هل من مجيب ؟

تقليص

عن الكاتب

تقليص

ملحمي مسلم اكتشف المزيد حول ملحمي
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل من مجيب ؟

    السلام عليكم

    لا اريد أن اطيل عليكم الحديث و سوف أدخل في الموضوع مباشرة.
    لدي شبهات من صديق و آتمنى أن اجد الرد الوافي عليها.
    عسى ربي أن يهديه على أيديكم


    نفسي النار

    ثم إنه قد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اشتكت النار إلى ربها فقالت: يارب، أكل بعضي بعضاً، فأذن لها بنفسين نفس في الشتاء ونفس في الصيف فهو أشد ما تجدون من الحر، وأشد ما تجدون من الزمهرير. وفي رواية: قالت النار رب أكل بعضي بعضا فأذن لي أتنفس، فأذن لها بنفسين نفس في الشتاء ونفس في الصيف، فما وجدتم من برد أو زمهرير فمن نفس جهنم وما وجدتم من حرأو حرور فمن نفس جهنم. رواه مسلم في صحيحه.


    وفي رواية: اشتكت النار إلى ربها فقالت: يا رب أكل بعضي بعضا، فجعل لها نفسين نفس في الشتاء ونفس في الصيف فشدة ما تجدون من البرد من زمهريرها، وشدة ما تجدون من الحر من سمومها. رواها ابن ماجه وصححها الالباني.




    هنا يتضح لنا أن محمد رسول الإسلام يقرر بأن مانراه من شدة الحرارة في فصل الصيف فإنه من نفس جهنّم ومانراه في الشتاء هو من نفسه زمهرير

    وهنا يتبيّن لنا تعارض الحديث مع العلم حيث يبيّن لنا العلم بشكل واضح أنّ سبب تعاقب الفصول هو ميل محور الأرض ودورانها حول الشمس, بالإضافة إلى ذلك نعلم تماماً أنّ فصلي الصيف والشتاء يتواجدان في نفس الوقت على الكرة الأرضية فكما نعلم بأنه عندما يكون الشتاء على الجزء الشمالي من الكرة الأرضية فإن الجزء الجنوبي يشهد فصل الصيف والعكس صحيح وذلك لمقابلة ذلك الجزء لأشعة الشمس في تلك الفترة من السنة

    هذا لايدع أي مجال للشك بأنه حتى وإن كان هنالك نفسين للنار وأنهما يؤثّران على الكرة الأرضيّة فإنهما غير كافيين فيلزم النار أن تتنفس أربع مرات وليس مرّتين في السنة لكي يبدأ التفكير في صحّة الحديث! وحتّى لو قال أربعة فنبقى أمام سؤال محيّر, أين تلك الحرارة لتؤثّر على الفضاء مثلاً؟ فلنضف إلى ذلك أنّ النار حتّى وإن تنفّست فلم فقط على الشرق الأوسط, فهنالك بلدان في الصيف تنعم بأجواء باردة ورائعة جداً
    فلايمكن أن يفسّر مايحصل في سويسرا أو في سان فرانسيسكو مثلاً حيث ترى الضباب يغطّي كامل المدينة وتكون الأجواء باردة بأنّ النار كان نفسها يريد أن يضرب الشرق الأوسط دون غيره؟





    #####################


    الإشـــــــــــــــراف

    تم حجب باقي محتوى المشاركة من أسئلة والإبقاء على السؤال الأول فقط فإذا فرغنا من إجابته أظهرنا السؤال الذي يليه إلى أن تتم إجابة الأسئلة كلها بمشيئة الله لئلا يحدث خلط وتشتيت بين إجابات الأسئلة مجتمعة

    أختك / نصرة الإسلام

    التعديل الأخير تم بواسطة نصرة الإسلام; 9 فبر, 2012, 10:02 م. سبب آخر: إضافة رسول الإسلام بعد إسم النبي .. وإضافة التعليق الإشرافي

  • #2
    [COLOR="#0000CD"][COLOR="#0000CD"]
    المشاركة الأصلية بواسطة ملحمي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم

    لا اريد أن اطيل عليكم الحديث و سوف أدخل في الموضوع مباشرة.
    لدي شبهات من صديق و آتمنى أن اجد الرد الوافي عليها.
    عسى ربي أن يهديه على أيديكم




    هنا يتضح لنا أن محمد يقرر بأن مانراه من شدة الحرارة في فصل الصيف فإنه من نفس جهنّم ومانراه في الشتاء هو من نفسه زمهرير

    ؟




    اخى الكريم
    السلام عليكم ورحمة الله
    إن كنت تورد هذه الشبهات نقلا عن صديقك الملحد فلا بأس يا اخى أن تعدل ما جاء فى شبهاته حينما ذكر اسم الرسول صلى الله عليه وسلم مجردا من لقبه .........

    لا نلزم صديقك بان يؤمن بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ..ولكن عليه ان يحترم مقدساتنا وايماننا وان يخاطبنا بخطاب الاستفسار والتفهم وليس خطاب التحدى والاساءة ...وإن كان لازم عليك ان تنقل عنه فالتتفضل مشكورا اخى الفاضل بتعديل كلامه حتى لا يثير فينا ضيقا او تعنتا

    ثانيا اخى الفاضل انت اوردت احاديث عدة عن جملة شبهات مختلفة فهلا بدأنا الموضوع نقطة نقطة حتى اذا فرغنا من حديث انتقلنا لغيره وذلك ضمانة لعدم تشعب الموضوع وانفلات حباته ؟

    تحياتى اخى الفاضل
    [/COLOR
    ]

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم

      هذا رابط للرد على الشبهة فى الحديث الاول

      اقرأه بتمعن
      http://www.albshara.com/showthread.php?t=19507

      تعليق


      • #4
        سؤال اخى الفاضل

        هل انت مجرد ناقل لهذه الشبهات من منتديات اخرى ام انك تعرف الشخص الذى يزعم انه ترك الاسلام معرفة شخصية ؟

        هذا سؤال مهم وساوافيك بسبب هذا السؤال بعد ان تتفضل بالرد عليه

        تحياتى

        تعليق


        • #5
          كل ما سبق لا يخرج شخصاً من الإسلام
          اللهم إلا لو كان غير مسلم من الأصل ..

          تعليق


          • #6
            سأعطيك جوابا عاما لكل شبهة تقابلها
            حينما تجد شبهة لا تعرف جوابها في الحال ، فسأروي لك مثلا يساعدك في ردها إلى أن تجد جوابها
            هب أنك كنت تمشي في طريق ومعك حقيبة فيها مليون دولار وفقدت الحقيبة بشكل أو بآخر ثم وجد رجل حقيبتك وما فيها من نقود وأعادها إليك ، الا يكون هذا الرجل في نظرك أمينا خاصة إن كان فقيرا، هب أن هذا الرجل بعد ذلك عمل في بيتك أو شركتك مع غيره من العمال وفقدت ذات ذات يوم 20 دولارا فهل سيخطر في بالك أن ذلك الرجل الأمين الذي أعاد إليك المليون هو من سرق ال 20 دولار بالطبع لا .
            وكذلك دلائل صدق الإسلام في مقابل الشبهات فدلائل صدق الإسلام تذكرك بالمليون المعاد والشبهات بال 20 دولار التي لا تعرف من أخذها .

            تعليق


            • #7
              ما هذة الشبهات

              تعليق


              • #8
                مبدئياً .. إن كانت المسألة مسألة شبهات .. فإن كان صديقك صادقاً مع نفسه فإنصحه بأن يتعلم العلم من بابه ويكف عن مطالعة مواقع المستقعات والبهائم ..

                كل شبهات صديقك تتعلق بتصور ما لا يلزم ..

                الأحكام العقلية لا تخرج عن الوجوب والجواز والإستحالة ..

                وقد ورد عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه لابد من التدقيق فى متون الأحاديث المروية عنه .. كما يتم التدقيق فى أسانيدها .. لأن صحة السند لا تقتضى صحة المتن ..

                وعلماء الحديث متفقين أن الأحاديث المستحيلة المعنى أو المخالفة للقرآن لا يجوز أن تنسب إلى النبى صلى الله عليه وسلم ..

                ولكن قد يرد ما تحار فيه العقول لا ما تحيله العقول ..

                بالنسبة للأحاديث التى أوردها:

                1- لا يمتنع عقلاً أن يكون للنار نفسين فى الشتاء والصيف لأننا كمسلمين نؤمن بإزدواجية الكون وأنه غير منغلق .. فالكون عندنا غيب وشهادة .. روح ومادة ..

                الله تعالى على كل شىء قدير .. فالله قادر أن يذيق الناس بعض عذاب النار سواء الحرور أو الزمهرير .. ويعقب الإمام القرطبى على الحديث بقوله أنه ليس معنى الحديث بأن نفسى النار هما سبب الشتاء والصيف .. بل الله تعالى قادر أن يزيد حرارة الصيف حرارة وبرد الشتاء برداً ..

                2- بالنسبة لغروب الشمس بين قرنى الشيطان فغير ممتنع .. لأنه يفيد خروج الشياطين فى وقت الغروب .. وتسجير جهنم من عالم الغيب .. فينبغى التسليم له .. وأما كروية الأرض فثابتة فى القرآن ..

                3- لم يتعرض الحديث للعطاس أوالتثاؤب من ناحية العلم التجريبى .. وإنما العطاس وقع لآدم حينما نفخ الله فيه من روحه .. فالعطاس يذكر الإنسان بنشأته الأولى .. وأما التثاؤب وكونه من الشيطان فهذا لا يمتنع فى عمومه .. لأنه كما أن الشيطان يوسوس للإنسان بالخواطر الشيطانية .. فكذلك قد يصده عن العبادة أو الصلاة بدفعه للنوم ..

                4- الأحاديث الذى ذكرها حول القرآن تتعلق بالنسخ .. والنسخ له أنواع .. وشرحه يطول ..

                5- ليس هناك تعارض فى أحاديث الطيرة أو العدوى .. فهذه الأحاديث تتحدث عن من ينسب وقائع الدهر للأسباب الطبيعية من دون الله .. وعن نفسى كنت أعاشر أناس مصابون بأمراض معدية ولم أصب بشىء .. وهذا يدل على أن الأصل هو القدر لا الأسباب الظاهرة .. ولكن ليس معنى ذلك عدم الإحتراز .. فهذا يشبه من يقول أن الشتاء والصيف ظاهرتين طبيعيتين لا دخل لله فى خلقهما وهذا كفر وباطل عندنا .. فالله تعالى خالق كل شىء ..

                6- بالنسبة لحديث الرعد فهو ضعيف .. والذين يرونه صحيح .. يرون أنه لا يمتنع أن يخلق الله ملكاً ويسميه الرعد ويكون له بعض التصرفات .. فهذا جائز فى عمومه وغير ممتنع ..

                7- المقصود قيصر بإطلاق وكسرى بإطلاق .. لا الأشخاص بعينهم ..

                8- نفس الرد بخصوص طلوع الشمس أو غروبها بين قرنى الشيطان فهذا فى عمومه غير ممتنع .. وهذا من الغيب .. فالتوقف والتسليم ..

                9- بالنسبة لحديث الشمس فقد ذكر الشيخ عبد الرحمن المعلمى أن إبراهيم التيمى قد إختلط فى روايته لهذا الحديث .. والرواية الصحيحة له هى التى رواها البخارى فى تفسير سورة يس .. أن الشمس تجرى لمستقر لها وهو تحت العرش .. والعرش أكبر المخلوقات فأينما كانت فهى تحت العرش .. وقد أثبت العلم التجريبى أن للشمس مستقر ويسمى Solar Appex ..

                10- سائر إستفساراته تتعلق بالغيب وأمور لم تثبت لا أعرف من أين أتى بها أصلاً ..

                بالنسبة للدول المنعمة التى يتحدث عنها .. ألا يعرف أن الله يستدرج الظالمين .. ؟!

                الكواكب فى القرآن هى النجوم ..


                من الواضح أن صديقك لا يعرف شيئاً عن دينه ..
                سيظل منتدى حراس العقيدة بعون الله وفضله نبراساً للعلم والإيمان والصحبة الصالحة ..
                بارك الله فيكم وأحسن إليكم جميعاً ..

                تعليق


                • #9
                  الأخ الكريم ملحمي
                  مرحباً بك بيننا

                  تم حجب محتوى مشاركتك الأولى والإبقاء على السؤال الأول فقط - فالأسئلة كثيرة -
                  فإذا فرغنا من إجابة السؤال الأول أظهرنا السؤال الذي يليه إلى أن تتم إجابة الأسئلة كلها بمشيئة الله لئلا يحدث خلط وتشتيت إذا ما كانت إجابة جميع الأسئلة في نفس الوقت ..

                  فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِيۤ أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً
                  شرح السيرة النبوية للشيخ حازم صلاح أبو إسماعيــــــــل.. أدلة وجود الله عز وجل ..هام لكل مسلم مُوَحِّد : 200 سؤال وجواب في العقيدة
                  مـــاذا فعلتَ قبل تسجيلك الدخـول للمنتدى ؟؟.. ضيْفتنــــــــــــــــــــــــــا المسيحية ، الحجاب والنقـاب ، حكـم إلـهي أخفاه عنكم القساوسة .. هـل نحتـاج الديـن لنكـون صالحيـن ؟؟
                  لمــاذا محمد هو آخر الرسل للإنس والجــن ؟؟ .. حوار شامل حول أسماء الله الحسنى هل هي صحيحة أم خطـأ أم غير مفهـومـــة؟!.. بمنـاسبة شهر رمضان ..للنساء فقط فقط فقط
                  إلى كـل مسيحـي : مـواقف ومشـاكل وحلـول .. الثـــــــــــــــــــــــــالوث وإلغــاء العقـــــــــــــــــــل .. عِلْـم الرّجــال عِند أمــة محمــد تحَـدٍّ مفتوح للمسيحيـــــة!.. الصلـوات التـي يجب على المرأة قضاؤهــا
                  أختي الحبيبة التي تريد خلع نقابها لأجل الامتحانات إسمعـي((هنا)) ... مشيئـــــــــــــــــــــة الله ومشيئـــــــــــــــــــــة العبد ... كتاب هام للأستاذ ياسر جبر : الرد المخرِس على زكريا بطرس
                  خدعوك فقالوا : حد الرجم وحشية وهمجية !...إنتبـه / خطـأ شائع يقع فيه المسلمون عند صلاة التراويـح...أفيقـوا / حقيقـة المؤامـرة هنـا أيها المُغَيَّبون الواهمون...هل يحق لكل مسلم "الاجتهاد" في النصوص؟
                  الغــــــزو التنصيـــــــــري على قناة فتافيت (Fatafeat) ... أشهر الفنانين يعترفون بأن الفن حرام و"فلوسه حرام" ... المنتقبة يتم التحرش بها! الغربيون لا يتحرشون ! زعموا .

                  أيهــا المتشكـــــــــــــــــــــــــــك أتحــــــــــــــــــــــــداك أن تقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرأ هذا الموضــــــــــوع ثم تشك بعدها في نبوة محمد صلى الله عليه وسلم
                  <<<مؤامرة في المزرعة السعيدة>>>.||..<<< تأمــــــــــــــــــــلات في آيـــــــــــــــــــــــــــــات >>>
                  ((( حازم أبو إسماعيل و"إخراج الناس من الظلمات إلى النور" )))

                  تعليق


                  • #10
                    مشكلات الأحاديث النبوية
                    و بيانها
                    عبدالله بن علي النجدى القصيمي
                    الحر من فيح جهنم

                    تكاثرت الأخبار في الصحاح وغيرها عن رسول الله عليه السلام أنه قال " إذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة فإن شدة الحر من فيح جهنم " ، وقال " اشتكت النار إلى ربها فقالت : يا ربي أكل بعضي بعضا فأذن لها بنفسين : نفس في الشتاء ونفس في الصيف ، أشد ما تجدون من الحر ، وأشد ما تجدون من الزمهرير " .
                    وقد أشكلت هذه الأحاديث أيضاً . فإن ظاهرها أن الحرارة التي نحسها في الصيف ، والبرودة التي نحسها في الشتاء صادرتان من النار . وهذا يكاد يكون بطلانه من قسم الضرورة . فإن الحرارة والبرودة ناتجتان من موقف الشمس من الأرض لا من جهنم . وهذا مما لا ينازع فيه أحد من العقلاء .
                    وقد أجاب فريق من العلماء عن ذلك وقال : إن الكلام فيه تشبيه . والمراد أن شدة الحر مثل فيح جهنم في الحرارة . ويرد هذا القول الرواية الأخيرة ، فهي صريحة بأن الحرارة والبرودة من تنفس النار . ثم كيف يقال : إن حرارة الصيف مثل حرارة النار التي بطلع على الأفئدة ، والتي تشوي الجلود شيّاً ، والتي ( وقودها الناس والحجارة ) والتي نار الدنيا جزء من سبعين جزءاً منها كما في الحديث الصحيح ؟! وصح عن رسول الله عليه السلام أنه قال " أهون أهل النار عذاباً من له نعلان من نار بغلي منهما دماغه " . فكيف يقال : إن الحر مثل نار هذه أقل أوصافها ؟! أليس هذا مثل أن يقال : إن قرصة النملة مثل عضة الأسد ، أو مثل ضربة السيف وطعنة الرمح ؟! لا ريب أن حمل الحديث على هذا باطل شرعاً وعقلاً ولغة .
                    وأجابت طائفة أخرى قالت : إن الأحاديث على ظاهرها ، وإن الحرارة التي يجدها الناس في القيظ هي خارجة من جهنم . ولم يبالوا مخالفة المشهود . وعندي أن تكذب الحديث أفضل من هذا القول .
                    والجواب الصحيح في الحديث ، الذي لا يعدل عنه أن الحرارة من الشمس ، وأن الشمس من النار . أي إن الشمس جذوة من جذواتها ، وشرارة منقدحة منها . فالحرارة الآتية منها هي آتية من النار . وليس أمامنا مانع من أن تكون الشمس من النار . وقد تكاثرت
                    -77-
                    الأحاديث الصحاح بأن الشمس تدنو يوم القيامة من العباد ، وتصليهم ناراً حامية ، حتى يأخذهم العرق فيلجمهم ، وحتى يستصرخوا بالأنبياء من عذابها النكر وربما كان قوله تعالى : ( إنكم وما تعبدون من دون الله حصب جهنم أنتم لها واردون ) دالا على ذلك . فالشمس معبودة ، فهي ذاهبة مع عابديها إلى النار . وهي نار محرقة فهي من النار . هذا رأي .
                    وثم رأي ثان في الحديث ، وهو أن يقال : حرارة الصيف من الشمس ، وحرارة الشمس مكتسبة من النار وآتية لها منها ، فالحرارة آتية أصالة من النار . أو يقال : ما الشمس إلا شرارة من شرر النار ، إنقذفت منها ووقفت كما هي الآن لمصالح العباد .
                    هذه أمور ثلاثة في الحديث لا نرى عائقاً من أن تكون تفسيراً له . وبها يزول ما في الخبر من إشكال .

                    تعليق


                    • #11
                      مجد الاسلام

                      وعليكم السلام و الرحمه
                      و احمل نفسي هذا الغلط " بأبي و أمي رسول الله "
                      لكن لم استطيح التعديل على المشاركة.ولك ماتريد أستاذي و هذا افضل لي حتى استطيع أن اجمع الردود.
                      شاهدة الموضوع و أعتقد أن الرد واضح.
                      بالنسبة لسؤالك استغفر الله أن اكون من الجاهلين. هو صديقي و جاري في نفس العمارة و كلانا في امريكا.
                      من الممكن أن تجد الموضوع في ###### بتاريخ قديم . لكن صديقي ملحد من ثلاث سنوات تقريباً منذو كان في السعودية.
                      بارك الله فيك و نفع بك المسلمين.

                      الساجد

                      حياك الله وبارك الله فيك
                      صديقي كان مؤذن لمسجد في الرياض و صوته فوق الرائع و خاصة عند قراة القرآن الكريم و كان متمسك بالدين.

                      أبو مريم المكي

                      بارك الله فيك في على هذا المثال الرائع. و لكني لا اشك في يوم أن هذا الدين اتى من رب العالمين و إن الرسول الكريم هو خير الخلق آجمعين.

                      عمر بن عبدالعزيز

                      هناك من يتأثر بالشي البسيط فاحمد الله على نعمة الأسلام التي أنت فيه.
                      للمعلومية اسمي و اسمك متطابقان جعل الله لنا من اسمنا نصيب.

                      هشام

                      بارك الله فيك و بكل آمانة ردك يثلج الصدر و حتى يتم فتح المشاركة كاملة و اخذ ايضاً ردود الأخوان و اقدمهم له أو أني اعمله دعوة في هذا المنتدى المبارك ان شاء الله.

                      نصرة الأسلام

                      بارك الله فيك أختي و جعلك ممن ينصرون الأسلام.
                      لكِ ماتريدين.

                      أحمد عبدالله

                      بارك الله فيك و جعل مانقلت في موازين أعمالك و رد الشيخ عبدالله كان كافياً لرد عليه.

                      التعديل الأخير تم بواسطة نصرة الإسلام; 10 فبر, 2012, 10:41 م. سبب آخر: حذف اسم منتدى مخالف

                      تعليق


                      • #12
                        مرحبا بك أخى الكريم : ملحمى فى بيتك وبين إخوانك نسأل الله العلى العظيم أن ينفعنا بك وينفعك بنا

                        ليتك أخى الكريم تدعو صديقك للتسجيل فى منتدانا عله يكون أفضل له وأطيب بإذن الله تعالى .

                        بخصوص سؤالك الأول

                        المشاركة الأصلية بواسطة ملحمي مشاهدة المشاركة
                        نفسي النار

                        ثم إنه قد روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اشتكت النار إلى ربها فقالت: يارب، أكل بعضي بعضاً، فأذن لها بنفسين نفس في الشتاء ونفس في الصيف فهو أشد ما تجدون من الحر، وأشد ما تجدون من الزمهرير. وفي رواية: قالت النار رب أكل بعضي بعضا فأذن لي أتنفس، فأذن لها بنفسين نفس في الشتاء ونفس في الصيف، فما وجدتم من برد أو زمهرير فمن نفس جهنم وما وجدتم من حرأو حرور فمن نفس جهنم. رواه مسلم في صحيحه.


                        وفي رواية: اشتكت النار إلى ربها فقالت: يا رب أكل بعضي بعضا، فجعل لها نفسين نفس في الشتاء ونفس في الصيف فشدة ما تجدون من البرد من زمهريرها، وشدة ما تجدون من الحر من سمومها. رواها ابن ماجه وصححها الالباني.




                        هنا يتضح لنا أن محمد رسول الإسلام يقرر بأن مانراه من شدة الحرارة في فصل الصيف فإنه من نفس جهنّم ومانراه في الشتاء هو من نفسه زمهرير

                        وهنا يتبيّن لنا تعارض الحديث مع العلم
                        أرى أنك اقتنعت بردود الإخوة فى هذه الجزئية ومع ذلك أزيدك بهذا الموضوع علَّه يكون فيه مزيد فائدة لك بإذن الله تعالى

                        أسئلة من ملحد وأرجو الإجابة

                        وإن كنت أقترح عليك عندما تتكلم مع صديقك وتحاوره أن تركز فى كل كلمة يقولها لك وتقلبها على جميع وجوهها قبل التسليم له بها

                        فمثلا عندما يبدأ صديقك فى الكلام عن الأسباب العلمية لحدوث الصيف والشتاء وبعد أن ينتهى تماما من إلقاء محاضرته يتوجب عليك أن تقول له "أذن الله تعالى للشمس بنفس فى الصيف ونفس فى الشتاء" أى أن النفسين يقعان فى فصلين قائمين حادثين بالفعل وهما الصيف والشتاء .. أى أنه لا يوجد أى علاقة بين الحديث وبين مقدمات صديقك وتوابعها .

                        أخيرا فإن اكتفيت من إجابات الإخوة على أحد أسئلتك فأرجو أن تصرح بذلك ليقوم إخواننا فى الإشراف بإظهار السؤال التالى .. وفقك الله تعالى أخى الحبيب .
                        وَوالله ما عقيدَةُ الإسْلامِ بأهونَ مِنْ عقيدَةِ اليهودِ التي يَنتصرونَ بها، وَلا عقيدَةِ النَّصارى التي يَنتصرون بها، وَلا عقيدَةِ الرافِضةِ التي يَنتصرونَ بها، وَالله لو كانوا صادقينَ لانتصروا بالإسْلامِ، قالَ اللهُ {وإنَّ جُندَنا لهُم الغالبون}، فلمَّا انهزموا وَانكسروا وَاندحروا عَلِمنا أنَّ الإسلامَ مِنْهم برئٌ حقُّ برئٍ.

                        رحِمَ
                        اللهُ مُقاتِلة الإسْلامِ خالدَ وَالزبيرَ وَسعدَ وَعِكرمَة وَالقعقاعَ وَمُصعبَ وخبابَ وَخُبيبَ وَعلي وَعُمرَ وَعمرو وَابنَ عفَّانَ وأبا بكرَ وإخوانَهم وَالتابعينَ مِنْ بعدِهِم، رأينا رِجالا كسرَ اللهُ بهِمْ شوكَةَ كلِّ ذي شوكَةٍ، وَاليومَ نرى جيَفًا أظهرَ اللهُ عليها كلَّ دودَةٍ وَأرَضةٍ.

                        تعليق


                        • #13
                          أحمد

                          بارك الله فيك و جعل من علمك نور لأمة محمد آجمعين.
                          و سوف اقدم له الدعوة بأذن الله اليوم.
                          بالنسبة للأقتناع فأن كلي قناعة بهذا الدين النقي الصافي المنزل من رب السموات و الأرض.
                          أنا بين يدي الآن إجابات عده و أعتقد أنها كافية لهذا السؤال و نستطيع الأنتقال للسؤال الأخر بعد إذن المشرفين بارك الله فيهم.

                          تعليق


                          • #14
                            الاستفسار التالي :
                            تسجير جهنّم


                            حدثنا الربيع بن نافع حدثنا محمد بن المهاجر عن العباس بن سالم عن أبي سلام عن أبي أمامة عن عمرو بن عبسة السلمي أنه قال قلت يا رسول الله أي الليل أسمع قال جوف الليل الآخر فصل ما شئت فإن الصلاة مشهودة مكتوبة حتى تصلي الصبح ثم أقصر حتى تطلع الشمس فترتفع قيس رمح أو رمحين فإنها تطلع بين قرني شيطان ويصلي لها الكفار ثم صل ما شئت فإن الصلاة مشهودة مكتوبة حتى يعدل الرمح ظله ثم أقصر فإن جهنم تسجر وتفتح أبوابها فإذا زاغت الشمس فصل ما شئت فإن الصلاة مشهودة حتى تصلي العصر ثم أقصر حتى تغرب الشمس فإنها تغرب بين قرني شيطان ويصلي لها الكفار وقص حديثا طويلا قال العباس هكذا حدثني أبو سلام عن أبي أمامة إلا أن أخطئ شيئا لا أريده فأستغفر الله وأتوب إليه




                            هذا الحديث لاتعلمون كم أثر علي, خصوصاً أنني قرأته قبل أن أصلي صلاة الضحى!

                            وكما قلت سابقاً هل لايعلم محمد
                            صلى الله عليه وسلم بأنّ الأرض كرويّة ويتعاقب فيها الوقت نفسه على البلدان بشكل مستمر؟ هذا الحديث كان بمثابة المسمار العظيم الذي ضرب إيماني بشكل كبير

                            فإن كانت جهنّم تسجر في ذلك الوقت فبالتأكيد عندما يحل ذلك الوقت على المدينة يكون أهل المنطقة الوسطى في السعودية يصلون نافلة الظهر! وفي الجهة المقابلة فإنهم مازالوا يصلون الضحى في مصر وغيرها من البلدان.. فهل يصلّون وقت تسجير جهنّم؟ الوقت يتعاقب على كل الكرة الأرضية بشكل مستمرّ فهل تسجّر جهنّم بشكل مستمر؟ وإن كانت كذلك فلم نهى محمد عن الصلاة ذلك الوقت؟

                            التفسير الوحيد لذلك هو أنه بالفعل لم يكن يعرف أن الأرض كرويّة وكان يظنّ أنّ الوقت واحد على الأرض.
                            شموس في العالم تتجلى = وأنهار التأمور تتمارى , فقلوب أصلد من حجر = وأنفاس تخنق بالمجرى , مجرى زمان يقبر في مهل = أرواح وحناجر ظمئى , وأفئدة تسامت فتجلت = كشموس تفانت وجلى

                            سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا اله الا انت نستغفرك ونتوب اليك ،،، ولا اله الا انت سبحانك إنا جميعا كنا من الظالمين نستغفرك ونتوب إليك
                            حَسْبُنا اللهُ وَنِعْمَ الوَكيلُ
                            ،،،
                            يكشف عنا الكروب ،، يزيل عنا الخطوب ،، يغفر لنا الذنوب ،، يصلح لنا القلوب ،، يذهب عنا العيوب
                            وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم انك حميد مجيد
                            وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
                            عدد ما خلق الله - وملئ ما خلق - وعدد ما في السماوات وما في الأرض وعدد ما احصى كتابه وملئ ما احصى كتابه - وعدد كل شيء وملئ كل شيء
                            وعدد ما كان وعدد ما يكون - وعدد الحركات و السكون - وعدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته




                            أحمد .. مسلم

                            تعليق


                            • #15
                              الرد علي شبهة نفسي النار

                              بدايةً :الحديث موضع الشبهة هو عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال : ( اشتكت النار إلى ربها فقالت : يا رب أكل بعضي بعضا فأذن لها بنفسين نفس في الشتاء و نفس في الصيف فأشد ما تجدون من الحر من سموم جهنم و أشد ما تجدون من البرد من زمهرير جهنم ).

                              وسنعرض عدة أحاديث متشابهة في نفس الأمر :


                              حديث :قال النبي صلى الله عليه وسلم "أربعه أنهار من أنهار الجنة : سيحان ، و جيحان ، و النيل ، و الفرات"
                              صحيح


                              وحديث النبي (ص)
                              عن معراجه إلي سدرة المنتهى ، وإذا أربعة أنهار : نهران باطنان ونهران ظاهران ، فقلت (أي رسول الله ): ما هذان يا جبريل ؟ قال : أما الباطنان فنهران في الجنة ، وأما الظاهران فالنيل والفرات والناس تري النيل رأي العين في الدنيا وتحسه وتشرب منه ولم يري الصحابة أي غريب في هذا , فالنيل نيل الدنيا رآه النبي (ص) في الجنة ومعني أنه رآه في الجنة _ (أنه في الجنة حقاً) لا مجازاً بكيفية وهيئة لا يدريها إلا خالقها



                              وحديث
                              " العجوة من فاكهة الجنة "
                              خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح إلا أن هذا الحديث من رواية واصل في الظاهر وهو ثقة



                              وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الحمى من فيح جهنم ، فأبردوها بالماء ، أو قال : بماء زمزم ". شك همام .
                              [صحيح]


                              و يوضحه حديث ثاني
                              إنما مثل المؤمن حين يصيبه الوعك أو الحمى، كمثل حديدة تدخل النار، فيذهب خبثها، و يبقى طيبها
                              خلاصة حكم المحدث: صحيح

                              وحديث آخر

                              "الحمى رائد الموت، و سجن الله في الأرض"

                              خلاصة حكم المحدث: حسن

                              وحديث " أبشر ، فإن الله تعالى يقول : هي ناري أسلطها على عبدي المؤمن في الدنيا ، لتكون حظه من النار يوم القيامة "
                              خلاصة حكم المحدث: صحيح
                              _____________________________________________

                              ونعود إلي تفسيرالحديث موضع الشبهة
                              " اشتكت النار إلى ربها فقالت : يا رب أكل بعضي بعضا ..."


                              فقد يُحمَل المعني بجمع هذه الأحاديث أن [جهنم تغضب من أهل المعاصي والكبائر فقد جبلها الله علي كراهيتهم وشوقها للإنتقام منهم حتي تكاد أن تأكل بعضها بعضاً وتتمزق أو تنفجر غيظاً منهم . كما يوضح الله ( عز وجل ) حالها يوم القيامة ]
                              " تكاد تميز من الغيظ كلما ألقي فيها فوج سألهم خزنتها ألم يأتكم نذير "

                              قوله تعالى : تكاد تميز من الغيظ يعني تتقطع وينفصل بعضها من بعض ; قاله سعيد بن جبير . وقال ابن عباس والضحاك وابن زيد : تتفرق . من الغيظ من شدة الغيظ على أعداء الله تعالى . وقيل : من الغيظ من الغليان . وأصل " تميز " تتميز .


                              ".... فأذن لها بنفسين نفس في الشتاء و نفس في الصيف فأشد ما تجدون من الحر من سموم جهنم و أشد ما تجدون من البرد من زمهرير جهنم "


                              فتشكو إلي الله ما بها فيقرالله لها بأن تنفس عما في نفسها بتطهير المؤمنين في الدنيا عما إقترفوه من الذنوب والمعاصي بأن يسلط عليهم عناء شدة حرالصيف وشدة برد الشتاء .
                              وهنا قد يظهر قولان :

                              القول الأول
                              بأن التعبير مجازي كما ورد في بعض الأحاديث السابقه المشابهه في الحال كقول الرسول (ص)
                              " الركن و المقام ياقوتتان من يواقيت الجنة "صحيح
                              ومعني الحديث موضع الشبهة _ أن نار الدنيا وكبد الدنيا ومشاقها مطهرة من الدنيا في الدنيا للإنسان تخفف عنه نار الآخرة وإنتقام جهنم _

                              وبالتالي فسبب الصيف والشتاء سبب مادي ودنيوي بحت وبدليل تفريق الله تعالي بين نار الدنيا ونار جهنم في آية صريحة

                              " وَقَالُواْ لاَ تَنفِرُواْ فِي الْحَرِّ قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرّاً لَّوْ كَانُوا يَفْقَهُونَ "
                              وقول رسول الله (ص) " أبشر ، فإن الله تعالى يقول : هي ناري أسلطها على عبدي المؤمن في الدنيا ، لتكون حظه من النار يوم القيامة"
                              خلاصة حكم المحدث: صحيح


                              وبدليل أيضاً ربطه جهنم (بشدة الحر والبرد) فقط . لا بمجرد ( الحر والبرد)
                              وكما قال أيضاً أحد المفسرين من أصحاب هذا القول .أن الحديث واضح في التفرقة بين نفس جهنم في الصيف وفصل الصيف . ونفسها في الشتاء وفصل الشتاء .

                              القول الثاني
                              بأن التعبير (( ليس مجازياً )) وإنما (( حقيقي )) كما في حديث _ وجود النيل والفرات في الجنة و_الحجر الأسود من الجنة _ ولكن الله جعل لحر الصيف وبرودة الشتاء سببان سبب ظاهري دنيوي وسبب غيبي متداخل مع الأول لا ينفيه ولا يعارض وجوده

                              تعليق

                              مواضيع ذات صلة

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              ابتدأ بواسطة محمد خالد, منذ 3 أسابيع
                              رد 1
                              31 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة *اسلامي عزي*
                              بواسطة *اسلامي عزي*
                               
                              ابتدأ بواسطة خادم للجناب النبوى الشريف, 22 أكت, 2023, 06:48 ص
                              ردود 0
                              34 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة خادم للجناب النبوى الشريف  
                              ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 28 أغس, 2023, 07:58 ص
                              ردود 0
                              18 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
                              ابتدأ بواسطة mohamed faid, 18 ماي, 2023, 07:38 م
                              ردود 0
                              35 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة mohamed faid
                              بواسطة mohamed faid
                               
                              ابتدأ بواسطة Aiman93, 24 يون, 2022, 11:04 ص
                              رد 1
                              27 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة عاشق طيبة
                              بواسطة عاشق طيبة
                               
                              يعمل...
                              X