ما تفسير قول الله تعالى(ما دامت السموات والارض)فى سوره هود

تقليص

عن الكاتب

تقليص

العبد المؤمن مسلم اكتشف المزيد حول العبد المؤمن
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما تفسير قول الله تعالى(ما دامت السموات والارض)فى سوره هود

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    السؤال بخصوص تفسير سوره هود الأيات من( 105إلى108)لقد قرأت تفسيرات كثيره ولم أفهم بغض النقاط وهى.

    1-ما المقصود ب(ما دامت السماوات والأرض)
    2-الاستثناء من الخلود فى الجنه أو النار ب(إلا ما شاء ربك)بذات الاستثناء الخاص بأهل الجنه
    لان الاستثناء الخاص بأهل النار يمكن أن يكون هم المؤمنون المخطئون بعد الحساب يدخلون الجنه برحمه الله
    أما أهل الجنه فهم بعد دخول الجنه أصبحوا خالدين فيها سواء دخلوها بعد النار أو دخلوها مباشره
    لانهم لن يخرجوا منها بعد دخولها.

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    التعديل الأخير تم بواسطة محب المصطفى; 29 أبر, 2013, 08:54 م. سبب آخر: تنسيق

  • #2
    المشاركة الأصلية بواسطة hisham soke مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاتهالسؤال بخصوص تفسير سوره هود الأيات من( 105إلى108)لقد قرأت تفسيرات كثيره ولم أفهم بغض النقاط وهى.

    1-ما المقصود ب(ما دامت السماوات والأرض)
    2-الاستثناء من الخلود فى الجنه أو النار ب(إلا ما شاء ربك)بذات الاستثناء الخاص بأهل الجنه
    لان الاستثناء الخاص بأهل النار يمكن أن يكون هم المؤمنون المخطئون بعد الحساب يدخلون الجنه برحمه الله
    أما أهل الجنه فهم بعد دخول الجنه أصبحوا خالدين فيها سواء دخلوها بعد النار أو دخلوها مباشره
    لانهم لن يخرجوا منها بعد دخولها.السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


    ما المقصود بـــ (ما دامت السماوات والأرض) ؟


    قال تعالى " فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيها زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ خالِدِينَ فِيها مَا دامَتِ السَّماواتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِما يُرِيدُ وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خالِدِينَ فِيها مَا دامَتِ السَّماواتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شاءَ رَبُّكَ عَطاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ".


    1- فأما قوله {خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض} لا يقصد بها سماوات الدنيا وأرضها ,لانها ستضمحل يوم القيامة وتُبدّل بسماوات غير السماوات وأرض غير الأرض ، ويدل عليه قوله تعالى : {يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ}.. ولِذا فالمقصود هوسماوات يومِ القيامةِ - الآخِرة- وأرضها, وهي دائمة أبداً.

    فيكون معنى ما دامت السماوات والارض أي مدة دوام السموات والأرض يوم القيامة ، أي: أبدا. فهي عبارة عن التأبيد ..

    وهذا القول هو فهم العرب ولغتهم , وجرى فيهم مجرى المثل , ومن ذلك قول العرب : ما لاح كوكب وما ناح الحمام.



    وأكمِل معكم غدا باقي تساؤلاتِكم بأمر الله
    "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
    رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
    *******************
    موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
    ********************
    "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
    وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
    والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
    (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
      شكرا يا أستاذ أمير فى إنتظار حضرتك إن شاء الله.

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة hisham soke مشاهدة المشاركة
        السلام عليكم ورحمه الله وبركاتهالسؤال بخصوص تفسير سوره هود الأيات من( 105إلى108)لقد قرأت تفسيرات كثيره ولم أفهم بغض النقاط وهى.

        1-ما المقصود ب(ما دامت السماوات والأرض)
        2-الاستثناء من الخلود فى الجنه أو النار ب(إلا ما شاء ربك)بذات الاستثناء الخاص بأهل الجنه
        لان الاستثناء الخاص بأهل النار يمكن أن يكون هم المؤمنون المخطئون بعد الحساب يدخلون الجنه برحمه الله
        أما أهل الجنه فهم بعد دخول الجنه أصبحوا خالدين فيها سواء دخلوها بعد النار أو دخلوها مباشره
        لانهم لن يخرجوا منها بعد دخولها.السلام عليكم ورحمه الله وبركاته



        2-
        ما الحكمة من الإسْتثناء في قوله تعالى :{إلا ما شاء ربك} فيما يخُص أهل الجنة الخالدين فيها , وأهل النارِ الخالدين فيها ؟

        قال تعالى " فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيها زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ خالِدِينَ فِيها مَا دامَتِ السَّماواتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِما يُرِيدُ وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خالِدِينَ فِيها مَا دامَتِ السَّماواتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شاءَ رَبُّكَ عَطاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ".



        نبين أولا : أنه قد تقرر في الكتاب والسنة وإجماع الأمة أن المشركين لا يُغفر لهم وأنهم خالدون مخلدون في نارِ جهنم بدون استثناءِ فريقٍ أو زمان.. وأن أهلَ الجنةِ خالدون مُنعمون فيها أبدًا بدون اسْتِثْناء فريقٍ أو زمان.



        ثانيًا: إن عرفنا ذلِك , فما الحكمة من الإسْتثناء إذًا؟


        1- لا يُقصَدُ بهذا الإسْتثناءِ إخراجُ أوقاتٍ ولا حالة .. وإنما هو تأديبٌ رباني يؤكِّدُ لنا فيهِ , أن هذا الخلود قدّرَهُ الله تعالى , وأنهُ واقِعُ تحتَ مشيئتِه , مُختارًا لا مُكْرِهَ لهُ عليْهِ .. وفيه إظهارُ تمام القدرةِ ومحْضِ الإرادة .. وكأنه تعالى يقول لعبادِه لو شِئْتُ لأبطلتُ ذلِك .. وفيه تحذيرٌ مِنْ تَوَهُّمُ استِحقاقِ أحدٍ ذلك النَّعِيمَ حقًّا عَلَى اللَّهِ بلْ هُوَ مَظهرٌ مِنْ مظاهرِ الفضْلِ والرَّحمةِ.. وأن كلّ ما قضاهُ اللهُ واقعٌ تحتَ مشيئتِهِ يجبُ فيهِ التَّفْويضُ إلى اللَّه..
        يقول الإمام البقاعي : "جاء هذا الاستثناء معلماً أن الأمر فيه إلى الله كغيره من الأمور ، له أن يفعل في كلها ما يشاء ، وإن جزم القوم فيه ، لكنه لا يقع غير ما أخبره به ، وهذا كما تقول : اسكن هذه الدار عمرك إلا ما شاء زيد ، وقد لا يشاء زيد شيئاً. فكما أن التعليق بدوام السماوات والأرض غير مراد الظاهر ، كذلك الاستثناء فلا يشاء الله قطع الخلود لأحد من الفريقين ، وسوقه هكذا أدل على القدرة وأعظم في تقليد المنة".

        2- وما يُعضِّدُ الخلود الأبديّ , وأن المشيئةَ لإظهارِ محضِ الإرادةِ كما ما سبق , هو أن الله أتبعَ بعد المشيئةِ فيما يخُص أهل الشركِ بقولِهِ: "
        إلا ما شاء ربك إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِما يُرِيدُ", فبيّن أن الله تعالى يفعلُ هذا بارادتِهِ وأنه فعّالٌ لها.. وكذلِك أتبعَ بعد المشيئةِ فيما يخُص أهل الجنةِ بقولِه "إلا ما شاء ربك عَطاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ" أي نافِذٌ غيرَ منقوصٍ, ولا مقطوع , فبيّن أن هذا الخلود مستمرٌ أبدًا , وكأن الله عزّ وجلّ يُبْطِلُ على العقولِ - التي قد تتوقّف عِنْدَ هذا الإسْتثناء- ما قد يتوهموه بأن أتبعها بهذه الآيات "إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِما يُرِيدُ" , " عَطاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ".

        3- أن الإسْتثناء بالمشيئة لا يلزمُ منه وقوع ما استثنتهُ المشيئة , لأن الإلزام في المشيئة يكونُ فيما يخُص العبد كونهُ مرهون بمشيئةِ الله , أما فيما يخُص ذاته جلّ وعلا فإنّهُ يدُل على محْضِ الإرادة, لا يُلْزِمُهُ ولا يُكْرِهُه شيء.. فله ما شاء , وقد شاء الخلود الأبدي لأهل الجنةِ وأهل النار
        وقد بيّن الله تعالى هذه المشيئةَ في كتابهِ الكريم وفصّل كل الوعودِ الدالةِ على خلودِ المشركين أبدًا , وعلى خلودِ أهل الجنةِ أبدًا لا ينقطِع عنهم نعيمها.

        والحمدلله رب العالمين.

        "يا أيُّها الَّذٍينَ آمَنُوا كُونُوا قوَّاميِنَ للهِ شُهَدَاء بِالقِسْطِ ولا يَجْرِمنَّكُم شَنئانُ قوْمٍ على ألّا تَعْدِلوا اعدِلُوا هُوَ أقربُ لِلتّقْوى
        رحم الله من قرأ قولي وبحث في أدلتي ثم أهداني عيوبي وأخطائي
        *******************
        موقع نداء الرجاء لدعوة النصارى لدين الله .... .... مناظرة "حول موضوع نسخ التلاوة في القرآن" .... أبلغ عن مخالفة أو أسلوب غير دعوي .... حوار حوْل "مصحف ابن مسْعود , وقرآنية المعوذتين " ..... حديث شديد اللهجة .... حِوار حوْل " هل قالتِ اليهود عُزيْرٌ بنُ الله" .... عِلْم الرّجال عِند امة محمد ... تحدّي مفتوح للمسيحية ..... حوار حوْل " القبلة : وادي البكاء وبكة " .... ضيْفتنا المسيحية ...الحجاب والنقاب ..حكم إلهي أخفاه عنكم القساوسة .... يعقوب (الرسول) أخو الرب يُكذب و يُفحِم بولس الأنطاكي ... الأرثوذكسية المسيحية ماهي إلا هرْطقة أبيونية ... مكة مذكورة بالإسْم في سفر التكوين- ترجمة سعيد الفيومي ... حوار حول تاريخية مكة (بكة)
        ********************
        "وأما المشبهة : فقد كفرهم مخالفوهم من أصحابنا ومن المعتزلة
        وكان الأستاذ أبو إسحاق يقول : أكفر من يكفرني وكل مخالف يكفرنا فنحن نكفره وإلا فلا.
        والذي نختاره أن لا نكفر أحدا من أهل القبلة "
        (ابن تيْمِيَة : درء تعارض العقل والنقل 1/ 95 )

        تعليق


        • #5
          جزاك الله خيرا د.أمير

          تعليق

          مواضيع ذات صلة

          تقليص

          المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
          ابتدأ بواسطة محمد خالد, منذ 4 أسابيع
          رد 1
          34 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة *اسلامي عزي*
          بواسطة *اسلامي عزي*
           
          ابتدأ بواسطة خادم للجناب النبوى الشريف, 22 أكت, 2023, 06:48 ص
          ردود 0
          34 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة خادم للجناب النبوى الشريف  
          ابتدأ بواسطة د.أمير عبدالله, 28 أغس, 2023, 07:58 ص
          ردود 0
          19 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة د.أمير عبدالله  
          ابتدأ بواسطة mohamed faid, 18 ماي, 2023, 07:38 م
          ردود 0
          35 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة mohamed faid
          بواسطة mohamed faid
           
          ابتدأ بواسطة Aiman93, 24 يون, 2022, 11:04 ص
          رد 1
          27 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة عاشق طيبة
          بواسطة عاشق طيبة
           
          يعمل...
          X