فتح القسطنطينية

تقليص

عن الكاتب

تقليص

محمد الكتبي مسلم اكتشف المزيد حول محمد الكتبي
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فتح القسطنطينية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,اخوتي بالله لدي سؤال حول فتح القسطنطينية ,طبعا هناك ظن خاطىء عند المسلمين يقولون فيه ان المقصود بقول رسول الله في هذا الحديث( لتفتحن القسطنطينية ولنعم الأمير أميرها ولنعم الجيش ذلك الجيش)
    هو محمد الفاتح ولكن هذا خطا لان الرسول قال في حديث اخر موضحا هذا الحديث (عمران بيت القدس خراب يثرب ، و خراب يثرب خروج الملحمة ، و خروج الملحمة فتح القسطنطينية ، وفتح القسطنطينية خروج الدجال) ويقول عليه السلام ايضا (الملحمة الكبرى وفتح القسطنطينية وخروج الدجال في سبعة أشهر) وهذا دليل كبير على ان الفتح المقصود به لم يتم حتى الان ,بل هو فتح في اخر الزمان ولكن

    القسطنطينية قد فتحت بالفعل من قبل محمد الفاتح وتركيا الان دولة اسلامية فلماذا هناك حاجة لفتحتها اخر الزمان؟ ارجو ان تفيدوني في هذه النقطة
    التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 14 أغس, 2020, 01:26 ص.

  • #2
    انا اللي انا عارفاه انه في اخر زمان هتفتح القسطنطينية و روما ( عاصمة ايطاليا ) بالتكبير و ان محمد الفاتح ( و هو شاب اتوقع 19 او 21 سنة) كان متحمس لفتح القسطنطينية لأنه اراد ان يكون هو الامير اللي في الحديث( لتفتحن القسطنطينية ولنعم الأمير أميرها ولنعم الجيش ذلك الجيش)
    اتوقع ان هذا الحديث( لتفتحن القسطنطينية ولنعم الأمير أميرها ولنعم الجيش ذلك الجيش) ممكن ينطبق على محمد الفاتح لانه اذا كان غير ممكن كان قد ذكر له ذلك احد العلماء المعاصرين له
    اما بالنسبة للفتح بالتكبير فاتوقع انه يكون في زمن المهدي
    من ناحية ثانية الشيخ القرضاوي في كتابه المبشرات بانتصار الإسلام فسر الفتح بالتكبير انه يكون بنشر الدعوة في اوروبا و دخول العديد في الاسلام كما يحدث الآن
    هذا اللي انا اعرفه انتظر قليلا حتى يرد عضو آخر

    تعليق


    • #3
      من ناحية ثانية الشيخ القرضاوي في كتابه المبشرات بانتصار الإسلام فسر الفتح بالتكبير انه يكون بنشر الدعوة في اوروبا و دخول العديد في الاسلام كما يحدث الآن
      هذا اللي انا اعرفه انتظر قليلا حتى يرد عضو آخر
      الشيخ القرضاوي لديه الكثير من المخالفات التي لا تتوافق مع منهجنا فهو ليس حجة وكلامه يرد,

      تعليق


      • #4
        الشيخ القرضاوي لديه الكثير من المخالفات التي لا تتوافق مع منهجنا فهو ليس حجة وكلامه يرد,
        من قال هذا يا اخي هداك الله ، ليس معنى ان لبعض العلماء تحفظات على بعض اقواله وفتاويه انه يحق لك او لي او لأي شخص رد كلامه مطلقا هكذا يا اخي فاحذر هداك الله ..

        هو عالم جليل له قدره ووزنه وعلمه ، وله فتاويه التى قد لا تصلح لكل مكان (فلا تنسى انه بسبب طبيعة منصبه يفتي كثيرا للمسلمين في غير بلاد الاسلام وليس كل هذه الفتاوي تصلح لبلاد الاسلام بالطبع لأنها تندرج تحت بند الاضطرار لا اكثر - وغير ذلك) فلكل فتوى ظروفها .

        شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

        سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
        حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
        ،،،
        يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
        وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
        وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
        عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
        وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




        أحمد .. مسلم

        تعليق


        • #5
          من قال هذا يا اخي هداك الله ، ليس معنى ان لبعض العلماء تحفظات على بعض اقواله وفتاويه انه يحق لك او لي او لأي شخص رد كلامه مطلقا هكذا يا اخي فاحذر هداك الله ..

          هو عالم جليل له قدره ووزنه وعلمه ، وله فتاويه التى قد لا تصلح لكل مكان (فلا تنسى نه بسبب طبيعة منصبه يفتي كثيرا للمسلمين في غير بلاد الاسلام وليس كل هذه الفتاوي تصلح لبلاد الاسلام بالطبع لأنها تندرج تحت بند الاضطرار لا اكثر - وغير ذلك) فلكل فتوى ظروفها .
          سمعت ان له تجاوزات كثيرة وحذر بعض العلماء منه ,ولكن الله اعلم قد اكون مخطئا

          تعليق


          • #6
            سمعت ان له تجاوزات كثيرة وحذر بعض العلماء منه
            ==============
            نعم هذا صحيح في بعض الفتاوي ولكن ليس الامر على اطلاقه كما تفضلت اخي الفاضل وطعنت في كلامه وحجيته مطلقا فانتبه
            وحاذر من القدح في العلماء فلعلهم لهم من العلم والمكانة ما قد يتجاوز اخطائهم عند الله سبحانه وتعالى ..
            لهذا لا تنكر عليهم الا ما ثبت عندك يقينا انه اخطأ فيه فقط ولا تتمادى أكثر من ذلك ..


            شكرا جزيلا لحسن تفهمك ..
            شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

            سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
            حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
            ،،،
            يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
            وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
            وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
            عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
            وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




            أحمد .. مسلم

            تعليق


            • #7
              ماذا عن سؤالي فلم تتم الاجابة عنه بعد
              التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 14 أغس, 2020, 01:25 ص.

              تعليق


              • #8
                الرد على هذه الشبهة من وجوه ـ وهذا رد مبدأي ـ :
                أولًا : على فرض صحة هذا الخبر ، فمقصد النبي صلى الله عليه وسلم من فتح القسطنطينية ، هو أنها ستفتح للمرة الثانية ، ونحن لا ندري ما يحدث في الغيب ، فربما يغزوها بعض أهل الكفر نسأل الله السلامة .

                ثانيًا : حديث : عمران بيت المقدس خراب يثرب وخراب يثرب خروج الملحمة وخروج الملحمة فتح القسطنطينية وفتح القسطنطينية خروج الدجال .
                روي من طريقين عن معاذ رضي الله عنه ،
                الأول : مداره على عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان ضعيف .
                الثاني : مداره على أبي بكر بن أبي مريم ضعيف .
                أدوات للباحثين على الشبكة: البحث في القرآن الكريم هنا تفاسيره هنا القرآن بعدة لغات هنا سماع القرآن هنا القراءات القرآنية هنا
                الإعجاز العلمي هنا بحث في حديث بإسناده هنا و هنا معاجم عربية هنا معاجم اللغات هنا
                كتب وورد
                هنا المكتبة الشاملة هنا كتب مصورة هنا و هنا وهنا وهنا وهنا وهنا و هنا وهنا وهناوهنا وهنا وهنا وهنا وهنا كتب مخطوطة هنا
                للتأكد من الأخبار العصرية موقع فتبينوا

                تعليق


                • #9
                  لنتخيل أننا عدنا إلى الوراء في الزمن - إلى زمن الامويين أو العباسيين في فترات قوة وعزة الإسلام - وقلنا لسكان ذلك الزمن بأن اليهود سيحتلون فلسطين و ... و ...
                  أتعتقد بأن أحدا منهم سيصدقنا ؟؟؟؟ بل ربما يضحكون علينا ..

                  ما أردت أن أوضحه أن لا أحد يعرف الغيب ...

                  فلنتخيل أن إنسان قدم إلينا من المستقبل وأخبرنا عن أحداثه ، فلربما سنعتقد أنه يهذي وأن عقله ليس على ما يرام ..
                  التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 14 أغس, 2020, 01:25 ص.

                  تعليق


                  • #10
                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,اسف على انقطاعي الطويل لأني لا أجلس على الانترنت في هذه الأيام إلى قليلا

                    طبعا ياأخوة كلامكم صحيح تمام,فمن يدري قد يأتي زمن وتحتل فيه القسطنطينية مرة أخرى ولهذا سوف يكون هناك حاجة لفتح جديد.

                    ولكن عندما يقول صلى الله عليه وسلم إن القسطنطينية ستفتح,هل من المعقول أن يقصد الفتح الثاني لها؟!

                    لنعود الى الوراء , الى الزمن الذي كانت فيه القسطنطينة تابعة للدولة البيزنطية وكانت مشهورة بقوتها واسوارها وجبروتها ,وكان من المستحيل في وجهة نظر البعض أن تفتح تلك البلاد ذات الموقع الاستراتيجي القوي والاسوار المتينة , فالنبي من فهمي للحديث انه كان يقصد فتح تلك البلاد ,اي في ذلك الوقت , فليس من المعقول ان يقول النبي عليه الصلاه والسلام ان تلك البلاد ستفتح سوف يفتحونها المسلمون ويقولون لقد تحققت بشارة النبي عليه الصلاه والسلام وثم يأتي احد ويقول لا ليس المقصود هذا الفتح بل هو فتح اخر لم يأتي بعد ,اجد صعوبة في فهم ذلك!

                    لم تكن هناك قسطنطينية غير تلك القسطنطينية في ذلك الوقت , وحديث النبي عليه الصلاه والسلام واضح
                    كنا عند عبد الله بن عمرو بن العاص ، و سئل أي المدينتين تفتح أولا القسطنطينية أو رومية ؟ فدعا عبد الله بصندوق له حلق ، قال : فأخرج منه كتابا قال : فقال عبد الله : بينما نحن حول رسول الله نكتب ، إذ سئل رسول الله : أى المدينتين تفتح أولا القسطنطينية أو رومية ؟ فقال رسول الله : مدينة هرقل تفتح أولا : يعني قسطنطينية
                    الراوي: أبو قبيل المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 4
                    خلاصة حكم المحدث: صحيح


                    فهذا يؤكد ان الفتح المقصود به هو الفتح الاول فقد فتحت القسطنطينية وفتحت مدينة رومية وياتي النبي ويؤكد هذه الفكرة بقوله لتفتحن القسطنطينية ولنعم الأمير أميرها ولنعم الجيش ذلك الجيش

                    ولكن المشكلة التي اريد لها جوابا شافيا اين الدجال واين خراب يثرب فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ايضا عمران بيت القدس خراب يثرب ، و خراب يثرب خروج الملحمة ، و خروج الملحمة فتح القسطنطينية ، وفتح القسطنطينية خروج الدجال

                    وقد نقول ان القسطنطينية فتحت ولكن الدجال سياتي في وقت لاحق ولكن يقول عليه الصلاه والسلام (الملحمة الكبرى، و فتح القسطنطينية، و خروج الدجال في سبعة أشهر
                    الراوي: معاذ بن جبل المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 9234
                    خلاصة حكم المحدث: صحيح



                    والسلام عليكم
                    التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 14 أغس, 2020, 01:25 ص.

                    تعليق


                    • #11
                      تسأل كيف يُعْقَل أن يَقصد النبي صلى الله عليه وسلم الفتح الثاني ـ على فرض صحة الأثر السابق ـ !

                      والجواب على ذلك :
                      أن هذه نبوءة خاصة ، لا تحكي تاريخ القسطنطينية عمومًا بل تصف حادثة ستحدث قبيل قيام الساعة ويشبه هذا ما في حديث هدم الكعبة في آخر الزمان ،
                      فقد روى البخاري ومسلم في صحيحهما من طرق عن الزهري عن سعيد عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « يُخَرِّبُ الْكَعْبَةَ ذُو السُّوَيْقَتَيْنِ مِنَ الْحَبَشَةِ ».
                      وقد هدمت الكعبة عدة مرات مرة بقصد إعادة البناء ومرة تصدعت بسبب ضربها بالمنجنيق... !
                      فالنبي صلى الله عليه وسلم لا يقصد سرد ما سيحدث للكعبة على مر حياة الأمة الإسلامية ، بل يقصد التنبأ بنبوءة أُخبرها من قبل الله عزوجل أن الكعبة ستخرب في نهاية الزمان على يد رجل من الحبشة صفته كذا .

                      ومنه نعلم أن نبوءة حديث فتح القسطنيطية لا يُقصد به سرد ما سيحدث لها من أحداث على مر الأزمان ، بل يُقصد به ربط حدث مستقبلي بأحداث مستقبلية متتالية ، وهي :
                      عمران بيت المقدس ، خراب يثرب ، الملحمة الكبرى ، فتح القسطنطينية ، خروج الدجال .

                      وعلى كلٍ ، فقد سبق لي أن بينت أن الأثر بهذا اللفظ لم يثبت من طريق ، فقد ورد من طريقين : كليهما غير ثابت ، والتحسين بمجموع طرق الرواة الضعفاء فيه نظر من قبل كثير من علماء الحديث المتقدمين !

                      وبالله التوفيق والسداد .
                      التعديل الأخير تم بواسطة د.أمير عبدالله; 14 أغس, 2020, 01:24 ص.
                      أدوات للباحثين على الشبكة: البحث في القرآن الكريم هنا تفاسيره هنا القرآن بعدة لغات هنا سماع القرآن هنا القراءات القرآنية هنا
                      الإعجاز العلمي هنا بحث في حديث بإسناده هنا و هنا معاجم عربية هنا معاجم اللغات هنا
                      كتب وورد
                      هنا المكتبة الشاملة هنا كتب مصورة هنا و هنا وهنا وهنا وهنا وهنا و هنا وهنا وهناوهنا وهنا وهنا وهنا وهنا كتب مخطوطة هنا
                      للتأكد من الأخبار العصرية موقع فتبينوا

                      تعليق

                      مواضيع ذات صلة

                      تقليص

                      المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                      ابتدأ بواسطة محمد خالد, منذ 3 يوم
                      رد 1
                      21 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                      بواسطة *اسلامي عزي*
                       
                      ابتدأ بواسطة خادم للجناب النبوى الشريف, 22 أكت, 2023, 06:48 ص
                      ردود 0
                      29 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة خادم للجناب النبوى الشريف  
                      ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 28 أغس, 2023, 07:58 ص
                      ردود 0
                      16 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                      ابتدأ بواسطة mohamed faid, 18 ماي, 2023, 07:38 م
                      ردود 0
                      31 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة mohamed faid
                      بواسطة mohamed faid
                       
                      ابتدأ بواسطة Aiman93, 24 يون, 2022, 11:04 ص
                      رد 1
                      25 مشاهدات
                      0 معجبون
                      آخر مشاركة عاشق طيبة
                      بواسطة عاشق طيبة
                       
                      يعمل...
                      X