا أنَّ الإسلامَ مِنْهم برئٌ حقُّ برئٍ.

                      رحِمَ
                      اللهُ مُقاتِلة الإسْلامِ خالدَ وَالزبيرَ وَسعدَ وَعِكرمَة وَالقعقاعَ وَمُصعبَ وخبابَ وَخُبيبَ وَعلي وَعُمرَ وَعمرو وَابنَ عفَّانَ وأبا بكرَ وإخوانَهم وَالتابعينَ مِنْ بعدِهِم، رأينا رِجالا كسرَ اللهُ بهِمْ شوكَةَ كلِّ ذي شوكَةٍ، وَاليومَ نرى جيَفًا أظهرَ اللهُ عليها كلَّ دودَةٍ وَأرَضةٍ.

                      تعليق


                      • #12
                        نعم اوافقك

                        تعليق


                        • #13
                          أولا أعتذر عن التأخر فى الرد فعندى مشكلة فى النسخة والتوصيل بالشبكة واضطررت لإعادة تشغيل الجهاز

                          الآن أرى أن لدينا مقدمة جديدة أصح من سابقتها

                          وسائل إدراك تنبئ أن الشمس موجودة >>> حكم عقلى بأن الشمس موجودة >>>> (1)
                          وسائل إدراك تنبئ أن الرسالة صحيحة >>> حكم عقلى بأن الرسالة صحيحة >>>> (2)

                          لدينا إذن فرضية جديدة

                          الرسالة تقول أن الشمس غير موجودة > حكم عقلى بأن الشمس غير موجودة


                          هل لديك اعتراض على هذه الفرضية ؟
                          وَوالله ما عقيدَةُ الإسْلامِ بأهونَ مِنْ عقيدَةِ اليهودِ التي يَنتصرونَ بها، وَلا عقيدَةِ النَّصارى التي يَنتصرون بها، وَلا عقيدَةِ الرافِضةِ التي يَنتصرونَ بها، وَالله لو كانوا صادقينَ لانتصروا بالإسْلامِ، قالَ اللهُ {وإنَّ جُندَنا لهُم الغالبون}، فلمَّا انهزموا وَانكسروا وَاندحروا عَلِمنا أنَّ الإسلامَ مِنْهم برئٌ حقُّ برئٍ.

                          رحِمَ
                          اللهُ مُقاتِلة الإسْلامِ خالدَ وَالزبيرَ وَسعدَ وَعِكرمَة وَالقعقاعَ وَمُصعبَ وخبابَ وَخُبيبَ وَعلي وَعُمرَ وَعمرو وَابنَ عفَّانَ وأبا بكرَ وإخوانَهم وَالتابعينَ مِنْ بعدِهِم، رأينا رِجالا كسرَ اللهُ بهِمْ شوكَةَ كلِّ ذي شوكَةٍ، وَاليومَ نرى جيَفًا أظهرَ اللهُ عليها كلَّ دودَةٍ وَأرَضةٍ.

                          تعليق


                          • #14
                            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                            الأخوان أحمد ومسلم

                            نشكر لكما حسن نيتكما وطيب أعمالكما

                            لكن أليس للحوارات في المنتدى نظام ؟؟ أليس من المفترض أن توافق إدارة المنتدى أولاً ؟؟

                            أم ماذا تريان ؟؟!

                            تعليق


                            • #15
                              ولكننا لم ننظر له على أنه حوار بالمفهوم الذى تقصده أخانا الكريم وإنما هو استكمال لنقاش دار بيننا فى موضوع سابق
                              عموما أنا شخصيا أعتذر إن كنت قد أخطأت التقدير ولكم الحق فى فعل ما ترونه مناسبا
                              وَوالله ما عقيدَةُ الإسْلامِ بأهونَ مِنْ عقيدَةِ اليهودِ التي يَنتصرونَ بها، وَلا عقيدَةِ النَّصارى التي يَنتصرون بها، وَلا عقيدَةِ الرافِضةِ التي يَنتصرونَ بها، وَالله لو كانوا صادقينَ لانتصروا بالإسْلامِ، قالَ اللهُ {وإنَّ جُندَنا لهُم الغالبون}، فلمَّا انهزموا وَانكسروا وَاندحروا عَلِمنا أنَّ الإسلامَ مِنْهم برئٌ حقُّ برئٍ.

                              رحِمَ
                              اللهُ مُقاتِلة الإسْلامِ خالدَ وَالزبيرَ وَسعدَ وَعِكرمَة وَالقعقاعَ وَمُصعبَ وخبابَ وَخُبيبَ وَعلي وَعُمرَ وَعمرو وَابنَ عفَّانَ وأبا بكرَ وإخوانَهم وَالتابعينَ مِنْ بعدِهِم، رأينا رِجالا كسرَ اللهُ بهِمْ شوكَةَ كلِّ ذي شوكَةٍ، وَاليومَ نرى جيَفًا أظهرَ اللهُ عليها كلَّ دودَةٍ وَأرَضةٍ.

                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              ابتدأ بواسطة محمد خالد, منذ 4 أسابيع
                              رد 1
                              34 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              ابتدأ بواسطة خادم للجناب النبوى الشريف, 22 أكت, 2023, 06:48 ص
                              ردود 0
                              34 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة خادم للجناب النبوى الشريف  
                              ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 28 أغس, 2023, 07:58 ص
                              ردود 0
                              18 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                              ابتدأ بواسطة mohamed faid, 18 ماي, 2023, 07:38 م
                              ردود 0
                              35 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة mohamed faid
                              بواسطة mohamed faid
                               
                              ابتدأ بواسطة Aiman93, 24 يون, 2022, 11:04 ص
                              رد 1
                              27 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة عاشق طيبة
                              بواسطة عاشق طيبة
                               
                              يعمل...
                              X